دخول
العودة للمدارس
Results 1 to 17 of 17

Thread: العناصر

  1. #1
    تربوي موهوب
    Join Date
    Dec 2004
    Posts
    38

    Default العناصر

    العناصر

    أكتينيوم (Actinium)

    رمزه (Ac ) عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT مشع من المجوعة IIIB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE يشبه عنصر اللانثانوم LANTHANUM. يتشكل [ Ac (عمره النصفي 22 سنة)] بواسطة تشعيع الراديوم RADIUM. يعتبر الأكتينيوم العنصر الأولي في سلسلة الأكتيندات ACTINIDES. وزنه الذري 227 ونقطة انصهاره 1230 ْ م ونقطة غليانه 3200 ْ م وكثافته النوعية 10.

    ألمنيوم (Alumina)

    معدن أبيض فضي رمزه Al يوجد في المجموعة IIIA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، وهو أكثر المعادن وفرة ويؤلف 8% من القشرة الأرضية. يوجد في الطبيعة على شكل بوكسيت BAUXITE وكريوليت CRYOLITE وفلسبارFELDSPAR وصلصال ومعادن كثيرة أخرى. يصهر كيميائيا smelting بواسطة عملية هول- هيرولت Hall-heroult في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي (سابقا) وكندا. والألمنيوم معدن نشط يتأثر بالهواء مشكلا طبقة واقية من الأكسيد على سطحه. وهو خفيف الوزن يزداد قوة عند سبكه، لذلك يكثر استعمال سبائكه ALLOYS في تركيب الآلات والأجهزة المنزلية. وهو ناقل جيد للكهرباء يستعمل غالبا في كوابل الإرسال العالية حيث يعتبر عامل الخفة أمرا مهما للغاية.وزنه الذري 27.0 ونقطة انصهاره 660.5 ْ م ونقطة غليانه 2520 ْ م وثقله النوعي 2.6989 (عند الدرجة 20 ْ م).
    ومركبات الألمنيوم ثلاثية التكافؤ وهابطية ( شاردة ION موجبة الشحنة وهي تكون معدنية عادة، وتتحرك نحو المهبط CATHODE في عملية التحليل الكهربائي ELECTROLYSIS ) رغم أن الألمنيوم يشكل مع القواعد الألمينات السالبة(شب) وهي[ملح مضاعف يضم كبريتات فلز ثلاثي التكافؤ وآخر أحادي التكافؤ أو الأمونيا
    المتحدة مع 12 جزيئا من ماء التبلور (SO4).12H2O M'M''' . تكون الهابطة
    CATION أحادية التكافؤ من البوتاسيوم أو الصوديوم أو الأمونيوم عادة. أما الهابطة ثلاثية التكافؤ فتكون من الألمنيوم أو الكروم أو الحديد الثلاثي. يذوب الشب في الماء مكونا حمضا عادة. يستعمل مادة قابضة astringent ومرسخا في الأصبغة وفي صنع مساحيق الخبز ومضادات للتعرق ومطافىء الحريق] وأكسيد الألمنيوم أو الألمينا (Al2O3) جسم صلب لا لون له أو أبيض موجود في عدة أشكال بلورية ويوجد طبيعيا على هيئة كورندوم CORUNDUM وسنباذج EMERY وبوكسيت .BAUXITEوتزداد ذوبانيته في الحموض والقلويات عند إماهته hydration. نقطة انصهاره 2045 ْ م ونقطة غليانه 2980 ْ م. أما كلوريد الألمنيوم AlCl3 فهو جسم صلب بلوري لا لون له يستعمل وسيطا. يستعمل شكله السداسي الهيدراتي في مزيلات الروائح وكمادة قابضة.

    أمريسيوم (Americium)

    عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT من سلسلة الأكتيندات ACTINIDES، رمزه Am، نشط إشعاعيا وذو لون أبيض فضي. يُحضَر بواسطة تشعيع البلوتونيوم PLUTONIUM بالنيوترونات NEUTRON. يٌصْدر Am (241) وهو أكثر نظائره ISOTOPE وفرة (وعمره النصفي 458 سنة)، إشعاعات غاما GAMMA RAYS. يستعمل في مقاييس الكثافة الصناعية والثخانة.

    أنتيمون (Antimony)
    معدن قصف أبيض من المجموعة VA في الجدول الدوري PERIODIC TABLE رمزه Sb. يوجد أساسا على شكل ستبنيت STIBNITE الذي يعطي عند تحميضه أكسيد الأنتيمون الثلاثي. يشبه تغايره ALLOTROPY تغاير الزرنيخ ARSENIC. ورغم كون الأنتيمون قليل النشاط الكيميائي، فهو يشكل أكسيدات ثلاثية وخماسية التكافؤ وهاليدات وأوكسيانيونات Oxyanions. يستعمل في أشباه النواقل SEMICONDUCTORS وفي سبائك ALLOYS الرصاص، وخصوصا معدن بابيت BABBIT METAL والبيوتر PEWTER ومعدن الطباعة وفي بطاريات التخزين المصنوعة من الرصاص. تستعمل بعض مركبات الأنتيمون في صنع الأدوية وأنواع الدهان وعيدان الكبريت والمتفجرات والمواد الصامدة للحريق. وزنه الذري 121.75 ونقطة انصهاره 630.8 ْ م ونقطة غليانه 1600 ْ م وكثافته النوعية 6.691 عند 20 ْ م.

    أرغون (Argon)

    عنصر خامل رمزه Ar، يعتبر من أكثر الغازات النبيلة NOBLE GASES شيوعا، يؤلف حوالي 1% من الغلاف الجوي ATMOSPHERE. يستعمل درعا خاملاً في اللحام القوسي وفي إنتاج بلورات السيليكون والجرمانيوم، وتملاء به حبابات الضوء الكهربائية والمصابيح الفلورية وفي الليزرات LASERS الأرغونية. وزنه الذري 39.9 ونقطة انصهاره ــ 189 ْ م ونقطة غليانه ــ 186 ْ م.

    الزرنيخ (Arsenic)

    عنصر كيميائي رمزه As. وهو شبه فلز يوجد في المجموعة VA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE . أهم خاماته الأرسنوبيريت ARSENOPYRHTE الذي يعطي عند تحميصه أكسيد الزرنيخ الثلاثي، أو الزرنيخ الأبيض، ويستعمل مادة سامة. للزرنيخ متغايران الزرنيخ الأصفر As4
    الذي يشبه الفسفور PHOSPHORUS الأبيض، والزرنيخ الرمادي (المعدني).
    يحترق الزرنيخ في الهواء، ويتفاعل مع معظم العناصر مشكلاً مركبات ثلاثية التكافؤ وخماسية التكافؤ، وجميعها شديدة السمية. يستعمل عامل إشابة في الترانزستورات TRANSISTORS، ويستعمل زرنخيد الغاليوم في الليزر LASER. وزنه الذري 74.9 ويتسامى عند 610 ْ م. كثافته النوعية1.97 (للأصفر) و5.73 (للرمادي).

    أستاتين (Astatine)

    هالوجين HALOGEN مشع رمزه At، يوجد في الطبيعة بكميات قليلة جدا، ويحضر بقذف البزموث BISMUTH بجسيمات ألفا ALPHA PARTICLES. يملك At²¹º وهو أكثر نظائره ثباتا عمراً نصفيا قدره 8.3 ساعات. وقد بينت الدراسات الاستشفافية أنه يشبه الأيودين IODINE كثيرا. وزنه الذري 210 ونقطة انصهاره 300 ْ م ونقطة غليانه 350 ْ م.

    باريوم ( Barium )

    من فلزات الأتربة القلوية ALKALINE-EARTH METAL. رمزه Ba، أبيض إلى فضي يشبه الكالسيوم CALSIUM. من خاماته الرئيسية الباريت BARITE [هو من أكثر معادن الباريوم شيوعا يتألف من كبريتات الباريوم وهو على شكل بلورات بيضاء أو صفراء معينية الأوجه. وهو معدن كثيف جدا ويعدن ليستعمل في طين حفر آبا النفط وكمصدر رئيسي لمركبات الباريوم]، والويذريت BaCo3) ). يستعمل الباريوم في إزالة آثار الغازات من الأصمة الخلائية، وتستعمل مركباته في صنع ألسنة اللهب والألعاب النارية والأصبغة والسموم. وزنه الذري 137.3 ونقطة انصهاره 730 ْ م ونقطة غليانه 1640 ْ م وثقله النوعي 3.5 ( عند 20 ْ م ) وتعتبر كبريتات الباريوم ( BaSo3 ) ملحاً غير ذواب لدرجة عالية وغير منفذ للأشعة السينية ويمكن تناوله بأمان عند تصوير القناة المعوية GASTROINTESTINAL TRACT بالأشعة السنية.

    بركيليوم ( Berkelium )

    عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT في سلسلة الأكتيندات ACTINIDE رمزه Bk، يحضر ( Bk- 249 ) بواسطة رجم عنصر الكوريوم
    ــ 244 بالنيوترونات.

    بريليوم ( Beryllium )

    فلز ترابي قلوي ALKALINE-EARTH METAL ذو لون رمادي، رمزه Be، يوجد بشكل أساسي كبريل BERYL. يحضر بإختزال فلوريد البريليوم مع الماغنيسيوم. وهو صلب قوي وخفيف جداً، وعالي درجة الانصهار وشديد الامتصاص للحرارة. يشكل باندماجه مع النحاس سبيكة عالية القساوة ومقاومة للتآكل و الكلال. يستخدم في بناء المفاعل النووي NUCLEAR REACTOR لتهدئة النيوترونات، وفي نوافذ أصمة الأشعة السينية X-RAY. والبريليوم عنصر عديم التفاعل نسبياً، يشكل مركبات ثنائية التكافؤ ورباعية الإحداثيات، وهي مركبات سامة تسبب مرض السحار البريليومي berylliosis. يستخدم أكسيد البريليوم ( BeO ) المقاوم للحرارة في الخزفيات وفي الالكترونيات. وزنه الذري 9.01 ونقطة انصهاره 1280 ْ م ونقطة غليانه 2480 ْ م وثقله النوعي 1.848 (عند الدرجة 20 ْ م).

    بزموث ( bismuth )

    فلز في المجموعة الخامسة VA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، رمزه Bi، وهو فلز قصف ذو لون رمادي فضي يشوبه لون أحمر خفيف. يوجد طبيعيا على شكل فلز أو كبريتيد وأكسيد. ويستخلص بالتحميص والاختزال مع الكربون. يحصل عليه في الولايات المتحدة الأمريكية كمنتج ثانوي أثناء تنقية خامات النحاس والرصاص. وهو بشكل عام فلز قليل التفاعل، وإذا تفاعل فإنه يشكل مركبات ثلاثية و خماسية التكافؤ. ويشبه من الناحية الفيزيائية والكيميائية معدني الرصاص LEAD والأنتيمون ANTIMONY. يستخدم البزموث في صنع السبائك ذوات نقاط الانصهار المنخفضة، وفي أجهزة الأمان التي تكشف الحرائق.
    وبسبب تمدده عند التصلد فهو يستخدم في سبائك قوالب الصلب ومعادن حروف الطباعة. يستخدم أكسيد البزموث الثلاثي في الزجاج CLASS والخزفيات CERAMICS. كما تستخدم أملاح البزموث في الطب. وزنه الذري 209.0 ونقطة انصهاره 271.4 ْ م ونقطة غليانه 1650 ْ م وثقله النوعي 9.747 (عند الدرجة 20 ْ م).


    البورون ( Boron )

    عنصر لا فلزي رمزه B ينتمي إلى المجموعة IIIA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE. يوجد على شكل كرنيت KERNITE و بوراكس BORAX في كاليفورنيا و تركيا. له ثلاثة متغايرات بلورية سوداء وشكلا لا بلوريا واحدا، ويحضر بإختزال الهاليدات مع الهيدروجين. والبورون عادة عنصر خامل ثلاثي التكافؤ يتفاعل عند درجة حرارة مرتفعة، كما أنه عنصر نادر مهم جداً في نمو النبات. يستخدم في إنتاج سبائك الفولاذ المقاومة للحرارة، وتستخدم أليافه كمواد إنشائية شديدة المتانة. تمتص القضبان المصنوعة من البورون و الفولاذ النيوترونات في المفاعلات النووية. و البورات هي أملاح حمض البوريك BORIC ACID، وبورات الصوديوم SODIUM أكثرها أهمية. وزنه الذري 10.8 ونقطة انصهاره 2130 ْ م ونقطة غليانه 3700 ْ م وكثافته النوعية 2.34.

    بروم ( Bromine )

    عنصر سائل مدخن أحمر داكن، رمزه Br، وهو سام وأكَال ذو رائحة واخزة، من مجموعة الهالوجينات HALOGENS. وهو وسط في خصائصه بين الكلور CHLORINE واليود IODINE. يوجد على شكل بروميدات في مياه البحر خاصة حيث يستخلص منها بالأكسدة مع الكلور. يستخدم بروميد الفضة، كونه حساس للضوء، في التصوير الفوتوغرافي PHOTOGRAPHY. ويستخدم ثنائي بروميد الإثيلين، وهو الناتج الرئيسي للبروم، في مواد الإضافة المانعة للخبط. تستخدم البرموميدات الألكيلية كمواد مدخنة و مذيبات. وزنه الذري 79.9 ونقطة انصهاره 7.3- ْ م ونقطة غليانه 58.9 ْ م وثقله النوعي 3.12 (عند الدرجة 20 م).

    كادميوم ( Cadmium )

    فلز أبيض طري رمزه Cd، يوجد في المجموعة IIB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، وهو عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT شاذ. يوجد على شكل غرينوكيت (CdS) وفي خامات الخارصين "الزنك" ZINC التي يستخرج منها كمنتج جانبي. ويقع الكادميوم تبعا لخصائصه الكيميائية وسطيا بين الزنك والزئبق MERCURY، وهو يشكل بصورة رئيسية مركبات Cd². يستعمل في الطلاء الكهربائي للوقاية من التآكل، وفي بطاريات الخزن و السبائك ALLOYS منخفضة الانصهار، و كمهدىء في التفاعلات النووية، وتستعمل بعض مركباته في الأصبغة. وزنه الذري 112.4 ونقطة انصهاره 321 ْ م ونقطة غليانه 770 ْ م وثقله النوعي 8.65 (عند الدرجة 20 ْ م).

    كالسيوم ( Calcium )

    فلز ترابي قلوي ALKALINE-EARTH METAL أبيض فضي لين رمزه Ca، وهو خامس أكثر العناصر توافرا. يوجد في الطبيعة على شكل كلسيت CALCITE و جص gypsum و فلوريت FLUORITE. يحضر المعدن بواسطة كهرلة ELECTROLYSIS كلوريد الكالسيوم المنصهر. و الكالسيوم شديد التفاعل، فهو يتفاعل مع الماء معطيا طبقة سطحية من هيدروأكسيد الكالسيوم، و يحترق في الهواء معطيا النتريد و الأكسيد. ويستخدم معدن الكالسيوم عامل إختزال في تحضير بعض المعادن، و مستأصلا getter في الأنابيب الخلائية، وفي السبائك. وزنه الذري 40.1 ونقطة انصهاره 840 ْ م ونقطة غليانه 1490 ْ م و ثقله النوعي 1.55 (عند الدرجة 20 ْ م).
    مركبات الكالسيوم مكونات هامة لهياكل الحيوانات، إذ تشكل فسفات الكالسيوم عظام الفقاريات وأسنانها، كما أن كثيرا من القواقع البحرية تتألف من الكربونات.
    كربونات الكالسيوم CALCIUM CARBONATE. CaCo3. صلب بلوري عديم اللون يوجد في الطبيعة على شكل كلسيت و أرغونيت، يفقد ثاني أكسيد الكربون إذا سخن فوق 900 ْ م. وهو قاعدة BASE غير ذوابة.
    كلوريد الكالسيوم CALCIUM CHLORIDE. CaCl2. صلب بلوري لا لون له، شديد التميع. يستخدم عامل تجفيف في الصناعة. نقطة انصهاره 782 ْ م.
    فلوريد الكالسيوم CALCIUM FLUORIDE. CaF2. يسمى أيضا fluorite. مادة صلبة بلورية متألقة لا لون لها، تستخدم كنوافذ في طيفيات SPECTROSCOPY الأشعة فوق البنفسجية ودون الحمراء. درجة انصهاره 1423 ْ م ودرجة غليانه 2500 ْ م.
    هيدروكسيد الكالسيوم CALCIUM HYDROXIDE. Ca(OH)2. يسمى أيضا slaked lime. صلب بلوري لا لون له قليل الذوبان في الماء، يحضر بواسطة تمييه أكسيد الكالسيوم. يستخدم في الصناعة و الزراعة كقلي ALKLI وفي صناعة الأسمنت والزجاج.
    أكسيد الكالسيوم CALCIUM OXIDE. CaO. يسمى أيضا guick lime. مسحوق بلوري أبيض، يحضر بواسطة تحميص فلزات كربونات الكالسيوم،
    ويتفاعل بعنف مع الماء معطيا هيدروكسيد الكاسيوم. يستعمل مقاوما للحرارة لتعديل الدفق الحمضي ونزع أكسيد الكبريت من الدفق الغازي. نقطة انصهاره 2580 ْ م ونقطة غليانه 2850 ْ م.
    كبريتات الكالسيوم CALCIUM SULFATE. CaSo4. صلب بلوري لا لون له، يوجد في الطبيعة على شكل جص وأنهيدريت. عندما يسخن ثنائي الهيدرات إلى 120 ْ م، يفقد لماء ويتحول إلى نصف الهيدرات أو ما يسمى بعجينة باريس. وهذه تعطي ثنائي الهيدرات على شكل كتل صلبة عندما تمزج بالماء، وهي تستخدم في صنع قوالب الجص.

    كاليفورنيوم (Californium)

    عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT رمزه Cf، يقع في سلسلة الأكتيندات .ACTINIDE ركب العديد من نظاره بواسطة طرق رجم متنوعة، يخضع معظمها لانشطار FISSION نووي تلقائي.

    كربون (Carbon)

    لا فلز في المجموعة IVA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، رمزه C. وهو عنصر فريد من نوعه كونه المحور الرئيسي لفرع كامل في علم الكيمياء ( الكيمياء العضوية ORGANIC CHEMISTRY ) نظراً لكثرة المركبات التي يكونها. تعتبر مركبات الكربون البسيطة المذكورة أدناه من المركبات اللاعضوية. يوجد الكربون في الطبيعة بشكل حر (ألماس DIAMOND) وعلى شكل كربونات CARBONATES وثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وعلى شكل نفط (بترول) PETROLEUM. يبدي الكربون تغايرً ALLOTROPY يتجلى في ثلاثة أشكال متعاكسة وهي ألماس DIAMOND والغرافيت GRAPHITE والكربون "الأبيض" وهو متغاير شفاف تم اكتشافه عام1969 بواسطة تسامي الغرافيت. يكون الكربون اللابلوري غرافيتاً دقيق البلورات يوجد طبيعياً و على شكل فحم الكوك و الفحم النباتي CHARCOAL وأسود الكربون ( الذي يحصل عليه من الاحتراق غير الكامل للنفط ويستخدم في الخضاب و حبر الطباعة ولتقوية المطاط). يستخدم الكربون البلوري على نطاق واسع في عملية الامتزاز ADSORPTION نظراً لمساحته السطحية الكبيرة. وهنالك شكل تركيبي جديد من أشكال الكربون يسمى الكربون الليفي وهو قوي جداً ويستخدم لتقوية اللدائن وفي صنع الأقمشة الناقلة للحرارة.
    للكربون عدة نظائر HSOTOPES: C¹² ( الذي يستخدم معياراً في الأوزان الذرية ATOMIC WEIGHTS ) وهو أكثرها شيوعاً. أما C¹³ فيؤلف 1.11% من الكربون الطبيعي. والنظائر C¹º و C¹¹ و C¹ و C¹ و C¹كلها نظائر مشعة. وللنظير C¹ عمر نصفي طويل نسبياً يبلغ 5730 سنة، يتشكل بشكل مستمر في الغلاف الجوي بواسطة الرجم بالأشعة الكونية COSMIC RAY ويستخدم في التاريخ بالكربون المشع RADIOCARBON DATING [ حيث أن ثاني أكسيد الكربون CARBON DIOXIDE يحتوي على نسبة صغيرة ثابتة من هذا النظير. وتحتوي كل مركبات الكربون على نسبة صغيرة ثابتة من هذا النظير. وتحتوي كل مركبات الكربون الموجودة في النسيج الحي على نظير الكربون ــ14 هذا بنفس النسبة الثابتة. وعندما يموت حيوان أو نبات تهبط هذه النسبة بمعدل معروف. وهي تهبط لأن النبات يتوقف عن أخذ النظير عبر التخليق الضوئي PHOTOSYNTHESIS ولأن الحيوان يتوقف عن أخذ النظير عبر أكله للنبات. و يأخذ النظير في الاضمحلال طول الوقت. وبقياس كمية النشاط الإشعاعي في مادة ميتة يمكن تقدير عمر المادة. ويستخدم علماء الآثار هذه التقنية].
    يكون عنصر الكربون (خصوصا عندما يكون على شكل ألماس) خاملاً، إلا أن جميع أشكاله تحترق في الهواء عند درجات حرارة مرتفعة جداً منتجةً أحادي أكسيد الكربون وفي ظل إمداد قليل من الأكسجين. يتفاعل الفلور مع الكربون عند درجة حرارة الغرفة معطياً رباعي فلوريد الكربون، كما تتفاعل العملاء المؤكسدة القوية مع الغرافيت. يتحد الكربون مع الكثير من الفلزات عند درجات حرارة مرتفعة جداً مشكلاً الكربيدات. يظهر الكربون تشاركا رباعياً حيث تشير الروابط إلى رؤوس رباعي الأضلاع، إلا إذا حدث ترابط متعدد. وزنه الذري 12.011.
    كربيدات CARBIDES. مركبات ثنائية للكربون مع الفلز، تحضر بواسطة تسخين الفلز أو أكسيده مع الكربون. تكون الكربيدات الشاردية أساس أسيتليدات C2² تتفاعل مع الماء معطيةً الاستيلين ACETYLENE أو الميثانيدات ( C) معطية الميثان METHANE. وهناك الكربيدات الفلزية الخلالية وكربيد البور التشاركي B4C وكربيد السيلكون.
    ثاني أكسيد الكربون CARBON DIOXIDE. 2CO. غاز لا لون له ولا رائحة، وهو غير سام لكنه قد يسبب الاختناق. يحتوي الهواء على 0.03 % ثاني أكسيد الكربون الذي تزفره الحيوانات وتمتصه النباتات. يحضر ثاني أكسيد الكربون في المختبر بواسطة تفاعل كربونات CARBONATE مع حمض، ويحصل عليه صناعياً،بواسطة تكليس الحجر الجيري LIMESTONE أو حرق فحم الكوك في فائض من الهواء أو بواسطة التخمر FERMENTATION. يتصلب، عند الضغط الجوي وعند درجة ــ 78.5 مئوية، مشكلا "جليداً جافاً" ( يستخدم في التبريد وبذر السحاب CLOUD ) يتسامى بدوره عند درجة حرارة تفوق تلك المذكورة أعلاه.
    يستخدم ثاني أكسيد الكربون السائل، الذي يتكون تحت الضغط، في مطافىء الحريق. كما يستخدم ثاني أكسيد الكربون في صنع المشروبات الكربوناتية. يحصل توازن، عند إذابته في الماء، فتتشكل شوارد الكربونات CARBONATE وثنائي الكربونات BICARBONATE و الهيدروجين HYDROGEN وتركيز منخفض من حمض الكربون H2Co3.
    ثنائي سلفيد الكربون CARBON DISULIDE. (CS2). سائل لا لون له ذو رائحة مقرفة بسبب الشوائب، وهو عالي السمية وقابل للالتهاب. يستخدم مذيباً وفي صنع الحرير الاصطناعي ( الرايون ) و ورق السيلوفان. نقطة انصهاره 111.9- ْ م ونقطة غليانه 46.5 ْ م وثقله النوعي 1.261 (عند 22 ْ م).
    أحادي أكسيد الكربون CARBON MONOXIDE.((CO. غاز لا لون له عديم الرائحة. ينتج بواسطة حرق الكربون أو المركبات العضوية في كمية محددة من الأكسجين، مثلاً في المدافىء قليلة التهوية. أو بواسطة الاحتراق غير الكامل للجازولين في محركات السيارات. يصنع كمركب لغاز الماء WATER GAS. يتفاعل مع الهالوجينات و الكبريت و مع العديد من الفلزات معطياً كربونيلات.
    يعتبر أحادي أكسيد الكربون عامل إختزال ممتاز عند درجات حرارة مرتفعة ويستخدم في صنع الميثانول METHANOL و المركبات العضوية الأخرى. ويشكل أحد مكونات الغاز المصنع وليس الغاز الطبيعي. وهو أيضاً من الغازات السامة لأنه يتحد مع يحمور الدم BLOOD، وهو المادة التي تعطي الدم لونه الأحمر، مشكلاً كربوكسي الهيموجلوبين القرنفلي الثابت فيمتنع الدم عن نقل الأكسجين إلى الأنسجة. نقطة انصهاره ــ 205 ْ م ونقطة غليانه ــ 191.5 ْ م.

    سيريوم (Cerium)

    أكثر عناصر الأتربة النادرة RARE EARTHS وفرة في الطبيعة، وهو أحد عناصر سلسلة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES، ورمزه Ce، و وزنه الذري 140.1 و نقطة انصهاره 800 ْ م ونقطة غليانه 3000 ْ م وثقله النوعي 6.657 (عند الدرجة 125 ْ م)

    سيزيوم ( Cesium )

    فلز قلوي ALKALI METAL أبيض فضي طري جداً رمزه Cs، يوجد بصورة رئيسية في معدن الوليوسيت، ويحضر بإختزال كلوريد السيزيوم. والسيزيوم عالي التفاعلية يشبه البوتاسيوم، ويحترق تلقائياً في الهواء الرطب. وعندما يعرض للضوء يبعث الكترونات، لهذا فهو يستخدم في كاميرات التلفزيون. يستخدم في الأنابيب الخلائية لإزالة الأكسجين والماء، وله تطبيق حديث في محركات الدسر الشاردي للصورايخ. وزنه الذري 132.9 ونقطة انصهاره 28.4 ْ م ونقطة غليانه 686 ْ م وثقله النوعي 1.873 (عند الدرجة 20 ْ م ).

    كلور (Chlorine)

    غاز أصفر مخضر ذو رائحة واخزة، رمزه Cl، وهو عضو نموذجي في عائلة الهالوجينات HALOGENS. يوجد في الطبيعة على شكل كلوريدات في ماء البحر وفي المعادن. يحصل عليه بكهرلة محلول الملح SALT، ويستخدم بكميات كبيرة كمبيض ومطهر لماء الشرب وبرك السباحة، وفي صنع اللدائن. ولأن الكلور سام وأكال، فهو يستخدم مع مركبة الفُسْجين PHOSGENE كغازات سامة. يتفاعل الكلور مع أغلب المركبات العضوية، حيث يحل محل الهيدروجين مضيفاً روابط ثنائية وثلاثية. وزنه الذري 35.5 ونقطة انصهاره ــ 101 ْ م ونقطة غليانه ــ34 ْ م.
    كلوريدات CHLORIDES. إن أكثر مركبات الكلور شيوعاً هي الهاليدات HALIDES النموذجية. وتضم مركبات الكلور الأخرى سلسة من الأكاسيد غير الثابتة والعالية الأكسدة، وسلسة من الأكسي انيونات ــ تحت الكلوريت HYPOCHLORITE و الكلوريت والكلورات وفوق الكلورات ــ مع حموض الأكسي OXYACID المناظرة، وهي كلها عوامل أكسدة شديدة الفاعلية. ويستخدم تحت كلوريت الكالسيوم وكلوريت الصوديوم في التبييض، كما تستخدم الكلورات في المبيدات الأعشاب الضارة وفي صنع عيدان الثقاب والألعاب النارية. وتستخدم فوق الكلورات كمتفجرات و وقوداً للصواريخ.

    نحاس (Copper)

    فلز أحمر لين رمزه Cu، وهو عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT يقع في المجموعة IB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE. استخدم النحاس منذ عام 6500 قبل الميلاد. وهو يوجد في الطبيعة على شكل فلز وخامات الكبريت CUPRITE والكلكوبيريت CHALCOPYRITE و الأنتلْريت و الكلكوسيت CHALCOCITE والبورنيت BORNITE و الأزوريت AZURITE والملاكيت MALACHITE. يتم الحصول على الفلز بتحميص الخامات المركزة و صهرها كيميائياً، ثم تكرر بواسطة التحليل الكهربائي. و النحاس فلز قوي متين وذو قابلية عالية للطرق والسحب. وهو ناقل جيد للحرارة و الكهرباء، يستخدم معظم إنتاجه في الصناعة الكهربائية. يعتبر النحاس المكون الرئيسي للكثير من السبائك ALLOYS، بما في ذلك الصفر brass والبرونز وفضة النيكل و الكوبرونيكل والنحاس البريليومي (متين جداً ومقاوم للكلال). تسمى العديد من سبائك النحاس برونزاً، ولكنها لا تحتوي بالضرورة على القصدير، فمثلاً تسمى السبيكة التي تحتوي على النحاس و القصدير و الفوسفور سبيكة برونز فوسفوري، و السبيكة التي تحتوي على النحاس والألمونيوم سبيكة برونز ألمنيومي. والنحاس عنصر شحيح وحيوي في الكائنات الحية، فهو يتواسط تكون الهموغلوبين HEMOGLOBIN في جسم الإنسان، ويعتبر المكون الأساسي للهيموسيانين HEMOCYANIN في الرخويات و القشريات. كيميائياً، يعتبر النحاس قليل التفاعل ويذوب فقط في الحموض المؤكسدة. وهو يشكل مركبات النحاسي (حالة الأكسدة 1+) وأملاح النحاس الأكثر شيوعاً (حالة الأكسدة 2+). وتستخدم هذه المركبات في إبادة الفطر والحشرات، وفي صنع الخضاب وفي ترسيخ الأصبغة، وفي الطلاء بالنحاس وفي الخلايا الكهربائية، كما تلعب دور الوسيط في التفاعلات الكيميائية.
    وكبريتات النحاس (CuSo4.5H2O)(II) أو الزاج الأزرق مادة صلبة بلورية توجد في الطبيعة على شكل معدن الكلكنثيت، ولها استخدامات عديدة ذكرت أنفاً. وزنه الذري 63.5 ونقطة انصهاره 1084 ْ م ونقطة غليانه 2590 ْ م وثقله النوعي 8.96 (عند 20 ْ م).

    كوريوم (CURIUM)

    عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT من سلسلة الأكتيندات ACTINIDES، رمزه Cm يحصل عليه برجم البلوتونيوم ــ239 يستعمل الكوريوم ــ 144 كمصدر مدمج للطاقة في أعمال الفضاء، حيث تحول حرارة الاضمحلال النووي إلى كهرباء. وزنه الذري 247 ونقطة انصهاره 1340 ْ م وثقله النوعي 13.51.

    دوتريوم (Deuterium)

    يسمى أيضاً heavy hydrogen، رمزه D أو 1H. نظير ISOTOPE لعنصر الهيدروجين HYDROGEN اكتشف عام 1913، تملك نواته ( المسماة دوتيرون) بروتوناً PROTON ونيوتروناً NEUTRON. يشكل 0.014 % من الهيدروجين في مركبات الهيدروجين الموجودة في الطبيعة، كالماء، وهو كيميائياً شديد الشبه بالهيدروجين العادي غير أنه يتفاعل ببطء أكثر. يحصل عليه كماء ثقيل HEAVY WATER بواسطة التحليل الكهربائي التجزيئي للماء WATRE. ويعتبر الدوتريوم الوقود الرئيسي للاندماج FUSION النووي، كما يستعمل في دراسات الاقتفاء. وزنه الجزيئي 2.0 ونقطة انصهاره 254.6 ْ م ونقطة غليانه 249 ْ م.

    ديسبروسيوم (Dysprosium)

    أحد عناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES، رمزه Dy. وزنه الذري 162.5 ونقطة انصهاره 1410 ْ م ونقطة غليانه 2600 ْ م وكثافته النوعية 8.550 (عند 25 ْ م).

    أينشتانيوم (Einsteinium)

    عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT من سلسلة الأكتيندات ACTINIDES، رمزه Es، تم اكتشافه في حطام أول قنبلة هيدروجينية HYDROGEN BOMB، وهو يحضر اليوم برجم الأكتيندات الأخف. وزنه الذري 254.

    إربيوم (Erbium)

    أحد عناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES، رمزه Er. وزنه الذري 167.3 ونقطة انصهاره 1520 ْ م ونقطة غليانه 2600 ْ م وكثافته النوعية 9.066 (عند 25 ْ م).

    يوروبيوم (Europium)

    أحد عناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES، رمزه Eu. وزنه الذري 152.0 ونقطة انصهاره 820 ْ م ونقطة غليانه 1450 ْ م وكثافته النوعية 5.243 (عند 25 ْ م).

    فيرميوم (Fermium)

    عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT من سلسلة الأكتيندات ACTINIDES، رمزه Fm، تم اكتشافه في حطام أول قنبلة هيدروجينية HYDROGEN BOMB، وهو يحضر اليوم برجم الأكتيندات الأخف.

    فلور (Fluorin)

    أخف الهالوجينات HALOGENES، رمزه F، يوجد في الطبيعة على شكل فلوريت FLUORITE وكريوليت CRYOLITE و فلورابتيت. وهو غاز سام أصفر باهت يحضر بالتحليل الكهربائي لفلوريد البوتاسيوم في فلوريد الهيدروجين HYDROGEN FLOURIDE السائل. وهو أكثر العناصر أكسدة وكهروسلبية ونشاطاً في التفاعلات الكيميائية. يتفاعل مع معظم العناصر الأخرى منتجاً فلوريدات لها أعلى حالة أكسدة ممكنه. يزيح الفلور اللافلزات من مركباتها. ومعظم اللافلزات الفلوريدية عالية النشاط الكيميائي باستثناء سداسي فلوريد الكبريت (يستعمل عازلاً كهربائياً) ورباعي فلوريد الكربون الخاملين. يستعمل الفلور في الدسر الصاروخي وفي إنتاج اليورانيوم URANIUM، وفي صنع الفلوروكربون FLUOROCARBONS. وزنه الذري 19 ونقطة انصهاره ــ219.6 ونقطة غليانه 188 ْ م.

    فرانسيوم (Francium)

    فلز قلوي ALKALI METAL نشط إشعاعياً يشبه السيزيوم CESIUM، رمزهFr . تم الحصول عليه بكميات نزرة فقط. أكثر نظائره استقرارً هو Fr²²³ ويبلغ عمره النصفي 21 دقيقة.

    جادولينيوم (Gadolinium)

    أحد عناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES، رمزه Gd، وزنه الذري 157.3 ونقطة انصهاره 1330 ْ م ونقطة غليانه 2900 ْ م، وثقله النوعي 7.9004 (عند 25 ْ م).

    جاليوم (Gallium)

    فلز أبيض مزرق، يشبه الألمونيوم، في المجموعة IIIA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE للعناصر، رمزه Ga. يوجد كعنصر شحيح في السفالريت SPHALERITE والبيريت PYRITE والبوكسيت BAUXITE والجرمانيت. يشكل الجاليوم أملاحاً ثلاثية التكافؤ وبعض المركبات أحادية التكافؤ. وهو يتقلص عند الانصهار، ويكون سائلاً فوق مدى من الحرارة يفوق أي عنصر آخر. يستخدم عميل إشابة في أشباه النواقل SEMICONDUCTORS وفي إنتاج الترانزستورات TRANSISTORS. وزنه الذري 69.7 ونقطة انصهاره 29.8 ْ م ونقطة غليانه 2200 ْ م وثقله النوعي 5.904 (عند الدرجة 29.6 ْ م) و 6.095 (عند الدرجة 29.8 ْ م),

    جرمانيوم (Germanium)

    عنصر شبه فلزي ذو لون فضي رمادي رمزه Ge، يوجد في المجوعة IVA من
    الجدول الدوري PERIODIC TABLE للعناصر، وهو جسم بلوري صلب قَصِف تشبه بنيته الألماس DIAMOND. يوجد في الطبيعة في خامات كبريتيدات الفضة SILVER والنحاس COPPER و الخارصين "الزنك" ZINC وفي الفحم COAL، ويستخرج كناتج ثانوي أثناء معالجة هذه الخامات. خصائص الجرمانيوم الكيميائية وسط بين خصائص السيلكون SILICON والقصدير TIN، وهو يتفاعل مع الهالوجينات ويتأكسد في الجو عند الدرجة 600 ْ م، كما يتفاعل مع الحموض المؤكسدة المركزة والقِلي المصهور. والجرمانيوم شبه ناقل SEMICONDUCTOR يستعمل في صناعة الأجهزة الالكترونية. خصوصاً الترانزستورات TRANSISTORS، ويستعمل أيضاً في السبائك والعدسات والنوافذ المخصصة للأشعة تحت الحمراء INFRARED RADIATION. وزنه الذري 72.6 ونقطة انصهاره 959 ْ م ونقطة غليانه 2830 ْ م وثقله النوعي 5.323 (عند الدرجة 25 ْ م).
    يشكل الجرمانيوم مركبات رباعية التشارك وثنائية التكافؤ. ويستعمل أكسيد الجرمانيوم الرباعي GeO2 في الزجاج GLASS عالي قرنية الانكسار، وهو ينصهر عند الدرجة 1086 ْ م. أما كلوريد الجرمانيوم الرباعي GeCl4 فهو سائل عديم اللون ويستعمل مادة وسيطة في استخلاص الجرمانيوم وتحضير معظم مركباته. نقطة انصهاره ــ50 ْ م ونقطة غليانه 84 ْ م. أما الجرمانت فهي سلسلة من الهيدرات الطيارة المشابهة للسيلانات.

    ذهب (Gold)

    فلز نبيل NOBLE METAL أصفر في المجموعة IB من الجدول الدوري
    PERIODIC TABLE للعناصر، وهو عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT رمزه Au. والذهب من الفلزات المعروفة منذ القدم، فأدرك الناس قيمته العالية واستخدموه في الحلي والمجوهرات والزينة وصك النقود. يوجد على شكل فلز أو تلوريدات في عروق الكوارتز QUARTZ والبيريتPYRITE . والبلدان الرئيسية المنتجة للذهب هي جنوب أفريقيا ودول المجموعة المستقلة (الاتحاد السوفييتي سابقاً) وكندا والولايات المتحدة الأمريكية. يستخلص الذهب بالاستعانة بالسيانيد CYANIDE أو بتشكيل ملغم AMALGAM ثم تتم تنقيته بواسطة التحليل الكهربائي ELECTROLYSIS. يستعمل الذهب أساساً كاحتياطي مالي وحافظاً للقيم. ومثله مثل الفضة SILVER، يستخدم في التوصيلات الكهربائية والدارات المطبوعة نظراً لناقليته الكهربائية العالية، ولحشي الأسنان أو تصليحها. وهو معدن مطيل وقابل للطرق، ويمكن طرقه حتى يصبح شكله كورقة الشجر أو تلحيم طبقة ذهبية رقيقة بفلز آخر (ذهب ملفوف). أما الذهب الخالص (النقي جداً) فهو طري جداً وغير صالح لمعظم الاستعمالات، ولذلك يتم خلطه على شكل سبائك مع فلزات نبيلة أخرى، وتقاس نسبة الذهب بالقيراط CARAT. لا يتأكسد الذهب في الهواء ولا يذوب بواسطة القلويات أو الحموض النقية، إلا أنه يذوب في الماء الملكي AQUA REGIA أو محلول السيانيد بسبب تشكل المربوطات LIGAND المعقدة، ويتفاعل مع الهالوجينات HALOGENS. يشكل الذهب أملاحاً ثلاثية التكافؤ وأحادية التكافؤ، ويستخدم كلوريد الذهب III حبراً للاستنساخ بالتصوير. وزنه الذري 197.0 ونقطة انصهاره 1063 ْ م ونقطة غليانه 2966 ْ م وكثافته النوعية 19.32 (عند 20 ْ م).

    هافينيوم (Hafnium)

    رمزه Hf. عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT في المجموعة IVB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE للعناصر، يوجد في خامات الزركونيوم ZIRCONIUM، وهو شديد الشبه به. يستخدم في قضبان المفاعل النووي. وزنه الذري 178.5 ونقطة انصهاره 2230 ْ م ونقطة غليانه 5300 ْ م وثقله النوعي 13.31 (عند الدرجة 20 م).

    هاهنيوم (Hahnium)

    رمزه Ha. عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT في المجموعة VB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE للعناصر، عدده الذري 105. وهناك خلاف حول أولوية اكتشافه بين الاتحاد السوفييتي (سابقاً) والولايات المتحدة، كما حصل في حالة عنصر الرذفورديوم RUTHERFORDIUM (المسمى أيضاً كيرشتوفيوم). وقد أدعى العلماء الأمريكيون أنهم استطاعوا في عام 1970 تركيب الهاهنيوم 260. ويطلق اليوم على الهاهنيوم اسم أونيلبنتيوم UNILPENTIUM.

    هليوم (helium)

    عنصر من الغازات النبيلة (الخاملة) NOBLE GASES، رمزه He، أخف من كل العناصر باستثناء الهيدروجين. وهو من المكونات الرئيسية للشمس SUN وغيرها من النجوم STARS. يشكل الغاز الطبيعي الموجود في تكساس وأوكلاهوما وتكساس بالولايات المتحدة المصدر الرئيسي للهليوم. وما جسيمات ألفا ALPHA PARTICLES إلا نوى عنصر الهليوم. يستعمل الهليوم في ملء المناطيد وسفن الهواء لأنه أخف من الهواء وغير قابل للاشتعال. كما يستعمل أبضاً في مخاليط التنفس التي يستخدمها الغطاسون في الأعماق، ومكيفاً للضغط في خزانات وقود الصواريخ ذات الوقود السائل، وفي ليزرات LASERS الهليوم ــ نيون،ولتشكيل جو خامل أثناء اللحام. وللهليوم السائل He شكلان: الهليوم 1 ثابت بين درجتي الحرارة 2.19 و 4.22 كلفن، وهو غاز عادي يستخدم مبرداً ويتحول تحت الدرجة 2.18 كلفن إلى الهليوم II، وهو مائع فائق بلا لزوجة YISCOSITY له قدرة على الجريان كغشاء رقيق على جدران الوعاء الموجود فيه، بإلاضافة إلى مواصفات أخرى غريبة تفسرها ميكانيكا الكم QUANTUM THEORY. والهليوم He³ لا يشكل مائعاً فائقاً. و لا يمكن الحصول على الهليوم الصلب، إلا، عند ضغوط تفوق 25 ضغط جوي. وزنه الذري 4.0 ونقطة انصهاره 3.5 ك ونقطة غليانه 4.22 ك.

    هولميوم (Holmium)

    أحد عناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES، رمزه Ho. وزنه الذري 164.9 ونقطة انصهاره 1470 ْ م ونقطة غليانه 2300 ْ م وثقله النوعي 8.795 (عند 25 ْ م).

    هيدروجين (Hydrogen)

    أبسط العناصر وأخفها، وهو عديم اللون والرائحة رمزه H. تؤلف ذرات الهيدروجين حوالي 90 % من الكون UNIVERSE ويعتقد أن كل العناصر الأخرى تشكلت باندماج الهيدروجين. يوجد معظم الهيدروجين، على الأرض، متحداً مع الأكسجين على شكل ماء WATER وهيدرات HYDRATES معدنية، أو متحداً مع الكربون على شكل فحوم هيدروجينية HYDROCARBONS. يتم إنتاج الهيدروجين في المختبر بواسطة فعل حمض ACID مخفف على الخارصين "الزنك" أو على أية فلزات كهرإيجابية أخرى. وينتج الهيدروجين صناعياً بواسطة التفاعل الوسيطي للفحوم الهيدروجينية مع البخار، أو بواسطة عملية غاز الماء WATER GAS أو كمنتج ثانوي لبعض تفاعلات التحليل الكهربائي ELECTROLYSIS. يستخدم ثُلْثاً (⅔) الهيدروجين المصنَع لصنع الأمونيا بطريقة هابر HABER PROCESS، كما يستخدم في عمليات الهدرجة HYDROGENATION وتكرير النفط PETROLEUM والصهر الكيميائي للفلزات، بالإضافة إلى إنتاج الميثانول METHANOL وكلوريد الهيدروجين HYDROGEN CHLORIDE.
    ولأن الهيدروجين قابل للالتهاب فقد حل محل الهليوم في ملء المناطيد BALLOONS والسفن الهوائية AIRSHIPS. يستخدم الهيدروجين في اللحام WELDING الأكسجيني الهيدروجيني، أما الهيدروجين السائل فيستعمل وقوداً لمحركات الصواريخ وفي غرف الفقاقيع BUBBLE CHAMBERS ومبرداً. يتفاعل الهيدروجين بشكل معتدل مع معظم العناصر الأخرى معطياً الهيدريدات HYDRIDES عند التسخين وهو أيضاً عامل إختزال معتدل. ولا ينتمي هذا العنصر إلى أية مجموعة محددة في الجدول الدوري PERIODIC TABLE ولكنه يشبه نوعاً ما الهالوجينات HALOGENS بتشكيله للشاردة H والفلزات القلوية ALALI METALS بتشكيله للشاردة H، وهو دائماً أحادي التكافؤ. تتألف ذرة الهيدروجين من إلكترون ELECTRON واحد يدور حول نواة تحتوي على بروتون PROTON واحد. أما جزيء الهيدروجين فيتألف من ذرتي هيدروجين متحدين H2. ويكون للبروتونات في الهيدروجين المتعاكس الدومة SPIN نفسها، أما في الهيدروجين المستقيم فيكون لها دومة متعاكسة. وتختلف خصائص الهيدروجين المتعاكس عن خصائص الهيدروجين المستقيم اختلافاً بسيطاً. يكون الهيدروجين، عند درجة حرارة الغرفة، مؤلفاً من 75 % هيدروجيناً مستقيماً و 25 % هيدروجيناً متعاكساً. من نظائر ISOTOPES الهيدروجين الدتريوم (H²) DEUTERIUM والتريتيوم (H³) TRITIUM. وزنه الذري 1.008 ونقطة انصهاره ــ259 ْ م ونقطة غليانه 253 ْ م.

    يود (Iodine)

    رمزه I. أقل الهالوجينات HALOGENS تفاعلاً، يشكل بلورات براقة تتسامى فوراً إلى بخار لاذع بنفسجي اللون. يستخرج معظم اليود من يودات الكلس التي توجد في ملح البارود التشيلي CHILE SALTPETER وفي الولايات المتحدة الأمريكية يستخرج من أجاج آبار النفط الذي يحتوي على يوديد الصوديوم (Nal). وهو يشبه كثيراً البروم BROMINE من الناحية الكيميائية، لكن له ميلاً بما الكفاية لتشكيل 6 أيونات سلبية أكسجينية متكافئة. وتحتوي معظم النباتات (وخصوصاً الأعشاب البحرية) على آثار من اليود. وفي حيوانات المرتبة العالية يشكل اليود أحد ملونات هرمون الدرقين الذي تفرزه الغدة الدرقية THYROID GLAND. وقد يسبب نقص اليود الدراق GOITER. ويستخدم اليود ومركباته بمثابة مطهرات ومبيدات للفطر وفي إنتاج الأصباغ. ويستخدم النظير المشع RADIOISOTOPE I¹³¹ عنصر استشفاف وفي معالجة الدراق. ويستخدم يوديد الفضة في التصوير PHOTOGRAPHY لأنه حساس للضوء. وزنه الذري 126.9 ونقطة انصهاره 113.6 ْ م ونقطة غليانه 184 ْ م وثقله النوعي4.93 (عند 20 ْ م).

    إيريديوم (Iridium)

    فلز أبيض اللون في مجموعة البلاتين PLATINUM GROOP رمزه Ir، وهو أكثر العناصر مقاومة للتحات عند درجة حرارة الغرفة. وزنه الذري 192.2 ونقطة انصهاره 2447 ْ م ونقطة غليانه 4530 ْ م وثقله النوعي 22.4 (عند 20 ْ م).

    حديد (Iron)

    فلز لين مغناطيسي رمادي اللون في المجموعة VIII من الجدول الدوري PERIODIC TABLE للعناصر، رمزه Fe، وهو من العناصر الانتقالية TRASITION ELEMENT. والحديد الفلزي هو المكون الأساسي لقلب الأرض EARTH، لكنه نادر في قشرتها، ويوجد في الحجارة النيزكية. يوجد الحديد المتحد بمثابة هماتيت HEMATITE ومغناتيت MAGNETITE وليمونيت LIMONITIE وسيديريت SIDERITE وغوتيت GOETHITE وتاكونيت TACONITE وكروميت CHROMITE وبيريت PYRITE. يستخرج الحديد بصهر الخامات الأكسيدية في فرن الصهر لإنتاج الحديد الخام الذي يمكن أن ينقى لإنتاج الحديد ــ الصلب أو الحديد المليف أو يمكن تحويله إلى فولاذ باستخدام أسلوب المجمرة المكشوفة أو أسلوب بسمر Bessemer. ويستخدم كثير من السبائك ALLOYS الحديدية في تطبيقات خاصة. والحديد النقي قلما يستخدم، وهو يتفاعل كيميائياً ويتأكسد فيصدأ RUST في الهواء الرطب. وللحديد أربعة متغايرات. وحالتي التأكسد المستقرتين للحديد هما +2 (حديدي) و +3 (حديد) رغم وجود حالتي +4 و +6. ولون أيونة الحديدي ( (Fe² أخضر باهت في المحلول المائي، وهي عامل إختزال خفيف ولا تشكل مربوطات LIGAND مركبة على الفور. وكبريتات الحديدي II (FeSO4. 7H2O) عبارة عن صلب بلوري أخضر اللون يحضر بمعالجة خام الحديد مع حمض الكبريتيك، ويستخدم في الصباغ وفي الأدوية لمعالجة نقص الحديد وفي صناعة الحبر والأسمدة ومبيدات الآفات وغيرها من مركبات الحديد. نقطة انصهاره 64 ْ م. أما أيونة الحديد( (Fe³ فلونها أصفر في المحلول المائي. وهي تشبه أيونة الألمونيوم ALUMINIUM لكونها حمضية وتشكل مربوطات LIGAND مركبة مستقرة وخصوصاً مع السيانيدات CYANIDES. وأكسيد الحديد III (Fe2O3) مسحوق بني أحمر اللون يستخدم خضاباً كما يستخدمه الصياغ للصقل ويوجد في الطبيعة على شكل هيماتيت HEMATITE. نقطة انصهاره 1565 ْ م. والحديد هو أحد مكونات اليحمور HEMOGLOBIN و السيتوكرومات CYTOCHROMES في جسم الإنسان. ويسبب نقص الحديد مرض فقر الدم ANEMIA. وزنه الذري 55.8 ونقطة انصهاره 1540 ْ م ونقطة غليانه 2760 ْ م وثقله النوعي7.874 (عند 20 ْ م).

    كريبتون (KRYPTON)

    رمزه Kr. أحد الغازات النبيلة NOBLE GASES، يستخدم لملء مصابيح الإنارة الكهربائية عالية الواط. يتحد مع الفلور في تفريغ كهربائي ليعطي فلوريد الكريبتون II (KrF2)، وهو جامد بلوري عالي المفاعلة لا لون له يتفكك ببطء عند 20 ْ م ويتحمله بالماء. ويزعم أن له مركبات أخرى. وزنه الذري 83.8 ونقطة انصهاره 157 ْ م ونقطة غليانه ــ 152 ْ م.

    لانثانوم (Lanthanum)

    رمزه La. ثاني أكثر الأتربة النادرة RARE EARTHS وفرة، والعضو النموذجي الأولي لعناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES. وزنه الذري 138.9 ونقطة انصهاره 920 ْ م ونقطة غليانه 3453 ْ م وثقله النوعي 6.145 (عند 25 ْ م).

    لورنسيوم (Lawrencium)

    رمزه Lr. عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT، وهو العنصر الأخير في سلسلة الأكتيندات ACTINIDES. أكثر نظائره ثباتاً، Lr، عمره النصفي 35 ثانية فقط.

    رصاص (Lead)

    فلز رخو رمادي مزرق اللون في المجموعة IVA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، رمزه Pb، يوجد على شكل غالينا GALENA وكذلك بمثابة سيروسيت CERUSSITE وانغليست (كبريتات الرصاص). ويتحول خام الكبريتيد إلى أكسيد بالتحميص ثم الصهر الكيميائي مع الكوك coke. والرصاص يذوب في حمض النيتريك الخفيف، وهو مقاوم للتآكل في ما خلا ذلك لوجود طبقة سطحية واقية من الأكسيد والكبريتات. يستخدم في التسقيف وكغطاء للكبلات الكهربائية وفي حجب الإشعاع RADIATION والذخيرة وبطاريات BATTERIES الخزن والسبائك بما فيها اللدام والبيوتر PEWTER وفلز البابيت BABBIT METAL ومعدن الطباعة. والرصاص ومركباته سامة. وزنه الذري 207.2 ونقطة انصهاره 327.5 ْ م ونقطة غليانه 1760 ْ م وثقله النوعي11.35 (عند 20 ْ م).
    يشكل الرصاص سلسلتين من الأملاح: مركبات الرصاص (II) ومركبات (IV)، والأولى أكثر ثباتاً من الأخيرة. وأكسيد الرصاص (II) أو أحادي أكسيد الرصاص PbO هو صلب بلوري أصفر اللون يستخدم في البطاريات الرصاصية ــ الحمضية والزجاج والغشاوات شبه الزجاجية. نقطة انصهاره 888 ْ م. وأكسيد الرصاص (Iv) (PbO2) صلب بلوري بني اللون، وهو عميل مؤكسد فعال يستخدم في عيدان الثقاب والألعاب النارية والأصباغ، ويتفكك عند 290 ْ م. ويتم إنتاج رباعي أكسيد الرصاص الثلاثي (Pb3O4) أو الرصاص الأحمر، وهو مسحوق أحمر ــ برتقالي اللون، بأكسدة أحادي أكسيد الرصاص، ويستخدم في الدهانات والحبر والغشاوات شبه الزجاجية وفي المغانط. ورباعي ميثيل الرصاص (4 [C2H5 ] Pb) هو سائل لا لون له ينتج بتفاعل سبيكة رصاص / صوديوم مع كلوريد الإيثيل. يستخدم مادة مضافة للجازولين GASOLINE مانعة للخبط.

    لوتيتيوم (Lutetium)

    رمزه Lu. آخر عضو في سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES. وزنه الذري 175.0 ونقطة انصهاره 1700 ْ م ونقطة غليانه 3400 ْ م وثقله النوعي9.840 (عند حرارة 25 ْ م).

    ماغنيسيوم (Magnesium)

    رمزه Mg. فلز ترابي قلوي ALKALINE-EARTH METAL فعال، أبيض فضي اللون، وهو ثامن أكثر العناصر وفرة. خاماته الأساسية هي الدولوميت والبروسيت والمغنزيت. ويوجد أيضاً في معادن أخرى وفي البحر بكميات كبيرة. والماغنيسيوم خفيف لكنه قوي ويشكل سبائك مفيدة مع الالمنيوم وغيره من الفلزات. ويصنع الماغنيسيوم إما بالتحليل الكهربائي ELECTROLYISI لكلوريد الماغنيسيوم المنصهر أو بالطريقة السليكونية الحرارية حيث ترجع الأكاسيد المختلطة، المتشكلة بتكليس الدولوميت، على درجة حرارة عالية مع السيلكون الحديدي فتتشكل بلورات الماغنيسيوم. عند تسخين الماغنيسيوم في الهواء تحترق قطعة محدثة لهباً أبيض باهراً، ومن ثم فهو يستخدم في المصابيح والمشاعل. ويستخدم أيضاً عامل إختزال قوي في تحضير العديد من الفلزات الأخرى. وزنه الذري 24.3 ونقطة انصهاره 650 ْ م ونقطة غليانه 1100 ْ م وثقله النوعي 1.78 (عند 20 ْ م).
    هيدروكسيد الماغنيسيوم.Magnesium hydroxide . صيغته (Mg(OH2)). يوجد في الطبيعة بمثابة ألواح سداسية من البروسيت لا لون لها. يتشكل كراسب جيلاتيني عند إضافة القلويات ALKALI إلى أملاح الماغنيسيوم. وهو قاعدة BASE ويخسر الماء عند تسخينه إلى درجة حرارة 350 ْ م.
    أكسيد الماغيسيوم. oxide Magnesium. يسمى أيضاً Magneisa، رمزه M2O. مادة صلبة بلورية بيضاء اللون، وهو أيضاً قاعدة BASE. يستخدم في تبطين الأفران إذ أنه صامد للحرارة. عند مزجه مع كلوريد الماغنيسيوم يشكل ملاطاً متيناً يستخدم في إنهاء أعمال البناء.
    كبريتات الماغنيسيوم. Sulfate Magnesium. صيغتها (MgSO4). مادة صلبة بلورية لا لون لها، يستخدم محلولها المائي بمثابة مطهر.

    منغنيز (Manganese)

    رمزه Mn. فلز صلب رمادي اللون في المجموعة VIIB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، وهو من العناصر الانتقاليةTRASITION ELEMENT، يوجد في الطبيعة على شكل بيرولوسيت PYROLUSITE ومنغنيت MANGANITE. يتم الحصول على المنغنيز الأولي بإختزال أكسيد المنغنيز (IV) مع الألمونيوم في الفرن أو بواسطة التحليل الكهربائي ELECTROLYISI. عند صهره مع خام الحديد يعطي خام المنغنيز سبيكتي تماسيح الحديد والمنغنيز الحديدي المستخدمتين على نطاق واسع في إنتاج الفولاذ STEEL. ويشكل المنغنيز أيضاً سبائك ALLOYS مع بعض الفلزات غير الحديدية. والمنغنيز فلز معتدل الفعالية، ويشبه الحديد IRON كيميائياً. حالات الأكسدة الأساسية فيه هي +2 و +3 و +3 و +4 و +6 و +7. وأكسيد المنغنيز (IV) (MnO2)، مادة بلورية صلبة سوداء اللون تستخدم على نطاق واسع بمثابة عامل أكسدة ومانع استقطاب في الخلايا الكهربائية الجافة. ويستخدم البرمنغنات ) (MnO4 في تنقية النيكل وفي الصباغ وكذلك يستخدم مبيضاً مطهراً وعامل أكسدة قوي. أما كبريتات المنغنيز (II) (MnSO4) فهو أحد مكونات بعض المخصبات. وزنه الذري 54.9 ونقطة انصهاره 1250 ْ م ونقطة غليانه 2120 ْ م وكثافته النوعية 7.20 (عند 20 ْ م).

    مندليفيوم (Mendelivium)

    عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT في سلسلة الأكتيندات ACTINIDES، رمزه Md. تم تحضيره أولاً برجم الأينشتانيوم ــ 253 بجسيمات ألفا ALPHA PARTICLES.

    زئبق (Mercury)

    يسمى أيضاً QUICKSILVER. رمزه Hg. فلز سائل أبيض اللون في المجموعة IIB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، وهو عنصر تحولي TRASITION ELEMENT شاذ. يوجد على شكل زنفجر أو كالوميل وقلما يوجد بمثابة الفلز المعروف منذ العصور القديمة. يستخرج بتحميص الزنفجر في الهواء وتكثيف بخار الزئبق. والزئبق عنصر خامل إلى حد كبير، يفقد بريقه قليلاً في الهواء الرطب، ويذوب في الحموض المؤكسدة فحسب، ويتحد بسهولة مع الكبريت والهالوجينات HALOGENS. وهو يشكل مركبات Hg² وقليل من(2 ² Hg) وكثير من المركبات العضوية الفلزية ORGANOMETALLIC COMPOUNDS. والزئبق ومركباته شديد السمية. ويستخدم فلز الزئبق لتشكيل الملغمات AMALGAMS وفي المساري ومقاييس الضغط ومقاييس الحرارة ومضخات PUMPS التفريغ الانتشاري ومصابيح بخار الزئبق. وزنه الذري 200.6 ونقطة انصهاره ــ 39 ْ م ونقطة غليانه 357 ْ م وثقله النوعي13.564 (عند حرارة 20 ْ م).
    سيانات الزئبق MERCURY (III) CYANATE (II). (فلمينات الزئبق 2[ONC]Hg)، مادة بلورية بيضاء حساسة للصدمة وتستخدم مفجراً.
    كلوريد الزئبق MERCURY (II) CHOLRIDE(II). HgCl2، مادة صلبة بلورية بيضاء اللون تحضر بالتخليق المباشر. ورغم أنها عالية السمية، فإنها تستخدم في محلول خفيف بمثابة مطهر ANTISEPTIC وكذلك مبيداً للفطر وعاملاً مساعداً للتماثر (بلمرة). نقطة انصهاره 276 ْ م ونقطة غليانه 302 ْ م.
    كلوريد الزئبق MERCURY (I) CHOLRIDE(II). (كالوميل، Hg2Cl2) مادة صلبة بلورية معينية توجد في الطبيعة. تستخدم في المراهم، وكانت تستخدم مُسهلاً في الماضي، وتستخدم خلية الزئبق / الكالوميل مع كهروليت electrolyte كلوريد البوتاسيوم (خلية وستون WESTON) لتوفير قوة محركة كهربائية ELECTROMOTIVE FORCE قياسية. نقطة انصهاره 303 ْ م ونقطة غليانه 384 ْ م.

    نيوديميوم (Neodymium)

    رمزه Nd. أحد عناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES. وزنه الذري 144.2 ونقطة انصهاره 1024 ْ م ونقطة غليانه 3100 ْ م وثقله النوعي6.80 (عند 20 ْ م).

    نيون (Neon)

    رمزه Ne. أحد الغازات النبيلة NOBLE GASES. يستخدم في أصمة التفريغ والمصابيح التوهجية منخفضة الواط وحجرات الإشعال SPARK CHAMBERS وفي ليزرات LASERS الهليوم ــ نيون، ويستخدم النيون السائل كمبرد في نطاق 25 ــ 40 K، ويضاف إلى حجرات الفقاعات BUBBLE CHAMBERS التي تعمل بالهيدروجين السائل لتوفير هدف جسيمي أفضل. وزنه الذري 20.2 ونقطة انصهاره ــ 248.6 ْ م ونقطة غليانه ــ 246 ْ م. يتوهج النيون، أقدم الغازات النبيلة المستخدمة في أصمة التفريغ، فيعطي ضوءاً برتقالياً عند إثارته.

    نبتونيوم (Neptonium)

    رمزه Np. أحد عناصر التحول اليورانيومي TRASITION ELEMENT، وهو أحد الأكتنيدات ACTINIDES، ينتج في المفاعلات النووية NUCLEAR REACTORS المولدة بمثابة ناتج ثانوي لعملية إنتاج البلوتونيوم PLUTONIUM بالتشعيع النيوتروني لليورانيوم( (U URANIUM. أكثر نظائره ثباتاً هو Np ( يبلغ عمره النصفي 2.2× 10 ). ويشبه النبتونيوم اليورانيوم كيميائياً. نقطة انصهاره 640 ْ م ونقطة غليانه 3900 ْ م وثقله النوعي20.45 ( α).

    نيكل (Nickle)

    رمزه Ni. فلز مغناطيسي حديدي صلب أبيض ــ رمادي اللون في المجموعة VIII من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، وهو من العناصر الانتقالية TRASITION ELEMENT . عند تحميص الخام نحصل على أكسيد النيكل الذي ينقى بالتحليل الكهربائي أو بإجراء موند لتنقية النيكل. يستخدم النيكل على نطاق واسع في السبائك ALLOYS بما فيها سبيكة مونل MONEL METAL والإنفار INVAR والفضة الألمانية GERMAN SLVER. وتصنع النقود "الفضية" في كثير من البلدان من الكربونيكل (سبيكة من النحاس والنيكل). وتستخدم سبائك النيكل ــ كروم المقاومة للتأكسد عند درجات الحرارة العالية كعناصر تسخين في الحرائق الكهربائية وغيرها. ويستخدم النيكل للطلاء بالنيكل وكعامل مساعد للهدرجة HYDROGINATION. ويشبه النيكل كيميائياً الحديد IRON والكوبالت COBALT، إذ أنه معتدل الفعالية ويشكل مركبات في حالة الأكسدة + 2، وتعرف الحالة + 4 في المربوطات المعقدة. وزنه الذري 58.1 ونقطة انصهاره 1455 ْ م ونقطة غليانه 2900 ْ م وثقله النوعي8902 (عند 25 ْ م).

    نيوبيوم (Niobium)

    يسمى أيضاً Colombium رمزه Nb. فلز رخو أبيض ــ فضي اللون في المجموعة VB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، وهو من العناصر الانتقالية TRASITION ELEMENT . يوجد بمثابة COLUMBITE وبيركلور. والنيوبيوم فلز غير فعال ومقاوم للتآكل، يستخدم في صناعة أنواع من الفولاذ STEELS والسبائك ALLOYS عالية الحرارة والسبائك فائقة النقل. ويستخدم أيضاً في المفاعلات النووية لأنه نفاذ للنيوترونات. يتفاعل عند درجات الحرارة العالية مع اللامعان فيعطي مركبات تساهمية خماسية التكافؤ. وزنه الذري 92.9 ونقطة انصهاره 2477 ْ م ونقطة غليانه 4400 ْ م وثقله النوعي 8.57 (عند 20 ْ م).

    نيتروجين. آزوت (Nitrogen)

    رمزه N. لا معدن في المجموعة VA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، وهو غاز لا لون له ولا رائحة (N2) يؤلف 78 % من الغلاف الجوي ATMOSPHERE ويحضر بالتقطير التجزيئي للهواء السائل. ويوجد النيتروجين المركب أساساً بمثابة نترات NITRATES. وهو عنصر حيوي لأنه أحد مكونات الحموض الأمينية AMINO ACIDS. والنيتروجين الجزيئي خامل لوجود الرابطة الثلاثية القوية بين ذرتيه، لكنه يتفاعل مع بعض العناصر، وبخاصة فلزات الأتربة القلوية ALKALINE-EARTH METAL، فيعطي نيتريدات، ومع الأكسجين والهيدروجين. كما أنه يشكل روابط معقدة مع الفلزات الانتقالية في المجموعة VIII. أما النيتروجين المنشط المشكل في التفريغ الكهربائي فيتألف من ذرات النيتروجين، وهو شديد الفعالية. ويستخدم النيتروجين في تثبيت النيتروجين NITROGEN FIXATION ولتوفير جو خامل. أما النيتروجين السائل فهو مبرد قوي CRYOGENIC. ويشكل النيتروجين مركبات ذات رابطة تشاركية ثلاثية التكافؤ أو خماسية التكافؤ. وزنه الذري 14.0 ونقطة انصهاره ــ 210 ْ م ونقطة غليانه ــ 196 ْ م.
    أكسيد النيتريك NITRIC OXIDE. رمزه NO. غاز لا لون له يتشكل في عملية القوس الكهربائية التي بطل استخدامها اليوم، يتأكسد سريعاً فيصبح ثاني أكسيد النيتروجين. جزيء أكسيد النيتروجين غير عادي إذ أنه يحتوي على عدد مفرد من الإلكترونات، ولذلك يعطي أيونات نتروسيل NO و NO ، نقطة انصهاره
    ــ 164 ْ م ونقطة غليانه ــ 152 ْ م.
    النيتريتات NITRITES. أملاح (أو أسترات) من حمض الآزورتي HNO2، وهي عامل مختزل خفيف.
    أكسيد الآزورتي NITROUS OXIDE. رمزه N2O. يسمى أحياناً غاز الضحك. وهو غاز لا لون له حلو الرائحة يحضر بتسخين نترات الأمونيوم ويستخدم مخدراً ضعيفاً، يسبب أحياناً هستيريا خفيفة. نقطة انصهاره ــ 91 ْ م ونقطة غليانه
    ــ 88 ْ م.
    ثاني أكسيد النيتروجين NITROGEN DIOXIDE. رمزه NO2. غاز سام بني ــ أحمر اللون في حالة توازن مع صيغته الجزيئية المزدوجة N2O4 التي لا لون لها. وهو أحد مكونات عادم السيارات والضباب الدخاني. وثاني أكسيد النيتروجين عامل أكسدة قوي وكذلك مادة وسطية تستخدم في صناعة حمض النيتريك NITRIC ACID. ونقطة انصهاره ــ 11 ْ م ونقطة غليانه 21 ْ م.

    نوبليوم (Nobelium)

    رمزه No. أحد عناصر التحول اليورانيومي TRASITION ELEMENT، وهو أحد الأكتنيدات ACTINIDES. يحضر بقذف الأكتنيدات الأخف. أكثر نظائره استقراراً ( No )، يبلغ عمره النصفي HALFLIFE ثلاث دقائق فحسب.

    أسميوم (Osmosis)

    رمزه Os. فلز رمادي ــ فضي في مجموعة البلاتين PLATINIUM GROUP، يتأكسد في الهواء ببطء. وزنه الذري 190.2 ونقطة انصهاره 3030 ْ م ونقطة غليانه 5000 ْ م وثقله النوعي 22.8 (عند 20 ْ م).

    أكسجين (Oxygen)

    رمزه O. لا فلز في المجموعة VIA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، يشكل 21 % من حجم الغلاف الجوي ATMOSPHERE ونحو
    50 % من وزن القشرة الأرضية. أول من حضره شيلي SCHEELE وبريستلي PRIESTLY وأسماه لافوازييه LAVOISIER أكسجيناً OXYGEN. والأكسجين الغازي لا لون له ولا طعم ولا رائحة، أما الأكسجين السائل فلونه أزرق باهت. للأكسجين متغايران: الأوزون (O3) OZONE، وهو غير ثابت والأكسجين العادي (O2) الذي يظهر مغناطيسية مسايرة PARAMAGNETISM لأن جزيئه الثنائي الذرة له إلكترونان غير متعاكسي الدومة. يحضر الأكسجين في المختبر بتسخين أكسيد الزئبق أو كلورات البوتاسيوم (مع ثاني أكسيد المنغنيز كعامل مساعد). ويتم إنتاجه صناعياً بالتقطير التجزيئي للهواء السائل. والأكسجين شديد الفعالية يعطي أكسيدات OXIDES مع معظم العناصر، وفي بعض الحالات فوق أكسيدات PEROXIDES. وتتوقف كل الحياة تقريباً على التفاعلات الكيميائية مع الأكسجين لإنتاج الطاقة. تتلقى الحيوانات الأكسجين من الهواء والأسماك من الماء يسري عبر الجسم بواسطة الدم. تبقى كمية الأكسجين في الهواء ثابتة، ومرد ذلك إلى التخليق الضوئي PHOTOSYNTHISIS عند النباتات وتفكك بخار الماء في الجو الأعلى بفعل أشعة الشمس فوق البنفسجية.
    يستخدم الأكسجين بكميات كبيرة في تعدين الحديد والفولاذ خاصة وصهرهما وتنقيتهما. ويستخدم الأكسجين والأستيلين ACETYLENE في المشاعل الأكسجينية الأستيلينية لقطع الفلزات ولحامها. ويستخدم في الخلائط التي يتنفس بها الغطاسون والطيارون على ارتفاعات شاهقة. وزنه الذري 16.0 ونقطة انصهاره
    ــ 218 ْ م ونقطة غليانه ــ 183 ْ م.

    بلاديوم (PALLADIUM)

    رمزه Pd. فلز أبيض مطيل ولين من مجموعة البلاتينPLATINIUM GROUP. يستعمل في سبائك ALLOYS طب الأسنان وغيرها من السبائك إضافة إلى الاستعمالات العامة للمجموعة التي ينتمي إليها. ويمتص البلاديوم كمية من الهيدروجين تعادل 900 ضعف حجمه فيشكل هيدريدات HYDRIDE معدنية. ولأن البلاديوم نفوذ للهيدروجين عند درجات الحرارة المرتفعة فأنه يستعمل في منقيات الهيدروجين. وزنه الذري 106.4 ، ونقطة انصهاره 1554 ْ م ونقطة غليانه 3000 ْ م، وثقله النوعي 11.97 (عند 0 ْ م).

    فسفور (Phosphorus)

    رمزه P. عنصر فعال في المجموعة VA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، يوجد في طبيعياً على شكل أباتيت APATITE. يسخن مع السيلكا والكوك لينتج فسفوراً ابتدائياً. يتميز الفسفور بثلاثة أشكال مغايرة: الفسفور الأبيض، وهو صلب شمعي أصفر اللون وسام يتألف من جزيئات P4، وهو سريع الالتهاب في الهواء و ذواب في ثنائي كبريتيد الكربون. والفسفور الأحمر، وهو مسحوق أحمر داكن يتشكل عند تسخين الفسفور الأبيض، وهو أقل فعالية وغير ذواب في ثنائي كبريتيد الكربون. والفسفور الأسود، وهو صلب رقائقي يشبه الغرافيت GRAPHITE ويتألف من رقائق مجعدة من الذرات. يحترق الفسفور في الهواء ليعطي ثلثي وخماسي الأكسيد، ويتفاعل مع الهالوجينات والكبريت وبعض الفلزات الأخرى. ويستخدم في صنع عيدان الثقاب والذخيرة ومبيدات الآفات والفولاذ والبرونز الفسفوري وحمض الفسفوريك والأسمدة الفسفاتية. وللفسفور أهمية حيوية كبيرة. وزنه الذري 31.0 ونقطة انهصاره (الأبيض) 44 ْ م، ونقطة غليانه (الأبيض) 280 ْ م وثقله النوعي ( الأبيض) 1.82 ، و (الأحمر) 2.20 ، و (الأسود) 2.69 ، يشكل الفسفور مركبات فسفورية ثلاثية التكافؤ و مركبات فسفورية خماسية التكافؤ.
    فسفين PHOSPHINE : رمزه PH3. غاز عديم اللون، قابل للالتهاب وعالي السمية، له رائحة الثوم. وهو قاعدة BASE ضعيفة يشبه الأمونيا AMMONIA ويشكل أملاح الفسفنيوم ( .(PH4
    حمض الفسفوريك PHOSPHORIC ACID: رمزه H3PO4، صلب بلوري عديم اللون يشكل محلولاً مائياً كثيفاً. يستخدم حمض الفسفوريك لتنكيه الطعام، وفي الأصبغة، ولتنظيف الفلزات، وصنع الفسفات PHOSPHATES.
    خماسي أكسيد الفسفور PHOSPHORUS PENTOXIDE: رمزه P4O10. مسحوق أبيض يحضر عند حرق الفسفور في الهواء. وهو متميع (يشكل حمض الفسفوريك) يستخدم كعامل تجفيف.

    بولونيوم (POLONIUM)

    رمزه Po. فلز طري، رمادي اللون في المجموعة VIA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، يوجد في البتشبلند PITCHBLENDE وينتج عادة برجم البزموث بالنيوترونات. كل نظائره مشعة، ويصدر البولونيوم الأكثر شيوعاً PO ، جسيمات ألفا ALPHA PARTICLES (عمرها النصفي 138.4 يوماً) ويستعمل في مصادر النيوترون NUTRON. وزنه الذري 209 ونقطة انصهاره 254 ْ م ونقطة غليانه 960 ْ م وثقله النوعي 9.32 ( ).

    بوتاسيوم (Potassium)

    رمزه K. فلز قلوي ALKALI METAL طري، أبيض مائل إلى الفضي وعالي التفاعلية. وهو العنصر السابع الأكثر وفرة ويوجد على نطاق واسع كسلفيت SYLVITE وكرنليت وأملاح أخرى مختلفة. يتم عزله بواسطة التحليل الكهربائي ELECTROLYSIS لهيدروكسيد البوتاسيوم المصهور. يتشابه البوتاسيوم مع الصوديوم كيميائياً لكنه أكثر فعالية. له نظير طبيعي مشع واحد هو K، ويساوي عمره النصفي 1.28 بليون سنة. يضمحل البوتاسيوم K إلى Ar وهو نظير للأرغون. وتستعمل الكميات النسبية من منهما لتأريخ عمر الصخور القديمة. وتعتبر أملاح البوتاسيوم أساسية في حياة النبات (لذلك تستخدم كأسمدة) وهي مهمة أيضاً عند الحيوانات لنقل النبضات عبر الجهاز العصبي. وزنه الذري39.1 ونقطة انصهاره 63 ْ م ونقطة غليانه 770 ْ م وثقله النوعي 0.862 (عند 20 ْ م).
    كربونات البوتاسيوم POTASSIUM CARBONATE. صيغته K2(CO3). يسمى أيضاً potash، صلب بلوري عديم اللون، يصنع من هيدروكسيد البوتاسيوم وثاني أكسيد الكربون، وهو قلوي ALKALI يستخدم في صنع الزجاج.
    كلوريد البوتاسيوم POTASSIUM CHLORIDE. صيغته (KCl). صلب بلوري عديم اللون، يوجد كسلفيت SYLVITE. يستعمل في الأسمدة وكمادة خام لمركبات البوتاسيوم الأخرى.
    نترات البوتاسيوم POTASSIUM NITRATE. يسمى أيضاً saltpeter. صيغته KNo3. صلب بلوري عديم اللون، ذواب في الماء، ويتفكك ليعطي الأكسجين عند تسخينه إلى 400 ْ م. يحضر من نترات الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم بواسطة التبلور المجزىء ويستخدم في البارود وعيدان الثقاب والألعاب النارية وبعض أنواع وقود الصواريخ، وكسماد.

    براسيوديميوم ((Praseodymium

    رمزه Pr. معدن يفقد لمعانه بسهولة، وأحد عناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES. وزنه الذري 140.9 ونقطة انصهاره 935 ْ م ونقطة غليانه 3000 ْ م وثقله النوعي 6.84 (عند 20 ْ م).

    بروميثيوم (Promethium)

    رمزه Pm. عنصر مشع من سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES. بتشكل في المفاعلات النووية وليس له نظائر طبيعية. يستخدم هذا العنصر في البطاريات النووية المنمنمة. وزنه الذري 145 ونقطة انصهاره 1168 ْ م ونقطة غليانه 3300 ْ م.

    بروتكتينيوم (Protectinium)

    رمزه الذري Pa. فلز نادر في سلسلة الأكتنيدات ACTINIDE يوجد في خام اليورانيوم URANIUM. له أكثر من 12 نظيراً مشعاً معروفاً، أطولها عمراً البوتكتينيوم Pa²³¹ ( عمره النصفي 34000 سنة) وهو عنصر خماسي التكافؤ يشبه النيوبيوم NIOBIUM والتنتالم TANTALUM. وزنه الذري 231 ونقطة انصهاره 1200 ْ م ونقطة غليانه 4000 ْ م وثقله النوعي 15.37 (حسابياً).

    راديوم ( Radium)

    رمزه Ra. فلز مشع من الأتربة القلوية ALKALINE-EARTH شبيه بمادة الباريوم BARIUM، تم عزله من البتشبلند PITCHBLENDE على يد ماري كوري MARIE CURIE عام 1898. له أملاح بيضاء تسود كلما اضمحلت كمية الراديوم، ويصدر عنه وهج أزرق اللون بسبب تأين (تشرد) الهواء بواسطة الإشعاع. ولهذا الفلز أربعة نظائر ISOTOPES طبيعية، أكثرها شيوعاً الراديوم Ra²² وعمره النصفي HALF-LHFE 1622 سنة. يستعمل الراديوم في التصوير بالإشعاع في المجالين الطبي والصناعي. وزنه الذري 226.0 ونقطة انصهاره 700 ْ م ونقطة غليانه 1150 ْ م وثقله النوعي 5.

    رادون (Radon)

    رمزه Rn. غاز خامل NOBLE GAS مشع بتشكل من الاضمحلال الإشعاعي للراديوم RADIUM والأكتينيوم ACTINIUM والثوريوم THORIUM. يوجد في بعض المعادن المشعة وللرادون ــ 222 عمر نصفي HALF – LIFE يبلغ 3.8 أيام مما يجعله مناسباً للاستعمال في العلاج بالأشعة RADIOTHERAPY. لنظائره ISOTOPES الأخرى الطبيعية والتركيبية عمر نصفي أقصر. وللرادون مركب واحد معروف هو فلوريد الرادون. وزنه الذري 222 ونقطة انصهاره ــ 71 ْ م ونقطة غليانه ــ 62 ْ م.

    رينيوم (Rhenium)

    رمزه Re. عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT نادر صلب، أبيض فضي في المجموعة VIIIB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE. يستخرج كمنتج جانبي لعملية استخلاص الموليبدن MOLYBDENUM. وهو عنصر مماثل للمنغنيز MANGANESE يشكل مركبات لها حالات تأكسد تتراوح بين 0 و +7 ، وتكون مركبات حالات التأكسد الأعلى طيارة وثابتة. وتشابه استعمالاته استعمالات فلزات مجموعة البلاتين PLATINIUM GROUP. وزنه الذري 186.2 ونقطة انصهاره 3180 ْ م ونقطة غليانه 5600 ْ م وثقله النوعي 20.5 (عند 20 ْ م).

    روديوم (Rhodium)

    رمزه Rh. فلز أبيض معتدل الصلابة من مجموعة البلاتين PLATINIUM GROUP يستخدم هذا الفلز لطلاء المرايا بالإضافة لاستعمالاته العامة الأخرى. وزنه الذري 102.9 ونقطة انصهاره 1963 ْ م ونقطة غليانه 3700 ْ م وثقله النوعي 12.4 (عند 20 ْ م).

    روبيديوم (Rubidium)

    رمزه Rb. فلز قلوي ALKALI METAL فعال، لين، أبيض مائل إلى الفضي، متوفر بشكل جيد، ولكنه لا يوجد إلا كمكون ثانوي في معادن البوتاسيوم POTASSIUM والسيزيوم CESIUM. وهو أكثر فعالية من البوتاسيوم يتفاعل بشدة مع الماء والجليد. ويستخدم الروبيديوم الفلزي، المصنوع بالتحليل الكهربائي ELECTROLYSIS للكلوريد أو إختزال الكربونات، في الأصمة الإلكترونية، كما تستخدم أملاحه في صنع بعض أنواع الزجاج والخزفيات. وزنه الذري 85.5 ونقطة انصهاره 38.9 ْ م ونقطة غليانه 705 ْ م وثقله النوعي 1532 (عند 20 ْ م).

    روثينيوم (Ruthenium)

    رمزه Ru. فلز صلد في مجموعة البلاتين PLATINIUM GROUP. يضاف إلى البلاتين أو البلاديوم ليشكل سبائك ALLOYS صلدة. يستعمل الروثينيوم وسيطاً في الكيمياء العضوية. وزنه الذري 101.1 ونقطة انصهاره 2330 ْ م ونقطة غليانه 4100 ْ م وثقله النوعي 12.3 (عند 20 ْ م).

    رذرفورديوم (Rutherfordium)

    رمزه Rf. عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT في المجموعة IVB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، عدده الذري 104. وقد زعم العلماء السوفيات تصنيعه مطلقين عليه اسم كورشاتوفيوم عام 1964. أما العلماء الأمريكيون فقد صرحوا إمكانية تصنيعه 1969. يعرف الآن باسم أنلكوديوم UNNILQUADIUM.

    ساماريوم (SAMARIUM)

    رمزه Sm. أحد عناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES. وزنه الذري 150.4 ونقطة انصهاره 1050 ْ م ونقطة غليانه 1600 ْ م وثقله النوعي 7.52( ).

    سكانديوم (Scandium)

    رمزه Sc. فلز أبيض فضي في المجموعة IIB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE وهو عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT. يوجد عادة بتراكيز خفيفة ويستخرج من معدن التورفيتيت أو كمنتج جانبي عند استخراج اليورانيوم. ويشكل السكانديوم مركبات أيونية ثلاثية التكافؤ ومعقدات أو مركبات ذات مربوطات ثابتة. يستخدم أكسيد السكانديوم الحراري (Sc2O3) في الخزفيات وكوسيط. أما محلول كبريت السكانديوم المخفف فيستخدم في تحسين عملية انتاش بذور النباتات. وزنه الذري 45.0 ونقطة انصهاره 1500 ْ م ونقطة غليانه 2800 ْ م وثقله النوعي 2.989 (عند 25 ْ م).

    سلينيوم (Selenium)

    رمزه Se. شبه فلز في المجموعة VIA من الجدول الدوريPERIODIC TABLE، يظهر كسلينيد نهدر مع كبريتيد معدني ثقيل، ويحصل عيه كمنتج جانبي من تنقية النحاس. لهذا الفلز ثلاث حالات من التغاير، أكثرها استقراراً الشكل الرمادي المعدني. ويشابه تركيبه الكيميائي تركيب الكبريت SULFUR. يستخدم في صنع الخلايا الكهروضوئية والخلايا الشمسية والمقومات، كما يستخدم شبه ناقل وفي التصوير الزيروكسي وفي صنع الزجاج الياقوتي ولفلكنة المطاط. وزنه الذري 79.0 ونقطة انصهاره 220 ْ م (الرمادي) ونقطة غليانه 685 ْ م (الرمادي) وثقله النوعي 4.79 (الرمادي).

    سليكون (Silicon)

    رمزه Si. عنصر لا فلزي في المجموعة IVA من الجدول الدوريPERIODIC TABLE وثاني أوفر العناصر الموجودة (بعد الأكسجين). يظهر على شكل سيليكا SILICA أو سيليكات SILICATES. يصنع عند إختزال السيليكا مع الكوك عند درجات حرارة مرتفعة. يشكل السيلكون مسحوقاً بنياً لا بلورياً، أو بلورات معدنية شبه ناقلة رمادية اللون. يتأكسد عند تسخينه ويتفاعل مع الهالوجينات و فلوريد الهيدروجين والقلويات. يستخدم في صنع السبائك والترانزستورات TRANSISTORS وأشباه النواقل SEMICONDUCTORS. وزنه الذري 28.1 ونقطة انصهاره 1410 ْ م ونقطة غليانه 3200 ْ م وثقله النوعي 2.42 (عند 20 ْ م). يعتبر السيلكون رباعي التكافؤ في جميع مركباته تقريباً التي تشبه مركبات الكربون CARBON، إلا من حيث أنها لا تشكل روابط متعددة فوراً و أن سلاسل ذرات السيلكون غير مستقرة نسبياً. أما السيلانات فهي سلاسل من هيدريد السيلكون الطيارة المناظرة للألكانات ALKANES، تحترق عند احتكاكها بالهواء فوراً وتتحلل مع الماء.
    رباعي كلوريد السيلكون SILICON TETRACHLORIDE. سائل دخاني عديم اللون، يحضر بتفاعل الكلور مع خليط من السيلكا والكربون، وهو المادة الأساسية للبدء بتحضير المركبات السيلكونية العضوية بما فيها السيلكونات SILICONE. نقطة انصهاره ــ 70 ْ م ونقطة غليانه 58 ْ م.

    فضة (Silver)

    رمزه Ag. معدن نفيس NOBLE METAL طري، أبيض اللون في المجموعة IB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE وهو عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT. عرف معدن الفضة وقُيّم منذ القدم، واستخدم في صناعة المجوهرات والزينة وصنع العملة منذ الألف الرابعة قبل الميلاد. ويوجد في خامات كبريتيد النحاس COPPER والرصاص LEAD والخارصين (الزنك) ZINC، كما يوجد في الأرجنتيت ARGENTITE وفي خامات الفضة الأخرى. يتم تركيز الفضة بطرق مختلفة منها: التنقية البوتقية، واستخراجها مع السيانيد CYANIDE، كما تتم تنقيتها بواسطة التحليل الكهربائي. تتميز الفضة بأعلى ناقلية حرارية كهربائية بين جميع الفلزات، وتستخدم في الدارات المطبوعة والملامس الكهربائية، كما تشتمل استخداماتها الحديثة على السبائك ALLOYS المستخدمة في طب الأسنان والملغم AMALGAM وفي بطاريات الخزن عالية الخرج، وفي احتياطيات النقد. ورغم أن الفضة أكثر المعادن النفيسة فاعلية، إلا أنها لا تتأكسد في الهواء، وهي غير ذوابة في القلويات أو الحموض غير المؤكسدة، وذوابة في حمض النيتريك وحمض الكبريتيك المركز. تفقد الفضة لمعانها عند تفاعلها مع الكبريت أو كبريتيد الهيدروجين فتشكل طبقة من كبريتيد الفضة القاتمة. أما أملاح الفضة فهي أحادية التكافؤ. يتم إختزال Ag بواسطة عوامل إختزال خفيفة، فتترسب مرآة فضية في المحلول. وزنه الذري 107.9 ونقطة انصهاره 962 ْ م ونقطة غليانه 2170 ْ م وثقله النوعي 10.5 (عند 20 ْ م).
    هاليدات الفضة SILVER HALIDES. صيغتها AgX. أملاح بلورية تستخدم في التصوير الفوتوغرافي. ويكون كلوريد الفضة أبيض اللون، وبروميد الفضة أصفراً شاحباً أما يوديد الفضة فهو أصفر اللون. تنشط بلورة هاليد الفضة عند تعرضها للضوء، ويتم اختزالها إلى فضة بواسطة عامل إختزال خفيف.
    نترات الفضة SILVER NITRATE. صيغتها AgNO3. صلب بلوري شفاف يستخدم مطهراً مادة قابضة. كما يستخدم بصورة خاصة لإزالة الثؤلول.

    صوديوم (Sodium)

    رمزه Na. فلز قلوي ALKALI METAL فعال طري أبيض فضي، وهو سادس أكثر العناصر وفرة. يوجد طبيعياً في الملح العادي وفي العديد من الفلزات الأخرى المهمة مثل الكريوليت وملح البارود التشيلي. وهو شديد الكهروإيجابية وينتج بواسطة التحليل الكهربائي ELECTROLYSIS لكلوريد الصوديوم المصهور (طريقة داونز). يتأكسد الصوديوم بسرعة مع الهواء ويتفاعل بشدة مع الماء ليعطي الهيدروجين، يتأكسد الصوديوم بسرعة مع الهواء ويتفاعل بشدة مع الماء ليعطي الهيدروجين، لذلك فهو يخزن عادة تحت الكيروسين. إن معظم المركبات الصوديومية هي مركبات عالية الأيونية وذوابة في الماء وخصائصها هي أساساً خصائص الصاعدة (الأنيون). ويشكل الصوديوم بعض المركبات العضوية مثل الألكيلات. يستخدم في صنع سيانيد الصوديوم وهيدريد الصوديوم وفي المضافات المانعة للخط مثل الرصاص رباعي الايثيل. وقدرة الصوديوم على تحمل الحرارة العالية وناقليته تسمحان باستخدامه مصهوراً مبرداً هاماً في بعض المفاعلات النووية. وزنه الذري 23.0 ونقطة انصهاره 98 ْ م ونقطة غليانه 900 ْ م وثقله النوعي 0.971 (عند 20 ْ م).
    بيكربونات الصوديوم SODIUM BICARBONATE. صيغته NaHCO3. صلب بلوري أبيض اللون يصنع من كربونات الصوديوم وثاني أكسيد الكربون. يعطي ثاني أكسيد الكربون عند تسخينه حتى 270 ْ م أو عندما يتفاعل مع الحموض. يستخدم في مسحوق الخبز BAKING POWDER وفي مطافىء الحريق، كما يستخدم مضاداً للحموضة.
    بورات الصوديوم SODIUM BORATES. أملاح صوديومية لحمض البوريك BORIC ACID تختلف بدرجة تكثفها وهدرجتها، أهمها البواركس BORAX. وهي بلورات صلبة بيضاء اللون تصبح زجاجية عند تسخينها. تستخدم في صناعة المنظفات وملينات الماء، والمواد الصهورة ومينا الزجاج والخزفيات.
    كربونات الصوديوم SODIUM CARBONATE. تسمى أيضاً WASHING SODA. صيغتها Na2CO3. صلب بلوري أبيض يحصل عليه من الترسبات الطبيعية أساساً. يستخدم في صنع الزجاج ومركبات الصوديوم الأخرى مثل الصابون والورق. ويستخدم المحلول القلوي في ملينات الماء والمطهرات. نقطة انصهاره 851 ْ م.
    هيدروكسيد الصوديوم SODIUM HYDROXIDE. يسمى أيضاً CAUSTIC SODA. صيغته NaOH. صلب أبيض اللون متميع يحصل عليه عادة ككرات صغيرة جداً، وهو قلوي قوي جداً ويمتص ثاني أكسيد الكربون من الهواء. يحضر هيدروكسيد الصوديوم بكهرلة محلول كلوريد الصوديوم أو بإضافة هيدروكسيد الكالسيوم إلى محلول كربونات الصوديوم. تستخدم الصودا الكاوية في إنتاج اللدائن والسليلوز والصابون والورق والصباغ وفي تكرير النفط. نقطة انصهاره 318 ْ م ونقطة غليانه 1390 ْ م.
    نترات الصوديوم SODIUM NITRATE. تسمى أيضاً SODA NITER. صيغتها NaNO3. صلب بلوري عديم اللون يوجد طبيعياً في ملح البارود التشيلي CHILE SALTPETER. تشبه خصائصه خصائص نترات البوتاسيوم إلا أنه لا يستخدم في صنع البارود لأنه استرطابي. نقطة انصهاره 307 ْ م.
    ثيوكبريتات الصوديوم SODIUM THIOSULFATE. يسمى أيضاً HYPO. صيغته Na2S2O3. صلب بلوري عديم اللون، عامل إختزال خفيف. يستخدم في إنتاج اليود ومثبتاً فوتوغرافياً، فيذيب هاليد الفضة الذي يبقى غير متأثر بالضوء.

    سترنسيوم (Strontium)

    رمزه Sr. فلز ترابي فلوي ALKALINE- EARTH METAL فعال، أبيض فضي يوجد على شكل سترونتيانيت SrCO3 وسلستيت (SrSO4). يحضر السترونسيوم من كهرلة ELECTROLYSIS الكلوريد أو من إختزال الأكسيد مع الألومنيوم. وتشبه خصائصه الفيزيائية والكيميائية تلك التي الكالسيوم. ويتم إنتاج نظيره المشع Sr من السقط FALLOUT النووي، ويستخدم في المولدات القدرة الكهربائية النووية. وتستخدم مركبات السترونسيوم في الألعاب النارية (تضفي لوناً قرمزياً) وفي تنقية السكر. وزنه الذري 87.6 ونقطة انصهاره 770 ْ م ونقطة غليانه 1390 ْ م وثقله النوعي 2.54.

    كبريت (Sulfur)

    رمزه S. عنصر لا فلزي في المجموعة VIA من الجدول الدوريPERIODIC TABLE. يستخرج من الرواسب ومن الغازات الطبيعية والنفط. يظهر الكبريت على شكل اتحادات من الكبريتات SULFATES والكبريتيدات SULFIDES. هناك شكلان متغايران للكبريت: الشكل المعيني الهش والأصفر اللون ويكون مستقراً حتى 95.6 ْ م، فيصبح بعدها أحادي الميل ( عادة عديم اللون) هو المستقر. يذوب كلا شكلين في ثاني كبريتيد الكربون، ويتألفان من حلقات ثمانية الأفراد (S8). إن الكبريت البلاستيكي هو الشكل اللابلوري الذي يصنع بالتبريد المفاجىء للكبريت المذاب. والكبريت فعال جداً يتحد مع معظم العناصر الأخرى. ويستخدم في صنع البارود وعيدان الثقاب ومبيداً للفطر والحشرات وفي فلكنة المطاط. وزنه الذري 32.1 ونقطة غليانه 115 ْ م ( المعيني) أو 119 ْ م (أحادي) ونقطة غليانه 445 ْ م وثقله النوعي 2.07 (المعيني، عند 20 ْ م).
    ثنائي أكسيد الكبريت SULFUR DIOXIDE. صيغته SO2. غاز لاذع عديم اللون يتشكل عند احتراق الكبريت. هو عامل أكسدة واختزال ويعتبر مركباً وسطياً مهماً في صناعة ثلاثي أكسيد الكبريت وحمض الكبريت SULFUR ACID. كما يستخدم في تكرير النفط وحافظاً للطعام ومطهراً وعامل تبييض. يتفاعل مع الماء ليعطي الحمض الكبريتي H2SO3 وهو حمض أكال. ومن ثم يكون وجود ثنائي أكسيد الكربون في الغازات الطائرة من مسببات التلوث POLLUTION. نقطة انصهاره 73 ْ م ونقطة غليانه ــ 10 ْ م.
    كبريتيت SULFITES. أملاح تحتوي على الشاردة SO وتتشكل من ثنائي أكسيد الكربون وقواعده BASES. يتأكسد بسرعة ليشكل الكبريتات SULFATES. إن ثنائي الكبريتيت هو حمض الكبريتيت الذي يحتوي على الشاردة HSO.
    ثلاثي أكسيد الكبريت SULFUR TRIOXID. صيغته SO3. سائل طيار أو صلب يتشكل عند أكسدة ثنائي أكسيد الكبريت. يتفاعل بشدة مع الماء فيعطي حمض الكبريت SULFUR ACID. نقطة انصهاره 17 ْ م ونقطة غليانه 43 ْ م.
    ثيوكبريتات THIOSULFATES. أملاح تحتوي على الشاردة S2O، تحضر عادة عند إذابة الكبريت في محلول كبريتي مائي. وتعتبر عوامل اختزال خفيفة وتشكل معقدات مربوطة LIGAND. تتحلل في المحاليل الحمضية لتعطي كبريتاً وثنائي أكسيد الكبريت.

    تنتالم (Tantalum)

    رمزه Ta. فلز صلد رمادي مائل إلى الفضي في المجموعة VB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE وهو عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT. يوجد في الكولومبيت COLUMBITE مع النيوبيوم NIOBIUM الذي يشبهه إلى حد كبير. يفصل أكسيد التنتالم باستخلاصه بمذيب ثم يختزل إلى فلز. ولأنه شديد الخمول يستخدم في أواني المختبرات وفي الموسعات والمعدات الجراحية و"مستأصلاً". وزنه الذري 180.9 ونقطة انصهاره 3100 ْ م ونقطة غليانه 5500 ْ م وثقله النوعي 16.6 (عند 20 ْ م).

    تكنيتيوم (Technetium)

    رمزه Tc. معدن مشع في المجموعة VIIB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE وهو عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT. اكتشفه إميليو سيغر EMILIO SEGRE وكارلو برييه CARLO PERRIER عام 1937 في المليبدن المرجوم، فكان العنصر الأول الذي تم تركيبه اصطناعياً. أما الآن فيتم اختزاله من النواتج الانشطارية في المفاعلات النووية. ويشبه هذا الفلز الرينيوم RHINIUM كيميائياً إلى حد كبير. وزنه الذري 98 ونقطة انصهاره 2200 ْ م ونقطة غليانه 4600 ْ م وثقله النوعي 11.5 (عند 20 ْ م).

    تلوريوم (Tellurium)

    رمزه Te. شبه فلز أبيض مائل إلى الرمادي في المجموعة VIA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، يوجد على شكل تلوريد ثقيل، ويستخرج كناتج جانبي من تكرير النحاس. يشبه السلينيوم SELENIUM من الناحية الكيميائية ولكنه شبيه بالفلزات أكثر منه، وتشبه مركبات التلوريوم (IV) البلاتين PLATINUM (IV). يضاف إلى الفلزات لتسهيل استخدامها في الآلات، وإلى الرصاص لزيادة مقاومته للتآكل. يستخدم تلوريد البزموث في الأجهزة الكهرحرارية. وزنه الذري 127.6 ونقطة انصهاره 450 ْ م ونقطة غليانه 1000 ْ م وثقله النوعي 6.24 (عند 20 ْ م).

    تربيوم (Terbium)

    رمزه Tb. أحد عناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES. وزنه الذري 158.9 ونقطة انصهاره 1360 ْ م ونقطة غليانه 2500 ْ م وثقله النوعي 8229 (عند 25 ْ م).

    ثاليوم (Thallium)

    رمزه TI. فلز رمادي مائل إلى الأزرق، طري في المجموعة IIIA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE ويشبه الرصاص LEAD. يتم الحصول عليه كمنتج جانبي من معاجلة الزنك تماماً مثل الانديوم INDIUM. يشكل مركبات أحادية التكافؤ (التالوس) يمكن أن تتأكسد إلى مركبات ثلاثية التكافؤ أقل استقراراً (التاليك). يستخدم كبريتيد الثاليوم في الخلايا الضوئية، وخليط من بلورات البروميد والايوديد في الكواشف تحت الحمراء. إن مركبات الثاليوم هي سامة إلى درجة خطرة. وزنه الذري 204.4 ونقطة انصهاره 304 ْ م ونقطة غليانه 1460 ْ م وثقله النوعي 11.85 (عند 20 ْ م).

    ثوريوم (Thorium)

    رمزه Th. عنصر مشع أبيض مائل إلى الفضي من مجموعة الأكتنيدات ACTINIDES. خامه الرئيسي المونازيت MONAZITE. ويشبه الثوريوم رباعي التكافؤ الزركون ZIRCONIUM والهفنيوم HAFNIUM. يستخدم في سبائك ALLOYS الماغنيسيوم ولإنتاج اليورانيوم ــ 233 للوقود الذري. ويستخدم أكسيد الثوريوم الحراري لصنع أوشحة غاز متوهجة. وزنه الذري 232.0 ونقطة انصهاره 1700 ْ م ونقطة غليانه 4500 ْ م وثقله النوعي 11.66 (عند 17 ْ م).

    ثوليوم (Thulium)

    رمزه Tm. أقل عناصر الأتربة النادرة RARE EARTHS توفراً، وهو أحد عناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES. وزنه الذري 186.9
    ونقطة انصهاره 1550 ْ م ونقطة غليانه 1900 ْ م وثقله النوعي 9.321 (عند 25 ْ م).

    قصدير (Tin)

    رمزه Sn. فلز أبيض مائل إلى الفضي في المجموعة IVA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE. يوجد على شكل كسيتريت CASSITERITE في جنوب شرقي آسيا وبوليفيا و زائير و نيجيريا. يمكن اختزال خام القصدير عن طريق صهره كيميائياً مع الفحم. ويظهر القصدير تغايراً ALLOTROPHY في أشكاله، يتغير القصدير الأبيض ( ) وهو الشكل الأساسي، تحت درجة حرارة تساوي 13.2ْ، إلى القصدير رمادي ( ) وهو مسحوق شبه فلزي يشبه الجرمانيوم GERMANIUM ويسمى تَوَبُّؤ القصدير "TIN PEST". إن القصدير فلز غير فعال ولكنه يذوب في الحموض والقلويات المركزة ويهاجم بالهالوجينات HALOGENS. يستخدم القصدير غطاءً واقياً للصلب، وفي السبائك بما فيها سبائك السمكرة ومعادن الطباعة. وزنه الذري 118.7 ونقطة انصهاره 232 ْ م ونقطة غليانه 2720 ْ م وثقله النوعي ( ) 7.31. ويشكل القصدير العضوية المستخدمة في مبيدات الآفات، وفي المركبات غير العضوية كأملاح القصدير (II) والقصدير (IV).
    أكسيد القصديرTIN OXIDE (IV). صيغته SnO2. مسحوق أبيض يحضر بواسطة تكليس الكسيتريت CASSITERITE أو حرق دقائق القصدير. يستعمل ساحجاً أو في مواد التزجيج. نقطة تسامية 1800 ْ م.
    كلوريد القصدير TIN CHLORIDE (II). صيغته SnCl2. صلب بلوري أبيض يحضر بإذابة القصدير في حمض الهيدروكلوريك. يستخدم عامل مختزل وفي الطلاء بالقصدير وكمرسخ للصباغ. نقطة انصهاره 246 ْ م ونقطة غليانه 652 ْ م.

    تيتانيوم (Titanium)

    رمزه Ti. فلز رمادي إلى فضي في المجموعة IVB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE. وهو عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT يوجد في الإيلمنيت ILMENEITE والروتيل RUTILE ويتم استخراجه منهما بتحويلهما إلى كلوريد التيتانيوم (IV) وإختزالهما مع الماغنيسيوم. يعتبر فلز التيتانيوم وسبائكه مادة قوية وخفيفة ومقاومة للتآكل ولدرجات الحرارة. وبالرغم من ارتفاع ثمنه فهو يستخدم في الصناعات الفضائية. وهو ذو درجة فعالية متوسطة لذلك فهو يشكل مركبات رباعية التكافؤ بما فيها التيتانات ) (TiOومركبات ثنائية وثلاثية التكافؤ أقل ثباتاً.
    أكسيد التيتانيوم Titanium Oxide (IV). رمزه TiO4. يستخدم خضاباً أبيض في الدهان والخزفيات.
    كلوريد التيتانيوم (IV) Titanium Chloride. رمزه TiCl4. يستخدم وسيطاً. وزنه الذري 47.9 ونقطة انصهاره 1670 ْ م ونقطة غليانه 3300 ْ م وثقله النوعي 4.54.

    تنغستين (Tungsten)

    يسمى أيضاً WOLFRAM. رمزه W. فلز صلب رمادي إلى فضي في المجموعة IVB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE. وهو عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT خاماته الرئيسية هي الشيليت SCHEELITE والولفراميت WOLFRAMITE. ينتج المعدن بإختزال ثاني أكسيد التنغستين المسخن مع الهيدروجين. يستخدم أساساً في سبائك ALLOYS الفولاذ التنغستيني في التطبيقات مرتفعة درجة الحرارة وفي صنع شعيرات المصابيح التوهجية. وهو عنصر خامل نسبياً ويشبه الموليبدن MOLYBDENUM. ويستخدم التنغستين المُسَمْنت في أدوات القطع. وزنه الذري 183.9 ونقطة انصهاره 3422 ْ م ونقطة غليانه 5700 ْ م وثقله النوعي 19.3 (عند 20 ْ م).

    يورانيوم (Uranium)

    رمزه U. فلز مشع أبيض فضي في سلسلة الأكتنيدات ACTINIDE، وهو العنصر الطبيعي الأكثر ثقلاً. يظهر بشكل واسع كبتشبلند PITCHBLENDE (يورانينيت)، وكارنوتيت CARNOTITE وخامات أخرى يتم تركيزها وتحولها إلى فلوريد اليورانيوم (IV) الذي يعزل منه اليورانيوم بواسطة التحليل الكهربائي أو الاختزال مع الكالسيوم والماغنيسيوم. فلز اليورانيوم فعال وكهروإيجابي، ويتفاعل مع الماء الساخن، ويذوب في الحموض، وحالات أكسدته الرئيسية +4 و +6 ، وتشيع أيضاً مركبات اليورانيل) (UO. لليورانيوم ثلاثة نظائر ISOTOPES متوفرة طبيعياً هي: U (عمره النصفي HALF-LIFE 2.5× 10 سنة)، و U (عمره النصفي 7.1× 10 سنة) و U (عمره النصفي 2.5× 10 سنة). إلا أن أكثر من 99 % من اليورانيوم الطبيعي هو U. يمكن فصل هذه النظائر بواسطة الانصهار DIFFUSION التجزيئي لفلوريد اليورانيوم (VI) الطيار. يؤدي أسر النيوترون بواسطة اليورانيوم U إلى الانشطار FISSION النووي، وقد يحدث تفاعل متسلسل يشكل قاعدة المفاعلات النووية NUCLEAR REACTORS والقنبلة الذرية ATOMIC BOMB. يمتص اليورانيوم ــ238 أيضاً النيوترونات ويتحول إلى نظير البلوتونيوم ) PLUTONIUM (PU الذي يمكن استخدامه (مثل U) كوقود نووي. يعتبر اليورانيوم المادة الأولية في تركيب عناصر التحول اليورانيوميTRASITION ELEMENT. وزنه الذري 238.0 ونقطة انصهاره 1135 ْ م ونقطة غليانه 4000 ْ م وثقله النوعي ( ) 19.05.

    فناديوم (Vanadium)

    رمزه V. فلز لين أبيض فضي في المجموعة VB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE. وهو عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT شائع الانتشار أهم خاماته الكرنوتيت CARNOTITE والروسكوليت. يتم عزل هذا الفلز بإختزال الفناديوم مع الكالسيوم. يستعمل في السبائك ALLOYS لصنع الفولاذ STEELS الصلد المقاوم للبلى. والفنايدوم فلز غير فعال، يشكل مركبات في حالات التأكسد +2 و +3 و +4 و +5. يستخدم أكسيد الفناديوم (V) في الخزفيات ووسيطاً في عملية التماس CONACT PROCESS. وزنه الذري 50.9 ونقطة انصهاره 1920 ْ م ونقطة غليانه 3400 ْ م وثقله النوعي 5.96 (عند 20 ْ م).

    زينون (Xenon)

    رمزه Xe. أحد الغازات النبيلة NOBLE GASES يستعمل في المصابيح الومضية والمصابيح القوسية وحجر الفقاقيع BUBBLE CHAMBERS وعدادات الإشعاع، كما يستعمل في إنتاج المخدر ANESTHESIA. يشكل مع الفلورين والأكسجين مركبات تساهمية. بأعداد تأكسد +2 و +4 و +6 و +8 ، وهي مركبات فعالة ومؤكسدة وغير مستقرة في المحاليل الحمضية. ومعظم أملاح الزينات البلورية ) (VIII) (XeOمستقرة. وزنه الذري 131.3 ونقطة انصهاره ــ112 ْ م ونقطة غليانه ــ108 ْ م.

    إيتيربيوم (Ytterbium)

    رمزه Yb. أحد عناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES. وزنه الذري 173.0 ونقطة انصهاره 824 ْ م ونقطة غليانه 1500 ْ م وثقله النوعي 6.972 (عند 25 ْ م).

    ايتريوم (Yttrium)

    رمزه Y. فلز أبيض ــ فضي من الأتربة النادرة RARE EARTHS. يستخدم في صناعة السبائك ALLOYS، "ومستأصلاً" يساعد في إخلاء الأصمة الإلكترونية Electron Tures. ويستخدم الفوسفور PHOSPHOR الأحمر (أكسيد الايتريوم أو الفنادات المثارة باليوروبيوم) في التلفزيونات الملونة، كما يستخدم عقيق GARNET الإيتريوم ــ الحديد في الرادارات RADAR وأدوات الموجات الصغرية MICROWAVE. وزنه الذري 88.9 ونقطة انصهاره 1510 ْ م ونقطة غليانه 3300 ْ م وثقله النوعي 4.46 (عند 25 ْ م).

    خارصين. زنك (ZINC)

    رمزه Zn. فلز أبيض مائل إلى الأزرق في المجموعة IIB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE. وهو عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT شاذ. يوجد طبيعياً كسفالريت SPHALERITE، وسميتسونيت SMITHSONITE، وهيميمورفيت HEMIMORPHITE، و ورتزيت WURTZITE، ويستخرج بواسطة التحميص للحصول على أكسيد وباختزال مع الكربون. يستخدم في الجلفنة GALVANIZING، وكمهبط في الخلايا الجافة، وفي السبائك بما فيها النحاس الأصفر BRASS. إن الخارصين هو عنصر استشفاف حيوي يظهر في عدد من الأنزيمات، وهو عنصر فعال كيميائياً، ويشكل مع الأملاح القلوية أملاحاً أيونية ثنائية التكافؤ ) (Znوالزنكات ( (ZnOكما يشكل عدة مركبات مربوطة LIGAND مستقرة. يستعمل الخارصين والكبريتيد خضاباً أبيض، أما كلوريد الخارصين فإنه يستعمل كمادة صهورة وفي مقاومة الحريق وطب الأسنان وصناعة البطاريات BATTERIES ومبيداً للفطر FUNGICIDES. وزنه الذري 65.4 ونقطة انصهاره 419.6 ْ م ونقطة غليانه 910 ْ م وثقله النوعي 7.133 (عند 25 ْ م).

  2. #2
    تربوي برونزي
    Join Date
    May 2004
    Posts
    588

    Default مشاركة: العناصر

    تسلم اخوي على هل المعلومات المفيدة

  3. #3
    تربوي موهوب
    Join Date
    Dec 2004
    Posts
    38

    Default مشاركة: العناصر

    الذرة (Atom)


    هي، وفق النظريات اليونانية القديمة، أصغر الجسيمات المادية المتجانسة وغير

    القابلة للتجزؤ والانقسام، والتي تتألف منها الجسيمات المادية. وفي القرن العشرين

    أعطيت هذه التسمية إلى رزمة مستقرة نسبياً من المادة MATTER عرضها 0.1

    نانومتر ومؤلفة من جسمين دون ذريين SUBATOMIC PARTICLES على

    الأقل. تتألف كل ذرة من نواة صغيرة جداً( تحتوي على بروتونات PROTONS

    موجبة الشحنة ونيوترونات NEUTRONS متعادلة كهربائياً) ويرتبط بها عدد من

    الالكترونات ELECTRONS سالبة الشحنة. تشغل الالكترونات، مع أنها افرادياً

    أصغر بكثير من النواة، تسلسلاً هرمياً من المداريات ORBITALS تمثل مستويات

    الطاقة ENERGY LEVELS الالكترونية للذرة وتملاء معظم الفراغ الذي تشغله

    الذرة. ويحدد عدد البروتونات الموجود في نواة الذرة ( العدد الذري Z) عن هوية

    العنصر ELEMENET الكيميائي الذي تنتمي إليه الذرة. ويساوي عدد

    الالكترونات في ذرة متعادلة ومعزولة العدد الذري، وقد يزيد هذا العدد أو ينقص في

    شحنة الذرة نفسها المشحونة كهربائياً. وقد يتغير عدد النيوترونات في النواة (العدد

    النيوتروني N) بين الذرات المختلفة للعنصر نفسه، وتسمى الأنواع الجديدة الناتجة

    نظائر ISOTOPES العنصر. تملك معظم النظائر المستقرة عدداً من النيوترونات

    أكثر بقليل من عدد البروتونات. وبالرغم من أن نواة الذرة صغيرة جداً فهي تشكل

    تقريباً الكتلة MASS الأساسية للذرة، كون البروتونات والنيوترونات لها كتل

    متشابهة جداً في حين كتلة الإلكترون (حوالي 0.05 % من كتلة البروتون) مهملة.

    وإذا كانت كتلة البروتون تساوي 1 ، فإن كتلة الذرة تساوي تقريباً العدد الكلي

    لبروتوناتها ونيوتروناتها. وهذا العدد Z+N يعرف باسم العدد الكتلي للذرة A. يكتب

    العدد الذري في معادلات التفاعلات النووية على شكل لاحقة سفلية تسبق الرمز

    الكيميائي للعنصر ثم العدد الكتلي على شكل لاحقة علوية. فمثلاً تكتب النواة الذرية،

    لعنصر الأكسجين 16، ذات العدد الكتلي 16 والتي تحتوي على 8 بروتونات على

    الشكل: O . يساوي متوسط الأعداد الكتلية لنظائر أخذت أوزانها وفقاً لتوفرها

    النسبي، الوزن الذري ATOMIC WEIGHT الكيميائي للعنصر. قد تسبب

    الجسيمات دون الذرية المقذوفة باتجاه النوى الذرية حدوث تفاعلات نووية تعطي إما

    نظائر جديدة للعنصر الأصلي أو ذرات عنصر مختلف، وتصدر أيضاً جسيمات ألفا

    ALPHA PARTICLES، أو أشعة بيتا BETA RAYS أو أشعة جاما

    GAMM RAYS.

    كان المفهوم الذري القديم الذي ينص على أن الذرة هي جسم لا يمكن تقسيمه إلى

    أجزاء أصغر، في أساس أول نظرية ذرية كيميائية حديثة وضعها العلم جون دالتون

    JOHN DALTON (1808). ومع أن جزءاً من هذه النظرية لا يزال داخلاً في

    تعريف الذرة الكيميائي وهو أن الذرة أصغر جزء من عنصر كيميائي يحتفظ

    بخصائص هذا العنصر ويشارك في التفاعلات الكيميائية، إلا أن الكيميائيين اليوم

    أدركوا أن الجزيء MOLECULE وليس الذرة هو الوحدة الكيميائية الطبيعية

    للمادة. تؤلف النوى الذرية فقرات الجزيئات، إلا أن تفاعل الكترونات التكافؤ
    VALENECE المرتبطة بهذه النوى يكون هو المسؤول عن السلوك الكيميائي

    للمادة وليس خصائص المكونات الفردية للذرات.

  4. #4
    تربوي رائع
    Join Date
    Jan 2005
    Location
    colour land
    Posts
    355

    Post مشاركة: العناصر

    مشكووور اخوي على هذي المعلومات

    جزاااك الله الف خير....

  5. #5
    تربوي موهوب
    Join Date
    Dec 2004
    Posts
    38

    Default مشاركة: العناصر

    العفو ..... الأخ أبو خالد والأخت هند333

  6. #6
    تربوي موهوب
    Join Date
    Dec 2004
    Posts
    38

    Default مشاركة: العناصر

    الرابطة الكيميائية Bond, chemical


    هي الروابط التي تمسك الذرات ATOMS بعضها ببعض في المركبات. وقد

    اكتشف في القرن التاسع عشر أن الكثير من المركبات المعروفة باسم المركبات

    التساهمية يمكن تمثيلها بصيغ FORMULAS بنيوية تشكل فيها الخطوط الروابط.

    ويمكن، باستخدام الروابط المزدوجة الثلاثية، صياغة معظم المركبات العضوية

    بتكافؤاتVALENCES ثابتة للذرات المكونة. وقد بين التشابه الفراغي

    STEREOISOMERISM أنه يجب وضع الروابط في اتجاهات ثابتة في الفراغ.

    تتألف المركبات الأيونية من أيونات IONS مشحونة عكسياً ومرتبة في شبكة،

    وتكون الروابط هنا عبارة عن تفاعلات كهرسكونية لا اتجاهية.

    وقد أدت النظرية التي تنص على أ، الالكترونات المجودة في مدارات حول النواة إلى

    توضيح بسيط لنوعي الروابط: تتحد الذرات لتحقيق طبقات خارجية عالية الثبات

    وممتلئة على 2 أو 8 أو 18 إلكتروناً، إما عن طريق انتقال الالكترونات من ذرة إلى

    أخرى (رابطة أيونية) أو بتشارك إلكترون واحد من كل ذرة بحيث يدور الإلكترونان

    حول نواتي الذرتين المتحدتين (رابطة تساهمية). وفي الرابطة شبه القطبية وهي

    شكل من أشكال الرابطة التساهمية،يأتي إلكترونا الرابطة من ذرة واحدة وليس من

    ذرتين.

    وقد أظهرت النظرية الكمومية QUANTUM THEORY، اليوم، أن

    الالكترونات تشغل مدارات ORBITALS لها أشكال وطاقات معينة، كما أظهرت

    أنه عندما تتحد الذرات تختلط المدارات الذرية الخارجية لتشكيل مدارات جزيئية.

    يشكل فرق الطاقة طاقة الرابطة (الطاقة الضرورية لتفكيك الرابطة بفصل الذرات).

    يمكن الحصول على طاقة وطول الروابط والزوايا بينها بواسطة علم الطيف

    SPECTROSCOPY وانعراج الأشعة السينية X-RAY DIFFRACTION.

  7. #7
    تربوي موهوب
    Join Date
    Dec 2004
    Posts
    38

    Default مشاركة: العناصر

    الكيمياء



    علم يتناول طبيعة المواد وتركيبها وخصائصها وتحولاتها العادية والبينية. وهو في

    المفهوم الحديث، علم يعنى بالعناصر ELEMENTS والمركبات، والذرات

    ATOMS والجزيئات MOLECULES التي تتألف منها، كما يهتم بالتفاعلات

    التي تحدث بينها. ومن ثم يعتر أساساً للظواهر الطبيعية والتكنولوجيا الحديثة على

    حد سواء.يمكن تقسيم علم الكيمياء إلى خمسة أقسام رئيسية:

    • الكيمياء العضوية (ORGANIC CHEMISTRY): هي دراسة مركبات

    الكربون [ التي تؤلف مجموعة لها صفة خاصة idiosyncratic ].

    • الكيمياء اللاعضوية (INORGANIC CHEMISTRY): وهي دراسة

    جميع العناصر ومركباتها ما عدا الكربون.

    • التحليل الكيميائي (ANALYSIS): وهو تحديد محتوى عينة ما وكمية كل

    مكون.

    • الكيمياء الحيوية (BIOCHEMISTRY): وهي دراسة المركبات

    العضوية المعقدة في الأنظمة البيولوجية.

    • الكيمياء الفيزيائيةCHEMISTRY) (PHYSICAL: وتضم جميع

    الفروع الأخرى لعلم الكيمياء وتشتمل على دراسة الخصائص الفيزيائية

    للمواد والأدوات النظرية لمعاينتها.

    وهناك علوم أخرى ترتبط ارتباطاً وثيقاً بعلم الكيمياء مثل الكيمياء الجيولوجية

    GEOCHEMISTRY وعلم الفلزات METALLURGY. نشأ علم

    الكيمياء العملي في الشرق الأوسط القديم على يد علماء الفلزات والحرفيين الذين

    أبدعوا في هذا المجال. واشتملت منتجاتهم على السبائك الفلزية والفلزات

    المصقولة، بالإضافة إلى الأصبغة والزجاج، وكانت الطرق التي اتبعوها في

    أعمالهم من الأسرار الدفينة التي لم يستطع أحد حتى الآن الكشف عنها. أما

    نظريتهم الكيميائية فاشتملت على عدة أفكار مثل مقابلة الأضداد ووساطة ثالثٍ

    وسيط. عموماً، تجَّسد العلم اليوناني الكلاسيكي في الأمور النظرية أكثر منه في

    الأمور العملية، كما تظهر النظريات المتناقضة لطاليس THALES

    وأناكساغوراس ANAXAGORAS وأناكسيمنس ANAXIMENS

    وأرسطو ARISTOTLE. في هذه الأثناء، ظهر مفهوم مهم يقول بأن المادة

    موجودة على شكل ذرات ـ وهي جسيمات مفردة مادية صغيرة جداً ـ ولم تسد

    الأوساط العلمية إلا بعد 2000 سنة.

    وظهر أثناء العصر الهليني نوع من الكيمياء العلمية هو السيمياء

    ALCHEMY، وقد ابتغى سيميائيو هذا العصر تطبيق النظرية الفيزيائية

    الأرسطية على تجاربهم العلمية. أما على مدى العصور الوسطى، فقد تميزت

    السيمياء بكونها القناع الذي تستر وراءه علم الكيمياء. وبعد انهيار الإمبراطورية

    الرومانية، وصل هذا العلم، مثل سائر العلوم الأخرى، إلى يد العلماء العرب

    الذين برعوا فيه وحققوا تقدماً علمياً في هذه الفترة باكتشاف تقطير

    DISILLATION الكحول وطرق تحضير حمضي النيتريك NITIC

    والسلفريكSULFURIC. ولكن ظلت النظرية الكيميائية بدائية وعمد

    الكيمائيون إلى الحفاظ على سرية وصفاتهم باستخدام لغة غامضة مليئة بالألغاز.

    شهد القرن السادس عشر وضوحاً في وصف العمليات المعدنية كما في كتابات

    جيورجيوس أغريكولا GEORGIUS AGRICOLA. والكيمياء الطبية

    IATROCHEMISTRY التي وضع أسسها باراسلسوس

    PARACELSUS . وهو علم عملي جديد، يركز على الأدوية الكيميائية. وبدأ

    جان باتيست فان هلمونت JAN BAPTIST VAN HELMONT، أعظم

    خلفائه، باستعمال التجارب الكمية. أما في القرن السابع عشر، فقد قام روبرت

    بويل بإحياء النظرية الذرية الآلية فقاد حملة للتخلص من الغموض والإبهام في

    الوصف الكيميائي.

    وشهد القرن الثامن عشر نظرية اللاهوب PHLOGISTON للاحتراق

    وانهيارها، والتي وضعها ستاهل STAHL وتبناها جميع عظماء الكيمياء في

    عصره: بلاك BLACK شيل SCHEELE وبريستلي PRIESTLEY

    (برعوا جميعاً في دراسة الغازات GASES). وانهارت نظرية اللاهوب قبل

    ظهور نظرية الأكسجين التي وضعها لافوازيية LAVOISIER وأعطاها

    تسميتها الثنائية.

    وفي القرن التاسع عشر عرض دالتون DALTON للنظرية الذرية وقدم

    أفوجادرو AVOGADRO فرضيته (التي أهملت لمدة خمسين سنة حتى أعيد

    إحياؤها من قبل كانيننزاورCANNIZZARO). كما تم تأسيس علم الكيمياء

    الكهربائية ELECTROCHEMISTRY الذي أدى إلى الظهور السريع،

    على يد دايفي DAVY، لعنصرين جديدين هما الصوديوم SODIUM

    والبوتاسيوم POTASSIUM. وأثناء هذا القرن (19) أخذ علم الكيمياء شكله

    الحالي تدريجياً.

    ومن أبرز الابتكارات المميزة له وضع الجدول الدوري لمندلييف

    MENDELEYEV واكتشاف البنية الحلقية للبنزن BENZENE من قبل

    كيكوليه KEKULE، ووضع علم الديناميكا الحرارية THERMO

    DYNAMHCS في شكل كيميائي منهجي من قبل GIBBS وعلم الأطياف

    SPECTROSCOPY الكيميائي من قبل بنسن BUNSEN.

    وفي السنوات الأولى من القرن الحالي، أحدثت النظرية الذرية الجديدة ثورة في

    النظرية الكيميائية، كما تم تفسير الكثير من العناصر والكشف عن خصائصها.

    ومنذ ذلك الحين تلاحقت التحسينات في الأساليب الاختبارية (مثل الاستشراب

    CHROMATOGRAPHY) وتسمية النظائر والكيمياء المجهرية

    MICROCHEMISTRY وابتكار أجهزة جديدة واستخدامها (ومطيافات

    الكتلة والطنين النووي المغناطيسي) مما أدى إلى تطورات مستمرة في مجال

    النظرية الكيميائية. وكان لهذه التطورات تأثير ملحوظ على الكيمياء الصناعية

    والكيمياء الحيوية. ولعل من أعظم هذه التطورات وأهمها التغير الذي طرأ

    مؤخراً على نظرة الكيميائي واهتمامه اللذين تحولا عن طبيعة المواد الكيميائية،

    ليبدأ بالتساؤل عن أمور أعمق مثل البنية الجزيئية وطاقيات ENERGETICS

    العمليات الكيميائية وآليات التفاعل.

  8. #8
    تربوي موهوب
    Join Date
    Dec 2004
    Posts
    38

    Default مشاركة: العناصر

    عنصر كيميائي (element, Chemical)


    مادة بسطة تتألف من ذرات Atoms لها العدد الذري نفسه وبالتالي تكون غير

    قادرة على الخسف الكيميائي أو التفكك والتحلل. والعناصر هي عموماً مُزًج (جمع

    مزيج) ذات نظائر Isotopes مختلفة. ومن بين العناصر المعروفة التي يبلغ

    عددها 107 توجد 90 منها في الطبيعة، وتم تركيب القسم المتبقي اصطناعياً. تقسم

    العناصر وفقاً لخصائصها الفيزيائية مثل الفلزات Metals وأشباه الفلزات

    Metalloids واللافلزات Nonmetals، ووفقاً لخصائصها الكيميائية

    وبناها الذرية حسب الجدول الدوريperiodic Table. تبدي معظم العناصر

    خاصية التغاير Allotropy، والكثير منها يكون جزيئياً (مثل الأكسجين O2).

    وقد تشكلت كل العناصر في النجوم Stars من الهيدروجين Hydrogen

    بواسطة متتاليات معقدة من التفاعلات النووية مثل دورة الكربون Carbon

    Cycle.

  9. #9
    تربوي موهوب
    Join Date
    Dec 2004
    Posts
    38

    Default مشاركة: العناصر

    جزيئات (Molecules)

    مجموعة من الذرات ATOMS تشدها إلى بعضها بعضاً روابط BONDS

    كيميائية وتعمل بمثابة وحدة. وهي أصغر من المركب الكيميائي تحتفظ بتركيب

    COMPOSITION المركب وخصائصه الكيميائية. ويمثل تركيب الجزيء

    بصيغته FORMULA الجزيئية. وقد توجد العناصر بمثابة جزيئات مثل الأكسجين

    O2 والفسفور P4. ويتفاوت حجم الجزيئات من الذرات الفردية إلى الجزيئات

    الضخمة ــ مثل البروتين PROTIENS ــ التي يبلغ وزنها الجزيئي

    MOLECULAR WEIGHT 10000 أو يزيد. وتتوقف الخصائص الرئيسية

    للجزيئات على بنيتها (طول الروابط وزواياها):ــ يحددها حيود الإلكترونات وحيود

    أشعة – X RAY DIFFRACTION والطيفيات SPECTROSCOPY ــ

    وأطيافها وعزومها ثنائية الأقطاب DIPOLE MOMENTS.

  10. #10
    تربوي موهوب
    Join Date
    Dec 2004
    Posts
    38

    Default مشاركة: العناصر

    فلز (Metal)

    عنصر ذو ثقالة نوعية عالية وعاكسية للضوء (مما يعطي المعدن لمعاناً مميزاً عند

    صقله)، يمكن طرقه فيصبح صفائح رقيقة أو سحبه فيصبح أسلاكاً. وهو ناقل جيد

    للحرارة والكهرباء، وتقل ناقليته الكهربائية مع انخفاض الحرارة. وثلاثة أرباع

    العناصر الكيميائية هي من الفلزات، لكن ليس لها جميعاً الخصائص المعدنية

    النموذجية. ويوجد معظمها بمثابة خامات تكون في الحالة الصافية مواداً بلورية

    صلبة (يستثنى من ذلك الزئبق، إذ يكون سائلاً عند حرارة الغرفة). وتفقد ذراتها

    الإلكترونات بسهولة فتصبح أيونات IONS موجبة وتتشكل منها السبائك

    ALLOYS بسهولة لأن طبيعة الرابطة المعدنية غير محددة وغير اتجاهية.

  11. #11
    تربوي برونزي
    Join Date
    May 2004
    Posts
    588

    Default مشاركة: العناصر

    ما شاء الله على هذا الجهد الممتاز
    تشكر علية

  12. #12
    تربوي موهوب
    Join Date
    Dec 2004
    Posts
    38

    Default مشاركة: العناصر

    العفو ... الأخ أبو خالد
    هذا القليل من الكنوز التي أملكها واتمنى المشاركة بها في المنتدى,,,

  13. #13
    تربوي موهوب
    Join Date
    Dec 2004
    Posts
    38

    Default مشاركة: العناصر

    معادن......



    ألبيت (ALBITE)

    معدن شائع يوجد في الصخور النارية، وهو يتألف من سليكات الألمونيوم

    والصوديوم NaAlSi3O8. ويأخذ عادة أشكالاً بلورية زجاجية ذات ألوان

    متنوعة. يعتبر الألبيت واحد من المركبات الثلاث الأخيرة (النقية)

    لمجموعة الفلسبار FELDSPAR.



    أرسنوبيريت (ARSENOPYRITE)

    يسمى أيضاً mispickle. معدن أبيض فضي ذو بريق معدني، يتبلور في

    النظام الأحادي الميل. صيغته الكيميائية FeAsS. وهو الخام الرئيسي

    للزرنيخ ARSENIC، ويوجد في الولايات المتحدة وكندا وألمانيا

    وانجلترا.



    أزوريت (AZURITE)

    معدن أزرق يتألف من كربونات النحاس COPPER القاعدية

    (Cu32(CO3)2)، ويوجد مع الدهنج MALACHITE في فرنسا وجنوب
    أفريقيا وأريزونا. يؤلف بلورات أحادية الميل تستخدم أحجاراً كريمة

    GEMS، وقد استخدم سابقاً خضاباً.



    معدن بابيت (BABBITT METAL)

    سبيكة ALLOY تحتوي على 89 % قصدير TIN و 9 % أنتيمون

    ANTIMONY و 2 % نحاس COPPER، ابتكرها الأمريكي بابيت

    (1799 ــ 1862) لتبطين المحامل. يستخدم هذا المصطلح اليوم للدلالة

    على السبائك التي تحتوي على نسبة من القصدير أو النحاس.



    باريت (BARITE)

    أكثر معادن الباريوم شيوعاً يتألف من كبريتات الباريوم وهو على شكل

    بلورات بيضاء أو صفراء معينية الأوجه. وهو معدن كثيف جداً ويعدن

    ليستعمل في طين حفر آبار النفط وكمصدر رئيسي لمركبات الباريوم.



    والبقية تأتي.......

  14. #14
    تربوي موهوب
    Join Date
    Dec 2004
    Posts
    38

    Default مشاركة: العناصر

    بوكسيت (BAUXITE)

    الخام الرئيسي للألمنيوم ALUMINUM، يتكومن من أكسيد الألمنيوم

    المميه والمشوب عادة بأكسيد الحديد. وهو مادة لا بلورية تشبه الصلصال

    تكونت بواسطة التجوية التي لحقت بالصخور السليكاتية، خصوصاً في ظل

    الظروف المدارية. والبوكسيت عالي المرتبة يكون ذا مقاومة عالية للحرارة

    ويستخدم في تبطين الأفران. كما يستخدم في صنع الكورندوم الاصطناعي،

    وكأحد المكونات في بعض أنواع الملاط سريعة التجمد.




    بريل (BERYL)

    يسمى أيضاً Aluminum beryllium silicate. صيغته

    [Be3(SiO3)6]Al2 . أكثر خامات البريليوم BERYLLIUM شيوعاً،

    ينتشر في جميع أنحاء العالم على شكل بلورات سداسية في صخر

    الجرانيت. من من ضروبه حجر الزمرد EMERALD الأخضر الغامق

    الذي يحتوي على بعض الكروم، والزمرد الريحاني (الأكوامارين)

    AQUAMARINE ذو اللون الأزرق الباهت. ينصهر عند 1280 ْ م.




    بورنيت (BORNITE)

    معدن سلفيد SULFIDE من الحديد والنحاس صيغته الكيميائية

    Cu5Fes4. لونه بني مائل إلى الأحمر. وهو خام للنحاس COPPER يسمى

    "خام الطاووس) بسبب تلطخه بلطخات أرجوانية قزحية عند تكسره. يوجد في

    مختلف أنحاء العالم، وخصوصاً تشيلي والبيرو ويتحول إلى شالكوسيت.





    والبقية تأتي.......

  15. #15
    تربوي موهوب
    Join Date
    Mar 2006
    Posts
    1

    Default رد : العناصر

    اريد معلومات عن الكيمياء التحليلية

  16. #16
    تربوي مبدع
    Join Date
    Sep 2007
    Posts
    231

    Default رد : العناصر

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووور على الموضوع

  17. #17
    تربوي موهوب
    Join Date
    Sep 2007
    Posts
    7

    Default رد : العناصر

    مشكور أخوي على الموضوع الأكثر من رائع

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

Posting Permissions

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •  
XHTML RSS CSS w3c