دخول
العودة للمدارس
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    العضو المتميز بمنتدى الارشاد الطلابي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    2,755

    افتراضي مهام المشرف التربوي

    السلام عليكم
    يقع على عاتق المشرفين التربويين
    مسؤوليه كبيرة لتصحيح المسيرة التربوية
    ومن مهام المشرف التربوي ما يلي



    أولا ـ تهيئة المعلمين الجدد لعملهم
    يتم إعداد المعلمين للمهمات التعليمية في كليات إعداد المعلمين ، ويتم تدريبهم على مطالب العمل ميدانيا أثناء الدراسة . ولكنهم من ناحية عملية يواجهون مشكلات حقيقة عندما يباشرون أعمالهم الفعلية في المدارس التي يعينون للعمل فيها وتقع على جهاز الإشراف التربوي بالتعاون مع إدارة المدرسة مسؤولية المعلمين الجدد لعملهم
    ثانيا ـ عقد الدورات للمعلمين أثناء الخدمة
    يتصل المشرف التربوي يوميا بالميدان في هذه المدرسة أو تلك ، ويطلع على جوانب العمل وعلى المشكلات التي يواجهها المعلمون ، وعلى جوانب النقص في الخدمات التعليمية المقدمة للتلاميذ . وعلى ضوء ذلك يستطيع المشرفون التربويون ، وبجهد تعاوني اقتراح بعض الدورات التي تعالج جوانب الضعف التي يلاحظونها ، ومن هذه الدورات ما يلي :
    1 ـ دورة لاستخدام الحاسب في التعليم .
    2 ـ دورة لتعليم معلمي المرحلة الأساسية استخدام أسلوب المجموعات في التعليم .
    3 ـ ورشة عمل في القياس والتقييم التربوي لتحسن أداء المعلم في الاختبارات .
    4 ـ ورشة عمل لتدريب المعلمين على استخدام المواد الأولية المتوفرة في البيئة في صنع الوسائل التعليمية .
    5 ـ دورة لتدريب المعلمين على إثارة اهتمام الطلبة بالأنشطة ،
    6 ـ دورة للمعلمين المشرفين على المكتبات المدرسية لتعريفهم بالأساليب المناسبة لتفعيل دور واجتذاب الرواد إليها .
    7 ـ دورة لتدريب المعلمين على طريقة جديدة في التدريس .


    ثالثا ـ تنظيم اجتماعات مع المعلمين :
    وقد تأتي هذه الاجتماعات في مطلع العام الدراسي الجديد ، حيث يلتقى المشرف التربوي بمعلمي إحدى المواد ويناقش وإياهم المنهج الدراسي لهذه المادة والكتاب المقرر وكفاية دليل المعلم .
    ويكون من ثمرات هذا الاجتماع إثارة انتباه المعلمين لبعض الجوانب الهامة في المنهج ، والوقت المناسب من الفصل الدراسي لتناول هذا الجاذب .
    كما قد يأتي الاجتماع بمناسبة اقتراب موعد الامتحانات النهائية .
    كما قد يأتي الاجتماع بعد انتهاء الامتحانات ، وقد يأخذ الاجتماع شكل ورشة عمل لتحليل الأسئلة التي أستخدمها المعلمون .


    رابعا ـ العمل على تطوير المنهج :
    إن عملية تطوير المنهج ليست مهمة الإدارة العامة للمناهج بوزارة التربية والتعليم ، وإن كانت هذه الإدارة هي من ينظم عملية التطوير ، وتطوير المنهج ليس عملا إفرادياً يقوم به المختص التربوي . بل يأتي التطوير كثمرة لجهد مشترك يساهم في تحقيقه المشرف كقائد تربوي بالتعاون مع المعلمين الذي نفذوا توجيهات المنهج ميدانيا .
    كما يساهم في العمل على تطوير المنهج الطلبة الذين تعايشوا مع الخبرات التي يتيحها المنهج وتدارسوا المعلومات والمعارف التي ركز عليها .


    خامسا ـ عرض نماذج للمحاكاة في إدارة الصفوف :
    إن نجاح عمل المعلم في داخل غرفة الصف يتأثر بشكل كبير بنجاحه في إدارة الصف ، فلا يكفي أن يكون المعلم متعمقا في مادة تخصصه ، وأن يكون المنهاج حديثا ومتطورا ، كما لا يكفي اعتماد طرق متميزة في التدريس واستخدام وسائل نافعة إن لم يجد المعلم سبيلا إلى إدارة الصف بطريقه فعاله .
    ويستطيع المشرف التربوي ، ومن خلال زيارته الميدانية أن يتعرف على المعلمين الذين يكونون قدوة في هذا الأمر ، ويعقد بعد كل حصة حلقة لمناقشة الاستراتيجيات التي اتخذها المعلم ويقدم تفسيرا لكل استراتيجية بما يساعد على توليد القناعات بالأخذ بمثل هذه الاستراتيجيات في العمل .


    سادسا ـ المشاركة في اختيار المعلمين وتوزيعهم على المدارس :
    المشرف كحلقة وصل بين الإدارة في المركز والميدان يستطيع أن يساهم مساهمة فعالة في تقديم صورة عن احتياجات المدارس من المعلمين في واحد أو أكثر من التخصصات ، كما يساعد في التوصية باختيار المعلمين الذين يناسبون حاجات هذه المدرسة أو تلك في تخصـص معين .


    سابعا ـ تشجيع المعلمين على تجاوز إطار الكتاب المدرسي المقرر لتحقيق أهداف المنهج :
    كثيرا ما يميل المعلمون إلى الالتزام الحرفي بالنصوص الواردة في الكتب المدرسية
    المقررة ، باعتبارها مواد تعليمه منتقاة بحذر وعناية تبعدهم عن الوقوع في الأخطاء المحتملة وهذه النصوص هي نماذج تمثل متطلبات المنهج ، ولكنها لا تعكس كل مقوماته .
    وإذا كان المعلم يلتزم بحرفيات الكتاب المقرر ولا يجد من يثير اهتمامه بالمواد التعليمية المساعدة على استكمال تحقيق أهداف المنهج خارج إطار الكتاب المدرسي يكون قد أقفل
    أمام التلاميذ بابا واسعا من أبواب تحصيل المعرفة واكتساب الخبرة . ولذلك يلجأ جهاز
    الإشراف إلى إعداد مواد تعليمية متنوعة : يتصل بعضها بالاكتشافات والمخترعات الحديثة ، ويتصل بعضها بالنماذج المتنوعة للإنتاج ، ويتناول بعضها الأخر الأحداث ويطرح
    بعضها للنقاش طبقا لما يستحوذ على اهتمام الناس في المنطقة التي توجد فيها المدرسة .


    ثامنا ـ استثمار المشرف لموقعه كحلقة اتصال بين الإدارة والميدان في العمل على تكامل دوريهما :
    للمشرف التربوي أهمية باللغة في توفير التغذية الراجعة للعاملين في الأنشطة المختلفة في مجال التربية والتعليم ، على مستوى التخطيط والتنظيم والقيادة والتطوير والتقويم والعلاقات مع البيئة المحلية .

  2. #2
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    844

    افتراضي مشاركة: مهام المشرف التربوي

    برأي أنه ليس من السهل إيراد تحديد واضح لمهمات المشرف التربوي ومسئولياته،وحصرها على نقاط معينة ، وذلك لأن نوعية هذه المهمات تعتمد على مفهوم الإشراف التربوي، وفلسفته، وأهدافه التي يتطلع ألي تحقيقها، وبما أن هذه الفلسفة وتلك الأهداف والمفاهيم تختلف من مجتمع إلى آخر فليس من الغريب أن تكون عملية تحديد تلك المهمات غير سهلة، وهذا لا يعني (بالطبع) أننا لا نستطيع أن نحدد تلك المهام بشكل عام.

    موضوع جميل بارك الله فيك

  3. #3
    اخصائية انشطة والمنسقة الإعلامية لمدرسة اسماء بنت عميس للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    هنا حيث أكون
    المشاركات
    5,566

    افتراضي رد : مهام المشرف التربوي

    [quote=دبلوماسي;993995]
    السلام عليكم


    وعليكم سلام ورحمة الله و بركاته
    لدي مداخلة بسيطة على هذه النقطة:


    ثالثا ـ تنظيم اجتماعات مع المعلمين :
    وقد تأتي هذه الاجتماعات في مطلع العام الدراسي الجديد ، حيث يلتقى المشرف التربوي بمعلمي إحدى المواد ويناقش وإياهم المنهج الدراسي لهذه المادة والكتاب المقرر وكفاية دليل المعلم .
    ويكون من ثمرات هذا الاجتماع إثارة انتباه المعلمين لبعض الجوانب الهامة في المنهج ، والوقت المناسب من الفصل الدراسي لتناول هذا الجاذب .
    كما قد يأتي الاجتماع بمناسبة اقتراب موعد الامتحانات النهائية .
    كما قد يأتي الاجتماع بعد انتهاء الامتحانات ، وقد يأخذ الاجتماع شكل ورشة عمل لتحليل الأسئلة التي أستخدمها المعلمون .

    ربما تكون هذه النقطة من مهمات المشرف التربوي ولكنني أجد انها اهملت من قبل بعض المشرفين ....فما رأيك أستاذي بالمشرفين اللي يعقدوا اجتماعاتهم على قرب نهاية الفصل الدراسي الاول تقريبا منتصف شهر نوفمبر ومخليين المعلم يتخبط يمين و يسار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    رابعا ـ العمل على تطوير المنهج :
    إن عملية تطوير المنهج ليست مهمة الإدارة العامة للمناهج بوزارة التربية والتعليم ، وإن كانت هذه الإدارة هي من ينظم عملية التطوير ، وتطوير المنهج ليس عملا إفرادياً يقوم به المختص التربوي . بل يأتي التطوير كثمرة لجهد مشترك يساهم في تحقيقه المشرف كقائد تربوي بالتعاون مع المعلمين الذي نفذوا توجيهات المنهج ميدانيا .
    كما يساهم في العمل على تطوير المنهج الطلبة الذين تعايشوا مع الخبرات التي يتيحها المنهج وتدارسوا المعلومات والمعارف التي ركز عليها .

    وهذه النقطة أيضا كل ما يحاول المعلم يناقش المشرف التربوي بأن المناهج تحتاج الى تطوير يرد عليه بأن هذا موشغله ...فلا تلومونا لو شلينا على المشرفين!!!



    شكرا لك استاذي


  4. #4
    باحثة تربوية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    صدى الضمير
    المشاركات
    7,842

    افتراضي رد : مهام المشرف التربوي

    مهام المشرف التربوي بالفعل باتت غير واضحة الملامح,,,
    خاصة بعد تطبيق نظام المشرف المقيم ,,,(وهو معلم اول مكلف بأعمال المشرف بالمدرسة وهو تقييم عمل معلم المادة))


  5. #5
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    في مملكة الكلمات!
    المشاركات
    3,684

    Red face رد : مهام المشرف التربوي

    أيها الدبلوماسي
    موضوع بالغ الأهمية وتترتب عليه مهام المعلم وبالتالي مستقبل طلبة
    بالطبع وكما يعلم الجميع أن لكل وظيفة مهام محددة قانونياً وكما يقول الأستاذ خالد السلماني لا نستطيع تحديدها ..فأنا معه وذلك من خلال أن من تلك المهام المحددة رسمياً تنبثق مهام ثانوية تتفرع وظروف الموقف والبيئة والظروف المحيطة وكل ما يستجد من أمور وبالتالي فهي ليست مهام منزّلة من الخالق بل هي نبعت من ناس مثلنا وإن كانوا خبراء !ويمكن لنا أن نغيرها أو نطوّعها بكل مرونة لتتناسب وأهدافنا التي نسعى لتحقيقها من أجل مصلحة الجميع لتكون النتائج التي نصل إليها هي التي رسمتها الوزارة
    وإن اختلفت الطرق ..فجميعها تصل لنفس الهدف
    وذلك كما هو الحال في طرق التدريس نفسها فكل فئة وكل مرحلة وكل مادة لها طريقة مختلفة عن غيرها
    أيها الدبلوماسي
    بالفعل أصبحنا وللأسف نتخبط في مهام المشرف لأننا نعيش وكما قلت في موضوع سابق زمن العولمة والذي وصل للتعليم ولكن لم يتم اختيار وانتقاء الأنسب والأفضل بل اختلط الحابل بالنابل وربما سوء الاختيار وربما التقليد الأعمى للغير أدى لذلك التخبط العشوائي من قبل الكثير- وليس الكل! ولله الحمد
    أيها الدبلوماسي
    فكرة المشرف المقيم لها سلبياتها وايجابياتها وذلك كون أي نظام جديد يلاقي نفس المواجهة وأجيب شذا المسك بأنه
    لو طبقها االمعلم الأول كما يجب فسيواصل مشوار المشرف نفسه
    كما أنه يجب أولاً أن يكون المعلم الأول كفؤ_ لأنه للأسف يتم اختياره على حسب خبرته من سنوات التدريس وليس على حسب كفاءته وهناك فرق شتّاااان!!
    فسنوات الخبرة لا تعني الكفاءة دائماً!!!!!!
    فإن كان المعلم الاول كفؤاَ ومثالياً فسينقل ذلك لمعلميه الذين يشرف عليهم
    وهذا عن تجربة شخصية خضتها على أرض الواقع
    والعكس صحيح أيضاً
    وكذا هو الحال مع المشرف نفسه الذي سينقل كفاءته وابداعه وتميزه لمن يشرف عليهم من المعلمين الأوائل
    أيها الدبلوماسي
    الحديث له شجون في هذا المجال
    وقد نتجرع الغصة حقاً
    لأنني وكما قلت سيترتب عليه
    كفاءة معلمين بحاجة لمن يغذيهم بالخبرة والكفاءة والابداع
    ومستقبل طلبة يتم تطبيق عدة طرق عشوائية عليهم كتجارب ربما تبوء بالفشل وربما بالنجاح!!
    فإن كان الأساس قوياً
    سيكون كل البناء متكامل وقوي
    وإذ اعتبرالمشرف- شخصياً -قاعدة الهرم في التدريس
    أيها الدبلوماسي
    هناك كلمة واحدة فقط تنهي ذلك الحديث أو أي حديث بعده يتعلق بالتدريس وهو الضمير الحي
    نعم ومراعاة أمانة الرسالة التي نحملها
    فإن بدأ كل واحد من نفسه وعالج ما يمكنه كي يكون معلم حق ومعلم أمين ومعلم يراعي ربه قبل مراقبة المشرف أو المدير فإننا سنطمئن على مستقبل الأبناء

    ليس بطرق التعليم فحسب بل بطرق التربية أولاً
    سواء للمعلم أو المشرف أو الطالب والمدير أيضاً!!!!!

    وتقبلوا بكل اشراف
    روعة التعبير

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c