دخول
رمضان
النتائج 1 إلى 16 من 16
  1. #1
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    65

    Arrow - منـاقشـة في أقسام التشبيـه للصـف 12 -

    السـلام عليـكم ورحمـة الله وبـركاتـه

    إخـوتـي مشـرفي وأعضـاء منتـدى التـربيـة الإسـلاميـة واللغـة العربيـة ..

    بمـا أن المنتـدى بـه تتـلاقـى العقـول من مختلـف البيئـات والأفكـار تنسجـم ومن ثـم تعمـل لتنتـج حـلاً !!

    لجـأتُ إليـكم في منهـج اللغـة العربيـة الجـديد للصـف الثـاني عشـر ( المـرحلـة الأخيـرة )..

    واجهـت وبـعض معلمـات المـدرسـة بعـض الاختـلافـات في بعـض مسـائل البـلاغـة - مـوضوع التشبيـه وأقسـامه -

    التـدريبـات صفحـة ( 81 )

    -

    حـدد أركان التشبيـه ثـم ميـّز نـوعـه في الجـدول من الأمثلـة التـاليـة ..
    1/ قـول الخنسـاء :

    إن صخـراً لتـأتمّ الهـداة بـه ........... كـأنه علـم في رأسـه نـار

    بعـد البحـث والمنـاقشـات العديدة .. لـم نخـرج بإجـابة واحـدة !!

    كتـاب ( دليـل المعلـم ) قـال أن التشبيـه هنـا ( مـرسـل مفصـّل )

    حيث ذُكـرت الأداة ووجـه الشبـه ..

    أمـا كتـب البـلاغـة .. فتقـول أن التشبيـه هنـا ( مرسـل مجمـل )

    حيـث أن الأداة مـوجـودة ووجـه الشبـه يُستنتـج من السيـاق !

    فبـأي نتيجـة نأخـذ ؟! حيـث لا بـدّ من اتفـاق واقتنـاع !

    -

    2/ كـذلك قـولـه تعـالى : ( ومثـل كلمـة خبيثـة كشجـرة خبيثـة احتثـت من فـوق الأرض مـالهـا من قـرار ) سـورة إبراهيـم الآيـة ( 26 )


    اختلفـت الآراء .. بين من يقـول أن التشبيـه هنـا ( مـرسـل مفصـل .. وبـين مـرسـل مجمـل ) ؟!!

    هـل من تـوضيـــــــــح إخـوتـي ؟!

    أتمنـى المنـاقشة للـوصول لنتيجـة واحـدة .. وفي النهـاية كلنـا نكمّـل بعضنـا في العلـم والمعـرفـة !!

    فاللغـة العربيـة بحـــــــــر. . إن لـم ننقـذ أنفسنـا منهـا غـرقنـا فيهـا !!

  2. #2
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    65

    افتراضي

    يبـدو أنـه لا أحـد يهتـم بالبـلاغـة !!

  3. #3
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    674

    افتراضي

    صدقتي اختى ما احد يهتم في البلاغه

  4. #4
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    مسنــــــــدم
    المشاركات
    183

    افتراضي

    أفيدونا يزاكم الله خير...

  5. #5
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    65

    افتراضي مشاركة: - منـاقشـة في أقسام التشبيـه للصـف 12 -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاله
    صدقتي اختى ما احد يهتم في البلاغه


    أستنتـج من هـذا أنـه لـم يتـوصل أحـد للإجـابـة الأكيـدة !!

    أو لأن الإخـوة منشغلـون بأعمـالهم في أيـام الإجـازة ..

    فغـداً نعـود أدراج العلـم .. فمـاذا نقـول ؟!

  6. #6
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    65

    افتراضي مشاركة: - منـاقشـة في أقسام التشبيـه للصـف 12 -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت مسندم
    أفيدونا يزاكم الله خير...
    أتمنـى ذلك أُخيّـة .. فـأنـا من طـلب النقـاش .. وأنـا مَـن ينتظـر منكـم الإفـادة !!

    إذاً أصبحنـا إثنتـان إلى جـانب الكثيـر من يتسـاءل ..

    فـلا إجـابة محـددة إلى الآن !!
    التعديل الأخير تم بواسطة ورد الامل ; 01-10-2004 الساعة 04:29 PM

  7. #7
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    161

    افتراضي مشاركة: - منـاقشـة في أقسام التشبيـه للصـف 12 -

    يا ورد دمت وردا
    لا بد أن تجدي في وسط مثل هذه المنتديات من يهتم بالبلاغة، وهم كثر، ولكن السبب هو نفس السبب الذي يعتري الكثير منا، وهو الخوف من المجازفة بإجابات خاطئة، فكما تعلمين لن يجيب على سؤالك إلا معلم لغة أو من كان معلما فأصبح في أحد أقسام اللغة بالوزارة، فلذلك يخشى أن يتهم في بلاغته.
    لذا يا أستاذة، سأجيب حسب مقدرتي، ووفق تذوقي للعبارات السابقة.

    فالأول :
    إن صخـراً لتـأتمّ الهـداة بـه ........... كـأنه علـم في رأسـه نـار

    فهو مرسل مجمل، لأنه لم يصرح بوجه الشبه تصريحا صريحا، والبلاغيون يشترطون في المفصل أن يصرح بوجه الشبه لا يلمح إليه بما يؤدي إلى معناه.
    وكذلك لو سألنا أنفسنا عندما نقول لأحد أنت علم على رأسك نار ماذا نقصد بذلك؟ أكيد أننا نقصد الشهرة. وأن ما عنته الخنساء في بيتها هي شهرة أخيها كشهرة ذلك الجبل الذي توقد النار عليه ليهتدي بناره الناس، فالجبال التي توقد عليها النيران عند العرب معروفة ومشهورة، وليس كل جبل كان توقد عليه النار.
    فيتضح لنا أن المقصود هو الشهرة، والشهرة لم يصرح بها تصريحا صريحا، فلذا هو مرسل مجمل. والله أعلم.

    أما الثاني: قـولـه تعـالى : ( ومثـل كلمـة خبيثـة كشجـرة خبيثـة احتثـت من فـوق الأرض مـالهـا من قـرار ) سـورة إبراهيـم الآيـة ( 26 )فأقول بمثل ما قلت أعلاه، وهو أن وجه الشبه هو الثبات، والثبات لم يصرح به في الآية فلذلك هو مرسل مجمل. وأن "ما لها من قرار" لا تغني عن وجه الشبه غير المصرح به. والله أعلم.

    أستاذة دمت ولك الود والورد.

  8. #8
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    السويق
    المشاركات
    563

    افتراضي مشاركة: - منـاقشـة في أقسام التشبيـه للصـف 12 -

    [QUOTE=ورد الامل][CENTER]السـلام عليـكم ورحمـة الله وبـركاتـه


    1/ قـول الخنسـاء :

    إن صخـراً لتـأتمّ الهـداة بـه ........... كـأنه علـم في رأسـه نـار


    كتـاب ( دليـل المعلـم ) قـال أن التشبيـه هنـا ( مـرسـل مفصـّل )

    حيث ذُكـرت الأداة ووجـه الشبـه ..
    نعم حيث أن المشبه هو ( صخر ) والمشبه به ( العلم في رأسه نار ) وأداة التشبيه ( كأن) ووجه الشبه ( تأتم الهداة به ) بالضبط مثل قولنا :
    الفتاة جميلة كالوردة .
    الجندي شجاع كالأسد .

    فوجه الشبه بين شعلة النار وصخر هو الهداية والرشاد
    -

    2/ كـذلك قـولـه تعـالى : ( ومثـل كلمـة خبيثـة كشجـرة خبيثـة احتثـت من فـوق الأرض مـالهـا من قـرار ) سـورة إبراهيـم الآيـة ( 26 )


    لتحديد الموطن الجمالي لا بد أن نفهم المعنى جيداً فكلمة ( ما لها من قرار ) ما معناها ؟!!!!

    لا بد وأنها تشير لعدم الثبات والمعجم يساعدنا .

    بناء على ذلك المشبه ( الكلمة الخبيثة ) والمشبه به ( الشجرة الخبيثة ) وأداة التشبيه ( الكاف )

    ووجه الشبه ( ما لها من قرار ) فكل منهما اشترك في عدم الثبات وعدم الاستقرار.

    والله الموفق
    نسألكم الدعاء

  9. #9
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    161

    افتراضي مشاركة: - منـاقشـة في أقسام التشبيـه للصـف 12 -

    [QUOTE=محمد عبده]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ورد الامل
    [CENTER]السـلام عليـكم ورحمـة الله وبـركاتـه


    1/ قـول الخنسـاء :

    إن صخـراً لتـأتمّ الهـداة بـه ........... كـأنه علـم في رأسـه نـار


    كتـاب ( دليـل المعلـم ) قـال أن التشبيـه هنـا ( مـرسـل مفصـّل )

    حيث ذُكـرت الأداة ووجـه الشبـه ..
    نعم حيث أن المشبه هو ( صخر ) والمشبه به ( العلم في رأسه نار ) وأداة التشبيه ( كأن) ووجه الشبه ( تأتم الهداة به ) بالضبط مثل قولنا :
    الفتاة جميلة كالوردة .
    الجندي شجاع كالأسد .

    فوجه الشبه بين شعلة النار وصخر هو الهداية والرشاد
    -

    2/ كـذلك قـولـه تعـالى : ( ومثـل كلمـة خبيثـة كشجـرة خبيثـة احتثـت من فـوق الأرض مـالهـا من قـرار ) سـورة إبراهيـم الآيـة ( 26 )


    لتحديد الموطن الجمالي لا بد أن نفهم المعنى جيداً فكلمة ( ما لها من قرار ) ما معناها ؟!!!!

    لا بد وأنها تشير لعدم الثبات والمعجم يساعدنا .

    بناء على ذلك المشبه ( الكلمة الخبيثة ) والمشبه به ( الشجرة الخبيثة ) وأداة التشبيه ( الكاف )

    ووجه الشبه ( ما لها من قرار ) فكل منهما اشترك في عدم الثبات وعدم الاستقرار.

    والله الموفق
    نسألكم الدعاء
    أستاذي الفاضل فنان العربية
    أشكر جزيل الشكر
    وأوافقك الرأي فيما ذكرته عن نوع التشبيه في بيت صخر لو كان فعلا المراد بوجه الشبه هو الهداية والرشاد، أو لو سلمنا الأمر به، ولكن انظر في شروح هذا البيت في ديوان الخنساء مثلا تجد عبارة ويراد به الشهرة.
    كذلك يا أستاذي الفاضل لو سألتك –مع العفو والمعذرة- هل كانت تقصد الخنساء بذلك النار التي تكون على رأس أي جبل كان ، أم أن هناك جبل معين بذاته لا توقد النار إلا على رأسه هو دون سواه يعرفه القاصي والداني، وبتفرد ذلك الجبل بتلك النار أصبح مشهورا بين الناس لدرجة أنه يضرب به الشهرة.
    ثم لو سألتك لماذا تأتم الناس وتهتدي بصخر؟ حتما ستكون إجابتك لشهرته بكذا وكذا، فالشهرة أستاذي هي لب الموضوع.
    كذلك لو قلت لك وأنت تسألني هل تعرف فلان ، فأجيبك ببيت الخنساء نعم علم على رأسه نار. ماذا تراني أقصد الهداية والرشاد أم الشهرة.

    على كل حال أود منك طلبا أستاذي الفاضل، وأرجو أن تغيثني به لأني لست متأكدا منه، مع رسوخه في ذهني من أمد بعيد، ولا تتوفر المصادر حيث أنا الآن لأبحث، ولو وجدته أنت لأرحتنا جميعا من تحويل وتحوير مغزى هذا البيت.
    وهو هل هناك من مراجع بلاغية لا تعتد إلا بوجه الشبه الصريح الواضح في الجملة ، لتسميه مرسلا ، ولا تكتفي بالتلميح أو الإشارة إليه؟

    دمتم أستاذي الكرم ودام فضلكم.

  10. #10
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    65

    افتراضي مشاركة: - منـاقشـة في أقسام التشبيـه للصـف 12 -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشرف
    يا ورد دمت وردا
    لا بد أن تجدي في وسط مثل هذه المنتديات من يهتم بالبلاغة، وهم كثر، ولكن السبب هو نفس السبب الذي يعتري الكثير منا، وهو الخوف من المجازفة بإجابات خاطئة، فكما تعلمين لن يجيب على سؤالك إلا معلم لغة أو من كان معلما فأصبح في أحد أقسام اللغة بالوزارة، فلذلك يخشى أن يتهم في بلاغته.
    لذا يا أستاذة، سأجيب حسب مقدرتي، ووفق تذوقي للعبارات السابقة.

    فالأول :
    إن صخـراً لتـأتمّ الهـداة بـه ........... كـأنه علـم في رأسـه نـار

    فهو مرسل مجمل، لأنه لم يصرح بوجه الشبه تصريحا صريحا، والبلاغيون يشترطون في المفصل أن يصرح بوجه الشبه لا يلمح إليه بما يؤدي إلى معناه.
    وكذلك لو سألنا أنفسنا عندما نقول لأحد أنت علم على رأسك نار ماذا نقصد بذلك؟ أكيد أننا نقصد الشهرة. وأن ما عنته الخنساء في بيتها هي شهرة أخيها كشهرة ذلك الجبل الذي توقد النار عليه ليهتدي بناره الناس، فالجبال التي توقد عليها النيران عند العرب معروفة ومشهورة، وليس كل جبل كان توقد عليه النار.
    فيتضح لنا أن المقصود هو الشهرة، والشهرة لم يصرح بها تصريحا صريحا، فلذا هو مرسل مجمل. والله أعلم.

    أما الثاني: قـولـه تعـالى : ( ومثـل كلمـة خبيثـة كشجـرة خبيثـة احتثـت من فـوق الأرض مـالهـا من قـرار ) سـورة إبراهيـم الآيـة ( 26 )فأقول بمثل ما قلت أعلاه، وهو أن وجه الشبه هو الثبات، والثبات لم يصرح به في الآية فلذلك هو مرسل مجمل. وأن "ما لها من قرار" لا تغني عن وجه الشبه غير المصرح به. والله أعلم.

    أستاذة دمت ولك الود والورد.
    أخـي الفـاضل ( المشـرف ) .. شـكـراً لمسـاعدتـك إيـانـا حـلّ هذه الإشكـالية .. والتي لا تخلـو من خطـأ .. لأن حلّـهـا يتبـع الـذوق !

    بالنسبـة لبيـت الخنسـاء .. أشـاطرك الـرأي في أن يكـون التشبيـه ( مـرسـلاً مجمـلاً ) .. ووجـه الشبـه يُستنتـج من السـياق ويُستشـف أيضـاً ..وهـو ( الشهـرة والهـدايـة )

    فعندمـا قـالـت الخنسـاء ( لتـأتم بـه الهداة ) ما هي إلا وصـف أو حـال لصخـر .. ومن خـلالهـا استشففنـا أنه وجه الشبـه !

    كتـب البـلاغـة .. دلّت على أنـه ( مـرسل مجمـل ) .. أما دليل المعلـم فيحتمـل أخطـاءً ..

    سـألنـا المشرفيـن في المدارس .. فقـالـوا الاعتمـاد على ( كتب البـلاغـة ) أقـوى من ( دليـل المعلـم ) .!

    --
    وأيضـاً أشـاطرك في أن يكـون ( التشبيـه في الآيـة الكريمـة > مـرسـلاً مجمـلاً ) أيضـاً ..

    وجمـلة ( مالهـا من قـرار ) ليـست إلآ صفـة للشجـرة لا أكثــــــر .. ووجـه الشبـه يُستنتـج من السيـاق ..

    كتـب البـلاغـة قـالت في الإثنيـن أن التشبيـه (( مـرسـل مجمـل ))

    بـارك الله فيـك أستـاذنـــــــــا

  11. #11
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    65

    افتراضي مشاركة: - منـاقشـة في أقسام التشبيـه للصـف 12 -

    [QUOTE=محمد عبده]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ورد الامل
    [CENTER]السـلام عليـكم ورحمـة الله وبـركاتـه

    1/ قـول الخنسـاء :

    إن صخـراً لتـأتمّ الهـداة بـه ........... كـأنه علـم في رأسـه نـار


    كتـاب ( دليـل المعلـم ) قـال أن التشبيـه هنـا ( مـرسـل مفصـّل )

    حيث ذُكـرت الأداة ووجـه الشبـه ..
    نعم حيث أن المشبه هو ( صخر ) والمشبه به ( العلم في رأسه نار ) وأداة التشبيه ( كأن) ووجه الشبه ( تأتم الهداة به ) بالضبط مثل قولنا :
    الفتاة جميلة كالوردة .
    الجندي شجاع كالأسد .

    فوجه الشبه بين شعلة النار وصخر هو الهداية والرشاد
    -

    2/ كـذلك قـولـه تعـالى : ( ومثـل كلمـة خبيثـة كشجـرة خبيثـة احتثـت من فـوق الأرض مـالهـا من قـرار ) سـورة إبراهيـم الآيـة ( 26 )

    لتحديد الموطن الجمالي لا بد أن نفهم المعنى جيداً فكلمة ( ما لها من قرار ) ما معناها ؟!!!!

    لا بد وأنها تشير لعدم الثبات والمعجم يساعدنا .

    بناء على ذلك المشبه ( الكلمة الخبيثة ) والمشبه به ( الشجرة الخبيثة ) وأداة التشبيه ( الكاف )

    ووجه الشبه ( ما لها من قرار ) فكل منهما اشترك في عدم الثبات وعدم الاستقرار.

    والله الموفق
    نسألكم الدعاء
    أستـاذنـا ( محمـد عبـده ) .. ما رأيـــــك الآن .. أنـت تقـول أن التشبيـه في البيـت ( مرسـل مفصـل )

    في حيـن يُشتـرط أن يكون وجـه الشبـه مصـرحـاً بـه .. وكلمـة ( تأتـم بـه الهداة ) ليسـت إلا وصفـاً أو حـالاً لصخـر .. ومنهـا استنتجنـا أنه وجـه الشبـه !

    اختلفنـا مـرة أخـرى .. مثـلمـا اختلفنـا في المـدرســــــة !!!

    والحـل إخـوتــــــــي .. أيهـم الأصـجح الآن ؟؟؟!!!

    --

    الآية الكريمـة .. أيضاً أقول رأيي في نـوع التشبيـه ( مـرسل مجمـل ) مـالها من قـرار .. صفـة للشجـرة الخبيثـة ! > ومنهـا استنتجنـا وجـه الشبـه !

    --

    والعـلم عند الله .. نتمنـى الـوصول لحـلّ نهـائــــــــي من فضلكـم إخوتـي..
    التعديل الأخير تم بواسطة ورد الامل ; 04-10-2004 الساعة 06:08 PM

  12. #12
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    161

    افتراضي مشاركة: - منـاقشـة في أقسام التشبيـه للصـف 12 -

    أساتذتي الكرام

    لا يختلف اثنان في أن التذوق هو سبب الخلاف في استخراج الأساليب البلاغية ، ولكن أيضا هناك ضوابط فيصلية تحدد الأرجح عند تزاحم الاحتمالات في الشاهد الواحد، مثل الإلمام بالحدث الذي قيل فيه الشاهد يسهل في تبيان ما قصده الشاعر أو لمح إليه، وغير ذلك من الضوابط.

    ولكن عندما يكون الشاهد بلا شاهد وقد لا تعرف قائله ولا مناسبته، تضطر لرؤية ما هو ملموس للعيان فيه ، وعرضه على الموازين المتفق عليها لتخرج بنتيجة ذات معايير لا يختلف فيها.

    تحياتي

  13. #13
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    السويق
    المشاركات
    563

    افتراضي مشاركة: - منـاقشـة في أقسام التشبيـه للصـف 12 -

    إنّ أمةً جعلت شعارها الحوار لهيّ أمة راقية

    بداية أشكركم أخواني وأخواتي على هذا الجهد الفكري الرائع والذي أتمنى أن يستمر في مسائل كثيرة تتعلق بجوهر المنهاج مما يدفعنا إلى إثراء العملية التعليمية لكل من المعلم والطالب معاً .
    لاحظت أخواني أننا دائماً نذكر في كتب البلاغة ولا نذكر الكتاب بعينه فما رأيكم بتوضيح المرجع حتى نستفيد أكثر . مع ملاحظة أننا جميعاً متخصصين في اللغة معنى ذلك أننا لا نقف عند حد المرجع بل يكون لنا الهوية والتجديد والرؤية ولا نخشى من الخطأ فقد صمم المنتدى للإبداع وليس للإقماع . ومن هذا المنطلق نستمر في المناقشة :
    ولنبدأ بقول الخنساء فقد ذكر في ديوان الخنساء الذي قدّم له وشرحه د/ فايز محمد في ص230 الفقرة التالية :
    (((أَغَرُّ أبْلَجُ تأتمُّ الهُداةُ بِهِ كأنَّهُ عَلَمٌ في رأسِهِ نارٌ
    "" ذكر بالهامش : أن معنى البين إن صخرا لمشرق الطلعة مشهور يستدل برأيه العارفون فكأنه لشهرته ، جبلُ في أعلاه نار"""
    قال (( أبوس)) الأبلج : البعيد ما بين الحاجبين ، الذي ليس بأقران وهذا مما يمدح به الرجل ، الأغر : المشهور ، الأبلج : الأبيض الوجه ، أخذ من البلجة التي تكون بين الحاجبين وهي البياض. العلم : الجبل " أي أنه مشهور " الأغر : الأبيض الوجه ، الواسع الجبهة.
    قال الأعشى { الطويل}
    يَكُن ما أساءَ النَّارَ رأسِ كَبْكَبا
    وكبكب : جبل مِطلٌّ على عرفات أي تكون إساءته مشهورة .

    ويروى "" وإن صخراً لتأتم الهداة به ""
    وقال غيره : الهداة : الأدلاء وقالوا : الذي يُهتدى بهم في الأمور والشرف . أخبرت أنه دليل الأدلاء ، وقائد الرؤساء. )))


    وفي كتاب(( البلاغة فنونها وأفنانها )) للدكتور/ فضل حسن عباس
    وكذلك كتاب " علم البيان " للدكتور / إبراهيم عتيق
    ذكر حديث عن أقسام التشبيه لدى المبرد :" التشبيه المفرط : التشبيه المبالغ فيه أو المبالغ في الصفة التي تجمع بين المشبه والمشبه به كما في قول الخنساء:
    وإن صخراً لتأتم الهداة به كأنَّهُ عَلَمٌ في رأسِهِ نارٌ
    فجعلت المهتدي يأتم به وجعلته كالنار فر رأس علم والعلم هو الجبل .

    وبهذا يكون التشبيه مرسلاً مفصلاً

    أما ما يخص الآية 26 من سورة إبراهيم
    وورد في التفسير الميسر
    "ومثل كلمة خبيثة -وهي كلمة الكفر- كشجرة خبيثة المأكل والمطعم, وهي شجرة الحنظل, اقتلعت من أعلى الأرض؛ لأن عروقها قريبة من سطح الأرض ما لها أصل ثابت, ولا فرع صاعد, وكذلك الكافر لا ثبات له ولا خير فيه, ولا يُرْفَع له عمل صالح إلى الله."
    وورد في معجم الصحاح للجوهري أن القَرارُ: المستقِرُّ من الأرض.

    وورد في ظلال القرآن الكريم الجزء الرابع ص2098
    " إن مشهد الكلمة الطيبة كالشجرة الطيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء . . والكلمة الخبيثة كالشجرة الخبيثة , اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار . . هو مشهد مأخوذ من جو السياق , ومن قصة النبيين والمكذبين , ومصير هؤلاء وهؤلاء بوجه خاص . وشجرة النبوة هنا وظل إبراهيم أبي الأنبياء عليها واضح , وهي تؤتي أكلها كل فترة , أكلا جنيا طيبا . . نبيا من الأنبياء . . يثمر إيمانا وخيرا وحيوية . .
    ولكن المثل - بعد تناسقه مع جو السورة وجو القصة - أبعد من هذا آفاقا , وأعرض مساحة , وأعمق حقيقة .
    إن الكلمة الطيبة - كلمة الحق - كالشجرة الطيبة . ثابتة سامقة مثمرة . . ثابتة لا تزعزعها الأعاصير , ولا تعصف بها رياح الباطل ; ولا تقوى عليها معاول الطغيان - وإن خيل للبعض أنها معرضة للخطر الماحق في بعض الأحيان - سامقة متعالية , تطل على الشر والظلم والطغيان من عل - وإن خيل إلى البعض أحيانا أن الشر يزحمها في الفضاء - مثمرة لا ينقطع ثمرها , لأن بذورها تنبت في النفوس المتكاثرة آنا بعد آن . .
    وإن الكلمة الخبيثة - كلمة الباطل - كالشجرة الخبيثة ; قد تهيج وتتعالى وتتشابك ; ويخيل إلى بعض الناس أنها أضخم من الشجرة الطيبة وأقوى . ولكنها تظل نافشة هشة , وتظل جذورها في التربة قريبة حتى لكأنها على وجه الأرض . . وما هي إلا فترة ثم تجتث من فوق الأرض , فلا قرار لها ولا بقاء .
    ليس هذا وذلك مجرد مثل يضرب , ولا مجرد عزاء للطيبين وتشجيع . إنما هو الواقع في الحياة , ولو أبطأ تحققه في بعض الأحيان .
    والخير الأصيل لا يموت ولا يذوي . مهما زحمه الشر وأخذ عليه الطريق . . والشر كذلك لا يعيش إلا ريثما يستهلك بعض الخير المتلبس به - فقلما يوجد الشر الخالص - وعندما يستهلك ما يلابسه من الخير فلا تبقى فيه منه بقية , فإنه يتهالك ويتهشم مهما تضخم واستطال .
    إن الخير بخير ! وإن الشر بشر !
    في ظل الشجرة الثابتة مثلا للكلمة الطيبة: (يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة). . وفي ظل الشجرة الخبيثة المجتثة من فوق الأرض ما لها من قرار ولا ثبات: (ويضل الله الظالمين). . فتتناسق ظلال التعبير وظلال المعاني كلها في السياق !
    يثبت الله الذين آمنوا في الحياة الدنيا وفي الآخرة بكلمة الإيمان المستقرة في الضمائر , الثابتة في الفطر , المثمرة بالعمل الصالح المتجدد الباقي في الحياة . ويثبتهم بكلمات القرآن وكلمات الرسول ; وبوعده للحق بالنصر في الدنيا , والفوز في الآخرة . . وكلها كلمات ثابتة صادقة حقة , لا تتخلف ولا تتفرق بها السبل , ولا يمس أصحابها قلق ولا حيرة ولا اضطراب .
    ويضل الله الظالمين بظلمهم وشركهم [ والظلم يكثر استعماله في السياق القرآني بمعنى الشرك ويغلب ] وبعدهم عن النور الهادي , واضطرابهم في تيه الظلمات والأوهام والخرافات واتباعهم مناهج وشرائع من الهوى لا من اختيار الله . . يضلهم وفق سنته التي تنتهي . بمن يظلم ويعمى عن النور ويخضع للهوى إلى الضلال والتيه والشرود .

    ولكم حرية التفسير لنوع التشبيه

    أخوكم محمد عبده

  14. #14
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    الدولة
    ( و أرض الله واسعة )
    المشاركات
    1

    افتراضي مشاركة: - منـاقشـة في أقسام التشبيـه للصـف 12 -

    عزيزتي .. ورد الأمل ..

    لقد سررت لدعوتك لي .. أن أكون في هذا الصرح العظيم بينكم ..


    عزيزتي ..

    سأجيب باختصار تام ..



    إن صخـراً لتـأتمّ الهـداة بـه ........... كـأنه علـم في رأسـه نـار


    التشبيه في هذا البيت ( مرسل مجمل ) لذكر المشبه ( صخرا ) و المشبه به ( علم )
    و الأداة ( كأن ) و حذف وجه الشبه ( الشهرة )


    أما الآية : ( ومثـل كلمـة خبيثـة كشجـرة خبيثـة اجتثـت من فـوق الأرض مـالهـا من قـرار ) سـورة إبراهيـم الآيـة ( 26 )

    فالتشبيه فيها أيضا ( مرسل مجمل ) .. كما جاء في صفوة التفاسير للصابوني ..


    طاب مساؤك ..
    التعديل الأخير تم بواسطة مــــــ موادع ــــــوادع ; 07-10-2004 الساعة 02:37 PM

  15. #15
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    السويق
    المشاركات
    563

    افتراضي مشاركة: - منـاقشـة في أقسام التشبيـه للصـف 12 -

    [quote=محمد عبده]إنّ أمةً جعلت شعارها الحوار لهيّ أمة راقية

    ما زلت أخي موادع مصّر على تدعيم الرأي الشخصي بالدليل والمرجع مع الأتيان به واضحا وليس الإشارة لاسم كتاب فقط فما أكثر العناويين
    ولنبدأ بقول الخنساء فقد ذكر في ديوان الخنساء الذي قدّم له وشرحه د/ فايز محمد في ص230 الفقرة التالية :

    ويروى "" وإن صخراً لتأتم الهداة به ""
    وقال غيره : الهداة : الأدلاء وقالوا : الذي يُهتدى بهم في الأمور والشرف . أخبرت أنه دليل الأدلاء ، وقائد الرؤساء. )))


    وفي كتاب(( البلاغة فنونها وأفنانها )) للدكتور/ فضل حسن عباس
    وكذلك كتاب " علم البيان " للدكتور / إبراهيم عتيق
    ذكر حديث عن أقسام التشبيه لدى المبرد :" التشبيه المفرط : التشبيه المبالغ فيه أو المبالغ في الصفة التي تجمع بين المشبه والمشبه به كما في قول الخنساء:
    وإن صخراً لتأتم الهداة به كأنَّهُ عَلَمٌ في رأسِهِ نارٌ
    فجعلت المهتدي يأتم به وجعلته كالنار فر رأس علم والعلم هو الجبل .

    وبهذا يكون التشبيه مرسلاً مفصلاً ورجاء أدلو بدلوك ودليلك على أن وجه الشبه الشهرة وليس الهداية والقيادة .

  16. #16
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    96

    Wink رد : - منـاقشـة في أقسام التشبيـه للصـف 12 -

    لوسمحتم أريد شرح قصيدة فجرالسلام للصف العاشر الأساسي

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c