دخول
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الرطوبة

  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    16

    افتراضي الرطوبة

    * مفهوم الرطوبة Humidity

    لكمية بخار الماء في الهواء أهمية كبيرة بالنسبة لكافة الظاهرات المائية ،، وتزداد قدرة الهواء على حمولته من بخار الماء بازدياد درجة حرارته . ومصدر بخار الماء الجوي يتمثل في المسطحات المائية ، والنباتات ،وسطح الارض الرطب ، حيث تتبخر المياه من تلك الاجسام وينتقل البخار الى الجو .

    ويعبر عن حالةالجو الرطوبية بعدة أشكال (*):
    1ـ ضغط بخار الماء ؛ ويعبر عن قوة الضغط التي يمارسها بخار الماء الموجود في الجو على وحدة المساحة ، ويصل بخار الماء أقصاه عندما يكون الهواء مسبها ببخار الماء ( ضغط بخار الماء المشبع ).
    2 ـ نقص الاشباع ؛ وهو مقدار الفرق بين ضغط بخار الماء المشبع وبين ضغط بخار الماء الموجود فعلا في الهواء .
    3 ـالرطوبة النسبية ؛ هي النسبة بين كتلة بخار الماء الموجود في حجم من الهواء الى كتلة بخار الماء اللازمة لتشبع حجم الهواء هذا عند درجة الحرارة نفسها .

    ضغط بخار الماء الفعلي
    أو؛ الرطوبة النسبية = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ×1 00
    ضغط بخار الماء المشبع
    والرطوبة النسبية هي المهمة في الدراسات المناخية ، ويتم قياسها بأنواع عدة من الاجهزة منها :

    1ـ البسيكرومتر ( هيجرومتر ميزاني الحرارة الجاف الرطب)
    هو عبارة عن تيرمومترين من نوع واحد مثبتان على لوحة واحدة تصمم بحيث يسهل على المستخدم أرجحتها بشكل دائري لعدة مرات . أحد التيرمومترين مستودعة ملفوف بقطعة قماش من القطن مبللة . يطوح القارىء الجهاز في حركة دائرية لعدة مرات فيتبخر الماء المبلل للقماش مبردا المستودع فتنخفض درجة الحرارة في التيرمومتر . يكون الانخفاض في درجة الحرارة في التيرمومتر المبلل كبيرا اذا كان الجو جافا لان التبخر من القماش في هذه الحالة سيكون سريعا ، وكذا التبريد للمستودع ، والعكس صحيح .الفرق في القراءة بين التيرمومترين سيكون كبيرا في الحالة الاولى ، وقليلا في الحالة العكسية . اما اذا كان الجو مشبعا فستتساوى قراءة التيرمومترين ، ذلك لان التبخر لن يتم والرطوبة النسبية في هذه الحالة 100% .
    وللحصول على الرطوبة النسبية يقراء التيرمومتران ثم يستخدم جدول خاص لتحويل الفرق بين القراتين الى نسبة مئوية هي ذاتها الرطوبة النسبية المنشودة .
    وهناك نوعان من البسيكرومترات المستخدمة حاليا في محطات الارصاد الجوية في العالم ، والتي تستخدم فيه التهوية الصناعية . هما :ـ
    أ ـ البسيكومتر المعلق او الدوار :
    هو عبارة عن جهاز مؤلف من ميزاني حرارة (جاف ، ورطب ) مثبتين ضمن إطار معدني له يد دوارة تمكن من تدويره بواسطة اليد دورانا سريعا للحصول على التهوية المطلوبة ( سرعة 3عقد على الأقل ) . وتتم تهويته بمسك الجهاز من مقبض اليد الدوارة ورفعه فوق الرأس ثم تدويره عدة دوارات لاكساب التهوية اللازمة ، ثم تؤخذ قرائتين لميزاني الحرارة مباشرة وبأقصى سرعة ، ومن ثم يتم استخراج قيمة الرطوبة النسبية من جداول البسيكرومترات .
    ب ـ بسيكرومتر اسمان :ـ
    وهو مشابه للبسيكرومتر المعلق ، من حيث كونه يتالف ايضا من ميزاني حرارة (جاف ورطب )، غير ان طريقة التهوية تختلف ، حيث تتم التهوية في بسيكرومتر اسمان بواسطة مروحة صغيرة تدار بمحرك كهربائي اوزمبرك ، موجودة ضمن الجهاز نفسه تستطيع ان تولد حركة في الهواء خول ميزان الحرارة الطب تصل ال 2م/ث .
    ايضا فان حساب الرطوبة النسبية يتم من اخذ الفرق بين قراءتي ميزاني الحرارة الرطب والجاف ، ومقارنتهما مع جداول البسيكرومترات.

    2ـ الهيجرومتر الشعري (مقياس الرطوبة الشعري ):
    يتالف هذا المقياس من حزمة من خصلات شعر الانسان (فيتات شقراوات ) او شعر الحصان ، حيث تثبت في هذه الحزمة ريشة تتحرك امام مسطرة مدرجة من الصفر حتى الـ100 . فعندما تتغير نسبة الرطوبة يتحرك سن الريشة تبعا لتمدد حزمة لشعر مع زيادة الطوبة ، او تصلها مع انخفاض الرطوبة ،ويدل الرقم الذي يقف أمامه سن الريشة على قيمة الرطوبة النسبية .
    3ـ مسجل الرطوبة النسبية ( الهيجرغراف ):ـ
    لقد صمم مسجل الرطوبة على نفس مبدأ مقياس الرطوبة الشعري . وهو عبار عن جهاز يقوم بقياس الرطوبة النسبية اليا وبشكل متواصل وتسجيلها على مخطط . ويتألف الجهاز من خصلة من شعر الانسان خالية من الدهون . وبما ان شعر الانسان يتمدد بزيادة الرطوبة ويتقلص بانخفاضها ، لذا فان حركة خصلة الشعر هذه يتم تكبيرها بواسطة مجموعة من الروافع التي تنقلها الى سن ريشة يقوم برسمها على مخطط ملفوف على اسطوانة تدور بمعدل ثابت . ويتم وضع مسجل الرطوبة داخل قفص الرصد .4 ـ مسجل الحراة ـ الرطوبة:
    هو عبارة عن جهاز لقياس وتسجيل تغيرات قيم الحرارة والرطوبة النسية

    4 ـ الرطوبة المطلقة ؛ وتشير الى وزن بخار الماء الموجود في وحدة حجم من الهواء ، (غ/سم3)
    5 ـ الرطوبة النوعية ؛ وتشير الى وزن بخار الماء بالنسبة الى وحدة وزن الهوا ، (غ/كغ) .
    6 ـ نقطة الندى ؛ ان قيمة درجة الحرارة التي يكون عندها الجو مشبعا ببخار الماء ، هي ما تعرف بدرجة حرارة نقطة الندى ، حيث يبدأ عندها حدوث بعض تكاثف لبخار الماء .
    7 ـ نسبة المزج ؛ وهي عبارة عن كمية بخار الماء اللازم وضعها في وحدة وزن من الهواء الجاف لكي يصبح رطبا .
    كتلة بخار الماء
    نسبة المزج =ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كتلة الهواء الجاف

    تؤثر الرطوبة الجوية في نمو النباتات ويرتبط تأثيرها في عملية النتح والبخر بسبب ان العلاقة العكسية التي تربط بين البخر والنتح ونسبة الرطوبة النسبية الجوية وترتبط بعلاقة طردية مع القيمة الفعلية للتساقط . فكلما ذادت الرطوبة زادت معها القيمة الفعلية للتساقط .
    كما أنها تلعب دوراً رئيسياً في نمو وتوزيع بعض النباتات الصحراوية والتي تحتاج الى كميات قليلة من المياه . وكلما زادت الرطوبة زاد معها نمو الفطريات خاص المناطق ذات الحرارة المرتفعة . فمثلا تتعرض البطاطس الى كثير من الفطريات في المناطق المطيرة بينما لا توجد هذه الفطريات في الجهات الصحراوية

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    * أهمية رطوبة التربة :


    ليس المهم وفرة الأمطار أو ماء الري ، و إنما المهم هو توفر الماء في التربة حتى يتسنى للنباتات أن يستفيد منه . ولا يستفيد النبات من كل ماء التربة ، إذ إن جزءا منه فقط يكون قابلا للامتصاص بواسطة الجذور ؛ فمثلا لا يستطيع النبات امتصاص الماء اللاصق بجزيئات التربة ( الماء الهيجروسيكوبي )، ولكنه يستمد حاجته من الماء الشعري الذي تحتفظ به التربة حول حبيباتها . وكلما انخفضت كمية ماء التربة قلة الكمية المفيدة للنبات حتى يصل إلى مرحلة يتوقف فيها عن النمو ويذبل ، وتدعى كمية الماء في التربة بهذه الحالة بعامل الذبول ، وعندما تصبح الحاجة ماسة لتزويد التربة بالماء . و لا تنمو جذور النباتات إلا في الأراضي التي تزيد رطوبتها عن نقطة الذبول، إلا ان نمو جذور بعض النباتات في الأراضي حافة لا يتم إلا إذا كان جزءا من مجموع الجذري لهذا النبات واقعا في طبقة رطبة .
    وتتم حالات التغريق المائي عندما تملأ كل مسامات التربة بالماء .
    العلاقة بين الرطوبة النسبية ودرجة الحرارة :
    العلاقة بين درجة حرارة الهواء ورطوبته النسبية علاقة عكسية ، فعندما ترتفع درجة الحرارة ، تنخفض الرطوبة النسبية ، لان مقدار الهواء على استيعاب بخار الماء تزداد .أما عندما تنخفض درجة الحرارة ، فان الرطوبة النسبية تزداد وذلك لان مقدار الهواء عل استيعاب بخار الماء تتناقص .

    * الدورة اليومية والفصلية للرطوبة :


    من أهم العاملان اللذان يؤثران على الرطوبة النسبية هما : درجة الحرارة وكمية بخار الماء الموجودة في الغلاف الجوي ، ولهذا فان الدورة اليومية للرطوبة النسبية في الأيام الهادئة التي لا تشتد وصول كتل أو جبهات هوائية ، تكون معاكسة للدورة اليومية لدرجة الحرارة . إذ تبدأ الرطوبة النسبية مرتفعة في ساعات الصباح الأولى ثم تأخذ بالانخفاض بعد شروق الشمس وتستمر في الانخفاض بعد الظهر ، ثم تبدأ في الارتفاع بعد ذلك حتى تبلغ أعلى حد لها في ساعات الصباح الباكر قبل ان تشرق الشمس . ولهذا فان المدى اليومي للرطوبة النسبية بالمناطق القارية والجافة أكبر منها في المناطق البحرية الرطبة .
    أما الدورة الفصلية للرطوبة النسبية فتختلف في المناطق المدارية والبحرية عنها في المناطق المعتدلة والباردة ، فالرطوبة النسبية في المناطق المدارية والبحرية أعلى في الصيف منها في الشتاء ، أما في المناطق المعتدلة فالرطوبة النسبية في فصل الشتاء الرطب أعلى منها في فصل الصيف الجاف

    * التوزيع الجغرافي للرطوبة :

    يعكس التوزيع الجغرافي لدرجة الحرارة ، فاكبر تركيز لبخار الماء في الغلاف الجوي هو في المناطق الاستوائية ، ومن هناك تأخذ الرطوبة النوعية للهواء في التناقص باتجاه القطبين . ولعل الارتباط الوثيق بين درجة الحرارة والرطوبة النوعية للهواء هو الذي يجعل مقدار بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي في الصيف أعلى منه في الشتاء ، كما أن الرطوبة النوعية للهواء الحار الجاف تزيد عن الرطوبة النوعية للهواء القطبي البارد. وتبلغ الرطوبة النسبية للهواء أقصى حد لها في المناطق الاستوائية ، ألا إنها تتناقص بسرعة نحو المناطق المدارية الجافة ، حيث يسود الجفاف وتنشط تيارات الهواء الهابطة . تعود الرطوبة النسبية إلى الارتفاع مرة أخرى في المناطق المعتدلة حيث يساعد انخفاض درجة الحرارة في الشتاء وارتفاع الهواء إلى أعلي بفعل الجبهات والمنخفضات الجوية على ارتفاع الرطوبة النسبية . والرطوبة النسبية فوق اليابس أعلى في الشتاء منها في الصيف ، إلا في المناطق التي تتعرض لغزو كتل هوائية رطبة في الصيف مثل المناطق الموسمية. أما فوق المسطحات المائية فالرطوبة النسبية في الصيف أعلى منها في الشتاء .

  2. #2
    مشرف منتدى مختبرات العلوم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,273

    افتراضي مشاركة: الرطوبة

    لك كل الشكر أخي

    الفني المتميز

    معلومات قيمة ومفيدة

    وتستحق القراءة لما فيها من اجهزة نستخدمها في المختبرات المدرسية ...




  3. #3
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    عُمــان
    المشاركات
    1,142

    افتراضي رد : الرطوبة

    أشكرك أخي على هذا الموضوع
    وعلى المعلومات المفيدة
    يسلمووووو

  4. #4
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    أرض الله
    المشاركات
    298

    افتراضي رد : الرطوبة

    بارك اللـــــــــــــــــه فيك وجزاك خير الجزاء

    الفني المتميز

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c