دخول
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: طلب

  1. #1
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    الواعدة محلي
    المشاركات
    194

    Unhappy طلب


    اريد شرح كل منـــ:

    درس ((ولعلكم تشكرون ))) الصف الثامن


    قصيدة (( شباب الاسلام)) الصف السابع

    وبسرعه اريده بدون كلام معسول

  2. #2

    افتراضي رد: طلب

    أرجووووووووووووووووووووووووكم ساعدوووووووووووونيييييييييييي في شرح درس في اللغة العربية لعلكم تشكرون لصف الثامن أحتاج إلى أسئلة ومعاني الكلمان و مفرداتها ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة أميرة المنتدى ; 02-04-2010 الساعة 07:23 PM

  3. #3
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    عماني قطري كول
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: طلب

    لو الصف العاشر كان راح تشوف بع دقيتين الشرح

  4. #4
    العضوة المجيدة بشهر يناير في منتدى الطلاب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    ♥يًآ آمـُي قَهُوتِكّ عُمُر ! ، بَدِعي لِـربّي مَآ يخَلصّ الفِنْحآنّ
    المشاركات
    4,683

    افتراضي رد: طلب

    مرحبا
    وجدت هذا الشرح وللامانة منقول
    قصيدة (( شباب الاسلام))
    نبذة بسيطة عن الشاعر هاشم الرفاعي)
    ولد الشاعر هاشم الرفاعي في قرية أشناص من إقليم الشرقية بمصرعام 1935من عائلة الرفاعي العريقة المتدينة
    لم يكن هاشم شاعر المناسبا ت بل كان متدفق الشعوروالوطنية وشارك في عدة مظاهرات في بداية الثورة اعتقل على أثرها مرارا
    كتب في جميع أبواب الشعر مدحا ورثاء وغزلا وهجاء ...
    وتوفي شابا عام 1959بعدما تقدمت نحوه يد القدر بطعنة جبانة من سكين حمقاء من أعدائه الشيوعيين عندما استدعوه إلى أشناص وبذلك تم استدراجه وصعدت روحه الطاهرة لينضم إلى قافلة الشهداء

    (شرح أبيات القصيدة بصورة مبسطة)
    يشير الشاعر(في البيتين الأول والثاني) إلى القرون الماضية التي أخضع فيها الأجداد الدنيا بسيرتهم العظيمة التي سطروا في صحائفها تاريخهم الحافل بعظيم أعمالهم الجليلة.
    وتظهر جمالية البيت بالتشبيه الذي أبدعه الشاعر حيث شبه هذه السيرة الخيرة التي حدثت على أرض الواقع الماضي بالتاريخ الذي سجل على صحيفة من نور ,ونلاحظ بأن أوجه الشبه بين سيرة الأجداد والنور هي ما يدله كلا الطرفين على الهداية ,فالنور يهدي الإنسان إلى الدرب السليم ,وسيرة الأجداد بما ضمته للأمة باسترجاع أمجادها ودعوتها إلى تحصيل معالي الأمور هي النور الذي تبثه للأجيال القادمة,ويبقى الزمن بعد ذلك شاهدا على ذلك لأنه لم ينسى تاريخ الأجداد وخلد ذكرهم,ومنها أيضا لم ننسى نحن أبناءهم سيرتهم .
    وفي البت الثالث :يعلن الشاعر عظيم شوقه الكبير لذلك الماضي العريق المجيد متمنيا عودته.
    وفي الأبيات(4-8)عودة واستذكار ورجوع آخر إلى ذكر أمجاد الأجداد ,حيث شهد عصرهم شبابا طامحين,استطاعوا تذليل الصعاب للوصول إلى سبل المعالي , شبابا وقف سدّا منيعا تجاه المعتدين على الدين والأرض والعرض لأنهم لم يعرفوا دينا غير الدين الإسلامي الحنيف ,الذي اكسبهم القوة والرفعة والمكانة العالية ,شبابا حرّا أمينا مخلصا كريما لا يرضى المهانة والذل .ولم تركع جباههم إلى الخصم العرين المستأسد بقوته عليهم ليأخذ منهم وطنهم وأرضهم و شبه الكاتب قوة الخصم بالأسد الذي يطغى بقوته على الآخرين ,وتبقى كل تلك الصفات الكريمة التي ملكوها ما هي إلا بسبب تمسكهم بإسلامهم.
    لذلك حصلوا على كرامة النفس التي أبت نفوسهم إلا التحلي بها ورفض كل ظلم وضيم
    وفي الأبيات (9-11)يدعو الشاعر الشباب إلى ترك الأمنيات الكاذبة التى لا تتعدى قائلها إلى العمل الجاد المخلص في نهضة الأمة وبناء حضارتها مستعينين لتحقيق ذلك بنور الإيمان واليقين

  5. #5
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: طلب

    شرح درس لعلكم تشكروووووووون وينه وينه هااا محتاجينه

  6. #6
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,749

  7. #7
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: طلب

    السلام عليكم..اريد ضرروري شرح درس ولعلكم تشكرون ضررروووري اذا سمحتم..عاد سسووري

  8. #8
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    الدولة
    حــــيــث يوجد كل طــآمح للعلآ ...♥ SQU ♥...
    المشاركات
    342

    افتراضي رد: طلب

    البيت الأول:
    حــــيِّ الـــشـــبــاب ، و قـــل ســلا مـــــــــا، إنــــكــم أمـــــل الـــغــدِمعاني الكلمات: * الغد: المستقبلإعراب الكلمات: * الشباب: مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    * الغد: مضاف إليه مجرور و علامة جره ال**رة الظاهرة على آخره.
    الأساليب البلاغية: * حيِّ أسلوب أمر الغرض منه: الدعوة إلى تشجيع الشباب* إنكم أسلوب توكيد الغرض منه: التأكيد على أن الشباب أمل المستقبلالفكرة: الدعوة لتشجيع الشباب لأنهم أمل المستقبل.
    الشرح: إن الشاعر يأمر الناس و يحثهم على تحية الشباب و تشجيعهم لأنهم أمل المستقبل و أمل تحرير الوطن.
    البيت الثاني:
    صــحّــــت عــزائــــمــكم عــلــى دفـــــع الأثـــيـــم الــــمــــعــــتــــــديمعاني الكلمات: * صحــت: سلمت وقويت * عزائمكم: الإرادة و الإصرار و القوة ، مفردها: عزيمة* دفع: دحر وطرد * الأثيم: العدو والغاصب والمحتلإعراب الكلمات:* صحّت: فعل ماضي مبني بالفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة.
    الفكرة: قوة عزيمة الشباب لطرد العدو المغتصب.
    الشرح: يدعو الشاعر للشباب بالإرادة القوية و الإصرار لكي يتمكنوا من دحر الأعداء المغتصبين منأرض الوطن.
    البيت الثالث:
    و الله مـــــــــــدّ لـــــــــكـــم يــــــــداً تـــعـــلـــو عـــــلــــــى أقـــــــــوى يـــــــــدِمعاني الكلمات : * مدّ: أعطى * يداً: العون و المساعدة* تعلو: تفوق و تتغلب * يد: اليد البشريةالأساليب البلاغية:* ( تعلو على أقوى يد ) أسلوب تفضيل الغرض منه: لبيان أن عون الله أقوى من يد الأعداءالفكرة: يد الله أقوى من يد البشر.
    الشرح: الله سبحانه وتعالى منح الشباب يد العون والمساعدة التي تفوق وتتغلب على أقوى يد حتى ولو كانت مسلحة.
    البيت الرابع:
    وطـــنــــي أثـــــرت لــك الــــشــــبــــــا ب كــــأنــــه الــــــزهــــر الــــنــــديمعاني الكلمات: * أثرت: فضلت * الندي : الرطب المبتل النّضرالأساليب البلاغية: * ( وطني ) أسلوب نداء الغرض منه: اعتزاز الشاعر بوطنهالصور البلاغية:* ( كأنه الزهر الندي ) التوضيح: شبه الشاعر الشباب بالزهر المتفتح النضرسر جمالها: لبيان أن الشباب يمتاز بالحيوية والنشاط* ( وطني أثرت لك الشباب ) التوضيح: شخص الشاعر الوطن وجعله مثل الإنسان الذي ينادى فيجيبسرّ جمالها: لبيان مكانة الوطن عند الشاعرالفكرة : تميز الشباب بالحيوية والنشاط.
    الشرح : قد فضل الشاعر الشباب للدفاع عن الوطن لأنهم يمتازون الحيوية والنشاط والتفتح مثل الزهر الندي .
    البيت الخامس:
    لابـــــدّ مِـــــــــنْ ثــــــمــــرٍ لــــــــهُ يـــــــــومــــــــاً و إنْ لَــــــمْ يــــعْــــقِــــدِمعاني الكلمات: * يعقد: يتكون و يثمر وينضجالأساليب البلاغية:
    * ( لم يعقد ) أسلوب نفي الغرض منه: لبيان أن الشباب لابد لهم أن يحصلوا على ثمرة جهدهمالفكرة: لابد للشباب أن يحصلوا على ثمرة جهودهم.
    الشرح: يواصل الشاعر في خطابه مع الشباب ويقول أن هؤلاء الشباب لابد أن يحصلوا على ثمرة جهودهم ويحققواالنصر في يوم من الأيام.
    البيت السادس:
    ريــحـانــهُ الــــعـــلــمُ الــصــحــيـــ ــحُ وَروحــهُ الـــخُـــلُـــــقُ الـــحَـــسَـــنْ- لماذا أضاف الشاعر كلمة الصحيح على العلم وكلمة الحسن للخلق؟لان ليس كل علم صحيح وليس كل خلق حسن فحتى يستطيع الشباب تحقيق النصر و إفادة المجتمع لابدإن يكونوا ذوي علمٍ صحيح و خلق حسن.
    الفكرة: تسلح الشباب بالعلم الصحيح واتصافهم بالخلق الحسن .
    الشرح : وان هذا الشباب الذي اختاره الشاعر لوطنه متسلح بالعلم الصحيح والأخلاق الحسنه فأصبح صيته منتشر كما ينتشر عطر وعبير الإزهار.
    البيت السابع:
    وَطَـــــنـــــي و إنَّ الــــــقـــــلــــبَ يــــــا وَطَــــنــــي بِـــــحُـــبَّـــــكَ مُـــــرْتَــــــهَــــــ نْمعاني الكلمات:* مرتهن: سجين - أسير - مقيدالأساليب البلاغية:
    * ( إن القلب ) أسلوب توكيد الغرض منه : التأكيد على حب الشاعر لوطنهالصور البلاغية:
    * ( وان القلب يا وطني بحبك مرتهن ) التوضيح: شبه الشاعر القلب بالسجين و الأسيرسر جمالها: لبيان عمق حب الشاعر لوطنهالشرح: ينادي الشاعر وطنه ويؤكد على أن قلبه أسير ومقيد بحبه .
    البيت الثامن:
    لا يــــطـــمـــــئِــــنُّ فـــــإِنْ ظَـــفِــــرْ تَ بِـــــمــــا يُـــــريــــدُ لَــــــكَ اطْـــــمَـــأَنْمعاني الكلمات:
    * ظفرت: حصلت - نلت- ما علاقة البيت الأخير بما فبله؟علاقة تفصيل بعد إجمال.
    الشرح: ولا يمكن أن يستقر ويهدأ إلا إذا حصل الوطن على ما يريده له هذا القلب.
    تحليل القصيدهتفضلواقصيدة ((الشباب أمل الغد))
    للشاعر إبراهيم طوقانحيّ الشباب وقل سلاما أنكم أمل الغــــــــــــــدصحت عزائكم علــــى دفع الأثيم المعتـــــــديوالله مد لكم يــــــــــــدا تعلو على أقوى يــــــدوطني أثرت لك الشباب كأنه الزهر النــــــــديلابدّ من ثمر لـــــــــــــه يوما و إن لم يعقـــــــدريحانة العلم الصحيـــح وروحه الخلق الحسـنوطني و إن القلب يـــــا وطني بحبّك مرتهـــنلا يطمئنّ فأن ظفـــرت بما يريد لك اطمـــــأنالفكرة العامة :
    الشباب رجال المستقبل فيجب تشجيعهم وإعدادهم لذلك.
    الأفكار الرئيسية:
    1- دعوة الشاعر لتوجيه التحية للشباب وحثهم على القيام بدورهم في الدفاع عن الوطن.
    2- تفاؤل الشاعر بقدرة شباب وطنه على خدمة مجتمعهم.
    3- تعلق الشـــاعر بوطنـه.
    شرح الأبيات:
    1- أقبل على الشباب بالتحية والترحاب و أشعرهم أن لهم مكانة كبيرة في قلوب أبناء وطنهم ، فهم أمل مستقبل الوطن .
    2- أنتم موضع الاعتماد و الثقة في الدفاع عن الوطن و الوقوف في وجه كل معتد أثم يريد للبلاد الخراب و الضرر وينتهك حرمتها .
    3- وباعتمادهم على الله فإنه لن يخيبكم , بل سيمد لكم يد العون و المساعدة و من كان الله معه انتصر على اكبر القوى.
    4- يا وطني أنت عندي أغلى من نفسي , فأنا على استعداد أن أضحّي بروحي في أفضل سنين العمر و أكثرها نشاطا وحيوية , وهي فترة الشباب.
    5- إن شبابك يا وطني فيهم الخير الكثير وان لم يبد على بعضهم ذلك , والأيام ستبرهن أنهم سيكونون شبابا مفيدا للوطن كل في مجال تخصصه.
    6- عماد تربية شبابك يا وطني قائمة على دعامتين هم العلم الصحيح والخلق الحسن.
    7- إن قلبي يا وطني معلق بحبك لا يفارقه ذكرك.
    8- لا يقرّ قلبي ولا يطمئن إلا إذا حققت ما تصبو له.
    الألفاظ والمعاني:
    البيت الأول:
    حيّ : أدع لهم بالبقاء , أبدأهم بالتحية.
    البيت الثاني:
    صحّت عزائمكم : صرتم موضع الثقة والاعتماد.
    الأثيــــــــم : المذنب.
    البيت الثالث :
    يد الأولى : العون والمساعدة.
    يد الثانية : القوة والشدّة.
    البيت الرابع :
    أثرت : خصصت بـــ , قدّمت.
    الندي : المبتلّ.
    البيت الخامس:
    يعقد : تتجمع أجزاؤه فيصير ثمرا.
    البيت السادس :
    ريحان : نبات رائحته عطرة.
    البيت السابع:
    مرتهن : مقيّدالبيت الثامن والأخير:
    ظفرت : نلت , فزت بــالصور الجمالية:
    البيت الخامس:
    الصورة:
    لا بد من ثمر له.
    توضيحها:
    شبّه الشاعر الشباب بالشجر وشبّه مايقدمه من إنجازات لوطنه بالثمر.
    مدلولها:
    تدلّ على تفاؤل الشاعر بتحقيق ما يصبو له الوطن بأيدي شبابه.
    البيت السادس:
    الصورة:
    ريحانة.......
    وروحه.......
    توضيحها:
    شبه العمل الصحيح بالريحان والخلق الحسن بالروح.
    مدلولها:
    تدلّ على أهمية العلم الصحيح والأخلاق الحسنة معا في تكوين شخصية شباب الوطن.
    البيت السابع:
    الصورة:
    أنّ القلب..مرتهنتوضيحها:
    شبه القلب بالسجين الأسير الذي لا يمتلك أمره بل هو في يد سجّانه أو آسره.
    مدلولها:
    تدلّ على عمق حبّ الشاعر لوطنه.
    الإيحاءات:
    1- والله مدّ لكم يداتوحي بارتباط شباب الوطن بالسماء واستمداد القوة من الله سبحانه.
    2- كأنه الزهر النديتوحي بقوة الشباب وحيويته.
    3- العلم الصحيحفيها تنبيه للشباب باختيار العلوم المفيدة للوطن والتخصص فيما يعود على المجتمع بالخير.
    4- الخلق الحسن:
    توحي بعدم كفاية الوصول للمراتب العالية من دون التحلي بالأخلاق الكريمة.
    التراكيـــــب اللغويـــة:
    1- لابدّ للزهر من أن يثمر و إن طال الوقت.
    مثال: لابدّ لنا من أن نجتهد وأن أحسسنا ببعض التعب.
    القيم المستفادة من النص:
    1- ينبغي الاهتمام بشباب الوطن وإشعارهم بأهميتهم للوطن.
    2- يجب أن يربّى الشباب على حبّ العلوم النافعة و الأخلاق الفاضلة.
    3- يجب تعريف الشباب بواجبهم الوطني وزرع حبه والتضحية له في قلوبهم.

    قصيدة شبـــــــــــــــــــــاب الاسلام

  9. #9
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    622

    افتراضي رد: طلب

    بارك الله في أناملكم الراقية

  10. #10
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    209

    افتراضي رد: طلب

    بالنسبة لدرس ولعلكم تشكرون
    شرحه يطول لكن نختصره في :
    يهدف الدرس إلى تعريف الطالب ببعض الأحياء المائية الموجودة في أعماق البحار وببعض أسرارها وهذا
    وأن هذا كله لم يأتِ صدفة بل وضع وفق نظام دقيق
    وأن واضع هذا النظام لا يمكن إلا أن يكون إله قادر على فعل كل شي دون نقص أو خلل
    فسبحان الله خالق كل شي وواهب النعم
    وينبغي علينا أن نشكره على ما أنعم به .
    هذا والله أعلم

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c