دخول
رمضان
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    مسقط الحبيبه
    المشاركات
    364

    Cool معلومات عن الارض

    الأرض ليست ثابتة في مكانها بل تتحرك مثل غيرها من أجرام السماء في هذا الكون الواسع.ولما كانت حركة الأرض دائرية نقول إن الأرض تدور. وللأرض دورتان في آن واحد، دورة حول نفسها مرة كل يوم، ودورة حول الشمس مرة كل سنة، أي أن لها دورة يومية ودورة سنوية. ويمكن تشبيه دورتي الأرض بحركة الخذروف الذي نراه يدور حول نفسه وفي نفس الوقت يتحرك في مدار أي مسار يتخذه لنفسه (انظر شكل 11).

    حركتا الخذروف. ( شكل11)

    والأرض وهي تدور حول نفسها وحول الشمس تسبح مع المجموعة الشمسية في هذا الكون الفسيح .
    فالشمس تجرى في الفضاء الفسيح بتقدير من الله عز وجل قال تعالى: { والشَّمسُ تجـرِي لِمُستَقَرٍّ لها ذلك تَقدِيرُ العزيز العليم } (1)
    وهذا الجريان حقيقي تنتقل الشمس من مكانها إلى غيره سابحة في فلك بتقدير العزيز العليم.
    ونحن سكان الأرض لا نشعر بحركات الأرض، والسبب في هذا أن الأرض بحجمها الهائل من يابس وماء وغلاف غازي، تتحرك جملة واحدة ولا تحتك بأي أجسام تعوقها عن الحركة.




    أ - دورة الأرض حول نفسها وتعاقب الليل والنهار .
    تدور الأرض حول محورها - أي حول نفسها - أمام الشمس من الغرب إلى الشرق مرة كل 24 ساعة، ولذا يقال إن يوم الأرض 24 ساعة، وهي المدة التي تتم فيها الأرض دورة كاملة حول نفسها، وينتج عن هذه الدورة ما يأتي :
    1 - تعاقب الليل والنهار:
    يعتبر تعاقب الليل والنهار من البراهين على دوران الأرض حول نفسها أمام الشمس، لأنه لو كانت الأرض ثابتة لما تعاقب الليل والنهار ولظل الجزء من الأرض المواجه للشمس نهارًا دائمًا ولظل الجزء الآخر ليلاً دائمًا.

    تجربة مبسطة عن كيفية حدوث الليل والنهار

    2 - انحراف الريح.
    لا تهب الرياح على سطح الأرض في خط مستقيم ولكنها تتأثر بدوران الأرض حول نفسها، فتنحرف إلى يمين اتجاهها في نصف الكرة الشمالي وإلى يسار اتجاهها في نصف الكرة الجنوبي ( قانون فرل- انظر دراسة المناخ).


    3 - انحراف الأجسام الساقطة على سطح الأرض من أعلى إلى أسفل :
    ويلاحظ أن الأرض لا تدور وهي في وضع عمودي أمام الشمس، بل تدور وهي في وضع مائل يكون محورها مائلا بمقدار 2/1 23 درجة عن الخط العمودي على مستوى المدار الذي تدور فيه الأرض حول الشمس. ولقد ترتب على ميل محور الأرض وثبات هذا الميل اختلاف طول الليل والنهار (انظر شكل 12)، وحدوث الفصول الأربعة.

    اختلاف الليل والنهار نتيجة لميل المحور. ( شكل 12)

    (في الصيف الشمالي والشتاء الجنوبي)


    ب - دورة الأرض حول الشمس وحدوث الفصول الأربعة .
    في الوقت الذي تدور فيه الأرض حول نفسها أمام الشمس من الغرب إلى الشرق مرة كل 24ساعة، تواصل دورانها حول الشمس أيضا من الغرب إلى الشرق في فلك (مدار) بيضاوي الشكل طوله 600 مليون ميل، وهي محافظة على ميل محورها بمقدار 2/1 23 درجة وثبات هذا الميل في اتجاه واحد. وتتم الأرض دورتها حول الشمس في 365 يوما وربع يوم. وبانتهاء كل دورة تنتهي سنة أرضية. وللشمس حركتها المستمرة في الفضاء تجري في فلك مقدر من الله عز وجل منتقلة من مكانها إلى غيره دائمة الجريان إلى ما شاء الله.
    ونتيجة لميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس تختلف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر، ويتبع ذلك اختلاف درجات الحرارة والأحوال المناخية من شهر إلى شهر، أي حدوث الفصول الأربعة وهي:
    1- الانقلاب الصيفي: يحدث في 21 يونيو عندما تتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي، أي حين يكون الطرف الشمالي لمحور الأرض مائلا نحو الشمس، فيحل الصيف في نصف الكرة الشمالي ويطول النهار ويقصر الليل، ويحل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي ويقصر النهار ويطول الليل.
    2- الاعتدال الخريفي: ويحدث في 23 سبتمبر حين تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، فيحل الخريف في نصف الكرة الشمالي ويحل الربيع في نصف الكرة الجنوبي ويتساوى الليل والنهار في جميع أنحاء الأرض.
    3- الانقلاب الشتوي: ويحدث في 21 ديسمبر عندما تتعامد أشعة الشمس على مدار الجدي في نصف الكرة الجنوبي، أي حين يكون الطرف الشمالي لمحور الأرض مائلا بعيدا عن الشمس، والطرف الجنوبي مائلا نحو الشمس، ويحل الشتاء في نصف الكرة الشمالي ويقصر النهار ويطول الليل، ويحل الصيف في نصف الكرة الجنوبي ويطول النهار ويقصر الليل.
    4- الاعتدال الربيعي: ويحدث في 21 مارس حين تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء من جديد، فيحل الربيع في نصف الكرة الشمالي والخريف في نصف الكرة الجنوبي، ويتساوى الليل والنهار في جميع أنحاء الأرض. (انظر شكل 13).




    شكل (13)

    أسباب حدوث الفصول الأربعة :
    يمكن تلخيص أسباب حدوث الفصول الأربعة فيما يأتي:
    1- دوران الأرض حول الشمس مرة كل عام، فلو لم تكن الأرض تدور حول الشمس لبقيت أحوال المناخ على وتيرة واحدة في كل مكان على سطح الأرض دون تغيير، أي يكون هناك صيف دائم في مكان وربيع دائم في مكان ثان، وشتاء دائم في مكان ثالث، وهذا دليل على قدرة الخالق و نعمه التي لا تحصى على خلقه حيث حصل التنوع المؤدي إلى خير السكان.
    2- ميل محور الأرض: لو لم يكن محور الأرض مائلا لوقعت أشعة الشمس عمودية فقط على خط الاستواء، ولظلت مائلة على بقية أنحاء الأرض على طول الزمان، وبذلك تصبح الحالة المناخية في كل بقعة من الأرض ثابتة دون تغيير ولا يكون للفصول الأربعة أي وجود.
    3- ثبات ميل محور الأرض في اتجاه واحد، فلو كان محور الأرض غير ثابت الاتجاه لجاءت الفصول الأربعة بغير ترتيبها الذي عرفناه ولربما تكرر الشتاء مثلاً أو الصيف في السنة الواحدة.

    الأشعة العمودية والأشعة المائلة وأثرهما على الحرارة :
    يلاحظ أن أشعة الشمس حين تقع عمودية على مكان ما من الأرض تشتد الحرارة على ذلك المكان، وحين تقع مائلة تقل الحرارة، وكلما ازداد ميل الأشعة كلما انخفضت الحرارة، ومعنى هذا أن الأشعة العمودية أشد حرارة من الأشعة المائلة، والسبب في ذلك أن الأشعة العمودية تخترق مسافة أقصر من الغلاف الجوي للأرض فلا تفقد جزءا كبيراً من حرارتها، كـما أنها تنتشر على مساحة محدودة فتتركز حرارتها على تلك المساحة (شكل 14) 0 أما الأشعة المائلة فهي تخترق مسافة أطول في الغلاف الجوي فتفقد جزءا أكبر مما تفقده الأشعة العمودية كـما تنتشر على مساحة أوسع فتتوزع الحرارة على تلك المساحة وبالتالي تقل حرارتها.


    الأشعة العمودية أقوى من المائلة ( شكل 14)




    أسئلة للمراجعة


    1 - كم حركة للأرض؟ وما مدة كل منها؟
    2 - صف حركة الأرض حول نفسها واذكر أهم نتائجها.
    3 - صف حركة الأرض حول الشمس واذكر أهم نتائجها.
    4 - تكلم باختصار عما يأتي :
    أ - تعاقب الليل والنهار.
    ب - حدوث الفصول الأربعة.
    جـ- اختلاف درجات الحرارة على سطح الأرض.
    5 - قارن بين الأشعة العمودية والأشعة المائلة مع التوضيح بالرسم.
    6 - اذكر سبب ما يأتي :
    أ‌- انحراف الرياح على سطح الأرض أثناء هبوبها.
    ب‌- ارتفاع درجة الحرارة على مدار السرطان صيفا وانخفاضها شتاءً
    جـ- حدوث الفصول الأربعة بترتيب منظم لا يتغير.
    7- أكمل الفراغات التالية :
    - تدور الأرض وهي في وضع ............ ويكون محورها ........... بمقدار .............
    - ترتب على .......... و ........... اختلاف طول الليل والنهار وحدوث
    الفصال الأربعة



    اختلاف الزمن على سطح الأرضعلمنا من الدروس السابقة أن الأرض تدور حول محورها من الغرب إلى الشرق أمام الشمس مرة كل 24 ساعة، وينشأ عن هذه الدورة ما يأتي:
    أولاً: تعاقب الليل والنهار باستمرار وبانتظام، ولو كانت الأرض ثابتة لظل دائمًا الجزء المواجه للشمس والذي تقع عليه أشعة الشمس نهاراً دائمًا، ولظل الجزء غير المواجه للشمس ليلاً دائماً.
    ثانياً: أن الأماكن الواقعة في شرق خط الطول الأساسي (خط جرينتش) تشرق عليها الشمس قبل الأماكن التي تقع في غربه، نظراً لأن الأرض تدور من الغرب إلى الشرق، فمثلاً تشرق الشمس في الدمام قبل أن تشرق في مكة المكرمة، كـما أنها تشرق في لندن قبل أن تشرق في نيويورك، وهذا يدل على أن الزمن ليس واحدًا في المدن السالفة الذكر، ويمكن القول إن الزمن يكون متقدمًا في الأماكن الواقعة في شرق جرينتش عن زمن الأماكن الواقعة في غربه (شكل 15).
    ثالثا: أن الأماكن الواقعة على خط طول واحد يكون توقيتها واحداً، كـما أن وقت الظهر، وهو وقت الزوال (1) يكون واحدًا أيضاً.

    اختلاف الزمن على سطح الكرة الأرضية ( شكل 15)





    ولما كانت الأرض تتم دورتها يومياً في 24 ساعة، أي أنها تقطع محيطها ومقداره 360 ْ في هذا الوقت فتكون مدة قطع الدرجة الواحدة 4 دقائق وإليك البيان:
    (24 ساعة × 60 دقيقة) ÷ 360 ْ = 4 دقائق
    وبمعرفة خط طول أي مكان يمكن تحديد الزمن فيه بالنسبة للزمن في جرينتش كـما يلي:
    1- إذا كان موقع المكان شرق جرينتش:
    القاعدة:
    فرق الدرجات بين خطي طول المكان و جرينتش × 4 ق ثم يضاف حاصل الضرب إلى الوقت في جرينتش.
    مثلا: كم تكون الساعة في بغداد إذا كان الوقت في جرينتش (لندن) الساعة 2 مساءً؟ علما بأن بغداد تقع على خط طول 45 ْ ش جرينتش.
    الحل:
    فرق بالدرجات بين خطي طول بغداد ولندن = 45 ْ - 0 ْ (خط جرينتش) = 45 ْ
    فرق بالدقائق = 45 ْ × 4 = 180ق.
    فرق بالساعات = 180ق ÷ 60 = 3 س
    الوقت في بغداد عندما تكون الساعة 2 مساءً في جرينتش = 2 س+ 3 س = الساعة 5 مساء


    المملكة العربية السعودية:و القاعدة المستخدمة للتوقيت الزوالي فيها هي :
    توقيت جرينتش + 3 = التوقيت الزوالي بالمملكة
    وذلك لأن الرياض عاصمة المملكة تقع على خط طول 47 ْ شرقًا بالتقريب.
    2- إذا كان موقع المكان غرب جرينتش:
    القاعدة:
    فرق الدرجات بين المكان وجرينتش ×4 دقائق ثم يطرح حاصل الضرب من الوقت في جرينتش.
    تلاحظ أن الاختلاف بين الحالتين بسيط وهو أنك تزيد الناتج إلى الوقت في جرينتش إذا كان المكان شرقها، وأنك تطرح الناتج من وقتها إذا كان المكان غربها. وهذا ينطبق على أي مكانين يراد أيجاد الزمن في أحدهما بالنسبة للآخر. والآن ادرس الأمثلة التطبيقية الآتية:

    مسائل تطبيقية على الزمن
    1- تقع مدينة الرياض على خط طول 47 ْ شرقاً، فما هو الفرق بين زمنها والزمن في جرينتش.
    الحل:
    نضرب 47 ْ × 4 دقيقة = 188 دقيقة.
    188 ÷ 60 = 8 ق 3 س.
    أي أن الزمن متقدم في الرياض عن الزمن في جرينتش بمدة
    ق س
    8 3

    2 - إذا كانـت الريـاض تقع على خـط طول 47 ْ شرقًـا والساعة فيها 8 مساءً فكم تكـون الساعة في مكة المكرمة الواقعة على خط طول 40 ْ شرقًا؟


    الحل:
    الفرق بين موقعي الرياض ومكة المكرمة بالدرجات هو37 - 40 = 7 ْ درجات.
    الفرق بينهما بالدقائق = 7 × 4 = 28 دقيقة.
    ولما كانت مكة المكرمة تقع غربي الرياض وتشرق الشمس عليها بعد أن تشرق على الرياض فيكون الزمن فيها متأخرا عن الرياض أي أن الزمن بها يكون :
    س ق ق س
    8 - 28 = 32 7 مساءً وهو زمن مكة المكرمة

    أسئلة للمراجعة

    1 - أي البلاد تكون متقدمة في زمنها على زمن جرينتش؟ ولماذا
    2 - إذا كان الوقت ظهرا (أي الساعة 12) في جرينتش فكم يكون الزمن في مكة المكرمة الواقعة على خط طول 40 ْ شرقاً؟
    3 - علل ما يأتي :
    المسافر الذي يتجه شرقا يقدم ساعته 4 دقائق لكل درجة طولية وبالعكس إذا اتجه غرباً .


    ====================================
    سطح الكـرة الأرضية و مظـاهره
    أ - تكوين الأرض
    انظر إلى الشكل (16) لترى أن الأرض تتكون من:
    1-كتلة باطنية معدنية شديدة الحرارة، تشغل الجزء الأكبر من كيان الأرض حجماً ووزناً.
    2- غلاف صخري غير مستو يحيط بالكتلة الباطنية، فبعض أجزائه مرتفع وتتكون منه القارات، وبعضه منخفض هو عبارة عن قيعان المحيطات.
    3- الغلاف المائي ويشمل المسطحات المائية من محيطات وبحار وخلافها.
    4- وحول ذلك كله غلاف غازي من الهواء الذي يشتمل على عدة غازات مختلفة.

    الأغلفة المحيطة بالكتلة الباطنية .( شكل 16)




    ب - سطح الأرض.
    يشمل سطح الأرض اليابس والماء، وينقسم اليابس إلى كتل عظيمة هي القارات: آسيا- أفريقيا- أوروبا- أمريكا الشمالية- أمريكا الجنوبية- أستراليا- والقارة الجنوبية (انتاركتيكا). وتغطي هذه القارات ما يعادل 29% من سطح الأرض. (انظر شكل 17 والخريطة 18).
    ويشمل الماء المحيطات وهي: المحيط الهادي- المحيط الأطلسي- المحيط الهندي- المحيط المتجمد الشمالي بالإِضافة إلى البحار، ويغطي الماء نحو 71% من مساحة سطح الأرض. والشكل الآتي يوضح لك نسبة مساحة اليابس والماء على سطح الأرض.

    توزيع اليابس والماء. ( شكل 17)





    القارات و المحيطات. ( خريطة 18)


    جـ – مظاهر سطح الأرض :
    ليس سطح الأرض كله مستو بل إنه مضرس (1) تظهر فيه مرتفعات و منخفضات، والمرتفعات هي الأجزاء التي تعلو فوق مستوى سطح البحر، و المنخفضات هي الأجزاء التي تكون تحت مستواه أو تكون منخفضة بالنسبة لما يجاورها من أرض مرتفعة، وقد اعتبر مستوى سطح البحر أساسًا لتقدير مبلغ الارتفاع أو الانخفاض عنه، وذلك لأن سطح الماء مستو دائمًا.
    وتعرف المرتفعات و المنخفضات باسم التضاريس، والمناطق المرتفعة هي التي تشمل الجبال والتلال والهضاب وتعرف بالتضاريس الموجبة.
    والمناطق المنخفضة تشمل السهول والوديان والبحار والمحيطات والبحيرات وتعرف بالتضاريس سالبة وإليك وصف كل منها:

    الجـبال:
    وهي كتل ضخمة من سطح الأرض ترتفع ارتفاعًا عظيمًا يزيد على 1000 متر، وبعضها يمتد لمسافات بعيدة، ولها قمم شاهقة، وتنحدر على جوانب الجبال سفوح مختلفة الانحدار وبعض الجبال يكون منفردًا مثل جبل أجا وجبل سلمى بمنطقة حائل أو جبل أحُد بالمدينة المنورة، وقد توجد الجبال متصلة بعضها ببعض مكونة سلاسل جبلية مثل جبال السروات في غرب الجزيرة العربية
    الهضـاب:
    وهي مناطق واسعة من الأراضي المستوية التي ترتفع كثيرًا عما جاورها، وتشبه في شكلها شكل المائدة ويزيد ارتفاعها على 500 متر، وقد توجد فوق الهضاب جبال عالية ومن أمثلة الهضاب هضبة نجد وهضبة إيران وهضبة الحبشة.
    الـتلال:
    وهي أجزاء مرتفعة من سطح الأرض ولكن ارتفاعها لا يزيد غالبًا على ألف متر وقد تعلوها الثلوج حسب موقعها كـما هو الحال أحيانًا في الجبال العالية.
    السهول :
    وهي أراض منبسطة لا يرتفع مستواها على 500 متر عن مستوى سطح البحر، وهي صالحة للسكن و الزراعة والعمران إذا تيسرت سبل المعيشة فيها، ومن أمثلتها سهول تهامة الممتدة بحذاء الساحل الشرقي للبحر الأحمر وسهول الأحساء المطلة على الخليج العربي.
    الوديان :
    وهي أراض مستطيلة وضيقة وتحف بها المرتفعات على جانبيها مثل أودية الأنهار التي تجري فيها المياه كوادي النيل بمصر ووادي دجلة بالعراق، والأودية الجافة التي قد تصيبها السيول ثم تجف كوادي الرمة ووادي الدواسر ووادي حنيفة بالجزيرة العربية.
    ========================================
    العوامل الباطنية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض


    العوامل التي تؤثر في تشكيل سطح الأرض إما أن يكون مصدرها من باطن الأرض وتسمى عوامل باطنية، وإما أن يكون مصدرها فوق الأرض وتسمى عوامل ظاهرية أو سطحية.

    العوامل الباطنية :
    وتتمثل هذه العوامل في الحركات التي تحدث في باطن الأرض نتيجة لوجود مواد منصهرة شديدة الحرارة تقع عليها ضغوط شديدة، فتحاول الخروج إلى سطح الأرض من أي منفذ تجده، وينشأ عنها اضطرابات داخلية تؤدي إلى هزات زلزالية أو ثورانات بركانية في قشرة الأرض.

    أولا : الزلازل
    الزلازل هي هـزات تحدث في أجزاء معينة من القشرة الأرضية وتكون خفيفة أحيانًا فلا يشعر الإنسان بها، وأحيانًا تكون متوسطة يشعر بها الإِنسان وتكون أحيانًا شديدة تشقق الأرض وتهدم المباني التي فوقها.
    والزلازل على نوعين زلازل باطنية وتحدث في المناطق الضعيفة من القشرة الأرضية، وزلازل بركانية تحدث في المناطق التي تنتشر فيها البراكين وهذا النوع من الزلازل أخف شدة من الزلازل الباطنية وأقل تأثيرًا.
    قياس الزلازل :
    قد تكون الهزات الأرضية قوية فيشعر بها الإِنسان وقد تكون ضعيفة فلا يشعر بها، ولكن توجد أجهزة في جميع مراصد العالم تعرف باسم السيسموجراف Seismograph تسجل كل أنواع الهزات الأرضية الضعيفة والقوية.



    مناطق الزلازل :
    تحدث الزلازل كما سبق أن ذكرنا في المناطق الضعيفة من القشرة الأرضية، ومن البلاد التي تكثر بها الزلازل اليابان، فلا يمر يوم دون حدوث هزات أرضية بها، ولهذا صممت المباني بها بطريقة تقلل من خطر الزلازل. ومن البلاد العربية التي تحدث بها الزلازل المغرب وقد حدث بها زلزال أغادير سنة 1960 م، وكذلك الجزائر وقد حدث بها زلزال مروع في مدينة الأصنام سنة 1980 م دمر المدينة بالكامل وذهب ضحيته أكثر من 30 ألف مواطن.
    ومن البلاد الأخرى التي تتعرض للزلازل المروعة إيطاليا واليونان ويوغوسلافيا وإيران والهند وأندونيسيا ونيوزيلندا. (انظر الخريطة رقم 19).
    آثار الزلازل :
    1- إن الأرض تهتز اهتزازًا عنيفًا فتتهدم المنازل والمنشآت ويهلك عدد كبير من الناس والحيوانات.
    2- تنكسر القشرة الأرضية وتتصدع.
    3- تنخفض بعض الأجزاء من الأرض فيغطيها البحر بمائة، أو ترتفع بعض الأجزاء التي كانت تغطيها مياه البحر فتنحسر عنها المياه.
    4- ينضب ماء بعض العيون والينابيع حيث يتسرب الماء في الشقوق، وتظهر عيون أو ينابيع لنفس السبب.
    هناك آثار أخرى غير هذه، ولا تحدث هذه الآثار مجتمعة عند حدوث الزلازل، إذ يمكن أن يحدث أثر واحد أو أكثر في منطقة الزلزال.

    ثانياً : البراكين
    البراكين هي فتحات في قشرة الأرض تصل باطنها الشديد الحرارة بسطحها البارد، ويخرج من هذه الفتحات وقت الثوران مقذوفات ملتهبة من مواد صلبة وأخرى منصهرة أو سائلة ومعادن ذائبة وأبخرة وغازات ورماد وطفح بركاني وتتراكم أغلب هذه المقذوفات (اللاقا) حول الفوهة مكونة جبلا مخروطي الشكل يعرف بالبركان أو جبل النار.


    خريطة (19)

    أسباب حدوث البراكين :
    تحدث البراكين لوجود مناطق ضعف في القشرة الأرضية تستطيع المواد الباطنية المنصهرة الواقعة تحت الضغط الشديد أن تتغلب عليها، وتنفذ منها بصورة مروعة من الثوران الهائل.
    تركيب البركان :
    ويتركب البركان من الأجزاء الآتية (انظر شكل 20):

    شكل (20)

    1- مخروط له قاعدة مستديرة وجوانب مائلة.
    2- القصبة أو المدخنة وهي التجويف الأسطواني الذي يصل فتحة البركان بالطبقات الباطنية حيث توجد المواد المنصهرة.
    3- الفوهة وهي مكان خروج المقذوفات البركانية وهي دائرية الشكل مرتفعة الجوانب.
    أنواع البراكين :
    البراكين علي ثلاثة أنواع من حيث نشاطها وهي:
    1- البراكين الثائرة أو النشطة وهي التي تثور بانتظام مثل بركان استرمبولي Strompoli بايطاليا.
    2- البراكين الهادئة وهي التي تثور أحيانًا ثم تهدأ أحيانًا، مثل بركان فيزوف المطل على خليج نابولي بإيطاليا.
    3- البراكين الخامدة وهي التي ثارت قديمًا ثم خمدت نهائيًا وتهدمت فوهتها وانسدت قصبتها ونمت الأشجار والنباتات على جوانبها وأصبحت مخاريط بركانية تُكَوِّن جبالاً منفردة مثل جبل كينيا بقارة أفريقيا.

    آثار البراكين :
    تحدث البراكين تغييراً في سطح الأرض إذ تنشأ عنها:
    1- الجبال والهضاب التراكمية مثل هضبة الحبشة.
    2- البحيرات المستديرة التي تشغل فوهات البراكين الخامدة بعد أن تملأها الأمطار مثل بحيرة تيتكاكا في وسط هضبة بوليفيا وسط أمريكا الجنوبية.
    3- التربة البركانية ذات الخصوبة الشديدة بسبب الرماد البركاني، مثل حقول نابولي التي يخصبها بركان فيزوف.
    4- الجزر البركانية الخصبة في قلب المحيطات وهي ذات مناظر طبيعية جميلة كجزيرة هاواي.
    وإذا صرفنا النظر عما تحدثه البراكين من آثار مخربة تهلك الحرث والنسل فإن لها منافع يستفيد منها الإنسان، لأنها تخرج لنا من باطن الأرض معادن مختلفة ومواد بركانية تحملها الأنهار من سفوح الجبال البركانية إلى الأراضي الزراعية، كـما يحدث في جبال الحبشة التي تمد وادي النيل بالغرين الذي يزيد خصوبة الأراضي الزراعية سنة بعد أخرى مع كل فيضان لنهر النيل.

    مناطق البراكين :
    توجد البراكين في مناطق الضعف بالقشرة الأرضية، ويمتد أكبر نطاق من البراكين على اليابس المجاور للمحيط الهادي في شرق آسيا وغرب الأمريكيتين.
    ومن المناطق التي تكثر بها البراكين اليابان وإندونيسيا والفلبين ونيوزيلندا وإيطاليا ودول شرق إفريقيا (انظر الخريطة رقم 21).





    أسئلة للمراجعة


    1- فسر معنى العبارات الآتية :
    التضاريس الأرضية - العوامل الطبيعية - الزلازل.
    2- اذكر أهم مظاهر التضاريس الأرضية المرتفعة عن سطح البحر، ثم عرف كلا منها.
    3- ما الفرق بين السهول والوديان كمظاهر للتضاريس الأرضية؟
    4- ما التضاريس الموجبة والتضاريس السالبة؟
    5- اذكر أمثلة يستدل منها على أن سطح الأرض يتغير ولا يبقى على حالة واحدة دائماً.
    6- بين العوامل الباطنية التي تؤثر في سطح الأرض.
    7- ما أنواع الزلازل؟
    8- صف البركان ووضح أجزاءه التي يتكون منها.
    9- ما أسباب حدوث البراكين وما أنواعها؟
    10- أكمل العبارات الآتية :
    أ - ينشأ عن حدوث البراكين .................................................. ..
    ب‌- باطن الأرض شديد الحرارة ولذلك يتسبب في ..................................
    ج - تقاس الهزات الأرضية بواسطة ................................................
    د‌- أكثر بلاد العالم تعرضا للزلازل هي ............................................
    11- لماذا تتعرض إيران وتركيا لحدوث الزلازل؟
    12- ما نسبة مساحة الماء لمساحة الكرة الأرضية؟
    13- اذكر آثار كل من الزلازل والبراكين

    ==========================================

  2. #2
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    12

    افتراضي رد : معلومات عن الارض

    الصراحه مشكوره على هذا الموضوع الجميل والله كنت ما اعرف كل هذه المعلومات عن الارض و كنت بلاول افكر اعيش في القمر بس الحين ما عزمت

  3. #3
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    sohar
    المشاركات
    2,049

    افتراضي رد : معلومات عن الارض

    جميل بس لو كان امنزل بمنتدى الجغرفيا بكون احلى ......ززبس بكيفك

  4. #4
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    عماااان بلا شك
    المشاركات
    1,071

    افتراضي رد : معلومات عن الارض

    {
    }
    مشكوره أختي على الموضوع الجميل

    بس كثير طويل تعبت وأنا أقرأ

    ما قدرت حتى أقرأه بالكامل

    أرجوا لو كنتي مختصره الموضوع في سطور قليله
    {
    }

  5. #5
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    مسقط الحبيبه
    المشاركات
    364

    افتراضي رد : معلومات عن الارض

    ولا يهمكم الموضوع الثاني بختصره عشان خاطركم

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c