دخول
النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    79

    افتراضي رسالة إلى ولي الأمر

    عزيزي ولي أمر الطالب
    تعد الأجازة الصيفية متنفسا لممارسة العديد من الأنشطة مع طفلك لتنمية ذكائه، وتوسيع مداركه، فإليك مني بعض الأنشطة اللغوية التي يمكنك من خلالها التواصل مع ابنك خلال فترة الأجازة الصيفية، والوقوف على مواهبه وطاقاته في مجال تطوير حسه اللغوي ، والارتقاء بمستوى أدائه إلى الهدف المنشود.
    النشاط الأول.. القاموس الشخصي للطفل:
    القاموس أداة قيمة جدا للتعلم، خاصة إذا صنعه الطفل بنفسه من الكلمات التي يبحث عنها ويحتاج معرفتها، لهذا شجع طفلك على صنع قاموسه الخاص بوضع عدة أوراق معا. اطلب منه أن يكتب في كل صفحة الكلمة الجديدة التي تعلمها حديثا. إذا كانت الكلمة يمكن توضيحها بصورة، فدعه يبحث في المجلات والجرائد ليجد الصورة التي تعبر عن هذه الكلمات ليقصها ويلصقها.
    ساعد الطفل ليكتب معنى كل كلمة. ويكون جملة يستخدم فيها هذه الكلمة الجديدة. يمكن للطفل أن يستخدم هذه الجمل كأساس لقصة مبدعة.
    شجع طفلك أن يقرأ لك هذه القصة. ولأفراد الأسرة. أو تشارك معه كتابة قصة قصيرة تتضمن بعض جمله التي كتبها.
    النشاط الثاني.. تعليم كتابة المذكرات
    * احتفظ بمفكرتين جذابتين واحدة لك والأخرى لطفلك.
    * شجع طفلك ليأتي بأفكار جديدة يمكنه الكتابة عنها.
    * اعقد جلسة عصف ذهني وسجل نتائجها في الصفحة الأخيرة من المفكرة لتكون بمثابة مرشد للموضوعات التي يمكنه أن يكتب فيها:
    - صداقة جديدة - مقابلة شخصية جديدة: غريبة، لطيفة، أو مشهورة...
    - زيارة مكان جديد - نشاط لطيف قام به الطفل في البيت، المدرسة، النادي...
    - شعوره في اليوم الأول بالمدرسة - مشروعات يتمنى القيام بها.
    - أشخاص يتمنى مقابلتهم - أماكن يتمنى الذهاب إليها.
    * اسأل الطفل وتداول معه هذه الأفكار ونبهه ليراقب عامدا هذه الأشياء.
    * أبق أنت أيضا مفكرة، ورافق طفلك وقت الكتابة فيها.
    * من الممكن أن يقرأ كل منكما أجزاء مما كتب. لتتشاركا النقاش والتفاعل حول ما كتب.
    نقاط مهمة لنجاح النشاط:
    * المداومة عليه.
    * تشجيع الطفل عقب كل خطوة ايجابية يخطوها لإنجاح المشروع.
    * اختيار الطفل لما يود الكتابة عنه.
    النشاط الثالث.. صندوق البريد الأسري:
    يسعد الأطفال كثيرا حين تلقي أي نوع من الرسائل. استمتعا معا بتداول أفكاركما ومشاعركما عبر هذه الرسائل.
    * اشرح لطفلك كيف تتم عملية الكتابة نفسها: نفكر في فكرة ثم نقول هذه الفكرة في كلمات.. نضعها على الورق لنحتفظ بها أو لنرسلها إلى من نحب.
    * اصنعا معا صندوق بريد منزليا.
    * دعه يراك تكتب رسالة، خطابا ليفهم أن أفكارنا ومشاعرنا نعبر عنها وتدون بالكلمات.
    * أرسل له بريدا تخبره فيه عن شيء مهم له. أو مشاعرك في موقف ما...
    * شاركه تصميم وكتابة العبارات اللطيفة غير التقليدية: لا تمل عليه عباراتك التقليدية، بل ساعده لابتكار كلماته وتعبيراته الخاصة.
    * اصنعا معا البطاقات وأرسلاها للصديق أو القريب.
    النشاط الرابع.. بناء القصة:
    ساعد طفلك على تمييز أجزاء القصة. ليكون أكثر وعيا أثناء القراءة، وكذلك ليسهل عليه فيما بعد كتابة قصصه الخاصة...
    وهذه الأجزاء هي:
    * الشخصيات (الأشخاص أو الحيوانات...).
    * الحبكة: الوقت، والمكان الذي تدور فيه القصة.
    * المشكلة: الصعوبات التي واجهتها شخصيات القصة وتغلب عليها وحلها.
    * الحل (فك الحبكة): الحل للصعوبة أو المشكلة في القصة.
    أحضر قصة لتقرأها مع طفلك. وتناوبا تعيين أجزائها:
    * العنوان.
    * الشخصية الرئيسية.
    * المكان والزمان.
    * المشكلة.
    * الحل.
    النشاط الخامس.. معان مختلفة:
    تعلم المفردات والمعاني يعد اسراتيجية مهمة في التعلم. وكلما زاد وعى الطفل اللغوي، وعرف العديد من المفردات للكلمة الواحدة.. استخدم اللغة بطريقة أفضل، وزاد فهمه وإدراكه.
    * اجعل الطفل يجد كلمة يعرف معناها جيدا، مثل: سفينة، ويعرفها الطفل بأنها وسيلة مواصلات تسير في المياه.
    * اعرض نفس الكلمة في سياق آخر كأن تقول: كلنا في سفينة واحدة. واسأله عن معنى هذه الكلمة في الجملة الثانية.
    * شجع طفلك ليجد كلمة جديدة كل يوم، أو كلمة قديمة في سياق جديد، ويسجلها في دفتره الخاص. احتفلا معا بكم الكلمات الجديدة التي تعلمها.
    النشاط السادس.. شبكة الكلمات:
    * اختر كلمة مثل: وسيلة مواصلات، واكتبها في منتصف الصفحة، اطلب من طفلك أن يفكر في أشياء أخرى تخبرنا أكثر عن هذه الكلمة، مثل: أنواع وسائل الواصلات (سيارات، أتوبيسات، درجات...).
    * استخدامات لوسائل المواصلات: التنقل، الترفيه....
    * وصف هذه الوسائل وطريقة حركتها: سريعة، بطيئة، خطرة....
    * غيّر الكلمات في كل مرة وشارك مع طفلك، واستمتع بمرونة تفكيره وتوسيع إدراكه عن طريق التفكير في نقاط عدة تستدرها كلمة واحدة تطرحها.
    التعديل الأخير تم بواسطة أصيلة السعدية ; 18-07-2008 الساعة 11:38 PM

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c