دخول
رمضان
النتائج 1 إلى 20 من 20
  1. #1

    افتراضي مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)

    أعزائي معلمي وطلاب مادة منهج البحث...

    حرصا على توفير الجهد على الباحثين عن المعلومات في هذا المنتدى، وعلى توفير الوقت في تصفح عشرات الموضوعات، وعلى جمع جميع الإجابات على الأسئلة والموضوعات في مكان واحد يسهل الرجوع فقد ارتأيت أن نخصص موضوعا يكون على شكل أسئلة وأجوبة حول المادة، يمكن للجميع الرجوع إليه.

    سوف أضيف إليه الأجوبة على استفسارات الطلاب أول بأوّل، وسنبدأ إن شاء الله بالأسئلة التي تم طرحها سابقا وأجيب عليها.

    أتمنى من احد ان لا يطرح هنا أية أسئلة، فقط يطّلع على الأسئلة فإذا وجد ضالته فذلك ما نبغي، وإلا فليطرح أسئلته في موضوعات جديدة، لهذا سيكون هذا الموضوع مثبت ولكنه مغلق، وستكون الأسئلة مرقمة بحيث يسهل الاستشهاد بها في حالة من يريد توضيح أكثر.


    لا يفوتني هنا أن أقدم شكري الخاص للأخت ليال2008 التي كانت تساعدني في جمع الأسئلة من المواضيع المتفرقة.


    أتمنى أن يكون الموضوع مفيدا..

    دعائي للجميع بالتوفيق..
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد العجمي2008 ; 05-10-2008 الساعة 11:50 AM

  2. #2

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)

    السؤال الأول: ما هو البحث/ المشروع ؟

    البحث عملية نقوم بها بشكل يومي لنحصل على حياة أفضل، لنتعلم، لنفيد الآخرين، لنطوّر أنفسنا، لنتقدم، لنحصل على فرص حياة أفضل..
    تحتاجين إلى اختيار موضوع يثير انتباهك، وتحسين بأنك ستتعلمين منه الكثير، ويتناسب مع ميولاتك واهتمامتك، تستطيعين أن تفيدي من حولك فيه... وبعدين تنطلقي في بقية المهام والمهارات المطلوبة..
    جزئي المهمة الكبيرة إلى مهام أصغر واسألي عن هذه المهام الأصغر وليس عن المهمة الكبيرة...



    ----------------------------------------------------------


    السؤال الثاني: انا ما عارف ما هي مادة منهج البحث.. كيف أبدأ؟

    نحن نقوم بعمليات بحث في حياتنا اليومية في كل شي، أي حاجة ما نعرفها في حياتنا، نبحث عنها حتى نعرفها، لأن العلم بالشيء ليس كالجهل به.

    في البحث العلمي المنظم الأمر لا يختلف كثيرا، فهناك شيء مجهول لنا نريد ان نتعلمه، وهذا هو البحث في باختصار، الفرق هنا أن المادة توفر العديد من الأدوات والاستراتيجيات التي تكسب الطالب مهارات البحث بطريقتها العلمية المنظمة.

    في المادة توجد ثلاث أشياء كبيرة:

    أول حاجة يوجد اثنا عشر نشاط يتم تنفيذها بالصف الحادي عشر تمثّل جوهر المادة ولبّها، يقوم الطالب بتنفيذها بنفسه في حصص المادة ويتعرّف من خلالها على أهداف المادة.

    الحاجة الثانية هي حاجة تُسمّى سجل المشروع، وهي عبارة عن مجموعة نماذج مختلفة يحتاجها الطالب ليقوم بالبحث العلمي المنظم في مراحله الثلاث: التخطيط والتنفيذ والعرض. سجل المشروع يهتم به الطالب طوال تنفيذه للمشروع.

    الحاجة الثالثة هي الأشياء التي سيسلمها الطالب كنتاجات لمشروعه وبحثه، وهذه الأشياء يمكن أن تكون بحوث ورقية مكتوبة ويمكن أن تكون أي منتج تقني او فني أو ثقافي أو ميداني، مطبوع أو مشاهد أو مسموع..

    -----

    شنو اللي لازم تسوينه هو التالي:

    - اختيار موضوع يثير اهتمامك وفضولك وترغبين بتعلمه سواء من أحد الموضوعات الدراسية بالمواد التي تدرسينها أو موضوع من حياتك اليومية، يمكن أن يكون على شكل مشكلة ترغبين في حلها، او على شكل جهاز وتقنية ونموذج تودين ابتكاره، أو مجال من مجالات العلوم المختلفة تريدين أن تتعلميه، وغيره.

    - تقومين بعملية سريعة لتثقفي نفسك أكثر حول هذا الموضوع وتحددين ماذا تريدين أن تتعلمي من هذا الموضوع.

    - تضعين لنفسك ثلاثة أو أربعة أسئلة أساسية هي التي ستبحثين فيها في الموضوع التي اخترتيه، والأسئلة الأساسية تمثل أقسام البحث أو المشروع الذي ستقومين به.

    - تحددين مصادر المعلومات التي ستحتاجين إليها لمناقشة كل سؤال من أسئلة البحث، وهذه المصادر يمكن ان تكون كتب أو مجلات او مقالات أو صفحات انترنت، او مقابلات أو استبيانات او برامج تلفزيونية أو أشرطة وأقراص فيديو وغيره من مصادر المعلومات المخلفة.

    - تستعينين بنماذج سجل المشروع وتفكرين جديا في توظيفها لتنفيذ المهام السابقة واللاحقة.

    - تضعين لنفسك خطة عامة للبحث، تبدأ من أول مهمة يجب ان تنفيذيها والمهام التي تأتي تباعا، وتضعين لذلك تواريخ متوقعة لتنفيد المهام. ( يوجد نموذج لذلك في سجل المشروع)

    - تبدأين في تنفيذ المهام تباعا

    -------------------------------


    السؤال الثالث: كيف يختار الطالب موضوع البحث الخاص به ؟؟؟

    كإطار عام؛ لا توجد مواضيع محدّدة يجب أن يتقيّد الطالب بها في بحثه بالصف الثاني عشر، والباب مفتوح له ليبحث بنفسه عن الموضوع الذي يريد أن ينفّذ بحثه حوله.

    توجد مجموعة من الأنشطة يتدرّب الطالب عليها في الصف الحادي عشر، ويطبّقها في بحثه بالصف الثاني عشر، والمعلم هو مساعد له ومشرف عليه أثناء بحثه.

    و للمساعدة عليك طرح هذه الاسئلة على نفسك لتصل من خلالها إلى موضوع لبحثك:

    ما هو المجال المقرّب والمحبّب إلى نفسك؟

    هل تحبّين الرياضيات مثلا؟ أم الجغرافيا؟ أم الفن؟ إن تحديد المجال الذي تميلين إليه سيساعدك في تحديد المجال الذي ستعملين عليه.

    ماذا تريدين أن تكوني في المستقبل؟

    لو استطعت أن تحدّدي ميولا معيّنا تودّين أن تتخصصي فيه مستقبلا فذلك سيضيّق من الاحتمالاات التي عليك الاختيار من بينها. فهل ترغبين أن تعملين في الحقل الطبّي أم الحقل الهندسي أم الزراعي؟ أم أنك تفضلين العمل في عالم السياحة أو النقل أو التكنولوجيا؟


    هل لديك قدوة ومثل أعلى في حياتك؟

    يميل الكثير من الطلاب للعمل في مجال يعمل فيه أحد العزاء عليهم كالأب أو الأخ أو مثل أعلى في المجتمع. فالبعض يريد أن يكون تاجرا أو صيادا أو مزارعا أو معلّما وغيره لأنّ أحد من عائلته أو أقاربه يعمل في هذه المهنة. وبالتالي يسهل عليه التواصل معه والاستفادة منه في البحث.


    هل صادفت مشكلة في حياتك ترغبين في إيجاد حل لها؟

    كثيرة هي المشاكل التي تصادفنا في حياتنا اليومية، ويمكن أن تكون مهمة ما ننفّذها بصعوبة، او تحتاج إلى جهد كبير لتنفيذها. ولو تم إيجاد حل لتبسيط تنفيذها أو ابتكار جهاز معيّن يساعد في تنفيذ المهام الصعبة، فسيكون ذلك أمر في غاية الأهمية والإبداع.
    البعض قد يفكّر في طريقة للوقاية من الحرائق أو حوادث السير أو السلامة في المنزل، آخرون فد يفكّرون في استخدام الحاسوب في تبسيط عمل المحاسب أو موظّف الجرد أو المنسّق أو مسؤول المخازن أو موظّف العلاقات أو مروّج المبيعات.
    وربما هناك من يفكّر في أبعد من كل ذلك، فلماذا مياه الصرف الصحّي في الغالب لا أحد يستفيد منها؟ ولماذا مخلفات الأوراق من جرائد ومجلات تذهب إلى المحارق بدون فائدة؟ ولماذا لا نستفيد من النفايات في حياتنا بدلا من هدرها؟ وكيف نستفيد من البخار الناتج من الطبخ المنزلي؟ وكيف نسفيد من الفواكه والخضروات الفاسدة بدل رميها؟ وهكذا نختار موضوع البحث من قلب الحياة التي نعيش فيها.

    البحث في الجرائد والمجلات والتلفزيون والانترنت

    الجرائد والمجلات والتلفزيون والانترنت مليئة بأخبار مشكلات العالم، والابتكارات الجديدة والبحوث المختلفة، فمن الممكن أن يبحث الطالب عن فكرة معيّنة ويطوّرها بنفسها لتلائم حاجات وأغراض معيّنة يراها مناسبة.


    ----------------------------------------------------


    السؤال الرابع: ما الفرق بين البحث والسجل ؟" فكما علمت أن السجل سيتظمن الأنشطة المطبقة على موضوع البحث وتوثيق المراجع وما إلى ذلك .. فما هو مضمون البحث؟؟!!؟؟وكيف سيكون الشكل النهائي للبحث ؟؟


    سجل المشروع عبارة عن مجموعة نماذج مختلفة لتوثيق مختلف مهارات البحث التي يقوم بها الطالب، يعني لتوثيق الجهود التي يقوم بها، وكافة النماذج التي فيه هي نماذج مقترحة من قبل مؤلفي المادة، ويمكن للمعلم أو للطالب أن يبتكر نماذج أخرى إذا كانت أفضل من تلك التي جاءت مع المادة.

    والهدف من سجل المشروع هو التاكد من أن الطالب يقوم فعلا بمهارات البحث المطلوبة منه، وأن منتجات بحثه/مشروعه والتي سيسلمها هي فعلا جاءت بعد رحلة تعلم مثمرة اجتازها للوصول إلى المعرفة الجديدة التي أنتجها من خلال بحثه/مشروعه.

    أما بالنسبة للبحث (المشروع) فهو ثمرة الجهد الذي تم من قبل الطالب، سواء كان بحثا مقروءا (يعني أوراق مطبوعة)، أو مشاهدا (تقرير مصوّر أو فلم وثائقي)، أو مجموعة نشرات تعريفية، أو مجسّم لنموذج مبتكر، أو موقع إلكتروني، أو جهازا جديدا، أو محاضرة، أو مهرجان واحتفال جماهيري، أو إلى غيره من طرق عرض نتائج المشاريع والبحوث.




    ----------------------------


    السؤال الخامس: هل كل النماذج اللي معطايين اياهن لازم ننفذهن أو ننفذ اللي تتناسب ويتطلب مشروعنا لها؟؟

    أود أن اتأكد انك تفرّق بين الأنشطة الاثني عشر وبين محتويات سجل المشروع..
    فإذا كنت تقصد محتويات سجل المشروع ، ليس جميع هذه النماذج يجب أن تنفذها حرفيا، بل تختار ما يتناسب مع موضوعك وعملية البحث التي ستحتاجها لإنجاز مشروعك.
    أما الأنشطة الاثني عشر فإنها تتحدث عن مهارات عامة في أي عملية بحث حقيقية، وفي الغالب ستحتاج إلى هذه المهارات، ولكن تفصيلاتها الداخلية ستختلف حسب طبيعة المشروع.. ستكتشف ذلك بنفسك خلال البحث...

  3. #3

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)

    السؤال السادس: في السجل المشروع هناك مصادر المعلومات هل نكتب اسم المصدر أو نوعه .. ؟؟

    طبعا لا يكفي ذكر نوع المصدر، بل يجب تحديد المصدر بدقة، وهناك نموذج خاص بكيفية توثيق المصادر بسجل المشروع يكتب اسم المصدر في النشاط التاسع ( صفحات المصادر ...( .في صفحة مصادر المعلومات تكتب المصادر الاولية و الثانوية و مصادر الفئة الثالثة ...



    ------------


    السؤال السابع: ما الفرق بين اختصاصي موضوع المشروع و مشرف المشروع ..؟؟

    الفرق ببساطة أن مشرف المشروع يقوم بمساعدة الطلاب من الناحية الإدارية كتسهيل الوصول إلى الاختصاصي ومتابعة وتنظيم ملفات المشاريع وتذليل الصعوبات التي قد تواجه الطلاب أثناء عملية البحث، أما اختصاصي موضوع المشروع فهو الذي يوجه الطلاب في موضوع البحث أو المشروع.. لهذا لا يجب أن يكون مشرف المشروع متخصصا فأي معلم بالمدرسة يمكن أن يكون مشرفا على عدد من المشروعات، أما اختصاصي موضوع المشروع فيلزم أن يكون متخصصا بالموضوع أو مهتما به، ويمكن أن يكون من معلمي المدرسة أو من خارجها.



    ------------


    السؤال الثامن: هل في السنه الجاية يعطونا انشطة ثانية أو لا ..؟؟

    في الصف الثاني عشر ما فيه أي أنشطة إضافية..
    الطالب مطلوب منه تنفيذ البحث/المشروع، يعني يطبّق الاستراتيجيات اللي تعلمها في الأنشطة الاثني عشر لتنفيذ المشروع/البحث..


    بس المعلم اللي ما قدر ينتهي من جميع الأنشطة بالسنة السابقة، فيمكنه بطريقة وأخرى تنفيذها في بداية العام التالي، بالتزامن مع بدء الطلاب في تنفيذ مشاريعهم.


    ------------


    السؤال التاسع: من خلال قراءتي لمواضيع منتدى منهج البحث و اطلاعي على المواضيع المقترحة لمشاريع التخرج الموجودة في دليل المعلم ... أردت ان استفسر ... عن موضوع (( تصميم مجلة مطبوعة لتعزيز الوعي البيئي لدى الاطفال )) لماذا تم درجها من ضمن المواضيع التي تتعلق بمادة الحاسوب.. و البعض يقول تتعلق بالجغرافيا... ارجوا الافادة .. ما المطلوب عملة في هذا الموضوع ؟؟؟

    المواضيع التي وجدتها هناك هي مجرّد مقترحات للمعلم (وليست للطالب) تعينه أثناء تنفيذ النشاط الثامن بالصف الحادي عشر، ولا يُقصد منها أنها المواضيع التي يجب أن يختار منها الطلاب لمشاريعهم بالصف الثاني عشر..
    على الطالب أن يختار بنفسه موضوع بحثه من مشاهداته اليومية ومن الأشياء التي تثير اهتمامه من الموضوعات التي يدرسها أو من حياته العامة.
    بالنسبة للموضوع المذكور فإذا كنت مهتما به وترى أنك ستتعلم منه الكثير وستفيد الآخرين، فجيّد أن تركّز عليه ولا يهم أن يكون مرتبطا بالحاسوب أو بالجغرافيا أو غيره.. لأنك تستطيع أن تتناوله من أكثر من زاوية، هذا سيعتمد على استراتيجيات (خطوات ومهام) البحث التي ستتبعها.



    ------------


    السؤال العاشر: هل عادي لما يكون موضوعي خارج عن المواد اللي ادرسها ... مثلا موضوع مشروعي (( يتعلق بالامراض أو الطب و غيره )) و انا ما عندي أحياء .. و هل يؤثر بالالتحاق بمؤسسات التعليم العالي فيما بعد ...

    ولا يأثّر أبدا ...
    في مادة منهج البحث/المشروع هناك حاجتين مهمتين يكتسبها الطالب: يكتسب مهارات البحث العلمي ويكتسب معرفة جديدة في موضوع البحث.
    مهارات البحث العلمي تفيد الطالب في حياته العادية وفي حياته الدراسية المستقبلية بغض النظر عن التخصص الذي سينخرط فيه، والمعرفة الجديدة في موضوع البحث تنمّي ثقافته في هذا الموضوع...



    ------------


    السؤال الحادي عشر: كم عدد صفحات البحث العلمي ؟

    المشروع الذي سينفّذه الطالب من الممكن ان ينتهي بأكثر من منتج، من بينها البحث الورقي، وفي الغالب هذا سيرجع إلى الاتّفاق بين المعلم المشرف على البحث والطالب.

  4. #4

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)

    الثاني عشر: كم حجم الخط المطلوب في (مايكروسوفت وورد) عشان نسوي البحث ؟

    ما شي اشتراط معيّن في حجم الخط، بل لا يشترط أن يكون البحث مطبوع بالحاسوب، فيمكن يكون بخط اليد..
    الأهم يكون البحث مقروء وواضح ومنظّم.. ودائما المحتوى أهم من كل شيء..

    الأمر المهم هنا هو أن المشروع يمكن أن ينتهي بمنتجات متنوعة تختلف حسب طبيعته، فلو كان المشروع عبارة عن تنظيم حفلة توعوية لصالح الأطفال ذوي الابداعات الخاصة، فمن الممكن أن تكون ضمن منتجات المشروع ملصقات توعوية الخط فيها كبير، أو كتيبات صغيرة يكون الخط فيها صغير..



    ---------------------



    السؤال الثالث عشر: لما أسوي أستبيان وأحلله كيف يكون ووين أحطه في البحث وضروي أسماء اللي بسوي عليهم الاستبيان ؟

    أوراق الاستبيان التي تم إجابتها توضع في سجل المشروع، وتحليل النتائج لها نماذج في سجل المشروع، ويتم تضمين نتائج التحليل فقط داخل البحث، أما نماذج التحليل ومسوداته يتم الاحتفاظ بها في سجل المشروع.
    أسماء اللي يسوون البحث ما ضرورية بل الأفضل أن لا تذكر أبدا ...



    ---------------------




    السؤال الرابع عشر: لما نسوي استبيان عن الموضوع ادخل النتيجه بس ولا الاستبيان واسئلته كلها فـ البحث ؟؟؟

    بالنسبة للإستبيان فالاستبيانات وأوراق التحليل تبقى في سجل المشروع، ونتائج التحليل فقط هي التي تضاف إلى البحث



    ---------------------



    السؤال الخامس عشر: هل تكفي المعلومات اللي وتقريبا وصلت لـ 5 او 6 صفحات ..... يكفي اسوي مقدمة وخاتمه وفهرس والموضوع فقط .. بس ما عارفه كيف ابدأ فيه..؟؟

    مشروع مادة منهج البحث ليس بحثا عاديا كما كنا متعودين على البحث،
    عند اختيارك الموضوع، فكري في أسئلة أساسية ثلاثة أو أربعة ستتناولينها في مشروعك، ، فكري في أشياء جديدة تريدين أن تتعلميها وتبحثين فيها وتفيدين الآخرين ... تجارب ... استبيانات .. مقابلات ..

    هناك سجل مشروع يجب أن تفكري جديّا في كيفية إعداده والاستفادة من النماذج المقترحة فيه.

    منتجات المشروع مو شرط يكون مجموعة اوراق مصفوفة، فيجب التفكير في حاجات جديدة ...



    ---------------------



    السؤال السادس عشر: هل من الضروري أن تكون المراجع من كتب والا أكتفي بالانترنت والمجلات ؟؟

    عندما نتحدث عن مصادر المعلومات فإن قدرة الباحث في تحديد هذه المصادر بحيث تكون متنوّعة سيكون ذلك أفضل، فهذا سيكسبه مهارات بحث أفضل وخبرات أكثر.
    لأن البحث عن المعلومة المناسبة واحدة من التحديات التي تهدف هذه المادة إلى تذليلها أمام الطالب، وهذه المعلومة قد تكون في كتاب أو مجلة أو صفحة ويب أو موسوعة إلكترونية أو من شريط فيديو او برنامج تلفزيوني أو اذاعي أو من مقابلة شفهية أو من مسح ميداني، أو من قاعدة بيانات.
    قدرة الطالب على الوصول إلى كل هذه المصادر حتما سيثري تجربته ويحسّن من النتائج التي سيتوصل إليها في بحثه.
    لا أستطيع أن أقول لك أن الكتب ضرورية أو غير ضرورية، لأن الحاجة إليها تعتمد على المصادر الأخرى للبحث وعن طبيعة السؤال الأساسي المطلوب الحديث عنه. ولكن في الغالب الإستعانة بكتاب أو كتابين مفيد جدا، فقدري أنت مدى حاجتك إلى معلومة معيّنة لم تجديها بعد فربما تجدينيها في كتاب


  5. #5

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)

    السؤال السابع عشر: الطلاب الذين لم يكملوا أنشطتهم في الحادي عشر .. هليكملوها في الثاني عشر ؟؟؟؟

    إذا كانت هناك أنشطة مهمة لم يدرسوها فسوف يدرسونها العام المقبل ، مع أنه يفترض أن يكونوا قد درسوها في الحادي عشر ، وتكون حصص المادة في الثاني عشر لمتابعة بحوث الطلبة ومساعدتهم فيها.


    ----------------------


    السؤال الثامن عشر: هل يجب تطبيق جميع ماتعلمناه من الانشطة في مشاريعنا ؟؟؟

    بعض الأنشطة تعريفية لا يتطلب وجودها في مشروعك كالنشاط الأول ، وإنما تطبق من الأنشطة ما تحتاجه في بحثك ، فالبحث هو الذي يحدد ما تحتاجه من أنشطة.


    ----------------------



    السؤال التاسع عشر: ماذا سوف نتعلم في الصف الثاني عشر من هذه المادة؟؟؟

    ليس هناك دروس للمادة في الثاني عشر إلا لمن فاتتهم في الحادي عشر بعض الأنشطة ، وكما سبق فإن الوقت سيكون مخصصا لمتابعة المشاريع والبحوث ومناقشتها وتوجيه الطلاب فيها ويمكن أن يستغل الطلاب وقت الحصة في إكمال مشاريعهم .


    ----------------------



    السؤال العشرون: سمعت البعض يقول ان مشروع التخرج يلزم ان يكون بحثا ورقيا ( و اسم المادة منهج البحث)... و آخرون يقولون غير ذلك ... هل ينفع البحث يكون ...
    -
    دراسة ميدانية؟ - برامج حاسوبية؟ - مجلةمطبوعة؟ - فلاشات أو برامج تعالج ظاهرة معينة؟

    (
    في حالة انه ينفع ... ما هي الشروط الواجب توافرها ... و كيف يمكن اكمالسجل المشروع .. و صياغة الأسئلة الاساسية لهذهالمشاريع..)

    لا يشترط في البحث أن يكون ورقيا ، ويمكن أن يكون مرئيا أو مسموعا أو مجسما أو تجربة .. الخ
    والشروط موجودة في استمارات تقييم العرض في سجل المشروع .



    ----------------------



    السؤال الحادي والعشرون: هل سجل المشروع يعطونا اياه جاهز .... أو نصممه بنفسنا؟؟؟؟

    سجل المشروع كاستمارات جاهز في الاسطوانة ، وهنا نموذج منه :
    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=105471

    كما لك حرية تصميمه على الشكل الذي يتناسب مع بحثك ، واختيار ما تحتاجه من استمارات.


    ----------------------



    السؤال الثاني والعشرون: هل يمكن إعادة عرضالمشروع للمرة الثانية .. أذا لم أوفق في المرة الأولى؟؟؟؟

    نعم ، من حق الطالب إعادة عرض مشروعه للمرة الثانية ، وهناك ضوابط لذلك مذكورة في مقدمة دليل المادة :
    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=96465


    ----------------------



    السؤال الثالث والعشرون: عند عمل استبيان و مقابلة كيف يتم إدراجه في البحث .. هل يكون عنطريق تلخيصه في فقرة أو تحليله أو كيف ؟؟؟؟

    الاستبانة لا بد من تحليلها ثم في عرضك تذكر صورة من الاستبانة التي وزعتها على العينة المدرسة ، ثم تلخص النتائج وما توصلت إليه بعد تحليلها وهذا قد يكون في فقرة أو عدة صفحات حسب وضعية الاستبانة وحاجة البحث .


    ----------------------



    السؤال الرابع والعشرون: ما هي الطرق السليمة لانجاز المشروع في الوقت المحدد ؟؟؟(المراحل)

    جواب هذا السؤال موجود في استمارة سجل المشروع المتعلقة بخطة تنفيذ المهام والأنشطة ، وعندما تقوم بمتابعة سجل المشروع ستجد نفسك تمشي بطريقة منظمة ومراحل متتالية.


    ----------------------



    السؤال الخامس والعشرون: لو سمحتوا أريد مساعدة منكم كيف نسوي العصف الذهني في البحث ؟؟؟

    هذا الرابط يساعدك ..
    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=113928

  6. #6

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)

    السؤال السادس والعشرون: ما الذي تعنيه نماذج سجل المشروع التالية:

    1- قوائم المتطلبات
    ورقة تُضاف لسجل المشروع لتوثيق الأجهزة والأدوات والمواد والمستلزمات التي ستحتاجها لتنفيذ بحثك/مشروعك، والتي يمكن ان تستعين بها في جمع المعلومات أو تحليلها، أو لإجراء التجارب وخلافه..

    2-التفكير الدوري
    هي مجموعة ملاحظات توثّقها في ورقة خاصة تُضاف إلى سجل المشروع وتخص عمليات المراجعة الدورية للجهد الذي قطعته خلال فترة معينة حول عمليات الجمع والتقصي والتحليل للبيانات التي تجمعها، بحيث تفكّر فيما قمت به وتسجّل القرارات التي تتخذها بخصوص أحد تفاصيل البحث، والملاحظات التي قد تسجّلها هنا مذكورة في الملف المرفق تحت هذا العنوان ضمن النشاط السادس.
    مع مراعاة الأسئلة التالية :
    1. ما الذي تعلمته حول الموضوع ؟
    2. ما الذي تعلمته حول استراتيجيات البحث التي قمت بتوظيفها في المشروع ؟
    3. ما الإجراءات التي ستتخذها للتأكد من توثيق أفكارك وتضمينها في العرض النهائي ؟
    و تحطي في بالك أسئلة عبارات مثل :
    - منذ ملاحظات التفكير الأخيرة .....
    - تعلمت أن ......
    - غيرت مشروعي الى .....
    -غيرت رأيي حول .....
    -أحس أن ....
    - تقدمت في .....
    - لاحظت .......
    - فكرت حول .....
    - نجحت في ......
    و غيرها ,..

    -ملاحظات الاجتماعات
    هي طريقة لتوثيق ما يتم في اجتماعاتك مع اختصاصي موضوع البحث أو مع مشرف المشروع، بحيث تذكر ما الذي تم في الاجتماع وأهدافه والإجراءات التي تنتهي بها. (يوجد نموذج لذلك)

    -مخطط السبب والتأثير
    هو نوع من المخططات البيانية التي تصف كيف تؤثر الأحداث في بعضها البعض بعملية معينة، وهي مقيدة في بناء المعرفة بعد تحليل البيانات والربط بين النتائج المختلفة لإقناع الجمهور بما توصّلت إليه خلال العرض.

    - الملاحظات العرضية
    أثناء إجراءك للبحث الميداني أو للتجارب قد تلاحظ وجود ظواهر لم تكن متوقعة، وتوثيق ذلك يساهم في عمليات الربط بين هذه المعلومات لاحقا، إذ قد لا تستطيع أن تجد تفسيرا لهذه الظواهر عندما تنتج لوحدها. وهناك مجموعة من الأسئلة التي تساعدك في جمع هذه الملاحظات أو الالتفات إليها.

    - بناء اللوحات التوضيحية
    ربما تقصد هنا بناء لوحات القصص Storyboards، وهي مجموعة من الخطوات المتسلسلة المعروضة في جدول عبارة عن نص وصورة تكون على شكل إطارات توضح مراحل بناء وتنفيذ البحث/ المشروع، فهي تخبر عما يُفترض حدوثه خلال البحث.



    ---------------------------



    السؤال السابع والعشرون: ما الفرق بين مخطط فن 2 و3؟؟

    بالنسبة للمخطط فن 2 والمخطط فن 3، فلا فرق بينهما سوى أن الثاني يُستخدم في حالة وجود ثلاثة مصطلحات أو مفاهيم او عناصر للمقارنة بينها وتوضيح الفروق بينها، بينما الأول في حالة وجود عنصرين.



    ---------------------------



    السؤال الثامن والعشرون: ما المقصود بالكلمات المفتاحية؟؟

    الكلمات المفتاحية .. هي الكلمات التي تستخدمها في البحث .. للحصول على نتائج أفضل للمعلومات ... فمثلا عند استخدامك محرك البحث جوجل .. تكتب كلمات مفتاحية ليسهل لك عملية البحث ..



    ---------------------------



    السؤال التاسع والعشرون: هل يجب على كل طالب أن يحتوي سجله على 37نموذجالمذكورة في نشاط إدارة المشروع؟؟؟ أم يختار الطالب منها حسب ما يحتاجهلبحثه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ولا اشتراط لتضمين جميع هذه النماذج الـ (37) في سجل المشروع، بل يختار منها الطالب حسب طبيعة بحثه، ولكن هناك نماذج أساسية يجب تضمينها، وهناك نماذج تستخدم نبعا لطبيعة البحث.



    ---------------------------



    السؤال الثلاثون: كيف تصمم إستبانه على الانترنت ؟؟؟

    الاجابه على هذا السؤال تجدونها على هذا الرابط :
    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=113540




    ---------------------------



    السؤال الحادي والثلاثون: هل يلزم تقسيم البحث على عدة فصول أو مقدمة وجوهر وخاتمة فقط ؟

    تقسيم البحث إلى أجزاء من شأنها أن تعطي البحث قيمة علمية أكبر، فالمقدمة شيء ضروري في أي بحث علمي، وكذلك الخاتمة، وتقسيمات الفصول ضرورية لأنها تفصّل الأسئلة التي تجيبين عليها في كل فصل.
    طبعا هذا إذا كان البحث ورقيا، ولكن البحث يمكن أن يكون مشروع متكامل يؤدي إلى مجموعة منتجات قد تكون مجسّمة أو إلكترونية كبرنامج حاسوبي أو لعبة إلكترونية أو نموذج محاكاة لمشكلة حياتية.




    ---------------------------



    السؤال الثاني والثلاثون: إذا اخترت موضوع معين عند المعلمه هل يجوز تغيير هذا الموضوع في الوقت الحالي, أم يجب ان التزم بالموضوع الذي اخترته سابقا ولا يمكن تغييره؟

    نعم يمكنك تغيير الموضوع مع بداية العام الدراسي بالتنسيق مع المعلمة. ويجب أن تفكري من الآن في ذلك.



    ---------------------------



    السؤال الثالث والثلاثون: انا مصادري تقريبا كلها من الانترنت .. و مصدر واحد من كتاب .. يصير كذاا ؟؟

    طبيعة الموضوع هي التي تحدد المصادر التي يمكنك الرجوع إليها...

    صحيح ان الانترنت مصدر لا ينضب بالمعلومات ويسهل البحث والوصول إليها، لكن المجلات المتخصصة والصحف والكتب والمقابلات مع الخبراء والمتخصصين وإجراء التجارب والمسح الميداني كل ذلك مصادر يمكنك الاستفادة منها واستثمارها بشكل جيد في بحثك...

    البحث لا يعني مجموعة أوراق مصفوفة، بل هو أي منتج يمكن أن يصف الجهد الذي بذلتيه والنتائج التي توصلتي إليها، والمتداول بيننا هو الورق، ولكن المشروع يمكن أن يكون مجسّما أو موقع انترنت أو مجموعة منتجات ملموسة، أو حتى محاضرة،

    عدد الأوراق في حالة البحث الورقي يمكن أن يصل إلى 15، ونحن نؤمن جميعا بأن البحث لا يُقيّم بعدد أوراقه، لذلك كلّما كانت جودة البحث وقيمته العلمية واضحة كلّما كان ذلك أفضل.



  7. #7

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)

    السؤال الرابع والثلاثون: في سجل المشروع ، هل النماذج التالية ضرورية:

    أ) قائمة أعرف /ما أحتاج معرفته
    في الغالب ستحتاج إلى هذه القائمة لتحديد ما الذي تريده، وهذا سيساعدك في التخطيط لمشروعك وتحديد المهام التي يجب تنفيذها..


    ب) الخرائط العقلية
    مهمة ويجب تضمينها، تستطيع بناءها خلال عملية العصف الذهني لتحديد مفاهيم البحث/المشروع


    ج) قوائم المتطلبات
    يتعلق بكل المواضيع بدون استثناء .. فالكل يقوم بنفس خطوات البحث ... وهذه المتطلبات بطبيعة الحال ستعتمد على نوعية المشروع/ البحث الذي ستنفّذه

    د) المخططات ( المخططات التوضيحية )
    استخدام المخططات يثري البحث، وينوّع في طرق عرض المعلومات، لأن استخدام مخطط صوري واحد قد يُغني عن فقرات كثيرة، وكلما استعنت بهذه المخططات في بحثك كلما كان ذلك أفضل، وهي بطبيعة الحال ستكون متضمّنة داخل البحث، أما في سجل المشروع فهناك مخططات يمكن تضمينها ومنها الخرائط العقلية ومنها مخططات فن او مخطط السبب والنتيجة.

    هـ) قوائم التدقيق
    يتعلق بكل المواضيع بدون استثناء .. ضرورية لمرحلة المراجعة للمشروع/ البحث. وهي مهمة تتم في أي عملية بحث ...


    ------------------------



    السؤال الخامس والثلاثون: أريد أن أسئل: هل يشترط المعرفة التامة بإختصاصي المشروع بمعنى أنا أعرف شخص عن طريق المنتدى وأريده أن يكون إختصاصي البحث ولكن قال الأستاذ أنه يجب حضور الإختصاصي العام القادم إلى المدرسة بحث يرى عرضك للبحث. فهل هذا صحيح؟أي هل على أختصاصي البحث أن يرى العرض التقديمي للبحث؟

    إذا لم تجد خبيرا لموضوعك من مدرستك أومجتمعك الواقعي، فيمكنك اللجوء إلى المجتمع الافتراضي عبر الانترنت بشريطة أن يكون هناك إمكانية تواصل بين المعلم وبين خبير الموضوع كالبريد الإلكتروني أو المسنجر وخلافه، فإذا وجدتَّ خبير الموضوع لك من خلال الانترنت فأقترح عليك ان تأخذ اسمه الحقيقي كاملا مع بريده الالكتروني وهاتفه النقّّال إن أمكن وتقدّمه لمعلمك بحيث يكون هناك اتّفاق بين المعلم وخبير الموضوع معا للإشراف على بحثك.


    ------------------------



    السؤال السادس والثلاثون: أردت أطلب منك تعريف أو من هو اخصائي البحث؟

    هذه أهم الأشياء المتوقعةمن اختصاصي الموضوع ان يقوم بها، وهو شخص عادة يكون مهتما بمجال البحث، إما لأن ذلك من صلب عمله، أو فقط لأنه مهتم بذلك، ولديك معرفة به ولديه الاستعداد لمساعدتك.

    فإذا كان بحثك في مجال البنوك، فيمكن ان تتواصل مع شخص يعمل بأحد البنوك، وإذا كان بحثك في مجال صناعي (العمل مع الآلات أو المكيانيكا أو الكهرباء أو التوصيلات أو اللحام) فالشخص الذي يعمل بهذه الحقول يمكن أن يكون اختصاصي البحث/المشروع الذي تنوي القيام به، وهكذا..

    أما الأدوار التي يلعبها اختصاصي البحث فهي:
    - مساعدة الطلاب على تضييق مجال البحث وتوجيه مسار البحث.
    - يقوده إلى موارد التعلم ومصادر المعلومات التي من الممكن أن تساعدهم.
    - متابعة تقدم العمل في مشاريعهم والإجابة على تساؤلاتهم.
    - الإجابة على تساؤلاتهم حول الموضوع.
    - مساعدة الطلاب على تفسير النتائح وتقدير أهميتها.
    - تقديم الاقتراحات للطلاب أثناء تنفيذ البحث/المشروع، في كل ما يتعلق بتذليل الصوبات وتسعيل تنفيذ مهارات البحث.



    ------------------------



    السؤال السابع والثلاثون: هل يمكن تغيير عنوان المشروع ؟ أي بعد أن قمت بأنشطة سجل المشروع غيرت رأيي بشأن الموضوع واريد أكتب عن موضوع أخر ...فما هو الحل ؟؟

    لا تلغي أي شيء قمت به في سجل المشروع، احتفظ بكل وثائق الموضوع السابق، وابدأ في موضوعك الجديد، توجد نماذج لتوثيق المواضيع المعدلة وسبب التعديل فاستخدمها.


    ------------------------


    السؤال الثامن والثلاثون: هل ممكن يكون المشروع ليش عبارة عن بحث ؟؟لاني انا اريد مشروعي ع هيئة محاضرة؟ للعلم رح اعمل عرض للمشروع بطريقة ثانية؟؟؟؟

    بداية أحب ان أوضح أن البحث/المشروع لا يشترط أن يكون بحثا ورقيا، والفكرة التي طرحتيها يمكن أن تستمري فيها ولكن مع بعض التنظيم والإطار الواضح.

    يعني في مشروعك لازم تستفيدين من الأنشطة اللي تفذتيها بالصف الحادي عشر، فكيف راح تطبقين المهارات التي اكتسبتيها في هذه المحاضرة، هذا الذي يجب أن تفكري فيه.

    بالنسبة لرأيي الشخصي - مجرد رأي -

    فأرى أن أي محاضرة لكي تكون قيمة ومفيدة فيجب أن يسبقها عملية إعداد طويلة، وعملية الإعداد هذه هي مشروع بحث بحد ذاته.

    يعني حتى لو قررت إنك تختارين محاضرة ففي النهاية راح تقومين بعملية بحث حول موضوع المحاضرة، وراح تحددين مجموع من الأسئلة أو النقاط الأساسية لتجيبي عليها في المحاضرة.
    ويمكن تجهزين بعض الموارد الورقية او الإلكترونية لزيادة اهتمام الجمهور.
    يعني المحاضرة في حد ذاتها عي عرض لمشروع، فالبحث أساس يرتكز على الموضوع نفسه، أما عرضها فيمكن أن يكون على شكل محاضرة أو كتيب أو موقع انترنت وغيره.



    ------------------------



    السؤال التاسع والثلاثون: هل بحثي كمي او نوعي ؟-

    ما في داعي لهذا السؤال من الأساس، لأنه ما مرتبط بموضوع البحث في حد ذاته، يعني ما أقول هل بحثي كمي أم نوعي؟

    وإنما يشير ذلك إلى تحليل البيانات التي يتم جمعها، يعني على سبيل المثال إذا قرّرت عمل استبانة لأخذ أراء جمهور معين حول الذاكرة ومشاكلة وكيفية تحسينها، فهناك نوعان من الأسئلة:
    أسئلة تكون إجابتها مجرّد وضع رمز أو رقم أو اختيار من متعدد، وأسئلة تتطلب إجابة نصية وأراء مكتوبة.
    تحليل النوع الأول من الأسئلة نسميه تحليل كمي، وتحليل النوع الثاني نسميه تحليل نوعي.



    ------------------------



    السؤال الأربعون: هل بعد ان وضعت الاسئلة الاساسية يكون شكل بحثي كاجابة على تلك الاسئلة فقط.. ام ان للاسئلة الاساسية اضع صفحة اجيب عليها بمفردها؟

    خلي في بالك أن الأسئلة الأساسية تمثل فصول البحث، وليس المقصود منها أنت كون على شكل أسئلة وأجوبة داخل البحث.. وإنما هي النقاط الأساسية التي سيتحدث عنها البحث.

    يعني على سبيل المثال لو أردتي أن تتحدثي عن التدخين، فستحددين مجموعة من الأسئلة مثل: ما أضرار التدخين؟ ما مكونات الدخان؟ كيف تقلع عن التدخين؟

    هذا يعني أن بحثك أو حديثك عن التدخين سيتركز على هذه النقاط الثلاثة الأساسية، تذكرينها على شكل فصول أو أبواب في البحث.

  8. #8

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)

    السؤال الحادي والأربعون: هل الأنشطة الأحد عشر الموزعة علينا يجب أن نقوم بإجرائها؟؟؟ ... أم أنها فقط لتساعد الطالب في إعطائه فكرة لما سوف يعمله في المشروع؟؟؟ ... وهل إجراء هذه الأنشطة إذا كان مطلوبا مهما في عملية التقييم ؟؟؟

    تنفيذ الأنشطة الاثني عشر ليس قضية إجبار أو عدم إجبار.. ولكن من المهم أن نلتزم بالطريقة العلمية لتنفيذ المشاريع ومن بينها البحوث، فإذا كان الطالب ينفذ مشروعه بطريقة عشوائية غير منظمة بدون الاستعانة والاستفادة من المهارات التي تهدف إليها هذه الأنشطة فهذا يعني أنه ما اكتسب ولا حقق أهداف المادة وبالتالي لا يجتازها حتى لو سوى بحث من مليون صفحة!!!

    هذا لا يعني أن المطلوب هو الالتزام الحرفي بهذه الأنشطة، ولكن الاستفادة منها كما ذكر الأخوة المشاركون


    ------------------------



    السؤال الثاني والأربعون: اذا انا مطلعه المعلومات البحث من الانترنت كلهن .. بس ما فاهمه يوم نكتب المصدر اذا ما وجدت اسم الكاتب.. والتحميل ماشى غير اسم الموقع .. وش اكتب يعني؟

    احرصي دائما على الاستعانة بالمقالات الموثوقة، يعني لا تجيبين أي كلام من النت، يجب أن يكون اسم الكاتب (الاسم الحقيقي وليس الاسماء المستعارة) معروف لديك، والموقع معروف، (احذري المنتديات، ففيها كل ما هب ودب إلا ما ندر(

    الكتب الإلكترونية من الانترنت يجب أيضا أن تكون موثوقة، يعني لها مؤلف ودار نشر، يعني مو أي واحد سوى له كتاب وحمّله في النت أصبح كتابه مرجع صالح..

    بقي أن أقول لك أن مصادر المعلومات تختلف تبعا للسؤال الأساسي الذي تتناولينه.. فلا تخلين النت فقط هي مصادرك.. حاولي بالبحث في المجلات والصحف، والمقابلات والبرامج التلفزيونية والمسوح الميدانية.. وكل طرق البحث المختلفة



    ------------------------


    السؤال الثالث والأربعون: كيف أحدد طريقة العرض ان كانت : شفوي أو بصري أو كتابي ويصير نجمع أشكال العرض في بحث واحد أو أننا ملزمين بخيار محدد ؟؟

    يمكن للمشروع أن ينتهي بمجموعة منتجات تبعا للهدف من العرض، يعني طبيعة الجمهور الذي تريدينه أن يستفيد من بحثك سيحدد طرق عرضه، وكلما استطعت أن تنوّعي في ذلك كلما كان ذلك أفضل، يعني يمكن تعرضي نتائج بحثك بشكل إلكتروني في موقع أو عرض تقديمي أو نشرات توعوية، وفي نفس الوقت تعرضي البحث بشكل آخر موجه إلى نوع آخر من الجمهور.. المهم الأمر يرجع إليك.. لا يوجد إلزام بخيار محدد




    ------------------------




    السؤال الرابع والأربعون : عندي استفسار عن حجم الخط في البحث اذا كان مطبوع ؟؟و اللون المستخدم في تنسيق البحث ؟؟

    لا يوجد اشتراط معيّن من هذا القبيل لحجم ولون الخط، ولا كيفية تنسيقه ونوعه، لكن من المهم أن يكون الخط واضح ومقروء،


    هي تراها ما قضية حجم ونوع ولون الخط، الأهم شو راح تكتبين، والباقي خليها عادي جدا ولا تتكلفين فيه أبدا.

    إذا كان المعلم أوالمعلمة المشرف على المشروع ما يحب الخطوط الصغيرة فخلي الخط (16) مثلا، وإذا كان عادي فخليه 12 أو 14.. واللون في الغالب هو اللون الأسود (سهل جدا للعين حتىتقراه)..




    ------------------------





    السؤال الخامس والأربعون: وبالنسبه لتوثيق كيف يكون ؟؟

    بالنسبة للتوثيق فإذا كنت تقصدين توثيق المراجع داخل سجل المشروع فلها نموذج خاص بها (النموذج رقم 9)، وإذا كنت تقصدين توثيقها في البحث المكتوب فارجعي إلى المادة المرجعية للمادة تحت عنوان "قائمة المراجع"، وللعلم المادة المرجعية للمادة موجودة في موقع الوزارة.




    ------------------------





    السؤال السادس والأربعون: هل صحيح ان البحث يكتب ثلاث مرات يكتب مرة ويعادمره ثانيه ثم نقوم بكتابنه مره اخرى بسلوبنا ؟؟؟

    هذا الكلام ماصحيح!!!


    يمكن المشروع ما يحتاج كتابة من الأساس





    ------------------------





    السؤال السابع والأربعون: ممكن أعرف عدد صفحات البحث العلمي ؟؟

    لا يوجد اشتراط معيّن من قبل الوزارة لعدد صفحات البحث المكتوب،

    المشروع يمكن أن يكون بناء نموذج (مجسّم مثلا) مبتكر لجهاز إنذار مبكر يرسل رسالة إس إم إس لصاحب المنزل إذا حاول أحد فتح الباب بالقوة. هنا صاحب المشروع يمكن يكتب ورقتين يشرح كيف يعمل هذا الجهاز الذي اخترعه.. وجميع الوثائق الأخرى موجودة عنده بسجل المشروع.
    طبيعة المشروع وطريقة تنفيذه تحدد طبيعة منتجاته وحجمها..

  9. #9

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)


    السؤال الثامن والأربعون: هل الأنشطة لها 12 درجات البعض يقول عليها 20 والبعض يقول عليها 25 والبعض... ؟؟؟

    لا تصدعون راسكم بتقسيمة الدرجات وكيفية توزيعها، لأن المادة في النهاية ما راح تظهر بدرجة وإنما راح يظهر في التقرير النهائي اجتاز المادة أو لم يجتازها.
    ويجب أن تكونوا على ثقة أنه متى ما كان هناك تعلم حقيقي فيعني فيه إنجاز وبالتالي سيجتازها الطالب، ومتى ما كان هناك عبثية ولا مبالاة في تنفيذ المشروع يعني ما فيش تعلم ولا انجاز وبالتالي لن يجتازها الطالب ...
    ركّزوا على العملية وتنفيذ المشروع وخلو الباقي على ربنا


    -------------------



    السؤال التاسع والأربعون: عندما المعلومه اكتب تحتها المصدر يعني تحت الصفحه ؟؟؟
    مثال ما هوالصابون ..اكتب عنه وعندما انتهي اكتب المصدر وكذاللك ..؟؟

    عندما تجدين معلومات مهمة لمشروعك في أكثر من مقال أو مصدر، فيمكنك استخدام نموذج تركيبالمعلومات بسجل المشروع، بحيث تنتهي بتلخيص الأفكار التي انتهيتي بها في فكرة من كتابتك ثم تضيفينها إلى البحث المكتوب، ولن تحتاجي في هذه الحالة أن تكتبي المصدر في البحث ما عدا في صفحة المصادر بسجل المشروع.
    يجب أن تكتبي المصدر تحت الصفحة في حالة الاقتباس الكامل أو الاقتباس بتصرف


    -------------------



    السؤال الخمسون: على حسب فهمي .. المشروع عبارة عن البحث صحيح ؟؟

    المشروع هو البحث، بس البحث اللي هي العملية وليس البحث اللي هو الورق المصفوف.

    مشكلتنا أختي الكريمة أننا تعلمنا منذ الصغر أن البحث يعني ندخل الانترنت ونجيب لنا موضوع ونسويله غلاف ونطبعه وندبسه وهذا بحث، وهذا المفهوم جدا خاطئ..
    البحث هو عملية منظمة تتم وفق خطوات علمية بغرض الوصول إلى نتائج غير معروفة، ويمكن أن تنتهي باختراع لجهاز أو لدواء أو لحل لمشكلة وقضية مؤرقة، ويمكن أن ينتهي بفلم وسائط متعددة أو بحفلة جماهيرية أو بمهرجان احتفالي أو بمحاضرة عامة أو بمجلة مطبوعة أو بدليل إرشادي وتوعوي، أو بكتاب، وهكذا.. أتمنى أن الفرق أصبح واضح..


    -------------------


    السؤال الحادي والخمسون: هل ممكن ناخذ النص من المصدر كما هو ؟؟ أو لا بد من تلخيصه على حسب فهمنا؟؟

    في البحوث العلمية، لا يؤخذ مصدر النص كما هو إلا بغرض الاقتباس، لذا ففي أغلب الأحيان أنتم حتاجة إلى تلخيص هذه الأفكار، ولا تكتفين بالتلخيص من مقال أو موضوع واحد، كلما استطعت التلخيص من مقالين أو أكثر كلما كان أفضل، وهناك نموذج خاص بتركيب المعلومات في سجل المشروع سيكون جيدا لو استعنت به ووظفتيه

  10. #10

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)


    السؤال الثاني والخمسون: ما هي مدة عرض المشروع ؟


    يقصد بعرض المشروع هو طريقة نشر نتائج المشروع، والكيفية التي ستظهر عليها منتجات المشروع، ولا يقصد بالعرض أن يقف الطالب امام زملاءه ليتحدث عن مشروعه، لهذا أرجو أن يكون ذلك واضحا. بعض المشاريع يكون التحدث امام الجمهور هو طريقة من طرق عرض نتائج المشروع، وبعض المشاريع تتحدث منتجاتها بنفسها... ويمكن في بعض الأحيان أن يكون عرض المشاريع على شكل معرض مدرسي لمشاريع الطلاب، حيث يكون للطالب زاوية في هذا المعرض، ويشرح مشروعه لزوّاره ويجيب على أسئلتهم.

    إذا استدعى المشروع أن يقوم الطالب بتنفيذ عرض تقديمي فالوقت راجع إلى المعلم حسب عدد المشاريع التي تتطلب ذلك وكيف يوزع الوقت عليها.. وفي أحسن الأحوال لا اظن أن الوقت سيسمح بأكثر من 5 دقائق لكل مشروع.


    -------------------



    السؤال الثالث والخمسون: هل يمكن للطالب عرض مشروعة خلال الفصل الأول أو حتى شهر10مثلا؟طبيعي جدا أن يعرض الطلاب مشروعه في أي وقت ينتهي منه حسب التنسيق الذي يتم بينه وبين المعلم، ومن الضروري ان أنبه أن عرض المشروع لا يعني أن الطالب قد انتهى من المادة، لأنه أيضا مطالب بالتفاعل مع بقية عروض المشاريع خلال العام الدراسي، وبالتعاون مع زملاءه في جوانب التعلم بالمادة.


    -------------------



    السؤال الرابع والخمسون: ألا توجد لجنة مشرفة تقيم المشاريع من قبل الوزارة؟
    في الوزارة توجد لجنة قائمة للإشراف على تنفيذ المادة، والتواصل مع المناطق التعليمية فيما يتعلق بإجراءات واستراتيجيات التنفيذ والإجابة على الاستفسارات. وستكون - بإذن الله - هناك لجنة تقوم بالزيارات الميدانية لمتابعة مشاريع الطلاب ومدى تحقيقها لفلسفة المادة، وتقديم التوجيهات اللازمة للمعلمين بخصوص تقويم أداء الطلاب في المادة وتقييم مشاريعهم.


    -------------------



    السؤال الخامس والخمسون: أ كتب تحت المصدر تاريخ اليوم؟


    في البحث لا يكتب التاريخ ....
    يذكر في سجل المشروع ...( نموذج صفحات المصادر ..)
    في المصادر المطبوعة يكتب تاريخ النشر ...
    في شبكة المعلومات ( الانترنت ) يكتي تاريخ التحميل ..
    أما المصادر الاخرى يكتب تاريخ الحصول على المعلومة ...


    -------------------



    السؤال السادس والخمسون: اذا ما وجدت اسم الكاتب اكتب عنوان المقال ؟

    من النادر أن يكون مقال ما بدون كاتب أو مؤسسة تتبناه، والمشكلة تكمن في معرفة كاتب هذا المقال..
    في البحوث العلمية من المهم جدا أن يعرف الباحث من أين يأخذ معلوماته، وما مدى مصداقية هذا المصدر. فإذا وجد الطالب الباحث مقالا ما بدون كاتب وبدون مؤسسة فكيف يستطيع الوثوق بهذا المقال؟ كيف يتأكد من صحة المعلومات التي فيه؟ وإذا أراد أن يلقي بعهدة هذه المعلومات إلى جهة معينة فإلى من سيلقيها؟

    على سبيل المثال، من الممكن أن يأخذ الطالب معلومات من مقال من موسوعة الويكيبيديا (موقع انترنت)، وفي جميع مقالات هذه الموسوعة لا يذكر اسم المؤلف، ولكن يإمكان الطالب الاستشهاد بهذه المقالات والاقتباس منها لأن لها مصدر يستطيع أن ينسب المعلومة إليه، وإذا وجد الطالب المعلومة في مقال بمجلة أو جريدة يومية ففي كثير من الأحيان لا يذكر اسم الكاتب، ولكنه يستطيع الاستشهاد بهذه المقال وينسبه إلى المجلة أو الجريدة التي نقل منها.
    أما إذا وجد المقالة بالصدفة في منتدى من المنتديات أو في موقع مجهول أو وجدها ملقية في الشارع أو أحضرها له شخص ما ولا يوجد بها اسم كاتب ولا مؤسسة، فالمقالة في هذه الحالة ليست مصدر موثوق ويعتمد عليه، والأفضل أن لا يعتمد عليها الباحث على الإطلاق، ومع ذلك فإني أقترح في مثل هذه الحالة أن يبحث الطالب عن هذه المقالة في الانترنت فربما يجد لها مؤلفا أو مؤسسة معتمدة يمكن نسب المقالة والمعلومة إليها، أو ربما يجد مقالات مشابهة تذكر نفس المعلومات ولها مؤلف أو مؤسسة تتنباها.


    -------------------




  11. #11

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)


    السؤال السابع والخمسون: لو جبنا مقطع فيديو ـ محاضرة مثلاً عن موضوعي ـ من موقع يوتيوب (you tube)
    على اي اساس نكتب المرجع مع العلم انه مقاطع الفيديو يمكن تكون من القنوات الفضائية ؟؟

    إذا كان مقطع الفيديو يمكن أن يمثل مصدر من مصادر المعلومات لمشروعك، كأن تأخذين منه معلومة أو فكرة أو رأي، فيمكن أن تجعليه مصدرا من مصادر المعلومات لديك، وتوثيقينه ضمن المصادر الأخرى من النموذج (9)، وإذا كان المقطع لمحاضرة، وكان اسم المحاضر معروفا فسيكون هو المؤلف (الكاتب)، وإذا لم يكن معروفا فيُكتفى بذكر عنوان المحاضرة أو عنوان المقطع. عنوان موقع الملف على اليوتيوب سيكون هو عنوان المؤسسة.

    ملف المقطع طبعا يجب أن يكون ضمن سجل المشروع حتى يمكن الرجوع إليه، واسمه يُذكر في النموذج (9) مع عنوان المحاضرة أو عنوان الموقع، (لا ننسى أن بعض أجزاء سجل المشروع - أو يمكن كله - ستكون إلكترونية)

    أما إذا كان الغرض من مقطع الفيديو ليس هو الاستفادة منه في معلومة أو فكرة أو رأي وخلافه، وإنما هو فقط لارتباطه بموضوع المشروع، أو أن الطالب رأى أن يجمع مثل هذه المقاطع بغرض توزيعها خلال العرض أو لأي غرض آخر غير الاستفادة منها في إعداد المشروع، ففي هذه الحالة يمكن أن يعدّ الطالب نموذج لنفسه يضيفه إلى سجل المشروع ويسجّل فيه عناوين هذه المقاطع وأسماء الملفات والتواريخ التي وجد فيها هذه الملفات، ولماذا اختار هذاالمقطع؟.

    وأجدني هنا من المهم ان ألفت الانتباه إلى ضرورة مراعاة خصوصيات الآخرين في مقاطع الفيديو، فاستخدام أي مقطع فيديو قد يسيء إلى طرف معين أمر مرفوض في أخلاقيات البحث العلمي، وهذا طبعا شأنه شأن الصور والملفات الصوتية وحتى الكتابية.

    في بعض الأحيان قد لا يستطيع الطالب تحميل الملف من موقع اليوتيوب أو أي موقع آخر، ففي هذه الحالة يوثق المقطع ضمن مصادر الانترنت ويحط الرابط وتاريخ التحميل..


    -------------------



    السؤال الثامن والخمسون: كيف نكتب المصدر اذا ما وجدت اسم الكاتب والتحميل ماشى غير اسم الموقع وش اكتب يعني؟

    احرصي دائما على الاستعانة بالمقالات الموثوقة، يعني لا تجيبين أي كلام من النت، يجب أن يكون اسم الكاتب (الاسم الحقيقي وليس الاسماء المستعارة) معروف لديك، والموقع معروف، (احذري المنتديات، ففيها كل ما هب ودب إلا ما ندر)

    الكتب الإلكترونية من الانترنت يجب أيضا أن تكون موثوقة، يعني لها مؤلف ودار نشر، يعني مو أي واحد سوى له كتاب وحمّله في النت أصبح كتابه مرجع صالح..

    بقي أن أقول لك أن مصادر المعلومات تختلف تبعا للسؤال الأساسي الذي تتناولينه.. فلا تخلين النت فقط هي مصادرك.. حاولي بالبحث في المجلات والصحف، والمقابلات والبرامج التلفزيونية والمسوح الميدانية.. وكل طرق البحث المختلفة.


    -------------------



    السؤال التاسع والخمسون: هل ممكن ناخذ النص من المصدر كما هو ؟؟ أو لا بد من تلخيصه على حسب فهمنا؟؟

    في البحوث العلمية، لا يؤخذ مصدر النص كما هو إلا بغرض الاقتباس، لذا ففي أغلب الأحيان أنت محتاجة إلى تلخيص هذه الأفكار، ولا تكتفين بالتلخيص من مقال أو موضوع واحد، كلما استطعت التلخيص من مقالين أو أكثر كلما كان أفضل، وهناك نموذج خاص بتركيب المعلومات في سجل المشروع سيكون جيدا لو استعنت به ووظفتيه.


    -------------------



    السؤال الستون: على حسب فهمي .. المشروع عبارة عن البحث صحيح ؟؟

    المشروع هو البحث، بس البحث اللي هي العملية وليس البحث اللي هو الورق المصفوف.

    مشكلتنا أختي الكريمة أننا تعلمنا منذ الصغر أن البحث يعني ندخل الانترنت ونجيب لنا موضوع ونسويله غلاف ونطبعه وندبسه وهذا بحث، وهذا المفهوم جدا خاطئ..

    البحث هو عملية منظمة تتم وفق خطوات علمية بغرض الوصول إلى نتائج غير معروفة، ويمكن أن تنتهي باختراع لجهاز أو لدواء أو لحل لمشكلة وقضية مؤرقة، ويمكن أن ينتهي بفلم وسائط متعددة أو بحفلة جماهيرية أو بمهرجان احتفالي أو بمحاضرة عامة أو بمجلة مطبوعة أو بدليل إرشادي وتوعوي، أو بكتاب، وهكذا..


    أتمنى أن الفرق أصبح واضح..


    -------------------



    السؤال الحادي والستون: انا قرررت اسوي موضوعي بعرض البوربوينت ؟ وانا موضوعي عن الصابون لكن ما اعرف كيف اسويه يعني كيف؟

    خليك من طريقة العرض.. فكري في المشروع نفسه، في أسئلته الأساسية ومصادر المعلومات وسجل المشروع..

    بالنسبة للباوربوينت فخلي في بالك إن احنا نحتاج لهذا البرنامج عندما يكون الغرض من العرض أن يكون أمام جمهور، وعادة مثل هذه العروض لا تضم كل تفاصيل البحث أو المشروع، وإنما النقاط الرئيسية فيه، لذا يمكن أن يكون عرض البوربوينت واحدا من المنتجات التي يمكن أن ينتهي إليها المشروع.

  12. #12

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)


    السؤال الثاني والستون: لو سمحت حبيت استفسر عن الفترة التي سوف نسلم فيها البحث وهل سيتم إعطائنا فرصة كافية لاتمام البحث لانني حسبما علمت من معلمة المادة انه خلال بداية العام الدراسي يجب تسليم البحث فهل هذا الكلام صحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اي انه خلال شهر نوفمبر يجب ان يكون البحث جاهزا ............

    المتوقّع أن يقوم الطلاب بتنفيذ مشاريعهم خلال العام الدراسي بأكمله، وخلال هذي الفترة الحاجة اللي يشوفها المعلم المشرف على البحوث هو سجل المشروع فقط، أم المشروع بنفسه فيمكن للطالب أن يسلمه متى أصبح جاهزا وبالتنسيق طبعا مع المعلم المشرف وحسب خطة البحث لديه، وهذا الشي يجب أن يكون قبل نهاية العام الدراسي بدون تحديد متى بالضبط.


    -------------------



    السؤال الثالث والستون: لما نريد نطلب من مؤسسة أو أي مكتب حكومي مثلا إحصائيات. من الأفضل أني أعمل رسالة رسمية الى الجهه المطلوب منها. هل هناك أسس نمشي عليها لكتابه هذه الرسالة؟؟؟ وكيف يتم ارفاقها في سجل المشروع؟؟؟

    الطالب الباحث ليس مسؤولا عن كتابة مثل هذه الرسائل.
    في الغالب مثل هذه البيانات يمكن الوصول إليها بشكل ودي، وخصوصا إذا كانت متاحة للجميع
    ..
    وإذا استدعى الأمر أن تكون هناك رسائل رسمية فيجب أن تتم بواسطة المدرسة.



    -------------------



    السؤال الرابع والستون: هل نستطيع تغير اختصاصي موضوع البحث\المشروع؟؟؟؟
    لأنني قمت بتسجيل اسم ششخص لدى المعلمة وانا ما كنت عارفة اصلا شو يعني هذا والحين حابة اغير هذا الشخص فهل ممكن ؟؟؟؟؟؟

    اختصاصي موضوع المشروع يمكن للطالب أن يختاره عندما يبدأ فعلا في تنفيذ مشروعه، فإذا حدد اسما قبل أن يبدأ في تنفيذ المشروع او حتى قبل اختيار موضوعه، فتغيير الاختصاصي وارد وممكن.

    وأتصوّر أن بعض المدارس قامت قبيل نهاية العام الدراسي الفائت بأخذ مثل هذه المعلومات لقضايا تنظيمية فقط وليست نهائية.


    -------------------



    السؤال الخامس والستون: أريد أعرف صحيح أنه لازم علينا نكتب البحث بالكمبيوتر يعني ما يكفي أنا نكتبه بخط اليد يعني لو جلست أكتب بحثي بالكمبيوتر يمكن أجلسله قرن وما يخلص وبعدين أنا أصلا كتبت السجل وعملت العرض بواسطة الكمبيوتر يعني ما يكفيهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لا يوجد أي إلزام بطباعة البحث على الكمبيوتر



    -------------------




    السؤال السادس والستون: بعد ما نسأل الاختصاصي الاسئله ما يكفي أنا نحط الاسئله والاجابات في السجل ولا ندمجهن مع البحث على هيئة أسئله أساسيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    بالنسبة للإختصاصي فليس الغرض منه أن يتم إدراج أجوبته في البحث المكتوب على شكل أسئلة وأجوبة، وإنما هو مساعد للطالب في موضوع مشروعه، يدعمه بالآراء والأفكار ويساعده في فهم متغيرات المشروع وقضاياه، والوصول إلى مصادر المعلومات التي تساعد الطالب، وأي أسئلة يطرحها الطالب الباحث على اختصاصي المشروع ستكون أسئلة تخدم الطالب ليفهم مستجدات المشروع وما أسلفت في ذكره.. وأجوبة الاختصاصي ستكون بطبيعة الحل موثقة في سجل المشروع في نموذج ملاحظات الاجتماعات أو في نموذج المقابلة، وما يضيفه الطالب في بحثه ليس أجوبة الاختصاصي، وإنما أجوبته هو نفسه في ضوء ما فهمه من الاختصاصي.



    -------------------




    السؤال السابع والستون: الاختصاصي مال البحث لازم عليه انه يحضر أثناء عرض بحثنا ولا بس يفضل لو يحضر ؟؟؟؟لانه الاختصاصي ما فاضلنا.

    بطبيعة الحال الاختصاصي ما شرط أن يحضر، وفي نفس الوقت يمكن أن يحضر إن أمكن، لأن الاختصاصي في بعض الأحيان قد يكون من نفس المدرسة..



    -------------------



    السؤال الثامن والستون: هل يجب علينا ان نسجل مصادر الصور في البحث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    يعتمد على الصورمن وين جايبتنها؟


    يعني إذا كنت بروحك مصوّرتنها أو جبتيها من أحد الأقارباللي إنت متأكدة إنه ما عنده مشكلة أو جبتيها من موقع يسمح باستخدام الصو اللي فيه،فما شي مشكلة أبدا.. يعني ما لازم تذكرين مصدر الصورة..

    أما إذا جبتي الصورةمن مصدر يشترط ذكر اسمه فيجب أن تذكري هذا المصدر سواء كان اسم الشخص صاحب الصورةأو الموقع.

    بعض الأحيان ممكن تعملي مسح لصورة من مجلة أو جريدة فاذكري ذلك،وفي بعض الأحيان تبحثين في جوجل، وفي الغالب الصور التي يظهرها جوجل يتم جلبها منمواقع شتى، وبعض المواقع تبيح استخدام هذه الصور وبعضها لا يبيح فراعيذلك.

    أما إذا وقعت يدك على صورة لا تعرفين مصدرها على الإطلاق فكل شيء مباحلك حتى تثبت حرمته!!!


    -------------------




    السؤال التاسع والستون: كيف لي ان اعرف ان هذا الموقع الفلاني الذي اخذت الصورة منه يبيح استخدام الصور أو لا؟؟؟؟؟

    بعض المواقع يعرض سماحه او منعه لاستخدام محتوياته في الصفحة الرئيسية بطريقة وأخرى، او ضمن السياسة الخاصة بالموقع، وبعض الموقع تتطبع اسمها على الصورة، او تعرض الصور كمصغرات فقط.


    إذا ما حصّلت أي شي من الموقع يفيد ان استخدام الصور اللي فيه ممنوع فتوكلي على الله واستخدميها وما عليك ضرر إن شاء الله.

    إذا الموقع ما طابع اسمه على الصورة ومخلنها عامة، فيمكن استخدامها بدون أي مشكلة ولا توجد حاجة لكتابة مصدر الصورة


    -------------------




    السؤال السبعون:
    اسم المؤلف:
    عنوان الصفحة / اسم المؤسسة الناشرة للموقع الإلكتروني
    عنوان الموقع الإلكتروني على شبك (URL)
    التاريخ الذي تم الحصول فيه على المعلومة

    هل يجب علينا الألتزام بجميع هذه النقاط عند الاستشهاد من موقع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    نعم. يجب على الطالب الباحث أن يحرص على ذكر هذه المعلومات عند الاستشهاد بمواقع الانترنت، بس "عنوان الصفحة" الذي يجب أن يكتب هو عنوان المقالة التي استعان بها، أما الحالات التي يكون اسم المؤلف فيه غير موجود فنفترض أن الكاتب هو نفس المؤسسة صاحبة المقالة أو الموقع، فإذا كانت هذه المؤسسة معروفة وموثوقة فيكتب اسم نفس المؤسسة في خانة المؤلف. يعني في كل الأحوال يجب أن يكون لكل مقالة مؤلفا سواء شخص أم مؤسسة.


    -------------------





    السؤال الحادي والسبعون: لو سمحت استاذ يمكن تكتب لنا قائمة لطريقة اخراج نتائج البحث ....( مثل بحث ورقي ... صفحة ويب ...
    و هل ينفع لكل البحوث ..؟؟

    لو تتبعت أجوبتي فستجدين أنني كتبت ذلك، وهو في النهاية يعود إلى الطالب الباحث نفسه، يعني موضوع "الطب البديل...." يمكن أن يعرض على شكل نص مكتوب أو مجلة أو فلم وسائط متعددة أو موقع إلكتروني وغيره..

    في تصوّري أنه لا توجد أي حدود أو اشتراط لكيفية إظهار ونشر نتائج المشروع، يعتمد على الطالب وإبداعه وحرصه على التميّز، والبحوث المكتوبة هي أضعف الإيمان.


    -------------------




    السؤال الثاني والسبعون: هل يمكن لطالبة اخرجت نتائج بحثها على شكل بحث .... لكن اثناء العرض تعرض نتائج بحثها بعرض بوربوينت.. و توزع مطويات و برامج تدعم الموضوع .. و تضمنه فلاشات ( فترة استراحة للجمهور حول موضوع البحث ..)...

    أكيد ممكن.. هذا كله حاجات رائعة وجميلة، لأن منتجات المشروع قد تكون متعددة، حسب الجوّ الذي يريد أن يخلقه الطالب، بل يمكن أن يكون مشروع الطالب نفسه هو تنظيم حفلة لصالح فئة من فئات المجتمع ويجهّز للفقرات والبرامج والدعوات ويقوم بكافة مهارات المشروع /البحث بس لما تجي طريقة العرض تجي على شكل حفلة فيها أشياء يمكن أنا ما أقدر أتخيلها


    -------------------




    السؤال الثالث والسبعون: اذا اختارت طالبة بأن تكون طريقة اخراجها لنتائج البحث ( مجلة مطبوعة ) ... هل تضع اركان للمجلة مثل المجلات العادية ... أو تكون الاركان على حسب الموضوع .. و في هذه الحالة هل عليها تراعي تسلسل أفكار الموضوع .

    الأمر يرجع إلى طبيعة موضوع المجلة والجمهور المستهدف منها، يعني مثلا أحد الطالبات اختارت ان تنفّذ مجلة توعوية عن المرور والحوادث، ووضعت أسألتها، بعض الأسئلة احتاجات إلى احصائيات، وبعض الأسئلة احتاجت إلى مقابلات، وبعضها إلى استبيان، وبعضها إلى تصوير وبعضها إلى معلومات تهم الجميع، وهكذا..

    كيفية تنظيم هذه النتائج وتبويبها داخل المجلة يعود إلى الطالب نفسه، فإذا كانت الأسئلة تستدعي ترتيب معيّن فيلتزم بذلك، وإلا بإمكانه ترتيب المواضيع داخل المجلة كيفما اتّفق له


    -------------------




    السؤال الرابع والسبعون: بعد ما نجمع المعلومات شو نسوي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!

    بعد جمع المعلومات، تأتي مرحلة تنظيمها وتحليلها للوصول إلى النتائج والحلول...

    توجد نماذج في سجل المشروع لتوثيق ذلك..

  13. #13

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)


    السؤال الخامس والسبعون: استاذ انا حصلت مشاركة تختص بموضوعي في أحد المنتديات .. تلك المشاركة لأحد اعضاء ذلك المنتدى .. اسم الموضوع ( ندوة للدكتور الفلاني عن كذا و كذا ..) يعني ذكر اسم صاحب الندوة أو المحاضر ...و يعني كل شي مذكور عن تلك الندوة ( موقعها .. التاريخ .. اليوم ... و الوقت .. خبرة الدكتور ..) هل نأخذ الموضوع أو لا .. في هذه الحالة كيف أوثق الموضوع ؟؟؟

    أظن أنه بإمكانك الاستشهاد بآراء ومعلومات هذا الدكتور، لأن الموضوع كما يبدو هوملخّص لحدث حقيقي ولشخصية معروفة (ليست وهمية) ، أما بالنسبة لكيفية التوثيق فيمكنك توثيقها ضمن المصادر الأخرى في النموذج رقم (9).


    -------------------



    السؤال السادس والسبعون: وفي ناس يكتبو ( بتصرف من الكتاب كذا وكذا) شو اسوي بها الحالة .....؟؟

    إذا قدرت ترجعين إلى الكتاب الأصلي بيكون أحسن، وراح يكون الكتاب نفسه هو مرجع من المراجع التي تعتمدين عليها، وإذا ما قدرت فيمكن ان تتواصلي مع طارح هذا الموضوع بذلك المنتدى بالبريد الخاص، لتتأكدي من وجود الكتاب لديه، وتحاولين معه ليرسل لك الصفحات الأصلية التي نقل منها (ممسوحة بالماسحة الضوئية) إذا استطاع، أو على الأقل تطمئنين أنه كان موضوعيا في نقله ولم يضيف آراءه أثناء النقل... لكي تتمكني من الاستشهاد بالكتاب، وفي هذه الحالة التوثيق يجب أن يكون للكتاب وليس للموضوع الموجود بالمنتدى..

    أما إذا تعذر كل ذلك كأن يكون الشخص لم يستجب، فيمكن أن تستخدمي وتستشهدي بأفكار المقال وتلقين بالعهدة على مصدر الموضوع، ولكن لا تذكري الاسم المستعار للشخص كأنه المؤلف، وإنما مؤلف الكتاب نفسه، وأضيفي عنوان الصفحة واسم المنتدى ضمن فئة مواقع الشبكة في النموذج (9) من سجل المشروع.


    -------------------





    السؤال السابع والسبعون: استاذ لقد اجبت على السؤال السادس والأربعون بأن يمكن المشروع ما يحتاج كتابة من الأساس .... ( كيف ما يحتاج كتابة ... أريد افهم هذي النقطة ...؟؟ لو سمحت ...)

    على سبيل المشروع يمكن يكون إجراء تحقيق حول مشكلة من مشاكل الحياة وليكن حول موت أشجار النخيل، وقرر الطالب أن يكون منتج مشروعه على شكل فلم فيديو يقوم هو بتصويره وتحريره وإخراجه. إذا الشيء الذي سيقدمه الطالب بنهاية مشروعه ليس بحثا مكتوب اوإنما شريط فيديو أو قرص دي في دي يتناول المشكلة ونتائج البحث والاستقصاء التي قام بها الطالب.

    مثال آخر هو أن المشروع يمكن أن يكون ابتكار جهاز للأمهات يقوم هذا الجهاز بالتقاط الذبذبات الصوتية داخل غرقة المنزل التي ينام فيها الطفل الرضيع، فإذا قام الطفل من النوم وأخذ في الصراخ، يقوم هذا الجهاز بإصدار ضوء أو صوت معيّن في مواقع مختلفة من البيت بحيث وين ما تكون الأم موجودة تستطيع أن تعرف ان طفلها أو طفلتها قد قام من النوم. في مثل هذا المشروع لا ضرورة أن يكون هناك بحث مكتوب، الجهاز نفسه هو منتج المشروع.

    وهكذا في حالات كثيرة لا يشترط أن يكون منتجات المشروع حاجة مكتوبة..


    -------------------



    السؤال الثامن والسبعون: إذا كان الموقع ما طابع اسمه على الصورة هل يمكنني ان اضع اسم الموقع بالكامل كمرجع ومصدر لهذه الصورة؟؟

    إذا الموقع ما طابع اسمه على الصورة ومخلنها عامة، فيمكن استخدامه بدون أي مشكلة ولا توجد حاجة لكتابة مصدر الصورة


    -------------------




    السؤال التاسع والسبعون: صح لو كان من أحدى المنتديات ,,, والموضوع منقول ,,, واسم الكاتب بس لقب ,, يعني نيك نيم ,,, كيف نوثقه ,,؟؟؟

    لا يمكن الاستشهاد بمقال من الانترنت كاتبه غير معروف، فالأسماء المستعارة في المنتديات لا يمكن استخدامها..


    -------------------




    السؤال الثمانون: كيف اعرف اسم المؤسسة ؟؟ هل هو عندما يكتب تحت الموقع جميع الحقوق محفوظة لدى كذا وكذا .. هل هنا يكون اسم المؤسسة ؟؟؟او انه عنوان الموقع؟؟؟

    لا يمكننا أن نفتح الباب على مصراعيه عند الاستشهاد بالانترنت، فليست دائما المقالات والمواضيع التي نجدها تصلح أن تكون مصدرا علميا بما لهذه الكلمة من قيمة.

    لذا أتمنى أن تكونوا على حذر في ذلك، لهذا نقول من الضروري أن يكون مصدر هذه المقالة معروف، ولا يكفي ذكر عنوان الصفحة أو الموقع.

    عندما نقول موقع موثوق فإننا نقصد بذلك مواقع الجامعات والمؤسسات العلمية والإجتماعية والبحثية والمواقع الرسمية الحكومية والمواقع الإخبارية والمواقع التي تنتمي لشركات متخصصة، مواقع الموسوعات والشخصيات المعروفة تكون أيضا جيدة. عندما يحضر الطالب مقالة من موقع مثل إسلام أون لاين أو من من موقع الجزيرة نت أو من موسوعة الويكيبيديا أو من موقع وزارة التربية لدولة ما أو مدوّنات الشخصيات المعروفة، فإن هذه المواقع معروفة ويصلح أن يُستشهد بها، أما مواقع المنتديات أو مواقع التسلية أو مواقع الهاوين فيجب أن نتريث قليلا عند أخذ معلومة معينة منها.



    -------------------




    السؤال الحادي والثمانون: لكن في بعض المنتديات يكتبو المقال وفي النهاية يكتبو منقول من الموقع الفلاني .. هل يجب علينا ان نتفادى مثل هذه المقالات التي نقلت من مواقع ووضعت في المنتدى؟؟؟

    في مثل هذه الحالات، يجب الرجوع إلى الموقع الأصلي والأخذ منه مباشرة، يعني الموقع اللي راح ينكتب في صفحة المصادر هو اسم الموقع الأصلي وليس المنتدى.
    أيضا مو أي موضوع منقول هو مناسب وصالح فأرجو التأكد من ذلك
    ... و

    وبالنسبة للصور فينطبق عليها ما ينطبق على النصوص...


  14. #14

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)

    السؤال الثاني والثمانون: لقد أنتهيت من تطبيق الاستبيان. ماذا أفعل الآن؟ وكيف أكتب النتائج؟

    إن الاستبيان ليس غاية في حد ذاته، وإنما وسيلة توصلني إلى الأهداف التي من أجلها نطبق الاستبانة. لهذا أتوقع منك أنه كانت لديك أهدافا ومعلومات تبحث عنها عندما قررت أن تطبق الاستبيان، وجميع البنود التي تضيفها إلى الاستبيان لها تعالج جزء معينا في المشروع.

    إن تحليل الإستبيان ليس أمرا صعبا إذا كانت الطالب يعرف لماذا يُطبّق الاستبيان، أما إذا كان يطبقه اعتباطا أو أن زميله أخبره بذلك، فأنا أقول له لا تتعب نفسك في ذلك. لهذا يجب على الطالب أن يعرف قبل أن يطبق الاستبيان، هل هو فعلا يحتاج إلى الاستبيان؟ وما هي أهداف الاستبيان؟ وما المعلومات التي نريدها من وراء الاستبيان؟

    إذا كان الطالب يعرف ذلك فهو إذا يعرف لماذا يطبق الاستبيان وسيكون سهلا عليه تحليل الاستبيان وتحديد النتائج. إن النموذج ( 31 ) من سجل المشروع يحدد للطالب النقاط التي عليه أن يفكر فيها قبل إعداد الاستبانة وقبل تطبيقها، وإذا تمكّن الطالب من تفعيل هذا النموذج في مشروعه فأتوقع أن مهمة التحليل وكتابة النتائج ستكون سهلة جدا.

    لتوضيح ذلك فسوف أعطي مثالا شاملا يوضح متى احتاج للإستبانة وكيف أعدها وأطبّقها وأحللها ونكتب النتائج في ضوءها:



    لنفترض أن الطالبة رجاء كانت موضوع مشروعها هو دراسة ظاهرة عزوف الشباب عن العمل الميداني، وحددت لمشروعها مجموعة من الأسئلة الأساسية هي:

    1. ما مدى انتشار ظاهرة عزوف الشباب عن العمل الميداني؟
    2. ما أسباب عزوف الشباب عن العمل الميداني؟
    3. ما نتائج وآثار هذه الظاهرة؟ وكيف يمكن معالجتها؟
    4. ما الدور الذي قامت به الحكومة الرشيدة في معالجة هذه الظاهرة؟

    حددت الطالبة مجموعة من أدوات البحث لهذا المشروع، وكان الاستبيان هو أحد الأدوات التي قررت أن تطبقها، وبعد استشارة اختصاصي موضوع البحث والمعلم المشرف على البحث، أخبروها بأن الاستبيان يمكن أن يخدم الأسئلة الأساسية الثلاثة الأولى، أما السؤال الرابع فلن تحتاج فيه إلى الاستبيان إذ يتطلب أدوات بحث أخرى، وأخبروها أيضا أن الاستبانة لوحدها لن تكفي في الاجابة على السؤال الثالث، إذ ستحتاج إلى رأي الخبراء والمختصين بذلك إضافة إلى الاستبانة.

    ------------- (بداية المثال) ------------------

    قررت رجاء أن تبدأ في إعداد الاستبانة بعد أن عرفت ما هي المعلومات التي تحتاجها، وبدأت في التخطيط للإستبانة من خلال النموذج رقم ( 31 ) بسجل المشروع، وذلك كالتالي:

    تصميم الاستبانة:
    - ستنقسم الاستبانة إلى أربعة محاور سيتم إدراج ثلاث إلى أربعة أسئلة تحت كل محور، والمحاور هي: (مدى انتشار الظاهرة - أسباب الظاهرة - نتائج الظاهرة - علاج الظاهرة)
    - الاستبانة سيتم طباعتها وتوزيعها ورقيا على شكل جدول فيه الأعمدة التالية: (مسلسل - البند - موافق (1) - محايد (2) - غير موافق(3) )
    - سيتم كتابة فقرة بسيطة في بداية الاستبانة لتوضيح الغرض منها بهدف تشجيع المستجيب على الإجابة بصدق.
    - الاستبانة ستكون في ورقة واحدة.


    أهدف الاستبانة:
    - معرفة مدى انتشار ظاهرة عزوف الشباب عن العمل الميداني.
    - استكشاف الاسباب التي تجعل الشباب يعزفون عن العمل الميداني.
    - معرفة آثار هذه الظاهرة ومدى وعي الشباب بذلك.
    - اقتراح بعض الحلول لعلاج هذه الظاهرة.

    العينة وكيفية الوصول إليها:
    أطمح أن تصل عدد الاستجابات إلى ( 50 ) ستشمل الشباب الذكور الذين أعمارهم من (19 - 25 سنة) ممن التحق بسوق العمل مباشرة بعد الصف الثاني عشر، في الولاية التي أسكن فيها واحتمال الولايات المجاورة والقريبة.
    سأستعين بمجموعة من الأقارب لتوزيع هذه الاستبانات. سأحدد فترة اسبوعين فقط لتطبيق الاستبانة.

    كيفية التحليل:
    سأفرّغ الحالات التي تردني في جدول ببرنامج Excel، وسأعتمد على التحليل الاحصائي الوصفي.

    كتابة النتائج:
    سيتم كتابة النتائج في محاور حسب الردود التي تصل في بنود كل محور بالاستبانة.


    (((( للطلاب: هذه ليست الطريقة الوحيدة للتخطيط لتطبيق الاستبيان))))

    -----------

    بدأت رجاء في إعداد بنود الاستبيان تحت كل محور وكانت تستفيد من قراءاتها حول الموضوع ومن توجيهات المعلم المشرف واختصاصي الموضوع في وضع البنود، حتى استقرّت على 13 بند هي كالتالي:

    مدى انتشار الظاهرة:
    1. أفضل العمل الميداني على العمل المكتبي.
    2. أشجع الشباب الباحثين عن عمل على الالتحاق بالعمل الميداني.
    3. معظم العاملين في العمل الميداني هم غير عمانيين.

    أسباب الظاهرة:
    4. يكسبني العمل المكتبي خبرة أكبر من العمل الميداني.
    5. أشعر بالمهانة في العمل الميداني.
    6. العمل الميداني مجهد.
    7. دخل العمل المكتبي أفضل من دخل العمل الميداني.
    8. لا يوجد دعم مادي ومعنوي ولا التوعية الكافية للعمل الميداني.
    أسباب أخرى:

    نتائج الظاهرة:
    9. ستضيع فرص عمل كبيرة على الشباب العماني بسبب عزوفهم عن العمل الميداني.
    10. ستكون الكوادر العمانية المتخصصة في مجالات العمل الميداني قليلة.
    نتائج أخرى:

    علاج الظاهرة:
    11. سأتشجّع أكثر للعمل الميداني لو كانت هناك حوافز أفضل من الوضع الحالي.
    12. الشركات لا توفر وسائل للترويح والتسلية للعمال.
    13. لا يتم توفير إجراءات السلامة والحماية للعمال بحيث يشجعهم على العمل الميداني.

    ------------------

    عندما بدأت رجاء في فرز الاستجابات قامت بتصميم جدول في Excel، حيث حددت الأعمدة لتمثل بنود الاستبيان الثلاثة عشر، والصفوف للإستبيانات التي تم جمعها، وبدأت في وضع الأرقام (1 ، 2 ، 3 ) التي تمثل ( موافق - محايد - غير موافق) تحت كل بند ولكل استبيان.

    ونظرا لأن رجاء لم تكن خبرتها جيدة في Excel فقط لجأت إلى زميلة لها تعرف البرنامج أكثر، وأخبرتها كيف تستخدم الدلة countif، وكيف تحسب النسبة المئوية لعدد الاستجابات التي أجابت (موافق) أو (محايد) أو (غير موافق) لكل بند. ونظرا لأن رجاء لم تطلب في استبانتها أي بيانات رقمية فلم تكن في حاجة إلى دالة المتوسط الحسابي أو المنوال أو الوسيط، ولا حتى الانحراف المعياري.

    قامت رجاء بعد معرفة النسب المئوية لأعداد الذين أجابوا بـ (موافق أو محايد أو غير موافق) لكل بند، قامت بتسجيلها في جدول احتوى على أسئلة الاستبيان وعلى النسب لكل مستوى من مستويات التأييد، وكانت أوّل البنود كالتالي:

    رقم البند | موافق | محايد | غير موافق
    1 21% 30% 49%
    2 19% 22% 59%
    3 76% 6% 18%
    .
    .
    .


    أخذت رجاء الجدول لتريه للمعلمة المشرفة، لكي تساعدها في فهم هذه الأرقام وما تعنيه، فأخبرتها المعلمة بأن تلاحظ أين تتركز أغلبية الاستجابات في كل بند، وكان سهلا لها أن تعرف أن هذه الظاهرة منتشرة بشدة بين الشباب العماني في ولايتها، حيث كان حوالي نصف المبحوثين (49%) أجابوا بأنهم لا يحبون العمل الميداني، ووحوالي الثلثين (59%) لا يشجعون زملاءهم على العمل الميداني، وحوالي ثلاثة أرباعهم (76%) يؤيدون أن العمالة الأجنبية تسيطر على فرص العمل بالعمل الميداني.
    لهذا كوّنت رجاء استنتاجا مهما كنتيجة لاستبيانها، وكتبت فقرة قررت أن تضيفها إلى البحث عندما تبدأ في إعداده بعد انتهاء عملية البحث، وهذه الفقرة توضّح كيف أنها بحثها انتهى إلى وجود هذه الظاهرة السلبية، وأصبحت قادرة على إثبات صحة ذلك من خلال الأرقام التي توصلت إليها. وهكذا قامت بالنسبة لبقية محاور الاستبيان.

    (((( للطلاب: هذه ليست الطريقة الوحيدة لتحليل الاستبيان والاستنتاج منه))))


    ------------- (نهاية المثال) ------------------

    وهكذا، فإن الأستبيان يجب أن ينتهي بمثل هذه النتائج، وكتابتها ليست عملية صعبة في ضوء الأهداف المحددة للإستبيان من البداية.

  15. #15

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)

    السؤال الثالث والثمانون: انا خلصت البحث كتبت اربعين صفحة على الورد.. بس يوم دخلت المدرسة قالوا البحث ما نكتبة .. بس انسوي سجل المشوع ولانشطة والمقابلة واسئلة الاستبيان.. واخر شي تكتب السوال وتحتة الاجابة وبعدين المصدر ..؟؟ فهل هذا صحيح ؟؟

    طوال تنفيذ الطالب للمشروع يكون سجل المشروع هو الشيء الوحيد الذي يجب على الطالب أن يركّز عليه لأنه كافة مهام البحث توثّق في هذا السجل، وبنهاية المشروع يشرع الطالب في إعداد العرض النهائي الذي يُفترض أن تكون مادته ومحتواه من سجل المشروع نفسه.

    فهي ما قضية أن جهزتي أربعين صفحة في الوورد، بل قضية أن هل سجل المشروع مالك يعكس مراحل ومهام المشروع الذي تعملين عليه، اما ملف الوورد فهذا شيء هو ما ستقومين بتجهيزه عندما تنتهي من تنفيذ المشروع
    .

    العرض لا يكون على شكل أجوبة قصيرة لكل سؤال أساسي، إذ يجب أن يستوفي المناقشات والنتائج والتوصيات والتطبيقات التي توصلت إليها لكل سؤال أساسي، ويجب أن لا ننسى أن الأسئلة الأساسية قد تحتوي على مجموعة من النقاط الفرعية تحت كل سؤال
    .

    إن عرض المشروع هو من الأشياء المهمة بالنسبة للطالب، ولا يقصد بعرض المشروع هو عرض سجل المشروع، لأن السجل هو ما يحتفظ فيه بكل متعلقات المشروع ولا يتابعه إلا الطالب نفسه والمعلم المشرف على البحث، أما يراه الجمهور هو عرض المشروع وليس السجل، لذا من المهم جدا ان يكون العرض جيد ومناسب يسعى الطالب من خلاله أن يجذب أكبر قدر من الجمهور لكي يهتموا بمشروعه.


    -----------------------------------


    السؤال الرابع والثمانون: كيف ممكن اصم مهذه اللوحات( لوحات القصص Storyboards) ؟
    يعني اسويهم واحطهم فسجل المشروع؟


    اللوحات القصصية تعتبر من المنظمات البيانية التي لها تطبيقات عديدة يمكن أن يستفيد منها كل باحث أو من محاضر أو كاتب أو مصمم وغيرها، فائدتها تكمن في التخطيط لمهمة أو لمشروع أو لعرض أو لتصميم أو حتى لأحداث قصة معينة أو حدث ما، وتستخدم في أفلام الرسوم المتحركة وفي مجلات الأطفال (تذكري مجلة ماجد)، وكتاب اللغة الانجليزية يعج بمثل هذه اللوحات - هل تتذكرين عندما ترسم أحداث قصة معينة بشكل متتابع ويُطلب من الطالب بعدين ان يكتب فقرة عن هذه الصور، هذه أمثلة للوحات القصصية. تستخدم اللوحات القصصية بعض الأحيان في توضيح الخط الصناعي لمنتج ما بالمصانع، يعني خطوات صناعة زجاجات المشروبات الغازية مثلا..
    وتوضع في سجل المشروع توثيقاً لكل اعمالك،،


    -----------------------------------


    السؤال الخامس والثمانون:
    إقتباس:
    إذااستدعى المشروع أن يقوم الطالب بتنفيذ عرض تقديمي فالوقت راجع إلى المعلم حسب عدد المشاريع التي تتطلب ذلك وكيف يوزع الوقت عليها.. وفي أحسن الأحوال لا اظن أن الوقت سيسمح بأكثر من 5 دقائق لكل مشروع.


    السؤال: في حال كان عرضي هو الفلم الوثائقي،،كم المدة اللي لازم يكون عليه الفلم؟
    فلمك انت حرّة فيه يمكن أن تجعلي مدته ساعة أو ساعتين أوعلى شكل أجزاء كل جزء يتحدث عن جزء من الموضوع...

    يعني الفلم مالك لا يعني العرض التقديمي امام جمهور لأن ذلك أمر آخر.. لأن الخمس الدقائق التي عنيتها هي المدة التي يمكن أن يخصصها المعلم لبعض طلابه ممن طريقة عرض مشروعه أن تكون على شكل عرض تقديمي.

    بالنسبة لك فإن المعلمة المشرفة هي التي ستتابع سجل المشروع وتقيم الجهد الذي قمت به فيه، وهي التي ستقيّم الفلم الوثاقي بمساعدة من تراه مناسب، فأنت قد لا تحتاجين ان تقفي وتتحدثي لأن مشروعك سيتحدث عن نفسه من خلال الفلم.

    -----------------------------------


    السؤال السادس والثمانون:الاختصاصي هل نحن من نقوم بـ اختياره ام المشرف؟وكيف يتم تققيم المشروع من ناحيته؟وما هي اعماله؟بالنسبة لاختصاصي البحث فالطالب هو الذي يختاره والمعلم وظيفته تسهيل اللقاءات بين الطالب والاختصاصي، وفي بعض الأحيان يمكن أن يقترح المعلم الاختصاصي للطالب.
    ويمكن أن يساعدك الاختصاصي في:
    -
    استكشاف بعض أبعاد الموضوع.
    -
    تحديد الأسئلة الأساسية.
    -
    اقتراح وتسهيل الوصول إلى مصادر المعلومات.
    -
    توضيح بعض الأشياء الغامضة التي يمكن أن يتوصل لها الطالب.
    -
    تعديل مسار البحث ليكون أقرب إلى الموضوع بدلا من التشعب فيه أو الانحراف عنه.
    -
    تزويد الطالب ببعض الوثائق والمعلومات والأشياء التي تفيده في بحثه.
    -
    الإجابة على تساؤلات الطالب حول بعض مفاهيم ومصطلحات البحث.

    يعني الاختصاصي ما لازم يعرف المنهج، لأن المطلوب منه هو مجال تخصصه، ولكن يجب أن يعرف ان ما يقوم به الطالب هو جزء من مادة يدرسها بالثاني عشر اسمها مادة منهج البحث، ليكون أكثر جدية في مساعدة الطالب.

  16. #16

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)

    السؤال السابع والثمانون: لما نعمل توثيق للمصادر.. مثلا أنا أقتبست فقرة من النت..

    لازم أكتب اسم الموقع يعني عنوانة كامل ؟؟


    عندما تقرأين مقالة معينة من موقع أو من جريدة فجيّد ان تستخدمي نموذج الحقيقة والآراء ( نموذج رقم 19 ) بسجل المشروع للتمييز بين الحقائق والأراء التي يوردها كاتب المقالة، فهذه الفقرة إما تورد حقيقة أو تورد رأي، في الغالب نحن نقتبس لنستشهد بالآراء، أما الحقائق فنستطيع أن نصيغها بأكثر من طريقة وخصوصا أننا قد نجدها في مقالات ومواضيع أخرى وسيكون نموذج تركيب المعلومات ( نموذج 23 ) بسجل المشروع مفيد جدا في هذه الحالة.

    بالنسبة لي لا أفضل اقتباس فقرة كاملة كما هي، بل أحاول أن آخذ منها الفكرة الرئيسة، ولن أحتاج في هذه الحالة أن أكتب اسم الموقع في البحث نفسه، وإنما يكفي أن أذكرها ضمن صفحة المصادر، مع الاحتفاظ بالمقالة ضمن البيانات الخام بسجل المشروع.


    -----------------------------------

    السؤال الثامن والثمانون: متى سيتم تسليم المشروع ؟؟

    في اي وقت في السنة القادمة يمكنك تسليمه و عرضة

    و ذلك بالتنسيق مع مشرفة المشروع ...


    -----------------------------------

    السؤال التاسع والثمانون: كيف أسوي مجلة اكترونية عشان البحث ؟؟

    هناك تقنيات كثيرة جدا لإعداد المجلات الإلكترونية، والمهم هنا هو أن نحدد ماذا نريد بالضبط من هذه المجلة. يعني كيف ستبدو؟ من جمهورها؟ ما أهدافها؟

    قدرة الطالب على الإجابة على تحديد ذلك سيساعده على اختيار الطريقة المناسبة لتصميم المجلة الإلكترونية، فهل المجلة ستكون موجهة إلى مجتمع الانترنت، أم ستنسخ على قرص مدمج وتوزع على الجمهور، أم ستكون على شكل ملف للتحميل من الانترنت؟ هل المجلة موجهة للأطفال أم للمراهقين أم للكبار أم للمرأة؟ هل المجلة مطلوب طباعتها لاحقا لتكون على شكل ورق؟ هل المجلة ستكون تفاعلية بمعني يستطيع المستخدم الإضافة إلى المجلة أو التعبير عن رأيه فيها أم انها ستكون للقراءة فقط؟ هل ستحتاج لإضافة خدمات معينة كالبحث والفهرسة والتصفح؟ هل ستضم المجلة وسائط متعددة كالصوت والفيديووالرسوم المتحركة؟

    يمكن تصميم المجلة على شكل موقع إلكتروني تفاعلي (مجلة نيوك مثلا) بس هذا يتطلب مهارات متقدمة جدا في برمجة مواقع الانترنت التفاعلية والمرتبطة بقواعد بيانات.

    ويمكن تصميم المجلة الإلكترونية باستخدام برامج التصميم الفلاشي (السويش مثلا أو الفلاش) وتصميمها هنا سيكون أسهل من المجلات على الانترنت، وقد تحتاج هنا إلى استخدام برامج مساندة للتصميم كالفوتوشوب.

    وهناك أدوات أخرى جيدة لتصميم المجلات الالكترونية مثل برنامج الأيثروير Authorware، أو برنامج الدايركتر Director، والبرنامجان الأخيران من شركة أدوبي.

    أما إذا كان الغرض من تصميم المجلة لطباعتها لاحقا، فبرامج مثل الببلشر أو حتى الوورد، بمساعدة برامج التصميم الأخرى كالفوتوشوب فستكون كافية.

    كيفية تصميم المجلة نفسها سيتبع الأدوات التي ستستخدم لإنشاءها، وهناك مجموعة من المعايير التي يؤدي مراعاتها إلى ظهور المجلة بشكل متميز وفعّال.


    -----------------------------------

    السؤال التسعون: لقد قمت يإعداد مجلة مطبوعة ببرنامج (ullestrator+ publisher) ...وقسمتها إلى أبواب وبها قسم خاص بي:: يحتوي على العديد من أعمالي مثل : تصاميم لبطاقات وإعلانات و ..ألخ...وايضا صور من تصويري..وقسم لكتاباتي...وسوف تكون المواضيع متعددة...وأيضا يحتوي على استبيان...وأيضا قصص مصورة من إعدادي ورسمي..... و التصميم العام للمجلة من تصميمي...

    وطبعا هذا هو موضوع بحثي للتخرج...فهل يعتبر مشروع مناسب للتخرج أم لااا؟؟؟؟



    في مادة منهج البحث لا نفكر بمنتج البحث قبل لا نفكر في البحث نفسه، يعني ما نقدرنعتبر أي جهد يقوم به الطالب هو جهد يحقق أهداف مادة منهج البحث، يجب أن يكون الجهد يتركز حول موضوع علمي يبحث فيه الطالب ويستكشفه في ضوء أسئلة أساسية يسعى الطالب ليتعلم من خلالها حول هذا الموضوع.

    لذا وفي ضوء الوصف الذي ذكرتيه، فالمجلة التي تقومين بإعدادها ليست مشروعا لمادة منهج البحث، وأتمنى أن تستطيعين أن تطوريها لتكون فعلا عملية بحث حقيقية، يعني تختارين موضوع مرتبط، وتفكرين في أسئلة أساسية، وتبدأين في جمع المعلومات من مصادر مختلفة حول الأسئلة وتقومين ببقية مهام ومهارات البحث حسب الحاجة.


    -----------------------------------


    السؤال الحادي والتسعون: هل يعتبر هذا الموضوع ( كيفية إعداد مجلة ) ...مناسب للمجلة؟؟

    إذا كان مشروعك هو "كيفية إعداد مجلة"، فالعنوان يبدو جيدا، ولكن تحديد أسئلة أساسية ستبحثين فيها يمكن أن يعطينا فكرة دقيقة عن ما تريدين أن تتعلمينه من خلال المشروع، ويمكن ان اعطيك فيه رأيا أكثر دقة.


    فحاولي أن تفكري في ماذا تريدين بالضبط في هذا الموضوع، هل تريدين أن تتعرفي عن تقنيات أخراج المجلات، أم هل على ما يفضله القراء في المجلات، أم على البرامج الحاسوبية المعروفة في تصميم المجلات؟ هل تودين التعرّف على فنيات المجلة الناجحة؟ وهكذا..

    طبعا مشروعك في هذه الحالة يمكن أن يكون مجلة موضوعها هو كيفية تصميم المجلات، وجميع المواضيع التي فيها ترتبط بالأسئلة التي حددتيها وليست أشياء مجمعة من هنا ومن هناك، بحيث تحقق المجلة نفسها النتائج التي توصلتي إليها.. ويمكن أن يظهر مشروعك في أشكال أخرى حسب ما يستجد لديك.


  17. #17

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)


    السؤال الثاني والتسعون: هل يدخل درجات هالبحث ضمن النسبه النهائية ل12؟؟؟


    دائما أقول للأخوة الطلاب والطالبات بأن لا يشغلوا بالهم في مادة منهج البحث بالدرجات، لأن المادة تقيم على أساس الأهداف التي يجب تحقيقها وفق معايير سيتم تعميمها على المعلمين وتدريبهم عليها قريبا إن شاء الله. وفي النهاية المشروع إما يتم إجازته ولا يتم.
    فما أتمناه أن يركز الطلاب على تحقيق أهداف المادة في مشاريعهم التي ينجزونها بالصف الثاني عشر..
    كما أن النسبة العامة للثانوية العامة ما عادت موجودة، ولم تعد المؤسسات التعليمية العليا كالجامعة والكليات تحدد نسبة عامة كأساس للقبول، وإنما تتجه إلى تحديد مستويات معينة للمواد المتطلبة لكل تخصص.

    -----------------------------------
    السؤال الثالث والتسعون: هل يوجد هناك أسئلة ثانوية وأسئلة أساسية ؟

    الشيء المطلوب من الطالب هو إعداد أسئلة أساسية أربعة كأقصى حد وتوثيقها في سجل المشروع، أما الأسئلة الثانوية أو النقاط الفرعية من كل سؤال فهو أمر يمكن ان يقوم به الطالب بدون الحاجة لكتابة هذه الأسئلة، فقط وأثناء تنفيذ بحثه يضع لنفسه مثل هذه النقاط وهو يبحث في كل سؤال أساسي


    -----------------------------------
    السؤال الرابع والتسعون: هل كل سؤال في الاسئلة الاساسية يكون له فصل مختص به ؟ وكيف تكون أجاباته لأنني لم أفهم مما ذكره الاخوان والاخوات أعضاء المنتدى ؟

    الأسئلة الأساسية لا يشترط ان تكون مرتبطة بفصل معين ضمن البحث المطبوع في نهاية المشروع، فيمكن ضم سؤاالين في فصل، أو سؤال ينقسم إلى فصلين، وفي بعض الحالات قد لا يستدعي وجود فصول في البحث، لأن المنتج يمكن أن يكون أمرا آخر غير البحث المطبوع كفلم وثائقي أو موقع إلكتروني وخلافه، والإجابة على السؤال الأساسي يعني مناقشته والبحث فيه، والنتائج التي يتوصل إليها الطالب من أفكار ومعلومات ملخصة أو آراء يمكن أن تندرج تحت عناوين فرعية ضمن السؤال الأساسي نفسه، وهذه الأشياء هي التي يمكن للطالب الباحث أن يعرضها بطريقة وأخرى ضمن العرض النهائي لمشروعه.


    -----------------------------------


    السؤال الخامس والتسعون: بخصوص مشروع منهج البحث .. مثل ما عرفت انا نسوي مشروع بحث عن مشكله معينه ونطرح لها الحلول المناسبه ..
    انا سويت
    المشروع والحمد لله .. وما باجي لي الا شويه .. بس المهم عندي استفسار .. البحث لازم يكون كبير بالاضافه الى الاستبيانات او المقابلات اذا تطلب البحث .. او الاحصائيات مثلا ..


    خلال تنفيذ البحث يجمع الطالب الكثير من البيانات والمعلومات من المصادر المتنوعة المختلفة، فينفذ الاستبانات والمقابلات ويقرأ المقالات ويزور المواقع وربما يجري التجارب، إن كل هذه الأشياء يحتفظ الطالب بها في سجل المشروع، حيث يوجد نموذج اسمه البيانات الخام، يحتفظ بالبيانات التي يجمعها هناك، وينظّمها لاحقا.



    -----------------------------------
    السؤال السادس والتسعون: انا سويت مشروعي من خلال برنامج البوربوينت بغيت اسأل اذا يصير .. وسويته بطريقه عرض مبتكره غير الطريقه المعتاده .. المهم ..انا ما كثرت بطرح المشكله .. يعني طرحت موضوع بحثي .. بشكل بسيط جدا .. وحطيت له الحلول المناسبه بوجهة نظري واللي توصلت له من خلال الاستبيان ..يعني بحثي ما كبير .. بس شامل المشكله اللي انا طرحتها .. ابي اعرف اذا في اشياء اضافيه لازم اسويها .. والاستبيانات يعني لازم ارفقها ويا البحث ..

    سجل
    المشروع لا يهم أن يكون كبير أو صغير لأنه قد يكون إلكتروني، ولكن المهم أنه يوثّق تفاصيل المشروع، وسجل المشروع ليس هو العرض النهائي، يعني سجل المشروع هو الذي يحتضن كامل المشروع والعرض النهائي هو الذي يعرض فيه الطالب النتائج والأفكار التي انتهى إليها في مناقشته للأسئلة الأساسية. والعرض النهائي يمكن أن يكون عرض باور بوينت في حالة أن الطالب يرغب أن ينشر مشروعه كعرض جماهيري عام، وإلا فإن الطالب يحتاج لينوّع في طرق عرضه، حسب ما يراه كوسيلة لنشر مشروعه وإفادة الآخرين من نتائج المشروع.


  18. #18

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)

    السؤال السابع والتسعون: ينفع عمل البحث ورقي وأقدم معه المسرحية لاني في الحقيقة عملت جزاء كبير من البحث وعملت معه مرفق في حالات عن هذه الظاهرة فأرجوا الايجابه علي في أسرع وقت ؟؟

    الشيء المهم الذي يجب أن تركزي عليه هو أن تغطي الأسئلة الأساسية في عرضك النهائي للمشروع، فإذا كنت ترين أن البحث الورقي المطبوع هو الأفضل لديك ويكفي لتحقيق ما تصبين إليه فما فيه داعي للمسرحية، لأن الغرض منها - إن تمّت - هو عرض نتائج المشروع ومناقشاتك للأسئلة الأساسية. يعني مو شرط أن يكون عندك منتجين يعالجن نفس الأسئلة الأساسية. فلا تكلفي نفسك وايد، كان مجرّد مقترح أن تعرضي نتائج المشروع على شكل مسرحية بدل البحث الورقي فإذا شفتيها صعبة فبإمكانك أن تركزي على البحث الورقي.


    -----------------------------------

    السؤال الثامن والتسعون: انا عملت حلقة نقاش بس ابي اوثقها فكيف؟؟؟ لان وراي شغل ومشوار طويل ...؟؟؟؟

    حلقة النقاش إذا كانت بغرض جمع بيانات حول بعض أسئلة المشروع، فيمكن توثيقها في نموذج الاجتماعات (رقم 13)، بنفس العناوين الموجودة باستثناء آخر عنوان "التاريخ المتوقع للإجتماع التالي"، ويمكنك ان تضيفي عناوين أخرى ترينها مهمة لتوثيق النقاش.

    لا يشترط أن تكتبي كل ما يدور في حلقة النقاش، وإنما تكتفين بتسجيل الأفكار والنقاط التي أفادتك في مشروعك، يعني حاجات من قبيل الأسئلة التي طرحتيها والآراء التي جمعتيها لكل سؤال، وربما تُطرح أسئلة في النقاش من قبل الآخرين من شأنها إثراء أسئلتك وأفكارك، فيمكن توثيقها.

    من الطبيعي أن تستخدمي مسوّدة معينة أثناء حلقة النقاش، وتسجلين فيها ملاحظات كتابية تلك اللحظة كي لا تنسينها لاحقا، وإدراج هذه المسوّدة في حد ذاته توثيق للنقاش، وهذه المسوّدة يمكن أن ترفقينها بنموذج الاجتماعات الخاص بحلقة النقاش، كما يمكنك أن تضيفي بعض البيانات التي جمعتيها إلى نموذج البيانات الخام (رقم 15) إذا كانت البيانات خاضعة للتحليل الكمي أو النوعي.

    أيضا نموذج التفكير الدوري (رقم 12) قد يفيدك هنا، لأنه بالتأكيد أنك سوف تخرجين من النقاش بمجموعة من النتائج وستتعلمين أشياء تثري مشروعك ومن المفيد أن تسجلي ذلك في نموذج التفكير الدوري (التاريخ وما هي الأشياء المهمة التي استفدتيها من حلقة النقاش).


    -----------------------------------

    السؤال التاسع والتسعون: هل يمكن يكون اختصاصي موضوع بحثي من أحد المنتديات؟؟و كيف يتم التواصل بين المشرف و اختصاصي الموضوع ؟؟

    ممكن و يتم التواصل عن طريق بالبريد الإلكتروني أو بالماسنجر أو بالهاتف حسب الظروف. بس مو أي منتدى، فقط المنتديات المتخصصة.



    -----------------------------------


    السؤال المئة: هل فقط يطلع المشرف على الاسئلة اللي أنا سألتها الاختصاصي و يطلع على رد الاختصاصي فقط .؟؟

    المعلم المشرف يهمه نموذج الاجتماعات بسجل المشروع نموذج رقم 13، يعني ملخّص الاجتماع وأن الطالب كان فعلا مخطط لهذا الاجتماع سواء من خلال البريد الالكتروني أو من خلال اللقاء المباشر او اللقاء عبر النت، وأن هذه الاجتماعات فعلا الطالب مستفيد منها.



    -----------------------------------


    السؤال الحادي والمئة: احتفظت بجميع الاسئلة اللي سألتك اياها .. لكن بدون تاريخ و لا اليوم .. عادي أو علي أقدر التاريخ ؟؟؟

    (ما لازم التاريخ واليوم لكل اجتماع، تقدرين تلخصين مثل هذه الحوارات في نموذج أو نموذجين للإجتماعات وتوضعين أحد التواريخ التي قد تكون ما تزال موجود في ذاكرتك أو في موضوعات المنتدى)



    -----------------------------------

    السؤال الثاني والمئة: اثناء عملية البحث نحصل على معلومات كثيرة ... المهم رتبناها ....و....و....
    ثم اخترت نوع المنتج النهائي لموضوعي .... و وجدت ان بعض هذه المعلومات غير مهمة أو غير مناسبة للمنتج النهائي ... أو انه يحتاج هذا المنتج الى اختصار للمعلومات اللى حصلتها ... كيف اسوي ..؟؟
    هل بامكاني اعرض بعض المعلومات في منتج آخر ....؟؟

    ما شرط أن تكون جميع المعلومات التي نحصل عليها تظهر في المنتج النهائي، الشيءالمهم هو ان يستوفي الطالب مناقشة الأسئلة الأساسية ويوضح ما توصّّل إليها بخصوصها في المنتج النهائي.
    هذا لا يعني ان يتخلص الطالب من المعلومات التي لن يستخدمها في العرض النهائي، لا .. بل يتركها في سجل المشروع ضمن نموذج البيانات الخام، وخصوصا إذا كان قد بذل جهدا مضنيا فيها.
    لهذا لا أرى ضرورة أن يتم عرض المعلومات الأخرى في منتج آخر ما دام المنتج الأولى قد استوفى إجابة جميع الأسئلة الأساسية.
    فقدري أنت هل ما زالت هناك بعض الجوانب التي تخص الأسئلة الأساسية لم يتم إجابتها أو التعرّض إليها في المنتج، فيمكن بطريقة وأخرى معالجتها في منتج آخر. ودائما يستطيع الطالب أن يعدد في طرق عرض المشروع، ولكن مع مراعاة أن يكون لكل منتج هدف معين في المشروع وليس لمجرّد الكثرة.

    إضافة إلى ما ذكرته لك بالأعلى، فإن يمكن ان يكون ضمن توصياتك بنهاية المشروع هو أن تقترحي أن يقوم شخص آخر بالحديث عن المعلومات الإضافية التي لديك للإجابة على تساؤل استجدّ لديك ضمن نتائج المشروع، ويمكن ان تقترحي أن يكون العرض على شكل عرض باوربوينت، أو أن توصين بالرجوع إلى هذه المعلومات من قبل طلاب قد يختارون مثل هذا الموضوع في السنة التالية، بأن تذكري المصادر التي وجدتي هذه المعلومات فيها.


    -----------------------------------

    السؤال الثالث والمئة: بالبحث لازم يكون كبير بالاضافه الى الاستبيانات او المقابلات اذا تطلب البحث .. او الاحصائيات مثلا ..

    انا سويت مشروعي من خلال برنامج البوربوينت بغيت اسأل اذا يصير .. وسويته بطريقه عرض مبتكره غير الطريقه المعتاده .. المهم ..انا ما كثرت بطرح المشكله .. يعني طرحت موضوع بحثي .. بشكل بسيط جدا .. وحطيت له الحلول المناسبه بوجهة نظري واللي توصلت له من خلال الاستبيان ..يعني بحثي ما كبير .. بس شامل المشكله اللي انا طرحتها .. ابي اعرف اذا في اشياء اضافيه لازم اسويها .. والاستبيانات يعني لازم ارفقها ويا البحث ..

    خلال تنفيذ البحث يجمع الطالب الكثير من البيانات والمعلومات من المصادر المتنوعة المختلفة، فينفذ الاستبانات والمقابلات ويقرأ المقالات ويزور المواقع وربما يجري التجارب، إن كل هذه الأشياء يحتفظ الطالب بها في سجل المشروع، حيث يوجد نموذج اسمه البيانات الخام، يحتفظ بالبيانات التي يجمعها هناك، وينظّمها لاحقا.

    سجل المشروع لا يهم أن يكون كبير أو صغير لأنه قد يكون إلكتروني، ولكن المهم أنه يوثّق تفاصيل المشروع، وسجل المشروع ليس هو العرض النهائي، يعني سجل المشروع هو الذي يحتضن كامل المشروع والعرض النهائي هو الذي يعرض فيه الطالب النتائج والأفكار التي انتهى إليها في مناقشته للأسئلة الأساسية. والعرض النهائي يمكن أن يكون عرض باوربوينت في حالة أن الطالب يرغب أن ينشر مشروعه كعرض جماهيري عام، وإلا فإن الطالب يحتاج لينوّع في طرق عرضه، حسب ما يراه كوسيلة لنشر مشروعه وإفادة الآخرين من نتائج المشروع.

  19. #19

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)


    السؤال الرابع والمئة: هل ممكن اسوي مشروع البحث باللغة الانجليزية .؟

    مادة منهج البحث نزلت باللغة العربية وجميع السجلات والمرفقات والمادة المرجعية والأنشطة نزلت باللغة العربية، ولكن هذا لا يمنع أن يكون البحث باللغة الانجليزية بشرط التالي:

    -
    يكون المعلم المشرف على البحث يعرف اللغة الانجليزية
    .
    -
    اختصاصي الموضوع أيضا يعرف اللغة الانجليزية

    -
    محتويات سجل المشروع بجميع نماذجه المختلفة تبقى باللغة العربية ولكن الأشياء التي يكتبها الطالب فيها يمكن أن تكون بالانجليزية.
    -
    هناك أربع حاجات في سجل المشروع يجب أن تكتب باللغة العربية (اكتبيها بالانجليزي ولكن أضيفي ترجمتها العربية إلى سجل البحث) وهذه الأشياء هي: عنوان الموضوع، والأسئلة الأساسية، والاستنتاجات، والتوصيات
    .

    والأمر الآخر يجب أن يتم التنسيق في ذلك مع المعلم المشرف وأخذ موافقته، باعتباره الشخص الذي سيقيم المشروع ويتابعه ويجب أن يكون على دراية بذلك.




    -----------------------------------



    السؤال الخامس والمئة: هل من الممكن تزويدنا بنموذج دراسة بحثية حتى نستطيع التعرف على النموذج العام للبحث وكيفية تحليل معلومات الاستبيان والتوصل الى النتائج والتوصيات ؟

    لا أنصح أحدا بتقليد أي طريقة من طرق البحث التي قد يجدونها في دراسات سابقة، وأؤكد دائما بأن هذه المادة تنفّذ بأكثر من طريقة ولا توجد طريقة أو نموذج وحيد يمكن اتّباعه من قبل الطلاب في تنفيذ مشاريعهم. سبق أن ذكر أحد المشاركين أن معلمهم اقترح عليهم الرجوع إلى أحد بحوث الماجستير للتعرف على كيفية البحث، ولكن هذا ليس صحيحا لأن مادتنا غير معنية ببحوث الماجستير، انظر موضوع النصائح الذهبية بالمنتدى.



    -----------------------------------


    السؤال السادس والمئة: اذا المعلم اجرى معظم الانشطة ولكنه لم يوثق عمل الطلاب في استمارات سجل المشروع وذلك لعدم المامه باصول تدريس المادة على الوجه الصحيح ، فهل يلزم باعادة اجراءها كي يوثق اعمال الطلاب ام ماذا يفعل ؟

    لم أفهم المقصود بهذا السؤال بالضبط، فإذا كنت تقصد أنشطة الصف الحادي عشر، فهذه الأنشطة الغرض منها إعداد الطالب لتنفيذ المشروع بالصف الثاني عشر، والتوثيق في سجل المشروع لدى الطلاب يبدأ مع بداية تنفيذ مشاريعهم الحقيقية، يعني مع الصف الثاني عشر، وهم المسؤولون عن توثيق منجزاتهم وليس المعلم. الأشياء التي يوثّقها المعلم بالصف الحادي عشر، هي فقط الأشياء المتعلقة بتفاعل طلابه وحرصهم على التعلم ومشاركاتهم والتعاون فيما بينهم في تنفيذ الأنشطة، والمنتجات التي ينتهون بها بعد كل نشط حسب طبيعة النشاط نفسه. اما الثاني عشر فدور المعلم هو متابعة مدى توثيق الطلاب لمشاريعهم في سجل المشروع.
    أتمنى أن يكون ذلك واضحا..




    -----------------------------------




    السؤال السابع والمئة: لو سمحتوا توضحوا لنا طريقة عرض المشروع ..
    هل يعني نعرضه بطريقة عرض الباوربوينت ولا شو بالضبط؟؟
    ترا ما فاهمين بخصوص هالعرض .. بعد ما سمعنا أنه ما شي بحث نقدمه ..

    يقصد بعرض المشروع الطريقة التي سيتم بها نشر المشروع وعرضه للجمهور سواء للمعلم المشرف او الاختصاصي أو الآخرين، ولا يقصد به أن يتم إعداد عرض باوربوينت فقط.
    البحث المطبوع والسائد بين الطلاب هو طريقة من طرق نشر المشروع بمقدماته وتفاصيله ونتائجه وتوصياته وغيرها، ولكن هناك طرق وأنماط أخرى لنشر المشروع وعرضه موجودة في الرابط:
    http://82.178.29.32/MOE_PROJ2007/presentationforms.htm

    وكل هذه الأنماط يختار الطالب منها حسب مقدرته والكيفية التي يحب أن ينشر بها مشروعه.

    يمكن أن يفكر الطالب في عرض مشروعه على شكل فلم وثائقي تسجيلي يقوم بتصوير لقطاته وتسجيل تعليقاته الصوتية ومونتاجه وإخراجه باستخدام برنامج إنتاج الوسائط المتعددة يلم به ويستخدمه أو يستطيع ان يتعلمه كبرنامج Movie Maker، بحيث يعرض في هذا الفلم أهمية الموضوع الذي اختاره والقضايا التي ناقشها المشروع والنتائج التي توصل إليها، وبالمجمل يجيب هذا الفلم على الأسئلة الأساسية للمشروع.

    يمكن أيضا أن يفكر الطالب في بناء موقع إلكتروني باستخدام أحد برامج تصميم مواقع الانترنت كبرنامج Front Page، بحيث يلخّص في هذا المواقع ما توصّل إليه بخصوص مشروعه من أهمية المشروع وأسئلته الأساسية والنتاج التي توصل إليها والتوصيات التي انتهى بها من مشروعه.

    بطبيعة الحال أفكار وطرق نشر المشاريع لا تنتهي، وكل طالب من الممكن أن ينشر مشروعه بأي كيفية توصل إجابات المشروع ونتائجه إلى الجمهور، ولا ننسى أن في أي طريقة من طرق العرض والنشر سوف يوظّف العديد من أنماط العرض المذكورة في الرابط.

    والشيء المهم هنا، هو أن نشر المشروع لا يعني أن يعرض الطالب كل ما هو موجود في سجل المشروع، لأن الأشياء الموجودة في سجل المشروع ستكون الوثائق والتحليلات والملخصات والملاحظات والملفات التي ساعدت الطالب في تنفيذ المشروع، وما سيعرضه وينشره هو مقدمة للمشروع ومعالجاته لأسئلة البحث والنتائج التي توصل إليها والتوصيات التي انتهى بها، والأفكار التي يرى الطالب أنها مهمة للجمهور ولمن سيطّلع على مشروعه




    -----------------------------------



    السؤال الثامن والمئة: ما هو الترتيب الصحيح للبحث ؟؟ وهل يجب تقسيم البحث إلى فصول ؟؟فانا قسمته إلى مباحث ومطالب ..؟؟

    في البحوث التقليدية اللي كلنا متعودين عليها توجد آراء متنوعة حول كيفية كتابة البحوث وتقسيماتها ودائما ما نجد هناك عدة طرق في تنظيم البحوث الكتابة وفي الغالب الدراسات الإنسانية تتبع نموذجا يكاد يكون واحدا في جميع الدراسات.

    ولكن..

    في مادة منهج البحث نحن لا ننفذ دراسات وبحوث بنفس الطريقة التي تتم في الدراسات العليا، فهذه المادة هي مادة مشاريع وليس بحوث، نعم المشاريع قد تكون مشروع بحث ينتهي ببحث مكتوب، ولكن قد ينتهي ببناء مجسّم لنموذج علمي أو صناعي، أو ينتهي بملف وسائط متعددة كفلم وثائقي أو فلم كرتوني. المشروع قد يكون عبارة عن تجربة علمية، أو قد يكون ابتكار طريقة أو تقنية جديدة لبعض مظاهر حياتنا اليومية، أو على شكل حدث، أو موقع إكتروني، أو مدونة إلكترونية.

    لهذا فالوزارة لم تقنّن شكلا معينا للمشاريع التي سيقدمها الطلاب، فقط وضعت مجموعة نماذج يتم جمعها في سجل يسمّى سجل المشروع، أما منتجات المشروع فالطالب له حرية أكبر في كيفية إظهار مشروعه وتنظيمه وتبويبه وبناءه. هناك معايير معينة للعرض الناجح يجب أن يراعيها الطالب في العرض (منتجات المشروع) الذي يقدمه، وهذه المعايير يجدها الطالب في قوائم التدقيق والمراجعة بآخر سجل المشروع. فمطلوب من الطالب أن يراعي النقاط الواردة هناك ما أمكن للوصول إلى العرض الأمثل.

  20. #20

    افتراضي رد : مادة منهج البحث.. سؤال وجواب (لجميع معلمي وطلاب المادة)

    السؤال التاسع والمئة:

    لو سمحت استاذ كيف نحلل الاستبيان ؟؟
    و وين نحطه في البحث نفسه أو السجل؟؟



    سبق أن طرح سؤال مشابه حول الاستبانة، وأجبت عليه، وستجدين الجواب على الرابط:
    (انظري السؤال الثاني والثمانون)



    أيضا توجد ضمن المادة المرجعية على موقع الوزارة جزء خاص بالتحليل الاحصائي وهي على الرابط:
    http://82.178.29.32/MOE_PROJ2007/Data%20Manipulation%20and%20Analysis.htm



    كذلك النشاط العاشر من أنشطة المادة يزوّد الطالب بكيفية استخدام برنامج الإكسل في إجراء بعض مقاييس التحليل الاحصائي وإعداد النتائج في ضوءها، فيمكن الرجوع إلى هذا النشاط وطلب التوضيح حوله من المعلم/المعلمة.


    وفوق كل ذلك فأستطيع أن أضيف التالي:


    يعتمد التحليل الاحصائي بشكل كبير على طبيعة البيانات التي لدينا، فماهية بنود الاستبانة ونوع البيانات المتوقعة في كل بند يحدد الطريقة التي سنحتاجها لتحليل النتائج، وفي الغالب سنجد أكثر من طريقة للوصول إلى بعض القراءات العامة للبيانات المجموعة حسب الأسئلة الأساسية للبحث.


    وفي الغالب تفريغ البيانات داخل ورقة عمل ببرنامج الإكسل وتطبيق بعض الصيغ الرياضية بالبرنامج على هذه البيانات سيساعد في الحصول على بعض الأرقام التي تعكس المؤشرات والاتجاهات للاستجابات المجموعة، وبالتالي بناء الاستنتاجات.


    لهذا سأركز على كيفية استخدام الإكسل في مثل هذه الحالات، وحيث أن أسئلة الاستبانة قد تتفاوت بين طلب بيانات عددية أو بيانات ترتيبية أو بيانات نصية، فإن برنامج الإكسل يفيد أكثر في الحالتين الأوليتين (البيانات العددية والبيانات الترتيبية)، ولا ننسى أن التحليل في النهاية يجب أن يرتبط بالإجابات التي نبحث عنها فعلا (يعني بالأسئلة الأساسية).


    والنقطة الأخرى المهمة التي أؤكد عليها هنا هي أن التحليل الاحصائي المتوقع من الطالب في مادة المشروع يعتمد على المقاييس الاحصائية الأساسية البسيطة، وهي تختلف عن المتوقع من طالب الماجستير الذي قد يلجأ استخدام أدوات احصائية متقدمة لاستكشاف العلاقات بين المتغيرات، ولا أتمنى شخصيا من طالب الصف الثاني عشر أن يحتاج إلى مثل هذه الأدوات في مشروعه.


    ============ بداية المثال ===============


    لنفترض أن الطالب صالح اختار موضوعا لمشروعه وهو: "مدى استخدام طلبة الثاني عشر لخدمات الانترنت الدراسية بولاية السويق خلال العام الدراسي 2008/2009م"، ووضع لهذا الغرض ثلاثة أسئلة أساسية هي:


    - ما مدى استخدام الطلاب للإنترنت عموما وفي الأغراض الدراسية على وجه الخصوص؟
    - ما هي أكثر خدمات الانترنت الدراسية استخداما من قبل الطلاب؟
    - كيف يمكن تحسين استخدام الطلاب للانترنت في الأغراض الدراسية؟



    قام صالح بإعداد استبانة ليستخدمها كأداة رئيسية لجمع البيانات اللازمة للإجابة على الأسئلة الأساسية، وقد حدد في الاستبانة ماذا يقصد بخدمات الانترنت الدارسية، وحدد الفئة المستهدفة بالطلبة الذين يستخدمون فعلا الانترنت ويستطيعون الوصول إليها، وقسم استبانته إلى ثلاثة محاور هي كالتالي:


    --------- اولا: الاستبانة ---------------


    أولا: مدى استخدام الانترنت


    1. منذ كم سنة وانت تستخدم الانترنت؟ ............
    2. كم معدل عدد الساعات التي تقضيها على الانترنت اسبوعيا؟ ................
    3. كم معدل عدد الساعات التي تقضيها على الانترنت لأغراض دراسية اسبوعيا؟ ................


    ثانيا: خدمات الانترنت الدراسية الأكثر استخداما


    حدد درجة استخدامك لكل من خدمات الانترنت الدراسية التالية:
    دائما غالبا أحيانا أبدا لم أسمع بها
    4. البريد الالكتروني للتواصل مع المعلمين والزملاء

    5. برامج المحادثة للتواصل مع المعلمين والزملاء
    6. منتدى الوزارة التربوي
    7. المواقع التعليمية للمواد الدراسية المختلفة
    8. محركات البحث في البحث عن المعلومات
    9. تنزيل ملفات وكتب ودروس مواد دراسية
    10. إعداد التقارير والبحوث الجاهزة


    ثالثا: تحسين استخدام الطلاب لخدمات الانترنت الدراسية


    حدد درجة موافقتك على ما يلي:

    موافق بشدة موافق غير موافق غير موافق بشدة
    11. المدارس لا تقدم الوعي الكافي للطلاب بخدمات الانترنت الدراسية

    12. ضعف المواقع العربية يقلل من أهمية الخدمات الدراسية بالانترنت
    13. تأخّر الردود وبطء الاستجابة سمة غالبة عندما اطلب المساعدة من خلال الانترنت
    14. أحتاج لحوافز ودعم معنوي لكي أستخدم الانترنت في الدراسة
    15. أسرتي لا تشجعني على استخدام الانترنت في الأغراض الدراسية
    16. في الغالب أفشل وأحبط عند البحث عن معلومة معينة في الانترنت


    ------------ نهاية الاستبانة ----------------------


    طبّق صالح الاستبانة على مجموعة من الطلاب في ولايته في مدرسته والمدارس القريبة، ممن يستخدمون الانترنت فعلا، وبلغ عدد الاستجابات التي تجمعت لديه ( 46 ) استبانة، ولأجل تحليل هذه الاستبانات قام بالتالي:
    • وضع ترقيما من 1 إلى 46 لهذه الاستبانات بالقلم.
    • وضع تدريجيا رقميا للمحورين الثاني والثالث في الاستبانة وذلك كالتالي:
      • دائما (4) غالبا (3) أحيانا (2) أبدا (1) لم أسمع بها (0)
      • موافق بشدة (4) موافق (3) غير موافق (2) غير موافق بشدة (1)
    • قام بإنشاء ملف إكسل لتفريغ الاستبانات وتحليلها فيما بعد.
    • استخدم المتوسط الحسابي في البنود الثلاثة الأولى، والنسبة في مقارنة متوسط البند الثالث بمتوسط البند الثاني.
    • استخدم النسب المئوية في بقية البنود حسب التكرارات.
    • بدأ في وضع النتائج تحت كل سؤال أساسي بناءا على أرقام التحليلات الاحصائية التي توصل إليها.
    ----------- ثانيا: تصميم ملف الإكسل ----------------





    1. حدد رؤوس الأعمدة في ملف إكسل كانت كالتالي:
    |رقم الاستبانة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | ............ | 11 | 12 | ............... | 16 |
    (لاحظ أن الأرقام هنا تمثل أرقام البنود في الاستبانة)




    2. وضع أرقام الاستبانات في بالعمود الأول حيث احتاج بطبيعة الحال إلى 46 صف مرقمة من 1 إلى 46 .




    3. بدأ بتفريغ الاستجابات للبنود الثلاثة الأولى لكل استبانة في الأعمدة الخاصة بكل بند. (طبعا هي عبارة عن أرقام تمثل عدد السنوات - عدد الساعات لاستخدام الانترنت - عدد الساعات لاستخدام الانترنت في الدراسة)




    4. بدأ بتفريغ الاستجابات للبنود الخاصة بالمحورين الثاني والثالث بإدخال الرقم الدال على التدرّج الذي اختاره المستجيب في كل بند (يعني - في المحور الثاني - الذي اختار "دائما" يتم إدخال الرقم ( 4 )، والذي اختار "لم أسمع بها" يتم إدخال الرقم ( 0 )، أما في المحور الثالث فالذي اختار "موافق" يتم إدخال الرقم ( 3 )، والذي اختار "غير موافق بشدة" يتم إدخال الرقم (1) وهكذا )




    5. استبعد صالح الاستجابات الغير مناسبة ولم يدخلها في التحليل بترك الخلية فارغة.




    6. بعد الصف السادس والأربعين بدأ صالح في كتابة المقاييس التي يريد أن يحسبها وكانت كالتالي:
    المحور الأول:
    - متوسط عدد السنوات
    - متوسط عدد الساعات عموما
    - متوسط عدد الساعات الدراسية
    - نسبة عدد الساعات الدراسية إلى عدد الساعات عموما




    المحور الثاني:
    - عدد التكرارات والنسبة المئوية لمن اختار "دائما"
    - عدد التكرارات والنسبة المئوية لمن اختار "غالبا"
    - عدد التكرارات والنسبة المئوية لمن اختار "أحيانا"
    - عدد التكرارات والنسبة المئوية لمن اختار "أبدا"
    - عدد التكرارات والنسبة المئوية لمن اختار "لم أسمع بها"




    المحور الثالث:
    - عدد التكرارات والنسبة المئوية لمن اختار "موافق بشدة"
    - عدد التكرارات والنسبة المئوية لمن اختار "موافق"
    - عدد التكرارات والنسبة المئوية لمن اختار "غير موافق"
    - عدد التكرارات والنسبة المئوية لمن اختار "غير موافق بشدة"




    7. في الخلية المجاورة لكل مقياس أخذ صالح يدخل الصيغ الرياضية المناسبة بالاستعانة بادوات برنامج الإكسل، حيث احتاج إلى المقاييس التالية:
    المحور الأول:
    - المتوسط الحسابي (average)
    - النسبة (القسمة وتنسيق الخلية بهيئة نسبة مئوية)




    المحورين الثاني والثالث:
    - حساب عدد التكرارات (countif)
    - النسبة المئوية (قسمة عدد التكرارات على عدد الاستجابات الفعلية وتنسيق الخلية بهيئة نسبة مئوية)




    8. استخدم صالح خاصية نسخ الصيغة في إكسل بالسحب لتطبيق الصيغ على البنود الخاصة بالمحورين الثاني والثالث.




    9. بحصوله على المقاييس الاحصائية المطلوبة يكون صالح قد انتهى من عملية التحليل، وحفظ الملف وأضافه إلى سجل المشروع كدليل على انتهائه من مرحلة تحليل البيانات.




    --------- نهاية ملف الاكسل ----------------




    يمكن لصالح إذا أحب أن ينشأ ملف إكسل (أو حتى ورقة عمل ضمن الملف السابق) لتفريغ المتوسطات والنسب المئوية لكل بند، بغرض تسهيل عملية القراءة التي قد تكون صعبة من ملف التحليل الأساسي.




    ============== نهاية المثال ================





    إن عملية كتابة النتائج ليست بالعملية الصعبة ولكن إذا احتجت مزيدا من التوضيح فيمكن ذكر ذلك.



    ---------------------------------


    السؤال العاشر والمئة:

    عندي استفسار في اعداد البيانات المنظمة لو تكرمتوا وضحولي بالتفصيل لاني قرات اللي مكتوب بالمنتدى بس ما فهمت شي !
    البيانات الخام هي البيانات التي جمعتيها خلال مراحل بحثك قبل أي تنظيم أو تحليل وبأية طريقة كانت سواء كانت بالاستبيان أو بملاحظات أو المقابلات أو من التجارب والمشاهدات أو خلال إجراءك للمقابلات أو اجتماعات أو لقاءات أو من قراءاتك للمجلات أو المقالات أو من بحث خلال مواقع الانترنت. وهي عبارة عن: أرقام,أو وصف،أو ملاحظات, أو وسائط.

    أمثلة توضيحية:
    - عندما تقررين عمل مقابلة (بأي صورة كانت: وجها لوجه، أو بالتلفون، أو بالإيميل، أو في المنتدى) فإن البيانات التي ستحصلين عليها هي بيانات خام، تضعينها كما هي ، وأنا أتوقع أنه يكون لديك ورقة وقلم مثلا إذا كانت المقابلة وجها لوجه أو بالتلفون وتكتبين البيانات الخام التي تحصلين عليها كما هي.
    كما هو معروف فهذا سجل تستطيع الطالبة أن ترتبه بطرق مختلفة، لنفرض أيضا أن المقابلة تمت عبر الإيميل هنا تطبعين نسخة من رسالة الإيميل وتدرجينها داخل السجل وتعتبر أيضا بيانات خام.

    - لنفرض أنك عملت استبانة ووزعتيها على الطالبات، لاشك أنك ستسترجعين هذه الاستبانات، في هذه الحالة تعتبر هذه بيانات خام، ويمكنك جمع أوراق الاستبانه وإدراجها أيضا في صفحة البيانات الخام في السجل.
    أما الاستبانة المصممة (قبل الإجابة عليها) فتضعينها في صفحة مستقلة.

    - إذا كنت تقومين بملاحظة ظاهرة معينة طبيعية أو اجتماعية مثلا: يمكنك كتابة هذه الملاحظات في هذه الصفحة وفي أي وقت تحصلين عليها خشية النسيان.

    - إذا كنت تقومين بعمل تجربة معينة فأيضا تكتبين ملاحظاتك واستنتاجتك المبدئية في هذه الصفحة.

    - إذا كنت تبحثين في أحد الكتب أو المجلات أو الانترنت فالبيانات المبدئية التي ستجدينها والتي ترين أنها ستفيدك في مكان ما في مشروعك ايضا بيانات خام.

    إذن فهنا تدرجين جميع بياناتك الخام التي حصلت عليها من خلال الاستفسار والتقصي وتعرضينها كما تم جمعها غير منظمة أو محللة بأية طريقة كانت وهي عبارة عن الوثائق (ملاحظات, مشاهدات, استبيانات, نتائج المقابلات, نتائج التجارب,.الخ)




    ---------------------------------------

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c