دخول
gas
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22
  1. #1
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12









    مع التطور العلمي الذي تشهده السلطنة

    و ما رافقه من إجراء تعديلات على منهاج الأحياء

    فقد إرتأيت إعادة

    شرح لجزء من منهاج مادة الأحياء
    للصف الثاني عشر


    و بمشيئة الله سبحانه وتعالى

    س
    نقدم في هذه الصفحة مجموعة من المشاركات المتتالية

    و التي تحتوي على توضيح لبعض الدروس

    و سيتم إضافة صفحة خاصة لمناقشة الإستفسارات
    المرتبطة بالشرح


    كما أرجو من الجميع أن يكونوا عوناً لنا
    فيعملوا على إهداء عيوبنا إلينا
    و يرشدونا إلى أي خطأ قد يرد أثناء الشرح
    ليتم تعديله


    سألين المولى عزّ وجل ان يوفقنا

    و يعيننا على أداء هذه المسؤولية



    والله من وراء القصد


    التعديل الأخير تم بواسطة المعتز بركات ; 13-09-2008 الساعة 05:12 PM

    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  2. #2
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    نبدا معكم بالتذكير بما درسناه في السنوات السابقة

    و هذا الموضوع هو
    :

    النظريةالخلوية
    ==========

    فما الذي تنص عليه هذه
    النظرية ؟

    و حقيقة الأمر أنّ العالمان شلايدن و شفان هما من عملا على صياغة هذه النظرية
    و جاءت جهودهما لتكمل جهود الكثير من العلماء

    و هي تنص على ما يلي :


    1 - تتركب أجسام الكائنات الحية من خلية أوأكثر.

    2 - الخلية هي الوحدة الأساسية للتركيب و الوظيفة في الكائنات الحية

    3 - جميع الخلايا مصدرها خلايا حية أخرى .
    أي ( تنشأ الخلايا من خلايا سابقة بالانقسام )

    **و من المعلوم لدينا أنّ الخلايا تختلف في أحجامها و أشكالها

    وهذا الرسم يوضح بعض انواع الخلايا التي سبق دراستها

    و يوضح أشكالها المختلفة .





    ما كدت أعطي هذه المقدمة إلا و فأجئني أحمد " أحد الطلاب "

    أحمد : أستاذ إسمح لي بسؤال
    مما تتكون الخلية ؟

    الأستاذ : حسناً يا أحمد ساترك خلفان يجيب على هذا السؤال

    خلفان : تتكون الخلية من ثلاث مكونات رئيسية هي :


    1 - الغشاء الخلوي ( البلازمي )
    :
    2 - السيتوبلازم :
    3 - النواة :

    أحسنت يا خلفان
    و سنبدأ بتوضيح كل جزء

    و لنبدأ

    1 - الغشاء الخلوي


    محمد : أستاذ لقد درسنا الغشاء الخلوي في العام الماضي

    أحسنت يا محمد و هذا الرسم يوضح تركيبه



    و سأترك لكم مناقشة الإستفسارات التي وردت في الكتاب
    ليتم مناقشتها على الرابط الخاص بمناقشة هذا الشرح

    و نضيف إليها هذا الإستفسار
    ** يوصف الغشاء البلازمي بأنّه ديناميكي . فسر ذلك

    2 - السيتوبلازم :
    يتمّ ُ فيها جميع مظاهر الحياة بإستثناء التكاثر

    تتكون من كمية كبيرة من الماء .

    غير متجانسة .

    وتحتوي على العضيات الخلوية .

    =================================

    سؤال : ما هي أوجه التشابه بين السيتوبلازم و المحاليل الغروية ؟


    نتوقف هنا لنتابع بمشيئة الله في لقاء أخر

    و نرجو أن يتم عرض الإستفسارات على الرابط الخاص

    مناقشة شرح مبسط لأجزاء من منهاج الأحياء 12

    و فقكم الله



    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  3. #3
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12




    نتابع مع العضيات الخلوية


    وهي التي توجد في السيتوبلازم و تختص كل منها بوظيفة محددة


    و لنبدأ جولتنا مع هذه العضبات



    1 - الشبكة الإندوبلازمية



    مجموعة أغشية مترابطة تعمل كقنوات لتوصيل المواد بين أرجاء الخلية


    وهي نوعان : الخشنة و الناعمة

    أ - الشبكة الاندوبلازمية الخشنة : يتوضع عليها الرايبوسومات


    الوظيفة : تغليف ونقل البروتين الناتج من الرايبوسومات لحمايته من الانزيمات الهاضمة


    .......... وهذه البروتينات إما تصدر خارج الخلية أو مرتبطة بغشاء الخلية.


    ب - الشبكة الاندوبلازمية الناعمة : لايرتبط بها رايبوسومات


    الوظيفة : تكوين الليبيدات و أيض الكربوهيدرات .



    2 – الرايبوسومات :




    تتكون من وحدتين (وحدة كبيرة و وحدة صغيرة)
    وتتركب هذه الوحدات من :

    ..أ - البروتين
    ...ب- الحمض النووي الرايبوسومي ( rRNA )


    و تتواجد في الخلية بشكلين :
    1 - ترتبط بالشبكة الاندوبلازمية الخشنة وتُنتج البروتينات التي( تفرز خارج الخلية أو ترتبط بالغشاء البلازمي ).


    2 - الرايبوسومات الحرة في السيتوبلازم تٌنتج البروتينات التي تستخدمها الخلية .


    سؤال :
    قارن بين نوعي الشبكة الإندوبلازمية من حيث :
    .....1 - وجود الرايبوسومات .


    ....2 - الوظيفة .


    فسر : تكثر الشبكة الإندوبلازمية الخشنة في خلايا البنكرياس


    قد أدركني موعد الإفطار
    يتبع في حلقة قادمة
    تكون المناقشة على الرابط
    مناقشة شرح مبسط لأجزاء من منهاج الأحياء 12



    هذا العمل هو لوجه الله سبحانه و تعالى
    و لا يجوز التجارة به بأيٍّ طريقة
    و حقوق هذا العمل خاصة بالمنتدى التربوي
    في موقع وزارة التربية و التعليم / سلطنة عمان
    فلا يجوز نسخه و توزيعه دون الإشارة إلى المرجع الأصلي لهذا العمل

    التعديل الأخير تم بواسطة المعتز بركات ; 29-09-2008 الساعة 01:22 PM

    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  4. #4
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    نتابع اليوم رحلتنا في أرجاء الخلية
    و التي تظهر لنا قدرة الخالق سبحانه و تعالى



    حسناً من منكم شاهد هذه الصورة من قبل


    يستأذن حمد من الأستاذ


    تفضل حمد



    حمد :
    أستاذ هذه صور لإحدى العضيات الخلوية
    و ألاحظ أنّها تتكون من



    مجموعة أكياس غشائية مفلطحة ينفصل من أطرافها حويصلات

    أحسنت ممتاز يا حمد و هل تعرف إسم هذه العضية


    حمد : بالتأكيد هي
    جهاز جولجي




    الأستاذ : ما شاء الله أحسنت ,


    و من سيحدثنا
    وظيفة جهاز جولجي



    يسارع خالد و حسن برفع أيديهم للإجابة




    تفضل يا خالد


    خالد : إنّ له وظيفتان و هما




    1- افرازية حيث تستقبل البروتين المنتج


    وتعديله وتعبئته في حويصلات




    2- تحزينية للانزيمات .



    احسنت و سأضيف لكم هذه الصورة المجسمة
    لجهاز جولجي


    الأستاذ : حسنا ً أنا عادة أشبه الخلية بالدولة
    و كل دولة تحتاج إلى محطات لتوليد الطاقة


    فما هي هذه المحطات في الخلايا ؟


    لحظة من الهدوء يدوي خلالها صوت مرتفع يقول


    ج – الميتوكندريا
    الأستاذ بشيء من الغضب :
    كعادتك يا ليث دون إستئذان



    حسنا ً



    هذا رسم مبسط لها



    الأستاذ : و الأن ما هو تركيب هذه العضية ؟


    أحمد ما رايك أن تعطينا الإجابة ؟




    يقف أحمد : أستاذ من الشكل أمامي



    يمكنني القول أنّها تتركب من




    1 – غشائين : أ – خارجي



    ب – داخلي : كثير الإنثناءات يشكل ما يسمى بالأعراف



    .....2- الحشوة :


    وتحتوي على :


    .أ – الأنزيمات اللأزمة للتنفس الهوائي .


    .. ب - الحمض النووي ( DNA ).





    الأستاذ : و ما أهمية هذا ال DNA ؟



    يسود الصمت ثانية




    و عمر يسترق البصر إلى الكتاب ثمّ ينطق :




    صنع بعض أنزيمات التنفس الخلوي الهوائي



    الأستاذ : الأن نصل لبيت القصيد
    و أخبركم عن وظيفتها



    يتم في الميتوكندريا



    معظم عمليات التنفس الهوائي



    وهي مسؤولة عن انتاج الطاقة في الخلية على شكل ( ATP )




    و سندرس هذه الألية بالتفصيل فيما بعد



    و الأن إسمحوا لي أن أستأذنكم بمناقشة هذه الإستفسارات


    ما أهمية لأعراف ؟




    تستطيع الميتوكندريا مضاعفة نفسها . فسر ذلك






    يختلف أعدد الميتوكندريا باختلاف نشاط الخلية . فسر ذلك




    يخيم الصمت على الصف




    و كأنّ على رؤوسهم الطير




    الأستاذ :

    سأستمع إلى تفسيراتكم على الرابط







    هذا العمل هو لوجه الله سبحانه و تعالى
    و لا يجوز التجارة به بأيٍّ طريقة
    و حقوق هذا العمل خاصة بالمنتدى التربوي
    في موقع وزارة التربية و التعليم / سلطنة عمان
    فلا يجوز نسخه و توزيعه دون الإشارة إلى المرجع الأصلي لهذا العمل

    التعديل الأخير تم بواسطة المعتز بركات ; 29-09-2008 الساعة 01:20 PM

    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  5. #5
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12

    السلام عليكم


    بعد أن صليتم الفجر


    ما رأيكم أن نتفكر في عظمة الخالق سبحانه و تعالى


    من خلال عرض يوضح التعاون بين العضيات الخلوية


    هذا العرض قد تمّ إضافته إلى إحدى المشاركات قبل يومين


    فمن فاته العرض السابق
    إليه هذا العرض





    و إليكم هذا الفلاش ايضاً



    وسأكون يإنتظاركم على صفحة التفاعل
    لتوضحوا و تشرحوا ما فهمتموه


    إضغط لتحصل على
    صفحة التفاعل


    وفقكم الله

    هذا العمل هو لوجه الله سبحانه و تعالى
    و لا يجوز التجارة به بأيٍّ طريقة
    و حقوق هذا العمل خاصة بالمنتدى التربوي
    في موقع وزارة التربية و التعليم / سلطنة عمان
    فلا يجوز نسخه و توزيعه دون الإشارة إلى المرجع الأصلي لهذا العمل
    التعديل الأخير تم بواسطة المعتز بركات ; 27-09-2012 الساعة 11:31 AM

    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  6. #6
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12




    نتابع اليوم معكم رحلتنا مع بقية العضيات الخلوية

    و سنبدأ حديثنا اليوم
    عن إحدى العضيات
    التي تنفصل عن جهاز جولجي
    و تكون محاطة بغشاء مفرد
    فهل تعرفتم عليها ؟


    حسناً ساعطيكم دلالة أخرى


    يعتبرها العلماء بمثابة جهاز الهضم في الخلية
    ما رأيكم الأن ؟


    حسناً

    قد فاض الكيل

    الدلالة الأخيرة


    تحتوي

    أنزيمات


    التحلل



    المائي


    يقف أحمد :
    تحتوي أنزيمات التحلل المائي
    أستاذ إنها


    د – الليسوسومات :



    الأستاذ : أحسنت
    و الأن لنشاهد سوياً هذا العرض





    هذا الرسم يوضح مراحل تكون الليسوسومات

    فالبروتينات يتم صناعتها على رايبوسومات الشبكة الخشنة

    ثمّ تنتقل عبر قنوات الشبكة إلى حويصلات جهاز جولجي

    فيتم تعديلها لتتحول إلى أنزيمات وظيفية و تخزينها

    ثمّ تغادر جهاز جولجي بحويصلات لتكون الليسوسومات


    و الأن ما رأيك يا ياسر أن تذكر لنا وظيفة الليسوسومات ؟


    ياسر : بكل تأكيد يا أستاذ
    إنّ لها عدة وظائف


    1 – الهضم داخل الخلايا :

    تلتصق بالفجوات الغذائية وتفرغ أنزيماتها
    فيها ليتم الهضم بمعزل عن السيتوبلازم .


    2 – التخلص من بعض محتويات الخلية والأنسجة .


    3 – التحلل الذاتي : عند موت الخلية تنفجر الليسوسومات وتعملأنزيماتهاعلى تحليل محتويات الخلية ( الخلية تهضم نفسها )


    الأستاذ : أحسنت و أرغب أن أضيف الأن

    أنّ هذه العضيات تكثر في خلايا الذيل عند أبي ذنيبة

    بالتأكيد عرفتم السبب ؟


    أحسنتم أنتم عند حسن ظني بكم


    و الأن كنا قد عرضنا في لقاء سابق هذا الرسم

    إنه
    و – الجسم المركزي :


    يوجد في الخلية الحيوانية .


    يتكون من حبيبتين متعامدتين ( سنتريولان )


    يتكون السنتريول من إسطوانة
    يتكون جدارها من الانيبيبات الدقيقة

    حسن : أستاذ و ما أهمية هذه العضية ؟


    أحمد


    يا حسن إنها هامة للإنقسام
    فهي تعمل على


    تكوين خيوط المغزل أثناء الإنقسام .


    و يلاحظ وجود ( 4 سنتريولات ) أثناء الإنقسام .





    و الأن سننطلق إلى الحديث عن عضيات أخرى

    البلاستيدات
    وهذا رسم للبلاستيدات الخضراء


    و هي معروفة لديكم فقد تمّ مناقشتها في العام الماضي


    الفجوات

    يستأذن عمر



    فيسمح له الأستاذ
    فيقول
    لها ثلاث أنواع يا أستاذ
    و هي

    أ - الفجوات الغذائية
    و درسناها العام الماضي عند البراميسيوم و الأميبا


    ب - الفجوات المنقبضة
    و إليك هذه الصورة يا استاذ




    ج - الفجوة المركزية ( العصارية ) :
    وتحتوي عصارة خلوية و تعمل على
    ضبظ التوازن الأسموزي في الخلية
    و تعتبر مميزة للخلايا النباتية


    الجدار الخلوي
    و يعتبر مميزاً للخلايا النباتية


    و للجزء الأخير من رحلتنا في الخلية

    هذه الدولة التي تعتبر قمة في الرقي و التعقيد و التنظيم
    فلا يسعنا إلا أن نقول








    نتوجه إلى مركز القيادة


    إلى



    3 – النواة :



    فهي


    مركز التحكم والسيطرة في الخلية .





    يستوقفنا جدار يمنع الدخول و الخروج
    إلا لمن سُمح له و هو



    أ – الغشاء النووي :
    وهو غشاء مزدوج


    ولكنَ له بوابات خاصة هي
    يحتوي ثقوب تنظم مرور المواد .



    ب – النوية :


    تساهم في صنع الحمض النوويالرايبوسومي ( r RNA )

    ج - الكروماتين :


    يتكون من خيوط من الحمض النووي (DNA ) وبروتين .

    د - السائل النووي
    ؟
    ؟




    تنبيه :
    في
    بداية الإنقسام
    تلتف خيوط الكروماتين
    وتصبح واضحة وتسمى : الكروموسومات



    سؤال


    فسر ما يلي :


    1 - الليسوسومات لا تهضم نفسها .


    2 -لا تحتوي الخلايا العصبية وخلايا الدم الحمراء على السنتريولات .


    3 - خلايا الدم الحمراء تموت بعد أربعة أشهر من تكونها.


    سؤال
    قارن في جدول بين الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية من حيث وجود ما يلي :
    الرايبوسومات , الجسم المركزي , الميتوكندريا
    الغشاء الخلوي , الجدار الخلوي , الفجوة العصا رية
    البلاستيدات , النواة


    وسأكون يإنتظاركم على هاتفي الخاص
    للمناقشة


    إضغط لتحصل على
    رقم الهاتف
    هذا العمل هو لوجه الله سبحانه و تعالى
    و لا يجوز التجارة به بأيٍّ طريقة
    و حقوق هذا العمل خاصة بالمنتدى التربوي
    في موقع وزارة التربية و التعليم / سلطنة عمان
    فلا يجوز نسخه و توزيعه دون الإشارة إلى المرجع الأصلي لهذا العمل


    و لا يسعني أن أنهي هذا الجزء من المنهاج إلا بقوله تعالى

    قال تعالى : (( سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق )) ... صدق الله العظيم
    وقال تعالى : (( ويريكم آياته فأي آيات الله تنكرون )) ... صدق الله العظيم

    التعديل الأخير تم بواسطة المعتز بركات ; 02-10-2008 الساعة 01:08 AM

    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  7. #7
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12






    الأستاذ : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الطلاب بنغمتهم المعهودة : و عليكم السلام

    سنبدأ اليوم بالدخول بموضوع جديد
    هو موضوع تمّ َ المرور عليه بشكل سريع
    في النظرية الخلوية
    هل تذكرون بنود هذه النظرية ؟

    تفضل يا خلفان



    خلفان :
    1 - تتركب أجسام الكائنات الحية من خلية أوأكثر

    2 - الخلية هي الوحدة الأساسية للتركيب
    و الوظيفة في الكائنات
    الحية



    يصمت خلفان محاولاً أن يتذكر

    الأستاذ : شكراً يا خلفان و لكنك لم تذكر المفيد

    خلفان



    الأستاذ : قد نسيت يا خلفان النقطة الثالثة و هي
    جميع الخلايا مصدرها خلايا حية أخرى .

    أي ( تنشأ الخلايا من خلايا سابقة بالانقسام )
    و لذلك يجب أن ندرس مفهوم

    دورة الخلية


    فجأة ً يعلو صوت الإذاعة المدرسية

    الأستاذ المعتز
    يرجى مراجعة
    غرفة الإدارة لأمر ضروري

    و بدون تأخير

    الأستاذ المعتز محدثاً نفسه

    كان ناقص الحصة كلها 35 دقيقة
    و يضيع منها 5 دقائق حتى ينتقل الطلاب للقاعة
    و 5 دقائق حتى يستتب الأمر في القاعة
    و الأن راجع الإدارة



    حسنا ً شباب
    أستأذنكم فيجب مراجعة الإدارة

    و
    إلى حين عودتي
    لتشاهدوا هذا العرض

    و إليكم الأستاذ حسام

    أمين المختبر سيقدم إليكم
    هذا العرض
    أرجو متابعته
    و بدون متاعب




    http://www.cellsalive.com/cell_cycle.htm




    http://www.cellsalive.com/mitosis.swf
    http://www.stolaf.edu/people/giannin...ion/crome3.swf
    http://www.johnkyrk.com/mitosis.swf

    إنقسام خلية نباتية : http://highered.mcgraw-hill.com/site...0073/bio14.swf


    و بما أنّ ً الإجتماع من الإدارة
    ستطول مدته
    :11istling كالعادة :11istling

    فأرجو مناقشتي على الرابط




    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  8. #8
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12




    الأستاذ :
    السلام عليكم
    كيف الشباب
    إن شاء الله بخير

    أعتذر عن الحصة الماضية

    لكن المدير كان يريد مني أن أحدد الطلاب
    الذين لم يستلموا كتب الأحياء
    و الذهاب لإحضار هذه الكتب
    و إستكمال النواقص


    مهند , خلفان , عمر , سليمان
    تفضلوا و أستلموا كتبكم

    حسنا ً اخبرني الأستاذ حسام ( مشرف المختبر )
    أنكم أحسنتم التصرف معه في الحصة الماضية
    فشكراً لكم


    و لنتابع لقائنا اليوم
    بتوضيح ما شاهدتموه في الحصة الماضية
    و لنبدأ



    http://www.cellsalive.com/cell_cycle.htm
    دورة الخلية

    يمثل الشكل التالي دورة الخلية إدرسه جيداً
    ثمّ أجب عن الأسئلة التالية :

    ما المقصود بدورة الخلية ؟

    ما هي مراحل دورة الخلية ؟





    حسناً فلنوضح كل ما يرتبط بالمرحلة البينية :
    1 -المرحلة البينية :
    نلاحظ من الرسم السابق
    أنّها تشكل ما نسبته ( 90 % من زمن الدورة ) تقريباً


    و تتمايز هذه المرحلة إلى 4 أطوار هي :


    1 - الطور الصفري G0 :
    تمارس الخلايا في هذا الطور جميع وظائفها
    بإستثناء الإنقسام


    2 - مرحلة النمو الأول( G1) :
    يتم فيه الإستعداد للإنقسام
    أ- زيادة بناء البروتين.
    ب -
    تزداد كمية السيتوبلازم وعدد العضيات بشكل سريع.


    3 - مرحلة بناء S )DNA )


    يتضاعف DNA و السنتريولات.

    وكل كروموسوم يتكون من كروماتيدين

    متطابقين ملتصقين في منطقة السنترومير .


    4 - طور النمو الثاني(G2):

    يستمر بناء البروتينات الضرورية لإنقسام الخلية.
    و تنمو الخلية إلى ضعف حجمها



    2 - مرحلة الإنقسام غير المباشر :
    ويتم خلاله إنقسام الخلية إلى خليتين عبر خمسة أطوار هي على الترتيب :

    التمهيدي - الإستوائي - الإنفصالي - النهائي
    و ينتهي بالإنقسام السيتوبلازمي


    وسيتم دراستها بالتفصيل ولكن الأن يجول في خاطري هذه الأسئلة :


    أين يحدث الإنقسام غير المباشر ؟

    = = = = = = = = = = = = = =====

    وما أهمية الإنقسام غير المباشر ؟

    ** ما الذي يحدث في الخلية في كل من أطوار الإنقسام ؟


    حسناً فلنحاول إستنتاج ما يحدث من خلال ما نشاهده هنا :



    و لنتابع هذا الفلاش
    ليوضح ما يحدث في كلٍ من هذه الأطوار
    http://www.sumanasinc.com/web*******...*/mitosis.html



    ** ما التغيرات التي تحدث أثناء الطور التمهيدي؟
    - تزداد سماكة الكروموسومات ويقل طولهاوتتميز إلى الكروماتيدات
    - تحرك كل زوج من السنتريولات إلى أحد أقطاب الخلية.
    -يتكون من السنتريولات خيوط المغزل
    -إختفاءالنوية والغشاء النووي

    ** ما التغيرات التي تحدث أثناءالطور الإستوائي :
    - تنتظم الكروموسومات في صف واحد عند منتصف الخلية.
    - يكون الكروموسوم مرتبط بخيوط المغزل بواسطة السنترومير

    ** ما التغيرات التي تحدث أثناءالطور الإنفصالي
    -انقسام سنترومير كل كرموسوم بفعل تقلص خيوط المغزل.
    - تباعد كل كروماتيد عن قرينه إلى أحد أقطاب الخلية .


    *** ملاحظة : ( بمجرد أن ينفصل الكروماتيدين عن بعضهما يسمى كل واحد منهما كروموسوم )

    ** ما التغيرات التي تحدث أثناء الطور النهائي ؟
    -تختفي خيوط المغزل .
    -تتضاعف السنتريولات .
    -تكون غلاف نووي جديد .
    -استطالة الكروموسومات لتتحول إلى شبكة كروماتينية .


    و أسمحوا لي أن أترك لكم هذه الأسئلة لمناقشتها


    * ولكن كيف يتم إنقسام السيوبلازم في الخلية ؟؟


    وما تفسيركم
    أنّ الخلايا العصبية تمضي حياتها في
    الطور الصفري ( G0 ) .

    واجب :
    يمثل الشكل المجاور خلية في أحد أطوار الإنقسام
    إدرسه جيداً ثمّ أجب عن ما يلي :




    1 - ما إسم الإنقسام الذي تمر به هذه الخلية .
    2 - أي طور من الأطوار يمثل الشكل .
    3 - وضح بالرسم الخلية في الطور الذي يسبقه .
    4 - ما عدد الكرموسومات في كل خلية تنتج عن هذا الإنقسام؟
    هذا العمل هو لوجه الله سبحانه و تعالى
    و لا يجوز التجارة به بأيٍّ طريقة
    و حقوق هذا العمل خاصة بالمنتدى التربوي
    في موقع وزارة التربية و التعليم / سلطنة عمان
    فلا يجوز نسخه و توزيعه دون الإشارة إلى المرجع الأصلي لهذا العمل

    تتم المناقشة على الرابط






    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  9. #9
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12


    المعتز :
    السلام عليكم أخباركم شباب

    تقبل الله طاعتكم

    و إن شاء الله نراكم العام القادم و أنتم في الجامعات

    يستأذن أحمد و يتحدث :
    تقبل الله منا و منك يا أستاذ
    نحن درسنا قبل العيد الإنقسام غير المباشر
    و قد وضعت يدي على رسم يوضح إنقسامين متتاليين
    فأستغربت الأمر
    أيحدث إنقسام ثاني دون المرور بالمرحلة البينية
    و بالتحديد مرحلة بناء ال DNA

    فرغبت أن تشاهدوه
    و أسمح لي ان اعرض عليك هذا الرسم




    كما أني شاهدت هذا الرابط
    إضغط هنا
    فزادت حيرتي



    الأستاذ : ما شاء الله حتى في الإجازة تستفيد من وقتك يا أحمد

    إنّ ما شاهدته يا أحمد هو نوعان من الإنقسام
    و بالتحديد مقارنة بين إنقسامين مختلفين
    هما
    الأول سبق و درسناه وهو
    الإنقسام غير المباشر
    Mitosis

    والثاني يسمى :
    الانقسام الاختزالي ( Meiosis )

    و تكمن أهمية هذا الإنقسام الإختزالي
    في تكوين الأمشاج ( الجاميتات )
    عند الكائنات الحية

    و لكن ما رأيكم
    أين يمكن يحدث هذا الإنقسام الإختزالي ؟


    ياسر تفضل
    ياسر : أستاذ هذا الإنقسام يحدث

    في مناسل الكائنــــــــــــــــــات الحية ( الخصية – المتك – المبيض )
    و يؤدي إلى تكوي
    ــــــــــــــــــــــن :


    1 - الأمشاج الذكرية ( الحيوانات المنوية – حبوب اللقاح )





    2 - الأمشاج المؤنثة ( البويضات )



    الأستاذ :

    و في البداية يجب أن لا ننسى أنه يسبق الانقسام الاختزالي طور بيني
    يتم فيه تضاعف مادة
    DNA


    • ومن الأن نعلمكم أنّ الخلايا الناتجة
    تحتوي نصف عدد الكروموسومات في الخلايا الأم

    الخلية الأم (2N) الخلايا الناتجة (n1)



    و يشتمل الانقسام الاختزالي على انقسامين متتالين هما :


    أولا ً- الانقسام الإختزالي الأول :
    * يتمُ فيه إختزال عدد الكروموسومات في الخلايا الناتجة
    إلى نصف عددها في الخلية الأم ( الأصلية ) .


    ** يتكون من أربع أطوار :
    1 - التمهيدي الأول .
    2 - الإستوائي الأول .
    3 - الإنفصالي الأول .
    4 - النهائي الأول .

    و يعتبر الطور التمهيدي الأول
    أطول أطوار هذا الإنقسام لماذا ؟




    ثانيا ً- الإنقسام الإختزالي الثاني :

    و هو إنقسام شبيه بالإنقسام غير المباشر

    الخليتان الناتجتان عن الإنقسام الإختزالي الأول
    تدخلان في مرحلة بينية قصيرة

    ولكنها لا تمر بطور بناء ال DNA
    فسر ذلك .



    يمر الإنقسام الإختزالي الثاني أيضاً باربعة أطوار هي :
    1 - التمهيدي الثاني .
    2 - الإستوائي الثاني .
    3 - الإنفصالي الثاني .
    4 - النهائي الثاني


    و لنتذكر دائماً المرور بإنقسام السيتوبلازم
    في هذين الإنقسامين



    و بقي أن أنبه إلى حدوث
    عملية العبور أثناء التمهيدي الأول



    فما المقصود بالعبور؟
    ؟

    ؟

    ؟

    ؟

    ؟




    يتبع إن شاء الله

    هذا العمل هو لوجه الله سبحانه و تعالى
    و لا يجوز التجارة به بأيٍّ طريقة
    و حقوق هذا العمل خاصة بالمنتدى التربوي
    في موقع وزارة التربية و التعليم / سلطنة عمان
    فلا يجوز نسخه و توزيعه دون الإشارة إلى المرجع الأصلي لهذا العمل


    تتم المناقشة على الرابط


    التعديل الأخير تم بواسطة المعتز بركات ; 05-10-2008 الساعة 11:36 AM سبب آخر: إضافة صور

    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  10. #10
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12

    ما المقصود بالعبور؟
    ؟

    ؟

    ؟

    ؟

    ؟
    هذا الفلاش يوضح مفهوم عملية العبور
    و يليه مراحل الإنقسام الإختزالي
    http://highered.mcgraw-hill.com/olcw...20of%20Meiosis



    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  11. #11
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12


    دخلت إلى الصف
    أعتذر منكم شباب
    لكني نسيت أن أكلفكم بالواجب
    و هو أحد أسئلة السنوات السابقة
    أتمنى أن تستمتعوا معه




    و لكي لا يكون في أنفسكم أي شيء تجاهي
    أهديكم هذا التوضيح للعبور





    غادرت الصف

    و بعض الطلاب
    و البعض الأخر
    والبعض الأخر

    و أما بقيتهم ف



    هذا العمل هو لوجه الله سبحانه و تعالى
    و لا يجوز التجارة به بأيٍّ طريقة
    و حقوق هذا العمل خاصة بالمنتدى التربوي
    في موقع وزارة التربية و التعليم / سلطنة عمان
    فلا يجوز نسخه و توزيعه دون الإشارة إلى المرجع الأصلي لهذا العمل


    تتم المناقشة على الرابط



    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  12. #12
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12

    ما المقصود بالعبور؟




    • في الطور التمهيدي الأول تحدث عملية العبور عند نقطة اتصال الكروماتيدين المتقابلين الداخليين في الرباعيات والتي تسمى كيازما فيتم تبادل بين أجزاء الكروماتيدين المتقاطعين


    الرسم التوضيحي سبق عرضه في الحصة الماضية





    ما أهمية العبور؟


    • حدوث تنوع في المحتوى الوراثي للخلايا الناتجة من الإنقسام الاختزالي و بالتالي تنوع صفات الأفراد الناتجة منها .





    بعد دقائق من دخولي إلى الصف




    فاجئني عمرو بهذا السؤال :



    أستاذ بعد كل ما تقدم فهمنا كل ما يحدث
    في الإنقسام غير المباشر و الإختزالي

    و لكن قد إزدادت حيرتنا
    فأصبحنا غير قادرين على التمييز بين أطوار الإنقسامين


    فهل لك أن ترشدنا لطريقة تبسط علينا من خلالها هذا الأمر



    الأستاذ :
    إليكم هذه الرسومات لعلها تبسط لكم التمييز
    بين الأطوار المختلفة في الإنقسامات


    سأترك لكم الطور التمهيدي
    فمن السهولة إستنتاجه

    و إليكم بقية الأطوار






    و أذكركم بالواجب السابق
    فلم يتقدم بالإجابة إلى الأن سوى شخص واحد
    هو ( طالب بروي الثان )
    و بإنتظاركم
    هذا العمل هو لوجه الله سبحانه و تعالى
    و لا يجوز التجارة به بأيٍّ طريقة
    و حقوق هذا العمل خاصة بالمنتدى التربوي
    في موقع وزارة التربية و التعليم / سلطنة عمان
    فلا يجوز نسخه و توزيعه دون الإشارة إلى المرجع الأصلي لهذا العمل





    التعديل الأخير تم بواسطة المعتز بركات ; 06-10-2008 الساعة 10:17 PM

    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  13. #13
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الأستاذ المعتز يحدث نفسه
    الحمد لله
    الأن يمكني أن أستريح
    عندي ٣ حصص فراغ
    من الضروري أن أختفي عن أعين المدير
    لانّه إذا شاهدني الأن سيكلفني بعمل ما
    أحسن شيئ ان أختفي عن أنظاره في مختبر الأحياء


    و بينما أنا جالس في المختبر أحتسي الشاي
    دخل مجموعة من الطلاب إلى المختبر


    الحمد لله و جدناك
    أستاذ نحن نبحث عنك منذ مدة

    خيراً إن شاء الله




    خالد : نريد توضيح مفهوم التنفس



    الأستاذ في سره : مفهوم التنفس أنا كنت ناقصكم أنا هربت من وجه المدير

    الأستاذ :
    حسناً للتنفس مفهومين هما :
    1 - التنفس الخارجي : أي تبادل الغازات مع البيئة

    2 - التنفس الداخلي ( الخلوي ) : تحرير الطاقة داخل الخلية وهو نوعان :

    أ- تنفس هوائي . ب - تنفس لا هوائي

    خلفان ينظر إلى هذه اللوحة و يقول :
    تقصد التنفس الخلوي مثل هذه الوسيلة




    الأستاذ : نعم فهذه الوسيلة هي ملخص مبسط للتنفس الخلوي بنوعيه

    حمدان : أستاذ و ما أهمية التانفس الخلوي
    و ما هو هذا ال ATP


    أحمد :
    مركب الATP

    هو مصدر الطاقة المباشر في الخلية
    وينتج معظمه في الميتوكندريا
    ويتكون من الأدينوسين و ثلاث مجموعات فوسفات.


    وهذا رابط يوضح تركيبه



    خلفان :
    حسناً أستاذ لنبدأ بشرح وتوضيح التنفس الهوائي



    الأستاذ :
    لا حول و لا قوة إلا بالله
    الظاهر شربنا شاي و إرتحنا




    1 - التنفس الهوائي


    المعادلة الإجمالية للتنفس الهوائي :
    C6 H 12 O 6 + 6 O2 -------->> 6CO2 + 6 H2O + 36ATP


    وهو عبارة عن سلسلة من التفاعلات الكيميائية المتتابعة ( تحدث على عدة مراحل )
    والتي تؤدي إلى أكسدة المركبات العضوية
    للحصول منها على الطاقة المخزنة في روابطها الكيميائية .



    و من الشكل السابق يتضح لنا أنّ التنفس يحدث على عدة مراحل متتابعة



    مراحل التنفس الهوائي :
    فلنبحر في سماء الإنترنت
    تفضل معنا

    من هنا إن سمحت


    ت
    شمل مسارين بأربع مراحل :

    1 – المسار الكربوني : ويشمل ثلاث مراحل هي :(وينتج 10% من الطاقة )

    إضغط هنا لمشاهدتها


    ملاحظة يرجى عدم إعتماد عدد ال ATP في المعادلة المكتوبة في أعلى الصفحة
    لأنّها مخالفة لما إعتمد في منهاج السلطنة


    أ – مرحلة الإنشطار السكري .
    ب – مرحلة أكسدة حمض البيروفيك .
    ج – مرحلة تفاعلات دورة كربس .


    2 – المسار الهيدروجيني : ويشمل مرحلة واحد.
    ( وينتج 90 %من الطاقة ) وهذه المرحلة هي :
    د - مرحلة سلسلة نقل الإلكترونات و الأسموزية الكيميائية.


    حسن :

    ولكن أين تحدث مراحل التنفس الهوائي في الخلية ؟


    المعتز :أسأله تعالى أن يوفقنا لتوضيح هذه المراحل واحدة تلو الأخرى .


    أ – الإنشطار السكري :



    تحدث في السيتوبلازم , في جميع الخلايا هوائية التنفس و لاهوائية التنفس

    1 – إنتقال مجموعتي فوسفات إلى الجلوكوز من جزيئين ( ATP )
    و يتم إستهلاك جزيئين من ال ATP

    2 – ينشطر المركب الناتج إلى جزيئين من مركب ثلاثي الكربون المفسفر .

    3– المركبان الناتجان يتحولان لمركبان مركب ثلاثي الكربون ثنائي الفسفرة
    وينتج أيضاً جزيئان من ( NADH )
    وأيوني هيدروجين ويضاف مجموعة فوسفات
    لكل مركب مصدرها من السيتوبلازم.

    4 – يتحول المركبان الناتجان
    إلى جزيئين من حمض البيروفيك ( ثلاث ذرات كربون )

    ........ وينتج ( 4ATP )

    ملاحظة :
    الناتج الكلي من الطاقة = 4ATP
    .. ( المتحررة , الناتحة )
    الناتج الصافي من الطاقة = 2ATP
    فسر هذه النتيجة ؟



    ب – أكسدة حمض البيروفيك :


    فلاش
    جاري البحث


    1 – ينتقل حمض البيروفيك إلى الميتوكندريا .
    2 – يتم تحويل حمض البيروفيك إلى مجموعة الاستيل وينتج :
    ( H+ أيونNADH + CO2 )

    إذاً تحررت مجموعتا كربوكسيل على هيئة CO2

    3 – تتحد مجموعة الأستيل مع جزي ناقل كوانزيم COA ) A ) ويتكون أستيل كوانزيم ِA

    إنتباه :
    ينتج من الإنشطار السكري جزيئان من حمض البيروفيك
    وبالتالي تكون نواتج
    أكسدة حمض البروفيك:

    جزيئان من أستيل كوانزيمA
    NADH 2+2H +
    2CO
    2



    ج - دورة كربس



    مخطط يوضح مراحل دورة كربس .

    فلاش أكسدة حمض البيروفيك و دورة كريبس
    تابع CoA في الفلاش
    http://www.science.smith.edu/departm...231/krebs.html



    وبهذا تنتهي مراحل المسار الكربوني

    و الناتج الصافي من جزيئات الطاقة ( ATP ) أربع جزيئات فقط


    ملاحظة :

    ( NADH 10 +2FADH2) الناتجة من المسار الكربوني
    تنتقل إلى سلسلة نقل الإلكترونات



    سالم : يا أستاذ إسمح لي

    معادلة التنفس الهوائي تعطينا 36 جزيء من ال ATP ؟؟؟

    و عند الأكسدة التامة لجزيء جلوكوز واحد تحدث :


    مرحلة الإنشطار السكري مرة واحدة
    مرحلة أكسدة حمض البيروفيك مرتان
    دورة كريبس مرتان

    وبمعرفة النواتج في كل مرحلة يمكننا إجراء الحسابات

    وهذا الجدول يوضح نواتج مراحل المسار الكربوني لجزيء سكر جلوكوز (C6H12O6)



    ومن الواضح أنّه قد نتج معنا 4 جزيئات من ال ATP فقط .

    ولكن في معادلة التنفس ينتج : 36 جزيء من ال ATP
    C6 H 12 O 6 + 6 O2 -------->> 6CO2 + 6 H2O + 36ATP



    إذاٍ ما زال ينقصنا 32 جزيئاً ! ؟ ؟

    الأستاذ المعتز :
    ما شاء الله عليك يا سالم تحليل ممتاز
    و للإجابة عن هذه الإستفسارات
    فلنتابع سلسلة نقل الإلكترونات

    من هنا

    أو
    من هنا




    هذا العمل هو لوجه الله سبحانه و تعالى
    و لا يجوز التجارة به بأيٍّ طريقة
    و حقوق هذا العمل خاصة بالمنتدى التربوي
    في موقع وزارة التربية و التعليم / سلطنة عمان
    فلا يجوز نسخه و توزيعه دون الإشارة إلى المرجع الأصلي لهذا العمل

    تتم المناقشة على الرابط

    مناقشة شرح مبسط لأجزاء من منهاج الأحياء 12





    التعديل الأخير تم بواسطة المعتز بركات ; 30-10-2009 الساعة 10:36 AM

    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  14. #14
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12

    السلام عليكم
    أحدث نفسي الظاهر كبرنا و ما شاعرين


    بهذه الحالة دخلت الصف
    و انا استذكر ما جاء في الصورة التالية




    4
    - مرحلة سلسلة نقل الإلكترونات


    وتمثل المسار الهيدروجيني : تنتج 90 % من الطاقة


    من المسار الكربوني حصلنا على 4 ATP
    و باقي 32 ATP

    هذه هي المرحلة التي ستكمل العدد
    وتتكرم علينا فيتم خلالها إنتاج

    32 جزيء ال ATP

    المفقودين

    ولكي نجدهم فلا بُدّ من القيام برحلة

    إلى داخل الغشاء الداخلي في الميتوكندريا


    إذاً فليرجع كلٍ منا إلى تركيب الميتوكندريا

    وليتذكره و لتبقوا على شكل مجموعات

    فأنا أخاف عليكم أن تضيعوا داخل متاهة المتوكندريا

    أثناء الرحلة



    وأنا في الإنتظار

























    أنا في الإنتظار









    بسرعة














    شايفكم متأخربن


    عسى المانع خير













    الحمد لله على السلامة


    وصلتوا ؟






    خلونا نمشي



    ما الذي يحدث لكل من NADH , FADH2 ؟
    كيف يتم إنتاج ال ATP ؟
    ما مصير الإلكترونات التي تحملها النواقل ؟
    ما المستقبل النهائي لهذه الإلكترونات ؟
    كيف يتكون الماء في هذه المرحلة ؟


    لنتابع هذه
    الفلاشات
    في البداية
    و ارجو ان يسمح إتصالكم بالإنترنت بمشاهدتها
    و كل ما يحتاج الأمر القليل من الصبر ليتم فتح الصفحة



    http://www.siue.edu/~ctheodo/index_files/04_A01_03i

    http://www.science.smith.edu/departm...Bio231/etc.swf

    http://highered.mcgraw-hill.com/site...4/anim0027.swf

    http://highered.mcgraw-hill.com/site...0071/bio11.swf


    ما الذي شاهدتموه ؟









    حسناً لا ضرورة للدهشة

    فهذا توضيح لاهم النقاط التي شاهدتموها



    1- يوجد على الغشاء الداخلي في الميتوكندريا ( الأعراف ) نواقل للإلكترونات.

    و هي بروتينات السيتوكروم و الابيكينون ( Q ) تستقبل الإلكترونات
    من ( NADH + FADH 2)

    وتفقد الإلكترونات جزءاً من طاقتها أثناء إنتقالها من ناقل لأخر


    3 – يستخدم جزء من الطاقة لنقل أيونات الهيدروجين
    لخارج الغشاء الداخلي للميتوكندريا فيصبح تركيزها مرتفعاً
    في المسافة بين الغشاء الخارجي والداخلي للميتوكندريا.



    4 – تمرأيونات H الموجبة ( وفقاً لتدرج التركيز ) من المسافة بين الغشائين
    عبر انزيم ATP
    سينثيز ( الموجود على الغشاء الداخلي للميتوكندريا )
    وينتج أثناء ذلك ( 32ATP )



    5 – يستقبل الأكسجين الالكترونات بمساعدة أنزيم السيتوكروم أكسيديز
    وتتحد مع أيونات الهيدروجين ويتكون الماء.



    هذا العمل هو لوجه الله سبحانه و تعالى
    و لا يجوز التجارة به بأيٍّ طريقة
    و حقوق هذا العمل خاصة بالمنتدى التربوي
    في موقع وزارة التربية و التعليم / سلطنة عمان
    فلا يجوز نسخه و توزيعه دون الإشارة إلى المرجع الأصلي لهذا العمل

    تتم المناقشة على الرابط

    مناقشة شرح مبسط لأجزاء من منهاج الأحياء 12





    التعديل الأخير تم بواسطة المعتز بركات ; 26-10-2008 الساعة 12:05 AM

    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  15. #15
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    نتقدم إليكم بهذه الأسئلة ليتم التدرب على الحسابات
    في التنفس الخلوي
    و سيتم متابعة إجابات الطلاب على الرابط

    مناقشة شرح مبسط لأجزاء من منهاج الأحياء 12

    حيث يتم عرض إجابات الطلاب على الرابط المذكور
    و لحث الطلاب على إضافة محاولات الإجابة
    فإنّه لن يتم تصحيح هذه الإجابات على العام
    و سيتم تصحيح الأخطاء إن وجدت برسالة على الخاص

    1 - ما هو المستقبل النهائي للإلكترونات في الحالات التالية :
    أ - التنفس الهوائي .
    ب - التخمر الكحولي .
    ج - التخمر اللبني .



    وفقكم الله
    التعديل الأخير تم بواسطة المعتز بركات ; 13-11-2009 الساعة 06:36 AM

    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  16. #16
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12

    حسناً يا أستاذ معتز
    إن كان ما سبق شرحه هو التنفس الهوائي
    و ينتج 36ATP

    فما هو التنفس اللاهوائي ؟ و ما هي أنواعه ؟
    و أين يحدث ؟
    ما مقدار الطاقة الناتجة عنه ؟

    الأستاذ :على رسلك يا أحمد
    في البداية

    و بعد ذلك تابع هذه الصور المتحركة
    و تذكر أنّ الإنشطار السكري يحدث في السيتوسول





    هل إستطعت الإجابة عن بعض أسئلتك


    و الأن تابع هذا الرسم الأخر



















    أعتقد أنّه أجاب عن باقي الأسئلة

    و الأن دوركم في الإجابة عن الأسئلة السابقة
    و أضيف عليها :

    ما المستقبل النهائي للإلكترونات في نوعي التخمر السابقين ؟
    قد تلجأ العضلات الهيكلية في الإنسان لأحد هذين النوعين فمتى يحدث ذلك ؟
    و ما اهميته ؟
    ما الحالات التي قد يسببها عند الإنسان ؟
    و ما هو مصير النواتج النهائية الناتجة عن هذا النوع ؟

    و قبل ان اودعكم تذكروا

    1 ) مقدار الطاقة الناتجة
    7.3Kcalorie / mole ATP

    أي أنّ كل مول واحد من ال ATP يعطي طاقة مقدارها
    7.3Kcalorie

    2 ) 1kcal = 4.2kjoule

    أما ما يرتبط
    بضبط التنفس
    و أيض المواد العذائية
    فأسأله تعالى أن تكونوا قادرين على قراءة و فهم المخططات لأنّها هي الطريقة الأبسط و الأيسر لفهمها


    كما أننا سنتواصل مع اي إستفسار على الرابط الخاص بهذا الشرح
    مناقشة شرح مبسط لأجزاء من منهاج الأحياء 12

    هذا العمل هو لوجه الله سبحانه و تعالى
    و لا يجوز التجارة به بأيٍّ طريقة
    و حقوق هذا العمل خاصة بالمنتدى التربوي
    في موقع وزارة التربية و التعليم / سلطنة عمان
    فلا يجوز نسخه و توزيعه دون الإشارة إلى المرجع الأصلي لهذا العمل

    تتم المناقشة على الرابط

    مناقشة شرح مبسط لأجزاء من منهاج الأحياء 12




    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  17. #17
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12


    دور أول 2005 - 2006




    التعديل الأخير تم بواسطة المعتز بركات ; 20-11-2008 الساعة 07:36 AM

    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  18. #18
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    تنبيه هام
    ارجو من جميع الإخوة مراجعة الرابط التالي
    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/...d.php?t=127860
    تصويبات كتاب الأحياء 12 ( 2008 - 2009 )
    و العمل على إجراء حسابات التنفس الخلوي
    وفقاً لما ورد في التصويبات الأخيرة

    التعديل الأخير تم بواسطة المعتز بركات ; 22-11-2008 الساعة 10:42 PM

    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  19. #19
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    Lightbulb رد : شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12


    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

  20. #20
    مشرف منتدى الأحياء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,825

    افتراضي رد: شرح مبسط لأجزاءمن منهاج الأحياء 12







    وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c