دخول
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اليعاربة؟؟؟

  1. #1
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    الشعر والقصص
    المشاركات
    62

    Wink اليعاربة؟؟؟

    اليعاربة (1624 – 1743م)

    توحيد البلاد وطرد البرتغاليين

    السيطرة البرتغالية :
    كان اكتشاف البرتغاليين طريق رأس الرجاء الصالح سنة 1497م و وصولهم الى الهند سنة 1498م بداية عصر جديد في تاريخ العالم بعامة والعرب بخاصة, ذلك لان البرتغاليين منذ وصولهم إلى الهند قد شرعوا يفرضون سيطرتهم علىالمحيط الهندي واحتكارهم للتجارة الشرقية, وعملوا على تدمير السفن العربية التي كانت تقوم بنقل هذه التجارة من الهند الى الخليج العربي أو البحر الأحمر.
    وحتى يحكم البرتغاليون سيطرتهم على هذه الطرق الملاحية قاموا سنة 1506م باحتلال جزيرة سوقطرة وجزر الحلانيات (كوريا – موريا) ثم اتجهوا نحو ساحل عمان فاستولوا على قلهات وقريات واحرقوا السفن الموجودة فيهما, ثم قاموا بحصار مسقط فسقطت بعد مقاومة باسلة فاشعلوا فيها النيران واحرقوا السفن الراسية في الميناء, اما بالنسبة لسكان المدينة فقد قتل البرتغاليون اعداد كبيرة منهم, وكان هدف البرتغاليين من ذلك ارهاب سكان المنطقة حتى لا يفكروا في مقاومتهم(1)

    وعقب سقوط مسقط استولى البرتغاليون على صحار ومنها اتجهوا الى خور فكان فاستولوا عليها بعد

    المدن العمانية التي تعرضت للغزو البرتغالي

    مقاومة شديدة وفعلوا بها وبسكانها ما فعلوه بمسقط وسكانها.
    وفي السنة التالية قام البرتغاليون بحصار مدينة هرمز والاستيلاء عليها بعد معركة بحرية كبيرة واجبروا حاكمها على توقيع اتفاق ينص على :
    (1) دفع غرامة حربية باهظة واتاواة سنوية كبيرة.
    (2) اعفاء البضائع البرتغالية من الرسوم الجمركية.
    (3) منع السفن المحلية من القيام بالتجارة في الخليج الا بعد الحصول على اذن من البرتغاليين.
    أسباب الغزو البرتغاليين لعمان :
    وجد البرتغاليون ان العمانيين هم أكبر منافس لهم في تجارة الشرق, فقد كان العمانيون يسيطرون على هذه التجارة منذ زمن بعيد جدا, وحاول البرتغاليون القضاء على هذه المنافسة عن طريق التغلب على قوة العمانيين البحرية. وكان البرتغاليون, في الوقت نفسه, يحاولون إضعاف العمانيين العرب المسلمين, لان هدفهم كان محاربة الاسلام في كل مكان.
    أرسل ملك البرتغالي حملة بحرية بقيادة السفاح البرتغالي الشهير البوكيرك لغزو سواحل الخليج العربي وخاصة عمان التي كانت تشكل أكبر قوة عربية في الخليج العربي, وحرمانها من التجارة مع الهند وشرقي أفريقيا. وقد استطاع البوكيرك أن يفاجىء السفن العمانية الراسية في الموانىء ويدمرها واحتل قلعة قلهات سنة 1507م ثم احتل قريات, ومسقط, وخورفكان وخربها بعد أن كانت مزدهرة. واحتل ايضا صحار, وارتكب فيها فظائع وحشية تدل على حقده على المسلمين, فقتل عددا كبيرا من السكان, ثم حاصر هرمز واحتلها سنة 1508م وأسس فيها أول قلعة برتغالية في الخليج, وكانت عمان قبل قدوم البرتغاليين تعيش في رخاء من الزراعة والتجارة, إلا أن الغزو البرتغالي قطع تجارة العمانيين وخرب المناطق الساحلية.
    وكتب البوكيرك عن مسقط يقول : " ان مسقط مدينة ضخمة كثيرة السكان .. وفيها بساتين وحدائق ومزارع للنخيل وبرك من الماء لريها بواسطة محركات خشبية, اما ميناؤها فصغير وله شكل حدوة الحصان, يوفر الوقاية من كل الرياح ... كانت مسقط في الآونة الأخيرة سوقا لنقل الخيول والتمور. وهي مدينة على درجة كبيرة من الأناقة والجمال, ومنازلها بديعة جدا, تمون من المناطق الداخلية بكميات كبيرة من القمح والذرة والشعير والتمور, تكفي لتحميل كل السفن التي تأتي لابتياعها".
    لم يقبل العمانيون الخضوع للبرتغاليين فظلوا يغيرون على الحصون البرتغالية حتى ان البرتغاليين كانوا يخشون مغادرتها, وثاروا عليهم في هرمز ومسقط وقريات وصحار سنة 1521م. استمرت السيطرة البرتغالية على السواحل العمانية حوالي مائة عام. وقد حاول العثمانيون المسلمون طرد البرتغاليين من الخليج وبالرغم من عدم نجاحهم في ذلك, الا انهم تمكنوا من اضعافهم واخافتهم, فقام البرتغاليون ببناء حصنين جديدين هما قلعتا الميراني والجلالي في مسقط سنة 1588م.


    القلعة الميراني

    القلعةالجلالي


    __________________________________________________ _____
    (1) كان قائد البرتغاليين في هذا العدوان الاجرامي الاثم "الفونسو البوكيرك".
    1. قيام دولة اليعاربة في عمان :
    كان البرتغاليون يحتلون الساحل العماني, وكانت عمان مقسمة إلى مدن و مناطق يدير كلا منها حاكم وكان هؤلاء يتنازعون فيما بينهم. اجتمع رجال العلم والدين وأهل الحل والعقد في الرستاق واختاروا ناصر بن مرشد اليعربي إماما على عمان عام 1624م, واقسموا أن يخلصوا له في حربه ضد البرتغاليين المستعمرين.

    ينتمي الإمام ناصر بن مرشد إلى قبيلة يعرب التي كان مقرها في الرستاق, ويرجع اختياره إلى صفات شخصية كان يتحلى بها مثل الاستقامة والنزاهة والتدين, لذلك يعتبر الإمام ناصر بن مرشد من اعدل الأئمة الذين ظهروا في عمان.
    قال بعض المؤرخين " ان الامام ناصر بن مرشد جعل " شمس الخلاص" تطلع على شعب عمان بعد ان ظل يعاني ردحا طويلا من الزمن".
    كان قيام دولة اليعاربة في عمان ممثلة بالإمام ناصر بن مرشد نقطة تحول في تاريخ عمان والخليج ومنطقة المحيط الهندي :
    § توحدت البلاد تحت حكم مركزي قوي.
    § تحررت البلاد من الاحتلال البرتغالي البغيض ومن ثم انتهى الوجود البرتغالي في المنطقة العربية كافة.
    § تحرر الساحل الشرقي لإفريقيا من الاحتلال البرتغالي و أصبح تابعا لحكم دولة اليعاربة.
    § تم إنشاء أول أسطول عربي تجاري وحربي نشر راية عمان في المياه العالمية.
    § اعتنى اليعاربة بنشر التجارة بين بلادهم وبلدان الخليج وبين العالم الخارجي.
    § اهتم اليعاربة بالزراعة وجلب المحاصيل الزراعية.
    § تم إنشاء الحصون والقلاع التاريخية الشهيرة في عمان والتي تشهد بروعة فن العمارة في القرن السابع عشر الميلادي.

    2. توحيد عمان والجهاد ضد البرتغاليين على البر العماني في عهد الإمام ناصر بن مرشد 1624م – 1649م.
    بدأ الإمام ناصر عهده بالعمل على استتباب الأمن وتوحيد البلاد في دولة مركزية قوية, حيث إن عمان كانت مقسمة إلى مدن ومناطق على كل منها حاكم, وبعد أن نجح في هذه المهمة, أصبح لديه جيش موحد قوي, فتوجه إلى مقارعة البرتغاليين.
    اعد الإمام قوات كبيرة بقيادة الشيخ مسعود بن رمضان وذلك لمواجهة البرتغاليين في مسقط ومطرح وقد اتخذ الشيخ مسعود من منطقة مطرح مركزا لتجمع قواته. تقابل العمانيون والبرتغاليون في " طوى الرولة " حيث انتصرت قوات الإمام وهزمت البرتغاليين, وهدمت بعض الأبراج والمباني التي تحصنوا بها, ولكن مسقط لم تسقط في يد قوات الإمام, انتهت المعركة بعقد الصلح كانت شروطه في صالح العمانيين ومن هذه الشروط :
    § أن يتنازل البرتغاليون عن كل الأراضي والمباني التابعة لهم في منطقة صحار.
    § و أن يدفعوا الجزية كل عام
    § و أن يسمحوا للعمانيين بزيارة مسقط دون أية عقبات.

    طلب الإمام ناصر من واليه " حافظ بن سيف " على منطقة " لوى " أن يستولي على صحار ويبني فيها قلعة, وقد تمكن حافظ بن سيف من هزيمة البرتغاليين في منطقة " البدعة " في صحار عام 1633م.
    جهز الإمام جيشا كبيرا بقيادة القاضي خميس بن سعيد الشقصي وأمره بالتوجه لتأديب البرتغاليين في مسقط بحجة رفضهم مواصلة دفع الجزية. وعندما وصل الجيش إلى مطرح اضطر البرتغاليون إلى عقد اتفاق جديد تعهد البرتغاليون بموجبه بدفع الجزية وتسليم المناطق التي يسيطرون عليها وعدم تعرضهم لتجارة المسلمين.
    كلف الإمام ابن عمه " سلطان بن سيف " بحرب البرتغاليين في كل من صور و قريات, وكان التوفيق حليفه في هذه الحروب حيث استولى عليها.
    وهكذا, فعندما توفي الإمام ناصر بن مرشد عام 1649م دفن بنزوى ولم يعقب الا ابنة واحدة, لم يكن بيد البرتغاليين إلا مسقط.

    3. تصفية الوجود البرتغالي الذي كان موجودا في مسقط في عهد الإمام سلطان بن سيف الأول 1649 – 1680م.
    وجه الإمام سلطان النداء لكل القبائل أن تلتقي به في " سيح المرمل" عام 1650م واتخذ من امتناع البرتغاليين عن دفع الجزية ذريعة لاستئناف القتال ضدهم, ومن " طوى الرولة " اخذ الإمام سلطان يشن الهجمات ضد البرتغاليين الذين قاوموا الهجوم من حصون " مسقط" وأبراجها وجبالها. وفي اليوم الموعود وعلى حين غرة وبعد أن صلى الإمام صلاة الفجر وصلاة الحرب تقدم بسرعة على رأس قواته حتى وصل إلى جبل الوادي الكبير في مسقط, حيث بدأ العمانيون اعنف هجوم على البرتغاليين, واندفعوا داخل الحصنين حيث دمروا الأبراج على من فيها من البرتغاليين. ولم يوقفهم احد لان البرتغاليين كانوا في غير وعيهم, وبذلك تمكن العمانيون من قتل أفراد الحامية البرتغالية بالسيوف والرماح.

    هاجم العمانيون حصن مطرح, ولكن القائد البرتغالي وافق على التسليم, ولم يبق غير سفينتين برتغاليتين ترابط أحداهما حول

    المقاومةالباسلة التي أبداها العمانيون ضدالبرتغاليين

    مطرح والأخرى أمام مسقط تطلقان نيرانهما على العمانيين.
    أرسل الإمام عددا من المجاهدين البحريين العمانيين للغوص تحت الماء لإغراق هاتين السفينتين وقد نجحت مغامراتهم وتم اغراقهما.
    خسر العمانيون نحو خمسة آلاف شهيد, وأما البرتغاليون فقد تم القضاء عليهم جميعا.
    عين الإمام ابنه " بلعرب " واليا على مسقط وعاد هو إلى نزوى وقد أرسل نائب ملك البرتغال في الهند قوات من "جوا" لتخليص مسقط لكنها فشلت وانهزمت.
    استقبل الإمام استقبال الأبطال في نزوى بعد هذا الانتصار العظيم, وصمم على أن يواصل الجهاد ضد البرتغاليين على امتداد شواطىء المحيط الهندي.
    " يتفق المؤرخون عموما على ان الخطوط الدفاعية الحصينة في مسقط ... انما سقطت بنتيجة خدعة حربية حرمت البرتغاليين من وصول المؤن اليهم ومكنت العمانيين من مهاجمة قلاعهم بنجاح. وعندما استسلم القائد البرتغالي في مطرح بعد ذلك للإمام كان استسلامه بمثابة خاتمة للنفوذ البرتغالي في عمان"

    4. اليعاربة يكونون قوة بحرية عظيمة :
    رأى الإمام سلطان بن سيف الأول 1649 – 1680م أن ينقل جهاده ضد البرتغاليين من البر إلى البحر فصمم على تكوين قوة بحرية عظيمة ولقد نجح في ذلك هو من جاء بعده وأصبح الأسطول العماني في عهد اليعاربة سيد المحيط الهندي والخليج العربي طيلة نهاية القرن السابع عشر و أوائل القرن الثامن عشر, وأصبح على درجة من القوة تخشاه فيها الأساطيل الإنجليزية والهولندية.

    وقد كانت قوة الأسطول العماني زمن الإمام سلطان بن سيف الثاني 1711 – 1718م على النحو التالي :
    تكون الأسطول العماني من عدد من السفن الحربية منها سفينة حربية واحدة مجهزة بحوالي أربعة وسبعين مدفعا, كما ضم سفينتين كل واحدة منهما مجهزة بحوالي ستين مدفعا, وسفينة ذات خمسين مدفعا وثماني عشرة سفينة مجهزة كل منها بمدافع يتراوح عددها بين اثني عشر إلى اثنين وثلاثين مدفعا كما يتبع هذا الأسطول عدد من السفن والقوارب المجهزة بأربعة إلى ثمانية مدافع صغيرة الحجم والمدى, كما أن الأسطول التجاري يشترك مع الأسطول الحربي في العمليات الحربية المختلفة.

    5. الامتداد العماني في مناطق الخليج العربي والمحيط الهندي :
    شهدت منطقة الخليج العربي والمحيط الهندي منذ العصور القديمة سيطرة عمان على مياهها, لكن هذه السيطرة ضعفت بوصول البرتغاليين إلى المنطقة, ولم يستسلم العمانيون لتلك السيطرة فبعد تطهير الأرض العمانية عادت السيادة العمانية على مياه مناطق الخليج العربي والمحيط الهندي.

    أ‌- أراد الإمام سلطان بن سيف الأول 1649 – 1680م استكمال طرد البرتغاليين فأرسل عدة حملات إلى

    الإمام سلطان بن سيف يطارد البرتغاليين

    المحيط الهندي ضد البرتغاليين وهي :
    § حملة إلى بمباي عام 1655م عادت بغنائم كثيرة.
    § حملة إلى جزيرة قشم التي كانت تابعة للبرتغاليين عام 1668م.
    § حملة إلى ديو في غرب الهند التي كانت تعتبر من اكبر مراكز البرتغاليين في الشرق وقد استولى في هذه الحملة على غنائم وثروات كبيرة, استطاع بها أن يبني قلعة " نزوى" وقد استغرق بناء هذه القلعة 12 عاما وهي ذات ثمانية أضلاع متساوية وان كانت تبدو دائرية الشكل. ويوجد بها سراديب كانت تستخدم مخازن للأسلحة وفوق سطحها مجموعة من المدافع الثقيلة.


    الإمام سيف بن سلطان الأول يواصل مد النفوذ العماني إلى مناطق الخليج العربي والمحيط الهندي

    - شرق أفريقيا :
    كما أرسل الإمام سلطان بن سيف الأول السفن العمانية أمام سواحل أفريقيا الشرقية أعوام 1650, 1652, 1655م وذلك لمهاجمة المستعمرات البرتغالية في زنجبار وبمبا فدمرتها وقتلت عددا من البرتغاليين و استولى المهاجمون على كل ما وقع تحت أيديهم كما حاصر ممباسا مدة خمس سنوات وقضى على البرتغاليين فيها.

    ب‌- في عهد الإمام سيف بن سلطان الأول (1692 – 1711م)
    هاجم الأسطول العماني بارسلور و مانجالور, وهما مدينتان هامتان على ساحل الهندي الغربي قرب بومباي, وعاد الأسطول بكثير من الغنائم, كما نجحت دولة اليعاربة في عهد الإمام سيف بن سلطان الأول في وضع حد للنفوذ البرتغالي في شرق أفريقيا حين نجح عام 1696م الأسطول العماني في تدمير الحاميات البرتغالية الموجودة في بمبا (قرب الساحل الأفريقي).

    أهم المراكز البرتغاليةوالإسلامية في شرقأفريقيا
    وتمكن بعد حصار ممباسا الذي استمر 33 شهرا من عام 1696 إلى عام 1698م منهزيمة البرتغاليين وطردهم من المدن والجزر على الساحل الشرقي لإفريقيا وتعيين ناصر بن عبدالله حاكما على ممباسا. وهكذا امتدت السيادة العمانية في شرق أفريقيا من رأس دلجاو جنوبا حتى مقديشو شمالا.
    ت‌- في عهد الإمام سيف بن سلطان الثاني :
    انتهز الإمام فرصة طلب المساعدة من سكان الساحل الشرقي لأفريقيا ضد البرتغاليين الذين عادوا لمراكزهم السابقة هناك, فبعث بأحد رجاله ويدعى محمد بن سعيد العمري ليكون نائبا عنه في حكم ممباسا بعد استعادتها من يد البرتغاليين الذين انتهت سيطرتهم, وأصبحت هذه البلاد منذ ذلك الحين تابعة لعمان وتقوم بدفع الجزية السنوية إليها.
    وهكذا ما أن بدأ القرن الثامن عشر حتى كان اليعاربة يحكمون دولة يمتد نفوذها السياسي ليطغى منطقة الخليج وسواحل أفريقيا الشرقية.

    6. نهاية دولة اليعاربة :
    عندما تولى الإمام سيف بن سلطان الثاني, بدأ ضعف دولة اليعاربة نتيجة للخلافات الداخلية مما فتح المجال للتدخل الأجنبي في شؤون البلاد.
    و إزاء هذا الموقف المتدهور اجتمع علماء عمان وشيوخها في مدينة "نخل" لإيجاد الحل المناسب للخروج من هذه الأزمة, وبايعوا للإمام سلطان بن مرشد اليعربي عام 1741م الذي تمكن من القضاء على الفتن الداخلية واتخذ الرستاق عاصمة له.
    وفي هذه الأثناء أرسل " نادر شاه " ملك الفرس جيشا لغزوا عمان, واتجه قسم منه إلى مدينة مسقط والقسم الأخر إلى مدينة صحار. أما جيش مسقط فقد هزمه الإمام سلطان بنفسه حين صمد والي صحار " أحمد بن سعيد " في وجه الجيش الفارسي ودافع عن المدينة دفاع الأبطال, و أوقف تقدم القوات الفارسية. وهنا سارع الإمام سلطان بن مرشد لنجدة والي صحار, بعد أن جمع أعداد كبيرة من العمانيين.
    عندما وصل الإمام سلطان بالقرب من صحار, وضع خطة حكيمة لتدمير القوات الفارسية و فك الحصار عن المدينة, فأتصل مع الوالي و عين ساعة الصفر, وبذلك تم الهجوم على الفرس و محاصرتهم حتى أصبحوا تحت رحمة القوات العمانية. وهكذا نجح العمانيون في اقتحام دفاعات العدو و تشتيت شملهم, غير أن الإمام ما كاد يصل إلى الحصن حتى أصيب بطلق ناري في صدره أصابه على أثره نزيف توفي بعده داخل حصن صحار.
    و تعتبر وفاة الإمام سلطان بن مرشد علامة بارزة لنهاية دولة اليعاربة حيث قام اثنان من رجال اليعاربة هما : " بلعرب بن حمير " و " ماجد بن سلطان" يطالبان بالإمامة. وهنا وقف الشعب العماني ممثلا في علمائه وشيوخه واجمعوا على المبايعة للوالي " أحمد بن سعيد " وذلك تقديرا لجهوده الجبارة و استبساله في الدفاع عن الوطن.
    و بمبايعة " أحمد بن سعيد " إماما على عمان, يكون قد انتهى عهد اليعاربة وبداية عهد جديد دولة البوسعيد.
    تميزت الفترة الأولى لدولة اليعاربة بإعتماد المنهج الإسلامي، حيث ألغيت الضرائب مثلا و أعتمدت الزكاة مكانها.
    معالم الحضارة فيزمن اليعاربة

    لقدقام اليعاربة بعملين عظيمين وهما : توحيد عمان, وتحريرها من البرتغاليين وفي عهدهمأصبحت البلاد تنعم بالوحدة والاستقرار وعلى اثر ذلك تقدمت حضارة عمان في النواحيالتالية
    التجارة العمانية

    لقدأدت الانتصارات التي أحرزها اليعاربة على البرتغاليين الى تحرير سواحل الخليجالعربي وشرقي أفريقيا من النفوذ البرتغالي وتوطيد النفوذ العماني في تلك الأرجاءخاصة وان العمانيين سكنوا في سواحل شرقي أفريقيا منذ القدم. فازدهرت تجارة عمان معشرقي أفريقيا والهند وأصبحت السفن العمانية تجوب البحار آمنة مطمئنة حاملة الخيراتالى عمان من جميع الجهات. كما استفادت المدن العمانية الساحلية فائدة كبيرة منالجمارك والرسوم التي كانت تحصلها على البضائع المارة بتلك الموانىء حتى بلغ دخلمسقط من هذه الرسوم أكثر من 300 ألف روبية0
    الأسطول

    أصبحتعمان في عهد اليعاربة قوة بحرية عالمية في البحار الشرقية تحسب حسابها الدولالأوروبية, والدليل على تلك القوة البحرية العمانية أنها تصدت للبرتغاليين الذينكانوا يعدون من أقوى الدول البحرية في العالم. وقد بدأ اهتمام اليعاربة بالأسطولمنذ عهد مؤسس دولتهم الإمام ناصر بن مرشد, الا ان الفضل يعود الى الإمام سيف بنسلطان في انشاء أسطول عماني قوي جعل عمان سيدة على البحار الشرقية وكان في آخر عهدهيتألف من 28 سفينة منها واحدة كبيرة اسمها الفلك مسلحة بثمانين مدفعا, والسفنالباقية مسلحة بمدافع يتراوح عددها بين 60 مدفعا و12 مدفعا, ومن عدد كبير منالزوارق الحربية تحمل من 4 - 8 مدافع واستطاعت عمان بفضل هذا الأسطول أن تقدم العونللبلاد العربية الأخرى التي استنجدت بها وخاصة في منطقة الخليج العربي وشرقيأفريقيا 0
    الزراعة

    عندمااصبحت البلاد تنعم بالوحدة والاستقلال وعندما اطمأن اليعاربة الى تأمين السواحلالعمانية من الأطماع الأجنبية اخذوا يهتمون بالشؤون الداخلية فوجهوا اهتمامهم الىالزراعة, وشقوا القنوات والافلاج, كما فعل الامام سلطان بن سيف الذي شق قناة بينازكي ونزوى, والامام سيف بن سلطان الذي بنى قنوات جديدة وأصلح عددا من القنواتالقديمة اهمها قنوات الرستاق والحزم واليازلي في منطقة الظاهرة. وشجع زراعة أشجارالنخيل وامتلك هو نفسه عددا كبيرا منها. وقد ادى هذا كله الى توفير المواد الغذائيةواصبحت اسعارها رخيصة واصبحت عمان تنتج كميات كبيرة من التمر0
    العلوم

    اهتمالأئمة اليعاربة بالعلوم فقربوا اليهم الفقهاء والعلماء, وانشأ الإمام بلعرب بنسلطان مدرسة عالية للعلوم الشرعية تخرج فيها عدد كبير من العلماء الذين ساهموا فياتمام النهضة الحضارية في البلاد. وكان طلاب هذه المدرسة يتلقون علومهم مجانا وتصرفلهم رواتب لتغطية نفقات معيشتهم0
    العمران والقلاع

    كان من الطبيعي ان يهتم الأئمة اليعاربة بإنشاء القلاع وتجديدالقلاع القديمة ليتمكنوا من مواجهة البرتغاليين, ومن اشهر هذه القلاع قلعة نزوىالتي بناها الامام سلطان بن سيف, وقلعة جبرين التي انشأها الإمام بلعرب بن سلطانوقلعة الحزم التي انشأها الامام سلطان ابن سيف الثاني 0

    قلعة جبرين التي بناها بلعرب بن سلطان


    __________________________________________________ _______________________________
    المصادردراسة

    من ويكيبيديا, الموسوعة الحرة.

    وزارةالتربية والتعليم, الدراسات الاجتماعية" التاريخ", المرحلةالإعدادية, الطبعة التاسعة 1998م.

    وزارةالتربية والتعليم, الدراسات الاجتماعية" التاريخ", المرحلةالابتدائية, الطبعة السابعة 1993م.

    __________________________________________________ _______________________________

    © 2006 الحضارات الإسلامية في الهند











  2. #2
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    2,324

    افتراضي رد : اليعاربة؟؟؟

    بارك الله فيك \أختي
    على الطرح المميز الذي ينقلنا إلى تاريخ الانتصارات التي شهدها العمانيين في ظل حكم هذه الأسرة

    بماأن الموضوع يتحدث عن تاريخ عمان فمن المستحسن أن ينقل إلى منتدى التاريخ لكي يستفيد منه الجميع هناك
    التعديل الأخير تم بواسطة -لحن الخلود- ; 23-09-2008 الساعة 10:18 PM

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c