دخول
gas
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 30
  1. #1
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    سمائل
    المشاركات
    1,703

    Thumbs up الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    أخواني الأفاضل أود لفت انتباهكم أننا جميعا خلال هذه السنة سوف نقوم بتسخير كافة الطاقات والامكانيات من أجل القضاء على قضية الضعف القرائي.

    من لديه أي برنامج أو رؤية أو طريقة وبالأخص مجربة عليها أن يضعها في هنا في هذه الوصلة لعلنا نستفيد منها.


    شكرا لكم وبارك الله فيكم،،،،

  2. #2
    مشرفة منتدى اللغة الانجليزية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    بين الجيـل والآخـر
    المشاركات
    4,697

    افتراضي رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    موضوع بل مشروع مهم وممتاز جدا

    حقيقة الاحظ ان الضعف القرائي منتشر بين كافة الفئات ليس فقط على الطلبة!
    حاولت مرارا وتكرارا ان أحسن من قراءة البعض ، ولكن لاحيلة
    والسبب عدم وجود رغبـــة ودافعــــيــــــة

    فمن هنا / وجب اولا ايجاد الرغبة ، ليتم التعليم والتفاعل بشكل سليم

    أظن ا نالسبب الجوهري ايضا لهذا ، عدم ممارسة القراءة بشكل مستمر
    أو قد يقول البعض انه يقرأ بشكل يومي للجرائد ووو الخ
    ولكن مستواه ضعيف جدا
    فهذا طبعا يقرأ بصمت .
    ان قمنا بتجربــــة القراءة الصامتة والقراءة العالية الواضحه سنرى الفرق في الاستمرار وتطور القراءة بشكل سريع ورائع وبدون مشاكل ايضا
    بل وسنكتسب المزيد من المفردات والانماط اللغوية ايضاً ......


    حقيقة لا املك الان البرنامج
    ولكنني سأحاول ادراجـــه لاحقاً .....

    مع التحية


  3. #3
    مشرفة منتدى اللغة الانجليزية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    بين الجيـل والآخـر
    المشاركات
    4,697

    افتراضي رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)


    هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه
    الأساليب :

    1-
    تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركاتاليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلمفي جميع المراحل ليحاكيها الطلاب
    .

    2-
    الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لايجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهمالمعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة
    الجهرية.

    3-
    تدريب الطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيحللكلمات ولا سيما أو أخرها .

    4-
    معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناكطريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجموكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه
    !! .

    5-
    تدريب الطلابعلى الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دونتلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمامزملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم
    السماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.

    6-
    تدريب الطالب علىالقراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلةالابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر علىصحتهم ولا سيما حناجرهم
    .

    7-
    تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناءالقراءة
    .

    8-
    تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهمكذلك على ما يحسن الوقوف عليه
    .

    9-
    تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ،والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة
    .

    10-
    تمكينالطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه
    .

    11-
    تشجيعالطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءةوالإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع
    .

    12-
    غرس حب القراءةفي نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءة الحرةالخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل
    .

    13-
    تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذاالتدريب في المكتبة
    .

    14-
    تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمزإليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه
    .

    15-
    ينبغيألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية
    .

    16-
    علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءةالنموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من تقدم منهم ، وأماأخطأ الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية
    :

    -
    تمضي القراءة الجهرية الأولى دونإصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى

    -
    بعد أن ينتهي الطالب من قراءةالجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأليتداركه
    .
    -
    يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين
    .
    -
    قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلىالقاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة
    .
    -
    قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسببجهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلابفيما اخطأ فيه زميلهم
    .
    -
    يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراًلا قيمة له وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهلالخطأ وعدم مقاطعته
    .



    المراجع :

    1-
    اساليب تدريس اللغة العربية : عماد توفيق السعدي وآخرون 0
    2-
    تدريس فنون اللغة العربية : د/ علي احمد مدكور 0
    3-
    تعليم اللغة العربية د/ حسن شحاته 0
    4-
    خصائص اللغة وطرق تدريسها : د/ نايف معروف 0
    5-
    طرق تدريس اللغة العربية : د/ زكريا اسماعيل 0
    6-
    طرقتدريس اللغة العربية : جودت الركابي 0
    7-
    طرق تعليم اللغة العربية : د/ محمدعبدالقادر احمد0
    8-
    الموجه العلمي لمدرس اللغة العربية : عابد توفيق الهاشمي 0
    9-
    الموجة الفني لمدرسي اللغة العربية : عبدالعليم ابراهيم


  4. #4
    مشرفة منتدى اللغة الانجليزية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    بين الجيـل والآخـر
    المشاركات
    4,697

    افتراضي رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    دراسة لحالة ضعف قرائيــة


    http://www.aou.edu.jo/actionmag/rese...esearch6_2.doc


  5. #5
    مشرفة منتدى اللغة الانجليزية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    بين الجيـل والآخـر
    المشاركات
    4,697

    افتراضي رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    ملف قيم ورائع للغايــة

    هنــــــــــا


  6. #6
    مشرفة منتدى اللغة الانجليزية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    بين الجيـل والآخـر
    المشاركات
    4,697

    افتراضي رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    التعديل الأخير تم بواسطة صانعة الاجيال ; 29-10-2008 الساعة 11:49 AM


  7. #7
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    الدولة
    محافظة البريمي
    المشاركات
    617

    افتراضي رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين الجهضمي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    أخواني الأفاضل أود لفت انتباهكم أننا جميعا خلال هذه السنة سوف نقوم بتسخير كافة الطاقات والامكانيات من أجل القضاء على قضية الضعف القرائي.

    من لديه أي برنامج أو رؤية أو طريقة وبالأخص مجربة عليها أن يضعها في هنا في هذه الوصلة لعلنا نستفيد منها.


    شكرا لكم وبارك الله فيكم،،،،
    استاذي الكريم حسين المشرف العام تحية وتقدير لجهودكم المخلصة الملموسة في الحقل التربوي .
    ثم بارك الله فيك على هذه المبادرة الطيبة ، لكن ما مصير المشاريع المتتميزة المرفوعة من المناطق التعليمة إلى لجنة الشراكة مع الحقل التربوي لدعم التجارب والمشاريع في مجال تدريس اللغة العربية وبالأخص في مجال علاج الضعف القرائي ؟ . نحن نعلم بأن المناطق التعليمة بادرت برفع أميز المشاريع والبرامج الخاصة بمعالجة الضعف القرائي خلال العام الدراسي الماضي 2007/2008م، اقترح التنسيق مع اللجنة المركزية المشار إليها أعلاه للاستفادة من تلك البرامج .

  8. #8
    المنسقة الاعلامية لمدرسة الكواكب للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    محافظة ظفار
    المشاركات
    787

    افتراضي رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    شكرا جزيلا لك أستاذ حسين على طرحك هذا الموضوع القيم جدا .
    ولنا عودة معكم للمشاركة لاحقا بإذن الله تعالى ...........
    التوفيق للجميع
    كوكب نت

  9. #9
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    54

    Thumbs up رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    أستاذنا الفاضل / إن منطقتنا وبفضل الجهود المبذولة قامت بمشروع في رحاب القرآن الكريم والذي يهدف إلى تطوير الأداء اللغوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى وهنا ذكرت تطوير الأداء اللغوي لأنه استبدل مكان الضعف القرائي وهو عبارة حصة مستقطعة من حصص التربية الإسلامية تقوم المعلمة بتدريب التلاميذ على تلاوة القرآن الكريم بدءأ بجزء (عم ) ثم جزء تبارك ثم الإنتقال إلى سورة البقرة كلا حسب قدراته ويكون لدى التلميذ جدول بالسور لمتابعة المعلم وولي الأمر وفعلا وجدنا تعاونا ملموسا من قبل أولياء الأمور وأي قائد تربوي يريد الإطلاع على المشروع بالمنطقة نحن على استعداد للتنسيق مع مدرسة العهد للتعليم الأساسي
    ( 1-4 ) لمنطقة الباطنة جنوب .

  10. #10
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    186

    افتراضي رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    أولا أشكر الأستاذ المبدع حسين الجهضمي على هذه الجهود الجبارة لخدمة العملية التعليمية والعاملين فيها مشكلة الضعف القرآئي مشكلة عامة وتعاني منها العديد من المدارس في السلطنة فأنا أقترح إلغاء جميع الأنشطة التي تلقى على كاهل المعلم الذي يدرس الصف الأول وذلك ليتفرغ للتدريس وعمل الخطط العلاجية التي تعين أبنائه التلاميذ لتخطي الصعوبات التي يعانون منها فالمعلمات والمعلمين الذين يدرسون الصف الأول تكلفهم إدارات المدارس بعمل أعمال إدارية كثيرة فيصبح المعلم عاجز عن التوفيق بين أعماله التدريسية والأعمال الإدارية ومن هنا دعوة إلى التخفيف عن هؤلاء المعلمبن هذه الأعباء ليتفرغوا لتدريس الصف الأول بدافعية وراحة أكثرولأن الصف الأول مرحلة تأسيسة للتلميذ.

  11. #11
    مشرفة منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    ميدان التربية
    المشاركات
    4,497

    افتراضي رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ورود صحم مشاهدة المشاركة
    أولا أشكر الأستاذ المبدع حسين الجهضمي على هذه الجهود الجبارة لخدمة العملية التعليمية والعاملين فيها مشكلة الضعف القرآئي مشكلة عامة وتعاني منها العديد من المدارس في السلطنة فأنا أقترح إلغاء جميع الأنشطة التي تلقى على كاهل المعلم الذي يدرس الصف الأول وذلك ليتفرغ للتدريس وعمل الخطط العلاجية التي تعين أبنائه التلاميذ لتخطي الصعوبات التي يعانون منها فالمعلمات والمعلمين الذين يدرسون الصف الأول تكلفهم إدارات المدارس بعمل أعمال إدارية كثيرة فيصبح المعلم عاجز عن التوفيق بين أعماله التدريسية والأعمال الإدارية ومن هنا دعوة إلى التخفيف عن هؤلاء المعلمبن هذه الأعباء ليتفرغوا لتدريس الصف الأول بدافعية وراحة أكثرولأن الصف الأول مرحلة تأسيسة للتلميذ.
    أنا معك أختي ورود صحم فيما قلت لكن من يقتنع ...نعطى انشطة وأعباء كثيرة رغم تدريسنا للصف الأول...

    تربوية قيادية

  12. #12
    أخصائية التوجيه المهني
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    في السماء الصافية
    المشاركات
    778

    افتراضي رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    ياااا ليت حد يسمع بصراحة نحن ندرس صف أول ورائدين نشاط ومسابقة النظافة والتوعية عنها التدريس الله العالم به وخصوصا صف اول يحتاجوا رعاية كثيرة الله يعين بس.... ماحد يراعي ...

  13. #13
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    60

    افتراضي رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    استاذنا الفضل : حسين الجهضمي
    هناك محطات مهمة في حياة التربوي لابد من الوقوف عليها وهاأنت اليوم تذكرنا دائما به والضعف القرائي من أهم المحطات التي لابد أن نقف عليها كتربويين وكآباء وامهات لهذه الفئة التي تعاني من الضعف القرائي فلك ألف تحية وألف شكر لهذة الوقفة التربوية .
    وتعليمية الشرقية جنوب كاحدى مناطق السلطنة التعليمية تسعي دائما لبذل المزيد من الجهد لدعم هذه الفئة من الطلاب ليلحقوا بركب من سبقوهم في القراءة والكتابة وهناك تجربة نفذتها المنطقة منذ اربع سنوات ومازالت مستمرة نتيجة لانعكاساتها الايجابية في الميدان وفي مخرجات الحلقة الاولىوهي:
    مسابقة الأداء المتميز لمدارس الحلقة الأولى

    البيانات الأولية للمشروع:-
    اسم المشروع: مسابقة الأداء المتميز في اللغة العربية

    مجال المشروعالضعف القرائي-المطالعة الإثرائية-الكتابة الإبداعية والوظيفية –مسرحة المناهج)
    - الفئة التعليمية التي يخدمها المشروع مدارس الحلقة الأولى (1-4)

    -فترة تطبيق المشروعمن 1/9/2008م إلى1/5/2009م)

    اسم صاحب فكرة المشروع: الشيخ حمد بن محمد بهوان المخيني

    المديرية العامة للتربية والتعليم للمنطقة الشرقية جنوب(نائب المدير العام)

    أهداف المشروع:
    الارتقاء بمستوى أداء طلاب الحلقة الأولى في الكفايات الأساسية لمهارتي القراءة والكتابة.
    2- أذكاء روح المنافسة بين المدارس.
    3-التعرف على مواطن الضعف في مهارتي القراءة والكتابة لطلاب الحلقة الأولى من أجل وضع البرامج العلاجية المناسبة لها.
    4- إنشاء بنك للاختبارات في مهارتي القراءة والكتابة على مستوى المنطقة والمدرسة.

    التعريف بالمشروع:

    ارتأت المنطقة إجراء مسابقة الأداء المتميز في اللغة العربية بمدارس التعليم الأساسي تهدف أن يتمكن طلاب الحلقة الأولى من الكفايات المحددة لهذا المستوى.
    آليات تنفيذ المشروع وتشتمل على:-
    1- متطلبات التنفيذ:1- تشكيل اللجنة الرئيسية للمسابقة
    2- الإعلام عن المسابقة من خلال النشرات والتعاميم والاتصالات .
    3- تضع كل مدرسة من المدارس المختارة خطة عمل وبرنامج لرفع كفايات الطلاب.
    4- تعد الاختبارات الشفوية والتحريرية تحت إشراف اللجنة الرئيسة.









    خطوات التنفيذ:-
    متابعة خطط المدارس المختارة وتشجيعها من خلال لجان المتابعة .
    تدريب الطلاب على نماذج من الاختبارات الشفوية والتحريرية.
    تطبيق الاختبارات الشفوية والتحريرية.


    نتائج المشروع ،والصعوبات التي واجهته وتشتمل على:-.
    1- ايجابيات المشروع:1- الجوائز المادية للمشروع.
    2- المنافسة القوية بين المدارس
    3- تمكن الطالب من القراءة والكتابة في الصف الثالث والرابع الأساسي.
    4- التغلب على الضعف القرائي والكتابي في مرحلة التعليم الأساسي.
    الصعوبات وكيفية التغلب عليها:-
    لجنة الاختبارات الشفوية لا بد من أن تكون لجنة موحدة على مستوى المنطقة مما يؤدي إلى طول فترة الاختبارات الشفوية(لمدة شهر كامل)

    الرؤية المستقبلية للمشروع:
    انطلاق طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في القراءة والكتابة والتحدث باللغة العربية الفصحى مما يؤدي التغلب على الضعف القرائي والكتابي
    الشركة الراعية للمشروع
    الشركة العمانية للغاز المسال
    الجوائز الممنوحة
    المدرسة الفائزة بالمركز الأول : 1000ريال
    المدرسة الفائزة بالمركز الثاني :700ريال
    المدرسة الفائزة بالمركز الثالث : 500ريال
    المدرسة الفائزة بالمركز الرابع : 300ريال
    المدرسة الفائزة بالمركز الخامس 200ريال





    نماذج من فعاليات المسابقة




    استمارة تفريغ جهود المدارس















    اجتماع لجنة المسابقة برئاسة الفاضل نائب المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم
    الفاضل / الشيخ حمد بن محمد بهوان










    بعض أساليب التدريس المتبعة











    نماذج من المشاغل التدريبية في بعض المدارس




  14. #14
    العضو المجيد في منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    1,042

    افتراضي رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    سأعرض لاحقا يعض المقترحات لعلا الضعف القرائي

  15. #15
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    قلب وطني
    المشاركات
    97

    افتراضي رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    ((( طابت أوقاتكم أيها التربويين المخلصين)))
    أصبحت قضية الضعف القرائي تؤرق العديد من التربويين أمثالنا !!! وإذا أردنا أن نبحث لها عن حلول فلا بد أن نفتش عن الاسباب في بداية الأمر ، وهذا يتطلب من كل معلم أن يشمر عن ساعد الجد للقضاء على هذه الظاهرة حتى نتمكن من تعديل مخرجاتنا القادمة. إذا لابد علينا كمعلمين أن نضع أمام أعيننا معالجة هذه الظاهرة والتصدي لها من بداية العام الدراسي وذلك بوضع خطة تصورية للحد من هذه الظاهرة ففي مدرستي قمنا بالعديد من الأساليب والوسائل لمحاولة القضاء على هذه الظاهرة ولو بصورة مبسطة وصولا إلى أساليب أخرى نستحدثها كلما إرتقينا بمستوى الطلاب ومن هذه الاساليب المتبعة:
    @ البحث عن أسباب الضعف من البداية
    @ إستحداث أساليب جديدة تساند الاساليب المتبعة تربويا
    @ البحث عن كل ما هو جديد بالنسبة للوسائل التعليمية
    @ إستخدام بعض الألعاب التربوية الحديثة
    @ الإستعانة ببعض الألعاب التقليدية التي يمارسها الأطفال وتعتمد على القراءة والكتابة
    @ إستغلال حقيبة الإحتياطي والتي تتضمن أنشطة متنوعة وداعمة لمهارتي القراءة والكتابة
    @ إستحداث صندوق المفاهيم الجغرافية للصف الرابع والثالث دعما لمهارة القراءة
    @ القراءة الإثرائية عن طريق توزيع سؤال لطلاب الصف الرابع والإجابة علية من خلال عملية البحث في مركز المصادر
    @ كراس للأنشطة فيه العديد من الأنشطة للطلاب الضعاف تحصيليا في القراءة
    @ إستغلال فعاليات الأنشطة التربوية لترسيخ مهارة القراءة لدى الطلاب عن طريق إشراكهم في الإذاعة المدرسية أو وصف رحلة شارك فيها مع جماعة الرحلات من خلال تقرير مبسط مكون من خمسة اسطرمثلا!!
    @ أسلوب التعزيز الإيجابي يلعب دورا مهما في حل هذه القضية وذلك باستحداث اساليب جديدة للتعزيز ويترك المجال للمعلم وأفكاره الإبداعية في هذا المجال
    أخيرا وليس آخرا حل هذه القضية منوط بمدى تواصل ولي الامر مع المدرسة لتكامل الجهود في القضاء على هذه الظاهرة
    ونسأل الله العلي القدير أن يهيء لنا السبل في التصدي لهذه الظاهرة رغبة منا في خلق مخرجات تكون متميزة من خلال تميزها قرائيا وكتابيا
    ( كن مطلعا على ماهو جديد من أساليب تربوية حديثة .... لكي يكون تلميذك مولعا بالإطلاع)
    ( شجعهم على القراءة الحرة دائما واجعل لهم حصة في الجدول الشهري لقراءة قصص مختارة من مركز مصادر التعلم)
    ((( لا تنسى !! كل إناء ينضح بما فيه.... إلا إناء العلم فانه كلما زاد اتسع)))
    توكل على اللـــــــــــه وابدأ بالتغييــــــــــــــــــــــــــــر من الآن
    وفقكم الله لحمل أماناتكم ويسر لكم كل عسير....ودمتم مبدعيين

  16. #16
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    سمائل
    المشاركات
    1,703

    Smile رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    ليكن شعارنا هذه السنة (أمة اقرأ تقرأ)

  17. #17
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    سمائل
    المشاركات
    1,703

    Smile رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تربوي الظاهرة مشاهدة المشاركة
    سأعرض لاحقا يعض المقترحات لعلا الضعف القرائي
    أهلا وسهلا بك تربوي الظاهرة، وأتمنى إفادة متصفحي المنتدى بما لديكم، وفقكم الرحمن

  18. #18
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    سمائل
    المشاركات
    1,703

    Smile رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام شموخ مشاهدة المشاركة
    ((( طابت أوقاتكم أيها التربويين المخلصين)))
    أصبحت قضية الضعف القرائي تؤرق العديد من التربويين أمثالنا !!! وإذا أردنا أن نبحث لها عن حلول فلا بد أن نفتش عن الاسباب في بداية الأمر ، وهذا يتطلب من كل معلم أن يشمر عن ساعد الجد للقضاء على هذه الظاهرة حتى نتمكن من تعديل مخرجاتنا القادمة. إذا لابد علينا كمعلمين أن نضع أمام أعيننا معالجة هذه الظاهرة والتصدي لها من بداية العام الدراسي وذلك بوضع خطة تصورية للحد من هذه الظاهرة ففي مدرستي قمنا بالعديد من الأساليب والوسائل لمحاولة القضاء على هذه الظاهرة ولو بصورة مبسطة وصولا إلى أساليب أخرى نستحدثها كلما إرتقينا بمستوى الطلاب ومن هذه الاساليب المتبعة:
    @ البحث عن أسباب الضعف من البداية
    @ إستحداث أساليب جديدة تساند الاساليب المتبعة تربويا
    @ البحث عن كل ما هو جديد بالنسبة للوسائل التعليمية
    @ إستخدام بعض الألعاب التربوية الحديثة
    @ الإستعانة ببعض الألعاب التقليدية التي يمارسها الأطفال وتعتمد على القراءة والكتابة
    @ إستغلال حقيبة الإحتياطي والتي تتضمن أنشطة متنوعة وداعمة لمهارتي القراءة والكتابة
    @ إستحداث صندوق المفاهيم الجغرافية للصف الرابع والثالث دعما لمهارة القراءة
    @ القراءة الإثرائية عن طريق توزيع سؤال لطلاب الصف الرابع والإجابة علية من خلال عملية البحث في مركز المصادر
    @ كراس للأنشطة فيه العديد من الأنشطة للطلاب الضعاف تحصيليا في القراءة
    @ إستغلال فعاليات الأنشطة التربوية لترسيخ مهارة القراءة لدى الطلاب عن طريق إشراكهم في الإذاعة المدرسية أو وصف رحلة شارك فيها مع جماعة الرحلات من خلال تقرير مبسط مكون من خمسة اسطرمثلا!!
    @ أسلوب التعزيز الإيجابي يلعب دورا مهما في حل هذه القضية وذلك باستحداث اساليب جديدة للتعزيز ويترك المجال للمعلم وأفكاره الإبداعية في هذا المجال
    أخيرا وليس آخرا حل هذه القضية منوط بمدى تواصل ولي الامر مع المدرسة لتكامل الجهود في القضاء على هذه الظاهرة
    ونسأل الله العلي القدير أن يهيء لنا السبل في التصدي لهذه الظاهرة رغبة منا في خلق مخرجات تكون متميزة من خلال تميزها قرائيا وكتابيا
    ( كن مطلعا على ماهو جديد من أساليب تربوية حديثة .... لكي يكون تلميذك مولعا بالإطلاع)
    ( شجعهم على القراءة الحرة دائما واجعل لهم حصة في الجدول الشهري لقراءة قصص مختارة من مركز مصادر التعلم)
    ((( لا تنسى !! كل إناء ينضح بما فيه.... إلا إناء العلم فانه كلما زاد اتسع)))
    توكل على اللـــــــــــه وابدأ بالتغييــــــــــــــــــــــــــــر من الآن
    وفقكم الله لحمل أماناتكم ويسر لكم كل عسير....ودمتم مبدعيين
    شكرا لك أختي الكريمة أم شموخ والله يوفقنا لما فيه خير هذا الوطن المعطاء وإلى الأمام دوما مزيدا من الإبداع.

  19. #19
    العضو المجيد في منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    1,042

    افتراضي رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    طابت أوقاتكم بالخير والنور والسرور
    أساتذتي الكرام : قبل أن نستعرض حلول ومقترحات علاج الضعف القرائي أو أي موضوع آخر لابد لنا في البداية من الوقوف على مسببات هذه المشكلة .. لذا سأعرض أهم النقاط التي ساهمت في وجود هذه الظاهرة ومن أهمها :
    1. المعلم : حيث وجود بعض القصور في تطبيق طرق وأساليب التدريس ومن أمثلتها : التعلم التعاوني ، وكذلك الجانب الأكاديمي للمعلم ( هذا طبعا لا ينطبق على كافة المعلمين وإنما ندرة منهم والقلة القليلة ) .
    2. المنهج : وهنا قد نلاحظ وجود فجوات بين صفوف الحلقة الأولى بعضها البعض ، وكذلك وجود فجوات بين منهج الحلقة الأولى ( الصف الرابع ) وبين منهج الصف الخامس الأساسي .( هذه وجهة نظر لا غير )
    3. ولي الأمر : قلة المتابعة من قبل ولي الأمر والإتكالية المطلقة للمدرسة .
    هذا فيض من غيض ..
    سأعرض بعد ذلك الحلول التي أراها من وجهة نظري تسهم في تقليص هذه الظاهرة
    ويومكم سعيد ..

  20. #20
    مشرفة منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    ميدان التربية
    المشاركات
    4,497

    افتراضي رد : الضعف القرائي قضية وحلول إبداعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام شموخ مشاهدة المشاركة
    ((( طابت أوقاتكم أيها التربويين المخلصين)))
    أصبحت قضية الضعف القرائي تؤرق العديد من التربويين أمثالنا !!! وإذا أردنا أن نبحث لها عن حلول فلا بد أن نفتش عن الاسباب في بداية الأمر ، وهذا يتطلب من كل معلم أن يشمر عن ساعد الجد للقضاء على هذه الظاهرة حتى نتمكن من تعديل مخرجاتنا القادمة. إذا لابد علينا كمعلمين أن نضع أمام أعيننا معالجة هذه الظاهرة والتصدي لها من بداية العام الدراسي وذلك بوضع خطة تصورية للحد من هذه الظاهرة ففي مدرستي قمنا بالعديد من الأساليب والوسائل لمحاولة القضاء على هذه الظاهرة ولو بصورة مبسطة وصولا إلى أساليب أخرى نستحدثها كلما إرتقينا بمستوى الطلاب ومن هذه الاساليب المتبعة:
    @ البحث عن أسباب الضعف من البداية
    @ إستحداث أساليب جديدة تساند الاساليب المتبعة تربويا
    @ البحث عن كل ما هو جديد بالنسبة للوسائل التعليمية
    @ إستخدام بعض الألعاب التربوية الحديثة
    @ الإستعانة ببعض الألعاب التقليدية التي يمارسها الأطفال وتعتمد على القراءة والكتابة
    @ إستغلال حقيبة الإحتياطي والتي تتضمن أنشطة متنوعة وداعمة لمهارتي القراءة والكتابة
    @ إستحداث صندوق المفاهيم الجغرافية للصف الرابع والثالث دعما لمهارة القراءة
    @ القراءة الإثرائية عن طريق توزيع سؤال لطلاب الصف الرابع والإجابة علية من خلال عملية البحث في مركز المصادر
    @ كراس للأنشطة فيه العديد من الأنشطة للطلاب الضعاف تحصيليا في القراءة
    @ إستغلال فعاليات الأنشطة التربوية لترسيخ مهارة القراءة لدى الطلاب عن طريق إشراكهم في الإذاعة المدرسية أو وصف رحلة شارك فيها مع جماعة الرحلات من خلال تقرير مبسط مكون من خمسة اسطرمثلا!!
    @ أسلوب التعزيز الإيجابي يلعب دورا مهما في حل هذه القضية وذلك باستحداث اساليب جديدة للتعزيز ويترك المجال للمعلم وأفكاره الإبداعية في هذا المجال
    أخيرا وليس آخرا حل هذه القضية منوط بمدى تواصل ولي الامر مع المدرسة لتكامل الجهود في القضاء على هذه الظاهرة
    ونسأل الله العلي القدير أن يهيء لنا السبل في التصدي لهذه الظاهرة رغبة منا في خلق مخرجات تكون متميزة من خلال تميزها قرائيا وكتابيا
    ( كن مطلعا على ماهو جديد من أساليب تربوية حديثة .... لكي يكون تلميذك مولعا بالإطلاع)
    ( شجعهم على القراءة الحرة دائما واجعل لهم حصة في الجدول الشهري لقراءة قصص مختارة من مركز مصادر التعلم)
    ((( لا تنسى !! كل إناء ينضح بما فيه.... إلا إناء العلم فانه كلما زاد اتسع)))
    توكل على اللـــــــــــه وابدأ بالتغييــــــــــــــــــــــــــــر من الآن
    وفقكم الله لحمل أماناتكم ويسر لكم كل عسير....ودمتم مبدعيين

    بالفعل أختي نحن نطبق للخطوات التي ذكرتيها بالاضافة إلى ساعة قراءة وهي ساعة يعطى فيها التلاميذ قصص تتناسب ومستواهم القرائي ...والمهم تقييم مدى تحسن الطالبة كل شهر ع الأقل للوقف على نقاط الضعف التي حدت من الارتقاء بمستوى الطالب ووضع الحلول لها حتى لو اضطرنا لتغيير الخطة في تدريسهن...

    مشكورة على تواجدك الطيب

    تربوية قيادية

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c