دخول
رمضان
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22
  1. #1
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    206

    افتراضي جماعة الفنون الادبية

    من فضلكم احتاج توضيح كيفية تنفيذ خطة متكاملة لهذا النشاط .

  2. #2
    المشرف الفني للمنتدى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    2,113

    افتراضي رد : جماعة الفنون الادبية

    لأول مرة اقرأ عن تشكيل هكذا جماعة ، هّلا أخبرتنا ما هدف الجماعة لنعطيك نقاطاً مبسطة عن كيفية عمل الخطة ..

    ( هل تقصد جماعة الفنون الشعبية ؟! )
    التعديل الأخير تم بواسطة أ.هدى ; 29-10-2008 الساعة 07:49 PM

  3. #3
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    206

    افتراضي رد : جماعة الفنون الادبية

    الفنون الادبية تعنى بمواهب الطلاب في الفنون الادبية كالمقال و القصة و الشعر و غيرها من الفنون

  4. #4
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    عمــآن الحــب
    المشاركات
    155

    افتراضي رد : جماعة الفنون الادبية

    أنا إحدى المشتركات في الفنون الادبية

    ما الذي تريديته بالضبط؟؟

  5. #5
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    206

    افتراضي رد : جماعة الفنون الادبية

    اذا امكن الخطة التي اعددتوها في برنامج الادارة المدرسية انا عديت خطة و لكن اريد اضافة بعض البرامج و لك خالص شكري و تقديري .

  6. #6
    المنسق الإعلامي بمدرسة الإمام جابر بن زيد للتعليم ما بعد الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: جماعة الفنون الادبية

    أتمنى أن تعطى هذه الجماعة أهمية كبرى كونها أم الجماعات فبها تصقل مواهب الطلاب فاللغة غيث هاطل .

    بارك الله في الجميع ...

  7. #7
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    KuMzAr
    المشاركات
    2,361

    افتراضي رد: جماعة الفنون الادبية

    مرحبا بك أخي
    الاهتمام بهذه الجماعة قائم في المدارس من خلال المشاركة في المسابقات العديدة المطروحة من قبل المناطق التعليمية
    وبإمكان كل مدرسة تفعيل هذه الجماعة بطريقة منتجة ومحققة لأهداف الجماعة

  8. #8
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: جماعة الفنون الادبية

    صباح الخيرات ،،،،


    جماعة الفنون الأدبية من الانشطة الثقافية
    اعمالها :
    - اعداد سجل خاص للمواهب الأدبية الطلابية ( الشعر الفصيح - المقال - القصة القصيرة - الخواطر الأدبية - البحوث والدراسات)
    - اعداد سجل لتوثيق الفعاليات التي تنفذها الجماعة من امسيات واصبوحات واحتفالات ادبية ومسابقات ومشاغل والتعاون مع الأنشطة الأخرى .
    - التعاون بصورة شاسعة مع الإذاعة المدرسية والصحافة
    - يجب الإطلاع على استمارة تقييم الجماعة للإيضاح بصورة جيدة
    - الإهتمام بالمسابقات الأدبية الفردية

    سلامي،،،،، اي استفسار آخر تفضل

  9. #9
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,440

    افتراضي رد: جماعة الفنون الادبية

    شأن الخطة سهل لا ضير فيه
    ولكن الطريقة والآليه هي التي لا بد أن يصب عليها الحمل الكثير
    فتنمية الموهبة ومتابعتها بصورة دورية هو المطلوب مع مراعاة الحصص الدراسية
    لك أن يكون لكل طالب دفتر متابعة لصقل ما يكتب سواء شعرا أم نثرا
    وعمل ورش عمل ومحاضرات أدبية تغطي جميع الجوانب الأدبية مع جلب شخصيات لها صداها في هذا الصدد
    لرؤية أعمالهم الأدبية كأن تكون أصبوحات شعرية وغيرها
    وعمل مسابقات دورية بين الطلبة
    وبين الطلبة والمعلمات
    وفق الرحمن

  10. #10
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    sumail
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: جماعة الفنون الادبية

    اانا مشتركة ف جماعة الفنوون الادبية وهي جماعه جميلة جدآآآ
    من خلال هذا النشاط اقدر اطلع أبداعاتي ,, بس اهم شي
    ان كل الاعضاء يكونوا متفاعلين فيهاا ,, ويطرحووا كل أبداعاتهم ,,

  11. #11
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    KuMzAr
    المشاركات
    2,361

    افتراضي رد: جماعة الفنون الادبية

    موضوع قديم
    لذا استميحكم عذرا بغلق الموضوعِ

  12. #12
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    438

    افتراضي رد: جماعة الفنون الادبية

    انا شاركة فيها جماعه تنمي موهبتك
    وشاركة في مسابقة شل للسلامه المرورية
    بس عصبت لما حايه اعطيها المعلمه
    قالت منزلتيها من النت
    ولكن الله يسامحها
    لقد احسست بشعور حزين تجاه ما قالته
    اردت ان اعطيها رد جميل
    ولكن ماذا افعل؟

  13. #13
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: جماعة الفنون الادبية

    انا بعد من المشاركات في جماعة الفنون الادبية وضح لنا كيف انساعدك
    ونحنا تحت الطلب

  14. #14
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: جماعة الفنون الادبية

    أنا طالبه من جماعة الفنون الأدبية ))*
    تهتم هذه الجماعة بالمواهب الطلابية مثل الشعر الكتابة و غيرها ))*
    و بعد تكون مجلدات للشعراء و الشعر الي برعوا فيه ))*

  15. #15
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: جماعة الفنون الادبية

    جماعة الفنون الادبية تستطيع من خلالها ابراز موهبتك الادبية فهذا شي جميل
    فاتمنى أن أشارك معكم

  16. #16
    مشرفة منتدى الأنشطة التربوية
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    1,008

    افتراضي رد: جماعة الفنون الادبية


    دليل عمل جماعة الفنون الأدبية



    جماعة الفنون الأدبية :
    هي جماعة طلابية ذات نشاط أدبي يديرها الطلاب ويشرف عليها معلم/معلمة لغة عربية وبإشراف مباشر من إدارة المدرسة ، وتسعى لإقامة أنشطة أدبية تكفل للإبداع الأدبي جواًً رحباًً وللمواهب مهداً أدبياً خصباً .
    الأهداف العامة للجماعة :

    1- خدمة المناهج الدراسية من خلال التطبيق على الأعمال الأدبية المختلفة.
    2- تعزيز منهج اللغة العربية بموضوعاته المختلفة .
    3- إقامة أنشطة أدبية داخل المدرسة وإيجاد بيئة تنظيمية لعمل الأمسيات والاصبوحات الأدبية .
    4- تبادل الأفكار والآراء بين أعضاء الجماعة وتشجيعهم على القراءة والبحث لتوفير المناخ الرحب للإبداع وتبادل الخبرات الجيدة .
    5- الانتفاع باللغة العربية انتفاعا عمليا في مجالات التعبير عن طريق ممارسة الحديث والحوار والمناقشات .
    6-خلق روح المنافسة الشريفة بين أعضاء الجماعة من خلال انتقاء أفضل الأعمال الأدبية و المشاركة في المسابقات الأدبية.
    7- تدريب الطلاب على فنون الكتابة الأدبية ومتابعتهم ( المقالات ، الخواطر ، القصة ، الأشعار ، المسرحيات . الخ) .
    8-إثراء ثقافة الطلاب من خلال إطلاعهم على الكتب والفنون والأعمال الأدبية .
    9-تنمية حاسة النقد الأدبي لدى الطلاب وتدريبهم على كيفية النقد الأدبي .
    10 - حصر الطلاب المجيدين في مجالات الكتابة الأدبية المختلفة وتعزيزهم وإبرازهم أمام زملائهم وأمام المجتمع المحلي .
    11- تعريف الطلاب بالأدب العماني والعربي وأهم رموزه وشخصياته .




    أنواع الفنون الأدبية

    القصة :
    سرد واقعي أو خيالي لأحداث قد يكون نثرًا أو شعرًا يقصد به إثارة الاهتمام والإمتاع أو تثقيف السامعين أو القراء. ويقول ( روبرت لويس ستيفنسون) - وهو من رواد القصص المرموقين : " ليس هناك إلا ثلاث طرق لكتابة القصة ؛ فقد يأخذ الكاتب حبكة ثم يجعل الشخصيات ملائمة لها، أو يأخذ شخصية ويختار الأحداث والمواقف التي تنمي تلك الشخصية، أو قد يأخذ جوًا معينًا ويجعل الأحداث والأشخاص تعبر عنه أو تجسده ".
    عناصر القصة :
    1- الفكرة والمغزى 2- الحــدث 3- العقدة أو الحبكة 4- شخصيات القصة 5 - بيئة القصة .

    المقال
    تعريف المقال / فن نثري يعرض الكاتب فيه قضية أوفكرة ما بطريقة منظمة ومشوقة.
    وهو محدود الحجم لا يتجاوز في أقصى حالاته بضعصفحات , لذلك لا يتوسع الكاتب في الموضوع
    الذي يعرضه , إنما يقتصر على قضية أوفكرة محددة .
    وليس للمقال موضوع معين فللكاتب أن يعرض فيه أي موضوع سواء كاندينيا أو اجتماعيا أو
    سياسيا أو تاريخيا أو نقديا أو غير ذلك من الموضوعات التي تتصلبمجالات الحياة المختلفة .

    القصيدة
    القصيدة ضرب شعري من ضروب الأدب العربي
    • القصيدة لغة :قال ابن منظور : "الشعر : منظوم القول غلبعليه؛ لشرفه بالوزن والقافية. (فهي الكلام المنظوم الموزونالمقفى .
    • المنظوم :يعني انتظام الألفاظ في النسق واتساقها لتكمل بعضهابعضًا تماما مثل انتظام الخرز في السِمط وهو الخيط، لا يتناثر ولا تحل خرزة مكانأخرى.
    • الموزون :أن تكون القصيدة موزونة على واحد من بحور الشعرالعربي وعددها 16 بحرًا
    • المقفى أو القافية :هي المقاطع الصوتية التي تكون في أواخرالأبيات وتلزم التكرار، أو هي الحروف وتبدأ من آخر حرف ساكن إلى أول حرف ساكن يسبقهحرف متحرك.
    • أجزاء البيت الشعري:
    • الصدر :
    • وهو النصف الأول من البيت ويسمى أيضا : - (المصراع الأول).. ويصطلح عليه عامياًبــ... المشد..
    • العجز :
    • وهو النصف الثاني من البيت ويسمى أيضا ( المصراع الثاني ) ويعبّر عنه العوامبــ.. القفل.. وتطلق كلمة القفل تجاوزًا على البيت كله إلا إنها تعني بالضبطالعجز..
    وفي العصر الحديث ظهرت أنواع أخرى من القصائد مثل قصيدة التفعيلة وقصيدة النثر ، حيث تلتزم الأولى تفعيلة معينة دون الالتزام ببحر من بحور الشعر ، أما قصيدة النثر فتستغني كليا عن الوزن الشعري ولكنها تشترط مراعاة موسيقى داخلية تعتمد على براعة اختيار الألفاظ والصور الشعرية .
    الأقصوصه ( القصة القصيرة ) : هي [COLOR=window****]جنس أدبي[/COLOR] وهو عبارة عن سرد حكائي [COLOR=window****]نثري[/COLOR] أقصر من [COLOR=window****]الرواية[/COLOR]، وتهدف إلى تقديم حدث وحيد غالبا ضمن مدة زمنية قصيرة ومكان محدود غالبا لتعبر عن موقف أو جانب من جوانب الحياة، ولا بد لسرد الحدث في القصة القصيرة أن يكون متحدا ومنسجما دون تشتيت. وغالبا ما تكون وحيدة الشخصية أو عدة شخصيات متقاربة يجمعها مكان واحد وزمان واحد على خلفية الحدث والوضع المراد الحديث عنه. الدراما في القصة القصيرة تكون غالبا قوية ، وكثير من القصص القصيرة تمتلك حسا كبيرا من السخرية أو دفقات مشاعرية قوية لكي تمتلك التأثير وتعوض عن حبكة الحدث في الرواية.
    وأول ما يميـــز الأقصوصـــة عن الروايــة والقصــة هو صغر حجمهـــا وقد حاول الباحثــون تحديد حجمهــا حيث انها لا تقل عن ألف وخمسمــائة كلمــة .. ولا تزيــد عن عشـــرة آلاف كلمة بينمـــا الروايـــة أو القصـــة فالحد الأدنـــى 50 ألف كلمـــة
    ولكن هذا التحديـــد العددي ليس مقياســـاً للحكم عليهـــا فلا بد لهــــا من سمـــات وهي ..
    ان
    طبيعـــــة الأقصـــوصــة هي التركيـــز .. فهي تدور حول حادثـــة أو شخصيـــة أو عاطفـــة مفردة .. أو مجموعـــة من العواطــف يثيرهـــا موقف مفـــرد ولذلك فهــــي لا تزدحـــم بالأحداث والشخصيـــات والمواقــف كالروايــــة والقصـــة
    ولا تجــد فيهـــا تفصيلات ، وجزئيـــات تتصـــل بالزمان والمكـــان أو الأحداث والشخصيـــات ولا مجال فيهـــا للاستطراد والاطالــة في الوصـــف ، ووحدة الحديـــث أساس فيهـــا ، ولهـــذا تكون كل عناصــرها خاضعــة لتصويـــر الحدث وحده حتى يبلغ غايتـــه بل نجـــد كل كلمـــة فيه تؤدي دوراً لا غنى فيــه لكلمة عن سواهـــا ولا يستعيــن كاتبهـــا بالوصف لذاتـــه .. بل للمساهمـــة في نمو الحدث ولا بــد من وحـــدة الزمن في القصـــة القصيـــرة حتــى مع امتداد هذا الزمــن .. لأنها تتناول
    فكرة واحدة أو حدثاً واحد أو شخصيـــة مفردة .

    الخاطرة :تعتبر الخاطرة فنا أدبيا كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة فيمضمونها
    والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصةوالرسالة والقصيدة النثرية
    شروط أسلوب الخاطرة الناج :- الوضوح في الأسلوب : من شروط النجاح الوضوح فيجب أن يكون الأسلوبواضحاومصدر هذا هو عقلية الكاتب.
    - العقدة والمغزى : عندما تحوي الخاطرة هدفا معينا وتكون ذات معنى .
    -
    طريقة السرد : فمثلا نستخدم ضميرالمتكلم عندما نريد البوح والاعتراف ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أننتحدث عن هموم الغير .
    - إحياءالمواقف : فعندما تحوي الخاطرة موقفا معينا يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه تحويلهذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد .
    - تقسيم الخاطرة : بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلةإلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصةشعوره المتدفق وهذا التقسيميجب أن يتم من دون أن يشعر القارئ بذلك حتى لا تتعارضالخاطرة مع القصة.
    -
    التناسق : بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير فيخط معين لا تحيد عنه
    - الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية :تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة .
    - العنوان : ويجب أنيكون معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون مجرد إيحاء
    أو عاكس لثوب الخاطرة

    متطلبات الجماعة ومجالات عملها:
    1- تشكيل الجماعة وترشيح أحد معلمي المدرسة ليكون مشرفا لها(ويفضل أن يكون معلم لغة عربية أو من لديه ميول أدبي).
    2- وضع سجل محوسب لهذه الجماعة يتضمن نفس البيانات الموجودة في سجلات الأنشطة التي يتضمنها برنامج الإدارة المدرسية ( البيانات الشخصية لأعضاء الجماعة ، والاجتماعات ، وخطة الجماعة .. . )
    3- تخصيص ملف محوسب الكتروني تجمع فيه مشاركات الطلاب وانتاجاتهم الأدبية .
    4- يفضل وجود حافظة سمعية أو مرئية يخزن بها أنشطة الجماعة .
    5- نشر الأعمال الأدبية من قبل أخصائي الأنشطة المدرسية في المنتدى التربوي ونافذة تربوية بعد انتقائها وفرزها ونشر المجيد منها .
    6- الإشراف على المسابقة الأدبية السنوية وفرز الأعمال وإرسال ثلاثة أعمال مجيده للمديرية العامة بالمنطقة قسم الأنشطة التربوية .
    7- الإشراف على مسابقة كتابة رسائل للشباب ، وكتابة المقال ضمن مسابقة المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية ، ومسابقة فن الخطابة والتحدث بالفصحى وغيرها .
    8- تشجيع الطلاب على ممارسة فنون الكتابة الأدبية ( القصة القصيرة ، المقال الأدبي ، الشعر الفصيح والشعبي القراءة والاطلاع . الخ ) .
    9- تنظيم فعاليات أدبية داخل المدرسة منها الأمسيات الشعرية والأمسيات القصصية وورش لكتابة الفنون النثرية بالإضافة إلى الجلسات الأدبية .
    10- رعاية الطلاب المجيدين في مجال ( الإلقاء الشعري ، الإلقاء الخطابي ، التحدث باللغة العربية الفصحى بالإضافة إلى تدريب الطلاب عليها ) .
    11- التدريب على النقد البناء للأعمال الأدبية .
    12- تنظيم المسابقات الأدبية داخل المدرسة والمشاركة في المسابقات الخارجية .
    13- جمع نماذج من الأعمال الأدبية لكتاب عمانيين وغيرهم وعرضها على الطلاب للاستفادة منها.
    14- تقديم أعمال الجماعة في البرامج المختلفة للإذاعة المدرسية ، وتفعيلها ضمن حصة النشاط ، والمناسبات ، والمسابقات ، والبرامج المختلفة داخل المدرسة وخارجها .
    15- توظيف إنتاجات الطلاب الأدبية في إصدارات الصحيفة الإلكترونية لجماعة الصحافة المدرسية .

    مجالات المسابقة الأدبية التي تشرف عليها الجماعة :

    الشروط العامة :
    1 - أن تكون الكتابة باللغة العربية الفصحى .
    2 - أن لا يكون المتسابق قد تقدم بموضوعه إلى مسابقة أخرى وأن يكون من إعداده شخصياً .
    3 - أن لا تكون الأعمال المقدمة للمسابقة قد سبق نشرها في المنتدى التربوي أو في الصحف المحلية .
    4 - أن يملأ المتسابق استمارة الاشتراك المرفقة ، مع ثلاث صور شخصية ملونه وسوف يتم استبعاد أي عمل لم يرفق به استمارة المشاركة او عدم اكتمال بياناتها مهما كانت قيمة العمل الأدبي .
    5 - تراعى لجنة التحكيم بالمناطق التعليمية ما يلي:-
    § تتطابق الشروط الخاصة بالمسابقة في كل مجال.
    § أن ترسل اللجنة ثلاث مشاركات فقط (الأول ، الثاني ، الثالث) في كل مجال من مجالات المسابقة على حده ، وفي حالة إرسال أكثر من العدد المطلوب سوف يتم استبعادها جميعا من المشاركة .
    6 - ترسل الأعمال الفائزة على مستوى المنطقة ويرفق بها قرص مدمج )cd (واحد لجميع مجالات المسابقة إلى دائرة الأنشطة والتوعية الطلابية ، مع العلم بأنه لن ينظر للأعمال التي لم تلتزم بهذا الشرط.
    7 - ضرورة الالتزام بما ورد في دليل المسابقة وأية مخالفة تعتبر المشاركة لاغيه.
    8 - يبدأ تعميم المسابقة في شهر ديسمبر ويتم التقييم على مستوى السلطنة في نهاية شهر ابريل .
    9 - جميع المشاركات ملك لوزارة التربية والتعليم ويحق لها التصرف بها وتوظيفها بالشكل الذي تراه مناسباً ولا يحق لأصحابها المطالبة بها وسوف يتم الاحتفاظ بأسمائهم كحق أدبي في كل الأحوال.

    1 - المقال:
    المراحل المشاركة :
    · مدارس التعليم العام والأساسي من الصف الخامس الى الصف الثاني عشر
    شروط المقال :
    - أن يكتب المشارك بالمقال معبراً عن رأيه وبأسلوب أدبي رصين في موضوع يختاره يعالج قيمة أخلاقية أو أدبية أو صحية أو دينية .
    - لا تزيد عدد صفحات المقال عن أربع صفحات بحجم خط ( 16 )
    - أن يحتوى المقال على المقدمة والعرض والخاتمة .
    - أن يكون المضمون متناسبا مع الغرض الذي أعد من أجله.

    2 - الشعر :
    المراحل المشاركة :
    · مدارس التعليم العام والأساسي من الصف الخامس الى الصف الثاني عشر
    بحيث يتناول موضوع القصيدة :
    أ ) أحد الأغراض الشعرية مثل (الشجاعة ، المدح ، الوصف) .
    ب) احدى المناسبات الوطنية أو الاجتماعية أو الدينية مثل (العيد الوطني ، انجازات البلاد : يوم المعلم ، الإسراء والمعراج ، أسبوع المرور ، الدفاع المدني ، اليوم العالمي للمـــــــياه , …………..الخ).
    أو الجوانب التربوية مثل ( التحصيل الدراسي ، احترام المعلم ، المحافظة على مرافق المدرسة والمرافق العامة ... الخ )
    أو جوانب اجتماعية ( احترام الوالدين وطاعتهم ، احترام الكبير والعطف على الصغير ومساعدة المحتاج .... الخ )
    الشروط العامة للقصيدة :
    - أن يختار للقصيدة عنواناً جيداً يتفق مع المضمون .
    - أن تكون القصيدة موزونة مقفاة .
    - لا تقل القصيدة عن عشرة أبيات ولا تزيد عن عشرين بيتا .
    - وأن تكون باللغة العربية الفصحى
    - لا تقبل قصائد الشعر النبطي .

    3 - القصة القصيرة:
    المراحل المشاركة :
    · مدارس التعليم العام والأساسي من الصف الخامس الى الصف الثاني عشر
    أن يتناول موضوع القصة أحد الموضوعات التالية:
    أ ) احدى المناسبات الاحتفالية بالسلطنة.
    ب ) قصة إنسانية مثل ( مساعدة الآخرين ، إنقاذ الغريق ، إطفاء الحريق ………… الخ)
    ج ) قضية اجتماعية تهدف إلى (الحفاظ على كيان الأسرة ، الرفق بكبار السن ورعايتهم ، الإحسان إلى الفقراء ، بر الوالدين ، صلة الأرحام ، أو أي موضوع يراه المشارك مناسباً).
    أو جوانب تربوية مثل ( التفوق والتحصيل والمحافظة على مرافق المدرسة واحترام المعلم
    د ) قصة شخصية من حياة المشارك يظهر فيها قدرته على السرد المنطقي السليم ومراعاة القواعد الأدبية لبناء القصة.
    هـ) أي قيم تربوية أخرى هادفة.

    شروط القصة القصيرة :
    - لا تقل القصة عن صفحتين ولا تتجاوز خمس صفحات وحجم الخط 16 ملم . .
    - أن يراعي الطالب العناصر الأساسية لبناء القصة .




    معايير الجودة في عمل الجماعة :

    - وضوح التخطيط للجماعة وفاعليته من خلال إعداد الخطة العامة للجماعة .
    - تحديد جدول زمني لتفعيل الخطة
    - يمارس الطلاب النشاط في حصة النشاط وأوقات الفراغ.
    - الاهتمام بالمجيدين وإعداد كشوف محوسبة بأسمائهم في كل مجال يحدد به نوع الإجادة ، ويكون لدى أخصائي أنشطة مدرسية والأخصائي ومشرف النشاط.
    - عقد ورش تدريبية لطلاب الجماعة .
    - توظيف النشرات التوجيهية (أدلة،كتيبات،مطويات) الصادرة من الوزارة في مجال عمل الجماعة.
    - تنفيذ ملتقيات أدبية لتقديم إبداعات طلاب الجماعة والمشاركة في الفعاليات الاحتفالية على مستوى المنطقة بما يسهم في اطلاع المجتمع المحلي على انتاجات الطلاب الأدبية .
    - تقديم حوافز مادية ومعنوية للطلاب المجيدين.
    - التنسيق والتعاون مع باقي الجماعات المدرسية بما يسهم في إثراء الإنتاجات الأدبية للطلاب .

  17. #17
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: جماعة الفنون الادبية

    أبي استفسر جماعة الفنون الادبية لعام 2011و2012 سوف تطبق في المدارس؟؟؟؟؟؟؟

    أرجو الرد بسرعة

  18. #18
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    داري
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: جماعة الفنون الادبية

    جماعة الفنون الأدبية لها الثر الكبير في صقل المواهب الطلابية وبالأخص المواهب الكتابية مثل القصة الشعر المقال التقرير,واستاذة ريا ماشاء الله أعطك الإفادة من الموضوع بأكملة بارك الله فيك .

  19. #19
    صاحبة القلم المجيد في منتدى الحوار الطلابي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    أَتنفسُ [ حُلماً ] يَمتدُ إِلى الْجنةِ .. # | غِيابٌ |
    المشاركات
    14,220

    افتراضي رد: جماعة الفنون الادبية

    مساء الأناور..أخي الكريم
    أنا احدى طالبات هالجماعة..خبريني باللي تريده وأنا بالخدمة طال عمرك..!!

  20. #20
    صاحبة القلم المجيد في منتدى الحوار الطلابي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    أَتنفسُ [ حُلماً ] يَمتدُ إِلى الْجنةِ .. # | غِيابٌ |
    المشاركات
    14,220

    افتراضي رد: جماعة الفنون الادبية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alaa96 مشاهدة المشاركة
    أبي استفسر جماعة الفنون الادبية لعام 2011و2012 سوف تطبق في المدارس؟؟؟؟؟؟؟

    أرجو الرد بسرعة

    ايوا تطبق..هذا ماسمعته وانا احدى طلابها..بس ماأعرف اذا هذا تطوع من معلمتنا..

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c