دخول
رمضان
النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: المفعول فيه

  1. #1
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    ما ادري
    المشاركات
    230

    Talking المفعول فيه

    اريد معلومات عن المفعول فيه

  2. #2
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,717

    افتراضي رد : المفعول فيه

    المفعول فيه " الظرف "



    تعريفه : اسم يذكر لبيان زمان الفعل أو مكانه ، متضمن معنى " في " .

    نحو : حضرت اليوم لزيارتكم ، وأقمت في مكة أسبوعا ، ومنه قوله تعالى :

    1 ـ { وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا } ،

    وقوله تعالى : { وبنينا فوقكم سبعا شدادا }.

    أقسام المفعول فيه

    ينقسم المفعول فيه إلى قسمين :

    1 ـ ظرف زمان . 2 ـ ظرف مكان .

    ظرف الزمان :

    هو كل اسم دل على زمان وقوع الفعل متضمن معنى " في " .

    مثل : يوم ، دهر ، ساعة ، حين ، شهر ، ليلة ، غرة ، عشية ، بكرة ، سحر ، الآن ، أبدا ، أمس ، أيان ، آناء .

    ـ نحو قوله تعالى : { يتلون آيات الله آناء الليل }.

    ـ وقوله تعالى : { فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا }



    ظرف المكان :

    هو كل اسم دل على مكان وقوع الفعل متضمن معنى " في " مثل :

    فوق ، تحت ، بين ، أمام ، خلف ، يمين ، شمال ، ميل ، فرسخ ، حول ، حيث .

    نحو قوله تعالى : { ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا } .

    ـ وقوله تعالى : { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه } .






    نماذج من الإعراب



    ـ قال تعالى { وما تدري نفس ماذا تكسب غدا }

    وما : الواو حرف عطف ، وما نافية لا عمل لها .

    تدري : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل .

    نفس : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

    ما ذا " اسم استفهام مركب مبنى على السكون في محل نصب مفعول به مقدم لتكسب ، وجملة تكسب ... الخ سدت مسد مفعولي تدري المعلقة بالاستفهام .

    تكسب : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقدير: هي يعود على النفس .

    غدا : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بتكسب .

    ويجوز أن تكون ما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ ، وذا اسم موصول في محل رفع خبر .



    ـ قال تعالى { وما ظَنُ الذين يفترون على الله الكذب يوم القيامة }

    وما : الواو حرف عطف ، وما : استفهاميه مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .

    ظنُّ : خبر مرفوع بالضمة ، وهو مضاف .

    الذين : اسم موصول مبنى على الفتح في محل جر مضاف إليه .

    يفترون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة فى محل رفع فاعله ، وجملة يفترون لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

    على الله : جار ومجرور متعلقان بيفترون .

    الكذب : مفعول به منصوب بالفتحة .

    يوم القيامة : يوم ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بالمصدر " ظَنُّ " ، والتقدير : أي شيء ظَنُّ المفترين في ذلك اليوم أنه صانع بهم .

    ومفعولا الظن سدت مسدهما أن المقدرة وما بعدها ، ويم مضاف ، والقيامة مضاف إليه .



    ـ قال تعالى { وانشقت السماء فهى يومئذ واهية }

    وانشقت : الواو عاطفة ، انشق فعل ماض مبنى على الفتح ، والتاء للتأنيث حرف مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .

    السماء : فاعل مرفوع .

    فهي : الفاء عاطفة ، هي ضمير منفصل مبنى على الفتح في محل رفع مبتدأ .

    يومئذ : ظرف زمان مضاف إلى مثله ، أي يوم مضاف ، وإذ مضاف إليه ، متعلق باسم الفاعل " واهية " ، والتنوين عوض عن الجملة المحذوفة بعد إذ ، وهي في الأصل مضافة إليها ، والتقدير : إذا بلغت النفس الحلقوم .

    واهية : خبر المبتدأ هي

  3. #3
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,717

    افتراضي رد : المفعول فيه

    مَفهومُه : اسمٌ منصوبٌ على تقديرِ (في) يُذْكَرُ لبيانِ زمانِ الفِعْلِ أو مَكانِهِ .

    أمْا الأصلُ اللغويُّ لمفهومِ الظرفِ فهو ما كان وعاءً لشيءٍ ، وتُسمى الأواني ظروفا ، لأنها أوعيةٌ لما يُجْعَلُ فيها . وسُميتْ الأزمنةُ والأمِكنَةُ ظروفاً، لأنّ الأفعالَ تَحَصلُ فيها ، فصارتْ كالأوْعِيَةِ لها .



    ففي مثل "جاءتْ السيارةُ صباحاً ، ووقفتْ يمينَ الشارِعِ ، لِيَرْكَبَ الراغبون . تَدُلُّ كَلِمةُ (صباحاً) على زَمَنٍ معروفٍ ، وتتضمّنُ في ثناياها معنى الحرفِ (في) الدالِ على الظَرفيةِ . بحيثُ نَستطيعُ أن نَضَعَ قَبْلَها هذا الحرفَ ونقولُ جاءتٍْ السيارةُ في صباحٍ ، ووقفتْ يَميَنَ الطريقَ ، فلا يَتَغَّيرُ المعنى مع وُجودِها ، ولا يَفْسُدُ صَوْغُ التركيبِ . فكأنُها عِنْدَ حَذْفِها موجودةٌ، لأنّها تُراعى عِنْدَ تأديةِ المعنى ، ولأنَّ كلمةَ (صباحاً ) تُرشِدُ إليها وتُوَجّهُ الذِّهْنَ لمكانِها . فهي – إذاً – مُقَدَّرةٌ ومَلحوظَةٌ في الجملةِ . وهذا هو المقصودُ من أنَّ كلمةَ


    (صباحاً) تَتَضَمّنُها.
    ولو غيّرنا الفعلَ (جاءَ) ووضعنا مكانَهُ فعلاً آخرَ ، مثل : وَقَفَ ، ذَهَبَ ، تَحَرّك … لَبقيت كلمةُ (صباحاً ) على حالها من حيث الدلالةُ على الزمن المعروف ومن تَضَمُّنِها معنى (في) وهذا يَدَلُّ على أنَّ تَضَمُّنَها معنى (في) مُسْتَمِرٌّ ومُتّبَعٌ في مُخْتَلَفِ الأحوالِ مَعَ أفعالٍ كثيرةٍ مختلفة المعنى ، بخلافِ لو قُلنا : الصباحُ مُشْرِقٌ – صباحُ الخَميسِ مُعْتَدِلٌ – فإن كلمةَ (الصباح) في المثالين واشباهِهما – تَدُلُّ على الزَمنِ المعروفِ . ولكنها لا تَتَضَمَّنُ معنى (في) . فلو وضعناها قبلَها تفسد الأسلوبُ والمعنى ، إذ لا يَصِحُّ (في الصباحِ مُشْرِقٌ ) ، ولا (في صباح الخميسِ معتدلٌ) ومِنْ أجلْلِ هذا لا تَصِحّ تَسْمِيَهُ (الصباح) في هذين المثالين ظَرْفَ زمانٍ مع أنها تَدُلُّ على الزمانِ فيهما .

    وَتدُلُّ كلمةُ (يمين) في المثالِ الأوّلِ وهي اسمٌ ، على المكانِ لأنّ معناها وَقَفتْ السيارةُ في مكانٍ هو : جِهَةُ اليمينِ ، وهي مُتَضَمِنّةٌ معنى (في) إذْ تَستطيعُ أن تقولَ : وَقَفَتْ في جهةِ اليمينِ ، فلا يَتغيرُ المعنى . ولوغَيّرْنا الفعلَ وجِئنا بآخرَ فآخرَ لظلتْ كَلمةُ (يمين) على حالِها من الدلالةِ على المكان . ومن تَضَمُّنِها معنى (في) باستمرار . بخلافِ قولنِا : اليمينُ مَأمونةٌ – إنَّ اليمينَ مأمونةٌ – خَلَتْ اليمينُ (اليدُ اليُمنى) ، فإنّها في هذه الأمثلة وأمثالها ، لا تَتَضَمَّنُ معنى (في) ويَفْسُدُ المعنى والأسلوب بمجيئها ، إذْ لا يقُالُ في اليمينِ مأمونةٌ ، ولِهذا لا يَصِحُّ تَسميَتُها ظرفَ مكانٍ لِذا سُمّيتْ كلمةُ (صباحا) في المثالِ الأول ونَظائرُها ظروفَ زمانٍ ، وكلمةُ يمينٍ ونظائرُها . ظَرْفَ مَكانٍ .

  4. #4
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    ما ادري
    المشاركات
    230

    افتراضي رد : المفعول فيه

    شكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر اا اااااااااااااااااااا

  5. #5
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    15

    افتراضي رد : المفعول فيه

    شكرا ااااااااااااااا لك

  6. #6
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: المفعول فيه

    شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  7. #7
    عضوة مشروع الصحفي المحترف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    in my sweet home ^^
    المشاركات
    422

    افتراضي رد: المفعول فيه

    موضوع جميل
    بالتوفيق ودائما بإنتظار جديدكم ^^
    تقبلو مروري ^^






    ms.puffy



    ..

  8. #8
    العضوة المجيدة في منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    فالكون الواسع
    المشاركات
    870

    افتراضي رد: المفعول فيه

    تسلم اخي اللغه عالمعلومات الرائعه
    وحبيت اضيف انه المفعول فيه هو نوع من انواع المفاعيل اللي هي :
    المفعول فيه
    المفعول لاجله
    المفعول به
    المفعول المطلق
    كل الشكر لك استاذي الغالي ولطارح الموضوع
    فاطمه العبدواني ...

  9. #9
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    1,503

    افتراضي رد: المفعول فيه

    مشكوووووووووووورين

  10. #10
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: المفعول فيه

    مشكوريييييييييييييييييييييييييييييييييين

  11. #11
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: المفعول فيه

    اشكررررررررررررررركم جزيل الشكرر

  12. #12
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,717

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c