دخول
العودة للمدارس
النتائج 1 إلى 16 من 16
  1. #1
    راجع الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    37

    افتراضي أسباب ضعف القراءة والكتابة

    مشكلة كبيرة منتشرة بين طلابنا وهي عدم القدرة على القراءة والكتابة الى متى ؟؟؟؟؟؟
    من أسباب هذه المشكلة ؟؟؟؟
    هل من المعلم ؟؟؟؟
    هل من الطالب نفسه ؟؟؟؟
    هل من الأسرة ؟؟؟
    هل من البيئة ؟؟؟

    أريد منكم الاراء حول هذا الموضوع

    ودمتم

  2. #2
    باحثة تربوية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    صدى الضمير
    المشاركات
    7,842

    افتراضي رد : أسباب ضعف القراءة والكتابة

    بالفعل هالظاهرة منتشرة بين طلابنا للاسف الشديد
    وربما تراكمت عدة اسباب منها
    العامل البيئي والسلوكي الوراثي لطالب ويمكن سبب انتشارها الامبالاة والاهمال من قبل الابن والوالدين

    ومن ثم يأتي المعلم ودوره في تنشئة الطالب والاخذ بيده
    وتعليمه بشتى الطرق والوسائل التعليمية المفيدة والتي تكون في متناول يد المعلم والمدرسة
    بحيث يساعد الطالب عل التخلص من هالصعوبة



  3. #3
    المنسقة الإعلامية لمدرسة قلهات للتعليم العام
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    في الحارة
    المشاركات
    4,211

    افتراضي رد : أسباب ضعف القراءة والكتابة

    مشاكل الطلاب في القرأة و الكتابة من المشاكل التربوية التي اخذت حيزاَ كبيراَ من الدراسات الخاصة من اجل الوقوف على اسبابها و طرق علاجها من اجل الارتقاء بفهم الطالب وتوسيع مداركه و تدريبه على النطق اللغوي السليم
    و من الأسباب التي تكون مسئولة مباشرة عن حدوث الضعف اللغوي بصورة عامة ما يلي :




    أسباب تتعلق بالطالب مثل :
    اختلال البصر والسمع.



    أسباب تتعلق بالأسرة والبيئة الاجتماعية مثل :
    عدم متابعة الآباء للأبناء في الدراسة .
    سوء معاملة الآباء للأبناء.
    عدم رغبة التلميذ بالعمل الجماعي.
    عدم القدرة على التحاور مع الزملاء.



    أسباب تتعلق بالمعلم والبيئة المدرسية :
    سوء معاملة المعلم للتلميذ .
    عدم تشجيع المعلم للتلميذ.
    عدم جاذبية المادة الدراسية.
    طرق التدريس غير المناسبة.
    عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.




    يعطيك العافية اخوي ع الطرح الشيق المثري للقسم



    دمتم بخييييييييييييييييييير

  4. #4
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    844

    افتراضي مشاركة: أسباب ضعف القراءة والكتابة

    موضوع شيق بارك الله فيك ومن المعلوم ان أسباب الضعف القرائي تتضح في النقاط الآتية :
    1-عدم النضح في أية ناحية من نواحي النمو الجسمي أو الانفعالي أو العقلي .
    2-ضعف البصر عند التلميذ . فإذا ما التقط الطفل الكلمة خاطئة ، اختل اختل الفهم وتغير المعنى .
    3-ضعف السمع .فإذا ما تعثر الطفل في سماع الكلمة أو الجملة أو العبارة ، أثر ذلك على قراءته لها .
    4-نقص القدرة العقلية .
    *عوامل تربوية مثل :
    - عدم الدقة في تركيب الجمل .
    - الخطأ في طريقة تعليم القراءة .
    - السلبية في الضغط على التلميذ من أجل التقدم في القراءة .
    - الضعف في تحليل الكلمات أو فهم معانيها .
    *عوامل نفسية مثل :
    - عدم الشعور بأهمية القراءة أو قيمتها .
    - عدم تركيز التلميذ أو النقص في انتباهه .
    **وفي ضوء عملية التشخيص ، يستطيع المعلم تحديد التلميذ الذي يحتاج إلى مساعدة وتحديد نوع العلاج .
    ولاشك أن التشخيص ومعرفة الأسباب أول الخطوات في العلاج وتكمن اهمية التشخيص في تقديمه معلومات علمية تمكن من وضع التلميذ حيث تمكنه مقدرته واستعداده ، مما يسهل عملية علاجه .

    **أسباب الضعف الكتابي :
    *أسباب ترجع للمعلم والادارة المدرسية والنظام التعليمي مثل :
    - ارهاق المعلم بكثرة الحصص .
    - الكثافة العالية للفصول .
    - النقل الآلي الذي يؤدي إلى انتقال التلميذ الضعيف مع التلميذ القوي .
    - عدم ادراك المعلم الأخطاء الشائعة بين التلاميذ .
    - اهمال المعلم للتلميذ الضعيف وفقده الأمل في تحسين مستواه .
    - عدم مراعاة المعلم للفروق الفردية بين التلاميذ بتوفير مناشط للضعاف
    - عدم استخدام الوسائط التعليمية وتقنيات التعلم .

    **وهناك أسباب ترجع إلى التلميذ نفسه مثل :
    - عدم ثقة التلميذ بنفسه وفي صحة ما يكتبه فيتردد في الكتابة .
    - عدم قدرة التلميذ على التمييز بين الحروف المتشابهة رسما ومخرجا وضعفه في القراءة .
    - ضعف الحواس وانخفاض مستوى الذكاء وعدم القدرة على التركيز .

    **أسباب تعود إلى طريقة التدريس :
    - اهمال متابعة أخطاء التلاميذ وعدم تقديم العلاج المناسب لها .
    - اهمال أسس التهجي السليم ( التحليل ) الذي يعتمد على رؤية الكلمة والاستماع إليها والمران اليدوي على كتابتها .
    - عدم تصويب الأخطاء مباشرة في حصص الإملاء .
    - عدم مشاركة التلميذ في تصويب الخطأ .
    - عدم مراعاة النطق السليم للحروف عند الاملاء وعدم تمثيل الطول المناسب للحركات القصار والطوال .

    **أسباب ترجع لخصائص اللغة المكتوبة :
    - اختلاف صورة الحرف باختلاف موضعه في الكلمة .
    - الاعجام .
    - وصل الحروف وفصلها.

    **أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ
    *الأسلوب الفردي:تخصص حجرة في المدرسة ، يتناوب عليها المعلمون وفق جدول محدد ويأتيها التلاميذ فردا فردا وفق مواعيد محددة .

    *الأسلوب الجماعي: يجمع التلاميذ الذين يتماثلون في درجة الضعف ، حسب نتائج التشخيص في جماعة واحدة ويتلقون علاجا خارج الحصص الصفية وذلك قبل بدء الدوام أو بعده.
    -التكليفات المنزلية الموجهة نشاط يطلب من التلميذ انجازه مثل : حل تدريبات ، تسجيل وحدات قرائية ، جمع كلمات ، ........الخ .
    -ارشادات لولي الأمر تمكنه من مساعدة التلميذ في انجاز ما كلف به .
    -التدريس بطريقة المجموعات أثناء الحصص الصفية يقسم تلاميذ الفصل إلى مجموعات وفق مستوياتهم التحصيلية ، وتقوم كل مجموعة
    بأنشطة تعلمية تلبي حاجاتها.

    هذه عدة نقاط أتمنى أن أكون قد أفدتكم فيها.

  5. #5
    عضو مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الوطن و التعليم
    المشاركات
    6,125

    افتراضي رد : أسباب ضعف القراءة والكتابة

    نطلب من معلمي الحلقة الأولى افادتنا بذلك لللمساهمة في وضع الحل



    ما يظهر لي /


    الثقافة التربوية لكثير من الأسر نحو توجيه الطالب للتعلم والقراءة والكتابة والمهارات الأساسية ضعيفة عموما وفي أحيان أخرى منعدمة وفاقد الشيئ لا يعطيه ..


    نفترض عند تصميم مناهجنا بعض المسلمات دون التأكد من أهلية تطبيقها الواقعي ... فإما أن نضحي بالمنهج لصالح المهارة وإما أن نطبق المهارة ونحاسب على المنهج
    .


    ---------------------


    نسمح بترفيع الطلبة والإدارة المدرسية تتغافل عن فقد بعضهم إن لم يكن أغلبهم للمهارتين الأساسيتين وهما القراءة والكتابة فكيف سنحل المشكلة ؟ !


    هل للخطة العلاجية فائدة حقيقية بعد سنوات من التطبيق تفاديا لبقاء الطالب في نفس صفه ليس إلا ؟!


    هل سنجامل لنجمل واقعنا أم سنواجه مشاكلنا جميعا بعزم وإصرار ومسؤولية ؟



    كلها أسئلة تنتظر الإجابة الملحة رغم معرفتنا بالاجابة الادارية التي سمعتها كثيرا والتي لا تحاكي مصلحة التعليم في المستقبل على الإطلاق ...

    مسؤول يقول " وهل ترضى أن يبقى أخوك أو ابنك في نفس الصف الدراسي " ... إنه لا يتجه لحل الاشكالية التربوية للاسف وإنما يعطي حلا اداريا يحل فيه مشكلته مع أولياء الأمور الذين يريدون تسيير أبناءهم نحو النجاح كيفما اتفق ، ويقصم ظهر المسؤولية التعليمية لدى الأسرة و الطالب بصورة عامة ، الطالب الذي سيبتسم لغير نجاح بنجاح لا يعرف من أين حصل عليه ولأي غاية هو مجبر على تحقيقه فهو أسهل من شرب الماء ولا يتطلب أكثر من الحضور اليومي .. وهل سيجابه هذه الحقيقة هذا المسؤول أم المعلم الذي لا يحسب رأيه ضمن هذه المعادلة !!!


    عندما يتغير الواقع ستحل مشاكل عدة وعندها ستعظم المسؤولية وسترتفع درجة الإستعداد والدافعية وستتحقق نسب النجاح الحقيقي والواقعي الملوس بكافة صورة انطلاقا من المهارات التعليمية المرتبطة به وأهمها القراءة والكتابة والحسابات الأساسية ...



    تحياتي ... ،،
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد العزاني ; 16-01-2009 الساعة 11:07 AM

  6. #6
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    844

    افتراضي مشاركة: أسباب ضعف القراءة والكتابة

    من منطلق نظرتي إلى مشكلة صعوبة القرأة والكتابة لدى الكثير من الطلبة فهناك مقترح أحببت أن أشارك به أخواني المعلمين وهو لماذا لايكون هناك إلزام بإدخال الطفل من البالغ من العمر 3 أو 4 سنوات إلى الروضة لتهيئته دراسيا وثقافيا بحيث من المعلوم أنه يوجد اهتمام كبير من قبل مدارس الروضة حيث بتم تعليم الطفل القرأة والكتابة والحساب وبعض أساسيات الرسم والجاسوب لينفتح عقله ويكون مستعدا حين دخوله المدرسة وهو بسن السادسة.

    فوجود الطفل من السنة الثالثة ولغاية السنة الخامسة في الروضة سيمكنه من تعلم الكثير من الأمور وهذا ما هو ملاحظ لدى جميع أبناء الأسر التي أدخلت أطفالها إلى مثل المدارس وهذا كفيل بحل مشكلة القرأة والكتابة لدى العديد من الطلبة.

    هذا مقترح متمنيا ان نرى مقترحات أخرى لتذليل هذه المشكلة

  7. #7
    مشرف عام للمنتديات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    حَنَايَا اِقْرَأَ ومَا يُسَطِّرُون
    المشاركات
    11,885

    افتراضي رد : أسباب ضعف القراءة والكتابة

    مشكلة الضعف القرائي والكتابي
    هي مشكلة الوطن العربي
    عامة
    ومشكلة نواجهها في التدريس
    بشكل خاص
    ومشكلة لا أدري
    متى تُحلّ؟؟
    وممّن؟
    وكيف؟؟
    إلى متى سنظل
    نسأل والواقع
    لايرى النور القرائي
    والكتابي
    إلا من رحم ربي
    ؟؟؟!!!!
    دراسات جمة ..ولكن الوضع لاحراك.
    العالم يخترع ..ويبدع ..ونحن طلابنا نعلمهم القراءة والكتابة وهم في مراحل متقدمة ..
    لااااااااااااااااااااااااتعليق صراحة على وضع
    كهذا .....
    مشكلة أرقتنا وكفى ..
    قيدت تفكيرنا في الإبدااع
    لأن القاعة تحوي من الشرق والغرب
    أنقف عند تفكير من يبدعون ويتوقون للأفضل؟؟
    أم نقف عند الحروف الهجائية وربط الكلمات والتميز بين السين والشين ..ونحن ندرس طلبة في مراحل متقدمة ..
    لي عوووودة على مهل ..وأتمنى التفاعل مع الموضوع من الجميع
    من الطالب/ولي الأمر/الإدارة المدرسية/معلم اللغة العربية سواء الحلقة الأولى أم الثانية/الهيئة التدريسية عامة /واضعي مناهج اللغة العربية أو من على اطلاع بها/لجنة التحصيل الدراسي/لجان التقويم المستمر /وكل من يعني له الأمر شيئا/لا أستطيع الحصر ولكن فعلا ننادي
    لنخرج بحلول ..علّ الزمن يغفر لها تنكرها فتقبل ..
    لأننا بصراحة طرقنا كافة الأبواب ولا من إجابة .
    !!!!!!!!!!!!!!!!
    واليأس من تطور وضع كهذا
    لا نحبذ أن يبتر تطلعاتنا
    شكري لهذا الطرح الهادف
    أرجو من يقرأ الموضوع يداخل
    يناقش يبدي فكرة
    ولايكتفي بالقراءة فحسب
    التعديل الأخير تم بواسطة مداد الضاد ; 08-08-2011 الساعة 01:36 PM

  8. #8
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    عمان الحبيبة
    المشاركات
    875

    افتراضي رد : أسباب ضعف القراءة والكتابة

    من أسباب هذه المشكلة ؟؟؟؟
    هل من المعلم ؟؟؟؟ لا أعتقد
    هل من الطالب نفسه ؟؟؟؟ قد يكون بسبب عدم القرأة والمراجعة والإطلاع
    هل من الأسرة ؟؟؟ قد تكون بسبب عدم متابعة الإبن وتركة كما يحب دون مذاكرة
    هل من البيئة ؟؟؟ قد تدخل في ذلك إذا كان نسبة الجهل أكبر من التعلم ولا يوجد بها من يقيم الدروس والمسابقات والأمسيات والحلقات وغيرها من الفعاليات الثقافية

  9. #9
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    ( عاصمة الثقافة الإسلامية )
    المشاركات
    8,771

    افتراضي رد : أسباب ضعف القراءة والكتابة

    شوف إيش إللي تغير بين الحين وقبل

    المجتمع تغير

    المنهج تغير


    والمعلم عشان يغير يتغير

    وكلها مع تروح خربانة


    وأنا أقول السبب هو المجتمع


    هذي بعد كل استنتاجاتي وتعايش مع القضية

  10. #10
    إدارية سابقة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عٌمـــــان
    المشاركات
    11,157

    افتراضي رد : أسباب ضعف القراءة والكتابة

    هو موضوع الساعة ربما...
    و الأسباب معروفه و حتى الحلول
    و لكن ربما نحتاج إلى إجراءات عملية
    أكثر من كونها كتابية تُكدس في السجلات
    بلا تنفيذ أو تنفيذها جزئيا....
    تحتاج المدارس إلى قاعة دائمة و مخصصة لمعالجة
    هذا الضعف و مزوده بوسائل تُعين الطالب في معالجة
    مهاراته القرائية و الكتابية.....


    دمتم...
    التعديل الأخير تم بواسطة أبلـــــــج ; 13-01-2009 الساعة 02:22 PM

  11. #11
    راجع الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    37

    افتراضي رد : أسباب ضعف القراءة والكتابة

    شكرا لكم أخواني المعلمين وأخواتي المعلمات على تفاعلكم مع الموضوع

  12. #12
    مشرفة منتدى اللغة الانجليزية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    بين الجيـل والآخـر
    المشاركات
    4,668

    افتراضي رد : أسباب ضعف القراءة والكتابة

    كـــل العناصر المذكورة متهمة في الضعف القرائي للطلبــة
    ولكن ان كان الطالب مهتم بتنمية هذا الجانب فسيستطيع الوصول
    مهما كانت العوامل محطمة ومشتته لـــه !!

    على سبيل المثال ، زميلتي لم تكن تملك اي كتبا بالمنزل لتقرأه !
    ومكتبة المدرسة لم يكن بها الكتب الوفيرة او المطلوبــة لنقرأها !
    والمعلمات يملين علينا الدروس والواجبات بلا متابعه مستمرة للقراءة !

    والأهل ! كل مشغول بعمله !

    كيف أصبحت قارئـــة وكاتبــة متميزة ؟؟؟؟
    رغم كل العوائـــق ؟؟


    هنا كان السؤال .... وهنا كان الجواب ..

    موضوع مهم ورائــع

    بارك الله فيك ....


  13. #13
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    844

    افتراضي مشاركة: أسباب ضعف القراءة والكتابة

    من الممكن أن يكون السبب يعود إلى إهمال الأهل في بداية الأمر ولكن حين دخول الطالب إلى المدرسة فيجب أن تكون هناك سياسة صارمة من قبل المدرسة إتجاه الطلبة الذين يعانون من مثل هذه المشكلات...فلماذا لا يتم الإهتمام من قبل المعلمين بالطلبة الذين يعانون من ضعف القرأة بحيث يتم تعليمهم الحروف الهجائية نطقا وكتابة وهكذا دواليك أنا أرى أن تقوم الدراسة في السنة الأولى كتابة وقرأة فقط وعلى ان يكون هناك تطبيقا تام لحيت يتقن الطالب قبل إنتقاله الى السنة الدراسية الثانية ما يشفع له.

  14. #14
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    34

    افتراضي Re: أسباب ضعف القراءة والكتابة

    مشورين ع الموضوع
    اتمنا مساعدتكم لي في هذ الموضوع الاني اقدم بحث بهذ العنوان

  15. #15
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: أسباب ضعف القراءة والكتابة

    يمكن يكون من الاهل لم يكوون الاهتمام للطالب والاهمال وعدم المراعه بينهم ^^__^^

  16. #16
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    سهل علي بغداد / العراق
    المشاركات
    151

    افتراضي رد: أسباب ضعف القراءة والكتابة

    أسباب ضعف القراءة والكتابة تندرج الى ما يلي :
    1 – القبول المبكر في المدرسة
    2 – طريقة تدريس المعلم
    والطريقة هي الأفضل التركيبة نركب الكلمة من الحروف مع نطق الحرف
    بصوته لا باسمه أي الطريقة الهجائية الصوتية وهي بطيئة ولكنها ناجحة
    أما الطريقة التحليلية فيه سريعة التعلم سريعة النسيان أي أظهار الكلمة مع الصورة ثم تحليل حروفها:
    3- يحتاج إلى تدريب معلمي الصفوف الأربع الأولى باستمرار
    4 – الوسيلة التعليمية
    5 – زحام طلاب الصف الواحد يؤثر على أنتاج المعلم
    6- يجب ان يكون معلم الصفوف الأربع الأولى لديهم اختصاص في تدريس
    أصول الإلف باء .
    7 – على المعلم أن يعرض على الطالب صوت الحرف ونقطة بداية رسم واتجاه الحرف وحركة اليد وعدد حركات اليد
    8 – ان ينزل إلى مستوى الطالب ويكثر من الأغاني والألعاب والتشجيع

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c