دخول
العودة للمدارس
النتائج 1 إلى 14 من 14
  1. #1
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    مملكـتي..!
    المشاركات
    95

    Lightbulb نموذج خطة عمل مشروع تربوي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,


    عمتمـ مسااااءا" ,,


    ارتأيت أن أضع طلبي هنا,,وكلي أمل بأن يجد منكـمـ الإجابة,,


    لدي مشاريع,,لكنها لمـ ترى النور بعد’’



    وأريد توثيقهــا,,لكنني وللأسف الشديد لست ُ ملمة بما تتطلبه من اجراءات,,


    لذلك أرجو منكـم مساعدتي..


    ووضع نموذج لخطة عمل مشروع تربوي,,


    يسر الله عليكمـ في الدارين,,



    امنيتي المعطرة لكمـ بالتوفيق دوما,,
    التعديل الأخير تم بواسطة *ظل اليآسمين* ; 13-03-2009 الساعة 03:15 PM

  2. #2
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    مملكـتي..!
    المشاركات
    95

    افتراضي رد : نموذج خطة عمل مشروع تربوي

    رجاءاا المرور ولو بكلمة ,,

  3. #3
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    أركان السعادة
    المشاركات
    4,454

    افتراضي رد : نموذج خطة عمل مشروع تربوي

    مرحبا أختي مجرد زائرة ..وممساك خير

    لا تستعجلي الخير في الرد على موضوعك

    فلربما أحدهم مر ولم يجد الوقت الكافي لإفادتك ..أو بعضهم منشغل ببعض الأمور .. أو بعضهم ليس لديه الرد على تساؤلك المطروح ..وبعضهم غائب لأمر ما ..

    ولكن بالتأكيد ليسوا جميعهم مروا من هنا

    ولتعلمي بأن بعضهم يتعامل مع أجهزة الحاسوب أوقات الدوام الرسمي

    وشخصياً حسب معرفتي توثيق أي عمل أو أي نشاط يكون على حسب المادة الموضوعة

    إذا كان المشروع على قرص مرن فاكتبي على القرص المرن من الخارج بياناتك ومن الداخل حسب المادة الموضوعة أيضاً إذا كانت صوتية فعليك تسجيل صوت يضمن لك حقك وإذا كانت كتابية فعليك ذلك أيضاً بالكتابة

    وإذا ما كانت المادة الموضوعة مكتوبة على أوراق فعليك كتابك الحقوق على الأوراق نفسها وفي كل ورقة حسب معلوماتي

    هذا ما أستطيع إفادتك فيه أختي

    ولكِ التحية

  4. #4
    مشرف عام للمنتديات وعضوة الفريق الإعلامي للتوجيه المهني في ج.ش
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    في عالم مليء بالثقة بالله
    المشاركات
    5,988

    افتراضي رد : نموذج خطة عمل مشروع تربوي

    مرحبابك اختي الكريمه

    اي مشروع يحتاج لخطة وبرنامج زمني ويجب ان يشمل على الآتي

    *الأهداف : يجب ان تصيغي الأهداف التفصيلية

    *الفترة الزمنية : كل هدف يحتاج الى فترة زمنيه لذا من الظروري ان تحدديه

    * الإجراءات: وهي الإجراءات التي تتخذ عند تنفيذ اي هدف في المشروع

    * المنفذون: وهم الفئة المساندة في تنفيذ هذه الإجراءات

    * الفئة المستهدفة : وهم الفئة التي اشتملهم المشروع في العناية والإهتمام

    *معيار النجاح : وهي ملاحظاتك على كل هدف ومدى نجاحه للفئة المنفذ عليها المشروع

    *الملاحظات : وهي الخانة التي تضعي فيها ملاحظاتك اذا تم تنفيذ الهدف او لا وذكر سبب عدم تنفيذ الهدف
    ************************************************** ******************
    كل ما سبق تدرجيه في جدول وتسميه " خطة المشروع والبرنامج الزمني
    ************************************************** *********
    بعد ذالك تصيغي عدد من الأهداف العامه
    ثم تفصلي في ورقة جديده كل من
    -المنفذون
    - الفئة المستهدفه
    - معيار النجاح

    *ثم تصيغي في ورقة جديدة اخرى نبذه مختصرة عن المشروع

    *ثم تصيغي آلية تنفيذ المشروع

    *وأخيرا النتائج المتوقعة من تنفيذ المشروع

    *****************************************
    التعديل الأخير تم بواسطة ترانيم الصباح ; 13-03-2009 الساعة 09:14 PM

    صفحة فعاليات ومناشط التوجيه المهني بمحافظة جنوب الشرقية 2013-2014
    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=526548

    صفحة خاصة بفعاليات ومناشط التوجيه المهني بمحافظة جنوب الشرقية للعام الدراسي 2012-2013
    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=451377&highlight=

    صفحة فعاليات ومناشط التوجيه المهني بمحافظة جنوب الشرقية2011-2012
    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=362511&highlight=

    [/CENTER]

  5. #5
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    مملكـتي..!
    المشاركات
    95

    افتراضي رد : نموذج خطة عمل مشروع تربوي

    مرحبا صاحب السعادة,,

    شكرا على النقاط التي طرحتموها,,

    شكرا كذلك بزخات المطر لترانيم الصباح,,

    وقد اثريتموني,,وأثريتم حصيلتي البسيطة,,

    في امان الله

  6. #6
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    في سماء الابداع
    المشاركات
    1,359

    افتراضي رد : نموذج خطة عمل مشروع تربوي

    وكم نتمنى ألا تكوني مجرد زائرة
    فأنتِ ربّ المنزلِ


    وبانتظار مشاريعك التي نتوق بكل شغف في ان ترى النور ها هنا
    لتعم الفائده
    او ربما في المنتديات الاخرى حسب نوع المشروع


    وان كانت مكتوبه فإننا نطمع بها في ان ترى النور في الاصدارات التربويه والتي تصل لمدارسكم ولك ان تتواصلي مع المنسقه الاعلاميه هناك او معنا بقسم العلاقات بالمديريه



    دمتِ معطاءة


    مع تحياتنا
    قسم العلاقات العامه والاعلام التربوي ش/ج
    التعديل الأخير تم بواسطة إعلام جنوب الشرقية ; 14-03-2009 الساعة 10:05 AM

  7. #7
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    مملكـتي..!
    المشاركات
    95

    افتراضي رد : نموذج خطة عمل مشروع تربوي

    شكـرا يا أهل الدار..

    على جود الضيافة,,

    ان شاء الله,,

  8. #8
    قسم العلاقات العامة والاعلام التربوي بالشرقية جنوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,087

    افتراضي رد : نموذج خطة عمل مشروع تربوي

    بارك الله فيك ، وجميل من الإنسان أن يسأل ويستفسر عن شيئ يود معرفته وأنك اتخذت القول " ما خاب من استشار " وأن أي مشروع ما تربويا ، أسريا ... يضع له أهدافا مدروسة فيه إفادة لصاحبه أو إفادة من حوله فهوأولا طاعة لله وفائدة للمجتمع وعلى منفذ المشروع التروي والصبر فإن أصاب فحمدا لله وإن تعثر وسقط فذلك ليست نهاية الحياة والإنسان يتعلم من الخطأ ،فمرحبا بك زائرة ومرحبا بك مربية معطاءة ..
    تحياتي

  9. #9
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    مملكـتي..!
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: نموذج خطة عمل مشروع تربوي

    اشكركم جزيل الشكر..استاذي الفاضل..~

    رفع..للفائدة ان شاء الله..

  10. #10
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    الداخلية
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: نموذج خطة عمل مشروع تربوي

    مقدمة :
    إن التخطيط السليم لأي عمل هو مطلب مهم في الحياة وفي كل المجالات سواء التربوية منها أو الجوانب الأخرى ، وحيث أن الأمر كذلك فإن التخطيط المعد و المنسق لأي عمل تربوي يجب أن يكون ضمن أولويات كل معلم يعمل في التربية و التعليم ليس في حدود الدرس فقط وإنما يتعدى ذلك ليشمل جميع جوانب التربية و التعليم المختلفة سواء ذات العلاقة المباشرة بعمل المعلم أو تلك التي يطلب منه الاستزادة منها و التي قد تكون ذات عائد ومردود ايجابي في سير العملية التعليمية بجوانبها المتعددة .

    ومع ازدحام الأفكار التي قد تراود المعلم حول أمر ما ، كان لابد من تنظيم هذه الأفكار وترتيبها بحيث يتمكن بعد ذلك المعلم من الخروج بنتيجة ايجابية من وراء هذه الأفكار المنظمة ، وعلى هذا الأساس كانت هذه الأسطر و الفقرات في هذا الموضوع حيث المحاولة الجادة في وضع بعض النقاط التي قد تساعد المعلم الراغب في تنفيذ أي عمل تربوي على الدقة في التنفيذ وذلك من خلال عرض الآلية المناسبة له .

    سيتم تناول التعريف بالمشروع و الهدف منه و الفئة المنفذة له والمستهدفة منه وغيرها من الخطوات التي تساعد على الإعداد الجيد للمشروع قبل الإقدام على تنفيذه سواء من قبل المعلم أو أي جهة معنية به .
    كل ذلك وغيره هو محاولة مني للإسهام في خدمة العمل التربوي في هذه المنطقة بشكل خاص وعلى مستوى الوزارة بشكل عام في ظل القيادة الحكيمة لمولانا حفظه الله ورعاه .

    التعريف بالمشروع :
    أولا وقبل كل شيء لابد للمعلم أن يضع ضمن أفكاره المبدئية وضع مسمى للمشروع الذي يريد تنفيذه ، ثم التعريف بهذا المشروع من منطلق ذلك المسمى ، وذلك حتى يتسنى لكل مطلع على هذا المشروع معرفة الفكرة منه و التي قد تعينه على فهم الخطوات اللاحقة له .
    فالتعريف بالمشروع هو ضمن أولى الخطوات التي يجب أن يحضر لها المعلم ذهنيا وكتابيا حتى يتمكن من إعطاء الصورة الحقيقية و المناسبة عن هذه الفكرة التي يرغب في تنفيذها أو التي يرغب في أن ينفذها الآخرون وهذا مما يساعد لاحقا على التنفيذ الصحيح لها دون أدنى شك .
    الهدف من المشروع :
    لا يمكن لأي مشروع أو عمل تربوي أن يكون قد وجد اعتباطا كما أنه لا يمكن أن ينتهي بذلك الحال ، فالهدف من هذا المشروع أو ذاك العمل ومتى يمكن أن يتحقق وكيفية الوصول إلى تحقيقه ، هو ضمن الأركان الأساسية التي يجب على المعلم أن يعد لها ويكتشفها حتى يستطيع إقناع الآخرين بتبني أفكاره أو مساعدته على تنفيذها .أما العمل المبهم الخالي من الأهداف أو ذلك العمل صاحب الأهداف الغامضة أو تلك الأهداف التي قد يحتكرها صاحب العمل لنفسه ، فهذه من الأمور التي قد تؤثر سلبا على المشروع وعلى طريقة تنفيذه ، كما أنها قد لا تعكس الصورة الصحيحة لهذا المشروع فيما بعد بسبب عدم وجودها أو ندرة وضوحها .
    الفئة المنفذة :
    كل مشروع لا بد من تحديد الجهة التي قد تسعى لتنفيذه سواء من الأفراد أو الجماعات أو الهيئات أو غيرها .فليس كل المشاريع يمكن أن تحمل سمة العمومية في التنفيذ كما أن الخصوصية لا تكون لأي شخص أو جهة وإنما تلك الجهة أو الأفراد المعنيين بصورة مباشرة من ذلك المشروع و الحريصين على ضمان نجاحه وتنفيذه .
    و بالتالي فإن المعلم مطالب باختيار ووضع الجهة المعنية بتنفيذ ذلك المشروع قبل الشروع في تنفيذه ، وهذا الأمر من الأشياء التنظيمية التي تسهل انسياب العمل ومعرفة الأدوار عند التنفيذ .
    كما أنها تحدد بشكل قاطع المسؤول المباشر عن المتابعة و التنفيذ بحيث لا يترك الأمر عائما أو مائعا عند تنفيذ الخطوات ، وهذا بدوره يحدد المسؤوليات لكل فرد في هذه الفئة .


    الفئة المستهدفة :
    تحديد الفئة المستهدفة و المستفيدة من المشروع هو أيضا ضمن الأمور التي يجب أن يعمل لها المعلم حسابا قبل الشروع في تنفيذ العمل ، حيث يساعد ذلك على توفير الكثير من الجهد أثناء التنفيذ ، فالتشتيت أثناء التنفيذ لفئات متعددة وعشوائية قد يؤثر سلبا على النتائج المرجوة من المشروع .ويمكن للمعلم تحديد الفئة المستهدفة من مشروعه من خلال الفكرة الأساسية لهذا المشروع بحيث يتناسب ذلك الطرح مع تلك الفئة وهذا الأمر هو من عوامل نجاح أي عمل لأن عدم تناسب المشروع مع الفئة المستهدفة سيؤدي بلا شك إلى نتائج هزيلة وغير مرجوة ، وعليه نقول أن اختيار الفئة لا يكون عشوائيا وإنما يكون بالتناسب مع ما يحمله المشروع من أفكار تهم تلك الفئة دونا عن غيرها .
    المكان و الزمان الملائمين للمشروع :
    العمومية قد لا تؤدي إلى نتيجة طيبة في كثير من المشاريع ، ولهذا فإن تحديد المكان المناسب و الزمان المناسب لتنفيذ المشروع هو مطلب مهم يجب على المعلم أن يعييه ويوليه قدرا كبيرا من الأهمية قبل أن يعطي الضوء الأخضر لتنفيذ ما هو مقبل عليه ، حيث أن خصوصيات المكان و الزمان هي من العوامل المهمة لنجاح أو فشل أي مشروع وذلك للتأثير المباشر الذي تحدثه سواء بالسلب أو الإيجاب .
    المعطيات :
    أقصد بهذه الكلمة هو " كل ما من شأنه أن يكون معينا ومفيدا أثناء التنفيذ " ولهذا على المعلم الذي يضع مشروعا ما أن يدرك أهمية العوامل المحيطة للنجاح أو الفشل سواء المادية منها أو المعنوية أو الاجتماعية ، فدراسة هذا الأمر قبل وضع المشروع للاستفادة من الإمكانيات المتاحة سواء البشرية أو المادية هو ضمن الضروريات التي لا يجب أن يغفلها كل صاحب مشروع يريد أن يرى النجاح لمشروعه .
    تمويل المشروع :

    لا ينكر دور المادة في نجاح أو فشل كثير من المشاريع ، خصوصا إذا ما كانت هي العامل الأساسي فيه ، وبالتالي وجب على المعلم أن يحدد المدى المادي الذي قد يحتاج إليه المشروع كما أنه مطالب بوضع تصور مقترح للجهات أو الموارد التي قد تساعد على التمويل المادي لمشروعه ، كما هو مطالب أيضا بتصور المردود الذي قد يعود به هذا المشروع في حالة إمكانية ذلك وإذا ما تمكن المعلم من وضع فكرة ما أو أسلوب ما للتمويل الذاتي لهذا المشروع فذلك من الأمور الإيجابية التي قد تحسب له ولمشروعه ، حيث أن هذا المشروع لن يكون مرتبطا بموافقات ثانوية لضمان استمراره وتطوره وإنما يكون قادرا على يمول نفسه بنفسه .
    السلبيات و الايجابيات للمشروع :

    لكل عمل سلبياته وإيجابياته وإنما يحكم على العمل بالنجاح إذا ما ظهرت الإيجابيات على السلبيات و العكس صحيح فيحكم على العمل بالفشل إذا ما برزت سلبياته أكثر من إيجابياته ، وبالتالي كان على المعلم أثناء وضع التصور لهذا المشروع أو ذاك أن يضع مبدئيا تصورا آخر للفائدة المرجوة من هذا المشروع وذلك بأن يحصر الإيجابيات التي قد يحققها ويحصر السلبيات التي قد تظهر فيه أو تطرأ عليه ، مع شرح ذلك للفئات المعنية بهذا المشروع وذلك حتى يتمكن هو أو الفئة المنفذة من تلافي بعض السلبيات و التأكيد على الإيجابيات ، كما أن ذلك من الأمور التي قد تعين على شيئين مهمين وهما التقييم الصحيح للعمل وزيادة الخبرة لأعمال مستقبلية .


    الصعوبات
    إن تحديد المعوقات أو الصعوبات التي يمكن أن تواجه المشروع في مراحله المختلفة هو من الأمور الهامة عند وضع المشروع ، وذلك حتى يتسنى تحييد هذه المعوقات أو الحد منها ومن تأثيراتها السلبية قبل البدء بالمشروع أو عند التنفيذ له ، وعليه فإن مما يساعد المعلم واضع المشروع معرفة هذه المعوقات وتقنينها هو دراسته للمعطيات المحيطة و الإمكانيات المتوفرة في البيئة أو الزمان و المكان المعنيان بالتنفيذ فيهما .
    آلية التنفيذ :
    كيف يمكن أن ينفذ المشروع ؟
    إن أخبر الناس الذين يستطيعون الإجابة على هذا السؤال هو واضع المشروع .
    وذلك بحكم سبب اختياره لهذا المشروع وبحكم دراسته له من حيث أهدافه وفئاته ومعطياته ، و بالتالي فهو القادر على وضع الآلية المناسبة للتنفيذ الذي يجب أن تسير عليه الفئة المنفذة ، مع ملاحظة أن إتاحة الفرصة للتعديل إن كان هناك ضرورة لذلك التعديل ، و الذي أريد أن أصل إليه هنا هو أهمية أن تكون هناك مرونة في هذا الآلية بحيث تبتعد ابتعادا كليا عن الجمود الذي قد يكون عائقا للمشروع أكثر من السلاسة فيه .فرسم الخطوات المناسبة و تحديد المراحل المتعاقبة لضمان التنفيذ الصحيح للمشروع ولإعطاء نتائج إيجابية أمر يفرضه الواقع الذي يجب أن يعيه من يتقدم بمشروع ما ومن هنا كان لزاما وضع الآلية المرنة لتحقيق ذلك .
    التقييم المرحلي والتقييم الختامي:

    ضمن الأمور التي لا يجب أن تغفل عند المعلم المتقدم بمشروع ما هو أن يضع تصورا لكيفية التقييم المرحلي للمشروع " و أقصد بالتقييم المرحلي الذي يكون في أثناء التنفيذ " وذلك للمتابعة الصحيحة و الجادة له ، كما هو مطالب أيضا بوضع تصور للتقييم الختامي " وأقصد به الذي يكون في نهاية المشروع " لمعرفة مدى النجاح أو الفشل الذي نتج عنه تنفيذ ذلك المشروع .فتحديد الآلية المناسبة للتقييم بنوعيه أمر لابد منه وهو بذلك يساعد أيضا على تحديد السلبيات و الايجابيات لكل مرحلة من البداية وحتى النهاية .

    نتائج المشروع :

    لكل عمل نتائجه الدالة عليه ، وحتى قبل تنفيذ العمل يمكن للمعلم أن يضع مجموعة من النتائج التي يرى أن تنفيذ هذا المشروع أو ذاك يمكن أن يحققها وأن يصل إليها بعد الانتهاء منه ، ويفترض أن تكون هذه النتائج من الأمور الهامة التي يجب أن يصل إليها أو يحققها صاحب هذا المشروع ن ومن من شك أنها قد تكون هي الفيصل في الحكم على ذلك المشروع إما بالنجاح أو الفشل .
    وعلى أية حال فإن النتائج قبل تنفيذ المشروع التي قد يضعها صحاب المشروع إنما هي نتائج لا تزال في طور التوقع حدوثها ومع ذلك فلا يمكن إغفال هذا الأمر باعتبار أنه ضمن أكثر الأمور التي قد تقنع الجهات المنفذة بالموافقة على تبنيه في حالة صياغتها بشكل مُرضي ، وحتى وإن لم تتحقق هذه النتائج بنسبة 100% ولكن على الأقل فهي تكشف جانبا مهما من جوانب المشروع وفكر صاحب المشروع ، وبالتالي كان الاهتمام بها من الأشياء الرئيسة بالنسبة للمشروع وصاحبه .
    التوصيات و المقترحات :

    يمكن لواضع المشروع أن يضع تصورا مصاحبا لمشروعه من خلال إدراج مجموعة من المقترحات أو التوصيات التي من شأنها أن تساعد على إنجاح المشروع وإبراز فوائده وإيجابياته ، أو تلك المقترحات أو التوصيات التي من شأنها أن تحد من السلبيات أو المعوقات التي قد تطرأ أثناء التنفيذ .
    مع تذييل ذلك بإتاحة الفرصة للفئة المنفذة أو المشرفة على المشروع الإدلاء برأييها وتضمين مقترحاتها وتوصياتها لخدمة هذا العمل ، وهذا من أدبيات التعامل مع هذه الفئة و التي ستكون معنية بصورة مباشرة عن التنفيذ كما أن ذلك يساعد على تقاسم المسؤوليات حتى قبل البدء بالمشروع .
    في الختام :

    ما هذا العمل إلا إسهاما مني لخدمة العملية التعليمية التعلمية في هذه المنطقة ، فإن وفقت في ذلك فذلك من فضل الله عليّ ، وإن كان غير ذلك فعسى أن تكون هناك إسهامات أخرى في المستقبل تكون أجدى وأنفع .وعلى أية حال فإن الكمال لله وحده ، وبالتالي فالفرصة متاحة للزيادة أو النقصان و التبديل أو التعديل في كل ما جاء في هذه الوريقات إن كان ذلك يسهم في إبرازها بصورة أفضل.


    منقووووووول حفظكم الله ..

  11. #11
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    904

    افتراضي رد: نموذج خطة عمل مشروع تربوي

    مرحبا
    اتمنى ان تتاح لي فرصة من الوقت لاشارك الاخوان الذين سبقوني واضيف ولو جزء بسيط الى اجابة سؤالك فاتمنى منك الانتظار
    و نحن بخير ونتعلم مدام بيننا من يطرح سؤال

  12. #12
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: نموذج خطة عمل مشروع تربوي

    بدأية نشكر الأخ / سعود الصقري على إثراءه المفصل عن خطة عمل المشروع نرجو من الجميع الإستفادة منها والمشاركة الفعالة لإنجاح المشاريع التربوية حتى تعم الفايدة للجميع ونرجو من الأخت صاحبة المشاريع والأفكار الجليلة أن لا تجعلها محبوسة الأدراج وأن تطرحها مع الإحتفاظ بحقها كاملا بالإتفاق مع لجنة المبادرة ودعم المشاريع التربوية نتمى للجميع التوفيق والمساهمة في بناء أبناء عمان والرقي بمستواهم ونشكر كل من ساهم وشارك بفكرة أو رأي في هذا المنتدى / أخوكم / جمعه الغيلاني مدير مدرسة الرويس ( 5 - 12 )

  13. #13
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    مملكـتي..!
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: نموذج خطة عمل مشروع تربوي

    شكرا لكمــ..بعدد ذرات الرمال..~
    رفع للفائدة..

  14. #14
    مشرف منتدى الشرقية جنوب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,920

    افتراضي رد: نموذج خطة عمل مشروع تربوي



ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c