دخول
gas
النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1
    مشرف عام منتدى التقويم التربوي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,032

    افتراضي دور الادارة المدرسية في تأكيد الانضباط السلوكي والانتظام الدراسي عند الطالب

    نفذت مؤخرا دائرة الشهادات والمؤهلات الدراسية بالمديرية العامة للتقويم التربوي لقاء تربويا بعنوان ( الأنتظام الدراسي والأنضباط السلوكي بالمدارس ) تم خلال اللقاء التربوي طرح العديد من أوراق العمل التي تعنى بهذا الجانب وكان من أبرزها الورقة التي قدمها الدكتور عبد الفتاح الخواجه من جامعة السلطان قابوس بعنوان (دور الادارة المدرسية في تأكيد الانضباط السلوكي والانتظام الدراسي عند الطالب ) ومن أجل توسيع قاعدة الاستفادة للمجتمع المدرسي والطلاب من هذه الورقة فقدتم تلخيصهاوعرضها بمضمونها كما يأتي:-

    تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة ( 4 6 ) سنوات مرحلة هامة وتمهيدية في حياة الطفل, وفي تكوينه الاجتماعي والتربوي وفي توجيه سلوكه وتنميته وتنشئته تنشئة اجتماعية سليمة، وفي هذه المرحلة يسلك الأطفال بعض السلوكيات غير المرغوبة كالسلوك العدواني والخجل الاجتماعي والنشاط الزائد, مما يزعج الأمهات والمربين والمعلمين، وهذه السلوكيات ان لم تجد تدخلا واعيا, ربما تؤدي بالطفل للفشل الاجتماعي وانخفاض مستوى التحصيل الدراسي, فتضيع فرصة على هذا الطفل لأن يتوافق مع المدرسة. ويمكن الحد من تأثيرهذه السلوكيات غير المرغوبة من خلال فنيات الارشاد وخبرات المعلم, مثل درايته لفن رواية القصة وما يتبعها من أنشطة تثير خيال الأطفال وتظهر قدراتهم الإبداعية، إذ أن فن رواية القصة يشد انتباه الأطفال ويدفعهم للمشاركة في الأنشطة التي تعقبها كتمثيل الأدوار, أو حكاية قصة مشابهة أو استخدام رموز القصة في قصص مختلفة يحكيها الأطفال.

    وتسبب مشكلة التسرب المدرسي ضياعا وخسارة للتلاميذ أنفسهم, فهي تترك أثارها السلبية في نفسية التلاميذ وتعطل المشاركة المنتجة في المجتمع, وهي بمثابة إهدار تربوي هائل وتسبب زيادة حجم الأمية والبطالة, وتضعف البنية الاقتصادية الإنتاجية للفرد والمجتمع, وتزيد من حجم المشكلات الاجتماعية؛ كالانحراف والسرقة والاعتداء على الغير, وتزيد من مشكلة أطفال الشوارع, وتزيد من حجم عمالة الأطفال, مما يعرضهم للعنف والتحول من البناء والتطور إلى الاهتمام بمراكز الإصلاح والعلاج والإرشاد, وتسبب الاستمرار في الجهل والتخلف, ومشكلات الزواج المبكر وغيرها من المشكلات.

    هذا وترجع أسباب عدم الانتظام الدراسي وترك المدرسة من قبل الطالب إلى التفكك الأسري، والعوامل الاقتصادية احيانا، ونتيجة لظروف اسرية خاصة.
    فالتفكك الأسري ربما يكون من اكثر أسباب عدم الانتظام الدراسي وكما تشير الدراسات في هذا المجال بان هناك علاقة وثيقة بين انهيار الأسرة والانحراف، ومغادرة الحدث للمنزل، فالحدث الناشئ في أسرة متصدعة يفقد بالضرورة عناصر الرعاية الصحية والتوجيـه السليم, وهذا يسرع في تسربهم من مدارسهم وعدم انتظامهم بالدراسة. كما تلعب الأسباب الاقتصادية ايضا دورا في هذا المجال, حيث يؤدي ضعف الدخل إلى لجوء بعض الأسر إلى تشغيل ابنائهم. ومن ابرز سمات الطلاب -غير المنتظمين دراسيا- النفسية الرئيسية التي يشتركون فيها تتسم بسوء التوافق ، القلق ، العدوان ، ضعف تقدير الذات.
    فالطفل الذي يتعرض للنبذ أو القسوة، سواء اكان ذلك داخل اسرته او خارجها, أو يتعرض لنظام تنشئة صارم ومتضارب، فانه اكثر عرضة لان يصبح عدوانياً متمرداً على الانضباط المدرسي، ويصبح صعب القياد, وغير منتمي لأي من الأنماط الاجتماعية التي يحملها الاطفال العاديون في مثل سنه.
    وكثير من غير المنضبطين والمنتظمين دراسيا ظهرت لديهم بعض المشاكل السلوكية العدوانية في الفصل الدراسي ؛ كالمقاطعة ، والثرثرة ، والتحدث بدون استئذان، والتشاجر والتحريض والتحرش , والشتم بالألفاظ النابية، والتكتل ضد المعلم ، والاستيلاء على ممتلكات الغير.
    وقبيل نهاية ورقة العمل قدم الدكتور بعضالاقتراحات والحلول لتفعيل الانضباط المدرسي منها :
    - تفعيل دور مجالس الآباء والمعلمين في المدارس.
    - خلق شراكة مع كافة القطاعات ذات الصلة بالموضوع .
    - الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال.
    - التأكيد على دور وسائل الاعلام.
    - تفعيل التواصل والتعاون بين مجالس الاباء والمعلمين ومديريات التعليم على المستوى المحلي .
    - الاهتمام بجودة التعليم وتأهيل المعلمين والعاملين في المجال المدرسي والاهتمام بالأنشطة التربوية الموازية بهدف ترغيب الطلاب بالمدرسة.
    - تعزيز المدارس بأطر متخصصة لاسيما في مجالات العلوم النفسية والاجتماعية .
    - الانفتاح والتنسيق مع هيئات المجتمع المدني للتصدي لظاهرة الهدر المدرسي .
    - إعادة النظر في أدوار التوجيه والمتابعة داخل المدرسة، وجعله مستمرا.
    - تثمين دور التعليم الخاص في التصدي لظاهرة الانقطاع عن الدراسة .
    - ضرورة تكثيف برامج الإرشاد والتوجيه المدرسي , ومعرفة ميول الطلاب واهتماماتهم ورغباتهم واتجاهاتهم مع تعديلها والاستفادة منها عند بناء البرامج والخطط القصيرة والطويلة المدى .
    - ضرورة تطوير البحوث العلمية والتخطيط الواقعي والمشاركة كآليات أساسية لتطوير البرامج العلاجية والوقائية لظاهرة عدم الانتظام الدراسي والانضباط السلوكي بالمدارس
    - وضع برامج علمية موحدة لإعداد الأطفال غير المنتظمين دراسيا تتضمن الإعداد العلمي الدقيق والاستمرارية مع ضمان التمويل لهذه البرامج.
    - سد منابع التسرب وذلك بتعزيز الخدمات الأساسية في المدارس كخدمات التعليم الذي يعزز الانتظام الدراسي, بحيث تصبح بيئة المدرسة بيئة معززة وجاذبة للطالب.
    _ تحسين البيئة المدرسة بمكوناتها المختلفة، دون اللجوء لأساليب القمع والترهيب الذي تلجأ إليه إدارات بعض المدارس وبعض المعلمين لتحقيق ذلك الانضباط .
    - رفع مستوى الاداء داخل المدرسة - معلمين، مديرين ، إداريين..- بإيجاد برامج تدريب وتأهيل, وخاصة فيما يتعلق بمهارات التعامل مع الأفراد, ولابد من العمل على إكساب العاملين في المدرسة لأساليب التعامل الإيجابي فيما بينهم، ومع الآخرين وخاصة الطلاب.
    - أن يقوم كل فرد في المدرسة بأداء دوره في عملية الضبط وان يتكامل الجميع في أدوارهم ويتعاونوا, وان يتم التعاون مع الآباء ومؤسسات المجتمع مع الحرص على التنسيق بين هذه الجهات لتحقيق الهدف ذاته.
    - وضع آليات اكثر فعالية للتعامل مع حالات الغياب المتكرر في المدارس.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
    تحياتي للجميع

  2. #2
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    993

    افتراضي رد : دور الادارة المدرسية في تأكيد الانضباط السلوكي والانتظام الدراسي عند الطالب

    إدارات مدارسنا تحتاج إلى مثل هذه الدورات لما لها من أهمية في زيادة الوعي المعرفي لدى مدراء ومديرات المدارس
    ونتمنى إقامة مثل هذه الدورات في كافة المناطق...

  3. #3
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,445

    افتراضي رد : دور الادارة المدرسية في تأكيد الانضباط السلوكي والانتظام الدراسي عند الطالب

    اقتراحات وتوصيات رائعة .
    وأضيف صوتي الى ما سبقني به الأخ ( خالد العمري ) في أن إدارات مدارسنا بحاجة الى مثل هذه الدروات .

    شكرا لمشرفنا الفاضل على طرح الموضوع .

  4. #4
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    25

    افتراضي رد : دور الادارة المدرسية في تأكيد الانضباط السلوكي والانتظام الدراسي عند الطالب

    مسا الورد للجميع
    مشاركتى الاولى : اتشرف انها تكون تعقيب على الموضوع المطروح وهى ان التغيير فى اى ناحية من نواحى المجتمع هى عملية بطيئة وتاخذ الكثير من الوقت ، لذلك فان مبادرة دائرة الشهادات والمؤهلات الدراسية فى اقامة مثل هذه اللقاءات وعرض التجارب الناجحة للمدارس قد تكون احد هذه البدايات والمبادرات التى تبرهن على ان النية الخالصة والتفكير الجيد والرغبة فى التطوير هى المشغل الرئيسى والدافع الاكبر للنجاح فى اى ناحية من نواحى العمل التربوى ، لذلك اتمنى كما تمنى البعض من الاخوة الذين سبقونى بالرد على الموضوع توصيل هذه النماذج التى نجحت فى التعامل مع بعض الظواهر السلوكية فى مدارسها ليس هدفها الاول هو تطبيقها فى المدارس الاخرى لان لكل مدرسة او منطقة ظروفا خاصة ، ولكن للهدف الاسمى وهو القناعة بان النجاح فى التعامل مع السلوكيات فى مدارسنا ليس مستحيلا ولكنه يحتاج الى المبادرة والى الاقتناع بفكرة النجاح وان هذا النجاح يحتاج الى الرغبة فى التغيير فى المقام الاول .
    اشكر اعضاء قسم شؤون الطلاب على اعدادهم لذلك المشغل والشكر موصول لمقدى النماذج الحية والناجحة فى التعامل مع بعض السلوكيات فى مدارسهم .. وللجميع اجمل تحية

  5. #5
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    53

    افتراضي رد : دور الادارة المدرسية في تأكيد الانضباط السلوكي والانتظام الدراسي عند الطالب

    صباح البركة
    لا شكر على واجب الرقم(1)متمنية من الله عزوجل ان نفيد اكثرالميدان لمثل هذا النوع من البرامج التدريبية .
    والأهم من ذلك التفاعل والتطبيق من قبل الفئة المستهدفة لما هو في صالح طلابنا الأعزاء.

  6. #6
    عضو مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الوطن و التعليم
    المشاركات
    6,126

    افتراضي رد : دور الادارة المدرسية في تأكيد الانضباط السلوكي والانتظام الدراسي عند الطالب

    الفاضل الأستاذ سعيد اللمكي أرجوا إداراج نسخة من الموضوع في منتدى الإدارة المدرسية والمعلمين والمشرفين التربوين



    ولكم الشكر .. ،،


  7. #7
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: دور الادارة المدرسية في تأكيد الانضباط السلوكي والانتظام الدراسي عند الطالب

    جهد مشكورلدائرة الشهادات والمؤهلات الدراسية بالمديرية العامة للتقويم التربوي، بقى الدور على إدارات المدارس في الاهتمام بمتابعة الطلبة من حيث انتظامهم الدراسي وانضباطهم السلوكي وبامكانهم التواصل مع جهات عدة للمساعدة في الصعوبات التي قد تعتريهم في هذا الجانب مثل أولياء الامور ومجالس الآباء والامهات والشيوخ والرشداء وأعضاء مجلس الشورى والذي بلا شك سيكون له المردود الفاعل على هذه الجهود مما سيعود بالنفع على الطالب والمدرسة وبالتالي سيكون له التأثير الايجابي على التحصيل العلمي للطلبة .

  8. #8
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    122

    افتراضي رد: دور الادارة المدرسية في تأكيد الانضباط السلوكي والانتظام الدراسي عند الطالب

    مسكت الموضوع فأرجو افادتي بقتراحاتكم بارك الله فيكم

  9. #9
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    673

    افتراضي رد: دور الادارة المدرسية في تأكيد الانضباط السلوكي والانتظام الدراسي عند الطالب

    تحتاج لكن بشرط انسالن مبدع ومن خارج السلطنة ما يعني اننا لايوجد لدينا مبدعون لكن سيكون الوقع افضل والنتائج احسن فاين دوركم يا ايها التقويم والتقييم

  10. #10
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    1,727

    افتراضي رد: دور الادارة المدرسية في تأكيد الانضباط السلوكي والانتظام الدراسي عند الطالب

    الإبداع موجود وهو فطرة فطر خلقه عليها
    لكنما
    استثمار المبدع هو
    الأهم

    شكرا على التوضيح

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c