دخول
gas
صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 113
  1. #1
    مشرف منتدى الفنون التشكيلية
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ولاية قريات
    المشاركات
    2,395

    افتراضي المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    هذه بعض المصطلحات الفنية واتمنى ان نكوَن معجم المصطلحات الفنية وهذا ليس لتقليل شانك ايها المعلم ولكن ان شاء الله سوف يكون كمرجع للمعلمين
    وكل من لديه مصطلح يحاول كتابته هنا او من لديه استفسا رعن بعض المصطلحات يعرضها هنا ونحاول جميعا المساعده

    ارجو تثبيت هذا الموضوع للاهمية....


    التعبير الجيد : هو اختيار وتنظيم الوحدات الشكلية والزخرفية ليحقق قيما جمالية معتمدا على الجانب الانفعالي.

    التشكيل الجيد : هو تحويل الخامة من شكلها الاصلي الى شكل جديد تتوافر فيه مقومات الاجادة من وحده وترابط واتزان .

    التكوين الجيد : هو تنظيم وترتيب العناصر بحيث تظهر وتتأكد من خلال الخط معتمدا على شروط الجودة من وحده وترابط واتزان .

    الوحدة الشكلية : هي الهيئة العامة للعمل الفني.

    مفردات خطية متنوعة : تتمثل في هيئات خطية متعارف عليها تظهر وتتأكد من خلال الملامس.

    مفردات زخرفية متنوعة : تتمثل في هيئات زخرفية متعارف عليها وتظهر وتتأكد من خلال الملامس.

    الخط : امتداد لمسار نقطة في فراغ .

    المساحة : هي المنطقة المحصورة بين مجموعه من الخطوط في اتجاهات مختلفة.

    الظل : توزيع درجات قاتمه للمفردات الشكلية البعيدة عن مصدر الإضاءة.

    الضوء : توزيع درجات قاتمه للمفردات الشكلية القريبة عن مصدر الإضاءة.

    الملمس : هو تأثيرات سطحية تميز السطوح عن بعضها من خشن وناعم وتدرك عن طريق اللمس وكذلك عن طريق البصر "الملمس البصري "

    اللون : صبغة لونية تبرز هيئة المفردات وتظهرها .
    التعديل الأخير تم بواسطة عامر الطلبي ; 15-08-2012 الساعة 03:42 PM

  2. #2
    مشرف منتدى الفنون التشكيلية
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ولاية قريات
    المشاركات
    2,395

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    اسكتش : رسم تحضيري مبدئي يضع فيه الفنان تصوراته او يسجل فيه حركة او لفته ويصحح بناء علية افكاره

    تكوين : الصياغة البنائية التي ترتب العلاقة بين العناصر التشكيلية وفقا للقواعد فنية


    تصميم : مخطط مبدئي مدروس للعمل الفني
    بؤره بصريه : اشد مناطق العمل الفني جذبا للنظر

    كروكي : رسم سريع لايتوخى الدقة لتركيزه على أبراز حركة ما آو رؤية خاصة

    منياتير : لوحة مصغره
    سيمترية : توازن متماثل على جانبي محور ( ككفتى الميزان )

    رومانتيكية : تجسيم وتضخيم المشاعر الفردية النبيلة والتأكيد على الجوانب التراجيدية والمأسوية

    تمبرا : ألوان بديلة للألوان الزيتية تستخدم في تركيبها مادة راتنجية غروية للتثبيت وتصلح للتصوير الجدارى

    جواش - ألوان تخفف بالماء أكثر كثافة من الالوان المائية وتستخدم في التصميم في الغالب

    اكريليك – ألوان صناعية تحتفظ برونقها بعد جفافها وتحتاج لمهارة خاصة لصعوبة تعديل خلطها على اللوحة نظرا لسرعة جفافها

    ريليف - نحت بارز لا يرى من ثلاث جهات كالنحت المكتمل الاستدارة

  3. #3
    مشرف منتدى الفنون التشكيلية
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ولاية قريات
    المشاركات
    2,395

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    مدركات ومفاهيم فنية

    النحاس :
    هو مادة فلزية غير حديدية اى لا تحتوي على عنصر الحديد ولا يتأثر بالمغناطيس ويتآكل عند تعرضه للرطوبة لوقت تطويل ، وهو سهل الطرق والتعديل .
    ================================================== =
    ** عناصر التصميم :
    اولاً : النقطة :
    هي ابسط العناصر التصميمية ،فقد تدل النقطة على المكان وحده ، كما أن النقطة لا أبعاد لها من الناحية الهندسية ،أي ليس لها طول وعرض أو عمق ، ويميل معظم الناس إلى رؤية النقطة كشكل دائري ، كما أن النقطة لا تظهر أي اتجاه إذا استخدمت منفرده.
    او
    هي موضع في حيز او فراغ ليس له طول او عرض او عمق .
    ==============
    ثانياً : الخط :
    هو الأثر الناتج من تحريك نقطة في مسار ، أو هو تتابع مجموعة من النقاط المتجاورة والخط له مكان واتجاه وهو عنصر من عناصر التصميم ذات الدور الرئيسي والهام في بناء العمل الفني ويوجد في الطبيعة بصور كثيرة ومتنوعة في معظم أشكالها ، ومن أشكاله :
    1-خطوط بسيطة : (( مستقيمة - غير مستقيمة )).
    2-خطوط مركبة : (( أساسها خط مستقيم – أساسها خط غير مستقيم – تجمع بينهما ))
    ** وهذه التقسيمات أوليه ولها تقسيمات فرعية مثل :
    خط (( أفقي – راسي – منحني – مقوس – انسيابي – مائل – منكسر – متوازي - متعامد 00000الخ ))
    ==============
    ثالثاً : المساحة :
    هي بيان لحركة الخط في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي ويشكل الخط مساحة والمساحة لها طول وعرض و ليس لها عمق وقد تكون مساحة اولية لاشكال هندسية منتظمة كالمربع او المثلث المتساوي الاضلاع او الدائرة .
    والمساحات المتعددة في العمل الفني المصمم تختلف عن بعضها في عدة نواحي هي :
    * عددها : (( اي عدد المساحات التي تدخل في حدود التصميم ))
    * حجمها : (( اي اصغر او اكبر المساحات بالنسبة لبعضها البعض وبالنسبة للمساحات الكلية للعمل الفني ))
    * موقعها : (( اي موقع المساحات بالنسبة لحدود ايطار العمل الفني وموقعها بالنسبة لغيرها ))
    * شكلها : (( اي شكل المساحات فالمساحة قد تكون مربعاً او مثلثاً او اي شكل هندسي اخر مفرد , وقد تكون نتيجة لدمج اكثر من شكل هندسي مع اجراء بعض التجريب والتعديل والحذف والاضافة لانتاج مساحه ذات طابع خاص ))
    ** وتتخذ الاشكال في الفن عدداًمن التصنيفات :
    1 - اشكــــال هندسية .
    2 - اشكــــال عضويه .
    3 - اشكــــال طبيعية .
    4 - اشكــــال مجردة .
    5 - اشكــــال تمثيلية .
    6 - اشكــــال غير تمثيلية .
    7 - اشكــــال موضوعية .
    8 - اشكــــال غير موضوعية .
    ==============
    رابعاً : الحجم :
    هو بيان حركة المستوى (( السطح )) في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي ويشكل حجم التكوين وله طول وعرض وعمق وليس له وزن ويحدد مقدار الحيز الذي يشغلة الحجم من الفراغ ، ويمكن انتاج هيئات فراغية اوليه منه كالمربع من تكرار الملث المتساوي الاضلاع اربع مرات
    كما يمكن الوصول الى اشكال ثنائية نتيجة لدمج مسطحا تشكلية كالمربع و المثلث لانشاء المخروط.
    وتنقسم الاشكال المجسمة الى :
    * هندسي منتظم .
    * هندسي شبه منتظم .
    * هندسي غير منتظم .
    * هندسي يتسم بالعضوية .
    ==============
    خامساً : اللون :
    هو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج عن شبكية العين سواء كان ناتجاً عن المادة الصباغة الملونة او عن الضوء الملون ، فهو اذن احساس وليس له اي وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية .
    وله ثلاثة خواص هي :
    1- كنة اللون : يقصد بها اصل اللون وهي تلك الصفة التي نميز ونفرق بها بين لون واخر .
    2- قيمة اللون : يقصد بها درجة اللون التي يتصف بها اللون اى التي نقصد بها ان هذا اللون فاتح او غامق .
    3- الكرومـــا : يقصد بها الصفة التي تدل على مدى نقاء اللون اى درجة تشبعة او مقدار اختلاطه بالالوان المحايدة (( ابيض ** درجات الرمادي ** اسود ))
    ** واللون ينقسم الى ثلاثة اقسام هي :
    ا- الوان اساسية (( اولية )) : الاحمر - الاصفر - الازرق .
    ب- الوان ثانوية : هي الالوان التي تنتج من خلط اى لونين اساسيين وهي \\ البنفسجي - البرتقالي - الاخضر //
    ج- الوان ثلاثية : هي الالوان التي تنتج من خلط لون اساسي مع لون ثانوي .
    د- الوان محايدة :وهي الابيض -درجات الرمادي -الاسود .

  4. #4
    مشرف منتدى الفنون التشكيلية
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ولاية قريات
    المشاركات
    2,395

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    خواص اللون :

    أ‌- كنه اللون Hue:
    المقصود به أصل اللون ، وهي التي نميز ونفرق لون عن آخر ، فنقول هذا أحمر وذلك أخضر وهكذا .

    ب‌- قيمة اللون Value:
    هي درجة الفاتح والغامق في اللون ، فإذا أضفنا ابيض أو أسود في اللون فأننا نغير من قيمة اللون ولا نغير من كنهه اللون أو أصله .

    ج‌- الكروما Chroma :
    هي الصفة التي تدل على نقاء اللون (درجة تشبعه) ، ويرتبط نقاء اللون بمدى اختلاطه بالألوان المحايدة .


    دائرة الألوان :
    تختلف دوائر الألوان ، وتضم دائرة الألوان :

    1- الألوان الأساسية (الأولية
    وهي التي لا يمكن الحصول عليها عن طريق خلط لونين أساسيين ، وهي ثلاثة ألوان :
    الأحمر
    الأصفر
    الأزرق
    وهي أساس التي نراها في الكون .

    2- الألوان الثانوية :
    وهي التي تنتج عن طريق خلط لونين أساسيين ، وهي ثلاثة ألوان :
    احمر + أصفر = برتقالي.
    أحمر + أزرق = بنفسجي .
    أزرق + أصفر = أخضر .

    3- الألوان المشتقة (الثلاثية
    وهي التي تنتج نتيجة خلط لون ثانوي مع اللون الأساسي المجاور له ، وهي ستة ألوان :
    احمر2 + أصفر = أحمر برتقالي.
    أحمر2 + أزرق = أحمر بنفسجي .
    أزرق 2+ أصفر = أزرق أخضر .
    احمر + أصفر2 = أصفر برتقالي.
    أحمر + أزرق2 =أزرق بنفسجي .
    أزرق + أصفر2 =أصفر أخضر .


    تباين الألوان ( تضاد الألوان) :

    هي الظاهرة التي تزيد من اختلاف الألوان عند تجاورها ، وتزداد قوة التباين عند ارتفاع زيادة الاختلاف ، ويمكن أن نطلق التباين في الفن عند تجاور :
    1- الأبيض مع الأسود .
    2- تجاور الفاتح مع الغامق من نفس اللون، مثل (سماوي - كحلي)
    3- الألوان المتقابلة في دائرة الألوان وهي (الأزرق والبرتقالي) (الأصفر والبنفسجي) (الأحمر والأخضر)

    الألوان الحيادية :
    هي الأبيض والاسود ، وناتج خلطهما ، والرماديات الناتجه عن خلط الأوان الاساسية الثلاثة مع بعضها ، وتتسم اللوان الحيادية بكونها :
    - غير متواجدة على دائرة الألوان .
    - كما لا لون لها .
    - تتفق مع أي مجموعة لونيه .


    الألوان الساخنة والباردة :
    عموماً هناك اختلاف في التسمية ن ولكن ابي اوضح لكم المفهوم

    يقصد بالألوان الباردة : لون السماء والماء والثلج ، وتشعرنا بالبرودة، وتشمل (النيلي القريب من الازرق- الازرق- الازرق المخضر – الاخضر –البنفسجي المزرق)

    يقصد بالألوان الساخنة : لون الشمس الدم والنار ، وتشعرنا بالدفئ، وتشمل (الأحمر- الصفر – البرتقالي – البرتقالي المصفر- البرتقالي المحمر – البنفسجي المحمر)


    الألوان المتكاملة :
    هي الألوان المقابلة في دائرة اللوان
    (الأزرق ويكمله البرتقالي)
    (الأصفر ويكمله البنفسجي)
    (الأحمر ويكمله الأخضر)

    الألوان المتوافقة (المنسجمة)
    هي مجموعة اللوان التي تؤثر على العين تأثير ساراً وممتع ، وتتصف بالارتباط والوحدة والتناغم ، بالرغم من الاختلاف الواضح بينهما ، مثل :

    1. كل ثلاثة ألوان متجاورة على دائرة الألوان (الأصفر – الاصفر البرتقالي – البرتقالي – البرتقالي المحمر – الأحمر – الأحمر المزرق – الأزرق- الأزرق المخضر – الأخضر – الأخضر المصفر – الأصفر .. وهكذا دورة ثانية)
    2. مجموعة الرماديات .
    3. مجموعة الألوان الترابية (البني الفاتح – البني الغامق – البيج ...وهكذا)
    التعديل الأخير تم بواسطة عامر الطلبي ; 28-07-2009 الساعة 08:17 PM سبب آخر: خطا املائي

  5. #5
    مشرف منتدى الفنون التشكيلية
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ولاية قريات
    المشاركات
    2,395

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    الملمس :
    تعبير يدل على المظهر الخارجي المميز لأسطح المواد اى الصفة المميزة لخصائص أسطح المواد التي تتشكل عن طريق المكونات الداخلية والخارجية وعن طريق ترتيب جزيئاته ونظم إنشائها في نسق يتضح من خلالها السمات العامة للسطوح .
    ** وهي :
    ملامس من حيث الدرجة : (( ناعمة – خشنة – منتظمة – غير منتظمة ))
    ملامس من حيث النوع : (( حقيقية – ايهاميه ))
    الملامس الحقيقية : (( هي التي نستطيع ان ندركها من حيث حاسة اللمس والبصر نتيجة تباين مظهرها السطحي ))
    ** وتنقسم الملامس الحقيقية الى :
    1 - ملامس طبيعية . (( عناصر نباتية - عناصر حيوانية - جماد ))
    2 - ملامس صناعية . وهي كما يلي :
    1 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق استخدام تقنية الحفر ))
    2 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق العجائن اللونية ))
    3 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق تقنية التوليف ))
    4 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق تقنية البصمة ))
    الملامس الايهاميه : (( هي التي يمكن ادراكها بحاسة البصر دون ان نستطيع تميزه عن طريق اللمس ويعرف هذا النوع بالملمس ذو البعدين ))
    ================================================== =
    ** اسس التصميم :
    ====
    * التوازن و الحركة :
    هو الحالة التي تتعادل فيها القوى المتضادة أي انه يتضمن العلاقات بين الأوزان ، وان مفهوم الاتزان هو موازنة جميع الأجزاء والعناصر في مساحة التشكيل المصمم وعلى ذلك فان هناك ثلاثة انواع لنظام التوازن :
    1- الاتزان المحوري .
    2- الاتزان الوهمي .
    3- الاتزان الإشعاعي .
    ================================================== =
    * الوحدة والترابط :
    هو ترابط أجزاء العمل الفني فيما بينها لتكون كلاً واحداً .
    والمقصود بالوحدة في العمل الفني انه يحتوي على نظام خاص من العلاقات وتترابط اجزاءه حتى يمكن ادراكه من خلال وحدته في نظام متسق متآلف يخضع معه كل التفاصيل لمنهج واحد .
    ================================================== =
    * الإيقاع :
    هو تردد الحركة بصورة منتظمة تجمع بين الوحدة و التغيير .
    وهو تنظيم للفواصل الموجودة بين وحدات العمل الفني .
    وهو تعبير عن الحركة ويتحقق عن طريق تكرار الاشكال بغير اله وبستخدلم العناصر الفنية .
    * ايقاع من خلال التكرار .
    * ايقاع من خلال التدرج .
    * ايقاع من خلال التنوع .
    * ايقاع من خلال الاستمرار .

  6. #6
    مشرف منتدى الفنون التشكيلية
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ولاية قريات
    المشاركات
    2,395

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    التنقيط :
    هو وضع مجموعة من النقاط حول بعض لرسم شكل محدد وتكون هذه النقاط إما متقاربة أو متباعدة وذك لإضافة لمسات جمالية للشكل المحدد .
    ================================================== =
    الأشكال الهندسية :
    هي أشكال مجردة لا تمثل أو تحاكي موضوعاً خارجياً في الطبيعة ،وهي تنقسم إلى ثلاثة
    أنماط لطريقة انتظامها :
    1- أشكال منتظمة .
    2- أشكال شبة منتظمة .
    3- أشكال غير منتظمة .
    ======================
    المثلث :
    هو ذلك الشكل الهندسي المكون من ثلاثة أضلاع وثلاثة زوايا وله ثلاثة أنواع هي :
    1- مثلث متساوي الساقين .
    2- مثلث متساوي الأضلاع .
    3- مثلث قائم الزاوية .
    ======================
    المربع:
    هو ذلك الشكل الهندسي المكون من اربعة أضلاع و له اربعة زوايا قائمة .
    ======================
    المستطيل :
    هو ذلك الشكل الهندسي المكون من اربعة أضلاع كل ضلعين متقابلين متساويين وله اربعة زوايا قائمة .
    ==================================================
    الشكل : هو الرمز الذي يصف الشيء ويحدده .
    هندسيه : هي الاشياء التي تكون مبنيه على عنصرين من عناصر العمل الفني وهما النقط والخط .
    =========================================
    الورنيش : هي مادة سائلة توجد لدى محلات مواد البناء وتسخدم لأظهار لمعان وبريق للاسطح بعد دهنها مثل الأبواب وغيرها وتستخدم هذه المادة في العديد من الأعمال الفنية .
    =============================
    اما بالنسبه لالوان الجواش
    هي الوان مائيه تحل بالماء وتمتاز بانها ذات كثافه وسمك اثناء التلوين
    وتختلف عن الالوان المائيه انه يمكن وضع لون على اخر واختفاء اللون السابق
    ================
    الظل والنور
    فى نضرى هما وجهين لعملة واحدة
    فالظل معناة الغامق والفاتح وهو يقوم مقام التلوين لانة يكسب الاجسام التجسيم وفية نلاحظ اتجاة سير الضوء عند سقوطة على هذاالجسم وكيف انه سيضيى احد الجوانب ويعتم الاخر اماالضل الذى سوف يلقية الجسم فانة يبدو قويا ثم يختفى تدريجيا
    ======================
    ماهو (الجيسسو) ؟؟؟؟

    هو عبارة عن معجون أو مادة كريمية مكونة من الجبس تستعمل كأرضية تدهن بها اللوحات ليعطي قاعدة ذات ملمس جبسي تحت الألوان وغالبا ما يستعمل تحت الألوان المائية ....
    ليس لدي معلومات أكثر عن هذا الوسيط ولكن رائع في الاستعمال وقد كنت أبحث لفترة طويلة عن تعريف له كمادة وفكرت أن أشارككم بما حصلت عليه من معجم المصطلحات الفنية الموجودة لدي...
    وشكرا أختكم أوكر
    ==========================
    الوان (المجيك كلر ) ماهي ...؟

    الماجيك كلر هي فئة من الالوان التي تحمل خاصية الشفافيه بمعنى انك يمكن ان تغطى مساحة لونية معينه ( كالجسم مثلا ) فتعطيك لون شفاف مع المحافظة على تقاسيم الجسم ودون التأثير على الألوان السابقة .
    ومن خصائص الوان الماجيك كلر :
    1) الشفافية 2) سهولة المزج 3) الماحفظة على العناصر الاساسية

    4) هى من فئة الالوان المطفية

  7. #7
    مشرف منتدى الفنون التشكيلية
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ولاية قريات
    المشاركات
    2,395

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    الرسم بالألوان الزيتيه:
    يعتبر من اجمل الاساليب. يعطي نتائج مذهله من ناحيه النقاء اللوني
    والأحتفاظ بالقطعه الفنيه المنتجه
    سهل في التعامل من حيث تصحيح الأخطاء او الرسم عليه من جديد.

    ماذا نحتاج للرسم بالألوان الزيتيه :
    1- علبة الألوان
    كل الألوان المتوفره في الاسواق جيده...المهم هو ملاحظه انابيب الالوان عند الشراء
    بحيث ما يكون اللون متسرب منها...او قاسيه من طول التخزين.
    كذلك الحرص على اقفال الأنبوب بشكل جيد عن الانتهاء من استخراج اللون منه
    اجود الأنواع...
    Talens
    Lefranc
    Pebeo

    2-الأوراق (السطح المراد الرسم عليه ).
    ورق سميك وجيد من ناحية التسطيح.ويباع قماش سميك ممكن ان يشد على اطار من الخشب..
    .او مرات يكون جاهز مشدود على أطار بأحجام مختلفه.أفضلهاCanson

    3-حامل اللوحه..(الشوفالييه ).
    الفايده منه يعطي ثبات لللوحه حين توضع عليه اثناء الرسم..وتوجد منه اشكال مختلفه.
    .الافضل منها المتوسط الحجم...ذو مفاصل حديديه...يسمح بأستخدام مقاسات مختله لللوحه.

    4-الريش...( الفراشي )
    يوجد منها انواع من ناحيه الليونه..والشكل الخارجي للراس .
    في الأستخدام الزيتي يفضل المعتدل منها...ليس قاسي جدا مع انه هو المخصص للرسم الزيتي..
    .ويفضل ذات الراس المقطوع وعدد من ذوات الراس المدبب بحجم اصغر.
    الفراشي التي تستخدم في الرسم الزيتي لا تستخدم مع اي نوع اخر من الالوان .

    - السكين...
    عباره عن شفره من الفولاذ مع قبضه من الخشب...تستخدم مع الالوان الزيتيه لغايتين :
    اما لتنظيف (البالت)او او لتصحيح اللوحه بإزالة الألوان الطريه او للرسم.

    5- البالت
    القطعه التى تكون من الخشب او البلاستيك وتوضع عليها الالوان استعداد للرسم..
    .ممكن استخدام قطعه من الكرتون المغطاء بالالمنيوم...او صحن ابيض دائري..
    .لا تستخدمي الكرتون او الورق حتى لا يمتص الالوان او يتفاعل معها.

    6- بعض أدوات التنظيف
    التنظيف بالتربنتين..
    تجفف الريشه اولا وتمسح بقطعه من القماش ثم تغمس في كوب من محلول التربنتين..
    .يمكن استخدام التنر للتنظيف كذلك...يفضل عدم نقع الفراشي لمده طويله حتى لا تتأثر وتخرب.
    التنظيف بالماء والصابون..
    نحتاج للتنظيف بشكل جيد...حتى تختفي بقايا الألوان من الفراشي ونحصل
    على رغوه بيضاء غير ملوثه بالالوان ...

  8. #8
    مشرف منتدى الفنون التشكيلية
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ولاية قريات
    المشاركات
    2,395

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    درجة اللون :
    هي الصفة الحقيقة للون كما يبدو في دائرة الألوان

    المنظور الخطي :
    هو رسم الأشياء ليست كما هي في الحقيقة ولكن كما تبدو لعين الناظر.

    التشكيل :
    هو اظهار شكل الجسم باستخدام الظلال .

    وحيد اللون ( المونوكروم)

    يعني تلوين الشئ بالاعتماد على درجات لون واحد .

    تقنية الرفع :
    هي تغيير الطبيعة اللون بازالة جزء منه عن سطح الورقة بواسطة الممحاة او الاسفنجة .

    المزيج الضوئي :
    هو اللون الناتج من وضع طبقة لونية فوق الأخرى أو وضع لون بجوار الآخر بدلامن مزجمهما معا على الورقة .

    التناغم اللوني:
    هو مقدار درجة الضوء المنعكس على سطح معين .

    نغم اللون :
    هوالعلاقة بين الغامق والفاتح أو الدرجات المتفاوتة بين الغامق والفاتح للون الواحد.

    الحماية بالشمع :
    تقنية تستعمل فيهاه الألوان الشمعية أوقطعة من الشمع لحماية مناطق معينة في الموضوع تجنبا لتسرب أي لون الى لون اخر والتاثير علية .

    سكرافيتو :

    تقنية يستعمل فيها المشرط أوالشفرة لتجريف أوازالة بغض الألوان الجافة من على سطح الورقة بحيث تعطي تأثيرات لونية معينة.

    الكثافة اللون:
    هي درجة نقاء أو شدة اللون وتتغير كثافة أي لون بحسب مزجة مع لون اخر.

  9. #9
    مشرف منتدى الفنون التشكيلية
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ولاية قريات
    المشاركات
    2,395

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    من العناصر التشكيلية: الفراغ.....

    ان العناصر الثلاث إذا تجمعت مثل( الخطوط والمسطحات والكتل) تخلق فراغا space

    والفراغ يمثل عنصر مهم في الفنون المعمارية نظرا لوجود فراغ نشأ من تجمع الكتل أو المسطحات في بناء منزل مثلا

    فالفنون المجسمة تطورت من فكرة الشكل المغلق الى الشكل المفتوح الذي يربط بين الداخل والخارج.

    وتحقيقا لهذا الإتجاه نرى الأعمال المعمارية الحديثة تميل نحو إستخدام المسطحات الشفافة الزجاجية في كيان العمل الفني .

    - إن العنصر المسطح بمفردة بحكم طبيعتة لايمكن أن يضم فراغا.

    - أما اذا تقوس نشأ عن ذلك نشاط فراغي.
    -
    - واذا أفترضنا أن هذا المسطح قد شكل بحيث يصبح على هيئة نصف الكرة فإن الفراغ يصير أكثر إيجابية وتحديد.

    أما التصميم المسطح فهو شئ آخر أنة سطح ذو بعدين الطول والعرض وعلى الفنان أن يقدر الطريقة التي يستطيع بواسطتها

    الإيحاء بالعمق أوالبعد الثالث في الفضاء....


    التراكب overlapping :

    هو عملية تغطية الوحدات المكونة للتصميم بوحدات أخرى بحيث يحجب بعضها أجزاء من وحدات بعضها الآخر بطريقة

    تحافظ على وحدة التكوين

    الأسس :fundamentals

    هي أصول وقوانين العلاقة الإنشائية في بناء العمل الفني وخطة التنظيم التي تقرر الطريقة التي يجب جمع العناصر

    بها لإنتاج تأثير معين .

    القواعد rules:

    هي مجموعة النظم والضوابط التي يحكم بها الشكل الصحيح وفق مقاييس ونسب معينة متفق عليها تحدد قيمتها

    الجمالية .

  10. #10
    مشرف منتدى الفنون التشكيلية
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ولاية قريات
    المشاركات
    2,395

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    الفن ART
    التربية الفنية ART EDUCATION
    تضاد CONTRAST
    إيقاع RHYTHEM
    إتزان BALANCE
    كنه اللون HUE
    قيمة اللون VALUE
    شدة اللون SATURATION
    فرشاة BRUSH
    لون COLOUR
    لون خفيف TINT
    عمل فني ARTWORK
    معرض EXHIBITION
    متحف MUSIUM
    سمترية (تناظر) SYMMETRY
    ملمس ****URE
    سطح SURFACE
    غامق DARK
    فاتح LIGHT
    GLUEغراء
    INGRAVEينحت
    GLAZEجليز - مادة تضاف للطين المحروق يعطيه لمعة
    COLOURED PENCILSاقلام خشبية ملونة
    ERASERممحاة
    PENCILقلم رصاص
    PAPERورق
    FRAMEإطار ( برواز )
    CUBISM التكعيبة
    OUTLINEالحدود الخارجية لشئ ما
    ARTIST الفنان ((زاتو))
    DESIGNER المصمم ((زاتو))
    OIL COLOUR الألوان الزيتية
    WATER COLOUR الألوان المائية
    PASTEL مايحتاج فلسفة باستيل
    LAYER طبقة
    concept مفهوم
    callegraphy خط (مجال فني )
    callegrapher الخطاط
    modernism الحداثة
    line خط (تحرك نقطة )
    dot نقطة
    shape شكل
    area منطقة - مساحة
    collage كولاج -تجميع
    mural جدارية
    clay طين -طمي
    wood خشب
    saw منشار
    hammer مطرقة
    nail مسمار
    paint دهان - صبغة
    varnish ورنيش
    fixativel مثبت
    cooper نحاس
    iron حديد
    ****l معدن
    sand رمل - غرين


    Palette
    لوحة رقيقة بيضية أو مستطيلة فى أحد أطرافها ثقب للابهام يحملها الرسام و يمزج عليها ألوانه.

    Paint
    يرسم بالألوان.

    Paintbox
    علبة الألوان.

    Paintbrush
    فرشاة الرسم.

    Frame
    اطار – برواز.

    Toile
    قماش.

    Painting
    صورة زيتية أو بألوان صابغة.

    Colorbreed
    يستولد اللون.

    Fresco
    لوحة جصية جدارية

    Sketch
    رسم تخطيطى.

    Design
    يخطط – يصمم

    Sculpture
    فن النحت

    Fine Arts
    فنون جميلة.

    Plastic Arts
    فنون تشكيلية.

    Mosaic
    فسيفساء

    Landscape
    صورة تمثل منظرا طبيعيا.

    Surrealism
    السريالية – ما فوق الواقع
    مذهب فرنسى يهدف الى التعبير عن نشاط العقل الباطن بصورة تبعد عن النظام أو الترابط.

    Idealism
    المثالية :
    نظرية فى الفن تعطى مظاهر الجمال الذاتبة أو المثالية قيمة أعظم من تلك التى تعطيها للصفات الشكلية أو تؤكد على أن للخيال قيمة أسمى من قيمة النقل أو النسخ الأمين عن الطبيعة.

    Realism
    الواقعية :
    الاخلاص فى الفن للطبيعة أو للحياة الواقعية و تصوير مظاهرهما بدقة من غير اهمال لما هو قبيح أو مؤلم.

    Expressionism
    التعبيرية :
    مذهب فى الفن يسعى لا الى تصوير الحقيقة الموضوعية بل الى تصوير المشاعر التى تثيرها الأشياء و الأحداث فى نفس الفنان.

    Decorate
    يزخرف

    Adorn
    يزين - يحلى

    Decoration
    زخرفة

    Adornment
    زيتة - حلية

    Criticism
    نقد

    Formalism
    الشكلية :
    التمسك الشديد بالأشكال الخارجية.

    Classicism
    قواعد الفن على غرار الفن الاغريقى أو الرومانى.

    Impressionism
    الانطباعية :
    حركة ثورية فرنسية المنشأ تقول بأن مهمة الفنان الحقيقية هى نقل انطباعات بصره أو عقله الى الجمهور و ليس تصوير الواقع الموضوعى.

    Abstract Expressionism
    التجريدية التعبيرية :
    مذهب فى الرسم يتسم بالخطوط المتمعجة و الأشكال الشاذة و السطوح المغالى فى زخرفتها

    Romanticism

    الرومانتيكية :

    حركة فنية نشأت فى القرن الثامن عشر كرد فعل ضد الكلاسيكية المحدثة و تميزت بالتأكيد على الخيال و العاطفة و بحب الطبيعة الخارجية و ميل الى الكآبة
    Futurism

    المستقبلية :

    حركة نشأت فى ايطاليا حوالى 1910 و تميزت بالدعوة الى اطراح التقليد و محاولة التعبير عن الطاقة الدينامية المميزة للحياة العصرية

    Miniature
    من رسم المصغرات أو المنمنمات

    Vorticism
    حركة فنية تجريدية معاصرةEngrave
    ينقش على الخشب او المعدن

    Transparency
    شفافية
    Opacity
    اللاشفافية
    Achromatic
    لا لون له
    Contemporary
    معاصر
    Renaissance
    النهضة
    تنفيس abreaction
    التجريد abstraction
    التجريدية مذهب abstractioism
    نشاط activity
    نشاط ابداعي creative activity
    قيم جمالية aesthetic values
    جمالية فلسفية philosophic aesthetic
    الوجدان affection
    مجازى allegoric
    حكاية مجازية allegory
    قلق anxiety
    رؤيوى apocalyptic
    تخطيط متشابك arabesque
    ارت نوفو art nauveau
    العذرية الفنية artistic virginity
    اقتران ـ تداعى association
    تداعى الافكار association of idea
    الية automatism
    جمالى aesthetic
    التذوق appreciation
    المزاج الفني ament artistic temper

  11. #11
    مشرف منتدى الفنون التشكيلية
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ولاية قريات
    المشاركات
    2,395

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    الرسم العملي :
    هو الاسم الشعبي للتعبيرية التجريدية التي عرفت في الأربعينات لدي الأمريكي جاكسون بولوك فالرسم كان يهبط في لوالب علي اللوحة من الفرشان أو العلبة مع عدم التفكير بحركة الذراع واليد والفنان يبدو أنه يستغل ويطور الأنماط التي تتاح له من خلال عشوائية هذه الحركة والانسكاب للألوان .
    --------------------------------------------------------------------------------
    الفن الجديد ( أرت نوفو
    هو فن العقد الأخير من القرن 19 ومطلع القرن العشرين هو يرتبط بالمعمار والفنون التطبيقية وما يتميز به هو الخط المتحلق والمتلوي والزاوية الملتهبة في مجال الفن التصويري كان أشد المدافعين عنه هو أوبري بروسلي التفرع الألماني عن هذا الاتجاه " جوجندشتل " تمثل في رسومات السويسري فردناند هودلر والنمساوي غوستاف كلمت.
    ------------------------------------------------------------------------------.
    التجريد :
    هو بصفة عامة كل فن لا تتمثل فيه أشكال من العالم المادي وبالتحديد فن عد من الحركات الفنية في القرن العشرين المستمدة من مقولة أن الشكل واللون لهما دوره وأن الصفات الجمالية أو الديناميكية منفصلة عن القيم التمثيلية وفي بعض ضروب الفن التجريدي كالتكعيبية مثلاً نجد أن الموضوع في اللوحة يمكن فكفكة رموزه بينما في بعض آخر منها تمثل المادة أو المنحوتة عالما متماسكاً من الأشكال التي تبدو هندسية أو عضوية والتي تشكل معاً موضوعاً فنيا لا علاقة له بالتجربة العيانية الملموسة.
    --------------------------------------------------------------------------------
    التجريد الإبداعي :
    في الثلاثينات ظهر على يدي بفسنر ونعوم غابو اتجاه فني غير منمق وهو يجمع بين تقنية الرسم والنحت.
    --------------------------------------------------------------------------------
    التعبير التجريدي :
    هذا الاتجاه كان سائدا في الفن الأمريكي خلال الأربعينيات والخمسينيات ، وهو يتفاوت ما بين التواءات وقوة العمل التصويري عند جاكسون بولوك حتى ظهور الصور البلاغية لدي مارك روثكو ، ورورلف غوتلب ، لقد استفاء التعبيريون التجريديون من الصفات المحسوسة والمؤثرات الانفعالية للون لرسم لوحات درامية مثيرة ، وهذا الأسلوب أعقبة اتجاه فني أكثر هدوءاً هو ما يسمي التجريد ما بعد الرسم والواقعية المبتذلة لفن البوب.
    النهضة (عصر)
    عصر النهضة عصر الاكتشافات الجغرافية عصر العلم والتشريح والطب فنان هذا العصر تميز بالرؤية المتحررة للطبيعة (حسب رأي الدكتور أكرم قانصوم) حيث أدخل إلى جانب الموضوعات التي كانت سائدة : من دينية وصوفية موضوعات جديدة من الطبيعة والحياة اليومية.
    كذلك ساهم الفنان آنذاك مساهمة فعالة في تقدم العلم وازدهاره (كاليوناردو دافتشي) الذي اهتم بعلم التشريح والفلك والمنظور والرياضيات إلى جانب التصوير والموسيقى.
    أما العمارة في عصر النهضة فقد اتجه بها الفنانون نحو الفن الكلاسيكي وطعموها بفن العمارة الرومانية : كالأعمدة الدورية والأيونية والكورنثية ظهر هذا الفن في مدينة روما والبندقية وفرنسا. ويلاحظ أنه في القرن السادس عشر. ومن أهم هذه القصور : قصر اللوفر في فرنسا وظهر أيضا طراز الباروك الذي اعتمد على الزخارف وطراز الركوكو حيث زادت العناية بالزخارف مع الإفراط بالانحناءات والتشابك.
    أما في النحت فقد بدأ في إيطاليا حوالي القرن الرابع عشر على أيدي بعض الفنانين : أمثال جيبرتي ودوناتللو إلى أن ظهر أخيراً ميشيل أنجلو الذي صمم قبة كنيسة القديس بطرس بروما.
    في الرسم والتصوير الفني بدأ هذا الفن مع تباشير النهضة ضمن كيان خاص بعد أن كان في خدمة العمارة وأول رواد عصر النهضة من المصورين : الفنان جيوتو.
    إلا أن التصوير النهضي تنوع حسب تنوع الأقاليم والمناطق : فمثلا التصوير النهضي في الشمال اعتنى بالأجزاء والتفاصيل والتصوير الألماني اهتم بالحفر على الخشب. والفلمنكي أهتم بالصور الشخصية والمناظر الطبيعية والتصوير الفرنسي بقي قاصرا على الموضوعات الدينية وصور الملوك. كذلك التصوير الانكليزي والتصوير الأسباني الذي كان من أهم رواده فلاسكز وغويا.
    --------------------------------------------------------------------------------
    الإنشائية الجديدة New Construtism
    هي امتداد للإنشائية الروسية في الفن... ويرجع تاريخها إلى عام "1915" وخاصة مع بيان "التفوقية للفنان الروسي "كازمير مالافيتش" عندما أنتج مجموعة من لوحات بعنوان "المربعات"، وأيضآ هي امتداد لأعمال الفنان الهولندي "بيت موندريان".. انتشر هذا الأسلوب في الستينات في كل من أمريكا وأوروبا، ولكن مع التركيز والتأكيد أكثر على النظريات اللونية وعلم الهندسة والمعمار الجديد ودراسة بنية الشكل. يتعامل هذا الأسلوب بالاتساق والتناغم لإعطاء التأثير البصري للأشكال والألوان ومدى قدرة الفنان على ترتيب هذه العناصر بطريقة مورفولوجية على سطح اللوحة. أما في مجال النحت فيعتمد التأثير على مدى قدرة الفنان على ترتيب وإخراج هذه العناصر من خلال الكتلة والفراغ. وعادة ما يبتعد الفنان في هذا الأسلوب بقدر الإمكان عن الغنائية اللونية والتجريدية التعبيرية ليقترب أكثر من المنطق...
    السوبرماتزم
    السوبرماتزم (ٍSuprematism) حركة من حركات الفن التشكيلي أسسها في موسكو الفنان "كاسمير ماليفيتش" (1878-1935) في العام 1913، واستمرت موجتها حتى عشرينيات القرن العشرين، ولكنها لم تختف قبل أن تضع أساس كل فنون التجريد الهندسية اللاحقة التي تدين لها بالكثير. دافعت هذه الحركة عن فن تجريدي خالص أساسه عناصر الدائرة والمستطيل والمثلث البسيطة. وكان أول نتاج لها لوحة تمثل مربعا أسود كاملا على أرضية بيضاء. وانضم إليها عدد من الفنانين من أمثال رودشنكو و رزاندوف وليسلكي. منابع هذه الحركة متعددة، فقد تمثل مؤسسها الفن الطليعي الذي كان شائعا في أوروبا الغربية آنذاك في العقد الذي سبق الحرب العالمية الأولى وأبرز قياداته: الانطباعية و التعكيبية، والمستقبلية. وأطلق بيانه الأول خلال آخر معرض للمستقبليين في بتروغراد في ديسمبر من العام 1915 تحت عنوان: "من التكعيبية إلى السوبرماتزم في الفن: نحو واقعية جديدة وإبداع خالص.. وتمت إعادة نشر هذا البيان بعد توسيعه في العام 1916. والترجمة الراهنة مأخوذة عن كتاب "مقالات ماليفتش في الفن،، إعدادت أندرسون، كوبنهاجن، 1969.
    --------------------------------------------------------------------------------
    السريالية :
    هي الاتجاه الأسلوبي الذي ساد الفنون بأوروبا خلال العشرينات والثلاثينات، وللسريالية جذور في الدادائية والتصوير الميتافيزيقي لدي " دوشيريكو" واستقت مباشرة من تجارة الشعراء، كان رائد السريالية أندريه بريتون الذي رسخ تحرر الصور والطاقة في اللاوعي باعتبارهما الاهتمام الأول للحركة.
    وكان هناك تياران رئيسان فيها : بلاغي وتجريدي ، لكن كلا الاتجاهين استخدما المؤثرات العارضة والميكانيكية وتجاهلا الأعراف الأخلاقية والجمالية، وذلك وصولاً إلى واقعية جديدة مستقلة بذاتها، ومن أهم دعاة السريالية كان بيكاسو، وماكس إيرنست، وجوان ميرو، وسلفادور دالي ، ومن أهم الأفلام السريالية المثيرة للجدل كانت أفلام لويس بونويل.
    -------------------------------------------------------------------------------
    الرسم المينافيزيقي:
    هذا التعبير أطلق علي الرسومات الغربية الشبيهة بالحلم للفنان جورجيو دو تشيريكو ، ولوحاته في ما بعد 1910 كانت تبشر بالسريالية ، وهي موازية في عملها لفنان آخر إيطالي هو كارلو كارا.
    -------------------------------------------------------------------------------
    السلوكية:
    هم بالتحديد الأسلوب الفني الذي نشأ في إيطاليا خلال القرن 16 ، وقد تميز بالبحث عن الجديد في مقابل التقاليد الخاصة بعصر النهضة التالي الذي أدي إلى تقديم نسب مبالغ فيها للجسم البشري ، ووقفات معقدة وتراكيب غير متناظرة ، النحات بنفنيتو سيلليني والرسام ال بردنزينو عملاً في هذا الاتجاه ،لكن أبرز ممثليه هو ألغريكو

    الكلاسيكية
    تعتبر المدرسة الكلاسيكية الأساس المتين لبدايات الفن التشكيلي حيث تعتمد على الرسم الدقيق للأشكال وغالباً ما تكون الموهبة فيها مفيدة بخطوط قواعدية لا يجوز الخروج عنها.
    بدأت الأضواء تتسلط على الكلاسيكية منذ عصر لويس الخامس عشر ويرى بعض المؤرخين إلى أن صديقة الملك يوميا دور هي التي لفتت الأنظار إلى ذلك الفن حيث أن الاهتمام بالكلاسيكية صار يضمحل بعد وفاة لويس عام 1774 وذلك بعد أن أشرفت ماري أنطوانيت زوجة الملك لويس السادس عشر على شؤون الفن في فرنسا. ولكن الكلاسيكية عادت لتستعيد مكانتها بعد قيام الثورة في فرنسا وإعدام الملك عام 1793. ويعتبر جاك لويس دافيد هو رائد الكلاسيكية الحديثة وكان معه عدد من الفنانين مثل انفروغرو وجيرار وشافان. واشتغل دافيد بالسياسة. واشترك في الأحداث التي مهدت لاندلاع الثورة ثم تعين عضواً في الأكاديمية الملكية عام 1781 وصار يستقي مواضيعه من القضايا الوطنية. ثم اتجه لرسم لوحات إعلامية تمثل ضحايا الثورة الفرنسية وبعد أن وصل دافيد إلى أعلى المراكز السياسية عاد ليخبو من جديد عام 1794 بعد أن خارت القوة السياسية لأحد أصدقائه وانكفأ بعيداً في مرسمه إلى أن أعاده نابليون للأضواء من جديد لكنه ما لبث وتوارى مجدداً بعد نفي نابليون.
    اشتهر عن دافيد تسلطه في فرض أسلوبه الكلاسيكي على الفنانين الناشئين ورغم كل الانتقادات التي وجهت له إلا أنه يظل يصنف في خانة الذين أخلصوا للرسم بحالته القواعدية الكلاسيكية.
    --------------------------------------------------------------------------------
    الكلاسيكية والكلاسيكي:
    تعبيران مستخدمان بمعنيين مختلفين تماماً .
    أولاً : تعبير كلاسيكي يطلق لوصف فن الإغريق القدماء من القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد في هذا المعني فإن تعبير كلاسيكي " CLASSICAL " باستخدام كأحد مكونات الفن اللاحق للفترة الإغريقية مثل الروماني والنهضوي المستمدين من المثال الإغريقي.
    ثانياً : تعبير الكلاسيكية يستخدم بمعني أشمل ليقابل مصطلح الرومانتيكية والصفات الكلاسيكية هي الموضوعية والمنطق الرسمي والوضوح وهي مقابل صفات الرومانتيكية الذاتية.
    مجموعة باتو لافوار:
    وهى مجموعة اقترنت باسم الفنان الشاب بيكاسو سنة 1908 ، أبرز أعضاء المجموعة هم : براك ، جيرترود شتابين ، أبولينير ، خوان غريس ، وقد سميت مجموعتهم هكذا على اسم المكان البائس " مونمارتر " الذي عاشر فيه بيكاسو.
    --------------------------------------------------------------------------------
    فن المينيمال Minimal Art
    أول من أدخل مصطلح "المينيمال" هو الفنان الروسي "جون جراهام" في كتاب له بعنوان "النظام والجدل في الفن " نشره عام 1937 في باريس.
    وهدف جون جراهام إلى تجريد اللوحة ليس فقط من الموضوع ولكن من الألوان العديدة والدرجات اللونية المختلفة وضربات الفرشاة وغيرها من التقنيات التي كانت مستخدمة في التجريدية اللونية، مثل أعمال كاندنسكي، والاكتفاء باللون الواحد فقط موزعآ على مساحة اللوحة بالدرجة نفسها.
    عام 1966 نشر الفيلسوف ا إنجليزي "ريتشارد ولهيم " مقالة بعنوان "المحتوى الأدنى للفن" أكد فيها على إزالة اللوحة من أي موضوع، وأكد أن اللوحة هي نتاج عملية المحو..
    كلمة المينيمال وهي تعني "الأدنى" أي الأقل أو التقليل من شأن الشيء، تطلق على العمل الفني الذي يتسم بالصرامة أوالقسوة والتقشف، وهي تستخدم لتوصيف العمل التشكيلي المرئي. وميزة هذه الأعمال أنها أكثر جمودآ وقسوة من التجريد، وفارغة من أية تفاصيل تزينية من حيث تقليل استخدام الأشكال التزينية إلي الحد الأدنى، واستبدالها بالأشكال الهندسية الصارمة مثل المربع والمستطيل كما تتجنب التقنية التعبيرية، مثل ضربات الفرشاة وطريقة الرسم وغيرها من التقنيات المستخدمة في التعبيرية التجريدية. هذا النوع من العمل الفني "المينيمال" يرجع تاريخه إلى ا لإنشائية الروسية وتفوقية "كازمير مالافيتش" وإلى أعمال الفنان الهولندي "بيت موندريان ".
    --------------------------------------------------------------------------------
    المورفولوجيا Morphology
    المورفولوجيا: تعني دراسة في بنية الشكل، أدخل الفنانون والباحثون في أمور الفن البصري هذه العبارة في سياق الفن للتأكيد على أن ما قامت به الإنطباعية منذ عام 1890 هو دراسة في بنية الشكل، وبالتالي الإنطباعية والتكعيبية والمدارس الفنية التي تأثرت بهما فيما بعد حتي التجريدية التعبيرية والإنشائية الجديدة هي أساليب تقليدية، لأنها قبلت بأن تكون استمرارآ للقواعد والطرق الفنية الأوروبية كما في السابق، أي القياس المورفولوجي في التصوير والنحت عند هذه المدارس هو نفس القياس التقليدي الأوروبي، مثل المنظور ونسبة الرسم والكتلة والفراغ وغيرها من القياسات التي تعامل معها التقليد الأوروبي في التصوير والنحت منذ عصرالنهضة.
    --------------------------------------------------------------------------------
    المفاهيمية Conceptual
    الفن المفاهيمي هو حالة تحويل فكرة ما وجعلها ملموسة. ظهر هذا الأسلوب الفني المفاهيمي في أمريكا وأوروبا في نهاية الخمسينات وبعدها انتشر في العديد من عواصم العالم.
    عام 1969 أعلن جوزف كوزوث "جميع الأعمال الفنية بعد مارسيل ديوشان هي أعمال مفاهيمية بطبيعتها لأن الفن خلق مفاهيمية".
    عام 1979 أعلن جوزيف كوزوث عملأ بعنوان "غرفة المعلومات" وهو عبارة عن عدد اثنين من الطاولات الكبيرة، موضوع عليها مجموعة كبيرة من الكتب، أغلبها بحوث في العلم واللغة والفلسفة ومن بينها بحوث ودراسات نقدية وفلسفية لجوزف كوزوث نفسه، وهناك عدد من الكراسي تدعو المشاهد للجلوس والقراءة.
    العمل الفني هنا غير موجود في طريقة وضع أو ترتيب الكتب والطاولات والكراسي، أي خارجة عن التناسق المورفولوجي أو الشكلي سواء الارتجالي أو المنظم للأشياء... ولكن العمل الفني موجود في فكرة العمل والتي هي "القراءة" ووضع هذه الفكرة، أي عملية القراءة في سياق الفن البصري، أي تحويل الفن البصري إلى فن ثقافي فلسفي وجودي علمي، وهذه الطبيعة.. أي الطبيعة المفاهيمية لهذا النوع من الفن أكثر إنسانية ولها وظيفة اجتماعية وتعليمية، لأنها تعطي المشاهد المعلومات، وتختلف عن طبيعة الفن البصري المورفولوجي الذي يقدم شيئا جميلأ أو قبيحا بصريا. الفن كما يقول جوزيف كوزوث" غير موجود في الأشياء، الأشياء ثانوية، أما الفن فهو موجود في مفهوم الفنان عن العمل الفني.
    أي يجب طرح القضية الفنية التشكيلية مثلما تطرح قضايا فكرية، اجتماعية، علمية أو أية قضايا إبداعية أخرى.
    هناك فنان أخر وهو"برنار ونت " يؤكد أيضا أن العمل الفني هو تقديم معلومات، ويقدم من خلال معارضه الفنية كتبآ وبحوثأ علمية وفلسفية، إضافة إلى هذا يدعو علماء الفيزياء وعلماء اللغة والرياضيات وغيرهم لتقديم ندوات ومحاضرات عن آخر ما وصلوا إليه في تجاربهم العلمية، وهذه الندوات تقدم كعمل فني مفاهيمي
    لـ "برنار ونت" في معارضه الشخصية أو الجماعية. أما المعلومات فيقدمها العالم برسمه في مجال تخصصه.
    إعطاء الندوات والمحاضرات وقراءة الكتب والنصوص ومشاهدة فيلم سينمائي أو، مشاهدة مسرح، قراءة نصوص شعرية أو أدبية جعلت العمل الفني يتحول إلى المفاهيمية.
    --------------------------------------------------------------------------------
    مدرسة الدانوب :
    مجموعة من القرن السادس عشر من الفنانين الذين رسموا على ضفاف نهر الدانواب ، ومن بينهم ألبرت ألتدورفر والشاب لوكاش كراناش ، كانت لوحاتهم واقعية لكن رومانسية في طبيعتها لكنها مهمة.
    --------------------------------------------------------------------------------
    المستقبلية:
    حركة إيطالية في الفن والآداب انطلقت عام 1909 من خلال بيان كتبه الكاتب فيليبو توماسو مارينيتي ، وهذه الحركة ترفض الماضي الفني ، ودعت إلى مبدأ فني يقوم على الآلة ، على الحركة والسرعة ، وقد هللوا للحروب وتدمير جميع المتاحف ، أبرز فناني هذه الحركة كان جياكومو بالا ، وأمبرتو بوتسيني ، ولويجي روسولو والمعماري أنطونيو سان إيليا.
    -------------------------------------------------------------------------------
    الموضوعية الجديدة :
    هذا المصلطح يصف عمل رسامين ألمانيين في سنة (1920) وبعض فناني الغرافيك مثل جورج غروس، وأوتو دكس، وماكس بكمان. هؤلاء رفضوا الانحرافات الانفعالية للتعبيرية في عهدها اللاحق، وقدموا أعمالاً من واقع المجتمع الألماني المعاصر له جانب ساخر.
    --------------------------------------------------------------------------------
    مابعد الانطباعية :
    هذا المصطلح نشأ في عام 1910 لوصف أعمال فنانين من بينهم سيزان وغوغان وفان كوخ وراؤول الذين برغم تنوع أسالبيهم فقد تضايقوا من انشغال الانطباعيين بالمظاهر البصرية المحضة.

    __________________

  12. #12
    مشرف منتدى الفنون التشكيلية
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ولاية قريات
    المشاركات
    2,395

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    الوان الباستيل :

    ألوان مصنوعة بشكل أصابع وهي أنواع شمعية وطباشيرية وزيتية ... تعتبر اقلام الباستيل الشمعية اسهل من الزيتية وهذه الأخيره اسهل من الطباشيرية
    حيث لكل منها طريقتها وامكانياتها تستخدم بعض المثبتات لهذه الألوان على هيئة سبرية وهي خاصة بالوان الباستيل يمكنك الرسم على على اي ورق او قماش خاص بالرسم والنتيجة ستكون اجمل مع قماش المخمل ذو اللون الأسود او الرمادي

    الحبر الصيني :
    مادة لونية سائلة محفوظة عادتا في زجاجات صغيرة الحجم . يلون به على الأوراق البيضاء المصقولة واللماعة .
    نلون به المساحات ، بواسطة فرشاة الأكواريل الناعمة ، ونرسم به خطوط بواسطة الريشة المعدنية.

    قلم الرصاص :
    اداة أسطوانية الشكل تستخدم في الكتابةوالرسم وخصوصا على الورق.
    والمادة الأساسية في قلم الرصاص مصنوعة من الجرافيت أو الكاربون المخلوط مع الطين وتخلف هذه المادة بالخشب او البلاستك, تكون الكتابة بقلم الرصاص سهله وقابلة للمسح او التعديل بواسطة الممحاة وكذلك يمكن بريه بواسطة المبراة.


    فن البلاط

    شهد القرن الثاني عشرالميلادي قمة عصر النهضة في إيطاليا ، وقد تمثلت هذة القمة بالفنانين الثلاثة
    "ليوناردو دافنشي" (1452-1519)
    "مايكل انجلو" (1475-1564)
    "رفائيل" (1483-1520)
    وبعد أفول هذا القرن في إيطاليا ، تمركزت معظم النشاطات الفنية في باريس.
    وقد اهتم البلاط الفرنسي بالفن منذ عهد الملك فرنسيس الاول الذي استقدم الرسام الشهير "دافنشي" من إيطاليا عام 1516 ، وكان الفن يسمى بـ (فن البلاط) او (فن الركوكو) وكان يمثل الرفاهية بكل ابعادها. وقد وصل إلى ذروتة في عهد لويس السادس عشر وماري انطوانيت.

    __________________

  13. #13
    مشرف منتدى الفنون التشكيلية
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ولاية قريات
    المشاركات
    2,395

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    اعتذر على الاطاله...

    سامحوني على الأخطاء الإملائية الأجنبيه

    وسوء الترتيب

    واللي عنده لا يبخل علينا

    ||||||||||-- منقـول من عدة مصادر --||||||||||


    تقبلو تحياااتي ^_^

  14. #14
    مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    الدولة
    مَوطني
    المشاركات
    9,756

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    ذكرتني أستاذي الطلبي على مقرر المناهج وطرق التدريس..

    رائع ما وضعته هنا

    يثبت للأهميته ...
    "لا أريدُ مستقبلاً يفصلني عن الماضي "

    جورج إليوت


    :





  15. #15
    مشرف منتدى الفنون التشكيلية
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ولاية قريات
    المشاركات
    2,395

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    والله زمان
    جميله الذكريات
    أشكرك أستاذتي على تثبيت الموضوع
    و أولا على مرورك المتميز

  16. #16
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    جَـنّـة قَلبِي
    المشاركات
    11,704

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    بارك المولى فيك أخي

    . .


    مجهود واضح

    في ميزان حسناتك بإذن الله

  17. #17
    مشرف منتدى الفنون التشكيلية
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ولاية قريات
    المشاركات
    2,395

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    تسلمي
    واشكرك ع المرور الكريم
    تحياتي

  18. #18
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    ارض الله
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    مجهود رائع تسلم يالطلبي بيستفيد منه المعلم والطالب
    مشاركة مميزة إلى الامام دائما...
    دمتم سالمين

  19. #19
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    مجهود جميل منك يالطلبي تشكر عليه

  20. #20
    مشرف منتدى الفنون التشكيلية
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ولاية قريات
    المشاركات
    2,395

    افتراضي رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

    أشكركم على المرور الجميل
    تحياتي لكم..

صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c