دخول
النتائج 1 إلى 11 من 11
  1. #1

    افتراضي ثلاث وعشرون طريقة تدريس في حصة واحدة

    السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته..

    منذ فترة طويلة كتبت مقالة بهذا العنوان نُشرت في نشرة التطوير التربوي، وأحببت أن أنشرها للفائدة، وخصوصا أن بعض الأحبة المعلمين قد طلبها مني. أتمنى أن تكون ذا فائدة وقيمة.


    من حق كل فرد أن يفرح عندما يعلم أن الجهد الذي يبذله لأجل الآخرين يساعدهم في توجيه حياتهم للأفضل، لذا فمن أحق بهذه السعادة من المعلم وهو يبذل الجهود المضنية من اجل تغيير حياة طلابه إلى الأفضل؟

    ولعل مادة تقنية المعلومات من المواد التي تلقى جاذبية عالية من الطلاب لعوامل كثيرة لسنا في معرض الإشارة إليها، ويبقى الدور الأكبر هنا على معلم المادة في استغلال مثل هذه الجاذبية التي تتمتع بها المادة في توجيه أكبر قدر ممكن من طاقات طلابه لتغيير سلوكياتهم وتطوير خبراتهم بأنفسهم، وربما يتخيل البعض أن تنفيذ 23 طريقة تدريس في حصة واحدة لا تزيد عن 45 دقيقة في أقصى الحدود أمر في غاية الصعوبة إن لم يكن مستحيلا، ولكن التجربة أثبتت أن ذلك ليس مستحيلا، وهذا ما أسعى لتوضيحه في هذا المقال.

    سوف أقدم من خلال هذا العرض تصورا لحصة نموذجية، يتطلب تنفيذها وجود إعداد مسبق وتعويد للطلاب على نمط معين في تعلم المادة بمختبر الحاسوب، وتعتمد الحصة على خصائص معينة يجب أن تتوفر في المعلم لكي يتمكن من تنفيذ الحصة، ومن هذه الخصائص:

    - الإيمان بأن ركيزة التربية الحديثة هي وجود طالب يتعلم، وليس وجود معلم يُعلّم.
    - الإيمان بإمكانية تذليل جميع الصعوبات التي تواجه العملية التعليمية التعلمية بمختبر الحاسب الآلي.
    - الإيمان بعدم وجود طالب لا يرغب في تطوير نفسه.
    - الإيمان بان الله سبحانه وتعالى لا يضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى، ولا يضيع جميل أينما زرعا.



    بعد ذلك نقدم لمعلم مادة تقنية المعلومات العرض التالي:

    1. على باب المختبر قام المعلم بتثبيت ورقة مطبوعة تحتوي أهم المصطلحات التي سيتم تناولها في الحصة، مع عنوان في رأس الصفحة يمثل عنوان الدرس، والطلاب قد تعوّدوا قبل الدخول أن يقرؤوا هذه الكلمات والتي يمكن أن تكون باللغتين.

    2. جميع أجهزة الحاسوب تعمل بها شاشة توقف من إعداد المعلم تتضمن صور توضيحية من الدرس، أو عبارات تمرير تقدم مهارات معينة أو معلومات مرتبطة بالدرس، وتبقى هكذا حتى يتم تحريك الفأرة من قبل الطالب، والطالب قد تعود أن يهتم بقراءة محتوى شاشات التوقف لأن المعلم يناقشها معهم.

    3. الصورة الموضوعة على سطح المكتب بأجهزة الطلاب عبارة عن صورة قام المعلم بإعدادها مسبقا، وباستخدام برنامج خدمي قام يتعيينها كجدار لأسطح المكتب بأجهزة الطلاب، وتحوي الصورة الأهداف التي يجب أن يتعلمها الطالب في الحصة، بحيث يقرأها الطالب لمعرفة ماذا يجب عليه أن يتعلم بالحصة.

    4. المختبر مُزَوَّد بلوحات إرشادية وتثقيفية وتعليمية، بعضها عام وبعضها خاصة ببرنامج ما، والمعلم يشير إليها أثناء عرضه، ويوجه طلابه للانتباه إليها، ويستخدم المعلم لوحات العرض بالمختبر لتثبيت تعليمات معينة، أو مهارات أساسية ترتبط بالوحدة الدراسية قيد الدراسة.

    5. يبدأ المعلم الدرس بتنظيم جلوس الطلاب، ومعرفة الغياب وتصفح الوجوه سريعا، ثم يدعوهم للانتباه للعرض الذي سينفذه لهم قبل أي حديث أو كلام في الدرس، ويبدأ عرض منتج معين من إعداد المعلم مرتبط بالمهارات والأهداف المحددة للدرس، على أن يكون هذا المنتج مثير للانتباه ويحوي المهارات التي يجب أن يكتسبها الطلاب، على أن لا يتجاوز هذا العرض أكثر من دقيقة أو دقيقتين بأقصى الحدود، ثم يفتتح المعلم الحوار والمناقشة مع طلابه بتوجيه أسئلة من واقع ما شاهدوه مثل: "ماذا تشاهدون؟" أو "ما هو اسم البرنامج؟" أو "ما فائدة البرنامج؟" أو "ما هي معلوماتكم عنه؟" أو "هل نستطيع عمل مثل هذا المنتج؟" وهكذا..، ثم يدعو طلابه ويحثهم على ضرورة أن يصلوا إلى مستوى مثل المنتج الرائع، وكل ذلك في تمهيد لإثارة الدافعية والتشويق ولا يتجاوز الخمس دقائق كحد أقصى.

    6. يستغل المعلم العرض التمهيدي للدرس في تحقيق أهداف وجدانية كتعزيز السلوكيات الإيجابية بالمختبر والتحذير من السلوكيات السلبية، أو مواضيع أخلاقية أو نصائح علمية أو سلوكية، أو مواضيع وطنية وخلافه.

    7. يوجّه المعلم طلابه لفتح ملف يحتوي على خطوات تنفيذ الدرس، والطلاب قد تعودوا أين يجدوا مثل هذا الملف وينفذون التعليمات التي فيه، ويقوم المعلم بإعداد هذا الملف مسبقا، وهو عبارة عن المهارات التي سينفذها الطالب في الدرس والتي قد يشرحها المعلم بطرق التدريس التقليدية، ويبدأ الطلاب في تنفيذ المهارات والخطوات المكتوبة في الملف الإلكتروني.

    8. يبدأ المعلم في متابعة تنفيذ طلابه لمهارات الدرس المعروضة عليهم، ويكون قد حدد لهم وقتا لا يتجاوز 15 دقيقة لتنفيذ الملف، فهو يتابع تنفيذهم، ويقدم المساعدة لمن يحتاج إليها، كما أنه يحدد الطالب السريع والطالب البطيء.

    9. يقوم المعلم باستخدام وضع التبديل عندما يكون هناك طالبان على حاسوب واحد، ويتيقن من أن الجميع قد عمل على تنفيذ تفاصيل الدرس المعروضة من خلال ملف الدرس.

    10. يقوم المعلم بتفعيل دور الطالب المساعد، حيث يطلب من الطلاب المتميزين والذين ينتهون من تنفيذ المهارات المطلوبة أولا بمساعدة زملاءهم المتعثرين، وهو يتأكد من أن المساعدة تكون في حدود التوجيه فقط وليس التنفيذ بدلا عنهم.

    11. بعد أن يتأكد المعلم من أن الجميع أنهى المهارات المطلوبة، يجمع الطلاب إليه، ويبدأ في تنظيم المعلومات والمهارات التي اكتسبوها في التطبيق السابق، من خلال الحوار وتوجيه الأسئلة كل ذلك في حدود 5 دقائق، ويكتشف فعلا خلال ذلك من الذي نفذ المهارة ومن الذي لم ينفذ.

    12. يلاحظ المعلم وأثناء متابعته لتطبيق الطلاب وجود أخطاء شائعة عند الطلاب أو عادات غير سليمة في استخدام الحاسوب أو في تنفيذ المهارات أو صعوبات معينة يكتشفها من عمل الطلاب، فيجمع كل ذلك ويستعرضها في المناقشة التي تلي التطبيق العملي مع الجميع بطرح السؤال: "ما هو الخطأ؟" حيث يطرح المشكلة ثم يطلب من الجميع حل المشكلة.

    13. يقوم المعلم بعد ذلك، بتوزيع نشاط عملي تحريري ذو خطوات بهدف تقويم أداء الطلاب، ويحتوي هذا النشاط على إجراءات مكتوبة يجب أن ينفذها الطالب وصولا إلى حفظ الملف، وهذه الإجراءات هي من صميم ما تعلمه الطالب في الحصة، ويحدد المعلم خلال ذلك من أنجز النشاط، ومدى دقة الإنجاز، ويضع درجة ما عليه من 10 درجات، سواء مباشرة بعد انتهاء الطالب، أو بجمع الأنشطة وتقويمها فيما بعد بمقارنتها مع منتج الطالب، على أن لا يستغرق النشاط أكثر من 10 دقائق كحد أقصى، والمعلم يفضل أن يكون النشاط فرديا ولكن يتجاوز ذلك في بعض الأحيان بحيث يسمح باشتراك طالبين يجلسان على حاسوب واحد في النشاط.

    14. يقوم المعلم بتزويد النشاط العملي الذي يعدّه ويوزعه على الطلاب بغرض تقويمهم؛ عبارات معينة مثل: "للأذكياء فقط!" أو "للمساعدة فقط!"، حيث يخصص مربعات نص بالنشاط تحتوي على إما معلومات إثرائية إضافية لمن يريدها وهم في العادة المتميزون، أو معلومات تساعد في تنفيذ بعض المهارات وتخص الطلاب البطيئين.

    15. الطالب الذي ينتهي من تنفيذ النشاط يوجهه المعلم لاستكمال خطوات المشروع الذي أعطاه المعلم للتنفيذ طوال فترة دراسته للوحدة قيد الدراسة، والمشروع عبارة عن نشاط عملي مكتوب ولكنه طويل نسبيا يقوم الطالب بتنفيذه خلال أكثر من حصة، حيث يضيف عليه في كل مرة حسب المهارات التي يتعلمها، ليستكمل الخطوات المحددة، ويكون المشروع في موضوع ما يحدده المعلم ليطبق الطلاب عليه مهاراتهم التي تعلموها ويتعلمونها كل حصة، ويدخل المشروع في تقويم الطلاب بالمادة، ويتم الاحتفاظ بها، ويمكن أن يشترك اثنان في مشروع واحد، ويبقى الطالب يعمل في مشروعه حتى قبل نهاية الحصة بدقائق.

    16. يخصص المعلم مجلدات لكل طالب من طلابه، مصنفين حسب فصولهم، والطلاب تعوّدوا أن لا يفتحوا إلا مجلداتهم، وتكون جميع أعمالهم التي تخصهم من ملفات الدروس أو منتجاتهم من الأنشطة العملية والمشاريع أو الأنشطة الموجهة إلى طلاب معينين دون الباقين محفوظة في هذه المجلدات، ويستطيع الطالب أن يفتحها في أي وقت ولكن لا يستطيع التعديل فيها ما لم يتح المعلم له إمكانية ذلك، فيستطيع الطالب أن يستفيد منها في أي وقت، كما أنه يستطيع أن يستفيد من منتجات وأعمال زملاءه بإشراف المعلم، وتكون جميع هذه المجلدات محفوظة في جهاز الخادم وليس في أجهزة الطلاب أنفسهم.

    17. يقوم المعلم بإعداد دروس إلكترونية باستخدام احد برامج إلتقاط الشاشة (Desktop video capture) مزوّدة بالصوت والصورة، تشرح دروسا معينة أو مهارات مرتبطة بوحدة دراسية، أو بمهارات الدرس بالحصة، وهذه الدروس محفوظة في جهاز الخادم، ويستطيع كل طالب الوصول إلى هذه الملفات في أي وقت لفتحها ومشاهدتها والتعلم من خلالها.

    18. يخصص المعلم آخر ثلاث دقائق من الحصة، لتقديم ملخص عن الدرس بمشاركة طلابه، ويقوم بطرح أسئلة تنافسية، ثم يعطي في نهاية الأمر سؤالا للتحدي، وهو ما سيتعلمه الطلاب في الحصة القادمة ويوجه طلابه إلى مطالعة جزء معين من الكتاب المدرسي أو من نشاط مطبوع استعدادا للحصة القادمة.

    19. يقوم المعلم بطباعة أفضل المنتجات في الحصة بالطابعة، مع تسجيل اسم الطالب الذي قام بانتاج لذلك، ويثبت ذلك في لوحة العرض بالفصل، وربما ناقشه قليلا بقدر ما يتسع الوقت لذلك مع الطلاب، ليسأل كيف يمكن تنفيذ مثل هذا المنتج أو جزء منه.

    20. يقوم المعلم بعرض أفضل المنتجات الطلابية خلال الحصة على جهاز العرض وإبداء بعض الملاحظات القصيرة عليها مع الطلاب.

    21. يقوم المعلم بتوزيع أنشطة عملية موجهة إلى فئة معينة من الطلاب، كالمتفوقين مثلا، وذلك بهدف إرضاء فضولهم، وهو لا ينفذ ذلك باستمرار، وإنما إذا دعت الحاجة، كأن ينتهي أحد الطلاب من عمله كاملا قبل زملاءه، أو يستطيع أن ينفذ مثل هذه الأنشطة في المنزل، وهكذا..، ويقوم المعلم بإعداد مثل هذه الأنشطة المرتبطة بالوحدة الدراسية قيد الدراسة ويزودها بمعلومات إضافية تثري خبرات هذه الفئة من الطلاب، وقد تكون هذه الأنشطة في بعض الأحيان موجهة إلى فئة الطلاب البطيئين بغرض معالجة بعض الضعف الذي لديهم.

    22. يقوم المعلم بتوجيه بعض طلابه إلى تجميع بيانات معينة من بيئته المعاشة، بغرض استخدام مثل تلك المعلومات في المشاريع الطلابية المنفذة بالحصة، وهذه المعلومات قد تتطلب زيارة مركز مصادر التعلم، وقد تتطلب جمع بيانات من الأسرة أو من مؤسسات عامة أو خاصة بالبيئة التي يعيشها الطالب، ويتم بعد ذلك استخدام هذه المعلومات في نفس المشروع الذي يقوم الطالب بالعمل فيه بالوحدة قيد الدراسة.

    23. عند خروج الطلاب من المختبر يجدون عبارات هادفة مثبتة على باب المختبر من الداخل، بحيث لا يقرأها إلا الخارج، وهي عبارات يعدها المعلم، قد تتضمن ملخصا مختصرا عن الدرس، أو عنوان الدرس القادم مع المصطلحات المستخدمة في الحصة القادمة، أو آيات قرآنية، أو أحاديث نبوية وخلافه مما يكون مفيدا ونافعا للطلاب.

    أتمنى بعد هذا العرض أن أكون قد قدمت نظرة واقعية قابلة للتنفيذ، وأن يستفيد أخواني من معلمي ومعلمات مادة تقنية المعلومات والحاسوب منها أو من جزء منها، ولله المنة من قبل ومن بعد.


  2. #2
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    هنا وهناك
    المشاركات
    1,621

    افتراضي رد: ثلاث وعشرون طريقة تدريس في حصة واحدة

    جميل جداا استاذي العزيز
    اعجبتني كثيرا هذه الخطوات وتدرجها .. اتمنى ان تنشر هذه الطرق لمناطق والمشرفين من اجل استفادة ولو بتطيق جزء منها .. فهي احتوت ما يجول في خاطر كل معلم او معلمة .. وعند قراءتها عايشتها وكأنني طالب من طلبتك
    بوركت استاذنا وجعله الله في ميزان حسناتك

  3. #3
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    2,192

    افتراضي رد: ثلاث وعشرون طريقة تدريس في حصة واحدة

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    استاذي موضوعك رائع وأتمنى أن يطبقه جميع معلمي تقنية المعلومات

  4. #4
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: ثلاث وعشرون طريقة تدريس في حصة واحدة

    طرق مثالية وبلا شك ستكون حصة نموذجية..
    ولكن!!!!
    كثرة هذه الطرق ودقة تطبيقها بالدقيقة والثانية تحتاج الى معلم Turbo ..

  5. #5
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    ولاية نخل العزيزة
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: ثلاث وعشرون طريقة تدريس في حصة واحدة

    ــــــــــــ مشكور أستاذي العزيز ـــــــــــــ

  6. #6

    افتراضي رد: ثلاث وعشرون طريقة تدريس في حصة واحدة

    شكرا لمداخلاتكم..

    المقالة فعلا تتحدث عن وضع مثالي، ولكنه ليس مستحيلا، هذا لا يعني ان المعلم فعلا يوظف ثلاث وعشرين طريقة تدريس في حصة واحدة، ولكنها أفكار، يستطيع المعلم ان يتخير ما يناسبه منها.

    دعائي للجميع بالتوفيق

  7. #7
    المنسقة الاعلامية لمدرسة السراج للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    محافظة ظفار
    المشاركات
    3,489

    افتراضي رد: ثلاث وعشرون طريقة تدريس في حصة واحدة

    شكرا لك ..

  8. #8
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    872

    افتراضي رد: ثلاث وعشرون طريقة تدريس في حصة واحدة

    شكرا على هذه الأفكار
    وفعلا اذا استخدمها المعلم فهذا دافع للإنجاز ومثير لدافعية الطالب

  9. #9
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: ثلاث وعشرون طريقة تدريس في حصة واحدة

    شكرا استاذ محمد على الطرق الجميلة والمفيدة والتي تجعل من حصة الحاسوب ممتعة وغير مملة ، وعسى بإذن الله أن نطبق بعض الطرق إن شاء الله

  10. #10
    عضوة بفريق المحتوى الإلكتروني بالداخلية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    كن متفائلا وطموحا ولا تستسلم لصغائر المحن
    المشاركات
    375

    افتراضي رد: ثلاث وعشرون طريقة تدريس في حصة واحدة

    جزاك الله خيرا أستاذ وكثر من أمثالك في خدمة العملية التعليمية

  11. #11
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    أينما يذكر اسم الـلـهـ
    المشاركات
    491

    افتراضي رد: ثلاث وعشرون طريقة تدريس في حصة واحدة

    بارك الله فيك وطرق جميلة أتمنى الأستفادة منها

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c