دخول
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    26

    Thumbs up كيف تدرس درس المقارنة بين الأعداد (قصة قصيرة)

    عن تجربة حقيقية:
    كيف ندرس الأطفال في الأول الأساسي درس المقارن بين الأعداد ، بحيث يستطيع التلميذ استخدام علامة المقارنة بشكل صحيح؟؟

    قصة قصير: يبدأ بها المعلم درسه، سمكة القرش كانت جائعه جدا جدا، وعند بحثها عن الطعام وجدت مجموعتبن من الأسماك الصغيرة،
    (يضع المعلم صور لمجموعة أسماك صغيرة الأولى مكونه من 5 مثلا سمكات، والثانية من 9 سمكات، ويعرض لهم صورة لسمكة القرش وهي تفتح فكها، مع ملاحظة تحديد شكل الفك الذي يشبه علامة المقارنة)
    يسأل تلاميذه اي مجموعة ستختار سمكة القرش اذا كانت جائعه جدا جدا، الاجابة المجموعة التي تحتوي على العدد الأكبر من الأسماك
    (هنا يكتب احد التلاميذ عدد الأسماك في المجموعتين لتحديد الأكبر، ويضع المعلم صورة سمكة القرش بين العددين بحيث يكون فكها المفتوح في اتجاه العدد الأكبر)

    المرحلة الثانية، يغير المعلم صور الأسماك ويستخدم بطاقات أعداد، مع الابقاء على صورة سمكة القرش

    المرحلة الثالثة: يستبدل المعلم صورة سمكة القرش ويكتفي برسم فكها فقط والذي يشبه علامة المقارنة.
    وبما ان التلميذ رسم الفك باتجاه العدد الأكبر فمن الطبيعي ان يكون العدد الآخر هو الأصغر

    هذا مفهوم بسيط وجميل للمقارنة وقد لاحظت ان التلاميذ جميعهم حتى الضعاف استطاعوا استخدام العلامة بشكل ممتاز

    واليكم بعض الأنشطة المتعلقة بالدرس

    http://www.up-king.com/download.php?...k36hric3fe.doc

    http://www.up-king.com/download.php?...cfwc5c8f5y.doc
    التعديل الأخير تم بواسطة معلم باحث ; 24-11-2009 الساعة 04:45 PM

  2. #2
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    183

    افتراضي رد: كيف تدرس درس المقارنة بين الأعداد (قصة فصيرة)

    جزاك الله خيرا ........

  3. #3
    شوق عمان
    Guest

    افتراضي رد: كيف تدرس درس المقارنة بين الأعداد (قصة فصيرة)

    انشطة كثير حلوة جزيت خيرا

  4. #4
    مشرفة منتدى المجال الثاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    الباطنة
    المشاركات
    2,462

    افتراضي رد: كيف تدرس درس المقارنة بين الأعداد (قصة فصيرة)

    أنشطة مفيدة لمعلم باحث ..

    ولكن رمز أكبر من لا يقدم للتلاميذ إلا في الصف الثالث الأساسي ..

    بإمكانك أن تكتفي بإرشادهم بوضع دائرة على العدد الأكبر وإذا رغبت في تقديم الرمز فقدمه للمتفوقين فقط ..

    مع خالص الشكر والتقدير
    التعديل الأخير تم بواسطة باسـمة السعدي ; 24-12-2009 الساعة 09:37 AM
    قال تعالى(( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً ))..


    سبحان الله و بحمده ،،، سبحان الله العظيم





  5. #5
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: كيف تدرس درس المقارنة بين الأعداد (قصة فصيرة)

    مع خالص الشكر والتقدير
    للعمل المميز

  6. #6
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    مركز التدريب
    المشاركات
    734

    افتراضي رد: كيف تدرس درس المقارنة بين الأعداد (قصة فصيرة)

    مجهود طيب معلم باحث
    وطريقتك بالفعل متدرجة في تقديم المفهوم ، والطلاب يحبوها ويستوعبوها بسهولة
    وشخصياً أتبعها مع طلاب الصف الأول والثاني
    وإيماننا بقدرات طلابنا تحقق المعجزات

  7. #7
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: كيف تدرس درس المقارنة بين الأعداد (قصة فصيرة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باسـمة السعدي مشاهدة المشاركة
    أنشطة مفيدة لمعلم باحث ..

    ولكن رمز أكبر من لا يقدم للتلاميذ إلا في الصف الثالث الأساسي ..

    بإمكانك أن تكتفي بإرشادهم بوضع دائرة على العدد الأكبر وإذا رغبت في تقديم الرمز فقدمه للمتفوقين فقط ..

    مع خالص الشكر والتقدير
    شكرا على المرور والتعقيب لكن ما المانع ان نعلم طلابنا مهارات من الممكن ان يتعلموها قبل الصف الثالث، لقد طبفت ذلك لطلاب في الصف الاول وما شاء الله حققوا نجاح مميز فيها

    ملاحظة: ما جعلني اعطي التلاميذ في الصف الاول هذا الدرس تحديدا هو اطلاعي على مناهج الدول الاخرى ففي الدول الاخرى يتعلم التلميذ هذه الاشارة من الصف الاول



    وشكرااااا

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c