دخول
رمضان
النتائج 1 إلى 18 من 18
  1. #1

    Post مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وحدة القران

    الإعجاب بالمال والنفس

    س: حدّد معاني الكلمات التالية:
    حففناهما – تبيد – غورا – فئة – الولاية لله.
    س: اذكر أربعا من نعم الله على الإنسان.
    س: ما موقف الإنسان من النعم التي أنعمها الله عليه؟
    س: لخص قصة صاحب الجنتين بأسلوبك.
    س: كيف يكون الإنسان ظالما لنفسه؟
    س: بيّن موقف صاحب الجنتين من يوم الآخر؟ وبما رد عليه صاحبه؟أورد الآيات الدالة على ذلك.
    س: لماذا قال صاحب الجنتين أنّه سيكون أفضل حالا يوم القيامة من صاحبه؟
    س: " ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله "
    أ?- بيّن معنى الآية الكريمة.
    ب?- ما الأمر المستفاد من الآية الكريمة؟
    س: بم عاقب الله صاحب الجنتين؟ علل إجابتك.
    س: ما الذي أفادته كلمة " يا ليتني "؟
    س : استنتج أربعة أمور ترشد إليها الآيات الكريمة .

    القرآن الكريم دليل النبوة

    س1: ما مناسبة نزول الآيات الكريمة؟

    س2: اذكر موقف كفار قريش حينما تتلى عليهم آيات القران الكريم مبيّنا أولا سبب جحدهم للحق وثانيا الغرض من طلبهم ذلك.

    س3: بما أمر الله نبيه أن يجيب أولئك المشركين ؟ وما الذي تستنتجه من ذلك الجواب؟

    س4: لقد جاءت الآية الثانية بالحجج المقنعة على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وأنّ القران حق من عند الله اشرح ذلك مؤيدا ما تذكر ببعض الشواهد من التاريخ.

    س5: بم حكم الله على أولئك المشركين المعاندين وما سبب استحقاقهم ذلك الحكم؟

    س6: خاف الرسول عليه السلام من عصيانه ربه. فما المراد بالعصيان في هذه الآية؟

    س7: العقيدة لا تقبل المساومة والدين لا يخضع لرغبات الناس وأهوائهم. اكتب من الآيات المذكورة ما يدل على ذلك.

    س8: اشرح العبارات التالية. لا يرجو لقاءنا- ما يكون لي أن أبدله- من تلقاء نفسي.

    س9: ما الذي أراد الكفار تبديله في القران أو تغييره؟ وما هدفهم من ذلك؟

    س10: قال تعالى (( فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بآياته ))
    اشرح هذه الآية القرآنية.

    س11: استدل من واقع حياة الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة على صدق نبوتة.


    حفظ الإسلام للفرد و المجتمع

    س1: اشرح الآية الأولى من آيات الدرس مبيّنا تكريم الله للإنسان في تحريم الآفات الأربع.

    س2: وضح الحكمة من ذكر مضار الخمر و الميسر في الآيات ثم بيّن كيف يؤدي شرب الخمر ولعب الميسر إلي إيقاع العداوة و البغضاء بين أفراد المجتمع.

    س3: تتلخص آثار الخمر و الميسر في مفسدتين اذكرهما.

    س4: اشرح قوله تعالى فهل أنتم منتهون ) مبيّنا معنى هذه الصيغة وما فهمه الصحابة منها.

    س5: علل: حّرم الله تعالى الأمور الأربعة الواردة في الآية.

    س6: أكدت الآيات الكريمة تحريم الخمر و الميسر بأساليب متعددة اشرح ذلك.

    س7:اذكر بعض آثار الضارة للخمر على متعاطيها.

    س8: استدل على تحريم الخمر ببعض النصوص من السنة ثم بيّن حكم من استحلها أو أنكر حرمتها وحكم من شربها مع إقراره بحرمتها.

    س9: ماحكم بيع الخمر أو الانتفاع بها أو إصدار رخص بيعها أو شرائها؟

    س10: هل يضمن المسلم بإتلاف الخمر؟ علل ثم بيّن واجب الدولة في ذلك.

    س11: ما حكم الجلوس على مائدة يقدم فيها الخمر؟ علل ثم اذكر قصة تؤيد بها ما تقول.

    س12: لماذا لا يلزم القاضي من أتلف جرة خمر بحوزة مسلم بدفع قيمتها؟

    س13: أمرت الآية المؤمنين باجتناب الخمر. ماذا يعني الاجتناب؟ وما الحكم المستفاد من الأمر بالاجتناب هنا؟

    س14: بيّن أضرار الخمر و الميسر على الفرد و المجتمع.

    س15: بيّن الحكم الشرعي مع التعليل :
    أ?- مجالسة شارب الخمر مع الامتناع عن المشاركة في الشرب
    ب?- أتلف مسلم خمرا كانت بحوزة مسلم آخر.
    ج- شرب الخمر مستحلا لها منكرا حرمتها.
    د- أدخل الخمر بقدر يسير في طعامه.

    س16: سجلت الآية الثانية بالإضافة إلي ضرر الخمر الاجتماعي ضررا آخر وضّحه.

    س17 : علل . جمع الاسلام بين تحريم الخمر والميسر ومظاهر الشرك في آية واحدة .


    في التاريخ عظه

    س1: اذكر ما تعرفه عن قبيلة سبأ مبيّنا الحكمة من ذكر قصتهم في القران الكريم

    س2: اشرح الآية الأولى من آيات الدرس مبيّنا ما أنعم الله به على قوم سبأ من نعم عظيمة وموقفهم من تلك النعم وعقوبة الله لهم.

    س3: تضمنت الآية الثانية من آيات الدرس سنة من سنن الله عز و جل وضّح ذلك.

    س4: اذكر ما تناولته الآية الرابعة من مزيد النعم لقوم سبأ ثم موقفهم من تلك النعم وعقوبة الله لهم.
    س5: ما واجب المؤمن أمام توجيهات القران الكريم عند حصول النعم وحلول النقم؟

    س6: وضح هدف القران من إيراد قصة سبأ.

    س7: ما المقصود بقوله تعالى "بلدة طيبة ورب غفور"؟

    س8: استنتج من الآيات سبب هلاك هؤلاء القوم. واذكر العقاب الذي سلطه الله عليهم.

    س9: "ربنا باعد بين أسفارنا" ماذا يعني دعاؤهم هذا؟ وماذا كانت نتيجته؟

    س10: إلى من يرجع نسب قبيلة سبأ؟

    س11: أين كانت سبأ تسكن؟

    س12: ما حكم من يسأل إنزال العذاب عليه من الله تعالى؟

    س13: ما الذي يجب أن يكون عليه شأن المؤمن إذا أدركته نعمة أو أصابته نقمة؟

    س14: ماذا يمكن أن تستفيده من دراستك لهذه القصة؟

    س15: " ذلك جزيناهم بما كفروا و هل نجازي إلا الكفور" فسّر هذه الآية.

    س16: بيّن الإنذار الذي ينذر الله به قريش في هذه الآيات.

    س17: ما موقف قوم سبأ من نعم الله تعالى؟

    س18: استنتج ثلاثا مما ترشد إليه الآيات الكريمة.


    الإسلام يبني مجتمع العفة و الطهر

    س: الإسلام في رعايته للقيم لا يقف عند العقوبة الرادعة وحدها اشرح ذلك.

    س: بيّن خطورة النظر إلي غير المحارم مع الاستشهاد على ذلك بأحاديث من السنة النبوية.

    س: اشرح الآية الأولى ثم بين الحكمة من تقديم غض الأبصار على حفظ الفروج في الآية.

    س: الزناة متوعدون بالعذاب في الدنيا و الآخرة اشرح ذلك مستشهدا من السنة النبوية.

    س: بم وعد الله الذين يحفظون نفوسهم من الوقوع في الزنا؟ استدل على ذلك.

    س: ما الذي زيدت إياه النساء في التكليف عن الرجال في الآية؟ وما المراد من قوله تعالى" إلا ما ظهر منها"؟وما علة ذلك

    س : ما مدلول قوله تعالى : ( إلا ما ظهر منها ) ؟

    س: اشرح قوله تعالى :" وليضربن بخمرهن على جيوبهن".

    س: ما مواصفات اللباس الشرعي للمر أه؟

    س: اشرح الآية من قوله تعالى:" ولا يبدين زينتهن" إلي قوله تعالى:" ليعلم ما يخفين من زينتهن" مبيّنا مايلي :
    أ?- الحكمة من إباحة الإسلام للمرأة إظهار زينتها أمام محارمها.
    ب?- المقصود بالنساء في قوله" أو نسائهن" وما ينبغي للمرأة أن تحتاط لدينها في ذلك.
    ج- ما ذكره ابن عباس في قوله تعالى " ولا يضربن بأرجلهن".
    د- ما يدخل عن النهي في ابدأ الزينة على الاستدلال على ذلك.

    س: بم ترد على من يقول: إن العبرة بالعفاف لا باللباس؟

    س: لم يفرض الحجاب على المرأة تضييقا عليها بل تكريما لها وحماية للمجتمع اشرح ذلك.

    س:
    أ?- معنى الجيب في اللغة........................والمقصود به في الآية هو..........................
    ب?- "غيراولي الاربه" من الرجال من لا حاجة له في النساء مثل......................

    س: بيّن الحكمة من إباحة الإسلام للمرأة أن تظهر أمام محارمها بملابسها التي تريديها في المنزل عادة.

    س: وضح كيف كانت استجابة نساء المؤمنين من الأنصار و المهاجرين لأمر الله عز وجل بالحجاب.

    س: قارن بين الآثار المترتبة على كل من العفة و الزنا في الدنيا و الآخرة.

    س: استنتج ثلاث مواصفات اللباس الشرعي من قوله تعالى:" ولا يبدين زينتهن ألاما ظهر
    منها,وليضربن بخمرهن على جيوبهن"
    س: لماذا قدم الله غض البصر على حفض الفروج؟

    س: بيّن الحكم الشرعي لما يلي مع التعليل لما تقول :
    أ?- وضع مساحيق الزينة على الوجه عند إرادة الخروج من البيت
    ب?- إخراج المرأة جزءا صغيرا من شعر رأسها أمام الزملاء في العمل
    ج- كشف المرأة عورتها للطبيب المسلم للعلاج مع عدم وجود الطبيبة

    س : لماذا يعمم الاسلام الحكم على سيء النيّة وطيبها ؟

    س : اذكر التشريعات التي صان بها الاسلام المجتمع من الفاحشة .
    وحدة الحديث

    الحكم بالظاهر

    س : عرّف براوي الحديث الشريف.

    س: إلام يهدف القضاء في الإسلام؟ومتى يتوصل القاضي إلي الحكم؟ وما الذي تشمله البيّنات؟ومتى يقبلها وكيف يتثبت من صحتها؟

    س: بم يحكم القاضي؟ علل لذلك ثم استدل من السنة.

    س: ما الأسباب التي تؤدي إلي خطأ القاضي في الحكم؟

    س: من الذي يعلم حقيقة الحق وصواب حكم القاضي من خطأه؟ علل.

    س: بم يستعين القاضي في الوصول إلي الحقائق؟ وضح ذلك.

    س: يشير الحديث إلي أن البلاغة أثرا في الحكم اذكر ذلك, ثم بيّن ما يحذر منه الحديث كلا من القضاة و المتخاصمين.

    س: يدل الحديث على التفاوت بين الخصوم فبم يعالج القاضي هذا التفاوت؟وما الذي يستنبط من ذلك؟

    س: هل يأثم القاضي إذا أخطأ في الحكم بعد اجتهاده؟ وهل هذا الحكم يعطي المحكوم له شرعية امتلاك ما حكم له به؟

    س: ما حكم تعدد المحاكم وتعدد القضاة؟ علل لما تذكر.

    س: يتضمن هذا الحديث تحذيرا للقضاة وآخر للمتخاصمين. وضح ذلك.

    س: لماذا بدأ الرسول حديثه بقوله " إنما أنا بشر مثلكم "؟

    س: ما الوسيلة التي لجأ إليها القضاة للتغلب على فصاحة أحد الخصمين مع ضعف الخصم الآخر عن إثبات حقه؟

    س : متى يقطع الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلم المعاصر له قطعة من نار ؟

    س :بيّن أربعة أمور مستفادة من الحديث الشريف .


    خصال النفاق

    س: وضح كيف نشأ النفاق, وكيف كشف الإسلام المنافقين والحكمة من ذلك؟

    س: الأمانة تشمل الماديات والمعنويات اشرح ذلك.

    س: ما علاقة الأمانة بالإيمان؟وضح ذلك.

    س: ما مدلول حذف المفعول به بعد قوله:" اؤتمن "؟

    س: الكذب خلق جامع لكل صفات المنافقين- علل ثم وضح ذلك بالأمثلة.

    س: بيّن الفرق بين الغدر ونقض العهد.

    س: ما معنى الفجور ؟ وكيف يحصل الفجور في الخصومة؟

    س: لم خص الحديث الصفات الأربع للنفاق دون غيرها؟

    س: النفاق نوعان اذكرهمامع التوضيح.

    س: كيف توفق بين هذا الحديث وحديث" آية المنافق ثلاث"؟

    س: عّرف براوي الحديث من حيث:
    اسمه- إسلامه- أعماله- وفاته.

    س: ذكر الحديث أربعا من خصال النفاق وهناك حديث آخر ذكر ثلاث خصال. كيف نجمع بين الحديثين؟

    س: النفاق نوعان اذكرهما بالتفصيل.

    س: الغدر يعني فساد:
    أ?- العقيدة ب- العمل ج- النية

    س: حدد الإسلام صفات المنافقين حتى:
    أ?- يسهل كشفهم ب- يقلعوا عن نفاقهم ج- يندموا على صنيعهم

    س : استنتج ثلاثة أمور يرشد إليها الحديث الشريف .


    الانتفاع بالمحرم حرام

    س : عرّف براوي الحديث الشريف .

    س: أكمل: الأصل في الأشياء...........، ما من طيب نافع إلا........ودائرة المحرمات دائرة....،لأنه لا تحريم إلا........

    س: المحرمات نوعان اذكرهما مع التوضيح.

    س: ما حكم بيع المحرم؟ علل ما تذكر ثم اذكر القواعد التي يستند إليها الحديث.

    س: بيّن الحكم الشرعي الذي يقرره الحديث ثم اذكر السبب الذي دعا الصحابي إلي سؤال الرسول صلى الله عليه وسلم.

    س: لم خص الصحابي في سؤاله طلي السفن ودهن الجلود؟

    س: كان جواب النبي- صلى الله عليه وسلم – جوابا قاطعا لكل توهم . وضح ذلك .

    س: اذكر بعض الأمثلة من احتيال اليهود على شريعتهم وما استحقوه بسبب ذلك

    س: ما الذي يستثنى من الانتفاع من الميتة؟ وما شرط ذلك وما الدليل عليه؟

    س: ما حكم الانتفاع بجلد الميتة وسنها وعظمها؟ وهل هناك فرق في التحريم بين يؤكل من الحيوان وما لا يؤكل؟

    س: بيّن الحكمة من تحريم الانتفاع بالميتة.

    س: وضح المقصود بكل من:
    أ- ضمانات التوجيه ب- ضمانات التشـريع

    س: من المحرمات ما اكتسب الحرمة بسبب وصف أضيف إليه. مثّل لذلك بمثالين مع التوضيح.

    س: ما الحكمة من تحريم أكل :
    أ- الميتة ب- الخـنزيـر

    س: الإسلام حريص على صحة المسلم من خلال تحريم كل من الميتة والخمر. بيّن ذلك

    س : ما حكم الانتفاع بآنية الخمر ؟ علل إجابتك .

    س : اذكر أربعة أمور مستفادة من الحديث الشريف .


    حسن الخلق

    س: ما مدلول الأخلاق في اللغة والاصطلاح؟

    س: بيّن أهمية الأخلاق في الإسلام.

    س: ما الدليل على ذلك؟

    س: ما تفسير ابن عباس الله عنهما- لقوله تعالى" وانك لعلى خلق عظيم"؟

    س: ما العلاقة بين الإيمان وحسن الخلق؟

    س: كيف يكون الخلق مع الله تعالى؟

    س : وضح كيف يكون حسن الخلق مع الناس مع ذكر الدليل.

    س : كيف تكون حسن الخلق مع زملائك؟ مثّل لذلك.

    س: ماذا نستفيد من قوله تعالى:"لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة"

    س: ما معنى قول السيدة عائشة رضي الله عنها "كان خلقه القران"؟

    س: اذكر مثالين على أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم .

    س: "إن التمسك بمكارم الأخلاق تكسب الفرد والمجتمع ثمار طيبة.
    أ?- بيّن ثمار مكارم الأخلاق على الفرد والمجتمع في الدنيا والآخرة.
    ب?- قارن بين المجتمع الذي يتمسك أفراده بمكارم الأخلاق ومجتمع لا يتمسك من حيث:
    1-الأمن 2- الترابط 3- القوة

    س: استخلص ثلاث أمور مستفادة من الحديث الشريف.

    فضل العلم

    س: ما مكانة العلم في الإسلام؟

    س: قال رسول الله"العلماء ورثة الأنبياء" ماذا تستنتج من ذلك.

    س: بيّن أهمية العلم.

    س: ما موقف الإسلام من تعلم العلوم الدنيوية؟

    س: ما موقفك من الذين ينادون بحرمان المرأة من التعليم؟

    س: ماذا تستفيد من قوله تعالى" إنما يخشى الله من عباده العلماء"؟

    س: قال رسول الله:"طلب العلم فريضة على كل مسلم" كيف تستدل على أن طلب العلم فريضة على المرأة؟

    س: وضّح منزلة العلماء عند الله.

    س: ما حكم احترام المعلم؟

    س: كيف تستدل على وجوب تقدير المعلم واحترامه من خلال قصة موسى مع الخضر عليه السلام؟

    س: عّدد أسلوبين من أساليب احترام المعلم.

    س: البعض يظن أن الدين لا يتفق مع العلم الحديث و يقف حجر عثرة في سبيل التطور والتقدم بيّن رأيك في ذلك.

    س: اذكر أمرين يرشد اليهما الحديث الشريف.
    وحدة العقيدة :

    القضاء والقدر

    س: ما علاقة الإيمان بالقضاء والقدر بالإيمان بصفات الله الكمالية؟

    س: عرّف كلا من القضاء والقدر ثم بيّن الفرق بينهما.

    س: ما حكم الإيمان بالقضاء والقدر وما أدلة ذلك من السنة؟

    س: وضّح المقصود بعقيدة القضاء والقدر كما يجب على المؤمن أن يعتقدها.

    س:هل علم الله بما سيقع وبما سيفعل الإنسان ووقوع ذلك حسب هذا العلم يتنافى مع حرية اختيار الإنسان لأعماله ومسؤوليته عنها؟ علل لما تقول ثم أيد ذلك بدليل عقلي.

    س: متى تثبت للإنسان حرية الإرادة واختيار الفعل؟ وما دليل ذلك من القران؟

    س: الأعمال المتعلقة بالإنسان قسمان اذكرهما مع التوضيح لكل قسم.

    س: من خالق أفعال الإنسان؟ علل لما تذكر

    س: ما الذي يحاسب عليه الإنسان ويثاب ويعاقب؟ أيد إجابتك بدليل من القران.

    س: أكمل: خلق الفعل من الله لم يكن مقرونا.......بل كان فيه للإنسان............

    س: اذكر قصة واصل بن عطاء مع أبي عبيدة موضحا رأي كل منهما في خلق الأفعال وما تعنيه كلمة القدر والمقدور.

    س: ما الذي يقتضيه الإيمان بالقضاء والقدر؟

    س: اذكر بعض ثمار الإيمان بالقضاء و القدر.

    س: ما الفرق بين التوكل والتواكل؟ وما الذي يحض عليه الإيمان بالقضاء و القدر.

    س: كيف يحرر الإيمان بالقضاء و القدر المسلم من الخوف والبخل؟ وما دليل ذلك السنة النبوية

    س: هل يتنافى علم الله بما سيكون مستقبلا مع حرية اختيار الفرد لأعماله ومسؤوليته عنها؟ علل إجابتك واذكر مثالا من واقع الحياة.

    س: وازن موضحا الفرق بين القدر والمقدور؟

    س: كفل الله للإنسان ضمانات ثلاث تجعله متحملا مسؤولية في الحياة الدنيا اذكرهما.

    س: كيف يكون التطبيق العلمي للإيمان بالقضاء والقدر عند مسلمين أحدهما وقع عليه بلا شديد وآخر جاءه خير كثير؟

    س: تحلي المسلم بالأخلاق الفاضلة والصفات الحميدة يدخل ضمن الأعمال.........

    س: من ثمرات الإيمان بالقضاء و القدر الأخذ بالأسباب. استدل بآية توجب اتخاذ الأسباب للنصر.

    س : استدل بحديث على وجوب الإيمان بالقضاء و القدر.

    س : هل يتخذ الإيمان بالقضاء والقدر ذريعة للمعاصي أو التواكل ؟ ولماذا ؟

    س : كيف يعمل المسلم على تغيير الواقع السيىء ؟

    س : هل يمكن للإنسان أن يفعل غير المقدر له ؟ ولماذا يحاسب على أي ذنب ارتكبه ؟

    س :على أي شيء يثاب الطائع ويعاقب العاصي إذا كان الله خالق كل شيء ؟

    س : قال تعالى : ( والله خلقكم وما تعملون ) . إذا كان الله خلق عملي فعلام يحاسبني ؟

    س : للإيمان بالقضاء والقدر فائدة كبرى في تخفيف مصائب المكروبين . وضح ذلك .


    الإسلام يحارب الخرافات و الشعوذة

    س: علام تقوم العقيدة الإسلامية وما الذي يجب أن يعتقده المسلم بالنسبة للنفع ودفع الضر؟ استدل بما تحفظ من القران الكريم ثم بيّن ما يترتب على هذا الاعتقاد مع استدلال على ذلك من السنة.

    س: اذكر ما كان عليه الناس في المجتمع الجاهلي ثم بيّن موقف الإسلام من ذلك.

    س: ما معنى الرقى ؟ وما حكمها؟ وضح ذلك بالأمثلة والأدلة.

    س: اذكر معنى التمائم وحكمها مع التوضيح والاستدلال لما تذكر.

    س: توجد في الكثير من البلاد بدع خرافية وشركيات متعددة اذكر بعض منها.

    س: بيّن معنى التّولة وحكمها مع ذكر التعليل والدليل.

    س: ما المراد بالتنجيم؟ وما موقف الإسلام منه ومن الكهّان و العرّافين؟ استدل لما تقول.

    س: ما رأيك فيمن يذهب إلي بعض المنجمين ليخبره عن مستقبله أو ينتظره من مفاجئات؟

    س: إخبار الناس بما سيحدث في مستقبل أيامهم وادعاء معرفة الغيب يعرف ب..............

    س: ماذا يعني التنجيم؟ وما حكمه في الإسلام؟

    س: متى يجوز لبس الحروز و التعاويذ؟وما الذي يحرم هذه الأمور؟

    س: تلجأ بعض الجاهلات من النساء إلي التّولة. ماذا تعني التّولة؟لماذا حرمها الإسلام؟أيد إجابتك بدليل من الحديث الشريف.

    س: ميّز بين الرقية والتميمة من حيث:
    أ- طريقة الآداء ب- الحــــــكم
    س: الاعتقاد في خرزة الحليب يدخل صاحبه دائرة........

    منهج الإسلام في التفكير

    س: اذكر ما تعرف عن اهتمام الإسلام بالعقل الإنساني مبيّنا معنى القاعدة"إن الله إذا أخذ ما وهب أسقط ما أوجب"

    س: أمر الإسلام الإنسان بالنظر في صفحات الكون وتدبر الأحداث الماضية
    أ- ما الحكمة من ذلك ب- ما النظرة التي يوجبها الإسلام؟ ج- استدل على دعوة الإسلام للنظر في هذا الكون

    س: إلي أي شيء يتوصل الناظر إلي مخلوقات الله المختلفة؟

    س: ما الذي يستفيده المكتشف لقوانين هذا الكون ونتائجها؟

    س: اذكر القاعدة التي يبني عليها الإسلام منهجه في التفكير مقارنا ذلك بمنهج الكافرين في التفكير.

    س: ما المنهج العلمي الذي دعا إليه الإسلام في نقل الخبر؟ استدل لما تذكر.

    س: بيّن دور العقل الإنساني في النظر والاجتهاد موضحا وقوف الشريعة الإسلامية بجانب العقل في ذلك.

    س: ما معنى الاجتهاد؟ وما الدليل عليه من السنة النبوية؟

    س: ما الذي أنتجته الحرية العقلية في التفكير و الاجتهاد؟

    س: يشجع الإسلام أصحاب العقول على البحث- اذكر ما يثبت ذلك مع الاستدلال بالسنة النبوية.

    س: لخص منهج الإسلام في التفكير.

    س: دعا القران الكريم المسلمين إلي السياحة في الأرض لعدة اعتبارات:
    أ?- وضح هدفا من أهداف السياحة قي الإسلام.
    ب?- استدل بآية قرآنية تناسب ما ذكرته
    ج- فيم تستغل السياحة في بلاد المسلمين في أيامنا المعاصرة؟

    س: منهج التفكير في الإسلام يعتمد على:
    أ- الشك والظلم ب- قول الإنسان ما يسمع ج- الاستقصاء و التدبر

    س: صحح ما تحته خط:
    سمت الشريعة الإسلامية صاحب العقلية النيرة القادر على استنباط الأحكام المقلد

    س: " المسلم متدبر في ملكوت الله تعالى مستقص للحقائق الكونية " بين مفهوم الاستقصاء.

    س: " منهج التفكير في الإسلام مبني على قاعدة ثابتة " قارن بين المنهج الذي يقوم عليه التفكير في الإسلام والمنهج الذي يقوم عليه الكفار تفكيرهم.
    وحدة الفقه

    الميراث

    س: امتازت الشريعة الإسلامية بسنها نظاما فريدا في توزيع التركة- وضح ذلك.

    س: ينقسم الورثة للإرث إلي قسمين اذكرهما مع التوضيح لكل قسم.

    س: بين ميراث كل من الزوج و الزوجة مع الاستدلال بالقران الكريم.

    س: اذكر حالات الإرث لكل من الأب و الأم مستدلا على ذلك.

    س: ما حالات الإخوة لأم وما دليل ذلك من القران الكريم؟

    س: لخص ميراث كل من البنت وبنت الابن والأخت الشقيقة والأخت الأبوية مع ذكر الفرق بين البنت وبنت الابن من ناحية والأخت الشقيقة والأخت الأبوية منت ناحية أخرى.

    س: ما ميراث كل من الجدة والجد؟ الفرق بين الجدة والأم والجد والأب في موضوع الإرث.

    س: بين الحكمة الربانية في التفريق بين الذكر والأنثى في الميراث.

    س: مات رجل وترك ابنا وبنت وثلاث زوجات وأما ،فما نصيب كل منهم.

    س: مات رجل وترك أبا وأما وجدا وابنا وكانت التركة ثلاثين ألف ريال،فما نصيب كل منهم بالريالات؟

    س: مات رجل وترك ثلاث بنات وولدا وأبا وكانت تركته 18000ريال
    أ- كيف تقسم التركة على الورثة؟
    ب-ما نصيب كل وارث بالريالات العمانية؟

    س: نصيب كل وارث في المسألة التالية:ماتت عن زوج ،وبنت ،وأخوة لأم ،وأب


    المحرمات من النساء

    س: أكمل الناقص بما يناسبه:
    أ?- المحرمات من النساء نوعان: قسم محرم على..........وقسم محرم على..........
    ب?- ينحصر التحريم على التأبيد في ثلاثة أسباب هي................

    س: تنحصر المحرمات بالقرابة في أربع فئات اذكرها مع الاستدلال.

    س: وضح الفئات اللاتي يحرمن بسبب المصاهرة مستدلا على ذلك بالقران الكريم.

    س: من النساء من يحرمن بسبب الرضاع.
    أ?- ما الدليل على ذلك من القران والسنة؟
    ب?- كيف حدد المفسرون والفقهاء النساء اللاتي يحرمن بالرضاع؟
    ج- ما حد الرضاع الذي تثبت به الحرمة؟

    س: اذكر النساء اللاتي يحرم الزواج بهن حرمة مؤقتة مع الاستدلال بما تحفظ من القران الكريم.

    س: ما الحكمة من تحريم الجمع بين المرأة وأختها أو بينها وبين عمتها أو خالتها؟

    س: ما حكم زواج الرجل بمزنيتة؟ وما دليل ذلك من القران الكريم.

    س : لماذا لم يبح الإسلام زواج أي رجل من أي امرأة ؟

    س: حرم الإسلام على الرجل أن يجمع في زواجه بين الأختين أو بين المرأة وعمتها أو خالتها:
    أ- استدل على ذلك بأية قرآنية وحديث نبوي.
    ب- وضح الحكمة من تحريم هذا الجمع

    تعدد الزوجات

    س: ما حكم تعدد الزوجات؟وما الدليل عليه من القرآن الكريم ؟ وما الذي يشترط في ذلك ؟

    س: كيف توفق بين الآية المشترطة للعدل وبين الآية التي أثبتت تعذر العدل ؟

    س: قد يعترض بعض الناس على تعدد الزوجات نظرا لقصر عقله وقلة فهمه- فما ردك على ذلك

    س: تعدد الزوجات فيه حل لكثير من المشكلات. اشرح.ذلك .

    س: ما الذي تستنتجه من حل تعدد الزوجات لكثير من المشكلات؟

    الخلافات الزوجية وطرق حلها

    س: ما الحكمة من بيان القران الكريم الحلول التي يجب أن يلجأ إليها الزوجان قبل الطلاق؟ ولم جعلت تلك الحلول بيد الرجل؟

    س: تحدث بالتفصيل عن الحلول التي شرعها الإسلام بين الزوجين قبل اللجوء إلي الطلاق مستدلا عليها من القران الكريم.

    س: من الطلاق ما هو رجعي و ما هو بائن:
    أ – عرّف الطلاق ب – متى يعتبر الطلاق الرجعي بائنا ؟
    ج- قارن بين الطلاق الرجعي والبائن بينونة صغرى من حيث:
    1- رضاء الزوجة. 2- العقد و المهر الجديدان.

    س: ما الحكمة من بقاء المطلقة طلاقا رجعيا في بيت الزوجية أثناء العدة؟

    س: شرع الإسلام حلول لعلاج الخلافات الزوجية قبل التفكير الطلاق:
    أ?- لماذا شرع الهجر في الفراش؟
    ب?- في أي حالة يلجا الزوج إلي ضرب زوجته؟
    ج- لماذا جعل الإسلام الطلاق بيد الرجل؟

    س: أباح الإسلام الطلاق عند الضرورة وأوجب على الزوج تجربة حلول قبل الطلاق:
    أ- ما هي تلك الحلول؟ ب- استدل عليها بآيتين كريمتين من القران الكريم.


    الشركات
    س : عرّف الشركة .

    س : اذكر الأدلة على مشروعيتها من الكتاب والسنة .

    س : من أنواع الشركات شركة العنان :
    أ- اذكر صورتها ب – بيّن الأحكام المتعلقة بها .

    س عرّف شركة الأبدان ثم اذكر بعض الأمثلة لذلك .

    س: قارن بين شركة المفاوضة والعنان من حيث:
    أ?- مساهمة المشاركين في رأس المال.
    ب?- تقسيم الأرباح على المشاركين.

    س: وضح المقصود بشركة المضاربة.

    س : ما الحكم لو اشترط أحدهما مبلغا معينا من الربح أو اشترط عدم تحمل أية خسارة ؟ علل.

    س: عرّف شركة العنان.

    س: ما الفرق بين شركة الوجوه وشركة الأبدان؟

    س : هل الشركة في الفقه الإسلامي محصورة في أنواع معينة ؟وما القاعدة المعتمدة في ذلك ؟

    س : ما الذي يشترط لمن أراد أن يقوم بإنشاء شركة لم تكن من الأنواع المعهودة من قبل ؟

    موضوعات معاصرة

    س : كيف حرص الإسلام على تنقية المجتمع الإسلامي وسلامته من الأمراض ؟

    س : هل لأعداء الإسلام دور في تفشي الأمراض بين المسلمين ؟ وضح ذلك .

    س : من الأمراض المعاصرة مرض ( الإيدز ) . اذكر ما تعرف عن هذا المرض والأسباب المؤدية إليه .

    س : عرّف المخدرات تعريفا علميا وآخر شرعيا وثالثا قانونيا .

    س : ما المراد بالمفترات ؟ اذكر بعض الأمثلة لذلك .
    ج : المفتر من التفتير يقال فتر عن العمل أي انكسرت حدته ومن أمثلته الحشيش والأفيون والبنج والقات وزهرة القطن والكوكايين .
    س : عرّف المسكرات في اللغة .

    س : ما الفرق بين المسكرات والمفترات ؟

    س : بيّن معنى الإدمان وأثره على الإنسان .

    س : ما الحكمة من تحريم الخمر تحريما قاطعا ؟

    س: يعتبر التدخين آفة من الآفات الضارة . وضح ذلك ثم اذكر آثار التدخين على متعاطيه .

    س : التدخين حرام لأسباب عدة . بيّنها .
    السيـــــرة

    معارك الإسلام بقيادة النبي صلى الله عليه وسلم

    س : اذكر المراحل التي مرّت بها المجابهة العسكرية بين الإسلام وخصومه بعد الهجرة .

    س : بيّن بداية ونهاية مرحلة الدفاع والمبادأة .

    س : اذكر ما حققته هذه المرحلة من أهداف ومكاسب مع التوضيح لما تذكر

    س : من العدو الرئيسي للإسلام ؟

    س : متى كان ينضم المترددون إلي الدولة الإسلامية ؟

    س : النضال المسلح حماية للأمة الإسلامية من الوقوع تحت سيطرة العناصر الانتهازية . اشرح ذلك
    .

    نماذج من أخلاق الرسول

    س: بم وصف الله تعالى رسوله الكريم؟

    س: بم وصفت السيدة عائشة الرسول؟

    س: ما معنى قول الرسول:" إنما بعثه لأتمم مكارم الأخلاق "؟

    س: بيّن أهمية التعرف على أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم.

    س: اذكر موقفا على صبر الرسول- صلى الله عليه وسلم .

    س: ما أهمية الصبر في مجال الدعوة؟

    س: كان الرسول يحس بإحساس الناس فيفرح لفرحهم ويحزن لحزنهم.

    س: اذكر موقفا يدل على أن الرسول يراعي ظروف الآخرين.

    س: رحمة الرسول شملت الناس جميعا وتعدت لتشمل الحيوانات. ما الذي يدل على ذلك؟

    س: قال رسول الله :"اليوم يوم الرحمة اليوم تعز الكعبة" علام يدل هذا القول؟

    س:عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت:"ما ضرب رسول الله شيئا قط بيده"
    أ?- اكتب بقية وصف عائشة للرسول – صلى الله عليه وسلم - .
    ب?- علام يدل هذا الوصف؟

    س: اذكر ثلاثة مواقف تدل على تواضع الرسول.

    س: بيّن أثر تطبيق هذه الأخلاق على الفرد والمجتمع

    س: تخلق الصحابة بخلق الرسول. اشرح معنى ذلك.

    الرسول المربي

    س: ما المهمة الأساسية للرسول عليه الصلاة والسلام؟

    س: استدل على مهمة الرسول التربية والتعليم من القران الكريم و السنة النبوية.

    س: بيّن أهمية التربية والتعليم.

    س: اذكر مظاهر كمال التربية عند الرسول صلى الله عليه وسلم .

    س: من مظاهر كمال التربية عند الرسول على نقل نفس الإنسان وعقله من حالة دنيا إلي حالة أعلى. اشرح معنى هذا المظهر مع التمثيل.

    س: دلائل كمال التربية عند الرسول تغيير شخصية الإنسان وسلوكه قبل اتصاله بالرسول وبعد اتصاله به. وضح معنى ذلك.

    س: ما أداة التربية في الإسلام ؟

    س: ما دلائل اهتمام الرسول – صلى الله عليه وسلم – بالقرآن الكريم ؟

    س: عدد صفات المربي الناجح.

    س: ما أهمية الاقتناع بالعمل الدعوى في التربية ؟

    س: كيف يستخدم المربي الثواب والعقاب؟

    فتح مكة

    س : تحدث عن سبب فتح مكة . ثم بيّن فشل محاولة أبي سفيان في تأكيد اتفاقية الحديبية وزيادة مدتها

    س : أراد الرسول عليه الصلاة والسلام أن يكون فتح مكة معركة فاصلة فما الأجراء الذي اتخذه
    من أجل ذلك ؟

    س : اذكر ما تعرف عن مسيرة الرسول والمسلمين إلي مكة .

    س : بّين الدور الذي قام به العباس ليلة الفتح من أجل حقن الدماء .

    س : ماذا تعرف عن قصة إسلام أبي سفيان ؟

    س : وضح الخطة التي وضعها الرسول لفتح مكة قبيل دخولها.

    س : تحدث عن الأعمال التي قام بها رسول الله فور فتح مكة .

    س : اذكر المبادىء التي تضمنتها خطبة الفتح .

    س : استخلص أربعة دروس مستفادة من أحداث فتح مكة .

    س : ما المدة التي أقام فيها رسول الله بمكة بعد الفتح ؟ ولماذا ؟

    س : ما القبائل التي لم تدخل الإسلام بعد الفتح ؟

    حجة الوداع

    س : متى كان أول موسم للحج بعد فتح مكة ؟

    س: من عيّن الرسول صلى الله عليه وسلم أميرا على الحج في ذلك الموسم ؟ ومن أرسل معه ؟ وما المهمة التي أرسله من أجلها ؟

    س : علل . تأجيل حجته عليه الصلاة والسلام إلي بعد السنة التاسعة .

    س : اذكر ما كان يمثله حج الرسول صلى الله عليه وسلم بالناس من لقاء تاريخي .

    س : علل . عدم ذكر عدد الذين أدوا الحج مع الرسول عليه الصلاة والسلام .

    س : ما سبب تسمية تلك الحجة بحجة الإسلام والبلاغ والوداع ؟

    س : اذكر ما سبق حجة الوداع من أحدث هامة تحققت على يد الرسول صلى الله عليه وسلم .

    س : لقد أظهر الرسول صلى الله عليه وسلم في سفره وحجه أقصى درجات التذلل والتواضع . اشرح ذلك .

    س : تميزت رحلته عليه الصلاة والسلام للحج بأنها رحلة قدوة وتعليم اشرح ذلك .

    س : كان شعار الرسول في حجه التسهيل . وضح ذلك بمثال .

    س : بيّن السبب في عدم تحلله عليه السلام بعد العمرة بينما أمر أصحابه بالتحلل .

    س :كيف استطاع الرسول عليه الصلاة والسلام توحيد الشعار للعرب في حجة الوداع ؟

    س : اذكر بعض المبادىء الإسلامية التي تضمنتها خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم .
    وحـــدة النظـــم

    واجبات الدولة في المجال الاقتصادي

    س : عدّد واجبات الدولة في المجال الاقتصادي .

    س : من واجبات الدولة تهيئة فرص العمل والقضاء على البطالة وضح ذلك.

    س :بيّن كيف تتحقق العدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع . وما أثر ذلك على الفرد والمجتمع ؟

    س : عرّف الاحتكار . ثم بيّن واجب الدولة .

    س : ما النفقات العامة الواجبة على الدولة ؟

    س : كيف يتم تأمين الموارد المالية للدولة ؟

    س : ما موقف الإسلام من الملكية الفردية ؟

    ٍ س : متى يحق للحاكم تحويل الملكية الفردية إلي ملكية عامة ؟ وما الذي يشترط لذلك ؟اذكر مثالا على ما تقول .

    س:ما الشرط الذي يجب أن يتوافر لتكون ثروة عن طريق التملك الفردي؟

    س: على الملكيات الفردية حقوق كثيرة. اذكر حقين منها.

    س: من واجبات الدولة الإسلامية في مجال الاقتصاد التوزيع العادل للثروة.كيف يتم ذلك؟أيد إجابتك بحديث شريف .

    التكافل الاجتماعي في الإسلام

    س: بم يتحقق التكافل الاجتماعي في الإسلام ؟

    س: دعا الإسلام إلي التكافل الاجتماعي لبناء مجتمع متآلف متآزر في السراء والضراء
    أ بيّن مقصد الإسلام في التكافل الاجتماعي ب- استدل من سيرة الصحابة على التكافل الذي
    كان بينهم. ج- بين صورة التكافل الذي يجب أن يكون بين المدرس والطالب.

    س: عدد مجالات التكافل الاجتماعي في الإسلام.

    س: الزكاة بمقاديرها المختلفة كفيلة بأن تحقق التكافل الاجتماعي- اشرح هذه العبارة.

    س: لو وجدت عالما يكتم علمه عن الناس فبما ذا تنصحه مسترشدا بتوجيه نبوي شريف؟

    س : من أنواع التكافل في الإسلام التكافل العلمي . هات مثالا له من حياتك العملية ومثالا آخر من تطبيقات الدولة له .

    س : اذكر ما تعرف عن حرص الإسلام على التكافل الاجتماعي . ثم بيّن ما تعنيه وتقتضيه الأخوة بين المؤمنين

    س: ما الذي تفرضه الأخوة الإسلامية علينا للمجاهدين في حال غيابهم عن أسرهم ؟ وما الدليل على ذلك ؟

    س : عرّف التكافل الاجتماعي في الإسلام ثم اذكر ما يدل عليه من السنة النبوية .

    س : تحدث عن الإيثار كمظهر من مظاهر التكافل الاجتماعي .

    س : ما الذي يعنيه التكافل النفسي ؟ وما دليله ؟ وما الحالات التي يشملها؟

    س : كيف اهتم الإسلام بالتكافل العلمي ؟

    س : ما المراد بالتكافل السياسي ؟ وما دليله ؟

    س : بيّن مظاهر اهتمام الإسلام بالتكافل الاقتصادي .

    س : اذكر ثلاث فوائد للزكاة .


    النظام الاجتماعي : المرأة في الإسلام

    س : كيف كانت المرأة قبل السلام ؟ وما موقف العرب منها ؟

    س : اذكر ما تعرف عن المرأة : أ – عند الصينيين ب-عند الرومان ج- في الديانة النصرانية د- في الديانة اليهودية .

    س : تحدث عن مظاهر اهتمام الإسلام بالمرأة .

    س : اذكر الحقوق التي أقرها الإسلام للمرأة مع التوضيح لما تذكر .

    س : عدّد الشروط التي يجب توافرها لعمل المرأة في الإسلام .

    س : ما الذي راعاه الإسلام من منع المرأة من العمل في بعض المجالات

    س : قارن بين حق المرأة عند الرومان وحقها في الإسلام من حيث التملك .

    س :قارن بين الإسلام والنصرانية من حيث أحقية المرأة في فك عصمتها عند الشقاق .

    س : أقر الإسلام المرأة والرجل في الحقوق والواجبات . استدل بآية قرآنية تؤكد ذلك .

    س : علل : رفع الإسلام من شأن المرأة وأحلها مركزا ممتازا .


    نظام الأسرة في الإسلام

    س : قارن بين نظرة الإسلام إلي الأسرة ونظر البشرية إليها قبل مجيء الإسلام .

    س : تحدث عن موقف الديانة النصرانية من الأسرة .

    س : من مقدمات الزواج التي اهتم بها الإسلام النظر والخطبة . اشرح ذلك مبينا الحكمة منهما .

    س : أوجب الإسلام لكل من الزوجين حقوقا كما أوجب عليهما واجبات . وضح ذلك .

    س : وضع الإسلام مبدأ القوامة في الأسرة المسلمة بيد الرجل . بيّن ذلك مؤيدا إجابتك بدليل من القرآن الكريم .

    س : وضح كيف يكون الزواج وسيلة لتوثيق الروابط في نظر الإسلام .

    س : تشهد بعض الأسر المعاصرة تسلطا من الزوج أحيانا يؤدي إلي تشتيت الأسرة .
    كيف تعالج هذه الظاهرة ؟

    س : إنشاء الأسرة الإسلامية يوسع قاعدة التعارف والتآلف الاجتماعي . وضح معنى هذه العبارة .

    س : بيّن أهداف تكوين الأسرة في الإسلام .

  2. #2
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    615

    افتراضي مشاركة: مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    نشكركم على هذا التعاون الدائم والمتواصل معنا والله يعطيكم الصحة والعافية ويجعلكم ذخر لرواد المنتدى.........

  3. #3

    افتراضي مشاركة: مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    مشكور اخي على هذا الجهد اكبير اللي قمت بعمله

    جزاك الله خيرا

  4. #4

    Thumbs up مشاركة: مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    بارك الله فيك ياأخي على هذا الجهد الغالي.
    أحسنت

  5. #5
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    سماءٌ تضمُ أشواقي
    المشاركات
    1,090

    افتراضي مشاركة: مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    مشكور أخوي على هذي الأسئلة

    وجزاك الله ألف خير

  6. #6
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    السويق
    المشاركات
    72

    افتراضي مشاركة: مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    جهد تشكر عليه يا أخي
    جزاك الله عنا كل خير

  7. #7

    افتراضي مشاركة: مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    شكرا

  8. #8
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    في زهرة عمان
    المشاركات
    860

    افتراضي مشاركة: مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور على هاي المداخلة الحلوه والله يوفجك

  9. #9

    افتراضي مشاركة: مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    مشكور يا اخي
    احسن الله عملك

  10. #10

    افتراضي مشاركة: مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور على هاي المداخلة الحلوه والله يوفجكاحسن الله عملك

  11. #11

    افتراضي مشاركة: مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    العفوووووو أخوااااااااااني

    وإن شاء الله استفدتو

  12. #12
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    دنيا الامنيات
    المشاركات
    655

    افتراضي مشاركة: مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    جزاك الله الف خير اخي

  13. #13
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    الدولة
    أرض الأمجاد
    المشاركات
    256

    افتراضي مشاركة: مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    مشكور اخي


    وجزاك الله ألف خير

  14. #14

    افتراضي مشاركة: مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    أن شاء الله استفدتو



    welcome2005

  15. #15

    افتراضي مشاركة: مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    مشكور اخي على هذا الجهد اكبير اللي قمت بعمله

    جزاك الله خيرا

  16. #16
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    في ربوع الارض في الدنيا وجنة الخلد باذن الله في الاخرة
    المشاركات
    310

    افتراضي مشاركة: مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    هذا هوالتعاون المرجو في المنتدى والحمد لله تحقق

  17. #17

    افتراضي مشاركة: مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    الف شكر لك
    ويعطيك العافيه

  18. #18
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الدولة
    the moon
    المشاركات
    63

    افتراضي مشاركة: مراجعة عامة على التربية الاسلامية ( مهم)

    شكرا.............شكرا.....شكرا.......شكرا......شكر ا...........شكرا


    جزاك الله الف خييير

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c