دخول
رمضان
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    2

    افتراضي شرح قصيدة البحتري بكامله وتفصيله وابن زيدون

    %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
    شرح ابيات محمود درويش في درس كلمة سواء
    أهلا ..
    هنا يسعى الشاعر محمود درويش إلى اكتشاف جماليات لغته الأصيلة ألا وهي اللغة
    العربية معبرا من خلالها عن وجوده فيقول أن لغته التي يتحدث بها تشبه المعجزة
    فهي ليست كباقي اللغات وهي بمثابة العصا السحرية التي تضفي على الوجود رونقا
    جماليا وذلك من الأساليب البلاغية التي تزخر بها من محسنات بديعية وصور بيانية
    وغيرهما وهي تتحد مع ما يحيط من حوله من الوجود من حدائق بابل والمسلات ليُجسدا
    هويته الأولى والعريقة التي لم ولن تتغير ويبين أيضا مدى جودة وأصالة اللغة
    العربية فهي تشبه المعدن بلمعانه وقد قدسها العربي منذ الأزل وسعى إلى كشف
    دررها الخفية في شعره فحاول أن يرتشف من بحورها وينابيعها المدرارة ليزين به
    شعره ..
    هذا ما فهمته من الأبيات ....
    __________________

    """"""""""""""""""""""
    بعض معاني الكلمات:
    يجسد:يمثل
    الرؤى :وجهات النظر ومفردها رؤية
    تختل:تتغيروتضطرب
    يتماهى:يختلط ويتماشى ويتأقلم
    اضمحلال:الانحلال والضعف والتلاشي
    الصوامع :معابد رهبان النصارى
    بيع:كنائس النصارى
    صلوات : كنائس اليهود
    مشاربهم:ميولهم وهواهم
    بوتقة:الوعاء الذي يذاب فيه المعدن
    الافتتان :الإعجاب
    الصور الجمالية:
    يوجد في قول ابن خلدون "أن الظلم ..." إستعارة مكنية
    انحلال ونشوء بينهما طباق الإيجاب
    "فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا " إ قتباس من القرآن الكريم
    __________________
    البحتري يصف إيوان كسرى

    التعريف بالشاعر :

    هو أبو عبادة ، الوليد بن عبيد ، والبحتري لقب عرف به الشاعر نسبة إلى أحد
    أجداده " بحتر " ، ولد بمنبج قرب حلب بسوريا عام 204هـ ، اتصل بأبي تمام فتأثر
    به وأكتسب منه فصاحة اللسان وجمال الأسلوب ، ذهب إلى بغداد واتصل بالخلفاء
    والوزراء ومدحهم وخاصة الخليفة المتوكل ووزيره الفتح بن خاقان ، وتوفي عام
    284هـ ، برع البحتري في الوصف والغزل ..

    مناسبة النص :

    زار البحتري إيوان كسرى ، وهو قصر الأكاسرة بالمدائن جنوب بغداد إثر مقتل
    الخليفة المتوكل ، فأعجب به أشد الإعجاب ، واستلهم من بنائه الضخم ، ومن الرسوم
    الرائعة على جدرانه سينيته هذه والتي اشتكى فيها من ضيقه وهمومه وتصبر بآثار
    كسرى والفرس ..


    تحليل النص

    الفخر بالنفس
    1- صُنْتُ نَفسي عَمَّا يُدَنِسُ نَفْسي وتَرَفَّعْتُ عن جَدا كل جِبْسِ

    2- وتماسَكتُ حينَ زَعزَعني الدَّهـ ـرُ التماساً منه لتَعْسِي ونَكْسي

    المفردات :

    1- صنت : حفظت ، يدنس : يوسخ ، جدا ( جدو ) : العطاء ، جبس : اللئيم الجبان ..

    2- زعزعني : حركني بشدة ، نكسي : إذلالي ..

    الشرح :

    1- يفتخر الشاعر بنفسه حيث أنه حفظ نفسه من كل ما يسيء إليه ويلوث سمعته ، فقد
    ترفع عن طلب العطاء من الجبان اللئيم ..

    2- وقد أراد الدهر أن يذلني ويقهرني لذلتي لكنني تماسكت أمام عوادي الدهر
    وقابلتها بخلق قوي وعزم راسخ ..

    الجماليات :

    1- الأسلوب في ( صُنْتُ نَفسي عَمَّا يُدَنِسُ نَفْسي ) خبري الغرض منه التقرير
    ، وكذلك في (وتَرَفَّعْتُ عن جَدا كل جِبْسِ ) ، وهو يجري مجرى الحكمة ..

    التصريع بين الشطرين له أثر موسيقي في افتتاح القصيدة ..

    استخدم الشاعر الحروف الهامسة كحرف السين مثل تكرار حرف السين في ( نفسي ، يدنس
    ، نفسي ، جبس ) مما يشعر السامع أن الكلمات تريد أن تتجاذب فيما بينها ..

    2- الأسلوب في (وتماسَكتُ حينَ زَعزَعني الدَّهـرُ التماساً منه لتَعْسِي
    ونَكْسي) خبري الغرض منه التقرير ..

    ( تماسكت ، زعزعني) طباق يوضح المعنى ويبرزه ..

    ( زعزعني الدهر ) استعارة مكنية ، حيث جعل الدهر إنسانا وحذف المشبه به وأتى
    بما يدل عليه (زعزع ) وسر جمالها التشخيص ، وتوحي بقدرة الدهر وقوة نوائبه..



    سبب رحيل الشاعر للمدائن:
    3- حَضَرَتْ رَحْلِيَ الهُمومُ فوجَّـ ـهتُ إلى أبيضِ المدائنِ عَنْسي

    4- ذَكَّرتْنيِهُمُ الخُطوبُ التّوالي ولقد تُذْكِرُ الخطوبُ وتُنْسي

    المفردات :

    3- رحلي : (الرَّحْلُ : كل شيء يعد للرحيل من وعاء للمتاع وغيره )، الهموم :
    الأحزان ، أبيض المدائن : المراد عاصمة الفرس وهي تتألف من مدائن عدة ، عنسي :
    ناقتي ..

    4- الخطوب : مفردها الخَطْبُ وهو الحال والشأن والأمر الشديد ، التوالي ( ولي
    ): المتتابعة ..

    الشرح

    3- يبين الشاعر سبب رحيله حيث كثرت الهموم عليه وكثرت أحزانه لمقتل الخليفة
    المتوكل ووزيره مما جعله في ضيق من العيش ؛ فدفعه ذلك إلى توجيه ناقته للمدينة
    البيضاء ليسرِّي عن نفسه بعض ما فيها من الأحزان ..

    4- وإن أحداث الدهر والمعاناة التي يعانيها الشاعر في معيشته ومقتل المتوكل
    ووزيره دفعته لتذكر مصير هؤلاء القوم ، فلا عجب فإن المصائب منها ما يذكرك
    ومنها ما ينسيك ..

    الجماليات :

    3- الأسلوب في ( حضرت رحلي الهموم ) و( وجهت إلى أبيض المدائن عنسي ) خبري يفيد
    التقرير ..

    ( حضرت رحلي الهموم ) استعارة مكنية حيث شبه الشاعر الهموم بالإنسان وحذف
    المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهو ( حضرت ) وسر جمالها التشخيص ، وتوحي بشدة
    الأحزان وقوتها على نفس الشاعر ..

    ( أبيض المدائن ) وصف المدائن بأبيض دلالة على النقاء والصفاء ، فالشاعر يتلمس
    فيها راحة النفس والبال ..

    4- الأسلوب في ( ذكرتنيهم الخطوب التوالي) أسلوب خبري يفيد التقرير..

    و( لقد تذكر الخطوب وتنسي) أسلوب خبري يفيد التقرير ، وهو يجري مجرى الحكمة ..

    ( تذكر ، وتنسي ) طباق يوضح المعنى ويبرزه ..

    ( ذكرتنيهم الخطوب التوالي ) استعارة مكنية حيث شبه الخطوب المتتالية بالشخص
    الذي ذكره بالفرس ، وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهو ( التذكير ) وسر
    جمالها التشخيص ، وتوحي بكثرة المصائب والأحزان على الشاعر ..

    ( تذكر الخطوب وتنسي ) ) استعارة مكنية حيث شبه الخطوب بالشخص الذي يذكر وينسي،
    وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهو ( يذكر وينسي ) وسر جمالها التشخيص ..



    وصف إيوان كسرى :
    5- لو تراهُ عَلِمْتَ أنّ اللّيالي جَعَلَتْ فيهِ مأتماً بعدَ عُرْسِ

    6- فإذا ما رأيتَ صورةَ أنطاكِيّةَ ارتَعْتَ بينَ رومٍ وفُرْسِ

    7- والمنايا مواثِلٌ وأنوشِرْ وانَ يُزجي الصّفوفَ تحت الدِّرَفْسِ

    8- وعراكُ الرِّجالِ بينَ يَدَيْهِ في خُفوتٍ مِنْهُم وإغماضِ جَرسِ

    9- تَصِفُ العينُ أَنَّهم جِدُّ أحياءِ لَهُم بَيْنَهُمُ إشارةُ خُرْسِ

    10- يَغْتلي فيهمُ ارتيابيَ حتّى تَتَقَرَّاهُمُ يَدايَ بِلَمْسِ

    المفردات :

    5- مأتماً ( أَتَمَ ) : الجماعة من الناس في حزن ..جمع مَآتِم ، عرس : الزفاف
    والتزويج ..جمع أعراس ..

    6- أنطاكية : أنطاكية مدينة عريقة وكبيرة تقع في جنوب تركيا وتتبع لواء
    الإسكندرونة وتبعد عن الحدود السورية بنحو 30 كيلومترا ، ارتعت ( روع ): فزعت

    7- المنايا ( مني ) : مفردها المنيّة وهي الموت ، مواثِلٌ (مَثَلَ) ) : ماثلة
    وشاخصة وقائمة ، أنو شِروان : من أشهر ملوك الفرس ، يزجي ( زجو ): يرسل ويوجه ،
    الدّرفس : العلم أو الراية ..

    8- عراك : قتال ، خفوت : هدوء وسكون ، إغماض : خفاء ، جرس : الخفي من الصوت ..

    9- جِدّ : لم يهزل ، خرس : مفردها أخرس وهو من انعقد لسانه عن الكلام ..

    10- يغتلي ( غلو ) : يتعاظم ، ارتيابي ( ريب ) : الشك ، تتقرّاهم ( قرو) :
    تتّبعه لتتحقق منه ..

    الشرح

    5- يصف الشاعر إيوان كسرى الذي من يراه يوقن بأن الأيام والليالي قد جعلت الحزن
    سمة له بعد أن كانت لا تفارقه الأفراح ..

    6- وقد امتلأ القصر باللوحات الجدارية الجميلة التي تصور حروب ومعارك الفرس مع
    الروم وقد شد انتباه الشاعر مشهدا على جدار القصر يمثل معركة دائرة بين الروم
    والفرس ويصفها وصفا دقيقا ..

    7- وقد شُخِص فيها الموت وعنف اللقاء ، ويظهر فيها أنوشروان وهو يوجه جنوده
    ويدفعهم تحت رايته ..

    8- وتدور رحى المعركة بين المقاتلين في سكون وهدوء وصوت خفي ، يكاد الشاعر يسمع
    صوت جرسا خافتا مبهما لا وضوح فيه من شدة إتقان الصورة ..

    9- فالعين بكل ما تراه من حركة تكاد تقر أنهم أحياء ولكنهم يستعملون بينهم لغة
    الإشارة ..

    10- تعاظم شكي في هذه اللوحة حتى ظننت أنهم أحياء بالفعل ، مما دفعني إلى لمسهم
    بيدي حتى أتأكد من كونها صورة لا حقيقة ..

    الجماليات :

    5- الأسلوب في البيت خبري يفيد التقرير ..

    ( مأتما ، عُرس ) طباق يوضح المعنى ويبرزه ..

    ( لو تراه علمت ) أسلوب شرط استخدم الشاعر فيه لو وهو حرف امتناع الجواب
    لامتناع الشرط ويؤخذ هذا على الشاعر ، ولكنه استخدمه لضرورة الشعر ..

    ( أن الليالي جعلت فيه مأتما ) استعارة مكنية شبه الليالي بالإنسان وحذف المشبه
    به وأتى بشيء من لوازمه وهو ( جعلت ) وسر جمالها التشخيص ..

    6- الأسلوب في ( فإذا ما رأيتَ صورةَ أنطاكِيّةَ ارتَعْتَ بينَ رومٍ وفُرْسِ)
    خبري للتقرير ..

    7- الأسلوب في البيت خبري للتقرير ..

    ( المنايا مواثل ) استعارة مكنية شبه المنايا بالإنسان وحذف المشبه به وأتى بما
    يدل عليه ( مواثل )

    وسر جمالها التشخيص ، وهي تدل على الرعب الذي أضفته الصورة في نفس الشاعر ..

    8- الأسلوب في البيت خبري للتقرير ..

    ( عراك الرجال بين يديه ) صورة جميلة تدل على قوة أنوشروان وسطوته في المعركة
    ..

    ( خفوت ، إغماض ) ترادف يؤكد المعنى ويوضحه..

    9- الأسلوب في البيت خبري للتقرير ..

    ( تصف العين ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ..

    10- الأسلوب في البيت خبري لإفادة التقرير ..
    __________________
    إن المتتبع لقصيدة البحتري في وصف الإيوان ، يجد أن البحتري قد أجاد فن الوصف
    في هذه القصيدة إجادة كبيرة .
    وكان للبحتري فضل السبق في وصف إيوان كسرى ورسومه وصوره حتى كأنك تستحضر معه
    جمال الصورة وبراعة الفنان بما أضفاه على قصيدته من التوافق الصوتي بين بعض
    الكلمات وبعض الحروف واختار حرف السين وبنى عليه قصيدته ، والإنسان لا يتابع
    البحتري في هذه القصيدة ، حتى يشعر في وضوح بأنه يسمع الصوت من جهة ويبصره من
    جهة أخرى ، فهو مجسم بشكل رائع وقد وصل الى هذا التجسيم لا عن طريق القافية
    وحسب ، بل عن طريق تكرار حرف السين الذي أكثر منه في ثنايا الأبيات حتى أنه
    يشعر المتلقي بأن الكلمات تريد أن تتجاذب فيما بينها فضلا عن الإكثار من حركات
    الكسر فيها ، وبذلك أوجد مجانسة واسعة بينها وبين القافية
    استمع إليه وهو يقول :
    صنت نفسي عما يدنس نفسي وترفعت عن جدا كل جبس
    فقد كرر حرف السين في أربع كلمات من البيت كي يلائم بينها وبين القافية ، فضلا
    عن جمال الكسرات في البيت .
    تأثر به العديد من الشعراء أبرزهم شوقي الذي نظم سينيته منتهجا نهج البحتري .
    تميزت لغة الشاعر بالجزالة والفخامة في الألفاظ وقد أحسن الشاعر اختيار الألفاظ
    التي تعبر عن المعاني ، فقد استخدم ألفاظا متجاوبة متجانسة مع بعضها فليس في
    القصيدة لفظة ثابتة أو قلقة ، فقد كان البحتري قادرا على استخدام الألفاظ في
    أماكنها ، فقد وضع اللفظ المناسب في المكان المناسب ، وحسبك أن تقرأ قول
    البحتري في وصف اللوحة المعروضة داخل الإيوان .
    فإذا ما رأيت صورة أنطاكية ارتعت بين روم وفرس
    والمنايا مواثل وأنوشر وان يزجي الصفوف تحت الدرفس
    وعراك الرجال بين يديه في خفوت منهم وإغماض جرس
    إن كل لفظة من الألفاظ السابقة مشدودة إلى الأخرى ، ولا تستطيع حذف الكلمة
    والإتيان بلفظة مرادفة لتؤدي المعنى المراد في الأبيات .
    لقد عبر الشاعر عن عواطفه بصور دالة جميلة معبرة وفّق في ابتكارها ، فعبّر
    واصفا تبدل الحال والحيوية التي كان عليها وما آل إليه من سكون بدار عرس انقلب
    فرحها إلى مأتم ، فقال :
    لو تراه علمت أن الليالي جعلت فيه مأتما بعد عرس
    وامتاز البحتري كذلك بدقة التصوير في اللوحة والصورة التي يرسمها حتى أن المرء
    يحسبها عيانا ماثلا فقال :
    يغتلي فيهم ارتيابي حتى تتقرَّاهم يداي بلمس
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    المشاركة الأصلية بواسطة درة الإيمان
    السلام عليكم
    أرجوا الاجابة على السؤالين التالين:

    1- وصف البحتري حالته النفسية عندما رحل عن بغداد إلى المدائن. وضح

    هل المقصود هنا الهموم التي أصابته

    2- صف كسرى عندما كان في معركة انطاكية؟


    ولكم جزيل الشكر

    نعم المقصود بالحالة النفسية الحزن والضيق مما عاناه الشاعر من ألم لفقد
    المتوكل وكذلك ضيق العيش

    لكن وصف كسرى كما ورد في الأبيات المقررة فقط وصفه بأنه قائد قوى قادر على
    قيادة الجند والقتال والصراع
    __________________
    1ـ في أي مادة نبجث عن معاني الكلمات التالية, ومامعناها؟ وماجمعها إذا يوجد
    لها جمع ؟
    ( تنميط ـ ازدراء ـ الرؤى ـ التكافؤ ـ الندية ـ يتماهى ـ الدونية ـ الهوية ـ
    بلورة ـ بوتقة ـ الاضمحلال
    افتتان ـ الذرى ـ الفرقاء )
    2ـ ماذا يقصد محمود درويش من تسمية قصيدته ب ( قافية من أجل المعلقات )؟
    3ـ ما أثر اتزان العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع؟
    4ـ الصراع قد يكون سلاح ذو حدين . وضح القول السابق بالشرح والتحليل.
    والشكر الجزيل لمن يساعدني بالاجابة على هذه الأسئلة.
    """"""""""""""""""""""
    انا راح اجاوب على اللي اعرفة ولاكن ما متأكد

    تنميط في مادة نمط والجمع تناميط

    ازدراء في مادة زرأ والجمع ازدراءات

    الرؤى جمع رؤية في مادة رأى
    التكافؤ جمعها تكافؤآت والمادة ما اقدر اجزم

    اما البقيه فاسمحيلي ما اقدر اجا وبهن الحين اريد اطلع
    اذا ما جاوبهن احد الاخوة بفتح ان شاء الله بعدين وبحاول اجاوب
    على فكره هذي الكلمات كثير مهمة وصعبة بنفسي اريد اعرف الاجوبة
    اشكرك



    فالدر يزداد حسنا وهو منتظم وليس ينقص قدرا غير منتظم
    """"""""""""""""""""""""""""""
    اذن ازدراء خطأ مادتها
    لو كانت في الامتحان راحت درجة
    بس ما تخافي انا راح اسأل ولد عمي عنها هوة مدرس لغة عربية

    تصدقي اني سألت عن كلمة ناس في اي مادة نبحث عنها سألت اكثر من استاذ وكل واحد
    اجابته مختلفة
    حدقال في نوس وحد قال في ناس وحد قال في نيس وحدقال في ينسى المهم فرت لي راسي
    هذي الكلمة
    """"""""""""""""""""""""""
    السلام عليكم / أصل الكلمات : نمط ـ زري ـ رأى ـ كفأ ـ ندّ ـ موه ـ دون ـ هوي ـ
    بلور ـ ضحل ـ فتن ـ فرق ـ ذرو ـ بوتق
    معناها / تنميط ( أعطاه نمط وعاب عليه وازدراه )
    ازدراء / عابه وقلل من شأنه
    الرؤية / وجة النظر والاعتقاد
    التكأفو / التساوي والمماثلة
    أما الجمع ذرى جمع ذروة
    فرقاء / جمع فريق
    رؤى / جمع رؤية

    بلورة / إعادة تشكيل
    الهوية / الذات وما يدل عليه
    الدونية / المنزلة الحقيرة
    الندية / المماثلة والنظير
    يتماهى / يختلط فيه ويصير جزء منه
    اضمحلال / قلة ونقص
    افتنان / إعجاب
    فرقاء / مختلفون
    الذرى / جمع ذروة وهي أعلى الشيء
    البوتقة / وعاء تصهر فيه الأشياء.
    أما الجمع ذرى جمع ذروة
    فرقاء / جمع فريق
    رؤى / جمع رؤية
    تنميطات ـ ازدراءات ـ تكافؤات ـ دونيات ـ هويات ـ ندية مفرده ( ند ) وتجمع على
    أنداد ـ تبلورات ـ اضمحلالات ـ افتتانات ـ بوتقات ( وجمعت جمعا مؤنثا سالما
    لأنها مصادر فوق الثلاثية ولأن بوتقة اسم أعجمي
    """"""""""""""""""""""""""""""""
    السينية
    ؟؟؟
    المعجم والدلالة
    (1)مواثل :مصورة بكتابة أو غيرها حتى تصبح كأنها مرئية

    يزجي :طالت ساقاه وتباعد خطوه * ملاحظه هذا المعنلى من المعجم ولكن الأستاذ قال
    يعني : يرتب و يشد من عزيمة الجيش

    صم:سُدت وتقال لمن ذهب سمعه
    """
    سينية شوقي :

    وإليكم شرح قصيدة شوقي يعارض سينية البحتري

    التعريف بالشاعر :

    شاعر مصري عربي ، جركسي الأصل ، تعلم تعليمه الثانوي بالقاهرة ودرس الحقوق في
    فرنسا أعجب بالشعر الأموي والعباسي وتمثل أشعار البحتري وعارض الكثير من
    القصائد على نهج الإحيائيين ..

    نفي لإسبانيا ( برشلونة ) وعاد لمصر وقد اتسعت جوانب ثقافته ما بين العربية
    والتركية والفرنسية ، وفي عام 1927 بويع أميرا لشعراء العرب.

    وقد نظم شوقي في معظم الأغراض الشعرية القديمة كما برع في الشعر الوطني والديني
    والاجتماعي .



    جو القصيدة :

    نفي أحمد شوقي إلى الأندلس ومر بقصر الحمراء فهاجت الذكرى في نفسه فكتب هذه
    القصيدة

    وقد بلغت قصيدة شوقي (110) أبيات تحدّث فيها عن مصر ومعالمها، وبثَّ حنينه
    وشوقه إلى رؤيتها، كما تناول الأندلس وآثارها الخالدة وزوال دول المسلمين بها
    مستوحيا قصيدته هذه من سينية البحتري ..
    تحليل القصيدة

    الحنين للوطن والشوق إليه :
    1- اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسي
    2- وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحها الزمان المؤسي
    3- أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس
    4- وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي

    المفردات :

    1- اختلاف : تعاقب وتتابع ، اذكرا : يخاطب الشاعر صاحبيه على عادة القدامى ،
    الصِّبا : عهد الحداثة وصغر السن ، أنسي : سعادتي وفرحتي ..

    2- سلا : اسألا، والخطاب لصاحبيه ، سلا : نسى ، أسا : عالج وداوى ، المؤسي :
    المعالج ، وهي اسم فاعل فعله أسا ..

    3- الدوح : الشجر العظيم ممتد الفروع المتشابك الأغصان ومفردها ( دوحة ) ويقصد
    الوطن ، بلابله : جمع ( بلبل ) ويقصد بالبلابل ( المصريين )، الطير : يقصد به
    المستعمرين ..

    4- الخلد : الجنة والبقاء ، نازعتني إليه : غالبتني وخاصمتني

    شرح الأبيات :

    1- إن مرور الأيام وتعاقب الليل والنهار يجعل الإنسان ينسى ما تقادم عهده من
    أحداث ، فأرجو منكما يا رفيقي أن تذكراني بأيام الصبا الجميلة ، وما كنت أشعر
    به من سعادة وسرور ، وأنا أمرح بأرض مصر الحبيبة ..

    2- وأرجو منكما يا صديقيّ أن تسألا مصر الحبيبة الغالية ، هل نسيها الفؤاد أو
    غابت صورتها لحظة عن الوجدان ، أو تمكن الزمان من علاج ذلك القلب الذي جدّ به
    الشوق إليها ، فاندمل الجرح وشفي ذلك القلب ؟

    3- ومما يدعو إلى العجب أن يحرمنا الاستعمار الإقامة بأرضنا ، والتمتع بخيراتها
    ، ويحتلها هو ومن جاء معه من جنود الغرب ، وكأننا بلابل حرمت من أشجارها التي
    تربت ونشأت فيها ، ولتتمتع بها طيور غريبة مختلفة الأنواع والأجناس ..

    4- إن حبك يا وطني الحبيب لا يدانيه حب ، وهو فوق كل حب ، فلو بعدت عنك – حتى
    ولو كانت إقامتي في جنة الخلد – فإن نفسي ستشتاق إليك ، وتتمنى أن تعود لتقيم
    في ربوعك ، وبين أحضانك ..



    مواطن الجمال :

    1- الأسلوب في ( اختلاف النهار والليل ينسي ) خبري والغرض منه التقرير ، وهو
    يجري مجرى الحكمة ..

    والأسلوب في ( اذكرا لي عهد الصبا وأيام أنسي ) إنشائي أمر الغرض منه الالتماس
    ..

    ( الليل ، النهار ) ( ينسي ، اذكرا ) طباق يوضح المعنى ويبرزه

    التصريع بين الشطرين له أثر موسيقي في افتتاح القصيدة ..

    2- الأسلوب في (وسلا مصر) أمر الغرض منه الالتماس
    وفي قوله : ( هل سلا القلب عنها ) إنشائي استفهام الغرض منه النفي..
    وفي قوله: (أسا جرحها الزمان المؤسي) تقديم المفعول به على الفاعل للاهتمام به
    ..
    في (وسلا مصر) استعارة مكنية ، فقد شبه مصر بإنسان وحذف المشبه به وأتى بما يدل
    عليه (سلا) وفيها تشخيص ، وتوحي بمدى تعلق الشاعر بمصر ..
    في (هل سلا القلب) استعارة مكنية ، حيث شخص القلب فجعله إنسانا ينسى..
    ( أسا جرحها الزمان) استعارة مكنية ، حيث جعل الزمان طبيبا وحذف المشبه به وأتى
    بما يدل عليه ( أسا ) وسر جمالها التشخيص ، وتوحي بعدم قدرة الزمن على مداواة
    جراحها ، بالرغم أنه من المعروف أن الزمان كثيرا ما ينسي الإنسان آلامه
    وجراحه..

    ( جرحه ، المؤسي ) طباق يوضح المعنى ويبرزه ..

    ( سلا ، سلا ) جناس تام ، له أثره الموسيقي الواضح وتحريك الذهن..

    3- ( أحرام على بلابله الدوح ) أسلوب إنشائي استفهام الغرض منه الإنكار ،
    والبيت يجري مجرى المثل ..

    ( بلابله ) استعارة تصريحيه ويقصد بها المصريين ، فقد شبه الشاعر المصريين
    بالبلابل ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية ، وهي
    صورة توحي بالفرحة والسعادة في رياض مصر ..

    ( الدوح ) استعارة تصريحيه ، حيث شبه الوطن بالشجرة العظيمة المتفرعة الأغصان ،
    وصرح بالمشبه به ، وهي توحي بالراحة والاطمئنان ف ظل الوطن ..

    ( الطير ) استعارة تصريحيه أيضا يقصد بها المستعمرين الغرباء وهي صورة توحي
    بالحسرة والألم..

    ( حرام ، حلال ) طباق يوضح المعنى ويبرزه ..

    4- الأسلوب خبري يوحي بحب الشاعر لوطنه واعتزازه به ، وهو يجري مجرى الحكمة ..

    ( وطني ) إضافة وطن إلى ياء المتكلم تدل على اعتزازه وشدة انتمائه لوطنه ..

    ( نازعتني ) توحي بقوة تعلق نفس الشاعر بالوطن الذي تربى في أحضانه حتى ملك
    عليه كل مشاعره وأحاسيسه ..

    ( شغلت عنه ، نازعتني إليه ) طباق يوضح المعنى ويبرزه ..

    ( نازعتني نفسي ) استعارة مكنية ، فقد شخص نفسه وجعلها إنسانا ينازعه وينافسه
    في حب الوطن وحذف المشبه به وأتى بما يدل عليه ( نازعتني )..

    ** يعيب بعض النقاد على شوقي هذا البيت لفساد معناه ، وذلك لأن الإنسان حين
    يكون في جنة الخلد تكون الدنيا قد انتهت ، فليس هناك وطن نشتاق إليه ..

    ونحن نقول أن استعمال شوقي لأداة الشرط ( لو ) التي تفيد امتناع الجواب لامتناع
    الشرط قد أزالت هذا المعنى الذي قد يتبادر لذهن القارئ وعلى ذلك فهي مبالغة
    مقبولة توحي بإخلاص شوقي ووطنيته الصادقة ، كما تدل على شدة حبه لمصر ..



    قصر الحمراء أثار في نفسه الأشجان
    5- وعظَ البحتريَ إيوانُ كسرى وشَفَّتْنِي القصورُ من عبدِ شمسِ
    6- لم يَرُعني سوى ثَرى قُرْطبي لمَسَتْ فيه عبرةَ الدَّهرِ خمسي


    المفردات :

    5- وعظ : نصح ، إيوان كسرى : قصر كسرى ، شفتني : وعظتني ، عبد شمس :

    6- يرعني ( روع ) : يفزعني ، ثرى : التراب الندي ، قرطبي : نسبة إلى قرطبة ،
    لمست : أحسست وشعرت ، عبرة : جمعها ( عبرات) وهي العظة ..

    الشرح :

    5- لقد التمس البحتري العبرة والعظة في إيوان كسرى ، وأنا مثله وعظتني قصور
    الأندلس التي أقامها العرب المسلمين من القدم ..

    6- لم يفزعني فيما رأيت بقرطبة سوى الحال الذي كانت عليه والواضح من خلال
    القصور والحدائق والبساتين وما آل إليه العرب فيها مما أكسبني العظات الكثيرة
    ..

    الجماليات

    5- الأسلوب في ( وعظ البحتري إيوان كسرى ) ، و( شفتني القصور من عبد شمس ) خبري
    الغرض منه التقرير..

    ( وعظ ، شفتني ) ترادف يؤكد المعنى ويوضحه..

    (وعظ البحتري إيوان كسرى) : استعارة مكنية حيث شبه الإيوان بالواعظ الناصح وحذف
    المشبه به وأتى بما يدل عليه ( وعظ ) ..

    (شفتني القصور) : استعارة مكنية حيث شبه القصور بالواعظ الناصح وحذف المشبه به
    وأتى بما يدل عليه ( شفتني ) ..

    ( من عبد شمس ) كناية عن قدم مجد العرب بالأندلس..

    6- الأسلوب في ( لم يرعني سوى ثرى قرطبي ) و( لمست فيه عبرة الدهر خمسي) خبري
    الغرض منه التقرير ..

    ( لم يرعني سوى ثرى قرطبي ) استعارة مكنية ، حيث شبه ثرى قرطبة بالشيء المخيف
    المفزع وحذف المشبه به ، وأتى بما يدل عليه وهو ( يرعني ) ..

    ( لمست فيه عبرة الدهر ) : استعارة مكنية ، حيث شبه العبرة بالشيء المادي وحذف
    المشبه به وأتى بما يدل عليه وهو ( لمست ) وتدل على مدى تأثر الشاعر بما يرى ..

    ( عبرة الدهر ) إضافة العبرة إلى الدهر للدلالة على قيمة وعظم العظة المأخوذة
    منها ..



    وصف حال قصر الحمراء ..
    7- وإذا الدار ما بها من أنيسٍ وإذا القوم ما لهم من مُحِّس
    8- مشت الحادثاتُ في غرف الحمــراء مشي النّعي في دار عُرسِ
    9- مرمرٌ قامت الأسودُ عليه كلَّةُ الظُّفر ليّنات المجسّ

    المفردات :

    7- أنيس : المُؤانِسُ، وكلُّ ما يُؤْنَسُ به. وما بالدار أَنيسٌ، أي أحد ، محس
    : من يحسّ بالحياة ..

    8- الحادثات : مفردها ( حادثة ) وهي الأمور العظيمة أو المصائب ، النّعي ( نعي
    ) : الناعي، وهو الذي يأتي بخبر الموت ، عرس : الزفاف للتزويج ..

    9- مرمر : الرُخامُ ، كلّةُ : غير حادة ، لينات : اللين ضد الخشونة وهو الناعم
    الأملس ، المجس : موضع اللمس ..



    الشرح :

    7- يتحسر الشاعر على مجد العرب الذي اندثر، فيرى قصر الحمراء لم يعد به إنسان ،
    ولا يستشعر لأصحابه حياة فيه ..

    8- فقد أتت المصائب المتوالية عليه ومشت في أرجائه وكأنها تحمل خبر وفاة مجد
    العرب فيها بعد أن كانوا يحيون فيها ..

    9- فترى في القصر كتل من الرخام وقد مثلت عليها الأسود لكن أظافرها أصبحت غير
    حادة وصار ملمسها ناعم من بعد الخشونة ..



    الجماليات :

    7- الأسلوب في ( وإذا الدار ما بها أنيس ) ، ( وإذا القوم ما لهم من محس )
    أسلوب خبري الغرض منه التقرير ..

    ( الدار ) كناية عن قصر الحمراء ديار المسلمين ..

    في البيت حسن تقسيم يعطي موسيقى داخلية

    التصريع بين الشطرين له أثر موسيقي في القصيدة ..

    8- ( مشت الحادثات ): استعارة مكنية ، حيث شبه الشاعر الحادثات بالإنسان وحذف
    المشبه به وأتى بشيء يدل عليه وهو ( مشت ) وسر جمالها التشخيص ..

    ( مشت الحادثات في قصر الحمراء ، مشي النعي في دار عرس ) تشبيه تمثيلي فقد شبه
    المصائب التي لحقت قصر الحمراء بالذي يحمل خبر الوفاة يوم العرس والفرح ..وهي
    صورة توحي بالحزن بعد الفرح ..

    9- الأسلوب في البيت خبري لإفادة التقرير ..

    ( الأسود كلّة الظفر لينات المجس ) كناية عما آل إليه أمر المسلمين في الأندلس
    ..



    وصف خروج العرب من الأندلس
    10- خرج القوم في كتائبَ صُمٍّ عن حفاظ كموكب الدّفن خرس
    11- ركبوا بالبحار نعشاً وكانت تحت إبائهم هي العرش أمسِ
    12- وإذا ما فاتك التفاتٌ إلى الماضي فقد غاب عنك وجه التأسّي


    المفردات :

    10- كتائب : مفردها كتيبة وهي الجيش ، صم : لا يسمعون ، حفاظ : الدفاع عن
    المحارم ، موكب الدفن : الجنازة ، خرس : لا يتكلمون ..

    11- نعشا : : سرير الميِّت، سمِّي بذلك لارتفاعه. فإذا لم يكنْ عليه ميّت فهو
    سرير، والمراد السفن ، العرش : سريرُ الملك ..

    12- فاتك ( فوت) : الفوات والترك عن جهل ، التفات : الإكثار من التلفت ، التأسي
    (أسي ) : التجمّل والتصبّر ..



    الشرح :

    10- فقد خرج المسلمون منها تاركين حضارتهم لا يملكون فعل شيء للدفاع عن محارمهم
    وكأنهم يسيرون في جنازة ساكتين صامتين ..

    11- خرجوا منها مستقلين السفن وكأنها نعوشهم والتي كانت في عهد آبائهم تستخدم
    في إقرار الحكم لهم وإبراز قوتهم ..

    12- فإذا فات الإنسان عن جهل أن يعود ويتأمل ماضيه فلن يجد ما يعينه على التجمل
    والتصبر على ما يصيبه ..



    الجماليات :

    10- الأسلوب في البيت خبري للتقرير ..

    ( خرج القوم في كتائب صم عن حفاظ كموكب الدفن خرس ) تشبيه تمثيلي حيث شبه خروج
    المسلمين من الأندلس لا يستطيعون عمل شيء لأنفسهم ، بالذين يسيرون في جنازة
    صامتين لا يستطيعون تقديم شيء لأنفسهم ..

    11- الأسلوب في البيت خبري للتقرير ..

    (نعشا ) استعارة تصريحيه ، ويقصد بها السفينة ، فقد شبه الشاعر السفينة بالنعش
    وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية ، وهي صورة توحي
    بالحزن الشديد عند خروج العرب من الأندلس ..

    (هي العرش) تشبيه بليغ ، حيث شبه السفينة بالعرش ، وهي صورة توحي بقوة الترسانة
    البحرية عند المسلمين في الماضي ..

    12- الأسلوب في البيت خبري للتقرير وهو يجري مجرى الحكمة

    علاقة الشطر الثاني بالشطر الأول ، علاقة نتيجة بسبب ( فإذا لم تلتفت للماضي )
    ( يغيب عنك أوجه التصبر ) ..
    __________________
    محمد عبده
    بين القصيدتين :



    تمهيد :

    حين نوازن بين هاتين القصيدتين ، فإننا نوازن بين القديم والجديد ، فنجد أن
    البحتري يفخر بنفسه ويعبر عن ذاته ويستحضر العبرة والعظة مما آل إليه الفرس ،
    بينما نجد شوقي يمزج بين الذاتية والتجربة العامة ، وهو يستلهم التراث ، ويتذكر
    ويقول الحكمة التي تنم عن فكر عميق وتأمل دقيق ؛ لذا تفوق شوقي على البحتري ..

    اتفق الشاعران في إحساسهما بالألم ؛ فشوقي يتألم لضياع مجد العرب وتراثهم في
    الأندلس ، والبحتري يتألم لضياع إيوان كسرى ، إلا أن عاطفة شوقي وإحساسه
    بالمرارة أكثر وأشد إيلاما وعمقا ..

    كلاهما أجاد في التعبير ، وكذلك أجادا في التصوير ..



    الأفكار بين القصيدتين :

    نرى البحتري يبين سبب الألم والحزن الذي أصابه ، ثم ذهابه للمدائن للتسري ،
    ووصفه إيوان كسرى الذي يدل على مصير الفرس وأخذ العبرة من كل ذلك . كما رأينا
    شوقي يبدأ قصيدته بالحنين للوطن ، ثم تعرض للتاريخ وعبره واصفا قصر الحمراء
    والذي يدل على المصير الذي لحق بالمسلمين وخروجهم من الأندلس مطرودين ..

    فنجد الأفكار عند كليهما فيها ترابط وعمق ، واضحة لا تعقيد فيها ولا غموض ، وقد
    مال الشاعران إلى التحليل والتعليل ، وبالرغم من تعدد الأفكار عندهما إلا أن
    أفكار البحتري يربطها خيط واحد وهو أخذ العبرة والعظة من أثار السابقين ، بينما
    أفكار شوقي يربطها رابط واحد وهو الحنين إلى الوطن والأمل في العودة إليه ..



    العاطفة في القصيدتين :

    سيطر على كلا الشاعرين عاطفة الحزن والألم ؛ فشوقي يتألم لضياع مجد العرب
    وتراثهم في الأندلس ، والبحتري يتألم لضياع إيوان كسرى ، إلا أن عاطفة شوقي
    وإحساسه بالمرارة أكثر وأشد إيلاما وعمقا .. وقد كان لهذه العاطفة أثرها في
    التعبير والتصوير ..



    الألفاظ بين القصيدتين :

    لغة الشاعرين جزلة فخمة ، وقد أحسن الشاعران في اختيار الألفاظ التي تعبر عن
    المعاني ، فقد استخدما ألفاظا متجانسة مع بعضها ، وهي أشد وقعا من غيرها لتصوير
    العواطف وإيجاد التوازن الموسيقي ، فالألفاظ بصفة عامة سهلة موحية ملائمة للجو
    النفسي كما أن العبارات جاءت محكمة عندهما ..



    الصور والأخيلة :

    لقد عبر الشاعران عن عواطفهما بصورة دالة جميلة معبرة كان للبحتري الفضل في
    ابتكارها فنجد البحتري يصف تبدل حال الإيوان ( لو تراه علمت أن الليالي جعلت
    فيه مأتما من بعد عرس ) ويقلده شوقي في الصورة ( مشت الحادثات في القصر مشي
    النعي في دار عرس )..

    ونجد الصور عندهما جزئية جاءت لتوضيح الفكرة وإبراز العاطفة ويميل الشاعران
    فيها إلى التشخيص ..



    المحسنات البديعية :

    طبيعية عند الشاعرين لا تكلف فيها ، قليلة وجميلة ومؤثرة عندهما جاءت لتوضيح
    المعنى ..



    الأساليب :

    بالنسبة للقصيدتين : نوّع الشاعران فيهما بين الأساليب الخبرية التي توحي
    بالحزن والإنشائية التي تثير الذهن وتحرك المشاعر وتشرك السامع والقارئ مع
    الشاعر في أفكاره ومشاعره ..



    الموسيقى :

    تأثر شوقي بالبحتري في هذا الجانب على عادة شعر المعارضات حيث التزم شوقي
    بموسيقى البحتري الخارجية والداخلية المتمثلة في :

    (1) الموسيقى الخارجية :

    أ- الوزن الواحد وزن بحر الخفيف ، والقافية الموحدة ..

    ب- التصريع في مطلع القصيدة ..

    ج- الميل إلى استخدام حرف السين المكسور في القافية والذي يتلائم مع الصوت
    الحزين الهادئ

    (2) الموسيقى الداخلية : وهي نوعان :

    أ- ظاهرية :ونجدها في المحسنات البديعية الطبيعية غير المتكلفة ..

    ب- خفية : ونجدها في اختيار الألفاظ الموحية وروعة التصوير وقوة العاطفة وصدقها
    ووضوح الأفكار وترابطها ( كما تتضح من تكرار حرف السين الذي يوجد تجاذبا بين
    الألفاظ ومجانسة )



    التجربة الشعورية :

    مرّ الشاعران بتجارب شعورية صادقة أوجدت في نفسيهما الاستعداد والتأثر فعبرا عن
    ذلك بعاطفة صادقة ليس فيها تكلف ولا تصنع ..




    الخصائص الفنية لكلا الشاعرين :

    1- فصاحة الألفاظ والأساليب وجزالة العبارات ..

    2- وضوح الأفكار وترابطها وعمقها ..

    3- تنوع الصور وجمالها إبرازا للمعنى وتوضيحا للفكرة ..

    4- استخدام المحسنات البديعية لتوضيح المعنى بغير تكلف ..

    5- الإكثار من الحكم ..

    6- تنوع الأساليب ..


    المدرسة التي ينتمي إليها شوقي :

    ينتمي شوقي إلى المدرسة الإحيائية أو الكلاسيكية الجديدة فهي كلاسيكية الشكل
    جديدة المضمون ومن خصائصها :

    1- الوزن الواحد والقافية الموحدة .

    2- البيت وحدة القصيدة ..

    3- تعدد الأغراض في القصيدة ..

    4- الألفاظ الجزلة الفصيحة والأساليب الرصينة ..

    5- استخدام الصور الجزئية التي توضح المعنى ..


    مظاهر القديم عند شوقي :

    1- وحدة الوزن والقافية ..

    2- إيثار الألفاظ العربية الأصيلة ..

    3- البيت وحدة القصيدة ..

    4- الخيال الجزئي ..



    مظاهر الجديد في شعره :

    1- الموضوع الجديد فهو من الشعر الوطني ..

    2- وحدة الجو النفسي ..

    """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """"""""
    إن المتتبع لقصيدة شوقي في وصف قصر الحمراء بالأندلس ، يجد أن شوقي قد أجاد فن
    الوصف فقد بدأقصيدته بالحنين الى وطنه وتحدث عن النيل والإهرامات وعرض للتاريخ
    وعبره وما يطوي فيه من تحول الدهر وفناء الدول ، وقد صوّر قصر الحمراء بغرناطة
    تصويرا دقيقا حتى كأننا نشاهده لدقة تصويره ، كما وصف خروج العرب من الاندلس ،
    ووقف يتأسى على خروجهم ، ويذكر دخولهم وكيف جاءوا اليه في سفن كأنها الأرائك ،
    ثم خرجوا منه على سفن كأنها اللحود .
    كان شوقي من أكثر الشعراء تأثرا بالبحتري لا سيما في استخدامه للقافية والروي ،
    فاختياره لحرف الروي ، وموسيقى البحر الخفيف لم يكن من قبيل المصادفة ، بل وفي
    تكرار حرف السين أيضا في ثنايا الأبيات :
    وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحها الزمان المؤسي
    ويعلن شوقي عن ذلك بقوله :
    وكنت كلما وقفت بحجر وطفت بأثر تمثلت بأبياتها ، وأنشدت فيما بيني وبين نفسي :
    وعظَ البحتريَ إيوانُ كسرى وشَفَّتْنِي القصورُ من عبدِ شمسِ
    ثم جعلت أروض القول على هذا الروي ، وأعالجه على هذا الوزن ، حتى نظمت هذه
    القافية ، وأتممت هذه الكلمة الريضة .
    فشوقي يعترف للبحتري بفضل السبق ، حيث أفاض عليه هذه النفحات الرائعة والموسيقى
    الجميلة بألفاضها وحركاتها ورنينها وتموجاتها .
    """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """"""""

    __________________________________________________ _______________
    Express yourself instantly with MSN Messenger! Download today it's FREE!
    http://messenger.msn.click-url.com/g...ave/direct/01/

  2. #2
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    22

    افتراضي مشاركة: شرح قصيدة البحتري بكامله وتفصيله وابن زيدون

    مشكووووووووووور وايد على شرح بس يت متاخرة وايد نحن خلصا الدرس ارجو منك الشرح بسرعة وعدم التاخير

    والسمووووووووووحة مرة ثانية على القصوووووووور

  3. #3
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    43

    افتراضي مشاركة: شرح قصيدة البحتري بكامله وتفصيله وابن زيدون

    مشكووووووووووور وايد على شرح بس يت متاخرة وايد نحن خلصا الدرس ارجو منك الشرح بسرعة وعدم التاخير

    والسمووووووووووحة مرة ثانية على القصوووووووور

  4. #4
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    9

    افتراضي مشاركة: شرح قصيدة البحتري بكامله وتفصيله وابن زيدون

    اريد شرح الابيات اللي بعدة بليز ضروري

  5. #5
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    152

    افتراضي مشاركة: شرح قصيدة البحتري بكامله وتفصيله وابن زيدون

    مشكووووووووووووووووووور على مساعدتك معنا

  6. #6
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    34

    افتراضي مشاركة: شرح قصيدة البحتري بكامله وتفصيله وابن زيدون

    مشكور وما جصرت كثر الله خيرك


    وننتضر منك المزيد

  7. #7
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: شرح قصيدة البحتري بكامله وتفصيله وابن زيدون

    أريد شرح وتحليل قصيدة البحتري في وصف الذئب..............ضروري.
    التعديل الأخير تم بواسطة ااورد ; 17-04-2010 الساعة 05:16 PM

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c