دخول
صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 63
  1. #1
    العضوة المجيدة في منتدى الطلاب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    ≈ Ireland ≈
    المشاركات
    13,168

    Cool ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)






    طلاب وطالبات


    الصف التاسع



    ...ياقوتة الابداع...



    تخبىء لكم مفاجأة






    وباذن الله الواحد الأحد



    تفيدكم بها



    وهي




    ملخص لمادة اللغة العربية



    والعمل جهد ياقوتي بحت





    وعلى هذا الرابط ملخصات ومراجعات لأغلب المواد
    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread-t_175352.html




    خصيصا لأجلكم



    لا تنسوني من خالص دعائكم أحبتي








    بالتوفيق



  2. #2
    العضوة المجيدة في منتدى الطلاب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    ≈ Ireland ≈
    المشاركات
    13,168

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)

    الملخص





    الجدال:طريقة للنقاش
    العاطفة:الشعور بانفعالات معينة كالحزن والسرور
    مقتضبة:موجزة
    ريح عقيم:لا مطر بها
    العتاه:م-عات-وهو من استكبر
    ريح صرصر:شديدة البرد والصوت
    اعجاز نخل منقعر:أصول نخل ساقط على الأرض
    الليالي الحسوم:اليالي الشؤم التي لا خير فيها
    يحفل:يهتم
    ماثلة:واقعة
    تارة:مرة
    ترهيب الجاحدين:تخويف المنكرين
    بجملتها:بأكملها
    يرمي:يهدف
    البرية:الخلق
    القرار بالمكان:الاقامة فيه
    الاقذاء:م-قذى-وهو ما يقع على العين
    الجذوة:الجمرة
    الاسفار:الوضوح
    السرار:الليلة التي يختفي فيها القمر
    الأتراب:م-ترب-وهو قرين الانسان في السن
    اللدات:م-لدة-وهو الترب
    الأشفار:م-شفرة-وهو أصل منبت شعر الجفن
    البرحاء:الشدة
    الأكدار:الهموم والاحزان
    الت:رجعت وصارت
    استل:انتزع بقوة
    المقلة:العين
    الردى:الموت
    الزفرات:صوت التنفس
    الزناد الواري:العود المشتعل
    العبرات:الدموع
    جوار:مستمرة في الجريان
    اشتغل بالتصرف:عمل في مجال النقد والمصارف
    أتيت على القران:حفظته وتعلمته
    الطبيعيات:علوم تبحث في طبائع الاشياء والقوة
    الالهيات:كل ما يتعلق بذات الاله وصفاته
    توفرت على العلم:صرفت اليه الهمة
    الوراقين:من يشتغلون في الكتب
    الاخلال ببخارى:ترك بخارى
    مشاهرة:مرتب شهري
    ضياع:م-ضيعة-وتعني المناطق الزراعية
    أمهات القرى:أقدمها وأكبرها
    البقل:نبات يتغذى منه "البقوليات"
    قطن:أقام واستقر
    قيم:عالم وعارف
    فرغت:أنتهيت
    أعزم:أشد
    المجسطي:أقدم كتاب في الفلك ألفه بطليموس
    قدح:كأس مملوء بالشراب
    المنغلق:الغامض
    المتعسر:الصعب
    سبيل:طريق
    متبرم:يائس وضجر
    يأست:فقدت الأمل
    التبس:غمض وأختلط
    منضدة:مصففة ومرتبة
    ظفرت:فزت
    جامعا:شاملا
    تقلدت:توليت
    الانضواء تحت لواء:الدخول تحت حكم
    عوُل عليه:أعتمد عليه
    الانبهار:الدهشة والحيرة
    الحيف:الظلم
    الاراء المتضاربة:الاراء المختلفة
    مفصحا:مبينا
    الخلل:الفراغ
    انهيار:تهدم
    سقيمها:خطئها
    ميسورا:سهلا
    تحريفا:تغييرا
    لم يحفل:لم يهتم
    نفض:ازال
    افات:أمراض
    مهنة الحرف:الكتابة شعرا او نثرا
    التشطير:اضافة الى كل شطر من الشعر شطرا من عنده
    التربيع:بناء المقطع الشعري على أربعة أسطر
    التخميس:بناء المقطع الشعري على خمسة أسطر
    يستل سكينا:ينتزع سكينا من غمدها
    تبتكر:تخترع
    القاموس:المعجم اللغوي






    القصة في القران الكريم


    اعتمد القران الكريم القصة أسلوبا للتأثير النفسي في:الجدال مع مخالفيه-التبشير برضوان الله-التحذير من معصيته
    عللي:تعد القصة القرانية أول قصة ملتزمة عرفها الأدب العربي:لما تهدف اليه من الدعوة الى التوحيد-تحث على الخلق القويم-تنهى عن الفساد والشرك
    يأخذ القران حين يعرض قصص الانبياء مواد القصص من:أحداث التاريخ-ووقائعه
    عللي:يعرض القران القصة عرضا أدبيا ويسردها سردا عاطفيا:ليرقق القلب-ويستثير العاطفة
    عللي:يخرج القران القصة من الدائرة التاريخية الى الدائرة الدينية:فهو لا يتناول القصة من جميع جوانبها ولا يتسلسل في ايراد حدوثها مرتبة منظمة.
    عللي:لا يحفل أسلوب القران بتكامل حلقات القصة ولا يثقلها بالجزئيات متخطيا القرون والمسافات الزمنية:ليجعل أحداث القصة ماثلة أمام أعيننا.
    عللي:يتميز أسلوب القصة القرانية بعدم اجتماع العناصر الفنية بالرغم من ذلك لا يختل توازن القصة القرانية:لان المقاصد التي يوحي بها السياق هي التي توجه أسلوب العرض وتتحكم في ترتيب الحوادث-وتسلط الضوء على العنصر المراد ابرازه
    اين يكون التكرار في القصة القرانية:في القصة بجملتها-أو جانب من القصة-أو مقطع منها-أو موضوعها
    ما هو مقصد تكرار معاني القصة في القران الكريم:الاعجاز البياني-التأثير النفسي-ترهيب الجاحدين-اثبات وحدة الاديان في أصل العقيدة
    مثال على تكرار القصة في القران الكريم:قصة هود عليه السلام
    ذكرت قصة هود عليه السلان مفصلة في سورة:الاعراف-هود-المؤمنون-الشعراء-الأحقاف
    ذكرت قصة هود عليه السلام مقتضبة في سورة:فصلت-الذاريات-القمر-الحاقة-الفجر
    ركزت الايات في سورة الذاريات على:نوع العذاب الذي اصاب قوم عاد (الريح العقيم)-نهايات العتاه الجاحدين والأمم المعاندة-والدعاء على ذوي الاقوال الباطلة بالقتل (قتل الخراصون)
    ركزت الايات في سورة القمر على:نوع العذاب-سبب الهلاك-وصف الريح
    ركزت الايات في سورة الحاقة على: الزمن الذي أستغرقته الريح (سبع ليال)


    سيرة بقلم صاحبها


    بماذا لقب ابن سينا:الشيخ الرئيس أبو علي
    والد ابن سينا من أهل:بلخ
    انتقل والد ابن سينا من بلخ الى بخارى ايام:الامير نوح بن منصور
    اشتغل والد ابن سينا بـ:التصرف
    تولى والد سينا العمل في:مدن بخارى يقال لها خرميثن بقربها قرية اسمها أفشنة
    أين ولد ابن سينا:في أفشنة بعد أن تزوج أبوه بوالدته هناك
    كم كان عمر ابن سينا عندما حفظ القران الكريم:عشر سنوات
    العلوم التي تعلمها ابن سينا في بخارى:علوم القران-والأدب-والفلسفة-والهندسة-وحساب الهند
    تعلم ابن سينا من رجل يبيع البقل:حساب الهند
    تعلم ابن سينا من أبو عبدالله الناتلي:الفلسفة-والفقه
    كيف تفوق ابن سينا على معلمه في المجسطي:عندما كان يعرض عليه معلمه مسائل يحلها كلها حتى المسائل التي لم يفهمها المعلم فكان ابن سينا يشرح لمعلمه ويفهمه
    عللي:برز ابن سينا في الطب في أقل مدة وكان عمره 16 سنة:لانه قرأ الكتب المصنفة فيه-وايضا قال ان علم الطب ليس من العلوم الصعبة
    ما هو منهج ابن سينا في طلب العلم:اذا تحير في مسألة يذهب الى الجامع ليصلي ويدعوا الله-واذا غلبه النعاس بالليل يشرب كأس من الشراب لكي لا يغلبه النوم-واذا غلبه النوم كان يرى المسائل بأعيانها في نومه
    كم مرة قرأ ابن سينا كتاب الطبيعة ولم يفهمه:أربعين مرة
    كتاب الطبيعة الذي اشتراه ابن سينا من البائع بثلاث دراهم هو كتاب لـ:أبي نصر الفارابي
    ما أثر مرض سلطان بخارى (نوح بن منصور) في تفوق ابن سينا:عندما حضر بيت السلطان ليعالجه طلب منه ان يدخل مكتبته فسمح له فقرأ من الكتب الكثير الذي لم يقع اسمه على كثير من الناس.
    كم كان عمر ابن سينا عندما فرغ من العلوم كلها: 18 سنة
    ماذا طلب الحسين العروضي من ابن سينا:ان يصنف له كتابا جامعا للعلوم
    ماذا صنف ابن سينا للحسين العروضي:كتابالمجموع
    ما هي العلوم الذي كان يحملها كتاب المجموع:سائر العلوم عدا العلم الرياضي
    كم كان عمر ابن سينا عندما صنف كتاب المجموع:21 سنة
    من هو أبو بكر البرقي:خوارزمي المولد فقيه النفس-متوجه في الفقه والتفسير والزهد
    ماذا طلب ابو بكر البرقي من ابن سينا:ان يشرح له كتب الفقه والتفسير والزهد
    ماذا صنف ابن سينا لابو بكر البرقي:كتاب الحاصل والمحصول في قريب من عشرين مجلد
    ما هو الكتاب الذي صنفه ابن سينا عن الاخلاق:كتاب متاب البر والاثم
    عللي:كتاب الحاصل والمحصول وكتاب البر والاثم لم يتواجدان عند احد في تلك الفترة:
    لان ابوبكر البرقي لم يعر احد الكتابين لينسخه.
    عندما مات والد ابن سينا اين ذهب:انتقل الى كركانج>>ابو الحسن السهلي وزير لها
    اين تناقل ابن سينا:نسا-بارود-طوس-جاجرم-جرجان-دهستان (مرض فيها مرضا شديدا)
    ماذا أنشد أبو عبيد الجوزجاني ابن سينا:
    لما عظمت فليس مصر واسعي لما غلا ثمني عدمت المشتري



    كتاب "تحفة الاعيان بسيرة أهل عمان"


    لماذا تشوق السالمي للكتابة عن اثار ائمة الهدى:ليعرف سيرتهم الجاهل-ويقتدي بهم الطالب
    ما هو هدف السالمي من تأليف كتاب التحفة:ليسد بعض الخلل في تدوين تاريخ عمان
    السالمي لا يرى التريخ مجرد تسجيل للوقائع والأحداث بل:للعبرة وتربية الاجيال
    قسم الامام السالمي كتاب التحفة الى:جزأين
    يحوي الجزء الأول:التعريف بعمان-فضائل أهلها-هجرة الأزد اليها بعد انهيار سد مأرب-انتقال الحكم الى بني معولة بن شمس-اسلام أهل عمان-استقلالهم عن الدولتين الأموية والعباسية
    يحوي الجزء الثاني:عهدي اليعاربة والبوسعيد-تفصيل القول في أئمة اليعاربة-اثارهم العلمية والحضارية-انضواء عمان تحت لواء الامام احمد بن سعيد-توسع العمانيين في شرقي أفريقيا
    رتب الامام السالمي موضوعات الكتاب حسب:سبقها الزمني
    اعتمد السالمي على طريقتين في نقل المادة التاريخية لكتاب التحفة:
    الطريقة الأولى:النقل عن المؤرخين المعروفين..مثل:ابن خلدون-المسعودي-الواقدي-ابن الاثير
    والسير العمانية..مثل:سيرة أبي الحواري-أبي المؤثر-أبي الحسن البسيوي
    الطريقة الثانية:اسلوب المذكرات..يذكر التاريخ ثم يروي الحدث
    كيف تعامل السالمي مع مصادره:بموضوعية واقتدار لا يدفعه الانبهار بشهرة المصدر وصاحبه
    ماذا يفعل السالمي اذا وجد عوج في الرأي او حيف في المعلومة في احدى مصادره:
    يناقش صاحبها ويبين الخطأ فيها باعتدال دون تحامل على من يخالفه
    بماذا اتسم منهج التحفة في سرد الاحداث:يسردها سردا واقعيا مبتعدا عن الخرافات والمبالغات
    يعد كتاب التحفة نموذجا لأي أسلوب:الأسلوب التقريري
    عللي:يعد كتاب التحفة أفضل نموذج للأسلوب التقريري:لانه ابتعد عن الخيال-ونأى عن العواطف
    ما هي مميزات عبارات السالمي:تخلو من التكلف-ألفاظها سهلة واضحة-معانيها مطابقة لمقتضى الحال والمقام
    عللي:يأتي كتاب تحفة الأعيان في مقدمة مصادر التاريخ المحلي:لان السالمي جمع في مصنفه حصيلة التاريخ العماني مما سبقه المؤرخين.
    مثال على المؤرخين الذين سبقهم السالمي بكتاب التحفة:
    الأزكوي كتاب (كشف الغمة).......ابن زريق كتاب (الفتح المبين)
    عللي:يتميز كتاب التحفة بأمانة وثائقه:هذا يعود الى تقوى مصنفه وورعه وأمانته العلمية
    ما الفرق بين كلمة المصنف في الجملتين التاليتين:
    جمع في مصنفه: بمعنى كتابه
    لولا جهود المصنف: بمعنى الكاتب
    بعض الماخذ التي أخذها المؤرخين من كتاب التحفة:ان الكاتب غير مميز بين صحيح وسقيم الروايات التي ينقلها-وانه لم يحفل بالصلات التي تربط عمان بالعالم
    ما هي فائدة كتاب التحفة لغير المؤرخين:ان صاحبه كان مصلحا-سعى الى بعث الامة-ونفض غبار التفرقة-وافات الجهل-والعصبية القبلية

    كاد وأخواتها


    كاد وأخواتها:أفعال ناقصة تدخل على الجملة الاسمية فتأخذ المبتدأ اسما لها والخبر خبرا لها
    تعمل كاد وأخواتها في الجملة الاسمية عمل:كان وأخواتها (ترفع المبتدأ وتنصب الخبر)
    خبر كاد وأخواتها:جملة فعلية فعلها مضارع
    قرب وقوع الخبر:كاد-أوشك
    رجاء وقوع الخبر:عسى
    الشروع في وقوع الخبر:شرع-بدأ-أخذ-جعل-أنشأ-طفق
    كاد-أوشك:تأتي في صيغتي الماضي والمضارع
    عسى-بدأ-أخذ-جعل-أنشأ-طفق-شرع:يلزمون صيغة الماضي
    يقل اقتران خبر كاد بأن
    يغلب أقتران خبر أوشك-عسى بأن
    يتجرد اقتران خبر شرع-بدأ-أخذ-جعل-أنشأ-طفق
    قد تأتي بدأ-أخذ-طفق-شرع افعالا ناقصة فتأخذ اسما وخبرا
    وقد تأتي أفعالا تامة فتأخذ فاعلا أو فاعلا ومفعولا به

    ظن وأخواتها


    ظن وأخواتها:أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ مفعولا به اول لها والخبر مفعولا به ثاني
    أقسام ظن وأخواتها:
    -أفعال القلوب:تدل على معنى قلبي غير محسوس..وهي نوعان:
    أفعال اليقين:علم-رأى-درى-وجد-ألفى
    أفعال الرجحان:ظن-خال-حسب-زعم-عد-هب
    -أفعال تفيد الصيرورة والتحويل:صير-جعل-اتخذ-ترك-رد


    الافعال المتعدية الى مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر


    من الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر:سأل-كسا-وهب-أعطى-منح-ألبس


    المفعول لأجله


    المفعول لاجله أو المفعول له:هو مصدر قلبي منصوب يأتي لبيان علة حدوث الفعل
    يأتي المفعول لأجله:نكرة (مجردا من أل والاضافة)-مضافا


    المفعول المطلق


    المفعول المطلق:هو مصدر منصوب يذكر بعد فعله لتأكيده أولبيان نوعه أولبيان عدده
    يحذف الفعل الذي ينصب المفعول المطلق أحيانا
    ينوب عن المفعول المطلق ويعرب اعرابه:كل-بعض (اذا أضيفتا الى مصدر)-عدده-مرادفه


    المفعول فيه


    المفعول فيه او الظرف:هو اسم منصوب يذكر لبيان زمان وقوع الفعل أو مكانه
    ظروف الزمان:مساء-ساعة-سنة-الان
    ظروف المكان:تحت-أمام-يمين-يسار
    قد تخرج بعض الاسماء عن الظرفية وتعرب حسب موقعها الاعرابي من الجملة



    الهمزة المتطرفة


    تكتب الهمزة المتطرفة على الواو اذا كان الحرف الذي قبلها مضموما مثل:بؤبؤ-التكافؤ
    تكتب الهمزة المتطرفة على الألف اذا كان الحرف الذي قبلها مفتوحا مثل:نبأ-قرأ
    تكتب الهمزة المتطرفة على كرسي الياء اذا كان الحرف الذي قبلها مكسورا مثل:مبتدىء-مكافىء
    تكتب الهمزة المتطرفة على السطر اذا كان الحرف الذي قبلها ساكنا مثل:طلاء-ضوء


    تنوين الهمزة المتطرفة


    لا يتغير رسم الهمزة في اخر الاسماء عند تنوينها تنوين ضم أو كسر
    ترسم الهمزة المتطرفة بتنوين الفتح على النحو الاتي:
    -على السطر ويزاد بعدها ألف اذا سبقها حرف ساكن يفصل عما بعده غير الألف أو الياء مثل:سوءا-بدأ
    -على ألف اذا سبقها حرف مفتوح ويوضع تنوين الفتح أعلى الهمزة مثل:نبأ-صدأ عدا كلمة (امرءا)
    -على السطر اذا سبقها ألف ويوضع التنوين على الهمزة مثل:سماء-دعاء
    -على نبرة بعدها ألف اذا سبقها حرف ساكن يوصل بما بعده مثل:عبئا-فيئا
    -على واو ويزاد بعدها ألف اذا سبقها حرف مضموم مثل:لؤلؤا-بؤبؤا


    رسم الألف في اواخر الاسماء


    ترسم الألف اللينة في اواخر الاسماء الثلاثية:
    قائمة اذا كانت منقلبة عن واو........وترسم مقصورة اذا كانت منقلبة عن ياء
    يعرف أصل الألف في الأسماء الثلاثية من كتب اللغة ومعاجمها ويمكن الاستعانة بظوابط:
    - رد الجمع الى مفرده...مثلقرى-قرية)
    - الاتيان بمؤنث الاسم...مثلعمى-عمياء)
    - تثنية الاسم المفرد...مثلعصا-عصوان)
    ترسم الألف اللينة في أواخر الأسماء الغير ثلاثية:
    ألفا قائمة اذا سبقت بياء......وترسم ألفا مقصورة اذا لم تسبق بياء


    رسم الألف في اواخر الأفعال


    ترسم الالف اللينة في اواخر الافعال الثلاثية:
    قائمة اذا كانت منقلبة عن واو.........وترسم مقصورة اذا كانت منقلبة عن ياء
    يعرف أصل الفعل في الأفعال الثلاثية بواسطة احدى الطرق الاتية:
    - لاتيان بالمضارع منها...مثلبدا-يبدو)
    - يادة ضمير رفع متصل بالفعل...مثلروى-رويت)
    - ياغة المصدر...مثلهدى-هداية)
    ترسم الألف اللينة في أواخر الأفعال الغير ثلاثية:
    ألفا قائمة اذا سبقت بياء......وترسم ألفا مقصورة اذا لم تسبق بياء


  3. #3
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    صور
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)

    يسلموووووووووووو
    موضوع جدا مفيد بس طبعا فقط لطلاب الصف التاسع..........
    i hope to add agenral information

  4. #4
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    المنطقة الداخلية
    المشاركات
    16

    Thumbs up رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)

    استفدت واااااااااجد من الملخص مشكوووووورة والله يوفقك مع السلامة
    التعديل الأخير تم بواسطة Ms.Maryam ; 24-12-2009 الساعة 10:14 PM

  5. #5
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)

    شكرا أختي على الملخصات والله تفيدنا في آخر السنة

  6. #6
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)

    مشكوووره وجزاش الله ألف خير
    تحياتي

  7. #7
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    أمريكَآِ
    المشاركات
    3,440

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)

    واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا او
    صرااااااااحة كلج أبداااااااع في إااااااااااع ....


    وإن شاااااء كــــــــــــــــــــــــــــــــــل طلاااااااااب الصف التاسع يستفيد ...

    وبعد كل درس نحاول إنه نخلصهـــ عشاااان الكل يستفيد ...

    وعقبااااااال النجااااج ....


  8. #8
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    أمريكَآِ
    المشاركات
    3,440

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)


    " شرح قصيــــــــــــدة يا سماء للبوصيري "
    معاني الكلمات :
    يساووك : يعادلوك
    سنا : الضوء
    تتباهى : تتفاخر
    تسمو : تعلو
    قلدتها ك حاكتها
    العصماء : المتميزة
    محيا : الوجه المشرق
    حبذا : إسلوب مدح
    سؤدد : المجد والشرف
    أسفرت : وضحت
    التبسم : الأغبتسامة بدون صوت
    الهوينا : التواضع في المشي
    الإغفاء : النوم الخفيف
    حزم : القوة
    العزم : الإصرار والإرادة
    الاحصاء : العد
    ظمآن : عطشان


    الفكرة العامة :

    مدح الرسول صلى الله عليه وسلم ...

    شرح قصيدة يا سماء للبوصيري

    1- يستفهم الشاعر متعجبا على أن الأنبياء لم ترتقي وتصل إلى درجة محمد (ص).
    2- لم يساووك الناس والأنبياء في علوك وشأنك فلقد خرج الضوء منك دونهم الرفعة. وذلك لأن ضوء محمد غطاه.
    3- أنت أيها النبي أساس فضل وهداية فأنت مصدر الضوء. ( شبه الرسول بمصباح بكلاهما يهدي إلى الطريق الصحيح الخير).
    4- العصور والأزمان تفتخر بذكر محمد (ص) فهو بمثابة فخر للناس كافة.
    5- يفتخر الشاعر بنسب الرسول (ص) وحتى أبراج السماء العالية تفتخر به أيضا.
    6- الشاعر يقول نعم ذاك الحسب وهذه الشخصية هي وسط الأنبياء وهي الدرة وسط العقد.
    7- يفخر الشاعر بليلة مولد الرسول (ص) الذي بقدومه إلى الوجود أضاء الكون كله منوره.
    8- 9 يصف الشاعر طلعة الرسول (ص) بالوجه المبتسم حيث أن ضحكته ابتسام بغير صوة ومشيه ولا هو بطيء أو سريع ونومه الإغفاء وليس بالنوم العميق الذي لا يدري ولا يحس بما حوله ما هو سوى إلا نسيم عليل وبوجهه وطلعته البهية كأنه روضة خضراء تشدو على أغصانها الطيور.
    10-11- أن الحياة موصولة بعد محمد (ص) فتبقى تعاليمه ومن ورث علمه من العلماء تهتدي به.
    12- كل نبي أتى من قبل وكتابه قد حرف بموت النبي الذي جاء به ولم يبقى، والقرآن الكريم باق إلى يومنا هذا وسيبقى إلى يوم القيامة.
    13- أراد الشاعر أن معجزات الرسول (ص) كانت دليل على خلقه ووصفه وهذه المعجزات لا تعد ولا تحصى.
    14- يقول الشاعر أنه لن يطيل في وصف الرسول لأن شخصيته الرسول (ص) وسماته من كثرتها وهي لا تحتاج إلى بحث المدى.
    15- الشاعر عطشانا في شوق الرسول (ص) ويرتوي عطشه بنظرة إلى الورود فكأنه ينظر إلى محياه.

    قصيدة لوحة الزمن للمتنبي :
    يقول العكبري في شرح البيت الأول: عناه يعنيه: إذا أتعبه وأهمه. والمعنى : يقول: قد صحب الناس زمانهم قبلنا، وأتعبهم في شأنه الذي أتعبنا . يريد أن كل الناس يهمهم الزمان.
    ويقول العكبري عن البيت الثاني: الغصة: ما يتجرعه الإنسان من مرارات الزمان.
    وسرّ: أفرح. وأحيانا: جمع حين، وهو الوقت.
    يقول: صحبوا الزمان، ثم ماتوا بغصة، لم يبلغوا ما أملوا من الزمان، وان كان قد فرحهم حينا، فقد نغصهم أكثر مما فرحهم. والمعنى: يريد إن أحدا لم ينل مراده من الزمان.
    ويقول العكبري عن البيت الثالث: الصنيع: الإحسان. والمعنى : يقول: الدهر إن أحسن أولا، كدّر وأساء آخراً، هذه عادته يعطي ثم يرجع، وإذا أحسن لا يتم الإحسان.
    ويقول العكبري عن البيت الرابع: المعنى: قال أبو الفتح: هذا والذي قبله أحسن ما قيل في الزمان، وان طباعه الشر، وفعل الزمان منسوب إلى القضاء، فالزمان لا يفعل شيئاً، وإنما يفعل فيه، وكذا قولهم: يوم سعيد، فاليوم لا يوصف بسعد، وإنما يوصف به من يشتمل عليه اليوم. وقال الواحدي: يريد هو الذي أعان على الدهر، كأنه لم يرض بما يصيبني من محنه حتى أعانه علي.
    ويقول العكبري عن البيت الخامس: السنان: زج الرمح الذي يطعن به. والمعنى: قال الواحدي: يقول : إذا ابتدر الزمان للإساءة بما جبل عليه، صارت عداوة المعادي مددا لقصده نحوك، فجعل القناة مثلا لما في طبع الزمان. والسنان مثلا للعداوة. وقال أبو الفتح والخطيب: الزمان إذا انبت قناة، إنما ينبتها بالطبع، ولا يشعر لأي شيء تصلح، فيتكلف بنو آدم اتخاذ القناة، توصلا إلى هلاك النفوس، فالزمان يفعل ولا يشعر ما يراد به. وهذا من كلام الحكيم: يقول: من صحة السياسة أن يكون الإنسان كلما ظهرت سنة عمل بها، بحسب السياسة .
    ويقول العكبري عن البيت السادس: المعنى: يقول : الدنيا فانية، والمراد فيها فان، وهي اقل من أن يعادي بعضنا بعضا، لأجل مراد النفس وهو ذاهب فانٍ. وهذا نهي عن التحاسد والمعاداة، وفيه نظر إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم المجمع على صحته حديث انس وغيره"لا تدابروا، ولا تباغضوا، ولا تحاسدوا، وكونوا عباد الله إخوانا" وما أحسن هذا ! ولقد أحسن أبو الطيب في هذا المعنى. وهو من كلام الحكيم: ليس الحزم إفناء النفوس في طلب الشهوات، بل في درك العالم العلوي.
    ويقول العكبري عن البيت السابع: كالحات: معبسات. والمعنى: يقول : لقاء الموت الكريه أهون من ملاقاة الهون ، لان الحر يرى الموت أهون عليه من الهوان. ولله دره - وما أحسن هذا ! وما أخفه على الألسنة ! فلا ترى أحدا يناله أدنى شيء إلا استشهد به.
    ويقول العكبري عن البيت الثامن: المعنى: يقول: لو كان الجبان يسلم من الموت ويلقاه الشجاع، كان الشجاع ضالا في إقدامه، لأنه يتعرض للقتل، ولكن الحياة لا تبقى لشجاع ولا لجبان، بل الموت ينال الجميع.

    والحكم التي ساقها كبير الشعراء هي:
    -أن كل الناس يعانون في هذه الحياة وأيام المعاناة أكثر من أيام السعادة .
    -أن الإنسان يساهم في شقائه ويساعد الدهر على صناعة الشقاء والحرب
    -أن الشريف الشجاع يفضل الموت على الهوان
    -إن الحياة لو تدوم لأحد لكان الشجاع أحمق بخوضه الأخطار لكن الكل ميّت
    -ما دمت ستموت فلتمت شجاعاً خوّاضاً الوغى
    -كل شيء يبدو للإنسان صعباً فإذا حصل يصبح سهلاً.



    *** سر جمال القصيدة:
    -اعلم بأن العربية لغة موسيقية لاتصافها بغزارة الأصوات الناتجة عن الحركات والتنوين وتنوع مخارج الحروف من شفوية إلى لثوية إلى جوفية إلى حلقية
    والموسيقى الشعرية نوعان:
    خارجية وهي موسيقى الوزن والقافية
    وفي هذه القصيدة البحر هو الخفيف بحر يناسب الحكم لقصره
    والقافية هنا ممدودة والمد مناسب لروح الأسف والحسرة التي تخيّم على القصيدة إذ هي تتناول الموت ،تماماً كما تتحسر النائحة بالمد .


    -والموسيقى الداخلية :
    وتنتج عن التناسب بين الحروف
    وهنا نجد الكلمات :
    عناهم وعنانا
    نتعادى ونتفانى
    تحسن والإحسانا



  9. #9
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    أمريكَآِ
    المشاركات
    3,440

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)






    *** هذي قصيد يا كوكبا ما كان أقصر عمره ***

    1) أي أن الموت مقرر على كل الخلق والحياة الدنيا ما هي إلا دار فناء أما القرار والاستقرار في الحياة الأبدية في الآخرة
    2) يقول الشاعر كل إنسان في حياته يأتيه خبر على شخص مات ولابد أن ياتي اليوم الذي يخبر عن خبر وفاته ..
    3) ان دنيا مليئة بالكدر و الحزن لكن الإنسان يريدها صافية وخالية من كل الأحزان
    4) نسي الإنسان أن طبع الحياة كلها حزن فهل يريد الإنسان تغيير طباعها ؟ محال محال كمن يشعل النار داخل الماء
    5) شبه ابنه بالكوكب الذي ظهر و اختفى بسرعة واذا امهلت هذه الفئة من الشباب لأوضحت وأنوروا
    6) يقول أن الموت أخذ ابنه بسرعة منذ صغر سنه
    7) أي أن الموت أتى بسرعة حتى انه لم يكمل شبابه
    8) يصف الفقيد بالقمر الذي حان وقت كسوفه فاختفى
    9) يقول الشاعر أن الموت اختار ابنه من بين اصحابه الذين في عمره
    10) يقول الشاعر ان قلبه أصبح قبرا لابنه حتى يبقى فيه كالسر الذي يبقى في القلب ولا يعلم به أحد
    11) يرثي ابنه ويشكوا فراقه ويقول انت لولا الموت الذي اخذك واختطفك لكنت وانت في قلبي تسمع اسراري ويدل على ان الشاعر جعل في قلبه مقرا للحزن ....


    الأساليب البلاغية:
    ومكلف الأيام ضد طباعها : شبه الأيام بالإنسان الذي له طبع .
    البيت الخامس : شبه ابنه بالكوكب الذي ظهر واختفى بسرعة
    البيت السادس : شبه ابنه بالكوكب الذي يظهر وقت السحر لأنه الكواكب تظهر وتختفي بسرعة
    البيت الثامن : عجل الخسوف استعارة تصريحية حذف فيها المشبه وأتى بالمشبه به فقد شبه الموت في عجلته في خطف ابنه بخسوف القمر
    البيت العاشر : صور الشاعر قلبه بالقبر الذي يخفي فيه ابنه فلا يفارقه أبدا
    الشطر الثاني : شبه ابنه بالسر الذي يبقى في قلبه ولا يخرج ابدا وهذا تأكيد على استمرار حزن الشاعر
    البيت الثاني عشر: شبه حرارة الألم بحرارة النار

    الحكمة في البيت الأول :
    " الدنيا دار فناء والآخرة دار قرار"
    الحكمة في البيت الثاني:
    " مهما طال العمر فلا بد من وقع القدر"
    الحكمة في البيت الرابع:
    "ما كل ما يتمناه المرأ يدركه تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن"



    *** قصيــــــــــــــــــــــــــــــدة (( أبا تمام أين تكون )) ***

    نوع القصيده>>الشعر الحر..

    صاحبها >>نزار قباني..
    الفكره العامه>>ثوره على الواقع الشعري والفكري في العصر الحديث..

    ابا تمام اين تكون؟؟
    هنا الشاعر لا يبحث عن ابا تمام بل يبحث عن قصائده

    (1)أبا تمام..أين تكون..أين حديثك العطر؟

    الشاعر هنا يبحث عن شعر ابي تمام ويقصد بحديثك العطر اشعار ابا تمام،وفيه اسلوب استفهام الغرض منه التعجب والتحسر،وشبه الشاعر قصائد ابا تمام مثل العطر..

    وأين يد مغامرة تسافر في مجاهيل وتبتكر..
    هنا يشبه الشاعر يد ابا تمام بانسان يسافر و يأتي بكل جديد في الشعر
    ويتسائل الشاعرعن الشعر الذي يوجد فيه الابتكار ،ويقصد بالمجاهيل هو المجهول


    أرملة قصائدنا..وأرملة كتاباتنا..وأرملة هي الالفاظ والصور..
    شبه الشاعر هنا القصائدهم وكتا باتهم بالارملة التي لا سند لها
    لانه ليس فيها عمق في الكلام ومعانيها ليست غزيره وألفاظها وكلماتها ضعيفه..ويقصد بالارمله:هي المراه التي مات زوجها والتي ليس لها سند بعده..


    فلا ماء يسيل على دفاترنا ..

    يقول الشاعر هنا ان الحبر الذي كان يكتب به القصائد قد جف،وان الشعر اصبح ليس له حياة ،ويقصد بالحبر هو الماء..


    ولا ريح تهب على مراكبنا ولا شمس ولا قمر..
    هنا الشاعر يقول ان الشعر اصبح جامد بلا حياة ووصف الشعر
    في عصره بالجحود ليس فيها اي اشراق وضوء،..الريح رمز للقوة..


    أبا تمام دار الشعر دورته ..وثار اللفظ والقاموس..ثار البدو والحضر..ومل البحر زرقته..ومل جذوعه الشجر..
    يقول الشار هنا ان الشعر لا يبقى على مثل ما هو،فظهرت هنا ثورة للشعر يريد ان يتجدد هذا الشعر
    وهنا ثارت الالفاظ والمعاني ،البدو والحضر بينهما طباق ،وايضا البحر مل زرقته ويريد ان يغير لونه
    وحتى الشجر مل من جذوعه ويريد تبديلها..


    كأهل الكهف ..لا علم ولا خبر..
    الشاعر هنا يقصدنا نحن وشبهنا مثل اهل الكهف غير مهتمين،لا نرغب بشيء ولا نريد التغيير أو التجديد
    وشبه اهل الشعر في عصره بأهل الكهف في نومتهم بسبب جمود اشعارهم..علم وخبر بينهما >>ترادف..


    أبا تمام :لا تقرأ قصائدنا..فكل قصورنا ورق..وكل دموعنا حجر..
    يطالب الشاعر هنا من ابي تمام بعدم قراءة قصائدهم خجلا لان هذا الشعر لا حياة فيه ولا معنى
    وان قصور الشعراء هي الورق الذي هو الشعر،وشبه الشار هنا دموع الشعراء في هذا العصر
    كالحجر لانها ليست صادقة..
    وايضا يحاول الشاعر ان يستنهض الشعراء في هذا العصر..

    (2)
    ابا تمام :ان الشعر في اعماقه سفر
    وابحار الى الآتي..وكشف ليس ينتضر..

    هنا في هذه الابيات يصف الشاعر ان الشعر في اعماقه سفر،وانه بين الشعر والسفر علاقه فالسفر مثل الابحار
    كأني اغوص الى الاعماق لإكتشاف الجديد،ويساعد الشعر في اكتشاف معاني وصور جديدة..


    ولكنا..جعلنا منه شيئا يشبه الزفة
    وايقاا نحاسيا،يدق كأنه القدر..

    يقول الشاعر ان شعرنا الآن اصبح مثل الزفه،وهذه الكلمات تستخدم في الغناء لأن الفاظها ليست قويه المعنى والفاظها سهله ،كأنها تدق على اناء نحاسي،والمقصود بالزفه هنا:كلمات ذات صخب لا معنى لها،وان اشعارنا الان اصبحت للغناء..

    (3)
    أمير الحرف سامحنا..
    فقد خنا جميعا مهنة الحرف..

    امير الحرف يقصد به ابا تمام ،ومهنة الحرف يقصد بها مهنة الشعر
    هنا الشاعر يقول لابا تمام بان يسامحهم لانهم خانوا مهنه الشعر..


    وأرهقناه بالتشطير،والتربيع ،والتخميس، والوصف..
    يقول الشاعر هنا ان الشعراء ارهقوا الشعر بإضافه الى كل شطر شطراً من عندهم وايضا ببناء المقطع الشعري على اربعة اشطر وخمسة اشطر في الوصف وكثرت الزخارف اللفظيه فيها واصبح الشعر ضحلا ليس بتلك القوة التي كان بها في السابق..

    ابا تمام ان النار تأكلنا..ومازلنا نجادل بعضنا بعضا..عن المصروف والممنوع من الصرف..
    يخاطب الشاعر ابا تمام ويقول له ان النار تاكلنا وتحرقنا ،ونحن ما زلنا الى الان نتجادل على المصروف والممنوع من الصرف مع ان هذا الموضوع قد انتهى منذ زمن ،وان الامه تضعف وهم ليسوا مهتمين بهذاالشيء..

    (4)

    ابا تمام:ان الناس بالكلمات قد كفروا..وبالشعراء قد كفروا..لماذا الشعر-حين يشيخ..لا يستل سكينا وينتحر؟؟
    هنا الشاعر يوضح يأسه وغضبه علىالشعراء بسبب يأس الشعراء على الحديث وعلى عدم اقبال الناس على الشعر ،فلماذا الشعر لا يستل سكين ويقتل ونفسه..وهنا شبه الشاعر الشعر مثل الانسان الذي بنتحر..


    وهذه بعض الافكار الجزئيه:
    1)تحسر نزار لفقد شعر ابي تمام.
    2)وصف الشاعر لحال القصيدة في عصرنا الحالي.
    3)مقارنةالشعر في الماضي والحاضر.
    4)مضاهر خيانة الشعراء للشعر.
    5)يأس وغضب الشاعر من شعراء العصر الحديث.



    وفقنا الله واياكم





  10. #10
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)

    مشكور خيو ع جهود رائع
    و استفناد كثير
    التعديل الأخير تم بواسطة مجهــــول ; 31-12-2009 الساعة 02:09 PM

  11. #11
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,786

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)

    بارك الله جهدك

    ما شاء الله ،عمل متكامل وخدمة رائعة للطلاب

    ننتظر المزيد من مشاركاتك المفيدة

  12. #12
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    دار العــز " صحــــار "
    المشاركات
    109

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)

    مشكوووووووووووورة

    ويزاج الله كل خير

    وان شاء الله يكون في ميزان حسناتج

    افتيني بصراحه

    وبالتوفيق للجميع

  13. #13
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    in this world
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)

    ميرسي عالمعلومات

  14. #14
    العضوة المجيدة في منتدى الطلاب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    ≈ Ireland ≈
    المشاركات
    13,168

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)

    بارك الله فيكم جميعا

    ...

    شكرا لتواجدكم أسعدتموني

    ...

    وعسى أن تعم الفائدة للجميع

    ...

    تسلمي عزيزتي اسطورة الورد على الاضافة
    ^^


    دعواتكم أغلى هدية

  15. #15
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    79

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)

    هذا شرح قصيدة لوحة الزمن أرجوا أن تستفيدوا دعوااااااااااااتكم
    يقول الشاعر أن أقوام قبلهم عاشوا فيهذه الحياة وقد عانوا من ذلك الزمان كما يعانيقومه.
    2-يقول الشاعر أن تلك الأقوام أصيبتبالمصائب و المحن وإن كان الزمن يسربعضهم.

    3-يقول الشاعر أن ليالي الزمان قد تحسنالصنع وتجلب للناس الإحسان ولكنها ترجع وتكدر ذلك الإحسان في بعض أيامه و لياليه. (تحسن وتكدر بينهما تضاد)

    4-يتعجب الشاعر كيف أن الناس لا ترحمبعضها فتشارك الدهر في مصائبه علىبعضهم.



    5- كلما وضع الزمان بطبيعته قناة جاءالإنسان ووضع أداة هلاكه بنفسه في مقدمة القناة فإذا ًاتخذ الإنسان قناة الزمنطريقا يوصله إلى الهلاك.
    6-إن أهداف الناس في هذه الدنيا صغيرةجدا وغير قيمة ولا تستحق أن يؤذي الناس بعضهمالبعض.

    7-أن الفتى في كل الأزمنة مستعد أنيلاقي الموت من أن يلاقي الهوانوالذل.



    8-لو أن الحياة تستمر ولا تنتهي ويعيشالإنسان مدى الدهر لبقي الشجعان الذين لا يخافون مصائبالدهر.
    9- الموت واقع لا مفر منه فإن تمتعزيزا أفضل من العيش ذليلا مهانا

    10-إن كل مصيبة يمكن للنفس أن يتحملهاتكون سهلة إذا أصيب المرء بها.


  16. #16
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    ~فِي زآويَه سَجّلتْ فِيهآ حَيآتِي...
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)

    مشكورة على هذا الجهد بس للأسف كل هذي القصائد احنا خذيناها
    ولكن انتي نفعتينا ومشكووورة مرة ثانية
    ...حفظك الله ...

  17. #17
    المنسقة الإعلامية لمدرسة الدقم للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    698

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)


  18. #18
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    293

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)

    مشكووورة

  19. #19
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)

    هلا
    تسلمين يا الغاليه
    وشكرا والله يعطيج العافيه ..ونتظر يديدج انشااء الله
    يحفظج ربي ..

  20. #20
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: ¤~¤مفاجأة خاصة للصف التاسع فقط¤~¤ (حصري ولأول مرة)

    مشكووووووووووووووووور الله يجزيج الف خيييييير

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c