دخول
gas
النتائج 1 إلى 11 من 11
  1. #1
    اخصائية تدريب توجيه مهني
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    227

    افتراضي استخدام نظرية الذكاء المتعدد في التوجيه المهني

    تطبيقات نظرية جاردنر للذكاء المتعددة في التوجيه المهني لطلاب المدارس



    تعتبر نظرية جاردنر للذكاء المتعددة Gardner’s Theory of Multiple Intelligenceنموذجا معرفيا يحاول أن يجيب على السؤال التالي: كيف يستخدم الطلاب ذكاءهم المتعدد في حل المشكلات؟ لذا فإن المعلومات التي ستوفرها إجابة هذا السؤال ستساعد أخصائي التوجيه المهني على فهم قدرات وإمكانيات كل طالب وتوجيهه نجو اختيار المواد والأنشطة التي تناسب ذكاءه، وبالتالي توجيهه نحو اختيار مهنة المستقبل، وهكذا يصل إلى أكبر عدد من الطلاب على اختلاف ذكاءهم وميولهم واستعداداتهم رغم الفروق الفردية بينهم.

    في عام (1983) قام جاردنر بنشر كتابه" Frames of Mind" وقدم فيه نظريته لتعدد الذكاء حيث أشار إلى أن الذكاء ليس موحداً أو عاماً، وإنمايتضمن العديد من أنواع الذكاء التي يمكن أن يمتلكها الإنسان أو يمتلك بعضامنها، ولقد عرف جاردنر الذكاء بأنه: "القدرة على حل المشكلات أو إضافة ناتججديد يكون ذو قيمة في واحد أو أكثر من الإطارات الثقافية معتمداً في ذلك علىمتطلبات الثقافة التي نحيا في كنفها".
    وقد حدد جاردنر في بداية الأمر سبعة أنواع منالذكاء ثم أضاف عليها في عام (1995) عاملاً جديداًأسماه بالذكاء الطبيعي، ورغم أن عدد أنواع الذكاء المعروفة حتى الآن لقد وصل إلىاثني عشر على الأقل في وقتنا الحاضر إلا أن جاردنر حددها بثمانية أنواع يمكننا أن نصفها علىالنحو التالي:

    - الذكاء اللغوي/ اللفظيLinguistic Intelligence : القدرة على استخدام اللغة سواء كانتاللغة الأم أو اللغات الأخرى للتعبير عما يجول بخاطرك ولفهم الأشخاص الآخرين، ويختصالشعراء بقدر كبير من الذكاء اللغوي، ولكن هناك الكثير من الكتاب والخطباءوالمتحدثين والمحامين أو الأشخاص الذين يعتبرون اللغة من أهم مقوماتهم يعكسون هذاالنوع من الذكاء.

    - الذكاء المنطقي/ الرياضي Logic-Mathematical Intelligence: القدرة على فهم المبادئ الضمنيةوراء أنواع معينة من الأنظمة السببية، أو الطريقة التي يعمل بها عالم المنطق أو أيعالم آخر، أو القدرة على التعامل مع الأرقام أو الكميات والعمليات الحسابية التييعمل على أساسها عالم الرياضيات.


    - الذكاء البصري/ المكاني Spatial Intelligence: القدرة على تصويرالعالم المكاني داخلياً في عقلك مثل الطريقة التي يبحر بها الطيار أو البحار فيأرجاء العالم الواسع، أو الطريقة التي يستخدمها لاعب الشطرنج أو النحات، ويحتاج هذا النوع من الذكاء كلا من الصياد والكشاف والمصمم والمهندس المعماري، والفنان والمخترع.

    - الذكاء الموسيقي/ الإيقاعي Musical Intelligence : القدرة على التفكير فيالموسيقى، وسماع القوالب الموسيقية والتعرف عليها، كما يتضمن الحساسية للإيقاع والنغمة والميزان والقدرة على إدراك الموسيقى وتحليلها وإنتاج عمل موسيقي متميز.

    - الذكاء الجسدي/ الحركي Body-Kinesthetic Intelligence: القدرة على استغلال كامل الجسد أو أجزاء منه مثل: (اليد، الأصابع، الذراعين ) للوصول إلى حل لمشكلة ما، أو صنع شيئاً ما، أو استعمالنوع معين من المنتجات.

    -الذكاء الطبيعيIntelligence Natural : القدرة البشرية على تمييز الكائناتالحية ( حيوانات أو نباتات ) إضافة إلى الحساسية للمظاهر الأخرى في عالم الطبيعة مثل: (السحب وتشكيلات الصخور.. الخ).

    -الذكاء الشخصي الداخلي Intrapersonal Intelligence: قدرة الفرد على أنيتعمق داخل نفسه ومعرفة مما يتكون، وما هي حدود قدراته، وكيف تتفاعل مع الأشياء وماهي الأشياء الواجب تجنبها، وما هي الأشياء المفروض أن تتجه نحوها.

    -الذكاءالشخصي الخارجي Interpersonal Intelligence : قدرة الشخص على فهم نوايا ودوافع ورغبات الأشخاص الآخرين وبناءاًعليها يتفاعل معهم بكفاءة.


    لقدأكدت الدراسات على أن العديد من التلاميذ يحصلون على درجات منخفضة أو متوسطة فيالأداء على مقاييس الذكاء التقليدية التي تعتمد على الأقلام والأوراق والأسئلةوالإجابات القصيرة، بينما يؤدون أداءاً جيداً للأنشطة والمهارات التيتعتمد على الرسم والطبيعة، لذا يساعد تطبيق نظرية الذكاء المتعددة على إشباع احتياجات هؤلاء التلاميذ ورعاية الموهوبينوالمبتكرين: بحيث يكون الفصل الدراسي عالم حقيقي للتلاميذ خلال اليوم الدراسي، وحتىيصبح التلاميذ أكثر كفاءة ونشاطاً وفاعلية في العملية التعليمية.

    هناك مجموعةمن الأسس والدعائم والمبادئ ينبغي على أخصائي التوجيه المهني مراعاتها عند تطبيق النظرية على الطلاب وهي: إن كل طالب لديه خليط فريد من ذكاء، إذ تختلف أنواع الذكاء في النمو، كلها داخل الفرد الواحد، أو بينالأفراد وبعضهم البعض، ويمكن أن يتم التعرف على الذكاء المتعدد وقياسهوتحديده، ويجب منح كل شخص الفرصة لكي يمكن التعرف على الذكاء المتعدد لديهوتنميتها، رغم أناستعمال أحد أنواع الذكاء المتعدد يمكن أن يسهم في تنمية وتطوير نوعآخر من أنواع هذا الذكاء المتعددة.


    ولكن كيف يستفيد أخصائي التوجيه المهني من نظرية الذكاء المتعدد في التوجيه المهني لطلابه؟



    إذا كان الطالب يحب القراءة – سرد القصص - وكتابة القصص – تعلم اللغات – المناقشة والحوار – مادة اللغة العربية – كتابة الأفكار والمذكرات – الشعر والمناظرات الشعرية– كتابه البحوث والمقالات، فهو يتصف بالذكاء اللغوي، ومن المهن المناسبة للذكاء اللغـــوي ما يلي: (مذيع– محامي – ممثل – خطيب – مؤلف – تسويق وإعلان – أمين مكتبة – مدرس – مسئول متحف – شاعر – سياسي- مصحح لغوي- باحث – مترجم)، ويمكن تطوير ذكاءه من خلال الأنشطة التالية: النقاش – القراءة - الكتابة – الحفظ – كتابه القصص – التمثيل في مسرحية – تعليم الآخرين- التلخيص – استخراج كلمات جديدة من القاموس – سرد القصص بصورة منتظمة – العاب الكلمات المتقاطعة – اللعب عن طريق اللفظ ( أشعار وقوافي والغاز ) – تعلم اللغات – الاستماع لخطباء متميزون. ومن استراتيجيات التدريس التي تنمي لديه الذكاء اللغوي: (المناقشات في مجموعة كبيرة أو صغيرة-العصف الذهني-لعب الأدوار- الألعاب التي تعتمد على الكلمات واللغة- عمل تسجيلاتصوتية).

    أما إذا كان الطالب يحب الرياضيات والعلوم، وحساب الأرقام بسهولة ، ويحب حل الألغاز، واكتشاف العلاقات بين الأعداد، كما يحب وضع الأشياء في أصناف، والتخمين، ويستطيع تذكر الأرقام والإحصاء بسهولة، ولا يقتنع إلا من خلال الأرقام، فهو يتصف بالذكاء المنطقي، وهذه بعض المهن المناسبة له: محاسب– محلل ميزانيات وبيانات – عالم أو متخصص بالاقتصاد – ميكانيكي – كهربائي – خبير في التأمينات – محلل سياسي – باحث في الاستثمار – صيدلي – عالم أو مدرس رياضيات – متخصص في الأرصاد الجوية – طبيب – عالم فلك – فيزيائي – عالم كيميائي – عالم نبات – مدقق حسابات – مبرمج ألعاب كمبيوتر – مهندس – عالم نفس – محقق، ومن التمارين والأنشطة التي تقوية هذا الذكاء: ممارسة الالعاب الذهنية كالشطرنج – التدريب على العمليات الحسابية بدون آلة حاسبة – زيارة المتاحف أو المعارض التي تتعلق بالعلوم والرياضيات – قراءة المجلات العلمية – التدريب على التقدير والتخمين– حل الألغاز – عمل تجارب بسيطة في المنزل – تعلم برامج جديدة في الكمبيوتر، أما استراتيجيات التدريس المناسبة له فهي: حل المشكلات وخاصة الرياضية، والعمل الجماعي الذييتطلب تصنيفاً أو تجميعا، والألعاب التعليمية التي تعتمد علىالمنطق.

    أما إذا كان الطالب يحب الحيوانات والأشجار والورود ومواضيع البيئة والذهاب لحدائق الحيوانات، ويحب الطبيعة وزيارة المراصد الفلكية، والتأمل في السماء ليلاً ومشاهدة القمر، ويحب أن يكون لديه حوض سمك أو سلاحف , ولديه القدرة على تذكر الجيد لأسماء الحيوانات أو الأشجار، ويحب مشاهدة أفلام الطبيعة فهو يتصف بالذكاء الطبيعي، ومن المهن المناسبة لهذا الطالب: عالم آثار وحفريات – عالم فلك – نّحّال – عالم نبات –(طباخ) – عالم بيئة – عالم حشرات – مزارع – صياد – بستاني – عالم بيولوجي – بحري – عالم أرصاد جوية – المتسلق – مدير الموارد الطبيعية – دليل ( مترجم للطبيعة ) – عالم طيور – عالم حفريات – عالم أنثروبولوجيا- طبيب بيطري، ومن التمارين والأنشطة التي تقوية هذا الذكاء: الزراعة وملاحظة مرحل النمو – عمل حديقة جماعية – مراقبة الطيور – مشاهدة برامج الطبيعة – مشاهدة النجوم والأبراج الفلكية – تعلم الطبخ (الخضروات والأعشاب) الخروج للطبيعة – تربية أسماك الزينة – شراء بيت النمل وملاحظته – دراسة حياة أحد الحيوانات – دراسة المجرات والكواكب – التطوع في حملات التشجير – الانضمام لحملة حماية البيئة، أما استراتيجيات التعليم المناسبة لهذا الطالب المشروعات البيئية.

    أما إذا كان الطالب يحب الحب العمل لوحده بدل العمل الجماعي، ولديه تمسك بمعتقداتك بقوة، ويهتم بآراء الآخرين عنه، ويحب وضع أهداف لحياته، كما يهتم بفهم مشاعره، ويفكر بعمق بنفسك ، ويحب كتابه أفكاره ومذكراته ومشاعره أو قصة حياته، ويفكر بمهنه المستقبل، ويحب التأمل، ويستطيع اكتشاف عيوبه وقوة ومعالجتها، فهو يتصف بالذكاء الذاتي، ومن المهن المناسبة لهذا الطالب: مخرج – ممثل – محقق فنان – مستشار – كاتب – معالج نفسي – مدرس علم نفس – باحث – فيلسوف – شاعر – مدرب شخصي – قائد – عالم دين – تعمل الأعمال الفنية اليدوية – متخصص علاج طبيعي – مخترع – معالج يدوي – ممول أو منتج، ومن الأنشطة التي تنمي ذكاءه: المشاريع الفردية – الاستطلاعات – المجلات – حل المشكلات – السيرة الذاتية- محاسبة النفس نهاية كل يوم وكتابه الإيجابيات والسلبيات واقتراحات للتعديل، استخدم المفكرة وتدوين الأفكار– قراءة كتب عن الذات – التأمل من خلال الصلاة و الدعاء و قراءة القرآن و التفكير في الكون – تعلم التنفس بعمق، ومن استراتجيات التعلم المناسبة له: المشاريع الفردية والألعاب التي تطلب تركيزا.

    أما إذا كان الطالب يتميز بالقدرة على تتذكر الوجوه أكثر من الأسماء، ويستمتع ويقدر الفنون ( تحف ولوحات وأعمال فنية )، ويحب مشاهدة الأفلام، ويحب رسم الخرائط، ويحب مشاهدة الصورة والمناظر، ولديه إحساس جمالي بالألوان، ويحب مشاهدة الصور أكثر من النصوص، يقوم بالرسم والكتابه على الورق حينما يتكلم، ولديه ملاحظة قويه للنقوش والخطوط والصور، فهو يتصف بالذكاء البصري، ومن المهن المناسبة له: رسام – مهندس معماري – مدرس رسم – رسام خرائط – معد – مصمم داخلي – مصمم ملابس – فنون يدوية ( فخار – زجاج – نحت ) – مصمم أثاث – مصمم جرافيك – مصمم مجلة – مهندس ديكور – مخترع – مخرج – مصور – طيار – مقاول – بحار – مصمم مواقع الويب – مصمم عروض رياضية، هذا الطالب تناسبه بعض الأنشطة مثل: المشاركة بنشاط علمي – اقتناء دفتر يوميات للرسم – عمل مكتبة صور لديك ( تصاميم صور .. ) التقاط صور لأشياء– عمل أفلام فيديو خاصة به– ألعاب المتاهات – خداع البصر – تعلم برامج كمبيوتر ( فوتوشوب , فلاش .. ) – تعلم الرسم ( مدرس , برامج في التلفزيون ) – عمل أستوديو (غرفة رسم في البيت) – متابعة برامج فنية في التلفزيون – الملاحة، ومن استراتيجيات التعلم المناسبة له: استخدام الوسائل التعليمية خاصة الصور والرسوم والخرائطوالأشكال البيانية- الأنشطة الفنية بأنواعها من رسم وتصوير فوتوغرافي- التمثيل الدرامي الجماعي وتصور الشخصيات- المشروعات الجماعية الإنشائية- تأليف القصص من الخيال..

    أما إذا كان الطالب يستطيع اكتساب الصداقات بسرعة، ويحب مساعد الآخرين بسرعة، ويستمتع بالعمل الجماعي، ويحب أن يجعل الآخرين سعداء، ويثق بالأخرين، ويحب أن يُنظم أنشطة ولقاءات، ويستطيع جذب الآخرين للعمل معك، ويحب أن يتعلم مع الآخرين، و يتكلم كثيراً، ويرحب بكل الناس بحماس، ويحترم آراء الآخرين، ولديه القدرة على تحفيز الآخرين، ويستطيع حل خلافات الآخرين، فهو يتصف بالذكاء الاجتماعي، ومن المهن المناسبة للذكاء الاجتماعي: مدير – حكم – قائد عمل – مالك عمل خاص – مدرب – مستشار – محقق – مختص موارد بشرية – مقدم مقابلة – محامي – وسيط – مدير مكتب – شرطي – سياسي – مختص أو طبيب نفساني – علاقات عامة – موظف استقبال – مراسل - صحفي– أخصائي اجتماعي – متخصص بعلم الاجتماع – مدرس – مكيل – تاجر – ممرض، ومن الأنشطة التي تنمي ذكاءه: التعرف على الناس– تحليل حالة الناس من أصواتهم وإيماءاتهم – المشاركة في مجموعة تطوعيه– التعلم مع الآخرين – المشاركة في حل المشكلات أو التفاوض وإقناع الآخرين – القيام بدور القائد في مجموعة، أما استراتيجيات التعلم المناسبة له: ألعاب والأنشطة الجماعية.

    أما إذا كان الطالب يستطيع تمييز الأصوات الجميلة، ويحفظ كثير من الألحان بسهولة، ويتعلم أي لحن بسرعة، وستطيع تقليد أصوات المقرئين، ويجيد تجويد القرآن ويكتشف أخطاء التجويد بسهولة فهو يتصف بالذكاء الموسيقي، ومن المهن المناسبة له: ملحن – مذيع – خبير مؤثرات صوتية – كاتب أناشيد – مشرف أو مدير فرقة إنشادية – مختص مؤثرات صوتية – منشد – مهند صوت – مدير أستوديو – الإعلام – معلم تجويد – مقرئ- موزع صوت، ومن الأنشطة التي تنمي ذكاءه: حفظ آيات من القرآن - الإنشاد– كتابة كلمات الأناشيد– تأليف وتلحين الأناشيد الجديدة – تعلم التجويد – الاستماع لكبار المقرئين والمنشدين، ومن استراتيجيات التعلم المناسبة له: استخدام الأصوات كخلفية للعروض التعليمية، تنويع نبرات الصوت أثناء التدريس،استخدام المؤثرات الصوتية.

    أما إذا كان الطالب يحب الحركة والنشاط، ويحب تعلم المهارات الرياضية بسرعة، و يستمتع باللعب، ويحب العمل بيده مثل (النجارة – النحت – العمل بالصلصال ...)، ويحرك جسمه كثيرا أثناء الحديث، ويقلد الآخرين، ويحب ممارسة الرياضة، ويحب التعلم المصحوب بالحركات، ولديه توافق حركي، يتميز في ممارسة الألعاب الرياضية، فهو يتصف بالذكاء الحركي، ومن المهن المناسبة لهذا الطالب: مهرج – بحار – جراح – خطاط – ممثل – نجار – رياضي – عامل مصنع – مدرب ألعاب رياضية – حلاق – صائغ – عامل إنقاذ- مختص علاج طبيعي – ميكانيكي – مدرس تربية رياضية – رياضي، ومن الأنشطة التي تنمي ذكاءه: الألعاب الرياضية– عمل مشاريع ( بالطين – الورق .. الخ) – تعلم حرفة من الحروف اليدوية كالنجارة والخياطة وفن الخط – المشاركة في مسرحية أو عمل تمثيلي حتى ولو في الأسرة – تعلم فنون القتال – ممارسة ألعاب التناسق بين العين واليد، من استراتيجيات التعلم المناسبة له: الأنشطة والألعاب الحركية، المسابقات الرياضية.


    حتى نجعل عالمنا مكانا أفضل للعيش فيه لابد أن يُنظر لكل فرد فيه على أنه كائن متفرد في ذكاءه ومواهبه


    فليس هناك شخص ذكي وآخر غبي


    الفرق أن منا من أستطاع أن يبرز ما لديه، ومنا من ينظر الفرصة والوقت المناسب


    فكل منا خلق لما هو ميسر له


    كل منا يحمل في داخله هبه عظيمة من المولى القدير


    وكلنا نكمل بعض


    وهذا هو سر الحياة
    التعديل الأخير تم بواسطة توافق مهني ; 31-12-2009 الساعة 07:34 PM

  2. #2
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: استخدام نظرية الذكاء المتعدد في التوجيه المهني

    شكرا ع الموضوع الرائع
    سلمت أناملك

  3. #3
    مشرف عام للمنتديات وعضوة الفريق الإعلامي للتوجيه المهني في ج.ش
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    في عالم مليء بالثقة بالله
    المشاركات
    6,127

    افتراضي رد: استخدام نظرية الذكاء المتعدد في التوجيه المهني

    خااالص الشكر استاذ
    الموضوع مفيد للغاية وسأحاول تطبيقه على الطالبات


    صفحة خاصة بفعاليات ومناشط التوجيه المهني بمحافظة الشرقية جنوب للعام الدراسي 2014-2015
    http://forum.moe.gov.om/showthread.php?t=586258&p=2152567520&posted=1#post 2152567520

    صفحة فعاليات ومناشط التوجيه المهني بمحافظة جنوب الشرقية 2013-2014
    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=526548

    صفحة خاصة بفعاليات ومناشط التوجيه المهني بمحافظة جنوب الشرقية للعام الدراسي 2012-2013
    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=451377&highlight=

    صفحة فعاليات ومناشط التوجيه المهني بمحافظة جنوب الشرقية2011-2012
    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=362511&highlight
    =

    [/CENTER]

  4. #4
    اخصائية تدريب توجيه مهني
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: استخدام نظرية الذكاء المتعدد في التوجيه المهني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قمر الهواشم مشاهدة المشاركة
    شكرا ع الموضوع الرائع
    سلمت أناملك
    صباح الخير عزيزتي "قمر الهواشم"
    شكرا على تعليقك
    خالص تحياتي لك

  5. #5
    اخصائية تدريب توجيه مهني
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: استخدام نظرية الذكاء المتعدد في التوجيه المهني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ترانيم الصباح مشاهدة المشاركة
    خااالص الشكر استاذ
    الموضوع مفيد للغاية وسأحاول تطبيقه على الطالبات
    صباح الخير أستاذه (ترانيم الصباح)
    شكرا على تعليقك الرائع
    اتمنى الاستفادة للجميع
    تحياتي العطرة لك

  6. #6
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    •°°SQU الْحَمْدُ لِلِه..♥
    المشاركات
    1,195

    افتراضي رد: استخدام نظرية الذكاء المتعدد في التوجيه المهني

    كل الشكر لكاتب الموضوووعـ..

  7. #7
    مشرف منتدى التوجيه المهني إعلامي التوجيه المهني بالظاهرة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    عُمان (دار العزة والكرامة)
    المشاركات
    4,905

    افتراضي رد: استخدام نظرية الذكاء المتعدد في التوجيه المهني

    مــــرحبا أ / توافق مهني 00

    موضوع جميل 00
    والأجمل لو يستطيع كل منا اكتشاف الذكاء الموجود لدى طلابه
    وتوجيههم في المسار المهني الصحيح لهم 00

    الموضوع أكثر من رائع 00 ومنه الاستفادة ان شاء الله 00

    لك التحيـــــة 00

  8. #8
    اخصائية تدريب توجيه مهني
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: استخدام نظرية الذكاء المتعدد في التوجيه المهني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AسيماءالرواحيةA مشاهدة المشاركة
    كل الشكر لكاتب الموضوووعـ..
    مرحبا أختي "سيماء الرواحية"
    الشكر موصول لك
    اتمنى الاستفادة للجميع
    تحياتي لك

  9. #9
    اخصائية تدريب توجيه مهني
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: استخدام نظرية الذكاء المتعدد في التوجيه المهني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو وصال مشاهدة المشاركة
    مــــرحبا أ / توافق مهني 00



    موضوع جميل 00
    والأجمل لو يستطيع كل منا اكتشاف الذكاء الموجود لدى طلابه
    وتوجيههم في المسار المهني الصحيح لهم 00


    الموضوع أكثر من رائع 00 ومنه الاستفادة ان شاء الله 00



    لك التحيـــــة 00
    مرحبا أستاذ (أبو وصال)
    شكرا لك على تعليقك على الموضوع
    من الجميل أن يساعد الاخصائي طلابه على اكتشاف ذكاءهم واستخدامه في توجيههم مهنيا
    والاجمل أن يبدأ بنفسه واكتشاف كافة القدرات والمواهب الموجودة لديه وقد يكون غافل عن تطويرها
    خالص تحياتي لك

  10. #10
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    بعالمي المشرق والمتألق
    المشاركات
    12,170

    افتراضي رد: استخدام نظرية الذكاء المتعدد في التوجيه المهني

    رائع ما تقدميه توافق مهني
    في ميزان حسناتك
    أفتقدنا لقلمك الرائع في الأيام القليلة الماضية

    أتمنى أن تكون لك عودة قوية وإطلالات مميزة

    أتمنى لك التوفيق والسداد
    لا ترفع الفضل والاحسان عن أحدٍ **** للناس ذلك شأن السادة الفضلا


    لا تجـــزينّ مســــيئاً عن إســـاءته **** الا بحســنك ضـــــداً للذي فعلا

    ******************

    ******************


    لكنني ســـاءلت نفســـي قــــــائلاً: **** أيخـــاف من نبح الكلاب هُمـامُ؟!

    أيُدنّس البحــرُ العظـــيمُ وما حوى **** يومــاً إذا سبحت به الأقــــزامُ؟!

    أتُروع الأُســـد الضــــراغم فأرةٌ؟! **** أم هل يُقطّعُ بالغصـــون حسامُ؟!

  11. #11
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,475

    افتراضي رد: استخدام نظرية الذكاء المتعدد في التوجيه المهني

    شكرا هذااااا ما كنت ابحث عنه اختصار للنظرية ورأيتها بعد ان مللت من البحث والإطلاع
    سواء كتاب او منتدى
    ودمت

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c