دخول
العودة للمدارس
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22
  1. #1
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    321

    افتراضي الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    سلطنة عمان
    وزارة التربية والتعليم
    الاختبار القصير الأول للصف العاشر الأساسي2009/2010م

    أولا : النصوص القرائية : ( من درس الملكية الفكرية )
    ( ... والملكية من الحقوق التي حرصت الشريعة الإسلامية على تأكيدها لكل مسلم فعدته من المحرمات التي يحرم على المسلم أن ينالها بغير رضا صاحبها وإذنه وفي حدود ما أمر الله به فالملكية حق عيني يخول لصاحبه الاستئثار بكل منافع الشيء ويتمثل ذلك في ثلاثة عناصر هي : الاستعمال والاستغلال والتصرف .)
    س1/ معنى كلمة ( ينالها ) في الفقرة السابقة هو .................................................. .
    س2/ يحق لصاحب الملكية التمتع بها من خلال ثلاثة أوجه هي :
    ............................... .............................. .............................
    س3/ عدد أنواع الملكية الفكرية .
    ......................................... .....................................

    النصوص الأدبية :
    اقرأ الأبيات الآتية ثم اجب عن الأسئلة التي تليها . من نص ( فجر السلام )
    1- أدرك بفجرك عالمــــا مكــــروبا عوذت فجرك أن يكون كذوبا
    2- يا أيها السلام المطل على الورى طوبى لعهدك إن تحقق طوبا
    3- رحماك طال الليل واتصل السرى حتى تــساقطت النفوس لغوبا
    س1/ معنى كلمة ( مكروبا ) هو ...............................
    س2/ من يخاطب الشاعر في البيت الأول ؟
    .................................................. ...........................
    س3/ ماذا يقصد الشاعر بقوله ( طال الليل ) في البيت الثالث ؟
    .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..............................

    التطبيقات النحوية :
    اقرأالفقرة التالية قراءة متأنية واعية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
    أقبل مصطفىوالحزن يكسو ملامحه ، وقول الشاعر يتردد في أذنيه :
    يا من يؤمل أن يعيــــش مـــسلّما جذلان لا يدهى بخطب يحزن
    أفرطت في شطط الأماني فاقتصد واعلم بأن من المنى مايفتن
    قال و(الألم) يعتصر فؤاده : طاب أبي نفسا عندما حسنت أخلاق أخي ، ولكن مالبثت نفسه أن امتلأت هما وحزنا بسببي .. كم مرة نصحني ولكني لم أكن أصغي إليه .. أتذكر أنه قال لي في أحد الأيام :" ملء الأرض ذهبا لا يعادل عندي علما وإيماناوشرفا ..."
    عشت غارقا في تحقيق أمنياتي وفي سبيلها قدمت تنازلات كثيرة ونسيت كلما تربيت عليه من دين وخلق..
    كونت شركة كبيرة يعمل فيها سبع وستون موظفا .. واشتريت اثني عشرة عمارة في مناطق متفرقة..وأنشأت ثلاثة مصانع يعمل فيها أكثرمن مائة عامل ..ولكن في المقابل خسرت نفسي.. مبادئي ..أهلي ...




    س1/ استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
    1- حالا جملة اسمية :.................................
    2- تمييز نسبة محول عن فاعل :.................................
    3- تمييز ذات :................................
    س2/ أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة :
    .................................................. .................................................. .................

    س3/ حول الحال المفردة في الجملة التالية إلى حال جملة اسمية :
    رجع الولد باكيا :................................................. ..............................

    البلاغة :
    س1/ عرف علم البلاغة .................................................. ................................
    س2/ قسم البلاغيون علوم البلاغة إلى ثلاثة أنواع هي :
    ................................... ...................................... ...................................
    س3/حدد مواضع السجع في الجملة الآتية :
    قال احدهم: من منّ بمعروفه سقط شكره ومن أعجب بعمله حبط أجره .

    النقد الأدبي :
    س1/عرف النقد اصطلاحا .
    .................................................. .................................................. ...............................
    س2/ أيهما ظهر أولا: الأدب أم النقد؟ ولماذا ؟
    .................................................. .................................................. ..........................
    س3/ علل : للذوق أهمية في الحكم على الأدب والفنون . .
    .................................................. .................................................. .................................................. .........................................

    تم بحمد الله

  2. #2
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    321

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    سلطنة عمان
    وزارة التربية والتعليم
    المديرية العامة للتربية والتعليم

    الامتحـــــــان الفتري للصف العـــاشر الأساســـــي نموذج2

    أولا : النصوص القرائية : اقرأ الفقرة ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
    " على مدى الحقبة المنصرمة من عمر نهضتنا الحديثة اتضحت ، وعلى مراحل متعددة معالم سياستنا الداخلية في شتى الميادين الاجتماعية ، والثقافية ، والاقتصادية ، كما تأكدت ثوابت سياستنا الخارجية من وقوف إلى جانب الحق والعدل ، وتعزيز لوشائج الأخوة ، وروابط الصداقة والمساهمة في توطيد الأمن والسلام الدوليين..."

    1- على مدى الحقبة المنصرمة . كلمة " المنصرمة " مضادها :
    ( أ- القادمة ب – المنقضية جـ - الراهنة د – الحالية ) اختر
    2- وتعزيز لوشائج الأخوة . كلمة " وشائج " جمع مفردها : ................. أكمل
    3 - ذكر جلالة السلطان قابوس في الفقرة السابقة معالم السياسة الخارجية العمانية. وضحها .
    .................................................. .................................................
    4 – من خلال دراستك لخطاب حضرة صاحب الجلالة بين الركيزتين الأساسيتين للنهوض بعمان وخدمة أهلها كما ذكرها حضرة صاحب الجلالة .
    .................................................. ...............................................
    ثانيا : النصوص الأدبية : من نص " فجر السلام " .
    1- يا أيـها السـلم المـطل على الـــــورى طوبى لعهدك - إن تحقق – طوبى
    2- رحماك طال الليل واتصل الســــرى حتــى تساقطت النفــــوس لغــــوبا
    3- لفحت لظى الحرب الوجوه فطف بها كالــزهر نفـــحا والنســـيم هبـــوبـا
    4- طحنت فريقيهــا الحروب بضرسهــا لا غــالبـا رحمت ولا مـغلـــــوبـــا

    1- أ ) يا أيها السلم المطل على الورى . كلمة " الورى " مرادفها :
    ( أ- السلام ب- الخلق جـ - الكرب د- الحرب ) اختر
    ب ) كالزهر نفحا والنسيم هبوبا . كلمة " النسيم " مفردة جمعها ................. أكمل
    2- انثر البيت الثالث بأسلوبك الخاص .
    .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .....
    3- وضح الصورة البلاغية والجمالية الواردة في البيت الرابع .
    .................................................. .................................................
    4- اكتب مما تحفظ من قصيدة في الحنين إلى عمان ما يدل على ابتعاد الشاعر عن وطنه عمان ولكنه رغم ذلك لا يفارقها .
    .................................................. ..................................................

    ثالثا : التطبيقات النحوية :
    " قبل بدء العام الدراسي بشهر تقريبا جاءني صديقي أحمد يركب سيارة أبيه ؛ فذهبت معه إلى السوق الذي يبعد عن بيتنا ما يقارب خمسة عشر ميلا ؛ حتى نشتري مستلزمات المدرسة وعند وصولنا دخلنا مكتبة وقد امتلأت كتبا ، فاشترينا ثلاثين دفترا واثنتي عشرة كراسة وممحاتين وتسعة أقلام ، وبعد أن انتهينا من الشراء أوصلني أحمد إلى مقربة من منزلي ؛ لأنه كان في عجلة من أمره ، وأكملت السير إلى المنزل ماشيا .
    1- استخرج من الفقرة السابقة :
    أ - تمييز نسبة : ............................
    ب- تمييز ذات : ...........................
    ج- حالا جملة : ...........................
    2- أعرب ما تحته خط :
    أ - السوق : .................................................. ..............................
    ب - ماشيا : .................................................. ..............................
    3- عرف الحال :................................................. ..........................

    رابعا : البلاغة :

    1- أكمل العبارات الآتية بما يناسبها .
    أ - أول كتاب ألف في علم البلاغة .........................
    ب- تنقسم المحسنات البديعية إلى قسمين هما : المحسنات .....................
    و المحسنات ................................
    2- قال تعالى : " الرحمن ، علم القرآن ، خلق الإنسان ، علمه البيان "
    حدد موضع السجع في الآيات السابقة

    خامسا : النقد الأدبي :

    1- ما المقصود بالعمل الأدبي؟
    .................................................. ................................................
    2 - تنقسم حركة النقد الأدبي عند العرب إلى فترتين . اذكرهما .
    .................................................. .................................
    .................................................. .................................
    انتهت الأسئلة

  3. #3
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    321

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    الاختبار القصير الأول في مادة اللغة العربية للصف العاشر الأساسي2009/2010م

    * المطالعة :
    * اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عما يليها من أسئلة : من نص ( رسالة إلى ابني ):
    (... وأعلم أن صياغة الأهداف علم وفن, وأن انتقاء الطرق الموصلة للأهداف عملية تحتاج إلى قدر كبير من ذكاء وتدبير , ثم اعلم أن الأهداف الصحيحة لايمكن أن تكون جامدة ولا متحجرة ...).
    س1/ معنى كلمة (تدبير ) في الفقرة السابقة هو.........................................
    س2/ عدد مواصفات الأهداف الصحيحة في الحياة............................................ ...
    .................................................. ...........................................
    س3/ اذكر نصيحتين من النصائح الواردة في الدرس ؟
    .................................................. ...........................................
    .................................................. ...........................................
    · النصوص الأدبية :
    اقرأ الأبيات الآتية وأجب عما يليها من أسئلة : من نص (في الحنين إلى عمان ):
    تلك البوارق حاديهن مرنان فما لطرفك يا ذا الشجو وسنان
    شقت صوارمها الأرجاء واهتزعت تزجي خميسا له في الجو ميدان
    تبــجست بهزيم الودق منبثقا حتى تساوت به أكم وقيــعان
    س/ مرادف كلمة (وسنان )هو..........................................
    س2/ تعد الأبيات السابقة مقدمة انتهج فيها الشاعر نهج الشعراء القدامى . بين ذلك .
    .................................................. ...........................................
    س3/وردت في البيت الأول صورة بلاغية . وضحها .
    .................................................. ...........................................
    * التطبيقات اللغوية :
    ذهب محمد إلى المسجد مسرعا فرأى امرأة تبكي , فقال لها : ماذا يبكيك ؟ فقالت : لقد سرق مني اللص خمسة عشر ريالا وهرب . فقال لها: لاتبكي سيعوضك الله خيرا منها فتبسمت المرأة فذهبت تمشي وهي مسرورة .
    س1/ استخرج من الفقرة التالية مايلي :
    1ـ حالا مفردة .................................................. .
    2ـ تمييز نسبة.............................................. ......
    3ـ تمييز ذات............................................... ..
    4ـ حالا جملة اسمية........................................ ...
    س2/ أعرب ماتحته خط :
    خيرا......................................... ..
    ** حول الحال المفردة التالية إلى حال جملة اسمية في المثال التالي:
    رأيت الطفل باكيا بشدة :................................................. ...............
    البلاغة :
    س1/ تنقسم المحسنات البلاغية إلى قسمين هما :
    أ-................................................ ب_........................................... ..
    س2/ استخرج السجع من المثال التالي :
    قال تعالى ما لكم لا ترجون لله وقارا(,) وقد خلقكم أطوارا )
    النقد الأدبي :
    س1/ أيهما أسبق في الظهور الأدب أم النقد؟ ولماذا ؟
    .................................................. .................................................. .........................
    س2/ للعمل الأدبي صورتان . اذكرهما .
    أ-.................................... ب_....................................

    تم بحمد الله

  4. #4
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    ما شاء الله عليك مرسى
    تسلم ع الاختبارات

    و للامام دائما يا مبدع

  5. #5
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    جنب بيت جيراننا
    المشاركات
    830

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    ثاااانكيو وأنا هذا الي عندي ..
    *نفيد ونستفيد*
    أولا: المطالعة
    من موضوع من هدي رسول الله صلى الله عليه وآلهوسلم
    عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وآلهوسلم) قال:
    "
    إياكم والجلوس على الطرقات قالوا" فقالوا: ما لنا بد إنما هيمجالسنا نتحدث فيها. قال: "فإذا أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقها". قالوا: وماحق الطريق؟ قالل: "غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف، ونهي عنالمنكر"
    1
    أ- (حق الطريق) كلمة "حق" مفرد والجمع منها: ............ أكمل
    ب- العلاقة بين أمر بالمعروف، ونهي عنالمنكر
    جناس-سجع-مقابلة-موازنة
    2)
    أ- عين من نص الحديث السابقأسلوبا يفيد التحذير.
    ب- ما الآداب التي يجب أن يلتزم بها كل واقف أو جالس علىطريق المارة؟
    ج- اكتب عنوانا أو فكرة توضح فهمك لهذاالحديث.
    ثانيا: النصوص:
    السؤال الأول: من نص (خطبةالمسجد الأقصى)
    "
    واحذروا عباد الله بعد أن شرفكم الله بهذا الفتح الجليل،والمنح الجزيل أن تقترفوا كبيرا من نواهيه، وأن تأتوا عظيما من معاصيه، فتكونواكالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا، والذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبيعهالشيطان فكان من الغاوين، والجهاد الجهاد، فهو من أفضل عباداتكم، وأشرف عاداتكم... "
    1) "
    من بعد قوة أنكاثا" كلمة أنكاثا جمع مفرده........ أكمل
    2)
    قوله "الجهاد الجهاد" الوارد في لنص السابق أسلوب يرادبه:
    (
    الإغراء-التحذير-التوبيخ-القسم)
    3)
    وردت بعض المحاذير في الفقرة السابقة. اذكر اثنين منها.
    4)
    عين في النص السابق موضعا للإقتباس من القرآنالكريم.
    السؤال الثاني: من قصدية (نونية ابن زيدون)
    1-
    بنتم وبنافما ابتلت جوانحنا/شوقا إليكم ولا جفت مآقينا
    2-
    تكاد حين تناجيكم ضمائرنــا/ يقضي علينا الأسى لولا تآسينا
    3-
    حالت لفقدكم أيامنـــا فغـدت/سودا وكانت بكمبيضا ليالينا
    4-
    إذ جانب العيش طلق من تألفنا/ ومورد اللهو صاف منتصافينا
    1)
    كلمة "بنتم" في البيت الأول مقابلهاهو:
    (
    ظهرتم-اختفيتم-بعدتم-قربتم)
    2)
    تعد هذه القصيدة من روائع الشعرالعربي من حيث البناء والمضمون وصدق العاطفة وسميت بالنونية لأنحرف..............النون أكمل
    3) "
    تناجيكم ضمائرنا" في هذه العبارة جمال. وضحه.
    4)
    عين في البيت الثالث محسنا بديعيا وحدد نوعه وقيمته الفنية.
    5)
    وضحالحالة النفسية للشاعر بسبب فراق محبوبته، كما تفهم من الأبياتالسابقة.
    ثالثا: النحو والصرف والمعجم:
    "
    كل إنسان في هذه الحياةقادرعلى أن تصبح حياته سعيدة أو شقية، فقيرة أو غنية، كل حسبعمله، فالمخلصفي عمله يكافأ تقديرا لإخلاصه، والعكس صحيح، فعليك أيها الطالب أن تؤديصلاتكقبل طلوع الشمس، وتذهب إلى مدرستك وطلوع النهار، وتمشي في طريقك مشيةمعتدلة، وتصاحب ذا الأخلاق الفاضلة، وتهتم بدراستك، وما زالتالعنايةالإلهية ترعاك مادمت تكافح، واعلم أن مستقبلك مسؤولية في عنقك"
    السؤالالأول:
    1-
    أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة: (قادر-عمله-صلاتك-العناية)
    2-
    استخرج من القطعة ما يلي:
    أ-مفعولالأجله.
    ب- خبرا لفعل ناسخ.
    ج-مفعولا فيه (ظرفا).
    د- اسما من الأسماءالخمسة.
    3- "
    فعليك أيهاالطالبأنتؤديصلاتك قبل طلوعالشمس، وتذهب إلى مدرستك وطلوعالنهار"
    اضبط الكلمات الي تحتها خطبالشكل حسب السياق.
    السؤال الثاني:
    1-
    كيف نكشف في المعجم الوسيطعن كلمة (سعيدة) ؟
    2-
    أسند الفعل (وقى) إلى (نا) التكلمين في جملة منتعبيرك.
    3- "
    وتمشي في طريقك مشية معتدلة" عين اسم الهيئة، وزنه مع الشكل.
    4- "
    أنا أحترم معلمي كل الإحترام" في العبارة نائب عن المفعول المطلق، عينه واضبطهبالشكل.
    5-
    عند تثنية الإسم المقصور (الفتى) فإن ألفه تقلب إلى أصها فماأصلها؟
    6- "
    هل من خالق غير الله" في الأية الكريمة حرف جر. حدد نوعه واذكرفائدته.
    رابعا: البلاغة:
    1-
    أكمل:
    أ- توافق فاصلتيفقرتين أو أكثر من الكلام في الحرف الأخير (الروي) يسمى...................
    ب- الموزانةهي.................................
    2-
    اختر الإجابة الصحيحة:
    أ- يسمى السجع ارصيعا إذا اتفقت على التوالي إحدى الفقرات مع ما يقابلها من ألفاظالفقرة الثانية في: (الوزن والروي- الوزن فقظ- الروي فقط)
    ب- الإقتباس منغير القران الكريم والحديث الشريف يسمى:
    (
    تضمينا - تورية - جناسا - موازنة)
    3-
    متى يكون الجناس تاما؟
    4- "
    اللهم آت نفسي تقواها،وزكها أنت خير من زكاها" في هذه العبارة محسن لفظي، عين موضعه، وحددنوعه
    5-
    قال أحد الخطباء في خطبته: "ولا تظلم الناس في أموالهم، إنماالظلم ظلمات يوم القيامة"
    عين موضع الاقتباس في هذهالعبارة.
    خامسا: العروض:
    1-
    أكمل ما يأتي في ضوء دراستك لعروض:
    أ- العجز فيالبيت الشعري هو.............................
    ب- الرمز العروضي للتفعيلة "مفعولات" هو ................
    ج- الحرف المشدد يكتب حرفين من نوع الحرف المشددبحيث يكون الأول منهما ساكنا والثاني.......
    2- "
    قَلْبُصَبٍّ"
    أ- اكتب هذه العبارة عروضيا.
    ب- قابل الكتابة العروضية بالرموزالصوتية.
    ج-اكتب التفعيلة المقابلة للرموز الصوتية.

  6. #6
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    جنب بيت جيراننا
    المشاركات
    830

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    ثاااانكيو وأنا هذا الي عندي ..
    *نفيد ونستفيد*
    أولا: المطالعة
    من موضوع من هدي رسول الله صلى الله عليه وآلهوسلم
    عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وآلهوسلم) قال:
    "إياكم والجلوس على الطرقات قالوا" فقالوا: ما لنا بد إنما هيمجالسنا نتحدث فيها. قال: "فإذا أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقها". قالوا: وماحق الطريق؟ قالل: "غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف، ونهي عنالمنكر"
    1 أ- (حق الطريق) كلمة "حق" مفرد والجمع منها: ............ أكمل
    ب- العلاقة بين أمر بالمعروف، ونهي عنالمنكر
    جناس-سجع-مقابلة-موازنة
    2) أ- عين من نص الحديث السابقأسلوبا يفيد التحذير.
    ب- ما الآداب التي يجب أن يلتزم بها كل واقف أو جالس علىطريق المارة؟
    ج- اكتب عنوانا أو فكرة توضح فهمك لهذاالحديث.
    ثانيا: النصوص:
    السؤال الأول: من نص (خطبةالمسجد الأقصى)
    "واحذروا عباد الله بعد أن شرفكم الله بهذا الفتح الجليل،والمنح الجزيل أن تقترفوا كبيرا من نواهيه، وأن تأتوا عظيما من معاصيه، فتكونواكالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا، والذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبيعهالشيطان فكان من الغاوين، والجهاد الجهاد، فهو من أفضل عباداتكم، وأشرف عاداتكم... "
    1) "من بعد قوة أنكاثا" كلمة أنكاثا جمع مفرده........ أكمل
    2) قوله "الجهاد الجهاد" الوارد في لنص السابق أسلوب يرادبه:
    (الإغراء-التحذير-التوبيخ-القسم)
    3)وردت بعض المحاذير في الفقرة السابقة. اذكر اثنين منها.
    4) عين في النص السابق موضعا للإقتباس من القرآنالكريم.
    السؤال الثاني: من قصدية (نونية ابن زيدون)
    1- بنتم وبنافما ابتلت جوانحنا/شوقا إليكم ولا جفت مآقينا
    2-تكاد حين تناجيكم ضمائرنــا/ يقضي علينا الأسى لولا تآسينا
    3-حالت لفقدكم أيامنـــا فغـدت/سودا وكانت بكمبيضا ليالينا
    4-إذ جانب العيش طلق من تألفنا/ ومورد اللهو صاف منتصافينا
    1) كلمة "بنتم" في البيت الأول مقابلهاهو:
    (ظهرتم-اختفيتم-بعدتم-قربتم)
    2) تعد هذه القصيدة من روائع الشعرالعربي من حيث البناء والمضمون وصدق العاطفة وسميت بالنونية لأنحرف..............النون أكمل
    3) "تناجيكم ضمائرنا" في هذه العبارة جمال. وضحه.
    4)عين في البيت الثالث محسنا بديعيا وحدد نوعه وقيمته الفنية.
    5) وضحالحالة النفسية للشاعر بسبب فراق محبوبته، كما تفهم من الأبياتالسابقة.
    ثالثا: النحو والصرف والمعجم:
    "كل إنسان في هذه الحياة قادرعلى أن تصبح حياته سعيدة أو شقية، فقيرة أو غنية، كل حسبعمله، فالمخلصفي عمله يكافأ تقديرا لإخلاصه، والعكس صحيح، فعليك أيها الطالب أن تؤدي صلاتك قبل طلوع الشمس، وتذهب إلى مدرستك وطلوع النهار، وتمشي في طريقك مشيةمعتدلة، وتصاحب ذا الأخلاق الفاضلة، وتهتم بدراستك، وما زالتالعنايةالإلهية ترعاك مادمت تكافح، واعلم أن مستقبلك مسؤولية في عنقك"
    السؤالالأول:
    1- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة: (قادر-عمله-صلاتك-العناية)
    2- استخرج من القطعة ما يلي:
    أ-مفعولالأجله.
    ب- خبرا لفعل ناسخ.
    ج-مفعولا فيه (ظرفا).
    د- اسما من الأسماءالخمسة.
    3- "فعليك أيهاالطالبأنتؤديصلاتك قبل طلوعالشمس، وتذهب إلى مدرستك وطلوعالنهار"
    اضبط الكلمات الي تحتها خطبالشكل حسب السياق.
    السؤال الثاني:
    1- كيف نكشف في المعجم الوسيطعن كلمة (سعيدة) ؟
    2- أسند الفعل (وقى) إلى (نا) التكلمين في جملة منتعبيرك.
    3- "وتمشي في طريقك مشية معتدلة" عين اسم الهيئة، وزنه مع الشكل.
    4- "أنا أحترم معلمي كل الإحترام" في العبارة نائب عن المفعول المطلق، عينه واضبطهبالشكل.
    5- عند تثنية الإسم المقصور (الفتى) فإن ألفه تقلب إلى أصها فماأصلها؟
    6- "هل من خالق غير الله" في الأية الكريمة حرف جر. حدد نوعه واذكرفائدته.
    رابعا: البلاغة:
    1- أكمل:
    أ- توافق فاصلتيفقرتين أو أكثر من الكلام في الحرف الأخير (الروي) يسمى...................
    ب- الموزانةهي.................................
    2- اختر الإجابة الصحيحة:
    أ- يسمى السجع ارصيعا إذا اتفقت على التوالي إحدى الفقرات مع ما يقابلها من ألفاظالفقرة الثانية في: (الوزن والروي- الوزن فقظ- الروي فقط)
    ب- الإقتباس منغير القران الكريم والحديث الشريف يسمى:
    (تضمينا - تورية - جناسا - موازنة)
    3- متى يكون الجناس تاما؟
    4- "اللهم آت نفسي تقواها،وزكها أنت خير من زكاها" في هذه العبارة محسن لفظي، عين موضعه، وحددنوعه
    5- قال أحد الخطباء في خطبته: "ولا تظلم الناس في أموالهم، إنماالظلم ظلمات يوم القيامة"
    عين موضع الاقتباس في هذهالعبارة.
    خامسا: العروض:
    1- أكمل ما يأتي في ضوء دراستك لعروض:
    أ- العجز فيالبيت الشعري هو.............................
    ب- الرمز العروضي للتفعيلة "مفعولات" هو ................
    ج- الحرف المشدد يكتب حرفين من نوع الحرف المشددبحيث يكون الأول منهما ساكنا والثاني.......
    2- "قَلْبُصَبٍّ"
    أ- اكتب هذه العبارة عروضيا.
    ب- قابل الكتابة العروضية بالرموزالصوتية.
    ج-اكتب التفعيلة المقابلة للرموز الصوتية.

  7. #7
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    321

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    مرورك هو الأروع صمت الشجون

    أشكرك على مرورك وتفاعلك

  8. #8
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    oman
    المشاركات
    856

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    ما شاء الله 000 تميز وجهد مثمر بارك الله لك

  9. #9
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    ألمانيــــ للأبد ـــــة
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    يسلوووو أخي والله أفدتنا كثيرا ..

  10. #10
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    321

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    أشكرك ملاك الحياة على مرورك الطيب وتفاعلك المتميز

  11. #11
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    321

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    أشكرك أستاذي ابن الضاد على مرورك المميز

    مما يحفزنا على الإبداع والمشاركة

  12. #12
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    يسلمووووووووووووو مرسى بركاء ع االإمتحانات

  13. #13
    مشرف عام للمنتديات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    حَنَايَا اِقْرَأَ ومَا يُسَطِّرُون
    المشاركات
    11,885

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر


    الشكر الجزيل على هذه الجهد الطيب
    والذي نبتغي نشره لعموم الفااااائدة
    تقديري

  14. #14
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    321

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    أشكركم على مروركم الطيب أخواتي وأخواني

    ونحن دائما في خدمة الجميع من أجل إعلاء اللغة العربية

    وتحبيبها للجميع
    التعديل الأخير تم بواسطة مرسى بركاء ; 15-01-2010 الساعة 12:59 AM

  15. #15
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    321

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    أشكرك أستاذتي مداد الضاد على المرور المميز

    ولا شكر على واجب

  16. #16
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    مشكور الاخ وافدتني ولك جزيل الشكر والتوفيق

  17. #17
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,721

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    بارك الله فيك

    في ميزان حسناتك

    بالتوفيق.

  18. #18
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    258

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    يسلمووووووووووووووووووووو

  19. #19
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    شكرا لكم افدوتنا....
    صلوا على الحبيب المصطفى

  20. #20
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: الاختبار القصير الأول للصف العاشر

    كل الشكر والتقدير من رائد الفرفارة على ما قمت به من جهد رائق.احسنت

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c