دخول
gas
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    20

    Lightbulb جماعة الفنون الأدبية

    أحببت أن أنقل لكم ما يخص هذه الجماعة ( منقول من مشغل التربية : أ. أحمد المعشني )
    يحتوي سجل الجماعة على ثلاث عناصر وهي :

    أولا : خطة الجماعة

    ثانيا : محضر الاجتماعات

    ثالثا : أهم المشروعات التي تم انجازها
    أولا : خطة عمل الجماعة وتتكون من :
    1- أهداف الجماعة : وفيه يتم تدوين مجموعة من الأهداف المتوقع تحقيقها مثل :
    *- خدمة المناهج الدراسية
    *- خدمة المجتمع المدرسي
    *- الكشف عن المواهب الطلابية في مجال الفنون الادبية

    2- مكونات الخطة :
    وهي الأعمال والمجالات والمهام التي تضعها الجماعة لنفسها وتكون قيد التنفيذ خلال العام الدراسي

    3- البرنامج الزمني للخطة :

    وهو توزيع أعمال الخطة على أشهر العام الدراسي
    ثانيا : محضر الاجتماعات ويتكون :
    موضوع الاجتماع ( عنوانا )

    محضر الاجتماع

    القرارات والتوصيات
    ثالثا : أهم المشروعات التي تم انجازها :
    وفيه يتم تسجيل أهم وأبرز المشروعات التي تم انجازها خلال الفصل الدراسي الاول والثاني

    كما يتم تسجيل المشروعات التي لم يتم تنفيذها خلال العام الدراسي
    مهام عمل جماعة الفنون الادبية
    حصر الطلاب الموهوبين في مجالات الكتابة الأدبية المختلفة
    تعزيز المواهب الطلابية في مجال الكتابة الأدبية
    إيجاد بيئة تنظيمية لعمل الأمسيات والأصبوحات الأدبية
    إبراز المواهب الأدبية الطلابية أمام زملائهم و أمام المجتمع المحلي
    تنظيم المشاركة في المسابقات الأدبية المختلفة سواء المحلية أو الإقليمية
    مجالات الفنون الأدبية
    المقال

    القصة

    البحوث والدراسات

    الشعر

    الخواطر
    تعريف المقال
    عُرف المقال بأنه "بحث موجز ينشره الكاتب في مجلة أو صحيفة ،يعلن فيه رأيه في موضوع ما مدعما بالأدلة والبراهين ,ومصورا لرأيه الشخصي في هذا الموضوع .
    وينبغى أن يتسم المقال الجيد بما يلي :
    أن يشتمل على أهم الحقائق والأفكار المتصلة بموضوعة
    أن يتضمن رأى الكاتب الشخصي في الموضوع الذي يعالجه ويحدد رأيه ضمن الآراء الكثيرة.
    أن يكتب بلغة واضحة وبأسلوب مشوق وواضح.
    أن يشتمل على ثلاثة عناصر:
    - مقدمة سريعة
    - عنصر العرض الذي يفصل فيه الموضوع
    - الخاتمة الذي يلخص فيها أهم الأفكار التي توصل إليها.


    يمتاز المقال عادة بـ:

    أ – القصر لأنه ينشر في مجلة أو جريدة يقرؤه الإنسان في ساعة فراغه.
    وأن يكون مركزا ذو عرض واف وأسلوب شائق, لا يحتفــــــــــل بالمقدمات الطويلة والتفصيلات الكثيرة ولا الخيال المجنح.


    أنواع المقال
    المقال الأدبي :ويمتاز بجزالة اللفظ وانتقاء العبارات والتعبير الذاتي
    المقال العلمي :ويمتاز بالتعبير المباشر عن الحقائق العلمية أو التعبير الموضوعي
    المقال الصحفي : ويمتاز باللفظ السهل المبسط ويعبر عن الموقف تعبيرا عمليا قريبا من لغة التفاهم العادية
    المقال الذاتي : ويبنى على التأمل العميق والتجربة الذاتية والتأنق الأسلوب
    المقال الموضوعي : ويبنى على العناية بالمضمون والمحتوى ويهتم بالتعبير المباشر ومن خصائصه الوضوح والدقة والقصد وتسمية الأشياء بمسمياتها والتقيد في المنطق في العرض والجدل وتقديم المقترحات واستخراج النتائج

    ومن أنواع المقال أيضا ً ما يلي :ــ

    1ـ المقال النقدي.
    2ـ المقال الاجتماعي.
    3ـ المقال التاريخي.
    4ـ المقال الوصفي للرحلات.
    5ـ مقال السيرة .... الخ

    بناء المقال:-
    العنوان : ويختار كاتب المقال عنوانا جذاباً ومعبراً عن المضمون.
    المقدمة ... أو المدخل .. وعرض الفكرة .
    الاستدلال بالشواهد والأدلة لتدعيم الفكرة .
    النتيجة أو الخلاصة أو ما يجب أن يهدف إليه الكاتب .
    وكلما كان المقال مرتبطاً بشكل عضوي بالموضوع مستوعباً لكل جوانبه مدركاً مختلف زواياه .
    جاء المقال صادقاً ويؤدي الغرض منه بسهولة من حيث مدى الاستيعاب .
    القصــــة
    القصة: هي أوسع الأجناس الأدبية انتشارا الآن , فهي في يد الصغير والكبير , وفي الكتاب مقرؤة , وفي الإذاعة مسموعة , وفي التلفزيون مرئية مسموعة , وهي محببة إلى الطفل والرجل والمرأة , لما فيها من معاناة البحث عن حل لمشكلة , ولما فيها من تصوير , وأحداث تثير اهتمام السامع والقارئ معا .
    ولا يمكن إنكار ان العرب كان لديهم من القصص ما يلائم بيئتهم , كما جاء القران بقصص , وان كان لا يُعني بسرد القصة بقدر ما يُعني بأثرها والإفادة منها , وقد شاعت القصص بين الطيور والحيوانات , كما شاعت الأساطير بين المجهولين في العصر الحديث في إطار موحد معين تلتزم به.
    عناصر القصة
    الحكاية :
    وهي مجموعة من الأحداث , يترتب بعضها على بعض بنظام خاص يجعل المستمع أو القارئ يتلهف على متابعتها والتعرف على نهايتها .
    فإذا لم تستطع الحكاية الوصول بالسامع أو القارئ إلى هذا الحد , وظهر علية عدم الاهتمام بتتبع حوادثها , فقد يكون ذلك راجعا إلى ضعف الحكاية , أو ارتفاعها عن مستوى السامع أو القارئ .
    عناصر القصة
    العقدة :
    الأساس الجوهري في القصة , وينبغي ان تتجه إليها الأحداث تلقائيا , حتى يتعقد الموقف ويطلب الحل , والحبكة القصصية قادرة على ان تنسج الخيوط المبعثرة , لتصل إلى العقدة تلقائيا .
    عناصر القصة
    الشخصيات :
    والمراد بها الإفراد الذين تجري بينهم أحداث القصة , وقد يختلف عددهم ونوعياتهم حسب موضوع القصة ...
    ففي القصص الاجتماعية تكون الشخصيات متباينة , بين الكبير والصغير , الغني والفقير , العامل والخامل , الشريف والمنحرف , ولذلك يكثر الأشخاص فيها غالبا .
    وفي القصة النفسية التي تحتاج إلى تحليل نفسي لاحد أشخاصها , ينبغي ان يكون الأشخاص قليلين حتى يمكن ان يتحقق ذلك التحليل النفسي .
    ويكون لكل شخص دور يقوم به لا يخرج عنه , وتظهر في خصائصه , فلا يتناقض في موقف عن موقف .
    عناصر القصة
    الحل :
    لكل قصة حل , وبعض الكتاب الآن يتركون الحل ليشعر القارئ بأن القصة التي قرأها تمثل فصلا من فصول الحياة دون أن تنتهي إلى حل نهائي , لأن قوانين الحياة وأعمالها مستمرة , وقد يكون الزواج حلا لعقدة في قصة غرامية , وهو في ذاته بداية لمشكلة جديدة وعهد جديد وعقدة جديدة .
    أنواع القصة
    من أنواع القصة تأتي القصة القصيرة (الأقصوصة ) وهي تتفق مع القصة في ( الحكاية –العقدة – الشخصيات – الحل ) , و تختلف عنها في كونها قليلة الأشخاص والأحداث , فهي تركز على ناحية واحدة , كشخص من الأشخاص , أو موقف من المواقف تركيزا عميق الدلالة والإيحاء , ولا مجال في القصة القصيرة لفضول من القول , أو توسع فيه واستطراد ؛ وإنما تؤدي كل كلمة دورها الذي لا تغني فيه كلمة سواها .
    ومع ان القصة القصيرة تستكمل عادة عناصر القصة من زمن ومكان وحركة , غير ان تركيزها يكون موحيا من البداية بالعنصر الأساسي , الذي يسيطر على جوها ويتحكم في توجيهها .
    معالجة للقصة القصيرة
    إن القصة أو الرواية لابد فيها من تصوير البيئة الزمانية والمكانية والأشخاص , ثم تحديد الحكاية التي تنتهي بعقدة , يصعب حلها , ثم يبدأ الحل الذي تنتهي به القصة على أيدي أشخاص يظهرون في القصة , ويتناسبون مع كثرة وقائعها ومع أحداثها وطول الزمن الذي يسبقه أو قصره , والمسافة المكانية وما شملته

    أما القصة القصيرة أو الأقصوصة , فلا يشترط فيها كل ذلك , لأنها مؤلفة على كمية محدودة من الورق ينشر في صحيفة , ولها حيز محدود من الناس , وغالبا ما يكونوا أطفالا , ولذلك فمن الممكن ترك البيئة الزمانية والمكانية في التأليف , فهي تستوعب قدرا كبيرا من مساحة القصة , ويبدأ المؤلفون مباشرة بالأشخاص , وينبغي ان يكون أشخاص القصة القصيرة , اقل عددا من أشخاص القصة ليقصر الحوار وتأتى العقدة سريعا , ويأتي بعدها الحل سريعا كذلك...
    أسلوب القصة
    ينبغي أن يكون أسلوب القصة باللغة العربية السليمة – المناسبة لمن تكتب لهم القصة أو تحدث منهم .
    ومن المعيب اللجوء إلى العامية,فإن ذلك يقضي على اللغة التي هي في الحقيقة الوطن .
    البحوث والدراسات
    مما لا شك فيه أن من وظائف وأهداف الأنشطة التربوية تعليم الطلبة المهارات التربوية الحديثة للاستعانة بها في ممارسة أساليب البحث العلمي وذلك بإكساب الطلبة مهارات علمية تعينهم على التحصيل الذاتي للمعلومات ( التعليم الذاتي ) وهو هدف تربوي فعال تقوم عليه المناهج العمانية ،فيأتي إعداد البحوث وكتابتها في مقدمة المهارات التي يجب أن تعمل الجماعة المدرسية المختصة بذلك على إكسابها للطلبة من خلال برنامج محدد فتنمي القدرة على التعبير الإبداعي وانتقاء واختيار الفكرة والصورة والعبارة والتحليل والنقد والتخطيط السليم لما يكتبون أو يعبرون عنه .
    لذا من الواجب أن يدرب الطالب على البحث والدراسة منذ وقت مبكر وأن تنمى فيه النظرة العلمية للموضوعات ودقة اللفظ والتعبير ،.
    شروط البحث ومواصفاته :
    يجب إعداد شروط ومواصفات للبحث المطلوب إجراؤه عند الإعلان عنه وتكون وفق القواعد الآتية :-
    1 - تحديد موضوع البحث .
    2 - الصفات العامة مثل :
    أ- يكتب بخط واضح على جهاز الحاسب الآلي وعلى وجه واحد من الورقة
    ب- يوضع مسلسل لكل صفحة أسفل / أعلى .
    ج- عدد الصفحات المطلوبة . ( مفتوح / محدد )
    د- جودة التنسيق وحسن التنظيم والتسلسل المنطقي
    هـ- تعليمات أخرى . ( مجال البحث – يقدم كتابيا – يقدم بوسيلة أخرى )
    شروط البحث ومواصفاته :
    3 - الشكل العلمي للبحث من حيث :

    أ- صفحة العنوان مع مراعاة أن يكون مختصرا ومناسبا .
    ب - المقدمة
    ج- الموضوع ( جسم البحث )
    د- الخاتمة
    هـ- المراجع
    توجيه الطلبة لكيفية إعداد البحث
    بعد تحديد موضوع البحث من قبل الطالب و على أساس النشرات الواردة للمدرسة يبدأ دور المعلم المشرف/ و الذي يقوم بما يلي:
    1- توجيه الطلبة إلى المصادر الرئيسية للمعلومات اللازمة للبحث
    2- توجيه الطلبة إلى أفضل الطرق لتنظيم المعلومات التي يحصل عليها ويدربهم على الصياغة العلمية والمنطقية لهذه المعلومات
    3- تدريب الطلبة لإستخدام قواعد علامات الوقف والترقيم .
    مراحل إعداد البحث :
    تكوين فكرة مبدئية عامة عن موضوع البحث .
    جمع مصادر المعلومات المناسبة للموضوع .
    مقارنة المصادر ووضع إطار مبدئي عام للبحث .
    جمع المادة العلمية المناسبة .
    صياغة البحث وتقديمه بشكله النهائي
    محتويات البحث المقدم:-
    على الباحث أن ينسق بحثه بحيث يضّمن بحثه المحتويات التالية مرتبة ترتيبا منطقيا وهي محتويات أساسية لأعداد أي بحث مهما كان موضوعة وأهم هذه الخطوات .
    1- صفحة العنوان : وتشمل :
    عنوان البحث
    اسم مقدم البحث
    تاريخ تقديم البحث
    اسم المشرف على البحث
    اسم الجهة التابع لها البحث الوزارة / المديرية / المدرسة

    محتويات البحث المقدم:-
    2 - الإهداء : وهي فقرة بسيطة موجهة من الباحث إلى الشخص أو الجهة التي يريد إهداء البحث إليها . وهذه النقطة ليست ضرورية ( اختياري )
    3- المقدمة : وتتضمن تلخيصا لخلفيات البحث وبيان الهدف منه
    4- قائمة الفهرس ( المحتويات ) :ويوضح فيها أجزاء البحث ورقم الصفحة لكل جزء
    5- تبويب البحث علميا : بتقسيمه إلى أجزاء أو أبواب أو فصول .
    6-الخاتمة : وتأتي في نهاية البحث وتحمل ملخصا للآراء والنتائج التي تم التوصل إليها والتوصيات.
    -7 قائمة المراجع : يجب تذييل البحث بقائمة يبين فيها المراجع التي استعان بها واستخدمها كمصادر للمعلومات كما يجب ترتيبها ترتيبا هجائيا حسب أسماء المؤلفين ( اسم المؤلف. عنوان الكتاب مع وضع خط تحته . بيانات النشر . بيانات الطبعة . الصفحة ).

    * كما انه يجب مراعاة الاستشهاد المرجعي في توثيق المصادر التي رجع إليها الباحث فتكتب في الهوامش بنهاية كل صفحة ويفصل بينها وبين النص خط أفقي للتفريق بينها مع الإشارة برمز يجمع بينها وبين الجملة التي وردة فيها .
    كما يراعى ترقيم صفحات البحث : بوضع مسلسل رقمي لكل صفحة .
    تقديم البحث بشكله النهائي
    بعد أن أتم معد البحث جمع المادة العلمية اللازمة وترتيب المعلومات يبدأ في تبيض وصياغة البحث ويراعى النقاط التالية
    تنظيم البحث على شكل فصول وكل فصل تحت عنوان رئيسي ويراعى كتابة كل فقرة جديدة على سطر جديد بعد مسافة في بداية الفقرة .
    أن تظهر شخصية الطالب من خلال البحث وتظهر وجهات نظره بوضوح ولا يكتفي بمجرد النقل
    يرعي الباحث عدة شروط أساسية منها الدقة والوضوح والإيجاز والالتزام باللغة العربية والتسلسل المنطقي للمعلومات ومراعاة قواعد اللغة وسهولة فهمها .
    كتابة تقرير البحث بصيغة الماضي ويستطيع الباحث استخدام صيغة الحاضر فيما يجري حاليا واستخدام صيغة المستقبل في التوصيات .
    مراعاة قواعد علامات الوقف والترقيم .
    الالتزام بمراعاة الأمانة العلمية التي تستدعي أن يضع ما يقتبسه من المراجع بين أقواس ( علامات التنصيص ) وعلى أن يشير في الهامش الأسفل الذي نقل عنه النص .
    يراعى كتابة كل خطوة من خطوات البحث في صفحة مستقلة .

  2. #2
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: جماعة الفنون الأدبية


    عناصر تقييم الجماعة :
    وضوح التخطيط للجماعة وفاعليته من خلال إعداد الخطة العامة للجماعة.
    تحديد جدول زمني لتفعيل الخطة.
    فاعلية الإدارة الصفية لحصة النشاط واستثمارها بشكل جيد لخدمة المجتمع.
    يمارس الطلاب النشاط في حصة النشاط وأوقات الفراغ.
    اشتراك معظم الطلاب في ممارسة النشاط.
    الاهتمام بالموهوبين ووجود كشوف محوسبة بأسمائهم في كل مجال محدد به الموهبة لدى مشرف أول أنشطة والأخصائي ومشرف الجماعة.
    طلبة الجماعة لديهم معلومات كافية عن الجماعة مفهومها أهدافها ما تقوم به من فعاليات (الثقافة العامة حول النشاط).
    عقد ورش تدريبية لطلاب الجماعة وتوظيف البرامج التدريبية المنفذة على مستوى المنطقة والوزارة في تدريب طلاب الجماعة.
    توظيف النشرات التوجيهية (أدلة،كتيبات،مطويات) الصادرة من الوزارة في مجال عمل الجماعة.
    وجود سجل أو كتاب يحتوي أبرز كتابات الطلاب الأدبية.
    وجود إسهامات الطلاب الأدبية في الصحف المعدة من قبل جماعة الصحافة المدرسية.
    إبراز المواهب الأدبية من خلال برامج الإذاعة المدرسية.
    قامة حفل أدبي لطرح إبداعات طلاب الجماعة سواء أمسية أو بأي شكل آخر مشابه.
    التنسيق والتعاون مع باقي الجماعات المدرسية.
    إطلاع المجتمع على إبداعات الطلاب في الفنون الأدبية.
    أعمال هذه الجماعة تخدم المقررات الدراسية.
    تقديم حوافز مادية ومعنوية للطلاب الموهوبين
    .

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c