دخول
رمضان
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    31

    Thumbs up أسئلة مهمة للثاني عشر للمراجعة الثقافة الأسلامية

    أولا : ما المقصود بالمصطلحاتوالعبارات التالية :
    1 _ الثابت ، المتغير ، تنظيمالنسل ، الاستخلاف ، التسخير ، تحيد النسل .
    2 _ التربيعالأول ، التربيع الثاني ، الأحدب الأول ، الأحدب الثاني ، العزل في الحياة الزوجية .
    3 ـ إثبات النص ، المنهج التجريبي الإستقرائي ، المنهجالقائم على القياس
    4 _ أصول الفقه ، التربية فيالمجال العقلي ، التحنيك ، العقيقة،علم الغيب
    5 _ الطلاق الرجعي ، الطلقة الثالثة ، العدة ، الخلع،بشرية النبي عليه الصلاة والسلام
    6 ـ أولي الالباب، عبرة ، مناط التكليف ، ألفينا عليه ابآءنا ، نسلخ منه النهار ، كالعرجون القديم
    7 ـ فلك يسبحون ، صريخ لهم ، حين ، وهبت نفسها ، نشوزهن ،يتربصن ، بعولتهن ،تسريح بإحسان
    8 ـ صرفنا ،ينبوعا ، كسفا ، قبيلا ، زخرف ، ترقى في السماء ، خبيرا بصيرا، باخع نفسك
    9 ـ يسفك الدماء ،نسبح بحمدك ، نقدس لك ، أنبئوني ، ماتبدون ، ما تكتمون ،أبى ، رغدا
    10 ـ فأزلهما ،شنئان قوم ، استوى على العرش ، مسخرات بأمره ،المفلس ، تحسى سما
    ثانيا : دلل من القرآن الكريم أو من السنة النبوية على مايأتي :
    1 ـ تخصيص أصحاب العقول بمعرفةمقاصد العبادة .
    2 ـ تكريم الله للعقل البشري وجعلهمناط التكليف .
    3 ـ ذم التقليد والمقلدين لابائهم .
    4 ـ النهي عن كل مايضر بالعقل البشري .
    5 ـ مظاهر قدرة الله عزوجل في إنزال المطر وانبات الزرع .
    6 ـجعل الله تعلى الحياة في سائر المخلوقات قائمة علىالزوجية .
    7 ـ من مظاهر قدرة الله عز وجل فيالكون تعاقب الليل والنهار بنظام دقيق محكم .
    8 ـ حث الإسلام على طلب العلم والترغيب فيه .
    9 ـ مكانة العلماء في الإسلام .
    10 ـ لابد من صحة الدليل في إثبات أي قضية من القضايا .
    11 ـ توجيه الإسلام لاكتساب الحقائق العلمية .
    12 ـ لابد للباحث من طرح التقليد الأعمى حتى يتوصل لمعرفةالحقائق العلمية
    13 ـ دعوة القرآن الكريم إلىاستعمال العقل في التدبر والتفكر .
    14 ـ معنى الثباتفي اللغة .
    15 ـ الثبات في العقيدة والأخلاق .
    16 ـ الثبات في التشريع .
    17 ـ مصدر الثبات في الدين .
    18 ـ حث القرآن الكريم أولياء الأمور على تزويج أبنائهموبناتهم .
    19 ـ المهر حق من حقوق الزوجة .
    20 ـ الرضاعة تتم خلال حولين كاملين .
    21 ـ جواز العزل في الحياة الزوجية .
    22 ـ غرس العقيدة الصحيحة في نفوس الأبناء .
    23 ـ حث الإسلام على الزواج والترغيب فيه .
    24 ـ حث الإسلام على تيسير المهور .
    25 ـ الحياة الزوجية في الإسلام قائمة على المودة والرحمة .
    26 ـ ترغيب الإسلام في اختيار الزوجة الصالحة .
    27 ـ طرق حل المشكلات الزوجية .
    28 ـ التحكيم في حل الخلافات الزوجية .
    29 ـ عدة المرأة الحامل .
    30 ـ جواز رجوع الزوج الأول لزوجته بعد أن يطلقاها الزوجالثاني وتنقضي العدة .
    31 ـ طلب كفار قريش من النبي عليهالصلاة والسلام أن تكون له بيتا من ذهب ويأتي بكتاب من عند الله عز وجل .
    32 ـ إثبات بشرية الرسول عليه الصلاة والسلام .
    33 ـ إثبات أن النبي عليه الصلاة والسلام لا يعلم الغيب .
    34 ـ بعثة النبي عليه الصلاة والسلام للناس كافة .
    35 ـ من صفات النبي عليه الصلاة والسلام الأكل والشربوالمشي في الأسواق .
    36 ـ خلق الرحمة عند النبي عليهالصلاة والسلام .
    37 ـ خلق التواضع عند النبي عليهالصلاة والسلام .
    38 ـ جود النبي عليه الصلاةوالسلام .
    39 ـ المهمة الأساسية للنبي عليهالصلاة والسلام .
    40 ـ ميزان التفاضل بين الناس هوتقوى الله .
    41 ـ حرص الصحابيات رضوان اللهعليهن على طلب العلم الشرعي .
    42 ـ مداعبةالنبي عليه الصلاة والسلام لأهله .
    43 ـ امر اللهتعالى الملائكة بالسجود لأدم عليه السلام .
    44 ـ توبة اللهعز وجل على ادم عليه السلام .
    45 ـ حدوث القتلوالفساد في الأرض قبل بني أدم .
    46 ـ الله عزوجلهو المستحق للعبادة وحده لا شريك له .
    47 ـ الحكمبالعدل بين الناس .
    48 ـ تسخير الكون لخدمةالإنسان.
    49 ـ الله عز وجل أجله ومكان موته .
    50 ـ مصير الكفار والمنافقين يوم القيامة .


    ثالثا :قارن بين كل مما يأتي :
    1 ـ تنظيم النسل وتحديده 2 ـالتربيع الأول والثاني 3 ـ الطلاق الرجعي والطلقة الثالثة 4 ـ الدليل القطعي والظني
    5 ـ النهج التجريبي الإستقرائي والمنهج القئم على القياس 6ـ الأحدب الأول والثاني 7 ـ الثابت والمنتغير
    8 ـ مصير المؤمنين والكفار يوم القيامة 9 ـ التربية فيالمجال العاطفي والتربية في المجال الخلقي 10 ـ مكانة العقل عند المسلمين وعندالمقلدين لآبائهم 11 ـ حياة الإنسان قبل الزواج وبعده 12 ـ التربية الروحية فيالإسلام والتربية الروحية عن عبدة الأوثان 13 ـ مكانة العلماء خلال العصورالإسلامية ومكانتهم في أوربا خلال العصور الوسطى .14 ـ الجنة والنار
    رابعا : علل عما ياتي :
    1 ـ للعلماء مكانة عظيمة في الإسلام .
    2 ـ ذم الله المقلدين لآبائهم .
    3 ـ الغاية من التأمل في صفحات الكون .
    4 ـ وجه الإسلام إتباعه إلى طلب العلم .
    5 ـ لابد من الإتيان بالدليل في إثبات أي قضية منالقضايا
    6 ـ لابد للباحث من طرح الأعمىالتقليد لإثبات الحقيقة العلمية .
    7 ـ لابد منمعرفة أسباب النزول وأسباب الورود لفهم النص الشرعي .
    8 ـ لابد من معرفة ما تقدم من النصوص وما تأخر لفهم النصالشرعي .
    9 ـ حث الإسلام على الزواج .
    10 ـ زيادة نسبة العنوسة في المجتمعات الخليجية .
    11 ـ لابد من القدرة المالية والبدنية لمن يرغب في الزواج .
    12 ـ حرص الإسلام على الأسرة المسلمة من التفكك والضياع .
    13 ـ أهمية التربية الروحية في الإسلام
    14 ـ أهمية التربية العاطفية في الإسلام .
    15 ـ تحريم تحديد النسل في الإسلام
    16 ـ لابد أن يكون المربي ذو أخلاق حميدة .
    17 ـ أهمية المحاكاة في في تربية الابناء .
    18 ـ حث الإسلام علىاختيار الاسم الحسنللأبناء
    19 ـ للموعظة دورا في حل الخلافاتالزوجية .
    20 ـ تشريع المهر في الإسلام .
    21 ـ إرسال الله عز وجل الرسل إلى البشر
    22 ـ الإنسان أولى بالاستخلاف من الملائكة .
    23 ـ كون إبليس من الملعونين و إخراج أدم وحواء من الجنة .
    24 ـ استخدام العقول في التفكر بمخلوقات الله شرطا من شروطالإستخلاف .
    25ـ تتربص المرأة ثلاث حيضات بعدالطلاق
    26 ـ إخفاءالله تعالى زمان موتالإنسان ومكانه

    رابعا : أجب عن الأسئلة التالية :
    س1 : تحدث عن موقف الإسلام منالعقل البشري ؟
    س2 : ما موقف الإسلام من التقليدوالمقلدين ؟
    س3 : بين موقف الشريعة الإسلاميةمن المسكرات والمفترات ؟
    س4 :أذكر الفوائد التي تعود علىالخلق ممن تعاقب الليل والنهار ؟
    س5 : تحدث عنمكانة العلماء في الإسلام ؟
    س6 : أذكر فوائد طلب العلم الشرعي؟
    س7 : ما العلاقة بين العلم والإيمان ؟
    س8 : أذكر منهج القرآن الكريم في اكتساب الحقائق العلمية؟
    س9 : بين أهمية الدليل في إثبات الحقائق العلمية؟
    س10 : بماذا امتاز منهج المسلمين في اكتساب العلومالتجريبية ؟
    س11 : بماذا امتاز منهج الأطباءالمسلمين ؟
    س12 : تحدث عن منهج المسلمين فيالوصول إلى الأحكام الشرعية ؟
    س13 : وضح كيفيمكن فهم النصوص الشرعية ؟
    س14 : أذكر أمثلة على الثابتوالمتغير ؟
    س15 : ما هي مصادر الثابت في الدين؟
    س16 : بين موقف الإسلام من الزواج؟
    س17 : تحدث عن فوائد الزواج ؟
    س 18 : ما هي الحلول الشرعية لتيسير الزواج ؟
    س19 : وضح كيف تكون تربية الأبناء في الإسلام؟
    س20 : ما هي جوانب التربية في الإسلام ؟
    س21 : تحدث عن أهمية التربية الروحية في الإسلام ؟
    س22 : ما هي آثار تحديد النسل على الفرد والمجتمع ؟
    س23 : أذكر صور من التوجيهات النبوية في تربية الأبناء؟
    س24 : وضح كيف حافظ الإسلام على كيان الأسرة؟
    س25 : أذكر صفات الزوجة الصالحة والزوج الصالح ؟
    س26 : بين حقوق وواجبات كلا من الزوج والزوجة ؟
    س27 : بين أهمية المداعبة في تريبة الابناء ؟
    س28 : ما هي الطرق الشرعية لحل المشكلات الزوجية؟
    س29 : أذكر أنواع الطلاق ؟
    س30 : ما الحكمة من تشريع الخلع ؟
    س31 : تحدث عن آثار الطلاق على كلا من الأبناء والزوجةوالزوج ؟
    س32 : ما هي واجبات الزوج بعدالطلاق ؟
    س33 : عدد مطالب كفار قريش منالنبي عليه الصلاة والسلام ؟
    س 34 : لماذا طلبكفار قريش من النبي عليه الصلاة والسلام تلك المطالب ؟
    س35 : علام يدل رفض بعض الناس فكرة الجمع بين النبوةوالرسالة ؟
    س36 : عدد الصفات التي تثبت بشريةالنبي عليه الصلاة والسلام ؟
    س37 : ماذا تستنجمن قوله عليه الصلاة و السلام ( وإنا بك يا إبراهيم لمحزونون ) ؟
    س38 : برهن بالأدلة النقلية والعقلية على بشرية النبي عليهالصلاة والسلام ؟
    س39 : ماذا تستنتج من قصة ذوالخويصرة مع النبي عليه الصلاة والسلام ؟
    س40 : تحدث عنخلقي الرحمة والتواضع لدى النبي عليه الصلاة والسلام؟
    س41 : أذكر المهمة الأساسية للنبي عليه الصلاة والسلام ؟
    س42 : وضح كيف ربى النبي عليه الصلاة والسلام أصحابه رضوانالله تعالى عليهم ؟
    س43 : بين بالشواهد القوليةوالفعلية هدي النبي عليه الصلاة والسلام مع النساء ؟
    س44 : تحدث عن الحياة الزوجية على المتزوجين ؟
    س45 : اذكر ثلاثة فوائد من الآيات التي درستها( 90 ـ 93 ) من سورة الإسراء ؟
    س46 : أيهما أولى بالاستخلافالإنسان ام الملائكة ؟ ولماذا ؟
    س47 : ماذاتستنتج من قوله تعالى ( فسجدوا إلا إبليس ابى واستكبر وكان من الكافرين ؟
    س 48 : ما هي الدروس المستفادة من قصة البشرية الاولى؟
    س49 : علام يدل أمر الله عز وجل الملائكة السجود لأدم عليهالسلام ؟
    س50 : ما الحكمة من استخلاف اللهتعالى الإنسان في الأرض ؟
    س51 : عدد شروط الاستخلاف في الأرض؟
    س52 : ما هي علاقة الإنسان بالكون؟
    س53 : عدد أهداف التسخير في الكون ؟
    س54 : أذكر جوانب التسخير في الكون ؟
    س55 : ما هي مؤهلات الإنسان لاستغلال الكون؟
    س56 : أذكر مستلزمات استخلاف الإنسان في الأرض ؟
    س57 : اقر الإسلام مبدأ المسؤولية الفردية لحكم متعددةأذكرها ؟
    س 58 : وضح العلاقة بين معرفةالإنسان بمسؤوليته في الدنيا وبين مصيره في الآخرة ؟
    س59 : بين العلاقة بين إيمان المسلم بالمصير وقيامه بمهمةالاستخلاف ؟
    س60 : تحدث بإيجاز عن الجنة والنار؟
    خامسا :أكمل الفراغ بالتكملةالمناسبة :
    1 ـ حث الإسلام على إعمال العقل في ............ و ..............و..................
    2 ـ خص اللهأصحاب العقول بمعرفة ...............
    3 ـ كرم اللهالعقل وجعله .........
    4 ـ اثبت العلم الحديث ان الزوجيةكائنة في : ............و .....................و ..............................
    5 ـ في اليومالسابع يغمر النور نصف القمر الأيسر وعندها يقال له .........
    6 ـ المؤمن يجد نفسه دائما امامكتابين كبيرين هما ......................و ....................
    7 ـ لا بد من .................... لاكتساب صحة القضيةوثبوتها .
    8 ـ ................... هو الدليلالذي لا يحتمل إلا معنى واحدا ودلالة واضحة .
    9 ـ .................. يمثل خطرا كبيرا على اكتشاف الحقائق العلمية .
    10 ـ امتاز منهج الأطباء المسلمين ب ................ و...............
    11 ـ يعتبر ................. صاحبالمنهج العلمي التجريبي
    12 ـ الأصول التي اعتمد عليها أبوبكر الرازي هي ............. و ....................و .................
    13 ـ منهج المسلمين في الوصول إلىالأحكام الشرعية هما : ...........................و ................................
    14 ـ يتوقف ثبوتالسنة على أمرين هما : ..................... و .....................
    15 ـ ................. هو العلمبالقواعد التي يتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية .
    16 ـ.................. هو مجموع القوانين و الأحكام التيتنظم العلاقات البشرية مع الله .
    17 ـ ................. هو المعلوم من الدين من الضرورة .
    18 ـ...................هي المبادئ التي لايمسها التغييرولا النسخ على امتداد الرسالات الإلهية .
    19 ـ مصادرالثابت في الدين ....................و .......................
    20 ـ طلب كفار قريش من النبي عليهالصلاة والسلام ان يكون له بيت من ..............
    21 ـ النبي عليه الصلاة والسلام لايملك علم .......... ولا يدعي انه .............
    22 ـ أرسل الله عز وجل محمد صلىالله عليه وسلم ........... للعالمين
    23 ـ نهى الإسلامعن اتخاذ ............ يرمى بالنبال ليتعلم فيه الرمي .
    24 ـ الأعرابي الذي اتهم النبي عليه الصلاة والسلام بالظلمهو .....................
    25 ـ ما شبع النبي عليه الصلاةوالسلام ثلاثة أيام تباعا من ..............
    26 ـ كان سجودالملائكة لأدم سجود ................. ولم يكن سجود ............
    27 ـ تتحدد جوانب التسخير في ميدان الكون في .....................و..........................و. .......................
    28 ـ أدوات التسخير هي ...................و..........................و... ...........................
    29 ـ مرحلة ............... هي مرحلة بين الحياتين الدنيا والآخرة .
    30 ـ إذا مات بني أدم عرض عليه مقعده .............و .................




    بسم الله الرحمن الرحيم


    بين يديك عزيزي الطالب حل أنشطة الوحدة الأولى مع حل للأسئلة الختامية لكل وحدة وهذا لا يعني أن تعتمد عليها أثناء المذاكرة بل هي معين لك على الفهم وعدم القدرة على الاستيعاب أسال الله العلي القدير أن يوفقك لما هو خير لك في الدنيا والآخرة.

    أولا: حل أنشطة الوحدة الأولى:

    1- للعقل أهمية كبرى في الدين الإسلامي حيث أنه هو الأساس وبه ميز الله الإنسان عن سائر المخلوقات فبدون العقل لن يتوصل الإنسان لمعرفة الله تعالى من خلال التدبر والتأمل في هذا الكون الواسع من حوله فبالعقل يستدل المخلوق على خالقه ولذلك بالغ الإسلام في العناية بالعقل وحرم كل مسكر ومفتر يضيع العقل كما حرم التقليد الأعمى للآخرين بدون إعمال العقل واعتبر العقل مناط التكليف وبدونه لا يحاسب الإنسان على عمله كما جاء في الحديث رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم – أي يبلغ- وعن المجنون حتى يعقل.

    2- العلاقة هي: كما أن الله قادر على إحياء الأرض الميتة بالمطر فتصبح مخضرة متنوعة في الثمار والأشجار فهو بكل سهولة ويسر قادر على إحياء الإنسان من جديد بعد موته وبعثه من قبره ليحاسبهم على أعمالهم.

    3- قد يفكر الإنسان لوهلة أنه قد يستطيع أن يعيش بدون النهار وضوء الشمس بما توصل إليه اليوم من تقدم وتطور في مجال الطاقة والكهرباء ولكن لو نظرنا لهذا الموضوع بنظرة أعمق لوجدنا أن لا حياة بدون النهار وبدون ضوء الشمس لأن ضوء الشمس بأبسط صوره هو الذي يمد هذا الكون بالحياة من خلال دوره الحيوي في نمو النبات ونحن بدون النبات لن يكون هناك لا هواء ولا طعام وستموت الحيوانات فمن أين يستخرج الإنسان طعامه ناهيك عن الأمراض التي ستفتك به نتيجة انتشار التعفن والرطوبة ولن يكون هناك أمطار وسيختل نظام الكون وسيموت كل شيء عليها، والخلاصة إذا كان الليل سرمدا طويلا لما كانت هناك حياة.

    4- العرجون القديم هو: العذق اليابس المنحني من النخلة وأصل العذق هو أصفر عريض يشبه به الهلال إذا انحنى فالعرجون إذا عتق ويبس وتقوس شبه القمر في دقته وصفرته به.

    5- 1- هناك توافق كبير بن الدين والعلم فالدين يحث على طلب العلم بل ويعتبر العلم فريضة على كل مسلم هذا غير أن طريق الدين وهو الجنة هو نفسه طريق العلم الصادق الخالص الذي أريد به وجه الله ومن هنا نجد أن الغاية مشتركة والنهاية مشتركة بين الدين والعلم ألا وهي الجنة وهذا بحد ذاته يدل على شدة التوافق بينهما.

    2- هناك فوائد عظيمة يجنيها المسلم من العلم منها على سبيل المثال:
    - في الدنيا: يكون للعالم مكانة عظيمة وله حسب واحترام – والعلم يوثق الإيمان في قلب العالم مما يزيد من اطمئنانه أنه يسير على الدرب الصحيح – الافتخار بالدين الإسلامي لأنه يوافق العلم دائما ولا يعارضه مثل باقي الديانات المحرفة – يجعل الإنسان يصبر ويتحمل كل الصعاب التي تواجهه لنه بالعلم يعرف طريق الجنة.
    - في الآخرة: منزلة العالم ترتفع عند الله على منزلة العابد ويوزن مداد العلماء بدماء الشهداء ويفوزون بأعلى مراتب الجنة وهو الفردوس الأعلى اذا كان علمهم لوجه الله تعالى.

    6- الإشارات العلمية لها عدة حكم وفوائد منها:
    - تؤكد مدى التوافق بين الدين الإسلامي والعلم الحديث مما يقوي إيمان المسلم ويجعله يفتخر بدينه.
    - توضح قدرة الله تعالى وعظيم صنعه في خلقه وتكشف عن مدى روعة إبداعه جل وعلا.
    - تؤكد للكفار يوما بعد يوم أن القرآن الكريم هو من عند خالق مقتدر متصرف في هذا الكون.
    - يستطيع بها الإنسان أن يدعو لله عز وجل وينير الطريق أمام الباحثين عن الحقيقة.
    - تبين نعم الله على الإنسان ومدى عنايته بهذا الإنسان.
    - تشجع العقول وتحفز الأذهان إلى التفكر والتدبر والنظر وصولا إلى السبق العلمي.

    7- 1- هذه الآية حوت عدة علوم وهي:
    - علم الأجنة: بما فيه من مراحل خلق الإنسان ابتداء بالنطفة وانتهاء به ككائن بشري يحس ويفكر وينطق.
    - علم التربة: وكيف أن لأرض بعد أن كانت هامدة أحياها الله بالمطر.
    - علم النبات: بما فيه من ثمار ومزروعات مختلفة الألوان والأشكال برغم أنها تنبت من نفس الماء وأحيانا كثيرة تزرع في نفس الأرض فسبحان الله!!

    2- نفس إجابة النشاط رقم (6)

    8- جعل الله لكم الحواس آلات تحصلون بها العلم والمعرفة بأن تحسوا بمشاعركم جزيئات الأشياء وتدركونها بأفئدتكم وتتنبهوا لما بينها من المشاركات والمباينات والاختلافات بتكرير الإحساس فيتحصل لكم علم بديهي تتمكنون من النظر فيه من تحصيل العلوم الكسبية الأخرى.

    9- لم يخرج العلماء المعاصرون عن المنهجية التي وضعها علماء الإسلام فكما اعتمد المسلم الملاحظة والتجربة والاستقراء والقياس كذلك العلماء المعاصرون.

    10- المتن هو: نص الحديث. وطريقة معرفة صحته أن يكون خاليا من عدة أمور منها: ركاكة اللفظ والمعنى/ مخالفة المنطق السليم/ مخالفته لما ثبت في التاريخ الصحيح/ والحكم في ذلك يرجع لأهل الاختصاص.
    السند هو: سلسة الرواة أو رفع الحديث إلى رجاله الذين يرويه بعضهم عن الآخر إلى رسول الله.
    وطريقة معرفة صحته: لابد من النظر في كل فرد من أفراده فإذا كان راو فيع عدلا وضبطا لما حفظ ثم كان السند متصلا لا انقطاع فيه سالما من الشذوذ والعلة القادحة حكمنا على هذا السند بالصحة والقبول وإن كان خلاف ذلك حكمنا عليه بالضعف.

    11- الشروط موجودة وموجود شرحها ص 23- 24 ما عدا اللغة العربية لم يشرحها لان هذا الشرط لايحتاج إيضاح لأن القرآن الكريم والحديث جاء كل منها بلسان عربي فصيح فحتى يستنبط العالم الحكم الشرعي لابد أن بفهم معاني العربية وتراكيبها ألفاضها ومفرداتها.

    12- 1- الثابت في الدين هو الذي يعطي للإسلام هويته وحقيقته وبدونه لايكون الإسلام وترتب على ذلك انه على كل مسلم أن يعرف الثوابت في دينه ويسأل عنها فيلتزم بها وإذا لم يفعل ذلك فيكون قد أضاع على نفسه الكثير من دينه ولا عذر له أمام الله يوم يلقاه ويحاسبه على كل أعماله.

    2- الثوابت كذلك مثل: حجاب المرأة – ميراث الذكر ضعف ميراث الأنثى- حرمة تغيير خلة الله بدون سبب – حرمة تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال- زواج الرجل بأربع نساء- حرمة الذهب والحرير على الرجال – وغيرها كثير.

    13- 1- الخلفاء المهديون هم: كل خليفة استقام على دين الله وأقام العدل في أمته مهما تطاولت الأزمان فخلف رسول الله في القيام على الأمة الإسلامية.

    2- يجب التمسك بما يراه هؤلاء الخلفاء المهديون من اجتهادات وأفكار لأنهم ملتزمون بالشريعة الإسلامية
    سائرون على درب الحبيب صلى الله عليه وسلم حاملون هموم الأمة الإسلامية على عاتقهم فلابد لنا من إتباعهم.

    14-هناك الكثير من البدع التي جاءت بأشياء زائدة عن الدين الإسلامي الذي وضعه الله لنا ووضحه رسول الله مثل: الاحتفال بالمولد النبوي بالغناء والتشديد على هذا الاحتفال واتهام كل من لايحتفل به بأنه لا يحب رسول الله ولم يؤثر عن الصحابة وهم الذين يحبون رسول الله أكثر من هؤلاء أنهم فعلوا ذلك/ كذلك من البدع صيام السابع والعشرين من رجب احتفالا بالإسراء والمعراج – ومن البدع إدخال بعض الألفاظ في الصلاة التي لم ترد عن النبي وغيرها الكثير.

    15-التجديد في الدين لا يكون إلا في الأمور المتغيرة وأما الثابت فلا تجديد فيه أبدا بل التجديد يكون في الفروع والجزئيات والأساليب والوسائل في التطبيق العملي لبعض النظريات الأساسية مثل الشورى وما يتصل من انظم الحكم المختلفة والعدل.

    ثانيا: حل أسئلة الأنشطة التقويمية الختامية:

    1- الوفاء بالعهد
    ثابت
    2- حرمة الخداع في البيع والشراء
    ثابت
    3- ثبوت هلال شهر رمضان
    متغير لأن الهلال قد يثبت وقد لا يثبت فيلجا المسلمون لإكمال العدة
    4- تحقيق العدل
    ثابت أما أسلوب تحقيق العدل متغير
    5- أسلوب تدريس العلوم الشرعية
    متغير
    6- قول الصحابي في مسألة شرعية
    القول ثابت أما المسألة الشرعية متغيرة حسب نظرة كل عالم
    7- فم النصوص الشرعية
    متغير لأن الفهم يختلف حسب اختلاف العقول


    ثانيا: العلاقة بين الإيمان والعلم قوية حيث أن الإيمان يعطي العلم والمثل في القوانين والحقائق غايتها الوجودية حيث يضئ الإيمان للقوانين والحقائق العلمية غايتها الوجودية ولماذا سنها الله فيكون للعلم طعما آخر وبعدا عقائديا أخر فيعرف العلم أن هذه القوانين لها غاية من وجودها فيشعر بالراحة كما يعطي العلم الإيمان برهانه العقلي.

    ثالثا: لأن منهج البحث عند العلماء المسلمين مستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية وبكل تأكيد سيختلف عن منهج الحضارات السابقة القائم على ديانات محرفة وأفكار مشوهة وخرافات لا صحة لها.

    رابعا: الأدوات هي: الملاحظة – التجربة – الاستقراء – القياس.

    خامسا: أن هذا الحديث قد نسخ حكما كان سابقا وهو النهي عن زيارة القبور ثم جاء هذا الحديث فوضح جواز زيارة القبور ومن هنا نستفيد عدة أشياء: لابد للعالم الذي يستنبط الحكام الشرعية أن يكون على اطلع بأحاديث الرسول قبل إصدار الحكم الشرعي فيعرف الناسخ والمنسوخ – كذلك يدل على أن هناك أحكام متغيرة في الدين الإسلامي لابد له من الإطلاع عليها، كما يمكن أن نستفيد منه أن زيارة القبور يتعظ بها الإنسان ويعتبر ويعرف مصيره ونهايته فيرجع لله.

    سادسا:
    - وآية لهم: إدغام ناقص للنون الساكنة
    - منه: إظهار
    - هممظلمون: إدغام للميم الساكنة
    - تنبت: اقلاب

    انتهت أسئلة الوحدة الأولى


    ======



    ثالثا: حل أسئلة الأنشطة الختامية في الوحدة الثانية:

    أولا: # جـ
    # أ

    ثانيا: نستنتج أن الاختيار يكون على أساس الدين.

    ثالثا: المهر هو مجرد رمز لقوامة الرجل لأنه هو المكلف بالإنفاق على المرأة ولا يمثل أبدا قيمة المرأة ولو كان كذلك لما كان مهر بنات النبي وهن أشرف النساء بسيطا رمزيا.

    رابعا:يعلمه العطف - الاستقرار النفسي وبالتالي صحة نفسية – الشعور بالأمان – يعلمه الحب والرفق بالآخرين.

    خامسا: يستقبل الطفل بالآذان والإقامة وبذلك يكون أول ما يعانق سمع الإنسان كلمات الأذان المتضمنة لكبرياء الرب
    وعظمته، والشهادة التي بها يدخل الإنسان في الإسلام فكان ذلك تلقيناً للوليد لشعار الإسلام عند أول دخوله إلى
    الدنيا.. كما يلقن كلمة التوحيد عند خروجه منها.. والشيطان يهرب من كلمات الأذان .

    سادسا: العدة هي الفترة الزمني التي تقضيها المراة بعد الطلاق وهي تفصيلا:
    أولاً .. المرأة التي تحيض : ثلاثة قروء ( حيضات ) .
    ثانياً .. المرأة الحامل : أن تضع الحمل .
    ثالثاً .. المرأة التي لا تحيض : ثلاثة أشهر .
    سابعا:
    مد منفصل : فـي أرحامهن:
    مد متصل: قروء
    اظهار: أن أرادوا

    حل النشاط رقم 12 ص 41



    المقارنة بين تنظيم النسل و تحديد النسل


    تعريف تنظيم النسل:
    قيام الزوجين بالتراضي بينهما باستخدام وسيلة أو وسائل مشروعة ومأمونة لتأجيل الحمل فترات معينة ومؤقتة يتفق عليها فيما بينهما وبما يتناسب وظروفهما الصحية والاجتماعية والاقتصادية وذلك ضمن نطاق المسؤولية نحو اولادهما ونفسيهما دون إكراه أو إجبار .

    تعريف تحديد النسل:
    تحديد النسل يقصد به الاكتفاء بعدد معين من الأطفال ثم قطع النسل نهائيا بتعقيم أحد الزوجين بالعقاقير الطبية أو استئصال الرحم بالعمليات الجراحية.


    الحكم الشرعي في تنظيم النسل: جائز (مباح)

    الحكم الشرعي في تحديد النسل : غير جائز (حرام)

    أثره على المجتمع (تنظيم النسل)
    يجعل المجتمع قويا لأنه تربى تربية سليمة ركز فيها الوالدان على الأطفال بسبب نتظيمهم للنسل وفي النهاية مجتمع شاب


    أثره على المجتمع (تحديد النسل)
    مجتمع ضعيف متفكك قليل يعاني فيه الطفل من الوحدة ويكون في النهاية مجتمع هرم



    أسئلة مقالية حول دروس الوحدة الأولى لمادة الثقافة الإسلامية للصف الثاني عشر .



    1- دلل من خلال القرآن الكريم على الأمربإعمال العقل في التدبر والتفكر ؟

    2- ما موقف الإسلام من المقلدين لآبائهم فيالباطل ، مع ذكر الدليل ؟

    3- دلل بآية قرآنية تدعو إلى التأمل في صفحاتالكون؟

    4- ماالفرق بين التربيع الأول والتربيع الثاني للقمر؟

    5- تحدث عن موقف الإسلام من العلم مع ذكرالدليل ؟

    6- بينمكانة العلماء في الإسلام مع ذكر الدليل ؟

    7- ما العلاقة بين العلم والإيمان؟

    8- لخص منهجالقرآن الكريم في اكتساب الحقائق العلمية؟

    9- ما الفرق بين الدليل القطعي والدليل الظني؟

    10- ماذا تستنتجمن قوله تعالى ( قل هاتوا برهنكم إن كنتم صادقين ) ؟

    11- بماذا امتاز منهج الأطباء المسلمين؟

    12- ما هي الأصولالتي اعتمد عليها أبو بكر الرازي ؟

    13- ميز بين المنهج التجريبي الإستقرائيوالمنهج القائم على القياس ؟

    14- ما المنهج الذي سلكه المسلمون في الوصولإلى الأحكام الشرعية ؟

    15- بين المقصود بمرحلة إثبات النص ؟

    16- يتوقف ثبوت السنة على أمرين . اذكرهما؟

    17- وضح كيفيمكن فهم النصوص الشرعية ؟

    18- علل : لابد من معرفة أسباب النزول لفهمالنص الشرعي ؟

    19- علل : لابد من معرفة ما تقدم من النصوص وما تأخر لفهم النص الشرعي؟

    20- عرف كل من :
    أ- الثابت لغةوشرعا.
    ب- علم أصولالفقه .
    ج- المتغيرلغة ؟

    21- ماهيمجالات الثابت مع ذكر مثال على كل مجال منها ؟

    22- اذكر مصادر الثابت في الدين؟1ِِـ تحدث بإيجازعن فوائد الزواج ؟

    2 ـ ما هي الحلول الشرعية لتيسير الزواج ؟

    3 ـ عددالمتطلبات التي تعيق الزواج عند الشباب ؟

    4 ـ أذكر مجالات تربية الأبناء في الإسلام ؟

    5 ـ ماذا تستنتجمن قول النبي عليه الصلاة والسلام ( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أويمجسانه أو ينصرانه ) ؟

    6 ـ ما الدور الذي تقوم به الاسرة في المجال الروحي والعاطفي بالنسبة لتربيةالابناء تربية صالحة ؟

    7 ـ بين موقفك من زيادة العنوسة في المجتمعات الخليجية ؟

    8 ـ ميز بينتنظيم النسل وتحديده ؟

    9 ـ وضح مبررات ودوافع تنظيم النسل ؟

    10 ـ بين أهمية القدوة في تربية الأبناء تربيةإسلامية ؟

    11 ـأذكر صور من التوجيه النبوي في التربية ؟

    12 ـ ما هي طرق حل المشكلات الزوجية منالناحية الشرعية؟

    13 ـ فرق بين الطلاق الرجعي والطلقة الثالثة ؟

    14 ـ عرف الخلع ؟ وما الحكمة الشرعية منه؟

    15 ـ من وجهةنظرك بين آثار الطلاق على الأسرة ؟

    16 ـ ما الحكمة من تشريع المهر ؟

    17 ـ ما هيواجبات الزوج بعد الطلاق؟

    1. 1 . أذكر صورة واحدة من صور إكرام الله تعالى للعقل .
    - - من صور إكرام الله تعالى للعقل :-
    ( ج ) خص الله تعالى أصحابالعقول بمعرفة مقاصد العبادة
    قال تعالى " وأتقون يا أولى الألباب "
    أو( ب) كرم الله العقل وجعلهمناط التكليف : قال الرسول اللهr : " رفع القلم عن
    ثلاثة:عن النايم حتى يستيقظ ،وعن الصبي حتى يحتلم ،وعنالمجنون حتى يعقل " .

    2. 2. من صور إكرام الله تعالى للعقل حرمةالاعتداء على العقل فحرم كل مُسْكرٍ ومُقترٍ
    أذكر دليلاً على ذلك من الكتاب أو السنة .
    ( ج ) قالتعالى : " يأيها الذين ءامنوا إنما الخمر والميسر والأنصابوالأزلام رجسمن عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون " .
    عن أمسلمة قالت : " نهى النبيrعن كل مسكر ومقتر " .

    3. 3. ماهيالغاية من التأمل في الكون ؟
    ( ج) إن الغاية من التأمل في الكون هي الوصول إلى الإيمان بالله تعالى الخالقبكلشيء ، فهو الذي خلق الإنسانوجعل الكون بما فيه من أرض وسماء وبحرصفحة يتأمل فيها الإنسان ليستنتج قدرة الخالق سبحانه .

    4. 4. هناكالعديد من الآيات في القرآن الكريم التي تدعو الإنسان إلى التأمل فيمخلوقاتالله تعالى .
    أذكر آية وجه الله تعالى فيهادعوة إلى التأمل في الكون من آيات الله .
    ( ج ) قال تعالى " وءاية لهم الأرضالميتة أحييناها وأخرجنا حبا فمنه يأكلون " .

    5. ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ) أمامالعبارة الخاطئة مع
    تصحيح الخطأإن وجد ..
    أ. تعاقب الليلوالنهار متأتي من حركة كل من الأرض والشمس والقمر ( ) .
    ب. الأرض تجري حول الشمس في السنة مرتين ( ) . مرةواحدة فقط
    ج. تجري الأرضحول نفسها في يوم وليلة ( ) .
    د. القمر يجري حول الأرض كل سنة مرة واحدة ( ) . كل شهر مرة واحدة .

    5. 6. أثبت العلمالحديث أن الزوجية كائنة في النبات والجماد وسائر الكائنات . دلل علىذلك من القرآن .
    ( ج ) قالتعالى " ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون " .

    7. أكمل:
    - جعل الله تعالى للقمر منازلهي ثمانية وعشرون منزلاً كلشهر .
    - آخر منازل القمر يسمىالعرجون القديم .




    8. اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :


    أ?. أول منازلالقمر ..


    ( 1. التربيع الأول 2. الهلال 3. البدر )
    ب?. يكون القمر قدأمضى ربع دورته في ..


    ( 1. التربيع الأول 2. الأحدب الأول 3. التربيع الثاني )
    ج. متى يسمى القمربدراً ..
    (1. في الليلة العاشرة 2. في ليلة النصف 3. الليلة الأخيرة )


    9. وصف الله تعالى القمر في آخر أيامةبأنه " كالعرجون القديم " بين وجه الشبة بينهما .


    ج?. وجه الشبة بين القمر والعرجون القديم الصغر والدقة .



    10. تحدث عن موقفالإسلام من العلم مستشهداً بآية من القرآن وحديث من السنة .
    ج. الإسلام دين العلم ، حث المسلمين على السعي إلى طلبةورغب فيه .
    قال تعالى " وقل ربي زدني علما "
    وقال رسول الله r " طلب العلم فريضة على كل مسلم "

    11. علل – وجه الإسلام إلى طلب العلم .
    ج. إن الإسلام وجه إلى طلب العلم وذلك للوقوف على حقيقةالكون والتعرف على الخالق من خلالالآياتالكونية التي جعلها الله تعالى دليلاً واضحاً على قدرته ووحدانيته سبحانه .

    12. علل – اعتبر الإسلام العلمفرضاً دينياً ودعا إليه ورغب فيه .
    ج. ذلك لما يترتب على الجهل من مضار دينية ودنيوية ، فلا يمكن أن يكون ذلك العلم إلاموافقاً له.
    13. ما مدى العلاقة بين الإيمان والعلم ؟
    ج. الإيمان بالله تعالى يضيء طرائقالعلم ، والعلم يضيء طرائق الإيمان ، وإذا غاب أحدهماضلالآخر وفقدمعناه ، فالعلم والإيمان يلتقيان من دون أن يمكن لأحدهما أن يكذب أو يناقصالآخر يعتمد أحدهما على الآخر .

    14. أذكر آية حثت المسلمين على طلبالعلم ؟
    ج. قالتعالى " يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلمدرجات " .
    قال كذلك " وقل ربي زدني عِلماً " وغيرها من الآيات ...

    15. أذكر حديثاً يحث على طلب العلم ؟
    ج. قال رسول الله r " طلب العلم فريضة على كل مسلم " .

    16. أكمل : إن المؤمن يجد نفسة دائما أمام كتابين كبيرين هما :
    ج. كتاب الكون الكبير المنظور،وكتاب اللهالمسطور .

    17. كيف يعطيالإيمان للعلم أبعادة العقائدية والخلاقية ؟
    ج. يعني ذلك أنه يعطي للأشياء والقوانين التي تسيرالأشياء غايتها الوجودية ، وأما العلمفإنهيعطي للإيمان برهانه العقلي .

    18. أذكر الحكمة التي يمكن استنتاجها من تضمين القرآن الكريم آيات فيها إشارات علمية؟
    ج. هناك العديد من الحكم منها : الدليل على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وكذلك الإشارةالمباشرة إلى طلب العلم والحث عليه .

    19. ماذا تفهم منقولة تعالى " وفي الأرض آيات للموقنين " ؟
    ج. توجيه القرآن لاكتسابالحقائق العلمية .

    20. ماذا تفهممنقوله تعالى " قُل هاتوا برهانكم إنكنتم صادقين " ؟
    ج. إن آية قضيةمن القضايا لا يمكن إثباتها بمجرد دعواها بل لا بد أن تكون مستنده إلىدليل يدعمها .

    21. عرف الدليل القطعي ؟
    ج. هو الدليل الذي لا يحتمل إلا معنى واحداً ، ودلالةواضحة .

    22. الدليل الظني ؟
    ج. هو الدليل الذي يحتمل أكثر من دلالةوأكثر من حكم ، ويبذل المجتهد تجاهه جهداً لاستنباطمعانية.

    23. وجه القرآن الكريم الإنسان إلى اكتساب الحقائقالعلمية من خلال عدة نقاط أذكرها ؟
    ج. ( أ ) إن آية قصة لا يمكن إثباتها إلا بدليل يدعمها .
    ( ب ) إن الواجب على الباحث أن يفرق بين الدليل اليقينيوالظني أثناء عملية الاستدلال
    ( ج ) لابد للباحث من طرح التقليد الأعمى .
    (هـ) عدم التناقص بين الحقائق ، إذا لو جاز التناقص بينالحقائق لأنهار صرح العلم .
    ( و ) إعمال الحواس بجانب إعمال العقل في التدبر والتفكير .

    24. من هو صاحب المنهج العلمي التجريبي ؟
    ج. جابر بن حيان لأنه بني معلوماتهالكيميائية على التجارب والاستقراء والاستنتاج العلمي .

    25 . اعتمد أبو بكر الرازي على أصول ثلاثة في تعاملة معالأشياء المجهولة فيما لا يتوصلإليه عقلةأذكرها.
    ج. - الإجماع .
    - الاستقراء.
    - القياس .



    26. ما معنى المنهج التجريبي الاستقرائي ؟
    ج. يقصد به منهج استخراج القاعدةالعامة أو القانون العلمي من مفردات الوقائع استناداً إلىالملاحظة والتجربة .

    27. اتخذوا علماء المسلمون منهجاً في التوصيل إلىالأحكام الشرعية يعتمد على مرحلتين هما
    ج. مرحلة إثبات النص،مرحلة فهم النص .

    28. ما هي النصوص التي يعتمد عليهاالإسلام ؟
    ج. كتاب الله تعالى – وسنة رسول الله r .

    29.
    علللا حاجة إلى مرحلة إثبات النص القرآني .
    ج. لأن نص القرآن ثابت وقد نقل إلينا بالتواتر وتناقلتهالأجيال على كيفية لا يمكن أن يتطرقإليهاأدنى شك .
    30. هناك أمرين لا بد منهمافي توبت السنة ماهي ؟
    ج. صحة المتن - وصحة السند .

    31. يتوقف فهم النصعلى عدة أمور أذكرها .
    ج. أ. معرفةاللغة العربية في مفرداتها وتراكيبها ومعرفة النحو والبيان .
    ب. معرفة أسباب النزول وأسباب الورود .
    ج. معرفة ما تقدم من النصوص وما تأخر .
    د. معرفة طرائق الاستنباط .

    32. علل : يتوقف فهم النص على معرفة أسباب النزول وأسبابالورود .
    ج. إن معرفة سبب النزول وسببالورود تلقي ضوء على النص ، وتكشف للباحث السبيل إلىالمعنى الحقيقي .

    33. علل : يتوقف فهم النص على معرفة ما تقدم من النصوصوما تأخر .
    ج. لتميز الناسخ من المنسوخ .

    34. أكمل / يسمى العلم الذي يعين على طرائق فهم النص بعلمأصولالفقة .

    35. ما معنى الثابتفي الشريعة الإسلامية ؟
    ج. الثابت لغةً / اسم فاعل من ثبت الشيء ثباتاً وثبتاً فهو ثابتوالمعنى هنا الدائم أو المستمرأو الباقي .
    الثابت شرعاً / كل الأحكام الشرعية التي جاءت في كتاب الله ، وثبتت في صحيح السنة
    النبوية الشريفة أو هو المعلوم منالدين بالضرورة

    36. يشمل الثابت عدةمجالات هي :
    ج. أ – العقيدة ب. الأخلاقج. التشريع .

    37. أذكر مثالاً علىبعض الأخلاق الثابتة في الإسلام .
    ج. الصدق - الأمانة - العدل - الرحمة .

    38. ما معنى التشريع الإسلامي ؟
    ج. مجموعة القوانين والأحكام التي تنظم العلاقات البشريةمع الله كالعبادات ومع النفس كحرمةقتلها،ومع الآخرين كحرمة الاعتداء عليهم أو على ممتلكاتهما وأعراضهم .

    39. ما هي مصادر الثابت في الدين ؟
    ج. كتاب الله تعالى - وسنة النبي r .

    40.
    ما معنى كلاً مما يلي :
    - تعهدإلينا : توصينا .
    - عضواً عليها بالنواجذ : النواجذ الأضراس ، والمعنى أي تمسكوا بها كما يتمسك العاض
    بجميع أضراسة .
    - محدثة : هي ما لم يكن معروفاً في كتاب الله ، ولا سُنة رسول الله r ولا إجماع .
    -
    بدعة : ما ابتدع من الدين بعد الإكمال .

    41. مامعنى المتغير في الدين ؟
    ج. - المتغير في اللغة : اسم فاعل من تغير ،ومعناه تحول .
    - المتغير في الشرع : تلك الإجتهاداتوالأقوال التي توصل إليها العلماء في عصر منالعصورالتيلا تعدو أن تكون قراءة بشرية للدين قابلة أن تصيبحينا وتخطيء أحيانا أخرى وأن تعيمضمون الدين مرة وتنحرفعنه مرة أخرى .

    42. دلل على وجود المتغير السنة .
    ج. الدليل على وجود المتغير ما ورد من إجازة الرسول الله r قول معاذ بن جبل بالاجتهاد في
    المسائل التي لميجد لها أصلاً في مجلس الشريعة حين بعثه إلى اليمن .

    43. أ ذكر أمثلة على المتغير في الدين .
    ج. الشورى - أنظمة الحكم المختلفة - العدل .

    - ماهو الهدف من مشروعية الزواج في الإسلام ؟
    ج. يعد الزواج السبيل الأقوم لبناء الأسرة الصالحة ، والوسيلة الطبيعية لصيانة النسب
    وتحسين النفس وحفظ الخلق .
    2 - بين موقف الإسلام من الزواج ؟
    ج. حضت الشريعة الإسلامية على الزواج من خلال نصوصها المتضافرة والمتوافرة ، أمراً
    به وترغيباً فيه وتنفيراً من الأعراض عنه بالنسبة للقادر على تحمل تكاليفة .
    3 - ماذا تفهم من قولة تعالى : " وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من
    فضله " ؟
    ج . أمر الله تعالى الشباب بالعفة عند عدم قدرتهم على الزواج
    4- للزواج عدة فوائد . أذكر اثنين منها .
    ج. أ – حفظ البصر عما حرم الله تعالى .
    ب – صون النفس من الوقوع في المحرمات .
    5- أذكر دليلاً على دعوة الاسلام إلى تيسير الزواج .
    ج. قال تعالى " وانكحوا الأياماي منكم والصالحين من عبادكم .... "
    قال (r) : " إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقة فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة
    في الأرض وفساداً عريض " .
    6- ماهو واجبنا تجاه الراغب في الزواج ؟
    ج. إن الراغب في الزواج يستحق العون من الله تعالى ثم من إخوانه المسلمين فقد أكد
    الرسول (r) أنه من ضمن الثلاثة الذين حق على الله عونهم " الناكح الذي يريد
    العفاف " .
    7- هناك بعض الحلول التي شرعها الإسلام لتيسير الزواج . أذكرها .
    ج. 1- تيسير المهر .
    2 – تقليل الطلبات التي تثقل كاهل الزواج
    8- ما هي نظرة الإسلام للمهر ؟
    ج. جعل الإسلام المهر شرطاً في عقد الزواج قال تعالى " وءاتوا النساء صدقتهن نخلة " وهو
    يعتبر من رموز القوامة للرجل .
    9- يرى البعض أن المغالاة في المهور دليلا على قيمة المرأة بماذا ترد عليهم ؟
    ج . إن المغالاة في المهر لا يدل على قيمة المرأه ولو كانت المغالاة دليلا على قيمة المرأة
    لكانت أولى بذلك بنات النبي (r) مع علو أقدارهن وعظم مراتبهن لأنهن ينتسبن إلى
    النبي العظيم (r) الذي أرسل رحمة للعالمين ، وشرفه على الخلق أجمعين، ولكن كانت
    صدقاتهن من أيسر الصدقات ، وهكذا كانت صدقات نساء المهاجرين والأنصار .
    10- كيف تنعكس المبالغة في الطلبات التي يشترطونها أولياء أمور الفتيات على أسر بناتهم ؟
    ج . إن الطلبات التي يشترطونها بعض أولياء أمور البنات من شأنها أن تهدم الأسرة وترهق
    كاهل من تقدم للخطبة وقد تكون هي إحدى معقيات الزواج .
    11- تبدأ تربية الأبناء التربية السليمة من أول وهلة يفكر فيها المسلم في تكوين الأسرة. أشرح
    ذلك ؟
    ج. استجابة لدعوة الرسول (r) باختيار الزوجة على أساس دينها وخلقها مقتنعاً أن الزواج
    عبادة يتقرب بها إلى الله تعالى ويصون بها نفسه ويحفظ بها دينه .
    12- اختر الإجابة الصحيحة : -
    أ. المحطة الأولى لتنشئة الفرد هي :
    ( 1- المدرسة 2- الأسرة 3- السجد )
    ب. أفضل أساس من أسس اختيار الزوجة هو :
    ( 1- الجمال 2- الحسب 3- الدين )
    13- من المجالات التي تعني بها الأسرة المجال الروحي فماذا يعني ذلك ؟
    ج . يعني تثبيت العقيدة وتربية الضمير وتنمية الوازع الديني وممارسة الشعائر التعبدية بفهم
    واضح وفكر متسامح .
    14- قال النبي (r) " كل مولود يولد على الفطرة ، فأبواه يهودانه أو ينصرانه يمجسانه"
    استنتج أهمية الأسرة في تكوين اتجاهات الطفل من خلال الحديث الشريف .
    ج . إن للأسرة دور أساسي في تثبيت العقيدة لدى أطفالها .
    15- ما هي المجالات التي تعتني بها الأسرة :
    ج . 1- المجال العاطفي 2- المجال الجسمي 3- المجال الروحي
    4- المجال الخلقي 5 المجال العقلي .

    16- وضح كيف يبرز دور الأسرة في المجال الجسمي .
    ج . من خلال نظافة الجسم واعتدال المأكل والمشرب وطيب المسكن والهواء وعلاج المرض
    والوقاية والحث على الرياضة .
    17- اذكر دليلا يوضح فيه الرسول (r) أهمية العدل بين الأبناء .
    ج . قال الرسول (r) : " اعدلوا بين أبنائكم " .
    18- وضح كيف يبرز دور الأسرة في التربية العقلية ؟
    ج . تتمثل التربية العقلية في تنمية فكر الأبناء بكل ما هو نافع من العلوم الشرعية والثقافية
    والعلمية والوعي الفكري والحضارة حتى ينضج الطفل فكرياً وعلمياً وثقافياً

    19- أذكر دليلا من السنة على تنظيم النسل .
    ج . عن جابر رضي الله عنه قال " كنا نعزل على عهد النبي (r) فبلغ ذلك النبي (r)
    فلم ينهنا عنه "
    العزل هو منع التقاء المادة التناسلية من الزوج ، بالمادة التناسلية من الزوجة ، بأن
    يقذفها خارج الرحم .
    20- ماذا يقصد بتنظيم النسل ؟
    ج . يقصد بتنظيم النسل قيام الزوجين بالتراضي بينهما باستخدام وسيلة أو وسائل مشروعة
    ومأمونة لتأجيل الحمل فترات معينة ومؤقتة يتفق عليها فيما بينهما ، وبما يتناسب
    وظروفهما الصحية والاجتماعية والاقتصادية دون إكراه ولا إجبار .
    21- قال تعالى : " وحمله وفصاله ثلاثون شهراً " .
    وقال تعالى " والوالدات يرضعن اولدهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة "
    ماذا تستنتج من هذه الآيات ؟
    ج. استنتج من الآيات السابقة أن الفترة المحددة بين الحمل بطفلين يجب أن تكون عامين
    22- عدد مبررات تنظيم النسل .
    ج . 1- الخشية على حياة الزوجة أو على صحتها بسبب الحمل أو الوضع .
    2- عدم تمكن الزوجة من القيام بواجباتها الزوجية نحو زوجها بسبب الحمل المتتابع على
    حساب تمتعه وعشرته الزوجية .
    3- عدم تمكن الزوجة من القيام بواجباتها نحو الأولاد .
    4- الخشية على الرضيع من الحمل الجديد يفسد اللبن ويضعف الوليد .
    5- الخشية من اضطراب صحة الأولاد وتربيتهم والعناية بهم .

    23 – ما هو الفرق بين تنظيم النسل وتحديد النسل ؟
    ج . تحديد النسل يعني الاكتفاء بعدد معين من الأطفال ، ثم قطع النسل نهائياً .
    أما تنظيم النسل فيعني منعه لفترات محددة وليس قطعياً .
    24- تحدث باختصار عن أهمية القدوة في التربية .
    ج . القدوة في التربية هي من أنجح الوسائل المؤثرة في إعداد الطفل خلقياً ، وتكوينه نفسياً
    واجتماعيا ، ذلك لأن الوالدين هما المثل الأعلى في نظر الولد ، والأسوة الحسنة في
    عينه يقلدهما سلوكياً ويحاكيهما خلقياً بل وتنطبع في نفسة وإحساسة صورتهما القولية
    والفعلية والحسية والمعنوية .

    25- ما معنى التحنيك ؟ وما هي مشروعية التحنيك ؟
    ج. التحنيك : أن تمضغ التمر ثم تدلكه بحنك الصبي داخل فمه .
    والتحنيك : سنة من سنن النبي (r) .
    26- ما معنى العقيقة ؟
    ج . العقيقة : ما يذبح عن المولود يوم أسبوعه .
    27- أذكر دليلاً من السنة على مشروع الختان في الإسلام .
    ج . قال (r) : " أربع من سنن المرسلين : الختان والتعطر والسواك والنكاح " .
    28- لقد أمر النبي (r) بتربية الأبناء في جو من الاستقرار والأمن وأوصى بالعطف عليهم
    دلل على ذلك من سنة العطرة (r) .
    ج . ثبت عنه أنه أطال مرة في السجود لأن الحسن كان متعلقاً بكتفه فلم يجب أن يفزعه .
    29- لم تقتصر التربية عند الرسول (r) على مرحلة الطفولة بل عدها متواصلة ، دلل
    على ذلك من السنة .
    ج . قال النبي (r) معلماً أحد القلمان آداب الطعام " يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما
    يليك "
    30- لقد حذر الرسول(r) من التربية السيئة وأثرها على الأبناء . دلل على ذلك من
    السنة .
    ج . سمع رسول الله (r) امرأة تقول لابنها : تعال أعطيك ، فقال لها : وما تعطية ؟ قالت
    أعطية تمراً ، قال " لو لم تفعلي كتبت عليك كذبة " .

    31- علل من الأحكام التي يبينها الإسلام للأسرة بيان الواجبات الزوجية ؟
    ج . لأن أهم ما تتطلبة السعادة الأسرية ويحقق للزوجين أجواء السكنية النفسية والبهجة
    القلبية ويدعم روح المودة والرحمة بينهما هو معرفة كل من الزوجين واجباته تجاه
    الأخر .
    32- عدد الأسس التي وضعها الإسلام لتجنب ما يهدد كيان الأسرة .
    ج/ 1. الوعي الكامل بأهمية الأسرة ودورها في الحياة .
    2. حسن اختيار الزوجين لبعضهما البعض .
    3. مراعاة المودة والرحمة والاحترام بين الزوجين .
    4. الالتزام بشريعة الله لمعرفة الحقوق والواجبات .
    5. الاحتكام إلى شريعة الله في معالجة أسباب الخلاف .
    33- أختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة : -
    1- أول مراحل حل المشكلات الزوجية .
    ( أ- الضرب ب- الوعظ ج- الطلاق ) .
    34- قال تعالى :" والـتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع
    واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً إن الله كان علياً كبيراً " .
    35- علل / شرح الإسلام حلولاً ومساعي قبل الطلاق .
    ج . إن تشريع تلك الحلول إنما الغاية منه الحفاظ على الأسرة .
    36- اختر الإجابة الصحيحة :-
    ( حكم الطلاق ) ...
    ( أ- حرام ب- واجب ج- مباح ) .
    37- عرف الطلاق .
    ج . الطلاق : الفراق بين الزوجين بالمعروف والاتفاق استجابة لنداء الواقع وللضرورة
    القسوى وذلك بعد تعذر وسائل الإصلاح .
    38- أذكر آية تبين عدد الطلاقات .
    ج . قال تعالى " الطلاق مرتان "
    39- عرف الطلاق الرجعي ؟
    ج . هو الطلاق الذي يبيح للزوج إرجاع زوجته إلى بيت الزوجية ما لم تنقض العدة وذلك بعد
    الطلقة الأولى والثانية دون الحاجة إلى عقد ومهر جديد .
    40- أكمل : الطلقة التي لا يجوز بعدها للزوج إرجاع زوجته إلى بيت الزوجية إلا بعد
    زواجها من شخص آخر هي الطلقة الثالثة .
    41- هل يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها ؟
    ج . نعم وذلك إذا وجدت المرأة من زوجها جفاء ، ولم تعد تطيق عشرته فقد أباح لها
    الإسلام الخلع .
    42- عرف الخلع ؟
    ج . الخلع : أن تفتدي المرأة نفسها من زوجها برد ما كان دفع لها من مهر وهدايا كله أو
    جزء منه أو أكثر حسب تراضيهما
    44 - ما هي الحكمة من مشروعية الخلع ؟
    ج . شرع الخلع كطريقة من طرق الحفاظ على كل من الزوجين من الوقوع في المشاكل
    وحلاً من الحلول التي تلجأ إليه الزوجة في حالة تعذر الحياة الزوجية .
    45- ماهي عدة المطلقة تفصيلاً ؟
    ج/ أولاً .. المرأة التي تحيض : ثلاثة قروء ( حيضات ) .
    ثانياً .. المرأة الحامل : أن تضع الحمل .
    ثالثاً .. المرأة التي لا تحيض : ثلاثة أشهر .
    46- ما الحكمة من أن تتربص المرأة ثلاث حيضات بعد الطلاق ؟
    ج . حتى تكون هناك فرصة أمام كلاً من الزوجين في العودة .
    47- ما هو أثر الطلاق على كلاً من الزوج والزوجة والأبناء ؟
    ج/ أولاً .. الزوجة : إن للطلاق تداعياته على المرأة حيث تعاني الزوجة من ضغط
    نفسي قوي بعد الانفصال نتيجة ظروف الطلاق حيث تتحول إلى معيل وصعوبة
    زواجها مرة أخرى ..
    ثانياً .. الزوج : يعاني كذلك الزوج الكثير شأنه شأن المرأة حيث يعاني أمراض جسدية
    ومشكلات نفسية بعد الطلاق مقارنة بحالاته قبل وقوعه ..
    ثالثاً .. الأطفال : يؤثر الطلاق سلبـاً على تنشئة الطفل النفسية ويفقد الشعور بالأمان
    ولا يحصل على حاجته الطبيعية من الشعور بالراحة والاستقرار والطمأنينة التي هي
    عصب عملية التنشئة النفسية والاجتماعية للطفل .
    48- أوجب الإسلام حقوق على الزوج بعد الطلاق عددها .
    ج/ 1 . إبقاء المطلقة طلاقاً رجعياً في بيتها .
    2 . دفع ما تبقى من المهر إن كان فيه آجل ، إذا المهر حق للمرأة لمجرد الدخول بها .
    3 . دفع نفقة الأولاد وذلك مقابل حضانتها للأنباء فالأم أولى بالحضانة من غيرها .

    1. أذكر حديثاً يبين فيه الرسول e أنه بشر وليس بملك .
    ج . يروى أن إعرابياً دخل على رسول الله e وهو يرتعد خوفاً من هيبة الرسول e ، فقال له
    الرسول e : " هون عليك لست بملك ، إنما أنا ابن امرأة تأكل القديد " .
    2. صل بخط بين الكلمة ومعناها فيما يلي :-
    أ . ينبوعاً : قطعاً .
    ب. فتفجر : تصعد .
    ج. كسفاً : نهراً .
    د. قبيلاً : تجري .
    هـ ترقى : معاينة أو مشاهدة .
    3. ما هي حقيقة الرسول e كما بينتها الآيات من ( 89 – 96 ) من سورة الإسراء ؟
    ج . إنه e بشر كسائر البشر لا يختلف عنهم إلا بما اصطفاه الله به عليهم ولكنه بشر تجري
    عليه نواميس الحياة التي تجري على غيره من بني آدم .
    4. ماذا تفهم من قوله تعالى " قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهاكم إله واحد " ؟
    ج . إعلان الرسول e خطابة للناس أنه بشر مكلف بحمل الرسالة من قبل الله تعالى للناس كافة
    5. أذكر واحدة من دلائل بشريته e .
    ج . هناك الكثير من الأدلة على بشرية الرسول e ومنها عدم علمه بما سيحدث له في الغد من
    عافية وصحة وضعف وقوة .
    6. اذكر دليلاً آخر من سننه e تؤكد أنه بشر .
    ج . حزنه على فقدان ابنه إبراهيم وزوجته خديجة ، فهذه كلها أدلة على أنه بشر يحزن لحزنهم
    ويفرح لفرحهم .
    7. ما الحكمة من كون الرسول e من البشر ؟
    ج . إن الرسول e ليس أول رسول من البشر لكن سبقه رسل وأنبياء كثيرون اصطفاهم الله
    تعالى من البشر للبشر وجاء محمد e آخر الأنبياء والرسل إكمالاً لمن سبقه من الرسل
    ولتشريف الإنسان وتفضيله على غيره من المخلوقات
    8. الرسولeرسولللناس كافة واجب على من تصله هذه الدعوة أن يلبيها أذكر آية تبين عموم رسالة محمدe.

    ج. قال تعالى " قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً ... "
    9. ما هي الحكمة من إرسال الرسل إلى البشر ؟
    ج. لأنهم بحاجة ماسة إليهم لصلاح قلوبهم ، وإنارة نفوسهم وهداية عقولهم ولكي يعرفوا
    وجهتهم في الحياة وارتباطهم بالخالق العظيم وحتى لا تنحرف البشرية .
    10. لماذا رفض بعض البشر فكرة الجمع بين النبوة والبشرية ؟
    ج . لأنهم نظروا إلى المظهر الخارجي للإنسان ، نظروا إليه على أنه جسد يأكل ويشرب
    وينام ويمشي على الأرض لتلبية حاجاته ولا يمكن أن يصل إلى درجة النبوة فيرون أن
    النبوة لا تجتمع مع الإنسانية .
    11. علام يدل طلب مشركي قريش من الرسولeبعض الخوارق المادية كتفجير الأنهار والينابيع وغيرها؟

    ج. ذلك استهزاءاً وسخرية .
    12. أذكر آية تبين سمو خلق الرسولe.
    ج . قال تعالى " وإنك لعلـى خلق عظيم " .
    13. بماذا ترد على من يزعم أن البكاء يدل على الضعف والهوان ؟
    ج. إن من يرئ أن البكاء والخشوع يدل علىالضعف فجاهلٌ لسنة الرسولeالذي
    يوصي أصحابة دائماً بالرحمة ويحثهم عليها فقد ضربو لنا أروع الأمثلة في الرحمة
    رغم ماأتصف به الرسولeمنقوة وشجاعة وشدة في الحق لكنها صفات لا تطغى
    على خلق الرحمة
    14. أذكر موقف من حياة النبيeيبينلنا رحمته .
    ج. لما انتهىeإلى الطائف فضربوه وحرضوا عليه أطفالهم وعبيدهم حتى سالدمه
    الشريف، فقابل ذلك بالرحمة والعفو ودعا الله تعالى لهم بالهداية وقال لعل الله يخرج
    من أصلا بهم من يعبد الله وحده ولا يشرك به شيئاً.


    15. كيفتقتدي برسولeفيخلق الرحمة وأنت في بيتك ؟
    ج . من خلال تطبيق السنة عملياً في الحياة ومعايشتها مع الناس الذين هم بحاجة إلى
    الرحمة
    16. بلغترحمتهeبالحيوان الأعجم فكان أرحم الخلق به . أذكر دليلاً يوضحذلك من
    سنتهe.
    ج. قالe: " دخلت امرأة النار في هرة حبستهاحتى ماتت فلا هي أطعمتها ولا تركتها
    تأكل من خشاش الأرض " .

    17. اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :
    كانالرسولeأكثرقضباً حين:
    ( أ. يهان ب . تنتهك حرمات الله ج . يهزم )
    18. ما رأيك في مقابلة الإساءة بالإحسان من الرسولe؟
    ج. إن مقابلة الإساءة بالإحسان دليل واضح على رحمتهeفكانيتحمل الكثير من أذاهم
    حتى لايصيبهم غضب الله لغضبه عليهم فهوeالقدوة الحسنة لجميع المسلمين في
    الرحمة والإحسان.
    19. بم ترد على من يأنف من بعض الأعمال من الشباب بحجة أنهاأقل من مستواه ؟

    ج . إن العمل الشريف لا يعيب الإنسان ولا ينقص من قدره وإن صفوة الخلق الأنبياء والرسل
    عليهم الصلاة والسلام وعلى رأسهم محمدeامتهنوا بعض المهن ليسترزقوا منها
    مثل: رعي الغنم والحدادة والنجارةوالخياطة والتجارة.
    20. ماتالنبيeودرعهمرهونة عند يهود . ماذا تستنتج من ذلك ؟
    ج. إن هذادليل على أن النبيeماتوعليه دين مع أن خمس الغنائم لهeفهذاإن دل
    على شيء فيدل على كرمه الذي لا يبارى .
    21. من شدة كرمهeأنه كان يؤثر غيره على نفسه أذكر دليلاً من سنته على ذلك .
    ج. قالت السيدة عائشة – رضي اللهعنها : " ما شبع رسولeثلاثة أيام تباعاً من خبز بر
    حتى مضى في حال سبيله " .


    22. جمع الرسولeالأخلاق الحسنة والصفات الحميدة أذكر دليلاً من القرآنعلى ذلك " .

    ج . قال تعالى " وإنك لعلـى خلقٍ عظيم "
    23 . علام يدلقول رسولe: " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " .
    ج . هذا الحديث دليل على مهمة الرسولeالأساسية وهي تربية الناس على الأخلاق الفاضلة
    والسلوك الحسن .
    24. تحدث عن أثر الرحمة بالصغير على مستقبل حياته .


    ج?. إن الطفل إذا أحس بالرحمة والعطف من حوله فإن ذلك الخلقينغرس في نفسه ويكبر معه

    ويصبح رحيماً بالآخرين وبالتالي محبوباً من الله والناس .
    25. ذكر دليلاً من القرآن يوضح لنا ميزان التفاضل بين الناس .

    ج . قال تعالى " إن أكرمكم عند الله اتقاكم " ميزان التفاضل هو التقوى .
    26. المرأة في الإسلام بلغت كل حقوقها . بين ذلك بمثالين .
    ج . من الحقوق التي أعطاها الإسلام للمرأة :
    أ - حق التصرف في ممتلكاتها .
    ب – حق إبداء الرأي والمشاركة في الحياة العامة .
    27. قال تعالى " ومن ءاياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة
    ورحمة " ماذا نفهم من هذه الآية الكريمة ؟
    ج . إن الحياة الزوجية سكن واطمئنان ومودة ورحمة للزوجين معاً .
    28. اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :-
    1- كان رسولeيستغفر الله من عدم عدله مع أزواجه في :
    ( أ . الميل القلبي ب . النفقة ج . الزيارات )
    2 – أولى أزواج النبيeإجلالاً منه هي :
    ( أ . أم سلمه ب . خديجة ج . عائشة )
    29. ما هو الأسلوب الأمثل لمعاملة الزوجات كما تستفيدهمن سيرة الرسولe؟


    ج . العدل مع الزوجات وحسن المعاشرة لهنوإدخال السرور إلى قلوبهن واستشارتهن فيبعض الأمور والنفقة عليهن بلا إسراف .




    30. ماذا تستنتج من ثناء الرسولeالدائم على السيدة خديجة – رضي الله عنها – بعدموتها؟

    ج . إن الإنسان لابد يذكر المعروف ولاينساه ويكافئ الذين ناصروه وساعدوه بقدر ما يستطيع ،وهذا السلوك دليل وفاء الرسولeلمن نصرته وبذلت في حق نصرته النفس والنفيس .

    31. أرجع إلى الآيات من (90 – 93 ) من سورة الإسراء واستخراج منها ، إقلاب – إدغام .
    ج . الإقلاب : في قوله تعالى " ينبوعا "
    الإدغام : في قوله تعالى " بيت من زخرف " .

    مع تمنياتي للجميع بالتوفيق








    بنت الكامل

  2. #2
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: أسئلة مهمة للثاني عشر للمراجعة الثقافة الأسلامية

    أتمنى الأستفاذه للطلاب الثاني عشر

  3. #3
    مخازن مكتب الأشراف التربوي بحعلان
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    173

    افتراضي رد: أسئلة مهمة للثاني عشر للمراجعة الثقافة الأسلامية


    جهود رائعة يا بيارق الأمل وإلى الأمام دائما

  4. #4
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    خور الحلو
    المشاركات
    1,228

    افتراضي رد: أسئلة مهمة للثاني عشر للمراجعة الثقافة الأسلامية

    مشكور استاذي ..جزاك الله خير

  5. #5
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فــــــي قلــــــب كـــــــــل مــــــن يحبنــــــــي
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: أسئلة مهمة للثاني عشر للمراجعة الثقافة الأسلامية

    مشكور أخي على هذه الأسئلة

  6. #6
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    278

    افتراضي رد: أسئلة مهمة للثاني عشر للمراجعة الثقافة الأسلامية

    مشكورة يالغلا في ميزان حسناتك ان شاء الله تعالى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c