دخول
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25
  1. #1
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    mosandam
    المشاركات
    755

    Thumbs up الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية


    ملف مرفق 9697

    في هذا الموضوع قمت بتجميع بعض المعلومات عن الأوركسترا السيمفونية العمانية والجهود السامية المبذولة من قبل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه للرقي بالمستوى الموسيقى داخل السلطنة

    من منتديات حصن عمان
    نشأة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    لقد كان للاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم بموسيقى الأوركسترا السيمفونية الأثر الكبير في نشأة النواة الأولى للأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية عام 1985 حيث بدأ الحرس السلطاني العماني ببلورة هذا الاهتمام الى حيز الوجود منذ ذلك الحين وتأسيس نواة الأوركسترا الأولى المعززة بعدد من العازفين العمانيين في تجربة جريئة كلها ثقة وإقدام.

    ************************

    لقد جاء المشروع مميزا منذ البداية. لأنه هدف الى تقديم الموسيقى الغربية الكلاسيكية في بلاد لم تعهدها من قبل. واقتصر الالتحاق بالأوركسترا على العمانيين وحدهم. كما اقتصر مجال الخبرات الأجنبية على التدريس فقط، وكان القرار الحكيم بأن تشق الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية طريقها على أرض السلطنة. وليس في أي دولة أجنبية أخرى ضمانا لبقاء العازفين في محيطهم العائلي.

    ************************

    ولم يكن اختيار العازفين عن طريق المنح الدراسية - كما في أماكن أخرى - بل اشترط فيهم توافر المهارات التقنية الى جانب المعارف الموسيقية، ويتم الاختيار من منطلق إمكانية تنمية المهارات الموسيقية لديهم عن طريق الجهد الهائل المبذول من العازفين والمعلمين جميعا لكسب المزيد من القدرات التقنية والنظرية والموسيقية واطلاق ما هو كامن لديهم مما يتطلبه تكوين العازف الأوركسترالي.


    ومن جريدة الشرق الأوسط
    الجمعـة 04 رمضـان 1429 هـ 5 سبتمبر 2008 العدد 10874

    فرقة الأوركسترا السيمفونية السلطانية نافذة عُمانية للفن الكلاسيكي

    تعد «فرقة الأوركسترا السيمفونية السلطانية» التي أسّست في سلطنة عُمان منتصف عقد الثمانينات من القرن الماضي، الفرقة الأولى في منطقة الخليج، وهي تأخذ على عاتقها تقديم وعزف جماعي لقطع كلاسيكية مطولة، وتضم هذه الفرقة التي كان ظهورها الأول في يوليو (تموز) 1987م 85 عازفاً.
    الفرقة تعتبر، في الواقع، إضافة نوعية للفن الموسيقي الكلاسيكي في الخليج، وتشير إلى مدى اهتمام العمانيين بالموسيقى، كونها أعطت تميزاً نوعياً للإبداع الفني الموسيقي الراقي وسط موجة من انتشار الفن الهابط. ومما يؤكد حرص العمانيين الجاد على رعاية مختلف ألوان الموسيقى تأسيسهم أيضاَ «مركز عُمان للموسيقى التقليدية» عام 1984.


    وأما عن مركز عمان للموسيقى التقليدية
    ومن موقع مجلة نزوى
    العدد الرابع والثلاثون

    مسلم بن أحمد الكثيري
    2009-07-27
    يقول

    ومن أجل الاهتمام بالموسيقى بشقيها التقليدي والحديث (السيمفوني) أولت سلطنة عمان هذا الجانب عنايتها. فأنشأت مركز عمان للموسيقى التقليدية. هدفه جمع وتوثيق واحصاء ودراسة وتدوين الموسيقى العمانية التقليدية (الدراسة التالية تبين دوره في هذا المجال) نتيجة لعراقة التاريخ العماني وامتداداته الجغرافية في الاقليمين العربي والأفريقي والبر الشرقي للخليج العربي وبه اكتسبت الموسيقى التقليدية العمانية هذا الغنى والتنوع والانفتاح على فنون الموسيقى بشقيه البحري والبري وكذلك غناه من نواحي الايقاع والصوت والحركة.

    إذن هذا المركز ساهم بفاعلية في كونه مركز معرفة وتوثيق, استطاع بجهود مثمرة ان يوثق لتراث عمان الموسيقي, وهذا ما حدا بالمجلس الدولي للموسيقى التقليدية أن يضم الى عضويته مركز عمان للموسيقى التقليدية. وأن تصبح سلطنة عمان أول بلد عربي عضو تضامنيا في هذا المجلس الدولي التابع لمنظمة اليونيسكو, وتكريما لهذا المركز منح المجلس الدولي للموسيقى التقليدية العام الماضي (2002), مركز عمان للموسيقى التقليدية الجائزة الدولية تقديرا واعترافا بما حققه المركز والذي يتبع وزارة الاعلام في السلطنة مع جهوده الفاعلة في مجال حفظ الأثر الموسيقي التراثي العماني من الاندثار والنسيان والضياع وكذلك توفير المادة العلمية للدارس في مجال الموسيقى التقليدية العمانية.

    الى جانب أهمية هذا المنجز الحضاري لصالح الموسيقى التقليدية العمانية وحفظها وصونها والاستفادة منها فقد تم تأليف أول سيمفونية عمانية في العقد الثامن من القرن العشرين مستمدة حركاتها وايقاعها وصوتها من روح الموسيقى التقليدية العمانية متقدمة بذلك خطوات في مجال الاستفادة من موسيقى فلكلورية كان الاعتقاد بصعوبة التأليف السيمفوني من مثل هذه الموسيقى التي تعتمد على ايقاعات وحركات وأصوات محددة وكذلك اغراقها في محلية شبه اقليمية.

    وكتب أيضاً عن السيمفونية العمانية الأولى

    فالسيمفونية العمانية الأولى سيمفونية «عمان» خطوة كبيرة انتقلت معها الموسيقى التقليدية العمانية من المستوى الفلكلوري الى المستوى السيمفوني, كما أولف من الموسيقى التقليدية العمانية أيضا المتتالية السيمفونية «عمانية» وثلاث رقصات للاوركسترا.

    وفيما يتعلق بتفعيل الموسيقى التقليدية العمانية الى جانب ممارستها في المناسبات والافراح فقد أنشئت الفرقة السلطانية الأولى والثانية للموسيقى والفنون الشعبية وتستمد هذه الفرقة في مشاركاتها العديدة داخل السلطنة وخارجها من معين التراث الموسيقي العماني التقليدي.


    وتلك الإنجازات تحققت بفضل فكر واعي ومثقف من حضرة صاحب الجلالة
    وعن هذه الإنجازات كتب

    في عهد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله, تحقق الكثير من الإنجازات على صعيد الاهتمام الرسمي بالموسيقى في عمان, فعنايته ورعايته الشخصية للفنون والموسيقى على وجه الخصوص تنبع من ثقافة جلالته - حفظة الله - الواسعة. فأنشأ الفرقة السلطانية (الأولى والثانية) للموسيقى والفنون الشعبية, والأوركسترا السيمفوني, وأسدى توجيهاته السامية بتأسيس مركز عمان للموسيقى التقليدية بهدف جمع وتوثيق ودراسة التراث الموسيقي العماني التقليدي, وبهذا سيسجل التاريخ على ان سلطنة عمان وفي عهد جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله, الدولة العربية الوحيدة في شبه الجزيرة العربية على مدى التاريخ التي استطاعت ان تأسس اكبر تجمع متكامل للموسيقيين الأكفاء على المستوى العملي واهم مركز علمي للبحث والتوثيق الموسيقي في المنطقة كمركز عمان للموسيقى التقليدية الذي حصل في عام 2002م على الجائزة الدولية المجلس الدولي للموسيقى التابع لمنظمة اليونسكو. كما ان مادة الموسيقى في التعليم الأساسي في السلطنة بدأت تأخذ أهمية رغم بعض الصعوبات.

    إن عجلة القطار قد انطلقت بحكمة القائد وطموحات الشعب, لما فيه الخير لهذا البلد وابنائه منذ اكثر من ثلاثين عام, ونعلم ان الطاقة التي تدفع بهذا القطار الى الأمام تلك الجهود المخلصة للقائد المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله وابناء الوطن, فبالعمل والمزيد من العمل نبني عمان في كل المجالات.

    فالينظر أبنائنا الطلاب لهذه الإنجازات وليتعلموا من فكر القائد الواعي مايجعلهم يرتقوا بالموسيقى ذات القيمة ولا يفتحوا المجال للموسيقى الهابطة أن تسيطر على فكرهم


    وإليكم بعض الصور من الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية


    ملف مرفق 9698

    ملف مرفق 9699


    ملف مرفق 9700

    ملف مرفق 9701

    هذه دعوة لجميع من ينتمي للميدان التربوي لنرتقي بفكرنا نحو إتجاهات إيجابية للموسيقى
    ودمتم في تميز



    التعديل الأخير تم بواسطة أسماء يس مالك ; 18-03-2010 الساعة 05:08 PM

  2. #2
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    mosandam
    المشاركات
    755

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    وإذا أردتم التعرف على المزيد من أخبار الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية
    فهناك خبر نشر عنهم في المنتدى التربوي
    منتدى الصحافة التربوية
    بتاريخ 8 /10/2005

    للإطلاع أتبع الرابط الآتي
    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/...d-t_30144.html

  3. #3
    مشرفة منتدى مواد التنمية الفردية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    4,196

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    موضوع جميل ومعلومات فيها جهد واضح

    لكن الوصلات ما تشتغل
    "و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب"

  4. #4
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    mosandam
    المشاركات
    755

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إخلاص مشاهدة المشاركة
    موضوع جميل ومعلومات فيها جهد واضح

    لكن الوصلات ما تشتغل
    كل الشكر لك أستاذة إخلاص على تشريفك للموضوع
    وها هو الموضوع الموجود بالرابط للأطلاع عليه
    من منتدى الصحافة التربوية
    بتاريخ 8/10/2005م


    الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية تصل البلاد بعد مشاركتها في اليونسكو

    --------------------------------------------------------------------------------

    الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية تصل البلاد
    بعد مشاركتها في المؤتمر العام لليونسكو


    وصلت إلى البلاد مساء أمس الأول الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية قادمة من العاصمة الفرنسية باريس (عاصمة الفنون) بعد مشاركتها في الدورة الـ 33 للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو وذلك خلال تنصيب سعادة السفير الدكتور موسى بن جعفر بن حسن المندوب الدائم لسلطنة عمان لدى اليونسكو رئيساً لها.
    حيث قدمت الأوركسترا أثناء مراسم التنصيب مقطوعة موسيقية بالأبواق النحاسية (الفنفير) من تأليف العازف حمدان بن سعيد الشعيلي أحد عازفي آلة (الترمبون) بالأوركسترا، وتعتبر هذه المعزوفة هدية من الأوركسترا وملحنها لسعادة السفير الدكتور المندوب الدائم لدى اليونسكو بمناسبة توليه رئاسة المؤتمر العام لدورته الـ 33، وقد لاقت الإشادة والإعجاب الشديدين من الحاضرين.
    كما انبهر العالم بأداء فرقة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية لعزفها للمقطوعات الموسيقية العالمية الشهيرة بكل اتقان خلال حفلها الموسيقي السيمفوني الذي أقامته بقاعة المؤتمر العام بقصر اليونسكو بقيادة المايسترو مالكولم بيني (المؤشر) وقائد العازفين سيف المياحي بمشاركة عازف البيانو جون ليل.
    وقد حققت هذه الأمسية نجاحاً كبيراً عكس ذلك التصفيق الحار الذي استمر أكثر من ربع ساعة من الحضور محيين به الأوركسترا على مستواها الذي ظهرت به أثناء الحفل.
    وقد استطاع أعضاء الأوركسترا أن يبرهنوا للعالم بجدارة قدرة العُماني على أن يكون في مصاف الشعوب الأخرى وان يتقن هذه الأعمال الفنية الرائعة التي تخاطب وجدان كل البشر، وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على الاهتمام السامي والرعاية السامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - بالأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية وكذلك التسهيلات التي تقدمها قيادة الحرس السلطاني العماني لها.


    كتب : محمود العوفي (8/10/2005م - جريدة عُمان)

  5. #5
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    شكرا لك استاذه اسماء على هذا الطرح الرائع
    تحياتي لك

  6. #6
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    يعطيك العافية أستاذة أسماء وكل الشكر لك على المجهود الرائع في طرح الموضوع ..

  7. #7
    مشرفة منتدى المهارات الموسيقية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    oman
    المشاركات
    714

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    الشكر والتميز لأستاذه اسماء على مجهودها

  8. #8
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    mosandam
    المشاركات
    755

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراشة مسندم مشاهدة المشاركة
    شكرا لك استاذه اسماء على هذا الطرح الرائع
    تحياتي لك
    شكراً لك فراشة مسندم على المرور العطر
    وأرجو أن يكون الموضوع قد حقق الهدف المنشود من طرحه
    وأتمنى لك التوفيق
    تحياتي وتقديري

  9. #9
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    mosandam
    المشاركات
    755

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ.فهد البلوشي مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية أستاذة أسماء وكل الشكر لك على المجهود الرائع في طرح الموضوع ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.ريهام توفيق مشاهدة المشاركة
    الشكر والتميز لأستاذه اسماء على مجهودها
    أ.فهد البلوشي
    د.ريهام توفيق
    تحياتي وتقديري لكم وكل الشكر على مروركم الذي أسعدني
    فردودكم وتشجيعكم لي شرف ووسام على صدري وحافز قوي لي لتقديم المزيد لخدمة المادة
    أرجوا أن أكون دائماً عند حسن ظنكم وأن أستطع بالفعل أن أقدم موضوعات قيمة تخدم المادة وتعمل على زيادة الوعي والثقافة الموسيقية في المجتمع التربوي
    سعدنا كثيراً بتواجدكم كمشرفين في المنتدى فأنتم أهل العلم والخبره
    تقبلوا تحياتي وتقديري

  10. #10
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    422

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    موضوع جميل ومهم جدا
    نشكرك أ / أسماء ونتمنى منك المزيد

  11. #11
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    mosandam
    المشاركات
    755

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نونةميزو مشاهدة المشاركة
    موضوع جميل ومهم جدا
    نشكرك أ / أسماء ونتمنى منك المزيد
    شكراً لك نونة ميزو على المرور الجميل
    وإن شاء الله يكون دائماً هناك جديد من جميع الأعضاء لنرتقي بالمنتدى
    تحياتي لك

  12. #12
    المنسقة الإعلامية الصغيرة بمدرسة أسماء بنت عمرو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    Tulsa, Oklahoma
    المشاركات
    3,319

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    معلومات رائعة يسلموووووو

  13. #13
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    mosandam
    المشاركات
    755

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مخترعة صغيرة مشاهدة المشاركة
    معلومات رائعة يسلموووووو
    يسلم مرورك مخترعه صغيرة
    حياك الله

  14. #14
    مشرفة منتدى المهارات الموسيقية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    oman
    المشاركات
    714

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    تسلمي اسماء وإلى الأمام في طرح موضوعات جديده ومفيده دائما

  15. #15
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    mosandam
    المشاركات
    755

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.ريهام توفيق مشاهدة المشاركة
    تسلمي اسماء وإلى الأمام في طرح موضوعات جديده ومفيده دائما
    تسلمي دكتورة على المرور العطر
    دمتي في تميز بإذن الله
    تحياتي وتقديري

  16. #16
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    إن صمتي لايعني جهلي بما يدور حولي... ... ولكن مايدور حولي لايستحق الكلام !!!
    المشاركات
    403

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    مشكووووووووووووووووووووووووووور

  17. #17
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    mosandam
    المشاركات
    755

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حبيب العجمي مشاهدة المشاركة
    مشكووووووووووووووووووووووووووور
    شكراً لك أبو حبيب العجمي على المرور
    تحياتي وتقديري

  18. #18
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    شكرا الموضوع كنت محتاجتنة كثير شكرا على الجهود

  19. #19
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    بين الامس واليوم
    المشاركات
    363

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    معلومات جميلة جدا.........

  20. #20
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

    مشكووووووووووووورين جزاكم ربي الجنه

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c