دخول
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 24
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    2

    Thumbs up مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....

    :11ostrideهل معلم تقنية المعلومات عامل تنظيف في المدرسة ؟ نظرا لعدم وجود عامل تنظيف في المدرسة
    معلم تقنية المعلومات له نصابه من الحصص وله مختبر حاسوب مسؤول عنه من حيث التنظيف والتجديد في المختبر ولوحاته بالاضافة إلى لوحة الأعلانات وكما ذكرنا عامل تنظيف بالاضافة إلى المناوبة وحصص الأحتياط المتكررة ومربي صف ومدخل للبيانات وبالطبع الجميع يعلم بأن معلم المختبر غير مكلف ب المناوبة وحصص الأحتياط المتكررة ومربي صف ومدخل للبيانات وغيرها من المهام التي تعطل سير العمل .. والمشكلة أن المشرفين ليس لهم من يسمعهم في حال التدخل في الموضوع .......................... هل من مجيب ؟!

  2. #2
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    301

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....

    الله يعين معلمي ومعلمات تقنية المعلومات على طبيعة عملهم التي تجذب أنظار المدير والمعلمين إليهم فأحدهم يأتي بجهازه للبرمجة وأحدهم يستدعيه لمساعدته في تصفح الأنترنت وأحدهم يأتي بأمتحاناته ليطبعها له والأخر يتصل به لأن الشبكه والطابعه بمكتبه لا تشتغل ... ومهام كثيرة تشتت ذهنه عن عمله الأصلي وهو تدريس مادة تقنية المعلومات ولقد جاءت نشرة من الوزارة مشكورة توضح لإدارات المدارس مهام معلم تقنية المعلومات ولكن لم يطبقها أحد ... فالله المستعان .

  3. #3
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....

    التزموا بقوانين دائرة اﻹشراف التربوي ودعوا كل من يصرخ في موقعه نحن لنا مهمة معينة واختصاص معين وسنبذل الجهود اﻹضافية حسب طاقتنا وقدرتنا ووقتنا والتعاون مطلوب و تكليف النفس أكثر ما تطيق غير مطلوب و للجمع بينهما سنعاون بقدر ما نستطيع وبما لا يشق علينا.

  4. #4
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....


    أعجبتني صورة الملاكم ( أم الجوري ) لكن لمن هي موجهها؟



    وأنا أضيف الصورة في الأعلى حيث الرجل الأحمر يمثل أهل القرار في الوزارة و الرجل الأصفر المريض يمثل المعلم المغلوب على أمره.

    أخ فيصل تلك النشرة التي ظهرت لاقت إعتراض من جميع مدراء المدارس ...والنتيجة الرجوع للوضع السابق

  5. #5
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....


    المشكلة أخ محمد الزرعي أنا من يصرخ هو المعلم

    ولك جزيل الشكر

  6. #6
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    هنا وهناك
    المشاركات
    1,621

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....

    الموضوع برمته .. يعود للمعلم نفسه ومدى تقبله ورضوخه لما يطلب منه من أمور قد اسلفتوها .. ولله الحمد على مدار سنوات تدريسنا للمادة لم نواجه ما اوردتم .. فنحن مخيرين ولسنا مسيرين .. ونعلم ما يجب عليها ويحق لنا ..
    مع الضرورة عدم تناسي اننا معلمين حال حال البقية من حصص احتياط ومناوبة وغيرها ..

  7. #7
    المنسق الإعلامي لمدرسة أبو سعيد الخدري
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    ولاية عبري
    المشاركات
    1,344

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفيصل 80 مشاهدة المشاركة
    الله يعين معلمي ومعلمات تقنية المعلومات على طبيعة عملهم التي تجذب أنظار المدير والمعلمين إليهم فأحدهم يأتي بجهازه للبرمجة وأحدهم يستدعيه لمساعدته في تصفح الأنترنت وأحدهم يأتي بأمتحاناته ليطبعها له والأخر يتصل به لأن الشبكه والطابعه بمكتبه لا تشتغل ... ومهام كثيرة تشتت ذهنه عن عمله الأصلي وهو تدريس مادة تقنية المعلومات ولقد جاءت نشرة من الوزارة مشكورة توضح لإدارات المدارس مهام معلم تقنية المعلومات ولكن لم يطبقها أحد ... فالله المستعان .

    من تقصد يا صديقي

  8. #8
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    301

    Post رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المحروقي1 مشاهدة المشاركة
    من تقصد يا صديقي

    ماذا تقصد يا أستاذ محمد المحروقي بردك هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟

  9. #9
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....

    عجبا لمشرفي هذه المادة !!!! ثم مليون عجب للمشرف العاااام لهذه المادة...!!!قولهم يخالف أفعالهم..وبدون لف ودوران ..أقول لهم أتقوا الله في ذلك..فنحن لم نرى تواجد للمشرف العام منذ أن تم تعييننا إلا مرة واحدة وبدون نفس ولا اكتراث بل ولا همة !!!..لو اشتكينا أو طالبنا فلا مجيب منهم ،،،كثرة الحصص ،،وتعدد المناهج،،حقوق معلم الحاسوب ،،،مستلزمات ومصروفات المختبرات،،المناااااااااااهج يا عالم المنااااهج تحتاج الى إعادة صياغة ...والصدور تحمل هموم والكثير الكثير لكن الشكوى لغير الله مذلة
    محمد الزرعي ..بلغ سلامي للمشرف العام..أتمنى تواجده وتفاعله

  10. #10
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....

    حاليا معلم تقنية المعلومات يقوم بالعديد من المهام وللتفصيل سأذكر ما يلي :
    1- معلم تقنية المعلومات معلم مادة
    وهذه المادة لكي تحقق أهدافها يجب أن يكون مخطط لها تخطيطا صحيحا ومن ذلك :
    أ_ تحديد اﻷهداف لكل درس
    ب- تحديد العناصر الرئيسة لشرح الدروس
    3- تحديد أساليب التدريس وطرق عرضها
    4- تحديد الوسائل التعليمية التي ستساعد في تطبيق الدرس
    5- تحديد أسئلة تقويمية
    6- متابعة الملاحظات السابقة
    وكل ذلك ينبغي أن يتخلله تحديد الطلاب و خلفيتهم في الموضوع والنواحي اﻹبداعية في الشرح و التطبيق والاكتشاف وطرق تنمية المهارات المتعددة للطلاب .
    وأما التفصيل فإن لكل درس وسائله والتي ينبغي توفيرها وبشكل كافي في المختبر أو في الفصل الدراسي ومن ثم حفظها في الأجهزة للتطبيق عليها .
    ** المعلم قبل بدء الحصة وأثنائها وبعدها يتأكد من سلامة الفصل الدراسي أو المختبر ومدى عمل اﻷجهزة وتحديد الاحتياجات المطلوبة لكل درس
    وحفظ أعمال وإنجازات الطلاب ومتابعة تقويمها وتخزينها بشكل منظم ومنسق .
    ايضا حل المشكلات المتعلقة بالأجهزة أو بالبرامج أو بأوضاع المختبر .
    2- معلم تقنية المعلومات هو المسؤول عن مختبر الحاسوب حيث إنه ينظم مختبر الحاسوب ويصون بعض اﻷجهزة
    3- معلم تقنية المعلومات يتابع شركة النظافة وعمال المدرسة في تنظيم وتنظيف المختبر ومع ذلك العمال لا يتقيدون بذلك فعمال المدرسة تكثر عندهم الأعمال أم عمال النظافة فأولا يبدؤون بالغرف اﻹدارية ويقومون بأعمال ليست من مسؤولياتهم كالعمل على حمل اﻷغراض والكراسي ! وما شابه ذلك .
    4- معلم تقنية المعلومات يحدد الاحتياجات ويتابع توفير الطلبيات وصياغة التقارير فيما يتعلق بمختبرات الحاسوب

    ولو تم تعيين أخصائي مختبر حاسوب لتم حل المشكلة ولكن المشكلة انه لم يعين .


    وغير ذلك من الأعمال المتعلقة بالتدريس لعل البعض يضيفها
    كل ذلك وتريدون من المعلم أن ينظم وينظف بنفسه أو ............
    وعلى فكره كل ما يطلبه مدراء المدارس وحاشيتهم هي من صميم عملهم ولكن يحيلونه إلى المعلم لظنهم أن المعلم سيسكت دائما ولكن يا معلمي تقنية المعلومات أعلموا أن العمل الجماعي يجب أن يكون بعد إنجاز مهامك كمعلم تقنية المعلومات والتي تستلم من خلالها على الراتب ولا تغرك الكلمات الرنانة والعبارات المزيفة
    وإياك في أن تدخل على الطلاب وأنت غير مستعد للدرس بكافة جوانبه وتضيع وقت الطلاب خلال الحصة بحجة انك كنت تؤدي عمل لمدير المدرسة . فهذه رسالة أوجهها إلى قلبك .
    وإذا تريد أن تكسب المدير واﻹدارة المدرسية وغيرهم من الموظفين فما عليك إلا العمل بهذه الخطوات التالية وستنجح وسأرى النتائج ميدانيا في مخرجات طلابنا .
    1- أهتم بالتحضير للمادة و كأنك ستعقد درس نموذجي ولا تقصر في ذلك
    2- نظم مختبرك وضع جدول بالمناشط والحصص المنفذة .
    3- شكل جماعة الحاسب اﻷلي وأبدأ بالعمل و أخرج طلاب مبدعين لإثبات جهودك.
    4- حدد المهام اليومية و اﻷسبوعية التي معك على شكل جدول وسلمها لمدير المدرسة بداية كل أسبوع .
    5- عد قائمة بالمشكلات التي تواجهها أسبوعيا وفندها لأي قسم تتبع وحلولك المقترحة والبدائل في عدم توفر الحلول .
    6- أبدأ يومك بعرض مشروع أو مشروعين على مدير المدرسة وبان هذا تم خلال حصص أمس او قل له زر مختبر الحاسوب وأطلع على جهاز الحاسوب المخصص لعرض مشاريع الطلاب التي ينجزها الطلاب خلال الحصص .
    7- خصص يوم إذاعي لجماعة الحاسب اﻷلي كل أسبوعين في عرض ملخص عن مشاريع الطلاب وإنجازاتهم وأخبار تقنية .
    8- اطبع إرشادات وتقاويم ومطويات أفضل الطلاب وأطلب من المدير إرسالها إلى المعلمين اﻷخرين في المدرسة او المديرية أو مدارس أخرى ليتم الاستفادة منها .
    9 و10 - تساعد مع إدارة المدرسة في الأسبوع ولو مرة واحدة كحصة احتياط او مناوبة جزئية ولا تكن سلبي لأنك ستغيب يوما ما ولأن المعلمين واﻹدارة معظمهم مضغوطين وبالتالي لا تتخلى عنهم بالكلية ولا تجعلهم يستغلون طيبتك فخير الأمور الوسط و بشكل لا يعطل عملك في الحصة .
    بهذه الطرق ستستطيع الحصول على الدعم من جميع العاملين .
    التعديل الأخير تم بواسطة محمدالزرعي ; 11-02-2010 الساعة 05:50 PM

  11. #11
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مياس&k مشاهدة المشاركة
    عجبا لمشرفي هذه المادة !!!! ثم مليون عجب للمشرف العاااام لهذه المادة...!!!قولهم يخالف أفعالهم..وبدون لف ودوران ..أقول لهم أتقوا الله في ذلك..فنحن لم نرى تواجد للمشرف العام منذ أن تم تعييننا إلا مرة واحدة وبدون نفس ولا اكتراث بل ولا همة !!!..لو اشتكينا أو طالبنا فلا مجيب منهم ،،،كثرة الحصص ،،وتعدد المناهج،،حقوق معلم الحاسوب ،،،مستلزمات ومصروفات المختبرات،،المناااااااااااهج يا عالم المنااااهج تحتاج الى إعادة صياغة ...والصدور تحمل هموم والكثير الكثير لكن الشكوى لغير الله مذلة
    محمد الزرعي ..بلغ سلامي للمشرف العام..أتمنى تواجده وتفاعله
    اخي المشرف العام غير موجود أصلا وإنما هناك أشخاص مكلفين بهذة المهمة وهم ماجد الشكيلي وعلى العدوي
    وأما المناهج فرئيس القسم هو محمد العجمي
    وأنا مشرف وما أقوله هنا هو ما أقوله في المنطقة اما ما يفعله مدراء المدارس و مدراء الدوائر من أخطاء فأنا لست مسؤولا عنهم وقد خاطبناهم عن طريق المشرفين الأوائل عن مثل المشاكل التي ذكرت وما زلنا مستمرين ومن هنا أخطابك وغيرك أكتبوا وناقشوا حتى تتحق مطالبكم ونحن إن شاء الله سنكون عونا لكم و لسنا أبداً ضدكم .
    التعديل الأخير تم بواسطة محمدالزرعي ; 11-02-2010 الساعة 05:56 PM

  12. #12
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالزرعي مشاهدة المشاركة
    اخي المشرف العام غير موجود أصلا وإنما هناك أشخاص مكلفين بهذة المهمة وهم ماجد الشكيلي وعلى العدوي
    وأما المناهج فرئيس القسم هو محمد العجمي
    وأنا مشرف وما أقوله هنا هو ما أقوله في المنطقة اما ما يفعله مدراء المدارس و مدراء الدوائر من أخطاء فأنا لست مسؤولا عنهم وقد خاطبناهم عن طريق المشرفين الأوائل عن مثل المشاكل التي ذكرت وما زلنا مستمرين ومن هنا أخطابك وغيرك أكتبوا وناقشوا حتى تتحق مطالبكم ونحن إن شاء الله سنكون عونا لكم و لسنا أبداً ضدكم .
    وكثرة الحصص وتراكمها ..فيهم من نصابه فوق 23 مثلا..من هو المسؤول؟؟ألستم أنتم من يطالب دائرة التخطيط بتوفير درجات مالية (زيادة معلمين) لتخفيف حصص معلم التقنية؟؟أيعقل أخي ان يتحمل معلم التقنية أكثر من 15 حصة وهو يتحمل أمور المختبر والاشراف عليه وكثرة المناهج...والكثير؟؟كيف يتساوى معلم يشرف على مختبر حاسوب مع معلم لأي مادة أخرى كمعلم اللغة العربية او الرياضيات؟؟ما لكم كيف تحكمون؟؟حسبنا الله ونعم الوكيل

  13. #13
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مياس&k مشاهدة المشاركة
    وكثرة الحصص وتراكمها ..فيهم من نصابه فوق 23 مثلا..من هو المسؤول؟؟ألستم أنتم من يطالب دائرة التخطيط بتوفير درجات مالية (زيادة معلمين) لتخفيف حصص معلم التقنية؟؟أيعقل أخي ان يتحمل معلم التقنية أكثر من 15 حصة وهو يتحمل أمور المختبر والاشراف عليه وكثرة المناهج...والكثير؟؟كيف يتساوى معلم يشرف على مختبر حاسوب مع معلم لأي مادة أخرى كمعلم اللغة العربية او الرياضيات؟؟ما لكم كيف تحكمون؟؟حسبنا الله ونعم الوكيل
    نحن نطالب لكن نصاب معلم تقنية المعلومات بالحلقة الثانية والتعليم ما بعد الأساسي 25 حصة وهذا صعب على المعلم لذا أؤيد أن يكون نصاب المعلم 16 حصة و نحتاج إلى دعم الجميع بتوضيح المبررات

  14. #14
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aljadidi11 مشاهدة المشاركة
    الموضوع برمته .. يعود للمعلم نفسه ومدى تقبله ورضوخه لما يطلب منه من أمور قد اسلفتوها .. ولله الحمد على مدار سنوات تدريسنا للمادة لم نواجه ما اوردتم .. فنحن مخيرين ولسنا مسيرين .. ونعلم ما يجب عليها ويحق لنا ..
    مع الضرورة عدم تناسي اننا معلمين حال حال البقية من حصص احتياط ومناوبة وغيرها ..
    الجديدي الموضوع برمته لا يرجع إلى المعلم وإنما يرجع إلى الجهات المختصة بتوضيح ألية العمل حتى لا يحدث الشقاق والنزاع.
    إذا لم تواجه انت هذه المشاكل فقد واجهها غيرك و لا يعني أنك لم تواجهها أن المعلمين على خطى جيدة في العمل فنحن نزور في الميدان ونطلع على الأوضاع وقد نوقشت سابقا في موضوع مهام معلم تقنية المعلومات ولكن كنت مع الطرف القائل بان المعلم غير مضغوط ورددنا عليك وردي السابق يوضح المهام
    مع العلم أننا نريد الإنتهاء من هذه الزوبعة وأن يتفرغ المعلم ليطور نفسه
    فكيف سيطور نفسه وامامه هذه العقبات !
    ومن قال لك بان المعلمين مثلهم مثل المعلمين الأخرين في الاحتياط والمناوبة وهل هم متساوون في النصاب حتى يتساووا في الاحتياط والمناوبة أليست التخصصات الأخرى تتراوح حصصها من 10 إلى 20 وقليل ما يزيد على ذلك ولا أقصد المهارات الحياتية والفردية فهي قريبا معنا .
    كيف يستاوون معهم وهم مسؤولين عن إدارة المختبر وما يتبع ذلك ومسؤولين عن أجهزة
    هل معلمي المواد الثانية مسؤولين عن شيء ما عدا الحقيبة والوسيلة !!!!
    مختبرات العلوم مسؤول عنها فني
    مراكز مصادر التعلم مسؤول عنها أخصائي مركز مصادر التعلم
    مختبرات الحاسوب مسؤول عنها معلم التقنية ( معلم رياضيات يقول : يا احمد (معلم تقنية المعلومات) جهز لي مختبر الحاسوب معي حصة أرجوك تكفا الدرس ما يمكن تطبيقه بدون حواسيب ، تعاون معي )!!
    فكيف مع ما سبق تقول أنهم متساوون أرجو الرد يا الجديدي أو من يؤيد قولك
    الاحتياط والمناوبة ليست من اختصاص معلم التقنية وليست من مهامه ما دام الوضع الراهن ما ذكرنا
    استنثي من كلامي معلمي التقنية الذين نصاب حصصهم أقل من 7 حصص و معهم عربة حاسوب أو كابينه وغرفة صف!
    فهم لهم مراعاة ولكن أقل من غيرهم أي ( أصحاب مختبرات الحاسوب أومن يصل نصابهم أكثر من 16 حصة )

  15. #15
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالزرعي مشاهدة المشاركة
    الجديدي الموضوع برمته لا يرجع إلى المعلم وإنما يرجع إلى الجهات المختصة بتوضيح ألية العمل حتى لا يحدث الشقاق والنزاع.
    إذا لم تواجه انت هذه المشاكل فقد واجهها غيرك و لا يعني أنك لم تواجهها أن المعلمين على خطى جيدة في العمل فنحن نزور في الميدان ونطلع على الأوضاع وقد نوقشت سابقا في موضوع مهام معلم تقنية المعلومات ولكن كنت مع الطرف القائل بان المعلم غير مضغوط ورددنا عليك وردي السابق يوضح المهام
    مع العلم أننا نريد الإنتهاء من هذه الزوبعة وأن يتفرغ المعلم ليطور نفسه
    فكيف سيطور نفسه وامامه هذه العقبات !
    ومن قال لك بان المعلمين مثلهم مثل المعلمين الأخرين في الاحتياط والمناوبة وهل هم متساوون في النصاب حتى يتساووا في الاحتياط والمناوبة أليست التخصصات الأخرى تتراوح حصصها من 10 إلى 20 وقليل ما يزيد على ذلك ولا أقصد المهارات الحياتية والفردية فهي قريبا معنا .
    كيف يستاوون معهم وهم مسؤولين عن إدارة المختبر وما يتبع ذلك ومسؤولين عن أجهزة
    هل معلمي المواد الثانية مسؤولين عن شيء ما عدا الحقيبة والوسيلة !!!!
    مختبرات العلوم مسؤول عنها فني
    مراكز مصادر التعلم مسؤول عنها أخصائي مركز مصادر التعلم
    مختبرات الحاسوب مسؤول عنها معلم التقنية ( معلم رياضيات يقول : يا احمد (معلم تقنية المعلومات) جهز لي مختبر الحاسوب معي حصة أرجوك تكفا الدرس ما يمكن تطبيقه بدون حواسيب ، تعاون معي )!!
    فكيف مع ما سبق تقول أنهم متساوون أرجو الرد يا الجديدي أو من يؤيد قولك
    الاحتياط والمناوبة ليست من اختصاص معلم التقنية وليست من مهامه ما دام الوضع الراهن ما ذكرنا
    استنثي من كلامي معلمي التقنية الذين نصاب حصصهم أقل من 7 حصص و معهم عربة حاسوب أو كابينه وغرفة صف!
    فهم لهم مراعاة ولكن أقل من غيرهم أي ( أصحاب مختبرات الحاسوب أومن يصل نصابهم أكثر من 16 حصة )
    بارك الله فيك أ.محمد..أثلجت الصدور..وجودكم معنا يعني الكثير..ننتظر الجهة المسؤولة حتى تعلق!!

  16. #16
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    هنا وهناك
    المشاركات
    1,621

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالزرعي مشاهدة المشاركة
    الجديدي الموضوع برمته لا يرجع إلى المعلم وإنما يرجع إلى الجهات المختصة بتوضيح ألية العمل حتى لا يحدث الشقاق والنزاع.
    إذا لم تواجه انت هذه المشاكل فقد واجهها غيرك و لا يعني أنك لم تواجهها أن المعلمين على خطى جيدة في العمل فنحن نزور في الميدان ونطلع على الأوضاع وقد نوقشت سابقا في موضوع مهام معلم تقنية المعلومات ولكن كنت مع الطرف القائل بان المعلم غير مضغوط ورددنا عليك وردي السابق يوضح المهام
    مع العلم أننا نريد الإنتهاء من هذه الزوبعة وأن يتفرغ المعلم ليطور نفسه
    فكيف سيطور نفسه وامامه هذه العقبات !
    ومن قال لك بان المعلمين مثلهم مثل المعلمين الأخرين في الاحتياط والمناوبة وهل هم متساوون في النصاب حتى يتساووا في الاحتياط والمناوبة أليست التخصصات الأخرى تتراوح حصصها من 10 إلى 20 وقليل ما يزيد على ذلك ولا أقصد المهارات الحياتية والفردية فهي قريبا معنا .
    كيف يستاوون معهم وهم مسؤولين عن إدارة المختبر وما يتبع ذلك ومسؤولين عن أجهزة
    هل معلمي المواد الثانية مسؤولين عن شيء ما عدا الحقيبة والوسيلة !!!!
    مختبرات العلوم مسؤول عنها فني
    مراكز مصادر التعلم مسؤول عنها أخصائي مركز مصادر التعلم
    مختبرات الحاسوب مسؤول عنها معلم التقنية ( معلم رياضيات يقول : يا احمد (معلم تقنية المعلومات) جهز لي مختبر الحاسوب معي حصة أرجوك تكفا الدرس ما يمكن تطبيقه بدون حواسيب ، تعاون معي )!!
    فكيف مع ما سبق تقول أنهم متساوون أرجو الرد يا الجديدي أو من يؤيد قولك
    الاحتياط والمناوبة ليست من اختصاص معلم التقنية وليست من مهامه ما دام الوضع الراهن ما ذكرنا
    استنثي من كلامي معلمي التقنية الذين نصاب حصصهم أقل من 7 حصص و معهم عربة حاسوب أو كابينه وغرفة صف!
    فهم لهم مراعاة ولكن أقل من غيرهم أي ( أصحاب مختبرات الحاسوب أومن يصل نصابهم أكثر من 16 حصة )
    اخي الكريم
    لقد افضت وتناقش حول ما اسلفت في المرة الماضية .. ولا ادري لما النظر إلى هذه الأمور بمبدا العاطفة والتميز وكأن معلم تقينة المعلومات قد افحم الميدان والمناهج بأنشطته وبرامجه وابتكارته .. وكان العائق هو الإحتياط والمناوبة وغيره ..
    اخي الكريم .. مختبر الحاسوب مكلف فني له أليس كذلك .. ولا ادري ماتكبيركم وتضخيكم لمسؤولية مختبر الحاسوب إن كان هناك حقا مختبر حاسوب متكامل كي يعيقنا ..
    اخي الكريم
    لا ارى اي عقبات تذكر .. فالذي اسلفتموه من ضمن عملنا ..
    اخي الكريم
    كفاكم مناداة والجدال لمثل هذه الأمور .. واردد وأقول ان الموضوع راجع للمعلم بمرته ..
    اخي الكريم
    اذا كانت هناك مشاكل .. فالشمكلة المشرفين التربوين انفسهم .. ( ماذا قدم المشرف للمعلم سوى السؤال عن الخطة والتحضير ) .. ارجع وسأل المعلمين عن مشاغلهم التدربية للمادة كيف تتم ومن ثم نعود لنقطة التطوير وانت مشرف وتعرف كيف ستردد ..
    ولا ننسى المخنبرات ولوازمها وعزل الميدان عن الميدان وغيره ..
    ان كانت لكم وقفة حيال ذلك فهذه من اكبر المشاكل وليس احتياط ومناوبة ونصاب ومسؤولبة
    خالص ودي


  17. #17
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....

    اهلا بك
    من ناحيتي انا محدد يومين في الاسبوع لعامل النظامة في المدرسة ياتي ينظف المختبر والحمد الله
    سؤالي عن قرار تفريغ معلمي الحاسوب الحصة الاولى والثامنة حيث واجهنا الرفض من قبل معد الجدول ؟
    فالمشكلة في الحصة الثامنة لم تطرح بعد حيث انا عملنا ينتهي بعد الحصة الثامنة وغير مسؤولين عن اي عطل يحدث بعد الحصة الثامنة ان حصل واخبرنا الادارة بذلك ولم تتجاوب معنا وبذلك نخلي مسؤوليتنا عن اي عطل يحدث للاجهزة بعد الحصة الثامنة حيث ان بعض المختبرات لا يوجد به شبكة وبذلك تبقى بعض الاجهزة تعمل لليوم الثاني

  18. #18
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aljadidi11 مشاهدة المشاركة

    اخي الكريم
    لقد افضت وتناقش حول ما اسلفت في المرة الماضية .. ولا ادري لما النظر إلى هذه الأمور بمبدا العاطفة والتميز وكأن معلم تقينة المعلومات قد افحم الميدان والمناهج بأنشطته وبرامجه وابتكارته ..
    نحن لا ننظر بعين العاطفة أخي
    ثم معلم التقنية قد أفحم الميدان والمناهج بأنشطته وبرامجه وابتكارته ولكن بقدر ما يستطيع
    ولكن الظروف لم تتهيئ له
    فهو منذ بدء اليوم الدراسي وهو يعمل جاهدا إلى نهاية اليوم الدراسي ومع ذلك حاول أن يبذل جهوده وعندنا في المنطقة الشرقية جنوب قد بذلوا المعلمين جهود كبيرة جدا في تصميم مطويات و كتب إلكترونية وتصميم برمجيات مختلفة وإن كانت تزيد في فترة وتقل فترات ولعلي أضيف بعض العناوين إن سنحت لي الفرصة .
    و لذا انا أرى أن يفتح المجال أمام المعلمين بتهيئة الظروف المناسبة ليستطيعو الإبداع والابتكار وهذه الإمكانيات هي التي ستجعلنا نخرج من هذه المعوقات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aljadidi11 مشاهدة المشاركة


    وكان العائق هو الإحتياط والمناوبة وغيره ..
    اخي الكريم .. مختبر الحاسوب مكلف فني له أليس كذلك .. ولا ادري ماتكبيركم وتضخيكم لمسؤولية مختبر الحاسوب إن كان هناك حقا مختبر حاسوب متكامل كي يعيقنا ..
    من خلال ردك تبين أن مختبرك غير مكتمل وها أنت ترد على نفسك بنفسك حيث قلت وكأن هناك مختبر حاسوب مكتمل كي يعيقنا
    وهذه صحيحة في معظم المدارس ولكن بالنسبة للمدارس القديمة فهي مكتملة نوعا معا ولكن ينقصها الصيانة الدورية والإحلال المستمر - ولا يعني أننا راضون بوضع المختبرات الحالية
    ولكن الجود بالموجود
    واما الفني الذي ذكرت فهو غير مكلف به وحده وإنما مع الفني في منطقتنا من 3 إلى 8 مدارس يشرف عليها مع سوء التخطيط في منطقتنا في توزيع الفنيين حيث بعض الولايات يباشر العمل فيها فنيين كثر والبعض الأخر فنيين أقل ولكن يتراوح عدد المدارس التي يشرفون عليها من 3 إلى 8 مدارس وطبعا هؤلاء الدعم الفني بالإضافة إلى الشبكات و البوابة التعليمية
    ناهيك ان هذه الزيارات قد تتوقف لعدة أسباب من ضمنها :
    1- الاجتماعات التي يدخلها فجأة تحجزه عن زيارة المدرسة وكذلك المشاغل
    2- عدم استطاعته حل المشكلة إذا كانت مرتبطة بالشبكات او ماشابه ذلك.
    3- كثرة الأجهزة والمختبرات بالمدرسة مما لا يعطيه الفرصة في صيانة الأجهزة كلها.
    4- توقف خطة السيارات عن زيارة المدرسة أحيانا لأسباب مقنعة .
    وغير ذلك من الأسباب التي تمنع الفني من زيارة المدرسة وإذا زارها تمنعه من أن يتعاطى مع جميع الأجهزة لصيانته مما حدى بالفنيين ومسؤوليهم إلى الاصطدام مع المعلمين والمشرفين لحل المشكلة القائمة بإتخاذ عدة قرارات قد عممت في منطقتنا وحصل بسببها الكثير من الخلافات والاجتماعات والمراسلات من بينها تعميم يفرض على الفني أن يتعامل مع المشكلة أول مرة بشرط حضور المعلم ويعلمه كيفية حل المشكلة على أن يقوم المعلم بنفسه بحل المشكلة مرة أخرى !
    وغير ذلك ولكن الوضع تحسن حاليا من خلال تفهم المسؤولين وإطلاعهم على مجريات الامور ولكن ما زالت بعض الأصوات تنادي بان على المعلم القيام بإصلاح الأجهزة وصيانتها وهل المعلم سبب في مشكلة الفيروسات المتزايدة والتي تؤثر على الأجهزة أم لا .



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aljadidi11 مشاهدة المشاركة

    اخي الكريم
    لا ارى اي عقبات تذكر .. فالذي اسلفتموه من ضمن عملنا ..
    عمل المعلم هو التحضير للدرس
    متابعة الطلاب
    الريادة أو النشاط
    المناوبة
    وغير ذلك من المهام المتعارف عليها
    وكل المهام التي يقوم بها المعلم
    إضافة إلى ما سبق وهو ما يعد مختلفا عن المعلمين الأخرين

    1-جرد ومتابعة احتياجات مختبر الحاسوب
    2- تشغيل الأجهزة وأطفائها
    3- تشغيل الشبكة والأجهزة الموجودة بمختبر الحاسوب
    4- متابعة مدى صلاحية الأجهزة وتحديد المشاكل التي فيها
    5- مرافقة الفني أثناء زيارته للمختبر وتحديد المشاكل ليتم معالجتها بحضور الفني
    6- كتابة تقرير عن المختبر ومخاطبة الجهات المعنية
    7- تنصيب الملفات المرفقة للدروس على الأجهزة قبل بدء الحصة
    8- نسخ إنجازات الطلاب من الأجهزة بعد الحصة .
    9- مساعدة الطلاب بحل بعض المشاكل الفنية أثناء الحصة .
    10- متابعة عمال النظافة أثناء تنظيفهم للمختبر والأدوات الموجودة فيها .
    11- متابعة الطلاب أثناء الحصة لحفظ النظام بالمختبر وإرجاع الأدوات والكراسي مكانها.
    12- تنظيم المكتبة الداخلية داخل مختبر الحاسوب بما فيها الأقراص المدمجة و الكتب .
    13- إدخال الطاولات والكراسي والأجهزة مع العمال عند وصول دفعة جديدة او دفعة من بعد الصيانة إن كان هذا النظام في الصيانة هو المطبق.
    14- تنفيذ بعض العمليات لإصلاح ما قد يواجهه من مشاكل بسيطة في المختبر مثل تركيب كابل أو تنصيب برنامج معين - لأنه مضطر بسبب تأخر الفني أحيانا وكذلك أحيانا المعلم يضطر إلى صيانة بعض الأمور لانها سهلة ولا يحتاج أن ياتي الفني او يتأخر إلى حين يصل الفني كمثل برنامج معين حذف اختصاره من سطح المكتب أو إنترنت لا يعمل بسبب تغير IP للجهاز .

    فبالنسبة للنشاط او الريادة فمعلم التقنية مستعد وقد يشرف على نشاط جماعة الحاسوب
    واما بالنسبة للاحتياط فهو يأخذ أحيانا ولكن المشكلة أن يتم توزيع الاحتياط بشكل كبير عليه مع المناوبة ونصابه يصل إلى 20 حصة فما فوق
    بالنسبة لتدريس المادة فكل حصة حاسوب تحتاج إلى نصف حصة سابقة وأخرى لاحقة وبالتالي 3 حصص تحتاج إلى 3 حصص حتى يتم تفعيل الحصص الثلاث بشكل طيب وحصتين استراحة وإنماء مهني .
    ستقول لي ما فائدة نصف حصة سابقة وأخرى لاحقة ؟
    السابقة يجهز المختبر ويجهز الملفات المرفقة ومذكرات تساعده في الشرح ويدقق على الأجهزة قبل الحصة وعلى الوسائل وغير ذلك مثل التحضير و تحديد نوعية الطلاب ومستوى كل طالب
    واما النصف الحصة اللاحقة فهي لتخزين إنجازات الطلاب والتدقيق عليها وتنظيمها والتدقيق على استخدامات الطلاب للأجهزة وتسجيل الملاحظات على الحصة وعلى الطلاب وتسجيل الاكتشافات الجديدة أثناء الحصة والمشاريع وإمكانية عرضها ونشرها


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aljadidi11 مشاهدة المشاركة

    اخي الكريم
    كفاكم مناداة والجدال لمثل هذه الأمور .. واردد وأقول ان الموضوع راجع للمعلم بمرته ..
    اخي الكريم
    يحتاج الموضوع إلى جدال ليقتنع الجميع لأن هدفنا أن يتفرغ المعلم إلى الإبداع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aljadidi11 مشاهدة المشاركة

    اذا كانت هناك مشاكل .. فالشمكلة المشرفين التربوين انفسهم .. ( ماذا قدم المشرف للمعلم سوى السؤال عن الخطة والتحضير ) .. ارجع وسأل المعلمين عن مشاغلهم التدربية للمادة كيف تتم ومن ثم نعود لنقطة التطوير وانت مشرف وتعرف كيف ستردد ..
    إن كنت تتحدث عن منطقتك فالكلام خاص وإن كنت تتحدث بشكل عام فسأردد كلمة الحق التي لا لم تقنتعوا بها
    المشرفون بذلوا جهودهم وعندما يصلون إلى المدرسة يواجهون
    1- المختبر ومدى جاهزيته وأثاثه وسجلات المختبر بما فيها من عهدة ومخاطبات
    2- الأجهزة ومدى فاعيلتها
    3- نظافة المختبر وتنظيمه
    4- المهام الملقاة على عاتق المعلم
    5- مدى توفر البرمجيات وفاعليتها
    6- الكتب ومدى توفرها
    7- الشبكة وفاعليتها وأعطالها
    8- المناهج
    9- التحضير و عناصره وتنفيذ الحصص والزيارات الصفية
    10 - المعلم و تطوره المهني مثل الدورات والدراسات العليا وما شابه ذلك .
    11- الاستفادة من المعلم وإبداعاته
    12- نادي الحاسوب
    13- واجبات وحقوق المعلم بصفته موظف بوزارة .
    14- ما يستجد من أعمال

    والمشرفون يحاولون التجديد في المشاغل بشكل دائم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aljadidi11 مشاهدة المشاركة

    ولا ننسى المخنبرات ولوازمها وعزل الميدان عن الميدان وغيره ..
    ان كانت لكم وقفة حيال ذلك فهذه من اكبر المشاكل وليس احتياط ومناوبة ونصاب ومسؤولبة
    خالص ودي


    وقفتنا متكاملة ولكن لم أعرف ماذا تقصد بالمختبرات ولوازمها هل تعني أن المختبر معكم ناقص وهو ما أتوقعه فنحن لا نعالج مشكلة واحدة وهي المختبر الذي يكتمل في مدرسة أو يقارب على الاكتمال ولا يكتمل في أخرى أو لا يوجد أحيانا
    بل نعالج مشاكل كثيرة تتعلق بالمعلم والطالب والمناهج والمختبرات ( البيئة الصفية ) و الوضع العام وغير ذلك مما قد بينته سابقا
    ثم لم أفهم ماذا تقصد بعزل الميدان عن الميدان ؟
    وكذلك موضوع الاحتياط والمناوبة والنصاب والمسؤولية هي لها علاقة قوية بتهيئة الجو المناسب فكيف تريد من المعلم أن يتابع تطور مختبره ومدى جاهزيته وكيف يمكن أن يبدع في المختبر ونوعيته وهو مشغول البال بالاحتياط والمناوبة والنصاب الذي يصل إلى 27 حصة أحيانا والمسؤوليات المتعددة !

    أخي أتعرف لما بعض المختبرات العالمية متطورة وكذلك مختبرات الجامعات معنا ومختبرات بعض الشركات التي تقوم بالتدريب لان بها أناس متفرغون لهذه المهمة وقد زرت كلية صور التطبيقية ووجدت مختبر الحاسوب متطور بشكل كبير !
    اتعرف لماذا لان به أناس لا تشغلهم حصص الاحتياط والمناوبة والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم كسلا من أصحابها بحجة أننا لا نعرف وغير ذلك من الأعذار التي باءت بالفشل المدوي والسخرية من مستمعيها فلم يعد عذر أنني أجهل البرنامج الفلاني أوغيره مقبولا في ظل الدورات التي تعقد وتوجهات السلطنة في الحكومة الإلكترونية وقد شاهدتم تسابق الناس إلى برناج IC3 بسبب توجه الحكومة إلى حوسبة المهام
    وأين هم أولا عندما قلنا لهم تدربوا ؟
    ولكن الحمد لله هذا درس لكل من يجهل امر ويريد من الأخرين أن ينجزوه عنه كسلا وخمولا منهم
    وأنت يا معلم التقنية أرى لك مستقبلا زاهرا ومتطورا ولكن بشرط أن تركز جهودك ونظرتك كيف ترقى بالمادة وبنفسك وطلابك في ظل التطور السريع للمادة
    وبارك الله فيكم
    وأسف على الإطالة أيها التقنيون
    التعديل الأخير تم بواسطة محمدالزرعي ; 14-02-2010 الساعة 10:59 AM

  19. #19
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    هنا وهناك
    المشاركات
    1,621

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالزرعي مشاهدة المشاركة

    نحن لا ننظر بعين العاطفة أخي
    ثم معلم التقنية قد أفحم الميدان والمناهج بأنشطته وبرامجه وابتكارته ولكن بقدر ما يستطيع
    ولكن الظروف لم تتهيئ له
    فهو منذ بدء اليوم الدراسي وهو يعمل جاهدا إلى نهاية اليوم الدراسي ومع ذلك حاول أن يبذل جهوده وعندنا في المنطقة الشرقية جنوب قد بذلوا المعلمين جهود كبيرة جدا في تصميم مطويات و كتب إلكترونية وتصميم برمجيات مختلفة وإن كانت تزيد في فترة وتقل فترات ولعلي أضيف بعض العناوين إن سنحت لي الفرصة .
    و لذا انا أرى أن يفتح المجال أمام المعلمين بتهيئة الظروف المناسبة ليستطيعو الإبداع والابتكار وهذه الإمكانيات هي التي ستجعلنا نخرج من هذه المعوقات


    من خلال ردك تبين أن مختبرك غير مكتمل وها أنت ترد على نفسك بنفسك حيث قلت وكأن هناك مختبر حاسوب مكتمل كي يعيقنا
    وهذه صحيحة في معظم المدارس ولكن بالنسبة للمدارس القديمة فهي مكتملة نوعا معا ولكن ينقصها الصيانة الدورية والإحلال المستمر - ولا يعني أننا راضون بوضع المختبرات الحالية
    ولكن الجود بالموجود
    واما الفني الذي ذكرت فهو غير مكلف به وحده وإنما مع الفني في منطقتنا من 3 إلى 8 مدارس يشرف عليها مع سوء التخطيط في منطقتنا في توزيع الفنيين حيث بعض الولايات يباشر العمل فيها فنيين كثر والبعض الأخر فنيين أقل ولكن يتراوح عدد المدارس التي يشرفون عليها من 3 إلى 8 مدارس وطبعا هؤلاء الدعم الفني بالإضافة إلى الشبكات و البوابة التعليمية
    ناهيك ان هذه الزيارات قد تتوقف لعدة أسباب من ضمنها :
    1- الاجتماعات التي يدخلها فجأة تحجزه عن زيارة المدرسة وكذلك المشاغل
    2- عدم استطاعته حل المشكلة إذا كانت مرتبطة بالشبكات او ماشابه ذلك.
    3- كثرة الأجهزة والمختبرات بالمدرسة مما لا يعطيه الفرصة في صيانة الأجهزة كلها.
    4- توقف خطة السيارات عن زيارة المدرسة أحيانا لأسباب مقنعة .
    وغير ذلك من الأسباب التي تمنع الفني من زيارة المدرسة وإذا زارها تمنعه من أن يتعاطى مع جميع الأجهزة لصيانته مما حدى بالفنيين ومسؤوليهم إلى الاصطدام مع المعلمين والمشرفين لحل المشكلة القائمة بإتخاذ عدة قرارات قد عممت في منطقتنا وحصل بسببها الكثير من الخلافات والاجتماعات والمراسلات من بينها تعميم يفرض على الفني أن يتعامل مع المشكلة أول مرة بشرط حضور المعلم ويعلمه كيفية حل المشكلة على أن يقوم المعلم بنفسه بحل المشكلة مرة أخرى !
    وغير ذلك ولكن الوضع تحسن حاليا من خلال تفهم المسؤولين وإطلاعهم على مجريات الامور ولكن ما زالت بعض الأصوات تنادي بان على المعلم القيام بإصلاح الأجهزة وصيانتها وهل المعلم سبب في مشكلة الفيروسات المتزايدة والتي تؤثر على الأجهزة أم لا .




    عمل المعلم هو التحضير للدرس
    متابعة الطلاب
    الريادة أو النشاط
    المناوبة
    وغير ذلك من المهام المتعارف عليها
    وكل المهام التي يقوم بها المعلم
    إضافة إلى ما سبق وهو ما يعد مختلفا عن المعلمين الأخرين

    1-جرد ومتابعة احتياجات مختبر الحاسوب
    2- تشغيل الأجهزة وأطفائها
    3- تشغيل الشبكة والأجهزة الموجودة بمختبر الحاسوب
    4- متابعة مدى صلاحية الأجهزة وتحديد المشاكل التي فيها
    5- مرافقة الفني أثناء زيارته للمختبر وتحديد المشاكل ليتم معالجتها بحضور الفني
    6- كتابة تقرير عن المختبر ومخاطبة الجهات المعنية
    7- تنصيب الملفات المرفقة للدروس على الأجهزة قبل بدء الحصة
    8- نسخ إنجازات الطلاب من الأجهزة بعد الحصة .
    9- مساعدة الطلاب بحل بعض المشاكل الفنية أثناء الحصة .
    10- متابعة عمال النظافة أثناء تنظيفهم للمختبر والأدوات الموجودة فيها .
    11- متابعة الطلاب أثناء الحصة لحفظ النظام بالمختبر وإرجاع الأدوات والكراسي مكانها.
    12- تنظيم المكتبة الداخلية داخل مختبر الحاسوب بما فيها الأقراص المدمجة و الكتب .
    13- إدخال الطاولات والكراسي والأجهزة مع العمال عند وصول دفعة جديدة او دفعة من بعد الصيانة إن كان هذا النظام في الصيانة هو المطبق.
    14- تنفيذ بعض العمليات لإصلاح ما قد يواجهه من مشاكل بسيطة في المختبر مثل تركيب كابل أو تنصيب برنامج معين - لأنه مضطر بسبب تأخر الفني أحيانا وكذلك أحيانا المعلم يضطر إلى صيانة بعض الأمور لانها سهلة ولا يحتاج أن ياتي الفني او يتأخر إلى حين يصل الفني كمثل برنامج معين حذف اختصاره من سطح المكتب أو إنترنت لا يعمل بسبب تغير IP للجهاز .

    فبالنسبة للنشاط او الريادة فمعلم التقنية مستعد وقد يشرف على نشاط جماعة الحاسوب
    واما بالنسبة للاحتياط فهو يأخذ أحيانا ولكن المشكلة أن يتم توزيع الاحتياط بشكل كبير عليه مع المناوبة ونصابه يصل إلى 20 حصة فما فوق
    بالنسبة لتدريس المادة فكل حصة حاسوب تحتاج إلى نصف حصة سابقة وأخرى لاحقة وبالتالي 3 حصص تحتاج إلى 3 حصص حتى يتم تفعيل الحصص الثلاث بشكل طيب وحصتين استراحة وإنماء مهني .
    ستقول لي ما فائدة نصف حصة سابقة وأخرى لاحقة ؟
    السابقة يجهز المختبر ويجهز الملفات المرفقة ومذكرات تساعده في الشرح ويدقق على الأجهزة قبل الحصة وعلى الوسائل وغير ذلك مثل التحضير و تحديد نوعية الطلاب ومستوى كل طالب
    واما النصف الحصة اللاحقة فهي لتخزين إنجازات الطلاب والتدقيق عليها وتنظيمها والتدقيق على استخدامات الطلاب للأجهزة وتسجيل الملاحظات على الحصة وعلى الطلاب وتسجيل الاكتشافات الجديدة أثناء الحصة والمشاريع وإمكانية عرضها ونشرها



    يحتاج الموضوع إلى جدال ليقتنع الجميع لأن هدفنا أن يتفرغ المعلم إلى الإبداع

    إن كنت تتحدث عن منطقتك فالكلام خاص وإن كنت تتحدث بشكل عام فسأردد كلمة الحق التي لا لم تقنتعوا بها
    المشرفون بذلوا جهودهم وعندما يصلون إلى المدرسة يواجهون
    1- المختبر ومدى جاهزيته وأثاثه وسجلات المختبر بما فيها من عهدة ومخاطبات
    2- الأجهزة ومدى فاعيلتها
    3- نظافة المختبر وتنظيمه
    4- المهام الملقاة على عاتق المعلم
    5- مدى توفر البرمجيات وفاعليتها
    6- الكتب ومدى توفرها
    7- الشبكة وفاعليتها وأعطالها
    8- المناهج
    9- التحضير و عناصره وتنفيذ الحصص والزيارات الصفية
    10 - المعلم و تطوره المهني مثل الدورات والدراسات العليا وما شابه ذلك .
    11- الاستفادة من المعلم وإبداعاته
    12- نادي الحاسوب
    13- واجبات وحقوق المعلم بصفته موظف بوزارة .
    14- ما يستجد من أعمال

    والمشرفون يحاولون التجديد في المشاغل بشكل دائم

    وقفتنا متكاملة ولكن لم أعرف ماذا تقصد بالمختبرات ولوازمها هل تعني أن المختبر معكم ناقص وهو ما أتوقعه فنحن لا نعالج مشكلة واحدة وهي المختبر الذي يكتمل في مدرسة أو يقارب على الاكتمال ولا يكتمل في أخرى أو لا يوجد أحيانا
    بل نعالج مشاكل كثيرة تتعلق بالمعلم والطالب والمناهج والمختبرات ( البيئة الصفية ) و الوضع العام وغير ذلك مما قد بينته سابقا
    ثم لم أفهم ماذا تقصد بعزل الميدان عن الميدان ؟
    وكذلك موضوع الاحتياط والمناوبة والنصاب والمسؤولية هي لها علاقة قوية بتهيئة الجو المناسب فكيف تريد من المعلم أن يتابع تطور مختبره ومدى جاهزيته وكيف يمكن أن يبدع في المختبر ونوعيته وهو مشغول البال بالاحتياط والمناوبة والنصاب الذي يصل إلى 27 حصة أحيانا والمسؤوليات المتعددة !

    أخي أتعرف لما بعض المختبرات العالمية متطورة وكذلك مختبرات الجامعات معنا ومختبرات بعض الشركات التي تقوم بالتدريب لان بها أناس متفرغون لهذه المهمة وقد زرت كلية صور التطبيقية ووجدت مختبر الحاسوب متطور بشكل كبير !
    اتعرف لماذا لان به أناس لا تشغلهم حصص الاحتياط والمناوبة والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم كسلا من أصحابها بحجة أننا لا نعرف وغير ذلك من الأعذار التي باءت بالفشل المدوي والسخرية من مستمعيها فلم يعد عذر أنني أجهل البرنامج الفلاني أوغيره مقبولا في ظل الدورات التي تعقد وتوجهات السلطنة في الحكومة الإلكترونية وقد شاهدتم تسابق الناس إلى برناج IC3 بسبب توجه الحكومة إلى حوسبة المهام
    وأين هم أولا عندما قلنا لهم تدربوا ؟
    ولكن الحمد لله هذا درس لكل من يجهل امر ويريد من الأخرين أن ينجزوه عنه كسلا وخمولا منهم
    وأنت يا معلم التقنية أرى لك مستقبلا زاهرا ومتطورا ولكن بشرط أن تركز جهودك ونظرتك كيف ترقى بالمادة وبنفسك وطلابك في ظل التطور السريع للمادة
    وبارك الله فيكم
    وأسف على الإطالة أيها التقنيون
    استاذي العزيز
    ما اجمل ان سعيك للمثالية والمطالبة بها فمن السهل ان نخط ونسطر ما اسلفت ولكن هناك اعتبارات تلزمنا بالوقوف والتظر للموضوع بواقعية اكثر
    ساكتفي بهذا القدر راجيا ان تحل مشاكلكم وتصلون إلى ما تصبون إليه ..

  20. #20
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: مشاكل ........ تواجه معلم تقنية المعلومات .....


    نقاش جميل كل واحد يعبر عما يدور بخلده ،و أنا أتفال بهذه النخبة من المعلمين والمشرفين ، الجميل في تخصصنا أن قادته من الشباب سواء أكانوا معلمين أو مشرفين ولهذا نحن مختلفين عن بقية المواد الأخرى نحن مازلنا نرتب أوراقنا في كل المناطق التعليمية لم نجد أساس كي نستند عليه حال بقية المواد وبالرغم من ذلك تحدينا الصعاب وما أن ننهي ترتيب هذه الأوراق المبعثرة حتى ننطلق بقوة وأرى ذلك قريب بإذن الله..

    كل الصعوبات والتحديات لن تثنينا عن مواصلة عملنا و أقول للمعلميين الجدد نحن في السنوات الماضية عانينا كثيرا لم نجد أحد يرشدنا أو يأخذ بأيدينا فمجالنا كان أنذاك جديد لم تكن الصورة واضحة لم يكن هناك مشرفين يأخذون بأيدينا ،كنا نجتهد في التحضير للدروس ليس هذا فحسب كان عدد الفنيين في المنطقة لا يتجاوز الأثنين وكنا نقوم بعملهم والحمد لله الآن أصبحت الأمور جيدة حتى في أصعب المناطق كالوسطى و المناطق النائية في الشرقية وصلالة...

    التغير لا يأتي بسرعة- ونأمل أن يكون ذلك- بل يحتاج إلى صبر وعزيمة قوية التحديات مازلت موجودة فنصاب المعلمين هذه السنة مرتفع وصل في بعض المدارس إلى 26 حصة في الأسبوع وهذا بالنسبة لمعلم تقنية المعلومات شاق ومجهد نتمنى أن يتغير هذا في أقرب وقت ممكن...

    لن أطيل عليكم ولكن أحببت أن أضع بعض النقاط لعلها تساعد معلمين تقنية المعلومات في التغلب على مشاكلهم:
    1- مشكلة نظافة المختبر :
    يمكن حلها بالطرق التالية :
    - جعل نسخة من مفتاح المختبر عند الحارس بحيث يأخذه عمال النظافة كل صباح لكي يتم تنظيف المختبر.
    - دوام المعلمـ(ــة) مبكرا في المدرسة حتى يشرف على نظافة مختبرهـ(ــا)
    - تشكيل فريق من الطلابـ(ــات) يسمى فريق الدعم يتولى مسؤلية نظافة الحواسيب من الداخل باستخدام النافخ الهوائي وكذلك يتولى هذا الفريق مسؤلية تثبيت البرامج.
    - تعزيز عمال النظافة ( ريالين في الشهر) وشوفوا النتيجة..
    2- مشكلة وجود عدد كبير من معلمين تقنية المعلومات في المدرسة :
    أحياناً عندما يكثر عدد المعلمين يبدأ الكسل فكل واحد يتكل على الآخر لذا يجب أن تحدد مسؤولية كل واحد منهم منذ بداية العام الدراسي.
    3- مشكلة ميزانية المختبر :
    لا تترك للإدارة فرصة بإستغلال ميزنية مختبرك في أشياء لا تخص مختبرك ، لذا اكتب قائمة باحتياجاتك منذ بداية السنة وأشتري دائما الأشياء الأصلية وفي حالة عدم استجابة إدارة المدرسة توجه إلى مشرفك لحل المشكلة.
    4- مشكلة استخدام مختبر الحاسوب لأغراض أخرى :
    كن سيد مختبرك ولا تسمح لأحد بتعطيل حصصك حتى ولو كان المدير بحجة استخدام المختبر في استقبال الزوار وفي حالة حدوث هذا اذهب إلى مديرك وضع النقاط فوق الحروف وفي حالة عدم اكتراثة توجه إلى مشرفك لحل المشكلة.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ لنا عودة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c