دخول
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    لا حدود له
    المشاركات
    776

    Thumbs up نماذج دروس تطبيقية على استراتيجية التفكير بالقبعات الست


    طيبَ اللهُ أوقاتكم بالخير ،،،
    أحببت أن أعرض لكم في تالي الأسطر نماذج تطبيقية لبعض دروس المجال الأول على استراتيجية التفكير بالقبعات الست ،، اجتهدت في إعدادها ،، فأرجو أن يُستفادَ منها :

    الدرس الأول : ( مادة أحب لغتي للصف الثالث الأساسي ) :
    تطبيق طريقة القبعات الست على درس قراءة ( الحصان والغزال والرجل ) من مادة أحب لغتي للصف الثالث الأساسي :
    أولاً : القبعة البيضاء : المعلومات :
     ( المعلومات المتوفرة في المحتوى ) :
    - معنى التعاون . – المراد باللجام، صواب ، لا يفترقان .
    - كيفية إتفاق الحصان والغزال على إيجاد طريقة لحل المشكلة باللجوء إلى الرجل .
    - صفة الجو في الأرض المتصارع عليها.
     المعلومات الناقصة( المعلومات التي تحتاج إليها المعلمة ):
    - آية عن التعاون . – صورة لأرض أو لحقل أخضر وصورة الغابة .
    - موقف من السيرة النبوية يتجلى فيه التعاون.
    - الخلاف وعدم الاتفاق سلوك يؤدي إلى العداوة والبغضاء .
    - ( المعلومات التي تحتاج إليها التلاميذ ):
    - ذكر بعض مظاهر الخلاف وعدم التعاون أو الطمع ( العداوة – البغضاء – ضعف المجتمع – ابتعاد الآخرين عن الإنسان غير المتعاون ...... إلخ )
    - تمثيل بعض المواقف أو السلوكيات التي تظهر من عدم الاتفاق أو الخلاف والطمع .
    - لكل مخلوق صفات ميزه الله بها ليستخدمها في الخير ولتعينه على العيش بسلام مع غيره .
    - ما عاقبة الطماع .
    ثانيا القبعة السوداء :
    - ما عاقبة الطمع في الدنيا ؟
    - سالم رجل كثير الطمع للحصول على ما عند الآخرين ، ويظن أن أخذه لما عندهم يضفي على شخصيته القوة واحترام الآخرين له ، فما الآثار المترتبة على الآخرين وعلى نفسه جزاء سلوكه هذا ؟
    ثالثا القبعة الصفراء :
    -ما فائدة التعاون ؟ - ساره تلميذة متعاونة مع الآخرين ،، ما نتائج سلوكها معهم ؟
    رابعًا القبعة الحمراء :
    ما مشاعر الناس تجاه الشخص الطماع ؟
    خامسًا القبعة الخضراء :
    - ما مقترحات التي تقدمها لشخصيات الدرس حتى تساعدهم على التخلص من صفة الطمع ؟
    - ماذا لو كان الحصان لا يحسن التفكير ؟
    سادسًا القبعة الزرقاء :
    - استخرج من الدرس كلمات تدل على الزمان أو المكان – كلمات منونة .
    - ضع عنوانًا آخر للقصة .

    الدرس الثاني ( مادة الدراسات الإجتماعية للصف الثالث الأساسي ) :
    تطبيق درس القبعات الست على درس
    ( مفهوم الأسرة )
    لمادة الدراسات الاجتماعية
    أولاً : القبعة البيضاء : المعلومات :
    المعلومات المتوفرة في المحتوى
    - مفهوم الأسرة .
    - المراد بالخطبة و الزواج .
    - تكبر الأسرة بالإنجاب .
    - أنواع الأسر .
    - معنى الحفيد , الجد ..
    - آية عن الحكمة من الزواج .
    - شجرة نسب الأسرة .
    المعلومات الناقصة :
    - آية أو حديث عن بر الوالدين و حث الرسول الكريم على الزواج . .
    - مواقف من السيرة النبوية ( زواج السيدة فاطمة رضي الله عنها بابن عمها علي بن أبي طالب كرم الله وجه )
    - عرض صور لمراحل تكون الأسرة
    - صورة لشجرة النسب .
    - الزواج أمر شرعه الله تعالى لنشر السلام و الرحمة و الاستقرار بين الناس .
    المعلومات التي يحتاجها التلميذ :
     تحديد نوع الأسر التي ينتمي إليها .
     رسم شجرة نسب لأسرته .
     صلة القربى بين أبيه و إخوته - أمه و أخواتها .
    ثانيا : القبعة السوداء :
    احمد طفل يعيش في بيته مع أسرته , كبر احمد و التحق بالمدرسة و بعد مرور أعوام الدراسة تأهل احمد لدخول الجامعة و تخرج ليعمل في احد المصانع كمهندس فني على الآلات , خطب والدا احمد فتاة لابنهما و بعدما تزوج أحمد وكون أسرته .
    - ماذا لو لم يمتثل أحمد لخطبة والديه بالفتاة ؟
    - هل كان سيكون أسرته الخاصة به ؟
    ثالثا : القبعة الصفراء :
    ما فائدة الزواج ؟
    حدد نوع الأسرة التي كونها احمد ؟
    رابعا : القبعة الحمراء :
    عبر بجمل مفيدة عن محبتك لأسرتك ؟
    خامسا : القبعة الخضراء :
    ماذا كنت ستقدم لأحمد من نصائح لتقنعه بفكرة الزواج وتكوين أسرة جديدة ؟
    ما أهمية الأسرة ؟
    سادسا : القبعة الزرقاء :
    - استخرج من الدرس النص الذي يعطي مفهوما للأسرة ؟
    - اقرأ النشاط صفحة 17 وضع عنوانًا مناسبًا له ؟

    الدرس الثالث ( مادة التربية الإسلامية للصف الرابع الأساسي ) :
    تطبيق طريقة القبعات الست على درس سيرة ( ثبات بلال بن رباح رضي الله عنه ) من مادة التربية الإسلامية للصف الرابع الأساسي
    أولاً القبعة البيضاء : المعلومات :
     المعلومات المتوفرة في المحتوى )
    - ما معنى حبشي - مملوك ؟ - من هو سيدنا بلال ؟ - كيف كانت معاملة أمية بن خلف لسيدنا بلال ؟ - ارجع إلى النص واستخرج ما يدل على ( ثبا سيدنا بلال على الإسلام ) وقت التعذيب ؟
     المعلومات الناقصة (المعلومات التي تحتاج إليها المعلمة) :
    - الكفر خلق يبغضه الله تعالى ويؤدي بصاحبه إلى النار ؟
    - رحمة أبو بكر بسيدنا بلال واعتاقه لبلال ؟ - عرض بيئة الصحراء ( وقت التعذيب ،،، رمال محرقة – حرارة شديدة ......
     ( المعلومات التي يحتاج إليها التلاميذ ) :
    - تمثيل طريقة تعذيب أمية بن خلف لسيدنا بلال .
    ثانيا القبعة السوداء :
    - ما النتائج المترتبة عن تخلي سيدنا بلال من موقفه من الإسلام بسبب تعذب أمية بن خلف ؟
    ثالثا القبعة الصفراء :
    - ما فائدة الصبر والثبات على المواقف ؟
    - محمد تلميذ صبور ، ثابت على مواقفه في الحق ،، ما نتائج سلوكه على الآخرين ؟
    رابعًا القبعة الحمراء :
    - ما مشاعر الناس تجاه الشخص الصبور والصادق أو الشخص المتمسك بمبادئه ؟

    خامسًا القبعة الخضراء :
    - ما هي مقترحاتك لإخوانك المسلمين للثبات على الإسلام ؟
    - ذكر أعمال يحافظ ويتمسك بها المسلم على دينه ؟
    - ماذا يحدث إذا لم يتحلى المسلم بالصبر و الثبات للمواقف التي قد تؤثر على تمسكه بدينه ؟
    سادسًا القبعة الزرقاء :
    - ضع عنوان آخر للدرس ؟
    - استخرج من الدرس ما يشير إلى المكانة العالية التي نالها سيدنا بلال في الإسلام ؟

    تقبلوا تحياتي
    التعديل الأخير تم بواسطة عبرات تربوية ; 12-02-2010 الساعة 06:31 AM

  2. #2
    مشرفة منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    ميدان التربية
    المشاركات
    4,512

    افتراضي رد: نماذج دروس تطبيقية على استراتيجية التفكير بالقبعات الست

    بوركتِ اختي الغالية وجميل التنويع فالاستراتيجيات

    فكرة القبعات الست :

    هذه الإستراتيجية تفيدنا في تحديد مسار خطي للتفكير من ( ست محطات ) يعالج الفرد أو المجموعة في كل محطة منهما “جانبا محددا” من جوانب الموضوع .

    عبر دي بونو عن كل محطة بقبعة وكل قبعة حددها بلون معين .. والسبب في ذلك لأن القبعات ترتدي على الرأس .. والرأس هو مكان للتفكير .

    قبل ان نأتي لشرح هذه القبعات ووظيفة كل قبعه منها لا بد ان نلتزم بهذه الشرطين لنخرج بنتيجة إبداعية :

    1- المرور بالقبعات الست جميعها دون اغفال أي منهما .

    2- التركيز في كل قبعة على الجانب المحدد لها ومنع التداخل بين القبعات .

    القيعة البيضاء : وظيفتها جمع وسرد كافة المعلومات والحقائق المتعلقة بالموضوع والإجابة على هذه الأسئلة : ماذا اعرف ؟ ماذا اريد ان اعرف ؟ وأين اجد المعلومات الازمة ؟

    القبعة الصفراء : مناقشة الجوانب الإيجابية من القضية .. وعوامل النجاح المتوفرة .. والآمال والطموحات .. الفوائد والأرباح .

    القبعة الحمراء : للجوانب العاطفية .. ووصف مشاعرك ومشاعر الأخرين حول الموضوع .

    القبعة السوداء : للتفكير بالجوانب السلبية للموضوع .. واخذ الحيطة والحذر .. واحتمالات فشل الموضوع .. والخسائر المترتبة ..

    القبعة الخضراء : التفكير الإبداعي المنتج .. ابتكار الأفكار الجديدة .. وتوليد حلول للمشكلات المتوقعة .. البحث عن التميز الخاص .

    القبعة الزرقاء : التفكير في التفكير .. ضبط عملية التفكير .. محاكمة سير عملية التفكير والنتأئج التي توصلت اليها .. خطة للعمل على الموضوع .. اتخاذ القرار .



    تربوية قيادية
    لنكن شموعـــــًا لا تنطفئ ~


  3. #3
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    رؤوس الجبال
    المشاركات
    416

    افتراضي رد: نماذج دروس تطبيقية على استراتيجية التفكير بالقبعات الست

    أبدعتي أستاذة عبرات..جزاك الله كل خير..
    التعديل الأخير تم بواسطة أم خالد الشحية ; 11-02-2010 الساعة 12:54 PM

  4. #4
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    440

    افتراضي رد: نماذج دروس تطبيقية على استراتيجية التفكير بالقبعات الست

    يسلموووووووووووووووووووووو

  5. #5
    المنسقة الإعلامية لمدرسة كمزار للتعليم العام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    بيـن آوراقيღ♥ღ وقلمي ღ♥ღ
    المشاركات
    2,046

    افتراضي رد: نماذج دروس تطبيقية على استراتيجية التفكير بالقبعات الست

    بوركت جهودكِ أستاذة،،،

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c