دخول
العودة للمدارس
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 33
  1. #1
    العضو المميز لشهر مايو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    963

    Thumbs up أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    الملاحة بين الخليج العربي والصين قبل الاسلام

    موقع الخليج العربي بين حضارات الشرق القديمة
    يحتل الخليج العربي مركزا هاما في الوطن العربي القديم ، الذي قامت فيه حضارات مزدهرة من أبرزها:
    1- حضارة وادي النيل( الحضارة المصرية القديمة9
    2- حضارة وادي الرافدين( مثل حضارات سومر وأكاد وبابل وآشور)
    3- حضرات بلاد الشام مثل حضارات الآراميين والفينيقيين والأنباط.
    4- حضارات ما قبل الإسلام في الجزيرة العربية مثل حضارة سبأ وحمير في اليمن، وحضارة ثمود واللحيانيين في شمالي شبه الجزيرة العربية.
    شهدت هذه الحضارات فيما بينها علاقات تجارية نشطة ، كما كانت لها علاقات تجارية ملاحية مع حضارتي الهند والصين في العصور القديمة , وكثيرا ما كانت السفن التجارية تمر في الخليج العربي بحكم موقعه المتوسط في تلك العصور .

    كان لثراء بلدان المحيط الهندي وبحر الصين في المنتجات النباتية والثروات الطبيعية , وتنوع النشاط الإنتاجي في هذه المناطق , وإختلافه من منطقة إلى أخرى , وشدة الطلب على منتجاته, أثرا كبير في قيام حركة التبادل التجاري بين هذه البلدان , ومناطق الخليج العربي والبحر الأحمر وصولا إلى موانيء البحر المتوسط .

    وكانت السفن التي تحمل البضائع في الخليج العربي في العصور القديمة سفنا بسيظة , وكانت الواح هايأكلها تشد بخيوط من ليف .

    وتشير المعلومات الواردة في اللوحات السومرية والأكادية قبل أربعة آلاف سنة أنه قامت تجارة واسعة في منطقة الخليج العربي بصفةِ عامه , وفي منطقتي دلمون ومجان بصفةِ خاصة.
    وفي الألف الثالث قبل الميلاد ربطت التجارة بلاد ما بين النهرين بحضارات الشمال الغربي للهند عن طريق الخليج العربي . كما ظهر كثير من الأدلة على قيام علاقات تجارية قديمة بين شبه الجزيرة العربية والصين وجزرا لهند الشرقية والفلبين (سماها العرب بلاد واق الواق ).
    وقد أخذت السفن التجاريه, بعد ذلك , تنطلق من الخليج العربي نحو البحار الشرقية دون انقطاع حيث إستقرت الجاليات العربية على سواحل الهند والصين .

    الملاحة في الخليج العربي عبر العصور : -
    أ)العصر اليوناني :-
    توحد الشرق الأوسط في هذه العصر على يد الإسكندر المقدوني , وأصبح له طابع حضاري موحدة , وقد أرسلة الإسكندر أحد قواده هو"نياركوس" لاستكشاف مبحر الهند وماغ وراءه , فوجد هناك آثارا تدل على توغل العرب في عديد من المدن هناك. وقت أتفقت المصادر الصينية والفارسية والرومانية على وجود علاقات تجارية بين العرب والصين قبل الإسلام لبضعة قرون بشكل مباشر , أيام الحميريين في اليمن, وبعض بقاع عمان .
    ولقد امتدت التجارة امتدادا واسعا في العالم القديم في هذه الفترة ، فقد سارت السفن التجارية إلى الهند وسيلان ( سيري لانكا ) وإندونيسيا والصين ، وقد أسهم العرب الخليج العربي إسهاما كبيرا في هذه التجارة . وتشير السجلات اليونانية إلى أن رجلا يونانيا إسمه هبا لوس استطاع في القرن الأول قبل الميلاد اكتشاف الرياح الموسمية الجنوبية الغربية التي تهب في الصيف ، وكان اكتشاف الرياح الموسمية سببا في إزدياد جرأة الملاحين العرب على التوغل في المحيط الهندي وما وراءه .

    هل تعلم ...؟
    لعبت الرياح الموسمية دورا مهما في إزدهار التجارة عبر المحيط الهندي في عصر لم تكن قد عرفت فيه الآلة بعد ، وكان تغير إتجاه الرياح من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي في الفترة من ( نوفمبر إلى مارس ) ثم بالاتجاه من الجنوب الغربي إلى شمال شرقي في الفترة من ( أبريل إلى أكتوبر ) قد أثر في تحديد مواعيد الإبحار في كل ميناء فضلا عن مساهمة في تشكيل حركة الإبحار .

    ب) العصر الروماني :
    شهدت السنوات الممتدة من 50 – 200 ميلادية توسعا لم يسبق له مثيل في التجارة مع الشرق ، فقد بسطت روما حمايتها لتجارها في عبورهم البحر الأحمر نحو المحيط الهندي ، ووصل التجار الرومان إلى سيلان والصين وشبه جزيرة الملايو ، بمساعدة عرب الجزيرة والخليج العربي .

    ج) عصر الدولة الساسانية (الفرس):
    كان ظهور الدولة الساسانية في إيران مطلع القرن الرابع الميلادي سببا في تراجع التجارة الرومانية مع الشرق الأقصى , وتحولت طيسفون (المدائن) عاصمة الساسانيين على النهر دجلة مستودعا لتجارة الشرق الرائجة , كما أسس الساسانيون موانيء بحرية ونهرية على طول الخليج العربي نحو الهند مما جعل الخليج العربي مركزا مهما من مراكز التجارة في تلك الفترة .
    وتمكن الفرس أيضا من غزو اليمن , ونتج عن ذلك اضمحلال التجارة العربية الحميرية , وتحول ميزان القوة الاقتصادية لصالح الفرس , الذين أصبحوا سادة النشاط التجاري فيا للخليج العربي وأطراف الجزيرة العربية الأخرى .


    الأسئلة

    1. عدد الحضارات القديمة التي كانت على صلة بالخليج العربي .
    2. ما المقصود بالمفاهيم والمصطلحات الآتية :
    رياح موسمية ، نيار كوس ، هبا لوس ، طيسفون .
    3- ما العوامل التي كانت تؤثر في التجارة والملاحة في منطقة الخليج العربي في عصور ما قبل الإسلام ؟
    4 – حدد ، من وجهة نظرك ، العوامل التي كانت تتحكم بالتجارة عبر الخليج العربي .
    5 – أعط دليلا واحدا على النشاط التجاري لعرب الخليج في العصور الآتية :
    - زمن السومريين والأكاديين
    - العصر اليوناني .
    - العصر الروماني .
    - زمن الفرس الساسانيين .
    6 – اذكر نتيجة واحدة ترتبت على ما يأتي :
    - اكتشاف الرياح الموسمية .
    - تنوع النشاط الإنتاجي واختلافه في بلدان المحيط الهندي .
    - ظهور الدولة الساسانية في إيران مطلع القرن الرابع الميلادي .
    7 – استبدل بالعبارات التالية الاسم أو المصطلح الدال على كل منها :
    - المنطقة التي سماها العرب بلاد الواق الواق .
    - توحد الشرق الأوسط على يديه وأصبح له طابع حضاري واحد .
    - استطاع في القرن الأول قبل الميلاد اكتشاف الرياح الموسمية الجنوبية الغربية .
    - عاصمة الساسانيين على نهر الدجلة ، كانت مستودعا لتجارة الشرق .
    - الاسم القديم لدولة سيري لانكا .



    التجارة وانتشار الإسلام:
    بظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي، وقيام الدولة الإسلامية في المدينة المنورة أولاً ثم انتقالها إلى دمشق على يد الأمويين ثانياً، ثم إلى بغداد على يد العباسيين ثالثاً، أصبح الوطن العربي في العصور الوسطى وحدة سياسية وحضارية واحدة، فقد انتشر الإسلام على يد الأمويين والعباسيين إلى مناطق خارج حدود الوطن العربي الحالية، وقامت الجيوش الإسلامية بفتح تلك الأقاليم ونشر الإسلام فيها.
    ولعبت التجارة دوراً مهماً في انتشار الإسلام إلى مناطق بعيدة كمناطق الشرق الأقصى، وبذلك أمسك العرب المسلمون بزمام التجارة العالمية في العصور الوسطى، وتمتعت التجارة في ظل الخلفاء المسلمين بالحماية والرعاية والتنشيط، ومما ساعد على رواج التجارة تطور نظام المعاملات التجارية كالصيرفة والحوالات والائتمان.
    كانت التجارة في الدولة العربية الإسلامية برية ونهرية وبحرية، وكانت التجارة البحرية أبرزها وأنشطها، وقد عرف الخليج العربي ازدهاراً تجارياً مرموقاً في ظل تلك الدولة التي سيطرت على منافذ التجارة وطرقها، وأزالت التنافس الذي عرف بين موانئ الخليج العربي وموانئ البحر الأحمر، ذلك التنافس الذي شهدته هذه الموانئ أيام الدولة الرومانية القديمة.
    العلاقات التجارية مع الشرق الأقصى في القرنين التاسع والعاشر الميلاديين:
    ارتبط تطور التجارة العربية مع الشرق الأقصى عبر موانئ الخليج العربي بقوة الدولة العربية الإسلامية وامتدادها، فقد سيطرت هذه الدولة على شواطئ المحيط الأطلسي غرباً وحدود الصين شرقاً، وعلى المناطق الواقعة بين القوقاز شمالاً وسواحل بحر العرب جنوباً.

    وقد شهد الخليج العربي في القرنين التاسع والعاشر الميلاديين ازدهاراً تجارياً من ناحية، ونمواً في العلاقات التجارية مع الشرق الأقصى، والصين من ناحية أخرى.
    ويرجع هذا الازدهار إلى الأسباب الآتية:
    أ ) قيام الدولة العباسية أواسط القرن الثامن الميلادي، التي كانت بطبيعتها تتجه نحو الشرق أكثر من الدولة الأموية التي كانت تتطلع لفرض سيادتها على سواحل البحر المتوسط.
    ب) اشتغال كثير من الشعوب غير العربية بالتجارة، وذلك بسبب:
    استتباب الأمن في الدولة الإسلامية.
    تشجيع الخلفاء المسلمين للتجارة.
    سيادة روح التسامح.
    ج) ظهور أسرة في الصين التي أقامت دولة قوية في تلك الفترة، مما أدى إلى انتعاش التبادل التجاري بين منطقتين كانت كل منهما بحاجة إلى منتجات أخرى.
    التجارة العربية في العصور الإسلامية:
    كان للعرب عامة، ولعرب الخليج خاصة، مراكز تجارية على طول السواحل التي تصل بين الخليج العربي و الصين، ونتيجة للتجارة النشيطة انتشرت الجاليات العربية التي استقرت على امتداد تلك السواحل.
    وقد استطاع العرب منذ أواخر القرن الثاني للهجرة أن يستقروا في ميناء خانفو إلى الجنوب من مدينة شنغهاي الحالية بالصين، وكان لهم بسبب تساهل إمبراطور الصين وكرمه، قاض مسلم يحكم بينهم وفق أحكام الشريعة الإسلامية، ويؤمهم في الصلاة، كما كانوا يتبادلون التجارة مع الصينيين، ويحصلون على أذونات تسمح لهم بالتنقل في المناطق الداخلية من الصين، رغبة في الاتجار مع أهلها.
    وكانت ملكية السفن التي يبحر بها التجار العرب تعود إما لحاكم أو تاجر غني، وقد تكون سفناً يشترك في ملكيتها عدد من الأشخاص، وكانت القوافل التجارية العربية تسير إلى الشرق الأقصى على مراحل عبر الموانئ المعروفة، حيث ينزل التجار للبيع والشراء، وقد تطول مدة إقامتهم في تلك الموانئ أو تقصر حسب ما تقرره ظروفهم.
    ويعد بناء مدينة بغداد من قبل الخليفة العباسي أو جعفر المنصور حدثاً مهماً في حركة التجارة مع الشرق الأقصى، إذ ربطت عاصمة الدولة العربية الإسلامية لأول مرة مباشرة بطريق المواصلات المائية بالمحيط الهندي عبر موانئ الخليج العربي كالأبلة وصحار والبصرة، وفي ذلك قال المنصور: "هذه دجلة، ليس بيننا وبين الصين شيء يأتينا فيها كل ما في البحر".
    السلع التجارية:
    أ- المواد المصدرة:
    كان تجار الخليج العربي يحملون معهم إلى بلاد الشرق الأقصى منتجات شبه الجزيرة العربية، ومن أبرزها:
    القاطر: يعرف بالعندم أو دم الأخوين حمله التجار من ظفار إلى الصين، وهو ثمر أحمر يستخدم للصياغة ويدخل في تركيب الأدوية.
    أصابع فرعون: وهي أحجار طويلة تستخدم لقطع نزيف الدم واندمال الجروح وعلاج الأورام.
    النبك: كانوا يحملونه من جنوب بلاد العرب، وهو قشر شجر يمني خفيف له رائحة عطرة.
    الجبوة: وهو ثمر شجر يمني يعالج به الإسهال ونزيف الدم.
    ) سلع أخرى): حمل التجار العرب إلى الشرق الأقصى: اللبان، والبن اليمني، والصنع، وأنواع السمك المجفف.


    ب- المواد المستوردة:
    جلب التجار العرب معهم من الشرق الأقصى كثيراً من البضائع الشرقية التي راجت تجارتها في ذلك الوقت، واهتم بها الخلفاء والأمراء والأغنياء، ومن أبرز هذه البضائع:
    العود: ومن أشهر أنواعه العود القماري نسبة إلى "قمار" بالهند الصينية، ومنه أيضاً العود الصنفي المجلوب من كمبوديا والذي اشتهر بضخامة أشجارة وكثرة الطلب عليه.
    المسك: جلبه العرب من التبت والصين، وقد أطال العلماء العرب في ذكر المناطق التي يجلب منها المسك، وطرق جمعه والغذاء الذي يتناوله غزال المسك.
    الكافور: جلبه العرب من بلاد الشرق الأقصى، ومن أفضل أنواعه القنصوري نسبة إلى قنصور بسومطرة.
    (سلع أخرى): ملح البارود، نصال السيوف المرصعة، سروج الخيول، المنسوجات الثمينة، العاج وقرون الكركدون، الجلو، التوابل، والبهارات بأنواعها المختلفة، خشب الأبنوس، الذهب والفضة، الأحجار الكريمة كالياقوت والجوهر واللآلئ.
    الطرق الملاحية إلى الهند والصين:
    كان أمام السفن المتجهة من الخليج العربي إلى الهند والصين محطات تجارية محددة، فكانت تستطيع التوقف في صحار ومسقط اللتين كانتا تعجان بالحركة والنشاط التجاري، ثم تمخر عباب المحيط الهندي مباشرة إلى كولم ملي (كويلون) في جنوبي ملبار، كما كانت تستطيع الإبحار على طوال السواحل والمرور بجزيرة قيس وهرمز القديمة والديبل وغيرها من موانئ السند . ومن كولم على ساحل ملبار كانت السفن تتجه إلى سيري لانكا (سيلان) التي سماها العرب سرنديب. ومن ساحلها الجنوبي تتجه السفن إلى جزيرة نيكويار ثم إلى الملايو.
    وكانت بعض السفن تبحر من جاوة وسومطرة، وبعضها يتجه إلى الهند الصينية عبر مضيق ملقا، ومن هناك تسير على طول ساحل تنج كنج إلى هانوي حتى تصل محطتها الأخيرة ميناء كانتون (خانفو) بالصين.



    الموانئ وطرق الملاحة البحرية إلى الشرق الأقصى

    مواعيد إقلاع السفن التجارية من الخليج العربي إلى الشرق الأقصى:
    كان العرب يبحرون في الجزء الغربي من المحيط الهندي في الفترة من شهر نوفمبر والنصف الأول من شهر ديسمبر، ونادراً ما كانوا يبحرون في شهر يونيو، أما السفن التي تقصد الشرق الأقصى فتنطلق من الخليج العربي قبل أن تشتد العواصف في سبتمبر أو أكتوبر، وكانت تعبر المحيط إلى ساحل ملبار مع الرياح الموسمية الشمالية الغربية، وتنتظر في كولم لي لبعض الوقت حتى تهدأ عواصف الرياح الشمالية الشرقية في خليج البنغال، ثم تواصلرحلتها عبر خليج البنغال متجهة إلى كلبار ثم تعبر مضيق ملقا مستعينة بالرياح الموسمية الشمالية الشرقية، حيث تدخل بحر الصين إلى الصين في بداية الصيف مستعينة بالرياح الموسمية الجنوبية.
    وتقضي المراكب فترة الصيف في كانتون
    للتجارة ثم تبدأ رحلة العودة إلى الخليج
    العربي مع بداية هبوب الرياح الموسمية
    الشمالية الشرقية، وقد استطاعت هذه السفن
    بأشرعتها المثلثة أن تتغلب على الظروف
    الجوية المعاكسة لها أثناء رحلتها.

    رحلة السندباد:
    وردت قصص السندباد البحري في كتاب ألف ليلة وليلة الذي يصور الحياة الاقتصادية والاجتماعية في عهد الخلفاء العباسيين، ومن هذه القصص يتحدث السندباد عن الأهوال التي صادفها، والبضائع التي جلبها إلى بغداد، وعجائب المخلوقات التي شاهدها، ولم تقتصر هذه الأخبار على السندباد فقد كان البحارة يستريحون في الموانئ التي يصلونها، وكان بعضهم يقص ما وقع له من أحداث ويتحدث عما رأى، وكان بعضهم يضيف إلى قصصه كثيراً من الخيال.
    وتأكيداً للدور التاريخي لسلطنة عُمان في تجارة المحيط الهندي والشرق الأقصى، فقد خططت وزارة التراث والثقافة في السلطنة لرحلة اسمها (رحلة السندباد) وقامت بهذه الرحلة السفينة "صحار" التي أقامت من مسقط في 18 نوفمبر 1980م قاصدة قوانتشر في الصين، فوصلت في منتصف يونيو من عام 1981م، وقد استغرقت الرحلة سبعة أشهر، وهذه السفينة هي سفينة شراعية خشبية ذات ساريتين، وقد تم صنعها على طريقة صنع السفن الخشبية في العصر القديم، حيث كانت ألواح السفن الخشبية تربط بجبال مصنوعة من لحاء شجرة جوز الهند، ولا يستخدم فيها مسمار واحد، وقد استخدمت السفينة "صحار" في رحلتها الفن البحري القديم المعتمد على قوة الريح وحساب مواقع النجوم لتحديد اتجاهها في أثناء الرحلة، و تعد دراسة الأحوال الحقيقية للرحلات البحرية بين الشرق والغرب في الزمن القديم، من أبرز أهداف رحلة السندباد

    الأسئلة:

    1- كيف اصبح الوطن العربي في العصور الوسطى وحدة سياسية وحضارية واحدة ؟
    2- بم تميزت التجارة العربية في العصور الوسطى، وما أثر ذلك عليها ؟
    3- وضع أسباب ازدهار التجارة مع الشرق الأقصى في القرنين التاسع والعاشر الميلاديين.
    4- فيما يلي تعريف ببعض السلع التجارية، والمطلوب منك أن تكتب مقابل كل تعريف الاسم الدال على السلعة المطلوبة:
    ?أ- ثمر أحمد يستخدم للصباغة ويدخل في تركيب الأدوية.
    ?ب- أحجار طويلة تستخدم لقطع نزيف الدم واندمال الجروح وعلاج الأورام.
    ?ج- ثمر شجر يمني يعالج به الإسهال ونزيف الدم.
    ?د- أشهر أنواعه القماري نسبة إلى "قمار" بالهند الصينية، ومنه أيضاً الصنفي المجلوب من كمبوديا وقد اشتهر بضخامة أشجاره وكثرة الطلب عليه.
    ?ه- جلب العرب من بلاد الشرق الأقصى، ومن أفضل أنواعه القنصوري نسبة إلى قنصور بسومطرة.





    5- أبحر تاجر عماني في العهد الإسلامي الأولى بسفينة شراعية من ميناء مسقط إلى مدينة كانتون بالصين، والمطلوب منك، استناداً إلى الملاحة البحرية في تلك الفترة، توضيح ما يأتي:
    نوع الشراع الذي كان يستخدمه في سفينته.
    موعد الإقلاع والعودة.
    خط سير الرحلة.
    ثلاث سلع تجارية من منتجات شبه الجزيرة العربية كان يحملها معه.
    ثلاث سلع جارية كان يجلبها معه في طريق عودته.
    المدة الزمنية التي كان يقطعها من مسقط إلى كانتون.
    6- تظهر رحلات السندباد البحري وقصصه جوانب من الحياة الاقتصادية والاجتماعية في الفترة التي تمت فيها، في ضوء ذلك، وضح ما يأتي:
    الكتاب الذي وردت فيه هذه القصص.
    الموضوعات الرئيسية التي تناولتها.
    الفترة التاريخية التي تمت فيها.
    7- سجل بنقاط ما قامت به سلطنة عُمان تجاه رحلة السندباد، مستعيناً بالنقاط الآتية:
    سبب اهتمام السلطنة بهذه الرحلة.
    اسم الرحلة والسفينة.
    موعد الإقلاع والعودة.
    المدة الزمنية التي استغرقتها الرحلة.
    الأسلوب الذي استخدم في صناعة السفينة، والفن البحري في إبحارها.




    كان التجار الذين يسافرون من الخليج العربي إلى الشرق الأقصى يتوقفون في الموانئ والمحطات التجارية التي يمرون بها، وذلك لأسباب عدة، نذكر منها:
    بيع البضائع التي جلبوها معهم.
    التزود بالبضائع والسلع التجارية.
    الاستراحة من عناء السفر.
    التزود بالمياه والأطعمة والمعدات التي يحتاجونها في رحلتهم الشاقة.
    ومن أشهر المراكز والمحطات التجارية التي كانت مقصد التجار العرب:
    1- الأبلة:
    ميناء على الطرف الأعلى للخليج العربي، أنشئ قبل البصرة عند ملتقى طرق التجارة من إيران والعراق والخليج العربي، وترسو به المراكب الكبيرة التي لا تستطيع الصعود إلى البصرة، وتبدو أهميته في أنه مخرج تجارة العراق إلى الخليج العربي، ومرفأ السفن القادمة من الصين والهند وعُمان والبحرين.
    2- البصرة:
    من أهم المحطات على طرق التجارة مع الشرق، تمتاز بموقعها الاستراتيجي عند التقاء دجلة بالفرات (شط العرب) على رأس الخليج العربي، تتصل المدينة بالنهر بقناتين يصلانها ببغداد والخليج العربي، عرفت بأسواقها الكبيرة، بها مخازن ومستودعات للسلع الشرقية والغربية، وتنتهي عندها بعض طرق القوافل، وتتصل بالصين والهند براً وبحراً، كما تتصل ببلاد الشام وآسيا الصغرى.
    3- سيراف:
    تقع على ساحل إيران جنوبي مدينة شيراز، تعد من أكبر أسواق الخليج العربي، تركزت فيها السلع الغربية أكثر من أي مركز تجاري آخر، كانت مركزاً لتبادل السلع الشرقية والغربية، فكانت تصلها السفن التجارية في الصين والهند واليمن ومسقط، كما يصلها تجار شرقي البحر المتوسط والعراق وإيران.
    4- قيس (كيش):
    جزيرة قرب اصطخر على الساحل الشرقي للخليج العربي، بينها وبين الساحل ممر بحري عرضه حوالي تسعة أميال بحرية، تعد أسواقها من أكثر أسواق الخليج ازدحاماً بالتجارة من الهند والصين وفارس والعراق والشام، وذلك لسهولة العيش فيها، إذ أن أرضها خصبة وماؤها وفير، وتفوق باقي المدن والموانئ في تجارة العبيد المستوردين من أفريقيا.
    5- البحرين:
    عرفت قديماً بأسماء عدة أشهرها: دلمون وجزيرة أوال، وجزيرة ابن كاوان، كان لها دور كبير في تجارة الخليج العرب بحكم موقعها المتوسط، وقد ذكر ابن ماجد أن بها 360 قرية، وتشتهر بوفرة المياه العذبة، ومصائد اللؤلؤ.
    6- هرمز:
    ميناء على مدخل الخليج العربي، وهي في الأصل مدينتان، القديمة ميناء على الساحل، كانت ترسو بها سفن الهند التي تحمل التجارة لمناطق كرمان وسجستان، ثم تركها أهلها لكثرة تعرضها لهجمات قطاع الطرق إلى مجموعة الجزر التي تقابلها، والتي عرفت بهرمز الجديدة، وعلى الرغم من ذلك فقد استمرت هرمز الميناء الرئيسي لتجارة المحيط الهندي منذ القرن الثامن الميلادي حتى القرن السادس عشر. كما كان يصلها تجار الشام عن طريق مصب نهر دجلة والفرات للحصول على بضائع الهند والصين، وبيع سلعهم والسلع الأوروبية الواردة إليهم.
    7- صحار:
    كان لموانئ الساحل العُماني دور كبير في تجارة المحيط الهندي لأن موقعه على مدخل الخليج العربي يؤهله لتوسط التجارة القادمة من الشرق والغرب، وفي الوقت نفسه يقع خليج عُمن على حافة منطقة الرياح الموسمية ذات الأهمية القصوى في الملاحة. وكانت الموانئ العُمانية هي أول ما يقابل الداخل إلى الخليج أو الخارج منه.
    وتعد صحار من أقدم موانئ الساحل العُماني المهمة، فهي ميناء عُمان وعاصمتها القديمة، وكانت منطلقاً للسفن المتجهة إلى الصين، حيث تتزود بالمؤن للرحلة الطويلة التي قد تستغرق أكثر من شهر. وقد ازدهرت تجارتها مما جعل الكثير من الجغرافيين يتحدثون عن شهرتها وأهميتها.
    يقول المقدسي عن صحار في كتابه (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم):
    ليس على بحر الهند (بحر العرب) اليوم مدينة أكبر منها، وفيها عمران وثروة لا تقدر، وفيها فاكهة وأسواق عجيبة، والمنازل بها عالية مبنية بأجود أنواع الخشب والطوب… وفيها ماء عذب، وعلى ساحلها مسجد جامع، وهي ممر الصين وخزانة الشرق".
    ويقول عنها الاصطخري في كتابه (المسالك والممالك):
    "وهي أعمر مدينة بعُمان، وأكثرها مالاً، ولا تكاد تعرف، على بحر فارس بجميع بلاد الإسلام، مدينة أكثر عماراً ومالاً من صحار".
    وذكر ابن حوقل في كتابه (حدود العالم) عن صحار:
    "أنه لا يوجد مدينة في كل أنحاء العالم تضاهي صحار في ثراء تجارتها، وأن جميع منتجات الشرق والغرب والشمال والجنوب تصب في هذه المدينة، ومنها إلى جميع المراكز التجارية في العالم".


    8- عدن:
    على الرغم من أنها لا تُعد جزءاً من الخليج العربي من الناحية الجغرافية، إلا أنها كانت مركزاً تجارياً كبيراً بين أفريقيا والجزيرة العربية، ونقطة التقاء للتجارة بين الهند والصين ومصر، وكانت على الدوام ميناءً حراً راجت فيه التجارة، ويقول عنها المقدسي "ذهب إليها بألف درهم فضة وستعود بألف ذهب" كما "دهليز الصين" وكان لعدن دور في العلاقات التجارية بين الوطن العربي والشرق الأقصى في العصور الإسلامية المختلفة.
    9- الديبل:
    تقع على مصب نهر السند بالهند، وكانت محطة تجارية مهمة للسفن القادمة من الخليج إلى الهند والصين، والقادمة من هناك إلى موانئ الخليج العربي الأخرى، إذا اختارت أن تسير على الشاطئ الهندي. وكان بعض التجار يحذرون المرور بها لوجود قراصنة شديدي البأس، انتشروا في مياه الهند والسند، وهم المعروفون "بالميد" ويسكنون بلاد السند، لذا كان على السفن التي تصل الصين على هذا الطريق البحري أن تتزود بما تحتاج إليه من مياه ومؤن من مينائي صحار ومسقط على ساحل عُمان، ثم تبحر مباشرة إلى كولم ملي لتتفادى بذلك قراصنة الميد، لذلك حرصت السفن التجارية القادمة من الصين على أن تحمل معها جنوداً بحريين مدربين لحمايتها.
    10- كولم ملي:
    تسميها بعض المراجع "كويلون" تقع جنوبي ملبار، وهي محطة تجارية أساسية للسفن المتجهة من الخليج العربي إلى الهند والشرق الأقصى وبالعكس، وكانت السفن التجارية تقطع المسافة بينها وبين مسقط في شهر قمري.
    11- سرنديب:
    كانت تعرف بسيلان سابقاً، وسيري لانكا حالياً وهي جزيرة ذات مركز استراتيجي حساس على الطريق البحري من الهند إلى الصين، ومحطة تجارية رئيسية للسفن التجارية بين الشرق الأقصى والخليج العربي، وهي مقصد تجار الصين والعرب والهنود والفرس، يسكنها عدد كبير من العرب، تشتهر بزراعة القرفة التي تنمو على التلال، ومما زاد في قيمتها التجارية إنتاجها للأحجار النفسية مثل الياقوت، ولذلك سماها العرب "جزيرة الياقوت".
    12- خانفو:
    تعد مدينة خالفوا من أهم مراكز التجارة في الصين وتزخر بمختلف أنواع السلع التجارية وأجودها، وقد اتخذ التجار العرب من مدينة خانفو قاعدة لعملياتهم التجارية، وأنشأوا مواصلات منتظمة بين مراكزهم على الخليج العربي ومراكزهم الجديدة جنوب شرقي آسيا.



    -1 بالرجوع إلى الدرس، استخرج ما يأتي:
    ثلاثة موانئ تقع على الخليج العربي.
    ميناءان يطلان على بحر العرب.
    مدينة تقطع المسافة بينها وبين مسقط في شهر قمري.
    ميناء تفوق على غيره من المواني بتجارة العبيد المستوردين من أفريقيا.
    ميناء كانت ترسو به السفن الكبيرة التي لا تستطيع الصعود إلى البصرة.
    -2 علل لما يأتي:
    ازدياد القيمة التجارية لسرنديب عند التجار العرب.
    اتخاذ التجار العرب مدينة خانفو قاعدة لعملياتهم التجارية.
    هجرة سكن هرمز القديمة عن الساحل.
    كانت أسواق جزيرة قيس من أكثر أسواق الخليج ازدحاماً مقارنة مع غيرها.
    -3 اذكر اسم المؤلف لكل من الكتب الآتية:
    المسالك والممالك.
    أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم.
    حدود العالم.



    -4 انقل أرقام مفردات العمود الأول، ثم اختر ما يناسبها من العمود الثاني، واكتبه أمام رقم المفردة المناسبة:
    العمود الأول العمود الثاني

    1. جزيرة الياقوت ( ) كويلون
    2. دهليز الصين ( ) صحار
    3. كولم ملي ( ) البحرين
    4. خزانة الشرق ( ) هرمز
    5. دلمون ( ) عدن
    ( ) سرنديب




    الملاحة في العصور الإسلامية

    تضافرت عوامل عدة في جعل الملاحة والحياة البحرية صعبة في العصور الإسلامية، ومن هذه العوامل ما يعود إلى عناصر طبيعية، ومنها ما يعود إلى عوامل تتعلق بعدم تطور الصنعة في الملاحة وصناعة السفن، ومن العوامل الطبيعية:
    في منطقة الخليج العربي وخليج عُمان:
    أ- إن ضيق المدى البحري للخليج العربي يجعل ظاهرتي المد والجزر فيه عنيفتين، مما يحدد وقت الإقلاع والعودة.
    ب- كما أن هذا الضيق يعرض المراكب إلى خطر الارتطام أو الوقوع ضحية الدوامات.
    الطريق إلى شرقي أفريقيا:
    يفرض اتصال الخليج العربي ببحر العرب والمحيط الهندي على ربان المركب أن يكون على دراية تامة بالأنواء، ففي حال الإبحار إلى شرقي أفريقيا عليه أن يتبع طريقاً محاذياً لساحل جنوبي الجزيرة العربية والمسافة طويلة قبل أن تواتيه الفرصة للاتجاه إلى الساحل الأفريقي حيث يجتاز خط الاستواء، ويكون في هذه الحالة عرضة للصعوبات الآتية:
    أ- التأثير بالتيارات البحرية الناجمة عن انخفاض الضغط الجوي، مما يخلق اضطرابات في هبوب الرياح، وهذا ينعكس سلباً على التحكم بالأشرعة (القلوع).
    ب- إن سقوط الأمطار شبه الدائمة في المناطق الاستوائية يخلق موقفاً صعباً لحمولة المراكب إذا كانت مما تفسده الأمطار.


    طريق الساحل الغربي للهند:
    تتعرض المراكب التي تعبر الساحل الغربي للهند للصعوبات الآتية:
    أ- خطر الرياح الموسمية إذا لم يحسن الربابنة توقيت الإقلاع، لأنها رياح عاتية غزيرة الأمطار على البر وعالية الأمواج في البحر.
    ب- تشكل الشواطئ الصخرية والعواصف الشديدة على الطريق من سرنديب إلى أقصى جنوبي الهند خطراً كبيراً على المراكب، وعلى الربابنة أن يرصدوا مواعيد بدء الرياح الموسمية.
    ج- نشوء الدوامات أو القموع الهوائية التي تحدث اختلالاً بالمراكب وتغرقها.
    د- تنتشر في أول فصل الربيع على السواحل ومياه المحيط القريبة منها رقاع من البحر تغطيها حيوانات فسفورية تغد وهاجة في الليل، بحيث يستحيل معها الاهتداء بالأفلاك السماوية.
    الطريق من سرنديب إلى جنوبي الصين:
    إذا واصل المركب إبحاره من سرنديب إلى الملايو ماراً بمضيق ملقا ثم صعد شمالاً إلى جنوبي الصين أو انحدر جنوباً إلى جاوة فإنه يواجه الصعوبات الآتية:
    أ- تأثيرات الرياح الموسمية ومناخات العروض الاستوائية.
    ب- كثرة الشعاب المرجانية ونتواءات كؤوس البراكين الغاطسة تحت الماء التي تدمر المراكب ند الارتطام بها.
    ج- فرضت هذه الصعوبات على النواخذة المسلمين اتخاذ الأشرعة المثلثة بدلاً من المربعة، ذلك أن الشراع المثلث أيسر تحكماً فيه لاجتياز المسارب المائية الصعبة على هذا الطريق.



    أما صعوبات الملاحة التي تتعلق بعدم تطور الصنعة في الملاحة وصناعة السفن فنذكر منها:
    - إن منطقة الخليج العربي وجنوبي إيران وجزيرة العرب فقيرة إلى الأخشاب الصلبة خاصة، كخشب الساج، والأخشاب اللينة بصورة عامة.
    - صعوبة استيراد الخشب من الهند وشرقي أفريقيا وشمالي إيران.
    - صعوبة سحج العوارض الخشبية وحنيها وتوفير الدقلات لها (الدقل: سهم السفينة).
    - يتطلب إنشاء حوض أو "دار صناعة" لبناء المراكب ميزات معينة في الموقع ومهارة خاصة في تنظيم العمل وإنجازه.





    القلفطة:
    وهي من الصعوبات التي كانت تواجه صناعة المراكب بصورة عامة إذ أن مياه البحر مالحة، وفيها نسبة من أكاسيد الأملاح الكيماوية المختلفة، ومن شأن هذه الأكاسيد أن تتلف أخشاب المراكزب وتفتتحا، ولذلك يلجأ صناع المراكب إلى قلفطتها، وتتم القلفطة بدهن الجزء الغاطس من المركب بمادة عديمة التأثر أو قليلة التأثر بأكاسيد الأملاح، ولابد أن تكون هذه المادة مما يسهل انزلاق الماء عنه، وكان رجال البحر المسلمون يقلفطون مراكبهم أول الأمر بالشحم، ثم عمدوا إلى القار والجير، أما القار فهو لتصليب الخشب ضد الأملاح، وأما خلطه بالجير فلجعله غليظ القوام حتى يلصق على شكل طبقة رقيقة كاسية.




    1- وضح المقصود بالمفاهيم والمصطلحات الآتية:
    (القموع الهوائية، النواخذة، القلفطة، الدقل، دار الصناعة).
    2- قارن بين صعوبات الملاحة التي كان يواجهها البحارة العرب بسبب العوامل الطبيعية في المناطق الآتية:
    ?أ ) منطقة الخليج العربي وخليج عُمان.
    ?ب ) بحر العرب والساحل الشرقي لأفريقيا.
    ?ج ) طريق الساحل الغربي للهند.
    ?د ) الطريق من سرنديب إلى جنوبي الصين.
    3- علل لما يأتي:
    ?أ ) صعوبة الاهتداء بالأفلاك السماوية في طريق الساحل الغربي للهند.
    ?ب ) صعوبة التحكم بالأشرعة في الطريق إلى شرقي أفريقيا.
    ?ج ) كثرة تحطم المركب في الطريق إلى من سرنديب إلى جنوبي الصين.
    ?د ) خلط القار بالجير لأغراض القلفطة.






    الدرس الخامس
    استخدام آلات الوحدة والقياس
    استخدم الربابنة آلات عدة لقياس ارتفاع الشمس والنجوم والكواكب فوق الأفق على البر والبحر، وكذلك لتحديد الاتجاهات ومن أبرزها:
    1- الإسطرلاب:
    الإسطرلاب في الأصل لفظة يونانية مركبة من مقطعين "أسترو" وتعني النجم، و"لا بيوم" وتعني الأخذ، لأنه استعمل أولاً لأخذ درجات ارتفاع الكواكب.
    ويعزى ابتكارها إلى مدرسة الإسكندرية في العصر الهليني (القرن الثاني قبل الميلاد) وتعد من أهم آلات القياس التي برع العرب في صناعتها، وعملوا على تطويرها في العصور الوسطى، فقد أضافوا إلى قطع الإسطرلاب وحسنوا من استعمالاته في القياس، وأبدعوا في صناعته وتدقيق زواياه، وصمموا أنواع شتى منه حسب غرض الاستعمال، وعن العرب نقلها الأوروبيون واستخدمها في الملاحة لقياس ارتفاع الأجرام السماوية.
    والإسطرلاب عبارة عن قرص معدني محيطه مقسم إلى 360 درجة ويعرف بميزان الشمس، وله أجزاء كثيرة متداخل ومعقدة، أهمها:
    - العلاقة: وهي التي يعلق منها الإسطرلاب رأسياً لأخذ الارتفاع والرصد.
    - أم الإسطرلاب: وهي الصفيحة أو القرص المرقم، وعليه تثبت جميع الأجزاء الأخرى.
    - العنكبوت: وهي الشبكة ذات الخروق والنتوءات، ومقسمة إلى 12 قسماً لتحديد البروج الإثنا عشرة، وفيها دائرتان كبيرتان، الأولى مدار الجدي، والثانية الأصغر منها، ومركزها مدار السرطان.
    - المحور: وهو العمود الذي يثبت جميع الدوائر من ثقوب في مركزها.
    - العضادة: وهي عبارة عن مسطرة أو ساق تدور على ظهر الإسطرلاب منطبقة عليه ومثبتة في المركز، وعليها قرصان عموديان، في كل منهما ثقب يقابل الآخر.




    الإسطرلاب
    استعمالات الإسطرلاب:
    كان الفلكيون وربابنة السفن يستخدمون الإسطرلاب في أغراض كثيرة، من أبرزها:
    - استخراج البرج الذي تكون له فيه الشمس، وعدد الدرجات التي قطعتها منه.
    - معرفة الأوقات، وتحديد ساعات الليل والنهار.
    - تحديد اتجاه القبلة في الليل والنهار.
    - معرفة درجة الظل عند الزوال في أي يوم من أيام السنة.
    - تحديد فرق الارتفاع عن سطح البحر بين مكانين على اليابسة.
    - معرفة موضع القمر من البروج، ومشارق النجوم.
    حجم الإسطرلاب:
    صنع الإسطرلاب على أحجام عدة، منها الكبير والصغير، فكان للفلكين في المراصد إسطرابلات كبيرة الحجم، دقيقة الصنعة، ذات إضافات في القياس، وكان للربابنة إسطرلابات صغيرة يسعها الجيب، قد حذف منها ما يتعلق بعلم الفلك، وتم التركيز على مطالع النجوم والاتجاهات.
    2- ربع الدائرة أو المربع:
    هي عبارة عن قوس مقدارها 90 درجة مقسمة أو مدرجة، وفيها خيط مربوط في مركز القوس، وهناك ثقل من الرصاص، به يحرك الناظر الخيط، أما طريقة الاستعمال فهي كما يأتي:
    يحرك الناظر الجهاز بإحدى يديه وهو ينظر إلى النجم الذي يرصده ويريد تحديد ارتفاعه فوق الأفق. وحين ينفذ الشعاع الوافد من النجم عبر حلقتين مثبتتين على حافة الجهاز العليا، يقرأ الزاوية بين الخيط ذي الثقل وضلع القوس القريب منه هو، فيكون ذلك ارتفاع النجم المنظور.





    رسم لربع الدائرة
    هل تعلم ... ؟
    تستعمل آلتا الإسطرلاب وربع الدائرة وهما بصورة رأسية، وعليه فإن قلقلة ظهر السفينة يجعل القياس خاطئاً، وقد يصل هذا الخطأ إلى 5-4 درجات كفرق عن القياس على ظهر اليابسة، ولذلك عمل البحارة المسلمون على تطوير آلات أكثر دقة احتفظا بها لأنفسهم.
    3- آلة الكمال (خشبات بن ماجد):
    من الآلات التي استخدمها الحبارة في المحيط الهندي، وهي عبارة عن خشبة واحدة، طورها ابن ماجد إلى أربع خشبات، وجميعها على شكل متوازي المستطيلات، في وسطها ثقب به خيط مدرج بعقد، تختلف المسافة بين كل عقدة وأخرى، حسب ظل تمام زاوية الارتفاع. وتقوم فكرتها على الاستفادة من حساب المثلثات في معرفة ظل تمام الزاوية، ومنها يمكن معرفة خط العرض برصد النجم القطبي. ويلاحظ أن تدريج هذه الآلة يتفق مع المراحل الملاحية في المحيط الهندي وبحر الصين بين درجات 20 جنوباً و33 شمالاً، والحكمة من استخدام العقد هي تمكين الملاح من معرفة العداد الدال عليها الذي يوضح مباشرة ارتفاع النجم بالأصابع بطريق اللمس دون الحاجة إلى قراءة التدريج أثناء الظلام.
    4- البوصلة:
    كانت الحقة أو الديرة كما يسميها ابن ماجد وهي البوصلة الآن، من الأدوات التي ساعدت على تحديد اتجاه السفينة، وإنك انت الحاجة إليها لم تكن ماسة لصفاء الجو ونفائه في المحيط الهندي.
    والبوصلة في الأصل لفظة يونانية تعني الصندوق، ثم شاع استعمالها لإبرة المغناطيس التي تتجه صوب الشمال دائماً وإن كانت في الأصل للوعاء الذي توضع فيه تلك الإبرة.
    ولقد مرت البوصلة بمراحل عدة حتى تطورت إلى الشكل المعروف الآن، ففي البداية كان الربابنة يلجأون عند حلول الظلام وعدم رؤيتهم للنجوم إلى إحضار إناء مملوء بالماء وينزلون به على جوف السفينة بعيداً عن الرياح، ثم يأتون بإبرة يغرسونها في حلقة من خشب السنط أو في عود بحيث تكون على شكل (+)، ثم يلقون به في الإناء فتطفو على سطح الماء، ثم يحضر الربابنة حجراً مغناطيسياً، ويقربونه من سطح الماء في حركة دائرية من اليمين إلى اليسار، فتدور الإبرة على السطح في هذا الاتجاه ثم يسحبون يدهم بسرعة فتكف الإبرة عن الحركة، ويستقر طرف منها نحو الجنوب والآخر نحو الشمال.
    واستعاض الربابنة عن الإبرة وحلقة السنط بما يشبه السمكة، وهي من الحديد الرقيق المطروق، وتصنع بشكل مقور يضمن طفوها فوق الماء، ثم يلقون بها فوق الماء فيشير رأسها إلى الشمال وذيلها إلى الجنوب.
    ثم حدث التطور الأخير والذي يتضح عند ابن ماجد في كتابه الفوائد وذلك بتجليس الإبرة الممغنطة على محور لتدور أفقياً فوق قرص، ويثبت الجميع في صندوق.
    هل تعلم ... ؟
    حدث اختلاف في الآراء حول أسبقية اكتشاف البوصلة، فبعضهم ينسب الأسبقية إلى الفرس وآخرون إلى الصينيين، وغيرهم إلى الأوربيين، وبعضهم إلى العرب، إلا أن الدراسات أثبتت أسبقية العرب و الفرس في اكتشاف الإبرة المغناطيسية قبل الصينيين، ومعرفة ملاحي المحيط الهندي كلهم قبل ملاحي البحر المتوسط وأوروبا.
    الأسئلة:
    1- وضح المقصود بالمفاهيم والمصطلحات الآتية:
    الإسطرلاب، ربع الدائرة، خشبات ابن ماجد، الحقة، ظل تمام الزاوية.
    2- اذكر أجزاء الإسطرلاب، موضحاً أهمية كل جزء في عمل الإسطرلاب.
    3- صف الطريقة التيت ستخدم فيها كل من ربع الدائرة وآلة الكمال.
    4- اذكر ثلاثة من استخدامات الإسطرلاب عند الفلكيين والمسلمين.
    5- بيّن كيف عالج البحارة العرب والمسلمون الأوضاع الآتية:
    - عدم دقة القياس يأتي الإسطرلاب وربع الدائرة بصورة رأسية على ظهر السفينة.
    - استخدام آلات القياس في الظلام.
    - عدم حاجة الربابنة إلى الإسطرلابات كبيرة الحجم كما هو الحال عند الفلكيين.
    الدرس السادس
    أحمد بن ماجد
    حياته:
    كنيته شهاب الدين، واسمه أحمد بن ماجد بن محمد، من نسل أبي الركائب النجدي، يمكن حصر تاريخ ولادته بين سننتي 835-840هـ/ 1431-1436م، أما وفاته فكانت بعد 906هـ/1500م.
    ولقد منحته خبرته في علم البحار أكثر من لقب، فهو ريس، ومعلم، وربان وأسد البحار، وليث الليوث، وابن ربان البرين (بر العرب والعجم) كماعرف بأنه أفضل ربابنة الساحل الهندي في القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين في مقدرته ونزاهته.
    فضله على علم البحار:
    يعد ابن ماجد من أوائل البحارة الذين كان لهم دور كبير في معرفة الرياح الموسمية في المحيط الهندي، والقدرة على التعامل معها، كما رصد أنواء الخليج العربي، وتبصر في موقيت المد والجزر فيه ومن فضله على علم البحار أنه:
    - نظم قواعد علم البحار في تصانيف محددة آخذاٍ بمبدأ الملاحظة التجربة.
    - أول منوضع تعبير علم البحر أو علم البحار وكان قبله مجرد أحاديث وروايات للمسافرين ومغامرات للبحارة، وقد ظهر ذلك في مؤلفاته التي كانت ثمرة تجارته وأسفاره.
    - أول من دعا إلى ضرورة تثبيت إبرة المغناطيس على محور، وكان لهذا الأمر أهميته في دقة تحديد الاتجاه.
    - عمل على تطوير البوصلة، فقد قسمها إلى 32 قسماً تمثل دائرة الأفق على مطالع النجوم، ووضع الأسس السليمة لاستخدام الحقة (البوصلة)، وفي ذلك ينصح رفاقه في الصنعة بقوله: "جلس الحقة في مكانها وتفقد (اهتم واحترس) كل التفقد أولاً في نصب الحقة، لأن من المراكبما يكون في نجارته خلل فيعدى (ينحرف) عن مجراه، فاستدرك الأمر بأوله".
    مؤلفاته:
    مؤلفات ابن ماجد كثيرة ومتنوعة، ويتناول فيها مجالات متعددة في الفلك وعلوم البحار، ومن أشهر هذه المؤلفات وأهمها:
    1- كتاب الفوائد في أصول علم البحر والقواعد.
    2- ضريبة الضرائب في القياسات الفلكية.
    3- القافية في قياس النجوم المشهورة.
    4- القصيدة الملكية وتبحث في السفر من جدة إلى سواحل المحيط الهندي.
    5- كنز المعاملة في علم المجهولات في البحر.
    6- السبعية في سبعة علوم من علوم البحر.
    7- السفالية في وصف المجاري والقياسات من ملبار حتى موانئ المحيط الهندي وشرقي أفريقيا.
    8- الهادية في طرق قياس ارتفاع النجوم، وتحديد اتجاهات الأسفار.
    أصول علم البحر وقواعده في مؤلفات ابن ماجد:
    1- للسفن المبحرة مواعيد منتظمة، وطرقاً معلومة، ارتبطت بها واعتادت عليها، وأن هذه المعرفة هي حصيلة سنوات طويلة من الإبحار والخبرة التي تراكمت عبر السنين، حتى انتهت إلى أنسب مواعيد الإبحار، وأفضل طرق الملاحة.
    2- يتوارث الملاحون الخبرات البحرية ويدونها في كتب وصحائف تتضمن الإرشادات الملاحية، وكان لابن ماجد دور كبير في هذا المجال من خلال مؤلفاته ونصائحه للبحارة والملاحين.
    3- قسم ابن ماجد ربابنة السفن ثلاث درجات:
    أ) أدناهم درجة الذي يسلم السفينة أحياناً ويخطئ أحياناً.
    ب) الربان الثاني ذلك المعلم الذي درب على الذهاب إلى مكان معين فقط، ولم يترك أثراً بعد موته.
    جـ) أما ثالث الربابنة وأعلاهم فهو الذي لم يخف عليه شيء من مشكلات البحر، ويضع علماً ينتفع به الناس في حياته وبعد مماته.
    4- يشترط ابن ماجد فيمن يركب البحر من المعالمة أن يعرف المنازل، والمسافات، والقياس، والإشارات والرياح ومواسمها، وحلول الشمس والقمر، وآلات السفينة وما تحتاج إليه، وما يضرها وما ينفعه.
    5- وضع ابن ماجد جملة من الوصايا لابد من التزام الربان بها حتى يسلم هو ومن معه من أخطار البحر وأهمها:
    أ) يجب على المعلم أن يتأمل سفينته قبل إبحارها ورؤية خللها، ومعالجة ذلك الخلل قبل الإبحار.
    ب) على المعلم أن يكون محتاطاً، فلا يدفعه الطمع إلى سحن السفينة أكثر من اللازم حتى لا تتعرض للغرق.
    جـ) أكد ابن ماجد على أهمية معرفة الربان لحالة الركاب والبحارة النفسية والبدنية للاستعانة بها وقت الحاجة، وعليه أن يتفقد جميع الركاب والعسكر، و التأكد من استعدادهم وقت الشدة.


    الأسئلة:
    1- اذكر ثلاثة إنجازات لأحمد بن ماجد في مجال علم البحار.
    2- استخرج من الدرس ثلاث نصائح قدمها ابن ماجد للبحارة حتى يسلموا من المخاطر.
    3- وضح كيف صنف ابن ماجد ربابنة السفن من وجهة نظره.
    4- فيما يلي موضوعات في الفلك وعلوم البحار، تناولها ابن ماجد في كتبه، و المطلوب منك أن تضع مقابل كل موضوع اسم الكتاب الذي يختص به:
    - طرق قياس النجوم وارتفاعها، وتحديد اتجاهات الأسفار.
    - القياسات الفلكية.
    - قياس النجوم المشهورة.
    - السفر من جدة إلى سواحل المحيط الهندي.
    5- فيما يلي بعض مؤلفات أحمد بن ماجد، والمطلوب منك ن تكتب مقابل كل اسم الموضوع الذي يبحث فيه كل كتاب:
    - السبعية.
    - الفوائد.
    - السفالية.
    - كنز المعالمة.

    الوحدة الرابعة
    تاريخ الأباضية
    الدرس
    الصفحة

    الأول: الدعوة الأباضية: نشأتها وتطورها.


    الثاني: التنظيمات الدينية والسياسية للدعوة الأباضية.


    الثالث: تأسيس الإمامة الإباضية في حضرموت واليمن.


    الرابع: تأسيس الإمامة الإباضية في عُمان.


    الخامس: تأسيس الإمامة الأباضية في بلاد المغرب.


    السادس: من أعلام الثقافة الإسلامية في عُمان.


    الأهداف العامة للوحدة:
    يتوقع من الطالب بعد دراسة هذه الوحدة أن يكون قادراً على أن:
    1- يتعرف نشأة الدعوة الأباضية وتطورها.
    2- يقدر دور كل من الإمام جابر بن زيد والإمام أبي عبيدة في تنظيم الدعوة الأباضية.
    3- يتتبع تأسيس الإمامة الأباضية في كل من حضرموت واليمن وعمان وبلاد المغرب.
    4- يتعرف كيفية سقوط الإمامة الأباضية في كل من حضرموت واليمن وعمان وبلاد المغرب.
    5- يقدر الجهود التي أسهم بها أعلام عمان في الثقافة الإسلامية.
    6- يستوعب المفاهمي والمصطلحات والتعميمات الواردة في الوحدة.
    7- يكتسب القيم والاتجاهات والمهارات الواردة في الوحدة.
    الدرس الأول
    الدعوة الأباضية، نشأتها وتطورها
    الأوضاع قبيل ظهور الدعوة الأباضية:
    واجهت الأمة الإسلامية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم مسألة مهمة حول من يخلف الرسول الكريم في قيادة هذه الأمة، والإشراف على شؤونها، ونشر الإسلام.
    وقد اجتمعت كلمة المسلمين على اختيارأبي بكر الصديق – رضي الله عنه – خليفة للمسلمين، فقاد المسلمين إلى الاستمرار في نشر الإسلام في مختلف البلدان، وقبيل وفاته استشار كبار الصحابة فيمن يخلفه بعد وفاته، فأشاروا إلى عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – فواصل الفتوحات الإسلامية ونشر الإسلام، فاتسعت رقعة الدولة الإسلامية إلى خارج الجزيرة العربية.
    ولقد فكر أيضاً أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في أمر الأمة الإسلامية من بعده، وهو يصارع الموت بعد ما تلقى طعنات من خنجر أبي لؤلؤة المجوسي المسمومة، وقد استقر رأيه على أن يجعل أمر الخلافة من بعده شورى في ستة من الصحابة.
    وبعد مناقشات ومشاورات دامت ثلاثة أيام بويع عثمان بن عفان بالخلافة، واستمرت في بداية عهده الفتوحات وعظمت الدولة الإسلامية، لكن في السنوات الأخيرة من خلافته ظهر الخلاف بين المسلمين، وواجهت الأمة الإسلامية أخطر محنة مرت بها بعد حروب الردة، حتى انتهى الأمر بمقتل الخليفة عثمان، واختيار الخليفة علي بن أبي طالب – كرم الله وجهه – أميراً للمؤمنين، ولكن الفرقة والخلافات والفتن استمرت بين المسلمين.
    أهم الفتن والأحداث في عهد الخلفاء الراشدين:
    1- حركة الردة (11هـ):
    توفي الرسول صلى الله عليه وسلم بعدما بلغ الرسالة وأدى الأمانة، وبايع الناس أباب بكر خليفة له، ولكن بعد هذه المبايعة مباشرة، حدث أن ارتدت بعض القبائل عن الإسلام، إلا أن الخليفة أبا بكر كان له موقف حازم معهم، فحاربهم حتى استقرت أمور الدولة الإسلامية.
    2- الفتنة ومقتل عثمان (35هـ):
    في عهد الخليفة عثمان بن عفان، ومع استمرار الفتوحات الإسلامية أصبح الإسلام يشكل دولة عظيمة مترامية الأطراف، فسارت الأمور سيرة حسنة طوال ست سنوات كاملة، ثم بعد ذلك وجهت الانتقادات إلى الخليفة من قبل بعض المسلمين حول إدارته للدولة الإسلامية، ولم تتم ست سنوات أخرى حتى حدثت الفتنة بين المسلمين التي كانت بداية اختلافهم وتفوقهم، حيث انتهت بمقتل الخليفة عثمان.
    3- معركة الجمل (36هـ):
    استمر اختلاف المسلمين توفرقهم في عهد الخليفة علي بن أبي طالب، بل إن الخلاف وصل إلى حد المواجهة العسكرية، كما حدث في هذه المعركة، والتي أعلنها عدد من كبار الصحابة، وهم طلحة بن عبيدالله والزبير بن العوام، ومعهم السيدة عائشة أم المؤمنين، حيث انتهت هذه المعركة بانتصار الخليفة علي بن أبي طالب.
    4- معركة صفين (37هـ):
    أعلنها معاوية بن أبي سفيان، الذي أظهر أنه يطالب بدم عثمان، ضد الخليفة علي بن أبي طالب، الذي جهز جيشاً وسار به نحو الشام، لملاقاة معاوية وجيشه والتقى الجيشان في سهل يقال له صفين على ضفة نهر الفرات الشرقية، ودارت بين الطرفين معركة ضاربة، وحينماكان النصر فيها حليف الإمام علي، وأن الهزيمة لا محالة قد تحل بمعاوية وأصحابه، لجأ معاوية إلى الحيلة والخديعة، فرفع وأصحابه المصاحف معلنين أن الحكم هو كتاب الله، ودعوا الإمام علي إلى التحكيم، وقد عارض هذا الموقف بعض أنصار الإمام علي، معتبرين أنه خليفة شرعي اختاره المسلمون، وقد طالبوه برفض التحكيم.
    ولكن الإمام علي وافق على التحكيم، فما كان من هؤلاء المعارضين إلا أن اعتزلوا الأمر، وأعلنوا أن ليس في أعناقهم بيعة لأحد، وأن بيعة الإمام علي السابقة قد انفسخت طالما أنه قبل التحكيم.
    تعلم: ...
    التحكيم هو أن يجعل الطرفان كتاب الله حكماً بينهماحول أحقية كل من الإمام علي ومعاوية في خلافة المسلمين.
    5- معركة النهروان (38هـ):
    اختار المعارضون للتحكيم عبدالله بن وهب الراسبي إماماً للمسلمين، فركنوا إلى مكان يسمى حروراء، فانعزلوا فيه، ينتظرون ما يسفر عنه تحكيم الحكمين وهما: أبو موسى الأشعري من قبل الإمام علي، وعمرو بن العاص من قبل معاوية بن أبي سفيان.
    أسفر التحكيم عن عزل الإمام علي عن الخلافة، فدب الخلاف بين المسلمين، فأصبحت الأمة الإسلامية منقسمة إلى ثلاثة أقسام، قسم يرأسه معاوية، وآخر يرأسه الإمام علي، وثالث يرأسه الإمام عبدالله بن وهب الراسبي.
    ولم يوافق الإمام علي بن أبي طالب ما قرره الحكمان، وعاد فاستمسك بالبيعة الأولى، وقد جمع جحيشه لمحاربة معاوية وأتباعه لإخضاعه لطاعته، ولكن بعض من كانوا معه أشاروا عليه بمحاربة الإمام عبدالله بن وهب الراسبي الخليفة الجديد، الذي وصل إلى منصب الخلافة عن طريق البيعة الشرعي.
    وقد دارت بين الطرفين معركة غير متكافئة، تمكن فيها الإمام علي من هزيمة الإمام الراسبي ومن معه في معركة النهروان، وقتل الإمام عبدالله بن وهب الراسبي في المعركة.
    دور أبي بلال مرداس بن حدير في نشأة الدعوة الأباضية:
    تعود نشأة الفكر الأباضي إلى العاملين الديني والسياسي وذلك بمبايعة الإمام عبدالله بن وهب الراسبي من قبل الصحابة والتابعين الذين أنكروا التحكيم في عهد الإمام علي بن أبي طالب، وقد سمو أنفسهم بالمحكمة.
    وبعد مقتل الإمام عبدالله بنوهب الراسبي في معركة النهروان تولي الإمام أبو بلال مرداس بن حدير التميمي قيادة المحكمة، ولم يكن مرتاحاً لما حدث بين المسلمين من خلاف وفتنة، وتعجب لماحل بأهله وأقربائه وجماعة المحكمة من قتل وتشريد على يد إخوانهم في الدين، كما رأى أن القتال بين أتباع العقيدة الإسلامية السمحة أمر لا يصح، لذلك أثر الانسحاب مع جماعته إلى مدينة البصرة، حيث أقام هناك مع أبناء عمومته من قبيلة تميم.
    بعد ذلك بدأت جذور المذهب الأباضي في الظهور بمدينة البصرة، حيث قام أبو بلال بنشر آرائه ومبادئه، فأنكر قتل المخالفين، ودعا أتباعه أن لا يجرو سلاحاً ولا يقاتلوا أحداً إلا إذا تعرضوا للعدوان، وأجبروا على القتال، وكان يعقد المجالس والمناظرات لإقناع الناس بآرائه، فانضم إليه عدد كبير منهم، حتى أصبح لجماعة المحكمة شأن كبير في البصرة، كما انضم إليها الإمام الفقيه جابر بن زيد الأزدي، الذي أصبح المؤسس الحقيقي للمذهب الأباضي، وكان الجميع بما فيهم أبو بلال تحت إمرته، وقد آثروا أن لا يبيحوا باسمه، أو علاقته بجماعة المحكمة، حتى لا يبطش به الولاة الأمويون في العراق.
    استنتج ...
    أهم أعمال أبي بلال مرداس بن حدير في بداية الدعوة الأباضية.
    كان عبيد الله بن زياد هو الوالي الأموي على العراق زمن معاوية بن أبي سفيان، وقد اتبع سياسة قاسية ضد أهل الدعوة (المحكمة) وفرض عليهم رقابة شديدة، وتعقبهم في أماكنهم السرية حتى تمكن من قتل الكثير والقبض على بعضهم وسجنهم.
    ولكي يتمكن أهل الدعوة من تحقيق مقصدهم في نشر دعوتهم، وحضور المجالس والاجتماعات، انتحلوا صفة التجار والباعة المتجولين؛ حتى لا ينكشف أمرهم.
    ومع استمرار الاضطهاد الذي تعرض له أهل الدعوة في البصرة، قرر أبو بلال ومعه أربعون من أصحابه ترك البصرة إلى مكان آخر لم تصل إليه دعوة المحكمة، بحيث يستطيع نشر آرائه ومذهبه في تلك الأماكن، فاتجهوا نحو منطقة الأهواز (جنوب غربي إيران) بموضع يقال له آسك.
    ولما خشي والي العراق عبيد الله بن زياد من ازدياد نشط أبي بلال وأصحابه في منطقة الأهواز، ومن تعاظم قوتهم ونفوذهم، أرسل إليهم عام (61هـ) جيشاً كبيراً قوامه ألفاً مقاتل تحت قيادة أسلم بن زرعة، لكن جيش ابن زرعه انهزم رغم كثرته مقارنة بجيش أبي بلال.
    غضب ابن زياد لهزيمة جيش ابن زرعة، فارسل جيشاً قوامه أربعة مقاتل بقيادة عباد بن أخضر المزني، فتقاتل الجيشان إلى أن حان وقت الصلاة، واتفق الطرفان على معادة القتال بعد الصلاة، وبينما أبو بلال وأصحابه يصلون قام جيش الأمويين بالهجوم عليهم وقتلهم جميعاً.
    بعد استشهاد أبي بلال بثلاث سنوات (64هـ) حدث انقسام نهائي في صفوف المحكمّة، فقد مال فريق منهم إلى التطرف، ومال الفريق الآخر إلى الاعتدال، وهم جماعة القعدة، الذين آثروا القعود عن مواجهة الأمويين، وبطشهم الشديد وعدم إشهار السلاح إلا في وجه المعتدين، مع عدم تخليهم عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن طريق السر والكتمان، ومن جماعة القعدة ظهرت الأباضية التي أصبح لها شأن كبير في التاريخ الإسلامي.

    عبدالله بن أباض وعلاقته بالأباضية:
    ولد عبدالله بن أباض زمن معاوية بن أبي سفيان، وينتسب إلى قبيلة تميم التي كانت من أهم قبائل البصرة، عاصر الإمام جابر بن زيد وأخذ عنه، وعاصر أحداث الدولة الأموية منذ عهد معاوية بن أبي سفيان إلى عهد عبدالملك بن مروان، وتميز بالشجاعة في قول الحق، وكذلك قوته في المناظرة والمجادلة.
    ولعبد الله بن أباض علاقة وثيقة بالأباضية، فقد كان الناطق العلني باسمهم، ومن المتحمسين لنشر الدعوة، وفي داره كانت تعقد الجلسات العلمية والدينية من قبل الإمام جابر بن زيد وتلاميذه، كما كانت له العديد من المراسلات مع عبدالملك بن مروان، تدور حول الدعوة الأباضية ومبادئها وآرائها ومعتقداتها.
    تعلّم: …
    نسب الأمويون الأباضية إلى عبدالله بن أباض، والحقيقة أن الإمام جابر بن زيد هو الذي أرسى قواعد الأباضية وأصولها، وإليه يرجع الفضل في نشأتها وتكوينها.

    الأسئلة:
    1- ما المقصود بالمفاهيم والمصطلحات الآتية:
    أ- التحكيم.
    ب- الفتنة.
    جـ- حركة الرد.
    د- القعدة.
    2- ماذا تعرف عن:
    أ- عمرو بن العاص ودوره في التحكيم.
    ب- عبدالله بن وهب الراسبي.
    ج- معركة صفين.
    3- ماذا يمثل عام (64هـ) بالنسبة لتاريخ الدعوة الأباضية ؟
    4- من المؤسس الحقيقي للمذهب الأباضي ؟ وما علاقة عبدالله بن أباض بذلك ؟
    5- اذكر ثلاثاً من الفتن التي حدثت خلال فترة الخلفاء الراشدين، مبيناً الفترة الزمنية لكل منها، وأسبابها ونتائجها.
    6- اكتب تعريفاً في حدود ثلاثة أسطر عن واحد من الشخصيات الآتية:
    أ- عبيدالله بن زياد.
    ب- مرداس بن حدير.
    ج- عبدالله بن أباض.
    الأنشطة …
    - ارسم خريطة لمنطقة فارس والعراق، ووقع عليها أهم المدن والمناطق التي وردت في الدرس.
    - ابحث عن أسباب الفتنة في عهد الخليفة عثمان بن عفان، وسجل أهم النتائج المترتبة عليها.

    الدرس الثاني
    التنظيمات الدينية والسياسية للدعوة الأباضية
    أولاً: الإمام جابر بن زيد ودوره في الدعوة الأباضية:
    من هو الإمام جابر بن زيد ؟
    هو أبو الشعثاء جابر بن زيد الأزدي الجوفي البصري، من قبيلة اليحمد الأزدية في عُمان، ولد في قرية فرق بالقرب من مدينة نزوى، وقد تعددت الروايات في تحديد سنة ولادته، لكن جميعها محصورة بين عامي (18هـ)، (22هـ) وقد انتقل في وقت مبكر من حياته إلى البصرة لتلقي العلم.
    وفي البصرة أخذ الإمام جابر يتلقى العلم، لاسيما ما يتعلق بعلوم القرآن الكريم والحديث الشريف، وما يتصل بهما، كما درس الإمام جابر على يد كثيرين من الصحابة والتابعين وأخذ عنهم علوم الحديث والتفسير واللغة والأدب، ويروى عنه أنه قال: "أدركت سبعين بدرياً حويت ما عندهم إلا البحر" يعني عبدالله بن العباس.
    وارتحل الإمام جابر في طلب العلم فكان يتردد على السيدة عائشة أم المؤمنين (رضي الله عنها) ويأخذ عنها العلم، وكان يسألها عن سنة الرسول الكريم، ويناقشها في كثير من المسائل مما يتعلق بحياة الرسول الخاصة، وذلك حتى يجعل من تلك السيرة قدوة لأصحابه ولمن طلب فتواه.
    تعلّم: …
    قال عبدالله بن العباس عن الإمام جابر بن زيد: "لو أن أهل البصرة نزلوا عند قول جابر بن زيد لأوسعهم علماً عما في كتاب الله"، وقال: "اسألوا جابر بن زيد، فلو سأله أهل المشرق والمغرب لوسعهم علمه". وقال: "عجباً لأهل البصرة يسألوني وفيهم جابر".
    دور الإمام جابر بن زيد في نشأة الدعوة الأباضية ورئاستها:
    يظهر مما تقدم أن الإمام جابر اكتسب علماً غزيراً بعد انتقاله إلى البصرة، حيث أصبح من العلماء والفقهاء البارزين، الذين قدموا خدمات جليلة للعلم والدين. كل ذلك أدى إلى تربعه في مجال الفتيا وعلوم التفسير والحديث.
    وقد بدأت علاقة الإمام جابر بأهل الدعوة في وقت مبكر، والتي من المحتمل أن تكون بعد معركة النهروان (38هـ)، وبعد لجوء مرداس بن حدير التميمي وأصحابه إلى البصرة.
    وتوثقت العلاقة بين الإمام جابر ومرداس بن حدير، وذلك لإدراك مرداس ما لجابر من علم وذكاء، فكان يتردد عليه لأخذ المشورة في أمور الدعوة. وبعد مقتل مرداس عام (61هـ)، اتفق أهل الدعوة علىأن يتولى الإمام جابر أمر تنظيم دعوتهم في المراحل الأولى لتطور الدعوة في البصرة، إيماناً منهم بذكائه، واعتماداً على اطلاعه الواسع، وتحصيله العميق في العلوم الدينية.
    ولقد قام الإمام جابر بدور كبير في تنظيم الحركة وتطويرها، وارتكزت سياسته في زعامته للأباضية على مرتكزات أساسية بمثابة تنظيم دقيق ومدروس للوصول بالدعوة إلى بر الأمان، وذلك باتخاذ الحكمة ومراعاة الظروف المحيطة والواقع الذي تمر به الدعوة. ومن أهم هذه المرتكزات ما يأتي:
    أ- الاندماج في المجتمع الإسلامي، وبث الأفكار والمبادئ فيه:
    وجاء ذلك من خلال أحاديثه وفتواه للمستفسرين عن المسائل الدينية، ونهبه عن قتال الناس إلا إذا بدأوا بالعدوان، والاندماج مع الناس لنشر الدعوة بينهم باستخدام التقية الدينية، كما كان في بداية الدعوة الإسلامية في دار الأرقم.
    ب- مهادئة السلطة وكسب العلاقات الودية:
    كانت العلاقة في بداية الأمر ودية بين الإمام جابر والحجاج بن يوسف الثقفي والي العراق، حتى أن الحجاج أراد أن يولي الإمام جابر القضاء، فرفض متذرعاً بعدم مقدرته على حمل أعباء هذا المنصب.
    ج- إقناع قبيلة الأزد للدخول في الدعوة:
    بذل الإمام جابر جهداً في سبيل دخول قبيلة الأزد في الدعوة، فنجح إلى حد كبير في ذلك، فتبعه أفراد أسرة المهالبة – زعماء أزد العراق – وأصبح بعضهم من دعاة الحركة وحماتها البارزين، كما انضم إلى الدعوة عدد كبير من أزد عمان الموطن الأصلي للأزد.
    د- نشر الدعوة في أمصار عدة وأجناس مختلفة:
    عمل الإمام جابر على نشر الدعوة في أمصار عدة، ولم يقتصر نشرها على البصرة فحسب، بل في عمان وحضرموت واليمن، كما انضم إليها العديد من الموالي، حيث أصبحت حركة شاملة ضمت عناصر مختلفة من القبائل والأجناس، وكان الإمام جابر يستخدم في ذلك السرية التامة، فيرسل الدعاة ويراسلهم بحذر شديد عن طريق أشخاص موثوقين، وكل ذلك دون علم السلطات، حتى أن بعض أفراد الدعوة تولوا مناصب في الدولة، مما أتاح لهم توفير مناخ مناسب للدعوة.
    ثانياً: دور الإمام أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة في تنظيم الدعوة الأباضية:
    فترة العلاقات السلمية مع الدولة الأموية:
    تزعم أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة الدعوة الأباضية بعد وفاة الإمام جابر بن زيد، وكانت العلاقات بين الأباضية والدعوة الأموية تمر آنذاك بفترة من الجو السلمي، لاسيما خلال فترة حكم الخليفتين سليمان بن عبدالملك، وعمر بن عبدالعزيز.
    ولم يواجه الأباضية خلال هذه الفترة أية متاعب، لاسيما وأن والي العراق زمن سليمان بن عبدالملك، هو يزيد بن المهلب من قبيلة المهالبة التي ارتبطت بعلاقات ودية مع الأباضية، بل إن بعض أفرادها يعد من زعماء الحركة وقادتها.
    تعلّم: …
    ولد أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي، عام 45هـ، أخذ العلم عن عدة شيوخ منهم جابر بن زيد وصحار بن العباس العبدي، وجعفر بن السماك، وغيرهم. أصبح مرجع الأباضية بعد موت الإمام جابر، تولى التدريس، فأخذ العلم عنه خلق كثير، عاش فقيراً وعمل قفافاً، وعمّر طويلاً، وتوفي عام 145هـ.
    دور أبي عبيدة في تنظيم المجالس السرية وتطويرها:
    استغل الإمام أبو عبيدة فترة العلاقات السلمية مع الدولة الأموية فنظم الدعوة الأباضية سياسياً ودينياً واقتصادياً، في محاولة لتأسيس إمامة الظهور، وانتخاب خليفة للمسلمين من بين أتباع الدعوة.
    عمل أبو عبيدة على تطوير المجالس السرية للدعوة الأباضية وتنظيم أعمالها، فوضح معالمها، وصنف وظائفها، ورتب طبقاتها، ويمكن أن نميز ثلاثة أنواع من المجالس السرية زمن الإمام أبي عبيدة وهي:
    1- المجالس العامة:
    يشرف عليها مشايخ الأباضية وعلماؤها، ويحضرها أي شخص من أهل الدعوة، وتعقد سراً في بيت أحد المشايخ وأحياناً في بيوت النساء العجائز، ولم يكن لها برنامج معين، حيث يتلقى الحاضرون فيها دروساً في العقيدة والعلوم الدينية، وكان المتحدثون يتكلمون بصوت منخفض حتى لا يسمعهم الجيران والمارة، ومن أمثلة المجالس العامة عند الأباضية: مجلس عبدالملك الطويل، ومجلس أبي سفيان قنبر، ومجلس أبي الحر علي بن الحصين، ومجلس أبي مودود حاجب الطائي.
    2- مجالس المشايخ:
    هي عبارة عن مجالس تخطيط وتنظيم الدعوة الأباضية لتحديد السياسة التي يجب على أهل الدعوة اتباعها وتتكون هذه المجالس من زعماء الأباضية فقط، بحيث لا يسمح لأي أحد غير الإمام وكبار المشايخ بحضورها.
    3- مجالس حملة العِلم:
    تعد هذه المجالس مدارس يلتقي فيها مجموعة من الدعاة من مختلف الأمصار الإسلامية، يتلقون فيها علوم الدين والفقه و اللغة، وأصول الأباضية ومبادئها في مدرسة بسرداب لا يعرفه إلا الدعاة وشيوخ الأباضية البارزون، وكان فيها أبو عبيدة يتظاهر بصنع القفاف حتى لا يلفت أعوان الدولة الموية وجواسيسها أثناء إلقاء الدروس لتلاميذه، حيث كان هناك حارس يقف عند مدخل السرداب، فإذا مر أحد حرك الحرس سلسلة حديدية، فيتوقف الإمام عن إلقاء الدروس، ويشتغل مع تلاميذه بصنع القفاف، فإذا أمن الحارس وأيقن من عدم وجود خطر حرك السلسة مرة أخرى، فيعود الإمام وتلاميذه للدرس والتحصيل، وبقوا على هذه الحال مدة خمس سنوات.
    تنظيم العلاقة بين مركز الدعوة وطرق نشرها:
    نظم أوب عبيدة العلاقة بين مركز الدعوة في البصرة وطرق نشر الدعوة الأباضية، والتي من أهمها حملة العلم، فكان إذا حدث خلاف بين أفراد حملة العلم في أي مصر من الأمصار فإنهم يرجعون إلى مشايخ البصرة للنظر في الأمر، وكان أبو عبيدة أحياناً، يرسل أحد أصحابه للنظر في مثل هذه الحالات، وكثيراً ما يرسل حاجب الطائي ساعده الأيمن في الدعوة.
    كما اشتغل أبو عبيدة مواسم الحج للدعوة ونشر المبادئ الأباضية، فكان ينصب لمن يرأسه بعثة الأباضية إلى الحج خيمة خاصة يزوره فيها أتباعه، يعلمهم أصول المذهب ومبادئه، كما كانت خيام هؤلاء عبارة عن مدارس متنقلة لنشر الدعوة الأباضية، وملتقى لأهل الدعوة للتشاور في أمور نشر دعوتهم.
    واستفاد الأباضية، أيضاً من التجار في نشر المذهب، حتى صار له أنصار كثيرون، ففي الربع الأخير من القرن الهجري الأول استطاع الأباضية كسب أعوان كثيرين في مناطق متعددة من الدولة الإسلامية.
    التطورات السياسية وأثرها في تنظيم الجماعة لإعلان الثورة:
    في بداية القرن الثاني الهجري وبعد تولي الخليفة يزيد بن عبدالملك الخلافة (101-105هـ) حدث أن قام يزيد بن المهلب بثورة استولى من خلالها على البصرة، ثم قام بنشر دعوته فانضم إليه عدد كبير من أهل العراق، وامتد نشاطه إلى الأهواز وكرمان وفارس والسند، فساء ذلك الخليفة، وأرسل أخاه مسلمة بن عبدالملك على رأس جيش كبير، فاستطاع أن يهزم يزيد بن المهلب في معركة العقر (102هـ) ثم تتبع هلال بن أحوز من هرب من جيش يزيد إلى السند فقتلهم وأسر نساء المهالبة وأطفالهم.
    تركت الأحداث التي تعرض لها المهالبة أثراً كبيراً في إثارة الغضب والسخط ضد الحكم الأموي، وزاد الأمر سوءاً السياسة التي اتبعها والي العراق زمن هشام بن عبدالملك (105-125هـ) يوسف بن عمر الثقفي، حيث اتبع سياسة قاسية واستعمل العنف والشدة ضد المناوئين للسلطة.




    خريطة جنوب غربي آسيا
    ونتيجة لذلك تعرض أو عبيدة لضغط شديد من أتباعه في وجوب التحرك ضد السلطة الأموية، ولكن أبا عبيدة رأى أن ينتقل من مرحلة الكتمان والسرية إلى مرحلة الظهور بحذر شديد متخذاً خطوات تنظيمية جديدة في هذا الشأن، مكنته من الإعداد للثورة بصورة كافية، ومن هذه التنظيمات ما يأتي:
    1- عزل نفسه وأصحابه بقدر الإمكان عن بقية المسلمين المخالفين.
    2- حذر أصحابه وأتباع دعوته من التعامل مع الولاة والحكام، وعدم قبول أي منصب منهم للحفاظ على سرية الحركة.
    3- لم يحبذ التزاوج بين أتباع الدعوة وبقية المسلمين في تلك الفترة، لمنع تسرب أية معلومات عن تحركاتهم.
    4- حث على المودة والإخاء بين أتباع الدعوة، وطلب من الأغنياء مساعدة الفقراء، وقد ضربوا في ذلك أروع الأمثلة.
    5- التواصل مع أتباع الدعوة في الأمصار الأخرى.
    6- أنشأ بيت مال خاص بجماعة المسلمين الأباضية في البصرة، وكانت موارده من تبرعات الأثرياء، ومن ضريبة يدفعها الأتباع في البصرة.
    كل هذه التنظيمات أدت فيما بعد إلى إعلان الثورة، وتأسيس إمامة الظهور في العديد من الأماكن في اليمن وعُمان وبلاد المغرب.
    تعلّم: …
    أنواع الإمامة عند الأباضية:
    1- إمامة الكتمان: تقوم في الوقت الذي لا يقوى فيه الأباضية على إعلان إمامتهم ويقومون بالدعوة لمذهبهم سراً.
    2- إمامة الشراء: تقوم في مرحلة الكتمان عندما يختار جماعة من الأباضية لا يقلون عن أربعين رجلاً، الشراء والثورة ضد الجبابرة، ويختارون من بينهم إماماً يجاهدون معه حتى النصر أو الموت.
    3- إمامة الدفاع: تقوم في الوقت الذي يداهمهم فيه العدو، فإن انهزموا يدخلون في مرحلة الكتمان، وإن انتصروا أعلنوا إمامة الظهور.
    4- إمامة الظهور: تقوم عندما يبلغ عدد الأباضية نصف عدد المخالفين في القول والمال والعلم بحيث يكونوا قادرين على قهر عدوهم.

    الأسئلة:
    1- ما تعرف عن:
    - يزيد بن المهلب.
    - حاجب الطائي.
    - معركة العقر (102هـ).
    2- اذكر المجالس السرية التي قام أبو عبيدة بتطويرها وتنظيمها لنشر الدعوة الأباضية.
    3- ما طرق نشر الدعوة الأباضية زمن الإمام أبي عبيدة ؟
    4- اذكر أمثلة للمجالس العامة زمن الإمام أبي عبيدة.
    5- يتضح من خلال الدرس حكمة أبي عبيدة في استقراء الأحداث، دلل على هذه العبارة من خلال الدور الذي لعبه أبو عبيدة في الدعوة.
    6- اعمل بطاقتي تعريف لكل من الإمام جابر بن يزيد والإام أبي عبيدة من حيث الآتي:
    - تاريخ الولادة.
    - التنظيمات في الدعوة.
    - تاريخ الوفاة.
    7- ما المقصود بالمفاهيم والمصطلحات الآتية:
    - إمامة الكتمان.
    - إمامة الظهور.


    بين المد والجزر

  2. #2
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    445

    افتراضي مشاركة: أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    مشكور اخوي واجدددددددددددددددددددددددددددددددددددددددد

  3. #3
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    460

    افتراضي مشاركة: أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    الله يعطيك العافية
    ومشكور واتمنى تفيدنا اكثر واكثر

  4. #4
    العضو المميز لشهر مايو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    963

    افتراضي مشاركة: أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    لا شكر على واجب

  5. #5
    عضو مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    المنتدى التربوي
    المشاركات
    9,920

    افتراضي مشاركة: أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    شكرا لك أخي العزيز على هذا المجهود الرائع والمشاركة الحلوة

    لكن يا ليت وضعت الملخص عبارة عن أسئلة يجيب عليها الطالب بنفسه

    شكرا لك مرة أخرى

    ودمتم سالمين

  6. #6
    العضو المميز لشهر مايو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    963

    افتراضي مشاركة: أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    لا شكر على واجب

  7. #7
    العضو المميز لشهر مايو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    963

    Question مشاركة: أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البرانس اليحمدي
    الى سعيد الريامي شكران علي معلوملت التي كنت تعلمنا مع تحيات اليحمدي:وحيد الليل
    شو تقصد ما فهمت وضح أكثر

  8. #8
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    31

    افتراضي مشاركة: أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    شكرا على الجهد المبذول

  9. #9
    العضو المميز لشهر مايو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    963

    Thumbs up مشاركة: أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الحياء
    شكرا على الجهد المبذول
    مشكورة
    أختي
    على
    مرورك
    الكريم

    تحياتي
    بين المد والجزر

  10. #10
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    Chasing My DreaMs
    المشاركات
    1,845

    افتراضي رد : أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    يعطيك الف الف عااااااااااافية

  11. #11
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الدولة
    شي بين الخفاء ولا مجهول
    المشاركات
    2,217

    افتراضي مشاركة: أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    بالفعل جهد تشكر علية أخي
    بارك الله فيك
    ووضعه في ميزان حسناتك
    وإلى الأمام دوما

  12. #12
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    oman
    المشاركات
    1,628

    افتراضي رد : أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    شكرا لك اخي بين المد والجزر

    وشكرا للاعضاء على المرور وردودهم الطيبه
    كنت اتمنى من بين المد والجزر بس لو تذكر لنا اسم المرجع او الكتاب اللي حصلت فيه المعلومات

    ولك الشكر الجزيل

    كولومبوس

  13. #13
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    في الثريا
    المشاركات
    865

    افتراضي مشاركة: أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    thank U very much brother

  14. #14
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    77

    افتراضي رد : أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    مشكور اخي ***بين المد والجزر *** على الملخص وتسلم الانامل اللي نقلا لنا الفائده للجميع

  15. #15
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    26

    افتراضي رد : أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    لك جزيل الشكر والعرفان يا أخي بين المد والجزر

  16. #16

    افتراضي رد : أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    شكرا للمد والجزر على المعلومات الملخصة .. وهذا كبير في تلخيص الوحدتين الثالثة والرابعة ..
    بس حبيت أرد على الأخ كولومبوس المرجع هو كتاب تاريخ الخليج العربي للصف الثاني عشر ..

  17. #17
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    22

    Thumbs up رد : أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    مشكووووووووووور اخوي على هذا الجهد والله يعطيك الصحة والعافية

  18. #18
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    37

    افتراضي رد : أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    اريد معلومات عن الاسطرلاب

  19. #19
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    21

    افتراضي رد : أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    مشكور اخوي ع الجهد ويعيط الله الف عافيه

    وجعلها الله في ميزان حسناتك ان شاء الله

    وبالتوفيق والى الامام دائما

    اختكم :: ][ همســـات ][

  20. #20
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    15

    Post رد : أكبر ملخص لمادة ( التاريخ ) 12

    مشكوووووووووووور أخي بين المد والجزر

    على هالعمل الرائع...............................

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c