دخول
gas
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    جنات النعيم ان شاء الله
    المشاركات
    1,094

    Cool شرح قصيدة المتنبي يخاطب سيف الدولة

    شرح قصيدة المتنبي يخاطب سيف الدولة


    1- واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي و حالي عنده سقم

    واحر قلبي واحتراقه حبا و هياما بمن قلبه بارد لا يحفل بي ولا يقبل علي ، وأنا عنده عليل الجسم لفرط ما أعاني وأقاسي فيه،سقيم الحال لفساد اعتقاده فيّ..
    وقوله واحر قلباه أصله واحر قلبي فأبدل الياء بالألف طلبا للخفة والعرب تفعل ذلك في النداء..

    2- مالي أكتّم حباً قد برى جسدي وتدّعي حب سيف الدولة الأمم

    براه : أنحله وأضناه ، أكتّم (بالشده) : مبالغة بالكتمان..
    اذا كان الناس يدعون حبه ويظهرون خلاف ما يضمرون فلِم أخفي أنا حبه الذي برح بي و أسقمني وأتعب نفسي بهذا الكتمان ؟..

    3- إن كان يجمعنا حب لغرته فليت انا بقدر الحب نقتسم

    الغره : الطلعة..
    إن كان يجمعني وغيري أن نكون محبين له،أي أنه حصلت الشراكه في حبه ، فليتنا نقتسم فواضله و عطاياه بمقدار ذلك الحب حتى أكون أوفر نصيبا من غيري لاني أوفر حباً من غيري..

    4- قد زرته و سيوف الهند مغمدة وقد نظرت اليه و السيوف دم

    السيوف دم : أي مخضبة بالدم..
    وتعني أنه خدمه في السلم و الحرب..

    5- فكان أحسن خلق الله كلهم وكان أحسن ما في الأحسن الشيم

    الشيم :جمع شيمة وهي الخليقه والخلق ..
    يقول: انه كان في الحالين (الحرب و السلم) أحسن الخلق وكانت أخلاقه أحسن ما فيه..

    6- قد ناب عنك شديد الخوف واصطنعت لك المهابه مالا تصنع البهم

    البهم : الأبطال الذين تناهت شجاعتهم أو الجيش..
    يقول: خوف عدوك منك قد ناب عنك في قتاله وهزيمته فصنع لك مالا تصنعه الجيوش ، يعني أن مهابتك في قلوب الأعداء أبلغ من رجالك وأبطالك الذين معك في جيشك..







    7- ألزمت نفسك شيئا ليس يلزمها أن لا يواريهم أرض ولا علم

    يواريهم : يسترهم ، علم :جبل ..
    يقول :ألزمت نفسك أن تتبعهم أينما فروا وتدركهم حيثما تواروا من الأرض وهذا أمر لا يلزمك بعد أن تكون قد هزمتهم ، يريد أن لا يرجع عنهم إلا بعد قتلهم ولا يكفيه ما يكفي غيره من الظهور عليهم..


    8- أكلما رمت جيشا فانثنى هربا تصرفت بك في اثاره الهمم

    رمت : طلبْت ، انثنى : ارتد ..
    يقول: أي كلما طلبت جيشا فارتد هاربا منك وهزمته ، حفزتك همتك إلى اقتفاءه واقتفاء آثاره حتى تعمل فيهم سيفك، وهذا استفهام واستنكار : أي ليس عليك أن تفعل وحسبك انهزامهم..

    9- عليك هزمهم في كل معترك وما عليك بهم عار اذا انهزموا

    المعترك : ملتقى الحرب ..
    ويقول : عليك ان تهزمهم اذا التقو معك في مجال الحرب والقتال ولا عار عليك اذا انهزموا وتحصنوا بالهرب خوفا من لقائك فلم تظفر بهم ..

    10- يا أعدل الناس الا في معاملتي فيك الخصام وانت الخصم و الحكم

    يقول : انت اعدل الناس الا اذا عاملتني فان عدلك لا يشملني ، وفيك الخصام وانت الخصم والحكم لانك ملك لا أحاكمك الى غيرك وانما استدعي عليك حكمك والخصام وقع فيك واذن كيف ينتصف منك ؟ ..

    11- أعيذها نظرات منك صادقة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

    الهاء في (أعيذها) يرجع الى نظرات و هي تفسير له..
    يقول : أعيذ نظراتك الصادقة -أي التي تصدقك حقائق المنظورات- أن تخدعك في التمييز بيني و بين غيري ممن يتظاهرون بمثل فضلي وهم برآء منه ، ولا تظن المتشاعر شاعرا كما يحسب الورم سمنا أي شحما ..

    12- وما انتفاع أخي الدنيا بناظره اذا استوت عنده الانوار و الظلم

    الناظر: العين ..
    يقول : أن الفرق بينه وبين غيره ظاهر مثل الفرق بين النور و الظلمة فينبغي ألا يستويان في عين البصير..





    13- سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا بانني خير من تسعى به قدم
    14- انا الذي نظر الاعمى الى ادبي واسمعت كلماتي من به صمم

    يقول: قد شاع فضلي بين الناس ولم يبق فيهم الا من عرف مزيتي وبلغه ذكري حتى رأى أدبي من لا يميز الأدب ، سمع شعري من لا يعير الشعر اذنا ، وكان المعري اذا أنشد هذا البيت يقول : أنا الاعمى ..

    15- أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها و يختصم

    الضمير من شواردها : الكلمات و يريد بها الاشعار ، جراها : من اجلها او بسببها..
    يقول : أنام ملء جفوني عن شوارد الشعر لا أحفل بها لاني أدركها متى شئت بسهوله ، أما غيري من الشعراء فانهم يسهرون لاجلها ويختصم ويتنازع بعضهم بعضا على ما يظفرون به منها..

    16- وجاهل مده في جهله ضحكي حتى أتته يد فراسة وفم

    مده : أمهله وطول له ، اصل الفرس : دق العنق ..
    يقول : رب جاهل خدعته مجاملتي واغتر بضحكي و استخفافي واتركه في جهله حتى افترسه وأبطش به، اي أنه يغضي عن الجاهل ويحلم الى أن يجازيه ويعصف به..

    17- اذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم

    يقول : إذا كشر الأسد عن نابه فليس ذلك تبسماً بل قصداً للافتراس ، يريد أنه و إن أبدى بشره و تبسمه للجاهل فليس ذلك رضا عنه ..

    18- ومهجة مهجتي من هم صاحبها ادركتها بجواد ظهره حرم

    المهجه : الروح ، الجواد: الفرس الكريم ، الهم : ما اهتممت به ، الحرم : مالا يحل انتهاكه..
    يقول : رب مهجة همه صاحبها مهجتي أي قتلي و اهلاكي أدركت هذه المهجة بفرس من ركبه أمن من أن يلحق فكان ظهره حرم لا يدنو منه أحد..

    19- رجلاه في الركض رجل واليدان يد وفعله ما تريد الكف و القدم

    يصف جواده ويقول : لحسن مشيه واستواء وقع قوائمه في الركض كأن رجليه رجل واحدة لأنه يرفعهما معاً ويضعهما معاً، وكذلك يداه ثم يقول : وفعله ما تريد الكف والقدم أي أن جريه يغنيك عن تحريك اليد بالسوط والرجل بالاستحثاث..







    20- ومرهف سرت بين الجحفلين به حتى ضربت وموج الموت يلتطم

    المرهف : السيف الرقيق الشفرتين ، الجحفل : الجيش الكثير ..
    ويقول : ورب سيف سرت به بين الجيشين العظيمين حتى قاتلت به و الموت غالب تلتطم أمواجه وتضطرب ..

    21- الخيل و الليل والبيداء تعرفني والسيف و الرمح و القرطاس و القلم

    يصف نفسه بالشجاعة والفصاحة وأن هذه الأشياء ليست تنكره لطول صحبته إياها ، ويقول الليل يعرفني لكثرة سراي فيه وطول إدراعي له ، والخيل تعرفني لتقدمي في فروسيتها، والبيداء تعرفني لمداومتي قطعها واستسهالي صعبها، والسيف والرمح يشهدان بحذقي بالضرب بهما، والقراطيس تشهد لإحاطتي بما فيها، والقلم عالم بإبداعي فيما أقيده ..

    22- صحبت في الفلوات الوحش منفردا حتى تعجب مني القور والأكم

    الفلوات : القفار، القور : جمع قارة وهي الأرض ذات الحجارة السوداء وتعني أيضاً أصاغر الجبال، الأكم : جمع أكمه و هو الجبل الصغير..
    ويقول : سافرت وحدي وصحبت الوحش في الفلوات بقطعها مستأنساً بصحبة حيوانها حتى تعجب مني نجدها وقورها لكثرة ما تلقاني وحدي ..

    23- يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شي بعدكم عدم

    يقول : يامن يشتد علينا فراقه بما أسلف إلينا من عوارفه كل شيء وجدناه بعدكم فإن وجدانه عدم ، يعني لا يغني غناءكم أحد ولا يخلفكم عندنا بدل ..

    24- ما كان أخلقنا منكم بتكرمة لو أن أمركم من أمرنا أمم

    أخلقنا : أحرانا ، أمم : قريب
    يقول : ماكان ببركم و تكرمتكم ولو كان أمركم في الاعتقاد لنا على نحو أمرنا في الاعتقاد لكم ، أي لو تقارب ما بيننا بالحب لكرمتمونا لأنا أهل للتكرمة ..

    25- إن كان سركم ما قال حاسدنا فما لجرح إذا أرضاكم ألم

    يقول : إن سررتم بقول حاسدنا وطعنه فينا فقد رضينا بذلك إن كان لكم به سرور، فإن جرحاً يرضيكم لا نجد له ألما..









    26- كم تطلبون لنا عيبا فيعجزكم ويكره الله ما تأتون والكرم

    يقول : كم تحاولون أن تجدوا لي عيبا تعيبوننا وتتعلقون عليه وتعتذرون به في معاملتي فيعجزكم وجوده، وهذا الذي تفعلونه يكرهه الله و يكرهه الكرم الذي يأبى عليكم إلا أن تنصفوني منكم و تكافئوني بالجميل ، وهذا تعنيف لسيف الدولة على إصغائه الى الطاعنين عليه والساعين بالوشاية..

    27- ما أبعد العيب و النقصان من شرفي أنا الثريا وذان الشيب و الهرم

    يقول : ما تلتمسونه فيّ من عيب و نقصان بعيد عني مثل بعد الشيب عن الثريا، فما دامت الثريا لا تشيب و لا تهرم فأنا لا يلحقني عيب ولا نقصان ..


    28- فبأي لفظ تقول الشعر زعنفه تجوز عندك لا عرب ولا عجم

    الزعنفه : اللئام السقاط من الناس و الأوباش ورذال الناس ..
    ويقول : هؤلاء السقاط من الشعراء بأي لفظ يقولون الشعر وهم ليسوا عرباً ؟ لانهم ليست لهم فصاحة العرب، ولا كلامهم أعجمي يفهمه الأعجام : أي أنهم ليسوا شيئا ..



    29- هذا عتابك إلا أنه مقة قد ضمن الدر إلا أنه كلم

    المقه : المحبة ..
    ويقول : هذا الذي أتاك من الشعر عتاب مني إليك الا انه محبه وود لانه العتاب يجري بين المحبين و يبقى الود ما بقى العتاب ، وهو در لحسنه في النظم و اللفظ ..



    لا تنسونا بخالص الدعاء

  2. #2
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    عمان الحبيبة
    المشاركات
    288

    افتراضي رد: شرح قصيدة المتنبي يخاطب سيف الدولة

    شكرا جزيلا
    في ميزان حسناتك ان شاء الله

  3. #3
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    جنات النعيم ان شاء الله
    المشاركات
    1,094

    افتراضي رد: شرح قصيدة المتنبي يخاطب سيف الدولة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهران الريح مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا
    في ميزان حسناتك ان شاء الله
    هذا واجبنا يا زهران الريح

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c