دخول
gas
النتائج 1 إلى 13 من 13
  1. #1
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    بين ربوع المعرفة
    المشاركات
    176

    افتراضي اللام الشمسية في دائرة الجدل

    موضوع يثير الجدل:
    هل اللام من الحروف الشمسية أم من الحروف القمرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    بعد بحثي في هذا الموضوع وجدت أن اللام من الحروف الشمسية ولكن في يوم دراسي زار المدرسة مشرف تربوي وسأل الطلاب عن كلمة اللُّغة هل هي شمسية أم قمرية ؟أجاب الطالب شمسية حسب ما فهمه من المعلم ؟رد عليه المشرف الإجابة خاطئة الكلمة بها لام قمرية ,ولم أكن حاضرة للزيارة ,فسألني الطالب متعجبا أستاذة :هل اللام من الحروف الشمسية أم القمرية.أجبته من الحروف الشمسية وأخبرني بالحكاية.

    ما رأيكم أعزائي الأستاذة والمشرفين
    التعديل الأخير تم بواسطة حمام الزاجل ; 21-03-2010 الساعة 09:17 AM

  2. #2
    مشرف منتدى الشرقية جنوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    أرض الغبيراء
    المشاركات
    4,502

    افتراضي رد: اللام الشمسية في دائرة الجدل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمام الزاجل مشاهدة المشاركة
    موضوع يثير الجدل:
    هل اللام من الحروف الشمسية أم من الحروف القمرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    بعد بحثي في هذا الموضوع وجدت أن اللام من الحروف الشمسية ولكن في يوم دراسي زار المدرسة مشرف تربوي وسأل الطلاب عن كلمة اللُّغة هل هي شمسية أم قمرية ؟أجاب الطالب شمسية حسب ما فهمه من المعلم ؟رد عليه المشرف الإجابة خاطئة الكلمة بها لام قمرية ,ولم أكن حاضرة للزيارة ,فسألني الطالب متعجبا أستاذة :هل اللام من الحروف الشمسية أم القمرية.أجبته من الحروف الشمسية وأخبرني بالحكاية.

    ما رأيكم أعزائي الأستاذة والمشرفين

    ومنــكم نسـتفيد ،،،،
    قال عمر رضي الله عنه :-


    "أخوف ما أخاف على هذه الأمة ، من عالم باللسان ، جاهل بالقلب"


  3. #3
    مدير مدرسة مفرّغ لاتمام الدراسات العليا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    قلب صور
    المشاركات
    741

    افتراضي رد: اللام الشمسية في دائرة الجدل

    وما اوتيتم من العلم إلا قليلاً

  4. #4
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    صور
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: اللام الشمسية في دائرة الجدل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمام الزاجل مشاهدة المشاركة
    موضوع يثير الجدل:
    هل اللام من الحروف الشمسية أم من الحروف القمرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    بعد بحثي في هذا الموضوع وجدت أن اللام من الحروف الشمسية ولكن في يوم دراسي زار المدرسة مشرف تربوي وسأل الطلاب عن كلمة اللُّغة هل هي شمسية أم قمرية ؟أجاب الطالب شمسية حسب ما فهمه من المعلم ؟رد عليه المشرف الإجابة خاطئة الكلمة بها لام قمرية ,ولم أكن حاضرة للزيارة ,فسألني الطالب متعجبا أستاذة :هل اللام من الحروف الشمسية أم القمرية.أجبته من الحروف الشمسية وأخبرني بالحكاية.

    ما رأيكم أعزائي الأستاذة والمشرفين
    سأتذكر ما درسته سابقا............



    اللام الشمسية والقمرية ..........




    اللام قد تكون شمسية وقمرية حسب النطق .واللغة لام قمرية .(مخزون دراسي قديم )

  5. #5
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    عمان
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: اللام الشمسية في دائرة الجدل

    مراحب أختي:
    أعتقد اللام لام قمرية ... ولا توجد شدة على اللام الثانية

    فإذا حللنا الكلمة نجدها
    الْـ ـلُـ ـغـ ـة
    اللام كتبت ونطقت
    أتمنى ما أكون أخطأت

  6. #6
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    بين ربوع المعرفة
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: اللام الشمسية في دائرة الجدل

    اللام القمرية عدد أحرفها 14 حرفا وهن :
    أ ب ج ح خ ع غ ف ق ك م و ه ي
    واللام الشمسية عدد أحرفها 14 حرفا وهن:
    ت ث د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ن (ل )
    كلمة
    اللغة إذا تم تحليلها كالآتي
    أصل الكلمة لُغَة
    فإذا أضيفت اللام أصبحت ال الشمسية لا تنطق أتت اللام الأصلية في الكلمة مشددة الـ/لْـلُـ/ـغـَ/ـةُ

    فتكتب هكذا اللُّغة
    اللبس هنا في النطق بسبب وجود ثلاث لامات

    وأرجو من الجميع قد فهم القاعدة والبحث عنها لنتأكد من صحة الموضوع.

  7. #7
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    1,330

    افتراضي رد: اللام الشمسية في دائرة الجدل

    شكرا لكِ طارحت الموضوع

    مدخل :

    1- اللام من الحروف الشمسية .

    2- عندما نقول لام شمسية ولام قمرية نقصد بها (ال ) التعريف

    والتي تميز الحرف الذي بعدها هل هو شمسي أم قمري .

    3- الحروف القمرية يجمعها : " ابغ حجك وخف عقيمه "

    وما سواها فهو شمسي واللام منها .

    لي عودة واضافة للمثال المطروح " اللغة "

  8. #8
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    115

    افتراضي رد: اللام الشمسية في دائرة الجدل

    لنبحث في كلمة اللغة
    الحرف القمري يلفظ هو ولام التعريف التي تسبقه وهو متحركحتما بعد لام التعريف الساكنة حتمافي كلمة اللغة
    يمكن القول أننا لفظنالام التعريف الساكنة ثم اللام المتحركة أي لفظنا لامين ساكنة ومتحركةفيكوناللام قمريا
    الحرف الشمسي يشدد دون لفظ لام التعريف التي تسبقهفي كلمة اللغة
    يمكن القول أننا لم نلفظ لام التعريف ولكننا شددنا الحرف الذي بعدهاوالشدة هي حرف ساكن يليه الحرف نفسه متحركا
    أي نكون لفظنا لامين ساكنة ومتحركة
    إذا كيف يمكن تحديد أن حرف اللام قمري مادام الشرطان ينطبقان عليه
    ولاحظي أختي أن الحروف القمرية هي الحروف , الشفويةمثل الباء , والميم والشفوية الأسنانيةمثل الفاء.أي الحروف التي تنطق من المنطقةالمتقدمة من الجهاز الصوتي .
    لاحظ كذلك أن بقية الحروف القمرية تنطق من المنطقةالمتأخرة من الجهاز الصوتي , وهي الممتدة من الحروف أدنى الحنكيةإلىالحروف الحلقية مثل الكاف والقاف والخاء والعين والحاء والهاء .
    أما الحروفالشمسية , فهي الحروف الممتدة مخرجا من منطقة ما بين الأسنان إلى أدنىالحنك , أي من الثاء والذال إلى الشين مرورا بالتاء والدال واللام والراء والسين والشين ويستثنى منها حرف الجيم لكونه مجهورا أي يصاحب نطقه نزيز الأوتار الصوتية ,مما يجعله ينطق قمريا في فصيح اللغة ولا ينطق شمسيا
    إذن الحروف الشمسية هي ما جاور في المخرج حرف اللام أي لامالتعريف.وليس اقرب إلى اللام من اللام
    فهو حرف شمسي بالضرورة .ولا يمكن اعتبارهغير ذلك , رغم ظاهر الالتباس.
    تحياتي واحترامي لوجهات النظر إن وجدت.
    التعديل الأخير تم بواسطة جهينه ; 22-03-2010 الساعة 02:07 PM

  9. #9
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    ولاية صور
    المشاركات
    289

    افتراضي رد: اللام الشمسية في دائرة الجدل


    ما أجمل و أعذب هذا الشدو في دوحة اللغة العربية.

    و هنا أسمحوا لي بوقفة هنا، فكلمة "لغة" لم تستخدم في
    القرآن الكريم. و إنما أستعيض عنها بكلمة "لسان".
    في قولة تعالى "بلسان عربي مبين ".
    فما دلالة ذلك؟

  10. #10
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    1,330

    افتراضي رد: اللام الشمسية في دائرة الجدل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المخيني مشاهدة المشاركة

    ما أجمل و أعذب هذا الشدو في دوحة اللغة العربية.

    و هنا أسمحوا لي بوقفة هنا، فكلمة "لغة" لم تستخدم في
    القرآن الكريم. و إنما أستعيض عنها بكلمة "لسان".
    في قولة تعالى "بلسان عربي مبين ".
    فما دلالة ذلك؟
    جميلة هكذا مداخلة وحراك للفكر

    والترنم بجواهر القرآن ودرره

    أقول والله أعلم أن هذا فيه دليل لمن قال

    " أن هذا القرآن فيه بعض الكلمات الأعجمية "

    كمثل : سندس - استبرق - قسورة

    فلو قال " لغة " لكانت هناك حجة لمن شكك بالقرآن


    لي عودة واضافة

  11. #11
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    115

    افتراضي رد: اللام الشمسية في دائرة الجدل

    معذرة على الإطالة ففيها فائدة عظيمة جدا

    كلمة لغة جذرها (ل غ و) وهو الكلام الفارغ أو غير المفيد .
    من هنا لم ترد كلمة لغة في القرآن الكريم أبدا بل وردت كلمة لسان فقط في إشارة إلى أن القرآن لم ينزل باللغة لأنه ليس فيه من اللغو لا أية ولا كلمة. بل إن كل رسل الله أرسلوا بلسان أقوامهم فكانت رسالات الله التي أنزلها عليهم بكلمات حية عندهم عرفوا معناها. أما القرآن فنزل بلسان عربي مبين بحيث يستطيع كل أهل عصر أن يفهموا منه ما يحتاجونه وذلك بمقارنة استعمالات الكلمات بعضها ببعض ومن السياق.
    · هل ورد في القرآن كلمات خارجة عن لغات العرب :
    *أختلف العلماء في هذه المسألةفذهب الجمهور إلى عدم وجود ألفاظ أعجمية في القرآن ، وذهب آخرون إلى وجودها ، وتوسط طرف ثالث فتأول وجودها على أنها مشتركة بين العرب وغيرهم ، وعلى أن العرب استعملوها وعرَّبوها فصارت تنسب إليهم ، لا باعتبار أصلها ، بل باعتبار استعمالها وتعريبها.وممن نصر القول الأول ، وهو عدم وجود ألفاظ أعجمية في القرآن : الإمامان الجليلان : الشافعي والطبري ، ووافقهما : أبو عبيدة ، وابن فارس ، وأكثر أهل اللغة ، وهو الذي نصره وأيده : بدر الدين الزركشي في كتابه " البرهان في علوم القرآن " .
    ومن أدلتهم :
    1. قال تعالى : { وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ . نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ . بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ } [ الشعراء / 192 – 195 ] .
    2. وقال تعالى : { وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْماً عَرَبِيّاً } [ الرعد / 37 ] .
    3. وقال تعالى : { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً } [ الشورى / 7 ] .
    4. وقال تعالى : { إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } [ الزخرف / 3 ] .
    5. وقال تعالى : { قُرْآَنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } [ الزمر / 28 ] .
    قال الإمام الشافعي – بعد أن ساق الآيات السابقة - :
    " فأقام حجته بأن كتابه عربي في كل آية ذكرناها ، ثم أكد ذلك بأن نفى عنه جل ثناؤه كل لسان غير لسان العرب في آيتين من كتابه ، فقال تبارك وتعالى : { ولقد نعلم انهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه اعجمي وهذا لسان عربي مبين } [ النحل / 103 ] ، وقال : { ولو جعلناه أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته ءاعجمي وعربي } [ فصلت / 44 ] .
    " الرسالة " ( ص 46 ، 47 ) .
    وذهب الإمام المفسر ابن عطية إلى القول الثاني : أن في القرآن بعض ألفاظ أعجمية ، ووافقه بعض الفقهاء ، وهو الذي نصره وأيده : جلال الدين السيوطي في كتابه " الإتقان في علوم القرآن " .وهو قول ضعيف لما سيأتي من أدلة:

    * إن ظاهرة التعريب في كلام العرب، ظاهرة مقررة عند أهل العربية؛ والتعريب ليس أخذًا للكلمة من اللغات الأخرى كما هي ووضعها في اللغة العربية، بل التعريب هو: أن تصاغ اللفظة الأعجمية بالوزن العربي، فتصبح عربية بعد وضعها على أوزان الألفاظ العربية، أو - حسب تعبير أهل العربية - وضعها على تفعيلة من تفعيلات اللغة العربية، وإذا لم تكن على وزان تفعيلاتها، أو لم توافق أي وزن من أوزان العرب، عدلوا فيها بزيادة حرف، أو بنقصان حرف أو حروف، وصاغوها على الوزن العربي، فتصبح على أوزان تفعيلاتهم، وحينئذ يأخذونها. يقول سيبويه في هذا الصدد: ( كل ما أرادوا أن يعربوه، ألحقوه ببناء كلامهم، كما يُلْحقون الحروف بالحروف العربية ) (الكتاب:4/304). ويقول الجوهري في صدد تعريف هذه الظاهرة: ( تعريب الاسم الأعجمي: أن تتفوه به العرب على منهاجها ) (الصحاح: مادة عرب ) وقد أفرد ابن دريد في كتابه "الجمهرة" بابًا بعنوان: ( باب ما تكلمت به العرب من كلام العجم حتى صار كاللغة ) ومما جاء فيه قوله:...فمما أخذوه من الفارسية البستان والبهرجان إلخ... وعلى هذا، فاشتمال القرآن على ألفاظ مأخوذة من اللغات الأخرى؛ كاشتماله على لفظ ( المشكاة ) وهي لفظة هندية، ومعناها: الكوة، وعلى لفظ ( القسطاس ) وهي رومية، ومعناها: الميزان، وعلى لفظ ( الإستبرق ) وهي فارسية، ومعناها: الديباج الغليظ، وعلى لفظ ( سجيل ) وهي فارسية، ومعناها: الحجر من الطين، وغير ذلك من الكلمات؛ نقول: إن اشتمال القرآن على أمثال هذه الكلمات، لا يخرجه عن كونه نزل { بلسان عربي مبين } لأن هذه الألفاظ قد عُرِّبت، فصارت كلمات عربية، فيكون القرآن مشتملاً على ألفاظ معربة، لا على ألفاظ غير عربية؛ فاللفظ المعرَّب عربي، كاللفظ الذي وضعته العرب، سواء بسواء. وإذا كانت ظاهرة التعريب أمرًا ثابتًا، وضرورة من ضروريات حياة اللغة العربية نفسها، فلا يعول بعد هذا على من ينكر هذه الظاهرة، أو يقول بقول مخالف لما تقرره .

    *وأن العرب الذين عاصروا نزول القرآن، وعارضوا دعوة الإسلام، لم يُعرف منهم، ولم ينقل عنهم أنهم نفوا عن تلك الألفاظ أن تكون ألفاظًا عربية، وهم كانوا أولى من غيرهم في نفي ذلك لو كان، وهم أجدر أن يعلموا ما فيه من كلمات أعجمية لا يفهمونها، أو ليست من نسيج لسانهم العربي المبين، ولو كان شيء من ذلك القبيل، لوجدوا ضالتهم في الرد على دعوة الإسلام، ومدافعة ما جاء به القرآن؛ أَمَا وإنهم لم يفعلوا ذلك، فقد دل ذلك على تهافت هذه الدعوة، وسقوطها من أساسها جملة وتفصيلاً.
    *إن الناظر في تلك الألفاظ القرآنية، والتي قيل عنها: إنها أعجمية، يجد أنها في أكثرها هي من باب الأسماء والأعلام؛ وقد اتفقت كلمة علماء اللغات قديمًا وحديثًا، أن أسماء الأعلام إنما تُنقل من لغة إلى أخرى كما هي، ولا يخرج اللغة التي نُقلت إليها تلك الأسماء عن أصلها وفصلها الذي اشتهرت به؛ فنحن - مثلاً - كثيرًا ما نسمع فى نشرات الأخبار باللغات الأجنبية، أنها تنطق الأسماء العربية نطقًا عربيًا، ومع ذلك لا يقال: إن نشرة الأخبار ليست باللغة الفرنسية أو الإنجليزية مثلاً، لمجرد أن بعض المفردات فيها قد نطقت بلغة أخرى .
    * لو تتبعنا الألفاظ المعربة التي وردت في القرآن، لوجدنا أن مجموعها لا يساوي شيئًا، قياسًا بما تضمنه القرآن من كلام العرب ولسانهم؛ والقليل النادر لا حكم له، ولا يقاس عليه؛ فالمؤلفات العلمية والأدبية الحديثة، التى تكتب باللغة العربية اليوم، ويكثر فيها مؤلفوها من ذكر الأسماء والمصطلحات الأجنبية، ويكتبوها بالأحرف الأجنبية، لا يقال عنها: إنها مكتوبة بغير اللغة العربية، لمجرد أن بعض الكلمات الأجنبية قد وردت فيها. فإذا كان القليل النادر لا يخرج الكثير الشائع عن حكمه وأصله؛ فهل يصح - والحال كذلك - أن يقال: إن القرآن تضمن كلامًا أعجميًا غير عربي ؟
    وبعد، فقد أتينا فيما مضى من حديث، على أدلة تثبت سقوط هذه الدعوى من أساسها، وأوضحنا لمن قصد الوقوف على الحق، وطلب معرفة وجه الحقيقة، أنه ليس في القرآن إلا كلام عربي مبين، غير ذي عوج، وأنه لا يوجد في القرآن كلام خارج عن نسيج كلام العرب .

    · .منقول بتصرف

  12. #12
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    ولاية صور
    المشاركات
    289

    افتراضي رد: اللام الشمسية في دائرة الجدل

    إن اللغو في القرآن الكريم قضية أثيرت منذ أمد بعيد ،
    حين تطاول كفار قريش بأن قالوا بأن من يعلم محمد صلى الله عليه وسلم إنما هو بشر. فأنزل الحق سبحانه و تعالى القول الفصل و كشف تلكم الغمة بقوله تعالى. " ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين "

    و سبب نزول تلك الآية:
    عن ابن عباس رضى الله عنهما أنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم قينا بمكة , وكان أعجمي اللسان , وكان اسمه بلعام , فكان المشركون يرون رسول الله صلى الله عليه وسلم حين يدخل عليه وحين يخرج من عنده , فقالوا : إنما يعلمه بلعام !
    فأنزل الله تعالى ذكره : { ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين }.

    و يلحدون بضم الياء من ألحد يلحد إلحادا , بمعنى يعترضون ويعدلون إليه ويعرجون إليه.
    و يلحدون بفتح التاء أي يميلون و يمكن القرآة بكليهما.

    و يقول الله تعالى هنا للكفار بأن الذي تتهمونه بأنه يعلم الرسول صلى الله عليه وسلم لسانه أعجمي و هذا القرآن بلسان عربي مبين فكيف يمكن للأعجمي أن يعلم الرسول اللسان العربي المبين
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد المخيني ; 23-03-2010 الساعة 12:59 PM

  13. #13
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    بين ربوع المعرفة
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: اللام الشمسية في دائرة الجدل

    أشكركم على هذه المعلومات القيمة ،وإن كانت معلوماتي بسيطة وفعلا كلمة اللغة لم ترد في القرآن الكريم لكني فتحت الموضوع لأنه كثير من يلتبس في حرف اللام هل هو قمري أم شمسي والآن لكم جزيل الشكر أيقنت أن اللام من الحروف الشمسية.
    إلى موضوع آخر نستفيد منه (حمام الزاجل)

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c