دخول
العودة للمدارس
النتائج 1 إلى 11 من 11
  1. #1
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    هناك في سفـوح أرض اللبانة
    المشاركات
    3,446

    Thumbs up المعلـــــــــم القـــــــــدوة

    إن التربية القويمة ثروة عظمى , في سمو الأهداف والوسائل والأساليب ، ومن أهم صفات هده الثروة أنها واقعية وأنها متزنة ودقيقة غاية الدقة . وعلينا جميعاً أن نبرز معالم الفكر التربوي الإسلامي ونأخذ به ونغرسه في طلابنا في المدارس ونوسع مجال البحث فيه ، إنها مسؤولية المعلم القدوة

    قدوتنا : المعاــــــــم الأول : صلى الله عليه وسلم

    بعض أخلاقيات مهنة التعليم:

    1- الإخلاص في العلم والعمل لله .
    2- الصدق والنصح للمتعلم .
    3- موافقة القول العمل .
    4- العدل والرفق بالمتعلم .
    5- التزام الأخلاق الفاضلة .
    6-* التواضع من غير ضعف .
    7- الشجاعة بالاعتذار والاعتراف بالخطأ .
    8- المزاح المتزن للترويح .
    9-* الصبر وضبط النفس عند الغضب .
    10- طهارة اللسان من الفحش والبذاءة .
    11- مشاورة المتعلم والمعلمين الآخرين .




    منقــــــــــــــــــول

  2. #2
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    966

    افتراضي رد: المعلـــــــــم القـــــــــدوة

    معلومات مهمة وقيمة أستاذي المبدع الفاروق الغافري

    المعلم قدوة لطلابه في المدرسة فيجب أن يتصف بالأخلاقيات الراقية في تعامله مع طلابه والآخرين وأيضا في أفعاله
    فطلاب المرحلة الأولى يأخذوا كل صغيرة وكبيرة من المعلم ولا يستطيع أحد أن يغير نظرتهم حتى والديهم
    ولا ننسى سيد البشرية في روعة تعامله مع أصحابه ومن حوله وكان مثالا يحتذى به في طيبته وكيفية تعامله وسماحته وصدقه ومزحه عليه أفضل الصلاة والتسليم.

    بارك الله فيك

  3. #3
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    هناك في سفـوح أرض اللبانة
    المشاركات
    3,446

    افتراضي رد: المعلـــــــــم القـــــــــدوة

    وهنـــــــــــــــا توضيــــــــــــح للأخلاقيات التي ذكــــــــــــــرت :

    1- الإخلاص في العلم والعمل لله :

    فإن مهنة التعليم لا تساويها مهنة في الفضل والرفعة ، ووظيفة المعلم من أشرف الوظائف وأعلاها . . والمعلم يجب عليه أن يخلص عمله لله ، وينوى بتعليمه نفع الناس ، وتعليمهم الخير ، لقول النبي (صلى الله عليه وسلم) في الحديث الصحيح : " إنما الأعمال بالنيات "


    على المعلم استصحاب النية في كل ما يتعلم ويعلم .
    المعلم القدوة يغرس في نفوس طلابه حقيقة الإخلاص .
    المعلم يستصحب تلك الحقيقة في بدايات الأعمال ، ويلتزم بها دائماً


    2- الصدق والنصح للمتعلم :

    الصدق منجاة للعبد في الدنيا والآخرة ، وقد أثنى الله على الصادقين ، ورغب المؤمنين أن يكونوا من أهله بكتابه :
    ( يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )
    وقد أرشد المعلم الأول صلى الله عليه وسلم إلى أن الصدق والبر يهديان إلى الجنة .

    الصدق نجاة للمعلم في الدنيا والآخرة .
    الكذب على الطالب، عائق عن التلقي ، ومفقد للثقة بالمعلم
    الكذب أثره يتعدى إلى المجتمع ، ولا يقتصر على صاحبه .


    3- موافقة القول العمل:

    قال تعالى ( يأيها الذين أمنوا لم تقولون ما لا تفعلون ، كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون)
    قال الإمام الغزالي : الوظيفة الثامنة : أن يكون المعلم عاملاً بعلمه فلا يكذب قوله فعله لأن العلم يدرك بالبصائر والعمل يدرك بالأبصار وأرباب الأبصار أكثر . فإذا خالف العمل العلم منع الرشد .


    4- العدل والرفق بالمتعلم :

    قال تعالى : ( وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى )
    روى عن مجاهد قال : ( المعلم إذا لم يعدل كتب من الظلمة )
    إذا قوطع المعلم على الأجر فلم يعدل بينهم – أي الطلاب – كتب من الظلمة)


    5- التزام الأخلاق الفاضلة :

    ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم )
    وقال تعالى : ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لا نفضوا من حولك )
    ( من كظم غيظاً وهو يقدر أن ينفذه دعاه الله على رءوس الخلائق يوم القيامة ، حتى يخيره في أي الحور العين شاء )


    6- التواضع من غير ضعف :

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " إن الله أوحى إلى أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد
    على أحد ، ولا يبغي أحد على أحد "


    7- الشجاعة بالاعتذار والاعتراف بالخطأ :

    اتصاف المعلم بالشجاعة ، مطلب لكل معلم .
    الاعتراف بالخطأ ، ليس فيه تنقيص لصاحب الخطأ ، بل هو رفعة له ، ودليل على شجاعته .
    الاعتراف بالخطأ معناه إصلاح الخطأ ، وعكسه الاستمرار عليه .


    8- المزاح المتزن للترويح :

    الأثر الإيجابي الذي يحدثه المزاح في تلطيف جو الدراسة ، وقطع الملل الذي يعتري الطلاب .
    مراعاة عدم الإكثار منه ، كي لا يخرج الدرس عن مساره وتضيع فائدته .
    الإكثار من المزاح ، يزيل الهيبة والوقار .
    المزاح لا يكون إلا حقاً أي صدقاً .


    9- الصبر وضبط النفس عند الغضب :

    في الصبر الجميل والحلم: عن أنس بن مالك قال : كنت أمشي مع رسول الله ، عليه رداء نجراني غليظ شديد الحاشية ، فأدركه أعرابي . فجذبه بردائه جذبة شديدة . فنظرت إلى صفحة عنق رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أثرت بها حاشية الرداء من شدة جذبته . ثم قال : يا محمد ! مر لي من مال الله الذي عندك . فالتفت إليه رسول الله صلة الله عليه وسلم فضحك ثم أمر له بعطاء .

    العقل آفته الإعجاب والغضـــــب والمال آفتـــه التبذيـــــر والنـهب
    ولم أر في الأعداء حين خبرتهم عدواً لعقل المرء أعدى من الغضب


    الصبر عامل قوي في نجاح المعلم .
    الغضب ثورة في النفس واختلال في الموازين وضعف في التمييز،وعواقبه وخيمة
    براعة المعلم تكمن في كيفية امتصاص غضبه عند حدوثه والسيطرة على أعصابه



    10- طهارة اللسان من الفحش والبذاءة .


    في النهي عن السخرية :قال تعالى :
    ” يأيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ، ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان...“

    في تحريم اللعن والسباب :
    جاء عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله  : " سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ” وعنه عن النبي  قال : " ليس المؤمن بالطعان ، ولا اللعان ، ولا الفاحش ، ولا البذيء.

    11- مشاورة المتعلم والمعلمين الآخرين .

    عن ابن عباس قال : لما نزلت : ( وشاورهم في الأمر ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أما إن الله ورسوله لغنيان عنها ولكن الله جعلها رحمة لأمتي ، فمن استشار منهم لم يعدم رشداً ، ومن تركها لم يعدم غياً“



    مع خالص : الفاروق الغافري


    منقــــــــــــــــــول
    التعديل الأخير تم بواسطة الفاروق الغافري ; 30-03-2010 الساعة 12:12 PM

  4. #4
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    هناك في سفـوح أرض اللبانة
    المشاركات
    3,446

    افتراضي رد: المعلـــــــــم القـــــــــدوة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهور التربية مشاهدة المشاركة
    معلومات مهمة وقيمة أستاذي المبدع الفاروق الغافري

    المعلم قدوة لطلابه في المدرسة فيجب أن يتصف بالأخلاقيات الراقية في تعامله مع طلابه والآخرين وأيضا في أفعاله
    فطلاب المرحلة الأولى يأخذوا كل صغيرة وكبيرة من المعلم ولا يستطيع أحد أن يغير نظرتهم حتى والديهم
    ولا ننسى سيد البشرية في روعة تعامله مع أصحابه ومن حوله وكان مثالا يحتذى به في طيبته وكيفية تعامله وسماحته وصدقه ومزحه عليه أفضل الصلاة والتسليم.

    بارك الله فيك


    أشكرك أيتها الأخت المبدعة " زهور التربية " على الإضافة الجيدة للموضوع والتعلم بالقدوة من أفضل الطرق التي يجب على المعلم أن يحرص عليها ..

  5. #5
    مشرفة منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    ميدان التربية
    المشاركات
    4,474

    افتراضي رد: المعلـــــــــم القـــــــــدوة

    أهلاً بأستاذي المتألق الغافري

    أؤمن وبشدةأن المعلم لو وجه التلاميذ لأي سلوك أو قول ايجابي وهو لا يتصف به فلن يجدي كلامه أي نفع ولا تأثير

    الطالب يتأثر بمعلمه في كل شئ بل يكاد يصدق قول المعلم ويهتم به اكثر من والديه

    الطالب يضع المعلم تحت المنظار ولابد للمعلم ان يكون لهم قدوة طيبة يحتذى بها

    ألف شكر ولك كل التقدير أستاذي

    تربوية قيادية
    التعديل الأخير تم بواسطة تربوية قيادية ; 30-03-2010 الساعة 02:24 PM
    لنكن شموعـــــًا لا تنطفئ ~


  6. #6
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    هناك في سفـوح أرض اللبانة
    المشاركات
    3,446

    افتراضي رد: المعلـــــــــم القـــــــــدوة

    أهلا بالتربوية القيادية .. .. فعلا كما تفضلتِ زميلتنا المبدعة فالطالب يثق بالمعلم ثقة مطلقة ويرى في سلوكياته هي المثل الذي يحتذى لاسيما طلاب الحلقة الأولى .. .. ومن هنا تأتي أهمية حرص المعلمة على غرس السلوكيات الحسنة التي تكسبها لطلابها عن طريق القدوة الحسنة .

  7. #7
    المنسقة الإعلامية لمدرسة كمزار للتعليم العام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    بيـن آوراقيღ♥ღ وقلمي ღ♥ღ
    المشاركات
    2,046

    افتراضي رد: المعلـــــــــم القـــــــــدوة

    شكرا شكرا لك يا مبدعنا على هالمواضيع القيمة..
    طبعا يعتبر المعلم حجر الزاوية في عملية التربية والتعليم ولكي يكون معلما ناجحا وقدوة لطلابه وبناءا في مجتمعه عليه أن يتصف بتلك الصفات والتي نثرتها هنا، لذا يطمح كل أب وكل أم إلى وجود معلم يربي أولادهم على الأخلاق قبل العلم يغرس فيهم الدين والعقيدة قبل علوم الدنيا .
    التعديل الأخير تم بواسطة غلا كمزار ; 31-03-2010 الساعة 12:17 AM

  8. #8
    مكتب إشراف المضيبي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    الشرقية شمال
    المشاركات
    2,283

    Thumbs up رد: المعلـــــــــم القـــــــــدوة

    موضوعك أخي فعلا من المواضيع الحساسة والتي من المفروض أن نلتزم بها في حياتنا العلمية والعملية فالمسلم يجب أن يكون قدوة لأولاده وطلابه وجميع الناس
    كيف يكون المعلم قدوة حسنة لتلاميذه ؟

    عليه أن يؤمن بأن رسالته متعددة الجوانب ( روحية – تربوية – ثقافية – أخلاقية – اجتماعية )

    2 - الإخلاص لله تعالى

    3 - الصبر والحلم والرفق

    4 - الصدق والعمل بمقتضى العلم

    5 - العدل :

    6 - الشفقة والرحمة والمحبة والنصح لتلاميذه

    7 - حسن المظهر والسمت والسكينة والوقار

    8 - تحمل المسئولية وعدم الاستكبار عن قبول الحق

    9 - البعد عن مواطن الشبهة

    10 - البشاشة والمرح وعدم السخرية والاستهزاء

    11- التعامل مع الطلاب من منطلق العلاقات الإسلامية
    التعديل الأخير تم بواسطة روووعة2010 ; 31-03-2010 الساعة 08:19 AM

  9. #9
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    هناك في سفـوح أرض اللبانة
    المشاركات
    3,446

    افتراضي رد: المعلـــــــــم القـــــــــدوة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روووعة2010 مشاهدة المشاركة
    موضوعك أخي فعلا من المواضيع الحساسة والتي من المفروض أن نلتزم بها في حياتنا العلمية والعملية فالمسلم يجب أن يكون قدوة لأولاده وطلابه وجميع الناس
    كيف يكون المعلم قدوة حسنة لتلاميذه ؟

    عليه أن يؤمن بأن رسالته متعددة الجوانب ( روحية – تربوية – ثقافية – أخلاقية – اجتماعية )

    2 - الإخلاص لله تعالى

    3 - الصبر والحلم والرفق

    4 - الصدق والعمل بمقتضى العلم

    5 - العدل :

    6 - الشفقة والرحمة والمحبة والنصح لتلاميذه

    7 - حسن المظهر والسمت والسكينة والوقار

    8 - تحمل المسئولية وعدم الاستكبار عن قبول الحق

    9 - البعد عن مواطن الشبهة

    10 - البشاشة والمرح وعدم السخرية والاستهزاء

    11- التعامل مع الطلاب من منطلق العلاقات الإسلامية

    إضافة جدا قيمة أختي الفاضلة رووعة2010 لك تشكراااااتي وعرفاني

  10. #10
    العضو المجيد في منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    1,023

    افتراضي رد: المعلـــــــــم القـــــــــدوة

    طاب يومكم ...
    الشكر للفاروق الغافري على الموضوع المعروض
    وأضم صوتي للأصوات التي تنادي بأن يكون المعلم قدوة لطلابه
    كذلك ليس هذا فحسب بل لا بد أن يكون قدوة في مجتمعه
    فالمعلم أس المجتمع
    وهنا أوصي اذكر " إن الذكرى تنفع المؤمنين " بأن يسير المعلم في خط متواز بين ما يقوله وما يفعله
    أي يطبق ما يغرسه للطلاب بحذافيره
    فالطالب يرى من المعلم التطبيق العملي لما يأتي في الكتاب
    وأخيرا : هنيئا للمعلم أن يكون وريث الأنبياء
    وتحية إجلال للذي علمني حرفا
    والتعليم رسالة وليست وظيفة كغيرها
    وأنت أيها المعلم اختارك الله لتوصل هذه الرسالة
    ودمتم سالمين

  11. #11
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    هناك في سفـوح أرض اللبانة
    المشاركات
    3,446

    افتراضي رد: المعلـــــــــم القـــــــــدوة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غلا كمزار مشاهدة المشاركة
    شكرا شكرا لك يا مبدعنا على هالمواضيع القيمة..
    طبعا يعتبر المعلم حجر الزاوية في عملية التربية والتعليم ولكي يكون معلما ناجحا وقدوة لطلابه وبناءا في مجتمعه عليه أن يتصف بتلك الصفات والتي نثرتها هنا، لذا يطمح كل أب وكل أم إلى وجود معلم يربي أولادهم على الأخلاق قبل العلم يغرس فيهم الدين والعقيدة قبل علوم الدنيا .

    أشكرك أيتها المبدعة " غلا كمزار " على المداخلة القيمة .. .. وفعلا كما تفضلتِ فطموح وأمنية كل أسرة أن تجد معلما أو معلمة قدوة يغرسان في نفوس أبنائها ما حَسُنَ من شمائل .. وما سما ونَبُلَ من سلوكيات .. .. فينشأ هؤلاء الأبناء نشئة طيبة راقية .. .. تصنع منهم جيلا متسلحا بالقيم العظيمة التي تمنحه الحصانة المطلقة والدائمة ضد الأمراض السلوكية والآفات الإجتماعية التي يعاني منها البعض ممن لم يجدوا من يسير بهم نحو جادة الصواب فيبعدهم عن مواطن الزلل .



    تحياتي : الفاروق الغافري

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c