دخول
العودة للمدارس
Results 1 to 3 of 3
  1. #1
    المنسقة الإعلامية لمدرسة أمنة بنت وهب للتعليم الأساسي
    Join Date
    Jul 2008
    Posts
    4,903

    Default إنتقاء اللاعبين واللاعبات في الرياضة

    انتقاء اللاعبين /اللاعبات في الرياضة

    أولا- مفهوم الانتقاء وأهمية التدريب الرياضي
    1- مفهوم الانتقاء:
    يعرف الانتقاء في الرياضة بأنه عملية مستمرة يتم من خلالها المفاضلة بين اللاعبين /اللاعبات من خلال عدد كبير منهم طبقا لمحددات معينة.
    كما يعرف بأنه عملية يتم فيها اختيار أفضل العناصر من اللاعبين /اللاعبات من خلال عدد كبير منهم خلال برنامج زمني يتوافق ومراحل برامج الإعداد واعتمادا علي الأسس والمبادئ والطرائق العلمية.
    *الأسس والمبادئ المؤثرة في عملية الانتقاء الرياضي:
    -المحددات البيولوجية:مثل الصفات الوراثية,العمر الزمني والبيولوجي,صفات الأجهزة الحيوية ,الصفات البدنية.
    -المحددات النفسية:مثل القدرات العقلية,سمات الشخصية,السمات الانفعالية الوجدانية,الاتجاهات والميول.
    -المحددات الحركية والمعرفية المرتبطة بالرياضة:مثل الاستعدادات الحركية العامة والخاصة,القدرات المعرفية العامة والخاصة .
    يصل اللاعبون/اللاعبات لأعلي المستويات في معظم أنواع الرياضة عادة خلال السنوات من الثامنة عشرة إلي العشرين ،وهناك رياضات مثل السباحة والجمباز قد يصلون فيها مبكرا عن ذلك،كما أن هناك رياضات مثل السلة والطائرة والهوكي والقدم واليد يصلون فيها متأخرين عن ذلك.
    2-أهداف انتقاء الناشئين والناشئات في الرياضة:
    التوصل إلي أفضل الناشئين والناشئات الموهوبين الواعدين في الرياضة مبكرا مما يمكن من التخطيط لهم بمدي زمني أطول يمكن من الوصول إلي المستويات العلية مبكرا والبقاء فيها أطول فترة ممكنة.
    توجيه اللاعبين /اللاعبات منذ الصغر إلي أثر أنواع الرياضة تناسبا مع قدراتهم وميولهم واتجاهاتهم.
    تركيز الجهود والميزانيات علي أفضل اللاعبين/اللاعبات الواعدين.
    تطوير مستوي الرياضة من خلال تحسين مستويات الأداء لأفضل اللاعبين/اللاعبات مما ينعكس إيجابيا علي الرغبة في ممارسة الرياضة وزيادة متعة المشاهدين.
    3-الأسلوب العلمي وانتقاء اللاعبين /اللاعبات الموهوبين:
    مازال الكثير من مدربي الرياضات المختلفة يتمسكون بالأساليب غير العلمية والتي تعتمد علي الخبرة الذاتية والصدفة والملاحظة وغيرها بالرغم من توافر العديد من نماذج الانتقاء في الكثير من الرياضات .
    مازالت الإجابة علي كافة أسئلة الانتقاء في المجال الرياضي غير تامة منها علي سبيل المثال تحديد نوعية الصفات البدنية والنفسية والمهارية وخصائص اللاعبين /اللاعبات في مرحلة التفوق الرياضي،واستخدام هذه البيانات في تحديد نموذج للانتقاء والتوجيه،أو مااصطلح علي تسميته"نماذج أفضل اللاعبين".

    يحقق انتقاء اللاعبين/اللاعبات الموهوبين بالأسلوب العلمي المزايا التالية:
    *يقلل الوقت الذي يستغرقه اللاعب/اللاعبة في الوصول لأفضل مستوي ممكن.
    *يحقق عمل المدربين مع أفضل الخامات المتوفرة.
    *يوفر للناشئين/الناشئات الفرصة للتدريب مع مدربين أفضل.
    *يتيح الفرصة للناشئين/الناشئات الموهوبين فعلا للوصول إلي المستويات العالية.
    *توفير درجة تجانس واحدة بين الناشئين/الناشئات مما يحفزهم علي الارتقاء بمستوي الأداء.
    *الاختيار بالأسلوب العلمي يوفر للناشئين/الناشئات ثقة أكبر مما ينعكس ايجابياته علي التدريب والأداء الرياضي.
    ثانيا- نموذج لانتقاء الموهوبين
    *المرحلة الأولي-مرحلة الانتقاء العام:
    وتجري خلالها اختبارات القدرات الرئيسية للأداء في الرياضة بشكل عام ،وتتمثل في الطول وسرعة العدو والتحمل والتوافق والمقدرة علي التفاعل في المواقف التنافسية،ومن المهم قياس مدي التفاعل في موقف فرد لفرد في الرياضات،ويضاف إلي ذلك كله التقارير الخاصة بالملاحظات التي توضع حول الناشئ/الناشئة في المنافسات المدرسية.
    *المرحلة الثانية-مرحلة الانتقاء الخاص:
    قياس مستوي الأداء الذي وصل إليه الناشئون/الناشئات بعد خضوعهم للبرنامج.
    قياس معدل تطور مستوي الأداء.
    قياس مدي ثبات الأداء خلال الظروف المتغيرة.
    قياس استجابة الناشئين/الناشئات لمتطلبات التدريب.
    تقاس المؤشرات الأربعة خلال مشاركة الناشئين/الناشئات في البرامج التدريبية للرياضة التخصصية، وفي نهاية البرنامج التدريبي يجري تنبؤ بمدي فرصته أوفرصتها في تحقيق التفوق في الأداء خلال المستويات الرياضية العليا.
    ثالثا-الانتقاء مرحلة واحدة أم عدة مراحل؟؟؟؟؟
    تحليل الرأيين:
    -الرأي الأول:أن عملية الانتقاء يجب أن تكون مستمرة تتعامل مع عناصر متعددة متغيرة تتعلق بتطور قدرات اللاعبين/اللاعبات،ويجب أن تكون موجودة في كافة مراحل العمر التدريبي.
    -الرأي الثاني:أن عملية الانتقاء يمكن أن تتم لمرة واحدة دون مراحل متعددة ويعتمد هذا الرأي علي ثبات الصفات الوراثية وبالتالي ثبات قدراته.
    ●يري البعض أن الرأي الأول هو أكثر احتمالية لتحقيق نجاح عملية الانتقاء علي الأقل في الوقت الحاضر وذلك للأسباب التالية:
    *ضعف إمكانات دراسة الجينات بدرجة توافر معلومات قاطعة يمكن من خلالها التنبؤ بمستوي اللاعبين/اللاعبات مستقبلا.
    *أن تكاليف دراسة الجينات لاستقاء معلومات خاصة بانتقاء الموهوبين مكلفة جدا.
    *مرحلة الانتقاء:
    يمكن تقسيم الانتقاء إلي ثلاث مراحل رئيسية كما يلي:
    *المرحلة الأولي(الانتقاء الأولي):
    يتم خلالها الفرز الأول للناشئين الموهوبين في النشاط الرياضي بشكل عام.
    تجري علي الناشئين المختارين كافة أنواع القياسات والفحوصات العامة وتستقي منهم كافة البيانات.
    يطبق المختارون برامج رياضية عامة.
    تحلل نتائج الاختبارات والقياسات والمعلومات ليستعان بها في الانتقاء خلال المرحلة الثانية.
    *المرحلة الثانية(الانتقاء التخصصي):
    يتم انتقاء الناشئين من خلال أولئك الذين تم انتقائهم في المرحلة الأولي.
    ضرورة مرور فترة تدريبية كافية قبل إجراء هذه المرحلة (سنة إلي 3سنوات)
    تستخدم في هذه المرحلة عدة وسائل منها الملاحظة الموضوعية وتحليل المعلومات.
    *المرحل الثالثة(انتقاء نخبة المستويات العليا):
    وتستهدف هذه المرحلة أفضل نخبة من أولئك الموهوبين الذين نفذوا خطط وبرامج التدريب في المرحلة الثانية.
    تتم الاختبارات والقياسات في ضوء أرفع مستويات الأداء في النشاط الرياضي التخصصي.
    رابعا-دور الوراثة والبيئة في الانتقاء
    بالرغم من أن التدريب الرياضي يؤثر في فسيولوجيا الجسم إلا أن عامل الجينات له الدور الأكبر في مستوي اللاعب /اللاعبة ،وبذلك نجد أن الجينات لها جذور ممتدة في تحديد الموهبة الرياضية.
    تؤكد الأبحاث التي أجريت في رياضات الكرة الطائرة والدراجات ورفع الأثقال والماراثون والتنس والسباحة أن للبيئة تأثيرا كبيرا علي التنبؤ بالأداء ،ومن أمثلة المؤثرات البيئية كل من الأسرة والمدربين وطبيعة التدريب والبيئة التدريبية.
    خامسا-مبادئ إرشادية لانتقاء الناشئين الموهوبين:
    -المبدأ الأول:إن انتقاء الناشئين الموهوبين يعتمد في الأساس علي تنبؤ طويل المدى لأدائهم.
    -المبدأ الثاني:عملية انتقاء الناشئين الموهوبين ليست غاية في حد ذاتها بل إنها وسيلة لتحقيق هدف هو تنمية وتطوير أداء هؤلاء الموهوبين للوصول بهم إلي أفضل المستويات ، وهو ما يعني أن اكتشاف الموهوبين هو عملية ضمن عدة عمليات تكمل بعضها البعض.
    -المبدأ الثالث:أن عملية انتقاء الموهوبين يجب أن توضع لها قواعد ومعايير تكون مرتبطة تماما بالوراثة.
    -المبدأ الرابع:المتطلبات التخصصية للرياضة المطلوب الانتقاء لها يجب أن توضع في الاعتبار.
    -المبدأ الخامس:الأداء الرياضي متعدد المؤثرات ،لذا يجب أن تكون عملية الانتقاء للناشئين الموهوبين متعدد الجوانب أيضا.
    -المبدأ السادس:يجب أن يوضع في الاعتبار خلال عملية انتقاء الناشئين الموهوبين المظاهر الديناميكية للأداء ومن أمثلتها ما يلي:
    -*العناصر المؤثرة في القدرة علي الأداء خلال المراحل السنية المختلفة.
    -*متطلبات الأداء يمكن تنميتها من خلال التدريب.
    أرجوا الاستفادة من هذه المعلومات وهي من مراجع مختلفة من[ التدريب الرياضي الحديث لنخبة من الدكاترة] في انتقاءنا للموهوبين وتطوير أدائهم للوصول بهم للعالمية.
    تقبلوا تحياتي

  2. #2
    تربوي مبدع
    Join Date
    Nov 2009
    Location
    المريــــخ
    Posts
    194

    Default رد: إنتقاء اللاعبين واللاعبات في الرياضة

    تسلمي استاذة ع الموضوووووووووووووووع الحلوووووووووووووووووووووو...
    تعيشي والله..
    تحيااااااااااااااااااا(لاعبة كرة اليد)اااااااااااااااااتي

  3. #3
    المنسقة الإعلامية لمدرسة أمنة بنت وهب للتعليم الأساسي
    Join Date
    Jul 2008
    Posts
    4,903

    Default رد: إنتقاء اللاعبين واللاعبات في الرياضة

    Quote Originally Posted by معووده View Post
    تسلمي استاذة ع الموضوووووووووووووووع الحلوووووووووووووووووووووو...
    تعيشي والله..
    تحيااااااااااااااااااا(لاعبة كرة اليد)اااااااااااااااااتي
    مشكوووووووورة معووده علي مرورك الجميل--------وبالتوفيق والتقدم لك إن شاء الله
    تحياتييييي وتقديرييييييي

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

Posting Permissions

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •  
XHTML RSS CSS w3c