دخول
العودة للمدارس
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    العضوة المجيدة في منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    في سماء الحبيبة عمان
    المشاركات
    1,198

    افتراضي أهداف لا نغفلها في تأسيس مهارتي القراءة والكتابة

    أهداف مهارة القراءة
    ‌أ- أن يقرأ الدارس اللغة العربية من اليمين إلى الشمـال بشكل سهل ومريح .
    ‌ب- أن يربط الرموز المكتوبة بالأصوات التي تعبر عنـها في اللغـة العربية .
    ‌ج- أن يقرأ نصاً ما قراءة جهرية بنطـق سليم .
    ‌د- أن يستنتج المعنى العـام من النص المكتوب ويدرك تغير المعنى بتغير التراكيب .
    ‌ه- أن يعرف معاني المفردات من السياق .
    ‌و- أن يفهم معاني الجمـل وتتابعها في فقرات مـع إدراك عـلاقات المعاني التي تربط بينـها .
    ‌ز- أن يقرأ بفهم وانطـلاق دون أن يعوقه عن ذلك التفكير في قواعد اللغة .
    ‌ح- أن يفهم الأفكار الجزئية والتفاصيل وأن يدرك العلاقات المكونة للفكـرة الرئيسية .
    ‌ط- أن يعـرف علامات الترقيم ووظيفة كل منـها دلالياً وصوتياً .
    ‌ي- أن يقـرأ بصمت وسهولة ويسر وبسرعـة معقولة ملتقطاً المعنى مباشرة من النص المقـروء، دون توقـف عند الكلمات أو التراكيب ، ودون الاستعانة بالمعجم مرات عديدة.
    ‌ك- أن يقـرأ الصحف العربية ، ويطالع كـثيراً في العلوم والآداب البسيطة والأحداث الجارية مع إدراك الوقـائع وتحليل المعاني وتحديد النتـائج ونقدها وربط القـراءة الواسعـة بالثقافـة العربية الإسـلامية .
    أهداف تعليم مهـارة الكتابة :
    ‌أ- أن يكتب الحروف العربية ويدرك العلاقـة بين شكل الحرف وصوته .
    ‌ب- أن يكتب الكلمات العربية بحـروف منفصـلة وحروف متصلة مع تمييز الحرف في أول الكلمة ووسطها وآخرها .
    ‌ج- أن يكتب اللغـة العربية بخط واضح سليم .
    ‌د- أن يتقن الكتابة بالخط النسخ أو الرقعة أيهما أسهل على الدارس .
    ‌ه- أن يتقن الكتابة من اليمين إلى اليسـار .
    ‌و- أن يتقن الاستخدام السليم لعلامـات الترقيم في كتابته .
    ‌ز- أن يعرف مبادئ الكتابة العربية وأن يتقن قواعد كتابة الإمـلاء وأن يدرك ما في اللغة العربية من بعض الاختلافات بين النطـق والكتابة والعكس .
    ‌ح- أن يدون أفكاره كتابة في جمل مستخدماً الترتيب العربي المناسب للكلمات .
    ‌ط- أن يترجم أفكاره في فقرات مستعمـلاً المفردات والتراكيب المناسبة .
    ‌ي- أن يكتب بسرعة مقبولة وبشكل سليم معبراً عن نفسه في سهولة ويسر .


    أهم الأهداف السلوكية لهاتين المهارتين :
    - أن يقـرأ الدارس خـبراً هاماً في صحيفـة يومية قـراءة جهرية لزمـلائه .
    - أن يقـرأ نصاً ما قراءة صامتة ، ثم يحكي موجزه لرفاقه .
    - أن يكون صوته طبقاً لعلامات الترقيم التي تقابله .
    - أن يكون صوته طبقاً للمشاعر والانفعالات التي يحسها من النـص .
    - أن يقـرأ مجموعـة من الجمل غير مرقمـة ويعيد تكوينـها في فقـرة صحيحـة المعنى.
    - أن يعطي معاني بعض الكلمات في النص بحيث لا يعـرف معناها فيه إلا من السياق ..الخ.

    - أن يكتب نصـاً ألفه عن طريق القــراءة .
    - أن يلخـص موضوعاً بسيطاً ويكتبه بعد قـراءته .
    - أن يكتب رسـالة رسمية ، أو رسالة تحكي حدثاً لصـديق مـا .
    - أن يكتب طلباً للتوظيف أو لقضـاء حاجة .
    - أن يكتب تقـريراً بسيطاً عن اجتمـاع أو عمـل ما .
    - أن يكون بعض المذكـرات البسيطة .
    - أن يكتب وصفـاً لشيء مـا .
    - أن يعبر كتابةً عن فكرة تلح عليه ويريد تسجيلـها ... الخ .



    دمتم متقنين ومهرة في كل جوانب الحياة

  2. #2
    مشرفة منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    ميدان التربية
    المشاركات
    4,467

    افتراضي رد: أهداف لا نغفلها في تأسيس مهارتي القراءة والكتابة

    بارك الله فيكِ عزيزتي

    طرح موفق ومهم

    وأعتقد كل صف دراسي توجد به مهارات يجب أن يتقنها الطالب قبل انتقاله للصف الآخر

    جُزيتِ خيرًا

    تربوية قيادية
    لنكن شموعـــــًا لا تنطفئ ~


  3. #3
    العضوة المجيدة في منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    في سماء الحبيبة عمان
    المشاركات
    1,198

    افتراضي رد: أهداف لا نغفلها في تأسيس مهارتي القراءة والكتابة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تربوية قيادية مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكِ عزيزتي

    طرح موفق ومهم

    وأعتقد كل صف دراسي توجد به مهارات يجب أن يتقنها الطالب قبل انتقاله للصف الآخر

    جُزيتِ خيرًا

    تربوية قيادية

    (تربوية قيادية ) اعتقاد صائب ... أشكرك على مرورك الرقيق ... دمت بتألق

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c