دخول
gas
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27
  1. #1
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    http://ask.fm/frwha18
    المشاركات
    6,528

    افتراضي حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر

    هذه الصفحة سوف
    تكون مخصصة
    لعلومات صف عاشر

  2. #2
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    http://ask.fm/frwha18
    المشاركات
    6,528

    افتراضي رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر

    قواعد ونظريات الموسيقى العربية ......
    نظرة في تاريخ السلم الموسيقي العربي القديم.

    كان العرب يستعملون قديما السلم الفارسي القديم المؤلف من سبعة أصوات وهي مسماة بأسماء مرتبة درجة فدرجة.

    الصوت الأول : يكاه.


    الصوت الثاني: دوكاه.


    الصوت الثالث: سيكاه.


    الصوت الرابع: جهاركاه.
    الصوت الخامس: بنجكاه.

    الصوت السادس: شاشكاه.


    الصوت السابع: هفتكاه.











    وكل هذه الأسماء السبعة مركب من كلمتين فارسيتين إحداهما "يك" وهي اللفظة الأولى ومعناها واحد،والثانية "كاه" ومعناها المقام ومنه المعنى بالعربية " المقام الأول " :

    المقام الثاني.
    دوكاه:

    المقامالثالث.سيكاه :المقامالرابع.جهاركاه:المقامالخامسبنجكاه :المقامالسادسشاشكاه :المقامالسابع. هفتكاه :


    وقد حدث تغيير على بعض هذه الأصوات السبعة المذكورة عندما دخل العرب بلاد الفرس، فغيروا البعض منها بأسماء عربية وأصبحت تُعرف بالأسماء التالية :


    وقد بقي على حاله.
    يكاه :

    وقد بقي على حاله.دوكاه :وقد بقي على حاله.سيكاه:وقد بقي على حاله.جهاركاه :بدلا من البنجكاه.
    نوا :بدلا من الشاشكاه.
    حسيني :بدلا من الهفتكاه
    أوج



    وبعد ذلك التغيير رأى علماء الفن في ذلك العصر أن يغيروا اسم ليكاه" باسم "راست" ومعناه القرار.
    وجعلوا لجوابه مقاما سُمي "كردان" ، وصار عندها "اليكاه" اسما لقرار "النوا"، وجعلوا أيضا "العشيران"
    قرارا "للحسيني" و"العُراق" قرارا "للأوج" وبعد هذه التغييرات كلها تم السلم الموسيقي العربي الحديث.

    السلم الموسيقي العربي الحديث
    يتألف السلم الموسيقي العربي الحديث من ثماني نغمات أساسية يُطلق عليها اسم "ديوان" وهو منظم درجة فدرجة بالتتابع بحسب الأصوات الطبيعية كما رأينا في ترتيب السلم الموسيقي السابق شرحه .

    فالديوان الأول يبدأ من اليكاه إلى النوا:






    ويليه الديوان الثاني من النوا إلى جوابه:






    علامات التحويل
    لمعرفة أنواع البعد في الموسيقى العربية، يجب معرفة أولا علامات التحويل الموجودة في هذه الموسيقى.
    فبالإضافة إلى علامات التحويل الموجودة في الموسيقى الغربية توجد علامات تحويل أخرى خاصة
    بالموسيقى العربية وهي:

    نصف الدياز: وترفع النغمة بمقدار ربع درجة.دياز ونصف: ترفع النغمة بمقدار ثلاثة أرباع الدرجة.نصف بيمول: تخفض النغمة بمقدار ربع الدرجة.بيمول ونصف: تخفض النغمة بمقدار ثلاثة أرباع الدرجة. :





    قيمة الأبعاد ( الفواصل) في السلم الموسيقي العربي

    الأبعاد في السلم الموسيقي العربي على أنواع وهي:


    :درجة صوتية كاملة ( شكل1).
    بعد كبير: يساوي أربعة أرباع الدرجة

    :نصف درجة صوتية( شكل2).بعد صغير: يساوي ربعي الدرجة:درجة صوتية كاملة وربع.(شكل3).
    بعد متوسط: يساوي ثلاثة أرباع الدرجة:درجة صوتية كاملة ونصف (شكل4).
    بعد زائد نصف: ستة أرباع الدرجة





    بعد زائد ربع: يساوي خمسة أرباع الدرجة () ( شكل 5 ) .
    بعد ربع : يساوي ربع الدرجة () ( شكل 6 )





    فهو يشتمل في هذه الحالة على ثلاثة أبعاد كبيرة كل منها يساوي أربعة أرباع الدرجة الصوتية، أي مجموع أرباعها 12 ربعاً. ومن أربعة أبعاد متوسطة كل منها يساوي ثلاثة أرباع الدرجة الصوتية أي مجموع أرباعها 12ربعاً.
    فيكون عدد الأرباع في هذا السلم، 24ربعاً.
    وفي الموسيقى العربية عدة سلالم موسيقية يُطلق على كل سلم منها إسم "مقام" .
    التعديل الأخير تم بواسطة إبداع طموحة ; 27-04-2010 الساعة 05:38 AM

  3. #3
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    http://ask.fm/frwha18
    المشاركات
    6,528

    افتراضي رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر

    لي عودة باذن الله .....

  4. #4
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    صحار
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر

    مشكورة


  5. #5
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر

    جميل ياعبق الاحزان الموضوع جدا بس انا نفسى اتعرف اكتر عليكى مثلا محافظة ايه 0000واسمك ايه00000

  6. #6
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    http://ask.fm/frwha18
    المشاركات
    6,528

    افتراضي رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر


    فيردي، جوزيبي (1813 – 1901م). مؤلف أوبرا إيطالي. يعد أحد أبرز مؤلفي الأوبرا الإيطاليين في القرن التاسع عشر الميلادي. تؤدى أعماله في الوقت الحاضر أكثر من أعمال أي مؤلف أوبرا آخر. أنتج فيردي في الفترة 1851 – 1871م سلسلة من الروائع تشتمل على ريغوليتو (1851م)؛ التروفاتوري (1853م)؛ لاترافياتا (1853م)؛ صلاة المساء الصقلية (1855م)؛ سايمون بوشانيفرا (1857م)؛ تم تنقيحها (1881م)؛ حفلة تنكرية (1859م)؛ لافورزا دل دستينو (1862م)؛ دون كارلوس (1867م)؛ عايدة (1871م) التي ألفها لمناسبة الاحتفال بفتح قناة السويس. ألف فيردي 25 أوبرا وكتب نصوص كل أعماله الأوبرالية بالإيطالية ماعدا أوبرا صلاة المساء الصقلية، ودون كارلوس اللتين كتب نصوصهما بالفرنسية.
    اكتسب فيردي شهرة عالمية وذلك لبراعته الفائقة في التأثير المسرحي، خصوصًا الألحان المليئة بالحياة والنابضة بالحيوية التي تتميز بها أعماله الأوبرالية. أخذ الكثير من حبكة أعماله الأوبرالية من مسرحيات دراميين مشهورين مثل فيكتور هوجو وفريدريش شيلر ووليم شكسبير. وكتب فيردي ألحانا كثيرة لفنانين اشتهروا بتميّزهم في الغناء الفردي، كما كتب لمجموعات صغيرة من المغنين. أصبحت جوقته الأوبرالية مشهورة في كل أنحاء العالم.
    أصبح فيردي الوطني الثائر والغيور على بلاده رمزًا لكفاح إيطاليا لأجل استقلالها عن النمسا في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، فقد كان في صراع دائم مع السلطات النمساوية لشعورها بأن أعماله الأوبرالية تُذْكي الحس القومي عند الإيطاليين. وقد أصبحت موسيقى أعماله الأوبرالية، خصوصًا موسيقى أوبرا نابوشو وأوبرا اللومباردي شعارًا للحركة الوطنية الإيطالية .
    ولد فيردي في لورونكول بالقرب من بارما. ودرس الموسيقى وهو صبي في بوزيتو (مدينة قريبة من موطنه). وحاول في عام 1832م الالتحاق بمعهد الموسيقى في ميلان ولكن طلبه رُفِض لكبر سنه ولافتقاره للتدريب الأكاديمي الكافي، فبدأ في أخذ دروس خصوصية في ميلان .
    لاقت أوبراه الأولى أوبيرتو، نجاحا منقطع النظير في عرضها الأول في لاسكالا (دار الأوبرا الأولى في ميلان) وكان ذلك في عام 1839م. وماتت زوجته الأولى واثنين من أطفاله في الفترة 1838 – 1840م. لكن المؤلف المفعم بالأسى والحزن والحسرة استطاع كتابة أوبرا كوميدية سماها أون جيورنو دي ريغنو لم يحالفها النجاح عند عرضها عام 1840م. ولكن أوبراه الثالثة نابوشو، أهلته أن يكون في مقدمة مؤلفي الأوبرا في ذلك الوقت. وبعد إنجازه لأوبرا عايدة عام 1871م، قرر فيردي اعتزال التأليف، وكان ذلك بسبب الشيخوخة والمرض. ولم يقدم فيردي عملاً مهمًّا سوى قداس راحة الموتى الذي كتبه تخليدًا لذكرى المؤلف الإيطالي أليساندرو مانزوني، وذلك في الأعوام الستة عشر التي تلت قرار اعتزاله.
    عاد فيردي إلى التأليف مرة أخرى في منتصف ثمانينيات القرن التاسع عشر الميلادي، وذلك استجابة لطلب كريم من صديقه أريغو بويتو وهو شاعر ومؤلف موسيقى إيطالي. شارك بويتو بكتابة نص عطيل فيردي (1887م)، وفالستاف (1893م) اللتين لحنهما فيردي. والواقع أن كثيرًا من النقاد نظروا إلى أوبرا عطيل باعتبارها أعظم أوبرا تراجيدية. وقد اعتبرها بعضهم أعظم أوبرا إيطالية على الإطلاق. وفالستاف هي ثاني أوبرا كوميدية ألفها فيردي، وهي تعتبر أيضًا أفضل عمل كوميدي عرفه البشر.
    وفي عام 1898م، قام فيردي بتأليف أربعة مؤلفات دينية بعد فالستاف سماها رباعية بيزي ساكري. وقد أعلنت فترة حداد قومي في إيطاليا عند وفاة فيردي. وجمع تشارلس أو**ورن كل أعمال فيردي في كتاب سماه أعمال فيردي الأوبرالية الكاملة. وقام أو**ورن في هذا الكتاب بتحليل تاريخي أدبي وموسيقي لعناصر أعمال فيردي الأوبرالية.

  7. #7
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    http://ask.fm/frwha18
    المشاركات
    6,528

    افتراضي رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر

    هذي بعض صور فيردي، جوزيبي:::





  8. #8
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    http://ask.fm/frwha18
    المشاركات
    6,528

    افتراضي رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر



    المولد النبوي في البيئة العمانية وثقافتها

    تزخر عماننا الحبيب بالكثير من الفنون الشعبية والتي تعكس صورة عاداتها الدينية ، والثقافية . ومن هذه الفنون فن المولد النبو الشريف وهو عبارة عن تجمع شعبي في جو ديني يردد فيه الحاضرون قصائد في مدح النبي – والآل وذكر الجنة والنار والشوق إلى الديار المكية وإلى المساجد الثلاثة ، وإلى بطولات المسلمين ...
    وينقسم المولد إلى قسمين سائدين في عمان ،:-

    المولد النبوي
    وهو عبارة عن موشحات دينية ، وأناشيد يقام في قالب ديني وقد يصاحبه الدف أحيانا وينتشر هذا القسم في دول العالم الإسلامي قاطبة من هند وسند وغيرها ، ينتشر هذا القسم بين السنة والشيعة والإباضية على حد سواء ولقد جمعنا بشيخ اباضي من الجزائر مجلس فذكر لنا أنه ينتشر بينهم هناك هذا القسم

    المالد
    وهو عبارة عن صف يتمايل أمام قائد المجموعة يتمايلون وهم يمدحون النبي _ صلى الله عليه وآله وسلم – ويسمى هذا الفن بالهوامه وينتشر في عمان والبحرين بشكل كبير وفي دول الخليج بشكل خاص
    ومن المنن العظام على بلدنا الحبيب أن جعل فيها شعبا مترابط البنيان ، وبحب النبي المصطفى العدنان وآله بيته وصحبه الكرام هُيامي فهذا سلطان البلاد يسمي قاعة كبيرة في قصره العامر قاعة المولد النبوي الشريف ، وأولئك علمائها من سنة واباضية وشيعة الكل منهم يحضر في مولد العدنان ، ونشكر الله تعالى دخلنا بيوت وزارئها والأسر المالكة ووجدناهم يحتفلون بهذا المولد ويحيون به أوقاتهم وأعراسهم وأفراحهم ، ودخلنا بيوت أكابر دنيا ودين في الخليج ووجدناهم يحتفلون بالمولد النبوي الشريف .

    المولد في كتب العلم
    ويرجع أصل عمل المولد النبوي الشريف كما حكى ذلك الإمام السيوطي في كتاب الحاوي للفتاوي في باب المقصد في حسن عمل المولد وأول من أحدث ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين أحد الملوك الأمجاد والكبراء ... وقال في نفس الصفحة وقال سبط ابن الجوزي في مراءة الزمان : حكى بعض من حضر سماط المظفر في بعض الموالد أنه عد في ذلك السماط خمسة آلاف راس غنم شوي وعشرة الالف دجاجة ومائة فرس ومأئة الف **دية وثلاثين ألف صحن حلوى ص 252 كتاب الحاوي للفتاوي
    طبع دار الكتاب العربي ( أرجع إلى الحاوي للفتاوي للسيوطي ج1)وإذا أردنا أن نقرأ عن كوكبري ، لنرجع الى ما قاله الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء (22/336) : كان متواضعا خيرا سنيا يحب الفقهاء والمحدثين . اهـوللقاضي الشييخ ابن عديم الإباضي العماني مولد اسمه النشأة المحمدية . طبع عدة مرات وكتب مقدمة عليه وألف له دعاء الشيخ البوسعيدي الذي كان يخطب أمام صاحب الجلالة المعظم الجمع والأعيادوللشيخ الكبير إمام القراء والمحدثين الحافظ شمس الدين بن الجزري كتاب اسمه (( عرف التعريف بالمولد النبوي الشريف))معلومة ذكر في صحيح البخاري ان ابا لهب راءه العباس اخاه في المنام وساله عن حاله فقال : في سوء حال الا اني امص من نقرة اصبعي ماءا او قال يخفف عنه العذاب والسبب اعتاقه ثويبة اذ بشرته بميلاد النبي الكريم وانشد الحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي في كتابه موردالصادي في مولد الهادي :

    ان هذا كافرا جاء ذمه
    وتبت يداه في الجحيم مخلدا
    أتى أنه في يوم الاثنين دائما
    يخفف عنه بالسرور بأحمدا
    فما الظن بالعبد الذي كان عمره
    بأحمد مسرورا ومات موحدا

  9. #9
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    http://ask.fm/frwha18
    المشاركات
    6,528

    افتراضي رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر

    كيفية تركيب السلم الموسيقي العربي الحديث

    ينقسم السلم الموسيقي العربي الحديث إلى قسمين، في كل قسم منه أربعة أصوات. وكل قسم له اسم خاص به وهو " الجنس ". وهي قاعدة التتراكورد بالذات.
    فالقسم الأول من الرست إلى الجهاركاهيُدعى الجنس الأول ويُسمى : الجذع ( I ).
    والقسم الثاني من النوا إلى الكردان ويُدعى الجنس الثاني ويُسمى : الفرع ( II ).





    ولكل نغمة أو مقام في الموسيقى العربية سلم خاص به، ويختلف تركيب جنسه عن الآخر.

  10. #10
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    in Oman in x
    المشاركات
    303

    افتراضي رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر

    عمل رائع منك

  11. #11
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    http://ask.fm/frwha18
    المشاركات
    6,528

    افتراضي رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HAPPY1 مشاهدة المشاركة
    عمل رائع منك
    شكرا على المرور الرائع الذي أنار صفحاتي

  12. #12
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    http://ask.fm/frwha18
    المشاركات
    6,528

    افتراضي رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ.عبير مشاهدة المشاركة
    مشكورة

    العفو شكرا على المرور الرائع

  13. #13
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    http://ask.fm/frwha18
    المشاركات
    6,528

    افتراضي رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحاب ميزون مشاهدة المشاركة
    جميل ياعبق الاحزان الموضوع جدا بس انا نفسى اتعرف اكتر عليكى مثلا محافظة ايه 0000واسمك ايه00000
    شكرا على المرور الرائع

  14. #14
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    422

    افتراضي رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبق الأحزان مشاهدة المشاركة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبق الأحزان مشاهدة المشاركة

    المولد النبوي في البيئة العمانية وثقافتها

    تزخر عماننا الحبيب بالكثير من الفنون الشعبية والتي تعكس صورة عاداتها الدينية ، والثقافية . ومن هذه الفنون فن المولد النبو الشريف وهو عبارة عن تجمع شعبي في جو ديني يردد فيه الحاضرون قصائد في مدح النبي – والآل وذكر الجنة والنار والشوق إلى الديار المكية وإلى المساجد الثلاثة ، وإلى بطولات المسلمين ...
    وينقسم المولد إلى قسمين سائدين في عمان ،:-

    المولد النبوي
    وهو عبارة عن موشحات دينية ، وأناشيد يقام في قالب ديني وقد يصاحبه الدف أحيانا وينتشر هذا القسم في دول العالم الإسلامي قاطبة من هند وسند وغيرها ، ينتشر هذا القسم بين السنة والشيعة والإباضية على حد سواء ولقد جمعنا بشيخ اباضي من الجزائر مجلس فذكر لنا أنه ينتشر بينهم هناك هذا القسم

    المالد
    وهو عبارة عن صف يتمايل أمام قائد المجموعة يتمايلون وهم يمدحون النبي _ صلى الله عليه وآله وسلم – ويسمى هذا الفن بالهوامه وينتشر في عمان والبحرين بشكل كبير وفي دول الخليج بشكل خاص
    ومن المنن العظام على بلدنا الحبيب أن جعل فيها شعبا مترابط البنيان ، وبحب النبي المصطفى العدنان وآله بيته وصحبه الكرام هُيامي فهذا سلطان البلاد يسمي قاعة كبيرة في قصره العامر قاعة المولد النبوي الشريف ، وأولئك علمائها من سنة واباضية وشيعة الكل منهم يحضر في مولد العدنان ، ونشكر الله تعالى دخلنا بيوت وزارئها والأسر المالكة ووجدناهم يحتفلون بهذا المولد ويحيون به أوقاتهم وأعراسهم وأفراحهم ، ودخلنا بيوت أكابر دنيا ودين في الخليج ووجدناهم يحتفلون بالمولد النبوي الشريف .

    المولد في كتب العلم
    ويرجع أصل عمل المولد النبوي الشريف كما حكى ذلك الإمام السيوطي في كتاب الحاوي للفتاوي في باب المقصد في حسن عمل المولد وأول من أحدث ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين أحد الملوك الأمجاد والكبراء ... وقال في نفس الصفحة وقال سبط ابن الجوزي في مراءة الزمان : حكى بعض من حضر سماط المظفر في بعض الموالد أنه عد في ذلك السماط خمسة آلاف راس غنم شوي وعشرة الالف دجاجة ومائة فرس ومأئة الف **دية وثلاثين ألف صحن حلوى ص 252 كتاب الحاوي للفتاوي
    طبع دار الكتاب العربي ( أرجع إلى الحاوي للفتاوي للسيوطي ج1)وإذا أردنا أن نقرأ عن كوكبري ، لنرجع الى ما قاله الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء (22/336) : كان متواضعا خيرا سنيا يحب الفقهاء والمحدثين . اهـوللقاضي الشييخ ابن عديم الإباضي العماني مولد اسمه النشأة المحمدية . طبع عدة مرات وكتب مقدمة عليه وألف له دعاء الشيخ البوسعيدي الذي كان يخطب أمام صاحب الجلالة المعظم الجمع والأعيادوللشيخ الكبير إمام القراء والمحدثين الحافظ شمس الدين بن الجزري كتاب اسمه (( عرف التعريف بالمولد النبوي الشريف))معلومة ذكر في صحيح البخاري ان ابا لهب راءه العباس اخاه في المنام وساله عن حاله فقال : في سوء حال الا اني امص من نقرة اصبعي ماءا او قال يخفف عنه العذاب والسبب اعتاقه ثويبة اذ بشرته بميلاد النبي الكريم وانشد الحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي في كتابه موردالصادي في مولد الهادي :

    ان هذا كافرا جاء ذمه
    وتبت يداه في الجحيم مخلدا
    أتى أنه في يوم الاثنين دائما
    يخفف عنه بالسرور بأحمدا
    فما الظن بالعبد الذي كان عمره
    بأحمد مسرورا ومات موحدا
    أنا لا أدرس صف عاشر ولكن أحب اشارك في موضوعك الرائع
    بنشيد (يانبي سلام عليك) التي تؤدى في المولد

    http://www.4shared.com/audio/nzXLzMsI/2_online.html
    التعديل الأخير تم بواسطة نونةميزو ; 28-04-2010 الساعة 02:41 PM

  15. #15
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    http://ask.fm/frwha18
    المشاركات
    6,528

    Wink رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نونةميزو مشاهدة المشاركة

    أنا لا أدرس صف عاشر ولكن أحب اشارك في موضوعك الرائع
    بنشيد (يانبي سلام عليك) التي تؤدى في المولد



    شكرا لكي على الإضافات ............

  16. #16
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    صحار
    المشاركات
    103

    Thumbs up رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر


  17. #17
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    http://ask.fm/frwha18
    المشاركات
    6,528

    افتراضي رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد غ المحروقي مشاهدة المشاركة
    شكرا لمرورك الرائع ........

  18. #18
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    في قَلب منْ يُحبني..~أٌيُــــأٌ كُلِِيةَة أُلّتًمُرِرٌيّضّ هِأً أَنِأُ قَأٌدًمَة أًلّــيَڳً
    المشاركات
    2,745

    افتراضي رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر

    لووووووووووووووو كاااااااااااان بداية السنة مدرجتينهم كاااااان افضل
    ع العموم مشكوووووووووووورة

    do you love
    ميووووووووووووووووووووووووووزك؟؟

  19. #19
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    http://ask.fm/frwha18
    المشاركات
    6,528

    افتراضي رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملاك اليقين مشاهدة المشاركة
    لووووووووووووووو كاااااااااااان بداية السنة مدرجتينهم كاااااان افضل
    ع العموم مشكوووووووووووورة

    do you love
    ميووووووووووووووووووووووووووزك؟؟
    العفو
    شكرا لمرورك عزيزتي
    بكل تأكيد نعم أنا من عشاق الموسيقى

  20. #20
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    في قَلب منْ يُحبني..~أٌيُــــأٌ كُلِِيةَة أُلّتًمُرِرٌيّضّ هِأً أَنِأُ قَأٌدًمَة أًلّــيَڳً
    المشاركات
    2,745

    افتراضي رد: حصريا للصف العاشـــــــــــــــــر

    اهاااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ووووووواضح
    امممممممممممممممممممممممممم وانا ابدااااااااااااااااا مااااااااا شاااااااطة فية!!
    شوووووف التضاد؟؟هههههههههههههههههههههههههههههههه

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c