دخول
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 44
  1. #1
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين أما بعد ،،،
    نظرا لما نشاهده من عمل دؤوب من المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية متمثلة في دائرة الإشراف التربوي والدوائر الأخرى بالمديرية نفسها والمديريات الأخرى وددت أن أشارك بهذا الموضوع على أمل أن يجد وجهات نظر من المشاركين وتدارسه للرقي بالعملية التعليمية التعلمية ..

    وأيضا لكثرة التسأولات عن هذه الأمر وعدم مشاهدتي أياه من ضمن التوصيات التي يدونها أخينا أحمد مشرف المنتدى .

    الموضوع " الزيارات الإشرافية "

    المشكلة : عدم التناسق الكلي بين تقارير الأداء الوظيفي و العمل الميداني وكذلك ضعف استمارة الزيارة الصفية في تحقيق هدفها الإشرافي وزيادة عدد بنود التقييم خلال الحصة الدراسية الواحدة وكذلك قصور الرؤية الإشرافية عن معالجة الجو العام المحيط بالطالب والمعلم .
    أهداف الموضوع :
    1- تحديد عناصر تقييم للزيارة الصفية وتقنينها من 16 بند إلى 6 بنود أو أقل مع جوانب التميز واولويات التطوير و التوصيات السابقة والجديدة .
    2- تصميم استمارة زيارة إشرافية تشمل تقويم أربعة جهات ( الإدارة – المعلم – الطالب –البيئة الصفية المدرسية )
    3- تحديد أوجه الارتباط بين تقارير الأداء واستمارات الزيارات .
    4- الاستفادة من نظام تطوير الأداء في العملية الإشرافية .
    وإن سالتني عن الهدف من الهدف الأول : هو تسهيل العمل على المعلم الأول ( المشرف المقيم ) والمشرف

    وإن سألت عن الثاني فهو لتشجيع إدارات المدارس في تنفيذ الدور المناط بها لتشجيع العملية التعليمية . ومعرفة جهد المعلم من خلال دراسة جهده بشكل عام وليس من خلال حصة دراسية واحدة . وكذلك معرفة مستوى الطلاب التحصيلي وأيضا دراسة الجو المحيط بالطالب ومدى تأثيره على المستوى التحصيلي وخصوصا في مادتنا مادة تقنية المعلومات كمختبر الحاسوب.

    وإن سألت عن الثالث لتعبئة تقارير الأداء وفق استمارات مقننة وحديثة وكل حسب عمله وإعطاء كل شخص حقه .

    وإن سألت عن الهدف الرابع فهو تطبيق فعلي وأشمل لنظام تطوير الأداء المدرسي .


    انتظر مداخلاتكم .......................................وفقكم الله .

    التعديل الأخير تم بواسطة محمدالزرعي ; 19-05-2010 الساعة 08:45 AM سبب آخر: تعديل حجم الخط

  2. #2
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    لنتدارس استمارة الزيارة الصفية :
    البنود كالتالي :
    • وضوح التخطيط للدرس وفاعليته
    • سلامة المادة العلمية
    • إثارة التشويق والدافعية
    • تنويع أساليب التدريس
    • فاعلية الإدارة الصفية
    • استثمار الوقت
    • توظيف مصادر التعلم
    • مراعاة الفروق الفردية
    • فاعلية أساليب التقويم وتنوعها
    • تفعيل أعمال الطلاب ومتابعتها
    • اكتساب الطلاب للمعارف والمهارات وتوظيفها
    • القيام يتوجيه الطلاب نحو توظيف المعارف والمهارات المكتسبة
    • توجيه الطلاب للتعلم الذاتي
    • تنمية القيم والاتجاهات لدى الطلاب
    • تنظيم السجلات وتفعيلها
    • الموضوعية في التقويم مقارنة بتقويم الأخرين للأداء


    أتلاحظون ان ما حددته باللون الأحمر لا يختص بالحصة الدراسية وإنما بأكثر من حصة ...
    كيف اكتشفت أنا ذلك ،، عن طريق المؤشرات في دليل نظام تطوير الأداء حيث ان المؤشرات لقياس العناصر تتجاوز الحصة الدراسية الواحدة سواء بالرجوع إلى الدروس السابقة او المتقدمة ...
    لذا من الصعب تقييم العناصر السابقة بناء على مؤشرات تتجاوز الحصة الدراسية ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة محمدالزرعي ; 19-05-2010 الساعة 08:24 AM سبب آخر: تعديل حجم الخط

  3. #3
    عضو مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الوطن و التعليم
    المشاركات
    6,126

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    بارك الله فيك أستاذنا الفاضل

    جهد منظم جميل ومهم أثريت به منتدى الإشراف التربوي

    واصل عطاءك أخي العزيز



  4. #4
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد العزاني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أستاذنا الفاضل

    جهد منظم جميل ومهم أثريت به منتدى الإشراف التربوي

    واصل عطاءك أخي العزيز


    أشكرك استاذي الفاضل ،،

  5. #5
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    هذا توصيف البنود
    1- وضوح التخطيط للدرس وفاعليته ،،
     وجود أهداف تعلم واضحة لدى المعلم
     صياغة أهداف الدرس بصورة واضحة .
     وضع خطة تتناسب مع الزمن المخصص للمادة الدراسية .
     وضوح الكيفية التي سيتم بها تحقيق الأهداف وتقويمها في تخطيطه للدرس.
     إشراك الطلاب في الأهداف الموضوعة للدرس.
     التهيئة المناسبة للدرس.
     وضع بنية محكمة وتسلسل جيد للدرس.
     وضع خطط علاجية للطلاب ذوي القدرات العيا والمتدنية .
     توزيع الطلاب حسب مهام وواجبات محددة لكل منهم أو حسب المجموعات.
     وجود خطة فصلية أو فترية للمنهاج .
     تنفيذ الخطة الفصلية في مواعيدها الزمانية .
    2- سلامة المادة العلمية المقدمة للطالب :
     إلمام المعلم بالمحتوى الدراسي .
     شعوره بالثقة في نفسه .
     استخدامه لغة المادة الدراسية .
     إثراء المادة الدراسية بأمثلة ومعلومات إضافية .
    3- إثارة الدافعية والتشويق للتعلم :
     تحديد المعلم توقعات عالية تتصف بالواقعية حول أداء الطلاب .
     تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم .
     التوضيح للطلاب ماذا .... ولماذا يدرسون ؟
     شد انتباه الطلاب عن طريق ( نبرات الصوت – الحركات – الإيماءات – الأساليب – الأنشطة -الوسائل)
     الاهتمام بالتعزيز.
     تحبيب عملية التعلم للطلاب من خلال الأنشطة والأساليب التدريسية .
    4- تنويع أساليب التدريس :
     استخدام المعلم أسلوب التدريس المناسب حسب الموقف الصفي .
     استخدام اساليب وطرائق تدريس تحفز الطلاب على التعلم ( العصف الذهني – التعلم في المجموعات – الاستقصاء – التدريس بطريقة شكل (V) ...الخ .
     تغيير طريقة التدريس بناء على نتائج التقويم .
     ربط الدرس بالخبرات السابقة للدرس.
    5- فاعلية الإدارة الصفية :
     العمل على تكوين علاقات إيجابية بين الطلاب يركز على أهمية الانضباط الذاتي للطالب .
     اتخاذ إجراءات تربوية اتجاه السلوكيات غير المقبولة.
     تكوين بيئة عمل إيجابية تساعد الطالب على الابتكار والإبداع داخل غرفة الصف .
    6- استثمار الوقت :
     توظيف المعلم الوقت بشكل جيد.
     تعريف الطلاب بما يجب عليهم فعله والوقت المحدد للقيام به .
     جعل الطلاب يستثمرون زمن الحصة في التعلم .
     إكساب الطلاب مهارة حسن استغلال الوقت واستثماره بصورة جيدة.
    7- توظيف مصادر التعلم :
     ربط المعلم الوسيلة بأهداف الدرس .
     اختيار الوسيلة المناسبة للمادة ومستوى الطلاب .
     تنوع الوسيلة حسب حاجة الطلاب ومتطلبات المادة .
     استخدام الوسيلة في الوقت المناسب.
     اختيار الوسائل التي تستثير اهتمام الطلاب وتفكيرهم .
     مراعاة ضوابط استخدام الوسيلة .
     توظيف مركز مصادر التعلم بالمدرسة .
     توظيف المكتبة المدرسية بما يحقق أهداف المنهاج.
     توظيف مختبر الحاسوب بما يحقق أهداف المنهاج .
     استخدام مصادر تعلم متنوعة ( مراجع –دوريات- نشرات- مجلات-برامج محوسبة – خرائط – لوحات- أجهزة مختبرات)
     إجادة استخدام المواد التعليمية الخاصة بالمادة الدراسية .
     توظيف خامات البيئة المحلية بشكل جيد.
     توظيف المختبرات واستغلالها بما يحقق أهداف المنهاج من حيث ( تصنيف المواد والأدوات والأجهزة داخل المختبر وترتيبها – والاهتمام بالسجلات الخاصة بالمختبر ، وحفظ المواد المختبرية برطيقة مناسبة ، والتعامل معها بصورة سليمة ، والتحضير للتجارب العلمية وتنفيذها في مواعيدها ، وإجراء التجارب العلمية داخل المختبر )
    8- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب :
     إتباع المعلم أساليب التدريس التي تتلائم مع القدرات المختلفة لتعلم الطلاب .
     مراعاة المستويات المختلفة في تقييمه للطلاب.
     وجود خطط للعناية بالطلاب الضعاف والمتميزين.
     تشجيع الطلبة الضعاف وتحفيزهم لرفع مستوى التحصيل لديهم .
     تنفيذ أنشطة وبرامج تعليمية إثرائية للطلبة المتميزين .
     تنفيذ أنشطة وبرامج تعليمية علاجية للطلبة الضعاف .
    9- فاعلية أسليب التقويم وتنوعها :
     إلمام المعلم بفلسفة التقويم المستمر.
     ممارسة عملية التقويم بشكل مستمر أثناء التعلم اليومي.
     تعديل تعلم طلابه بناء على ما يكتشفه من جوانب قوة وضعف لديهم.
     التنويع في استخدام أدوات التقويم المستمر .
     ربط أدوات التقويم بأهداف المنهاج .
     مراعاة ضوابط أدوات التقويم والالتزام بمعاييرها .
     تقديم تغذية راجعة لطلابه على أعمالهم ومشاركاتهم المتنوعة .
     توظيف ملفات أعمال الطلاب لتشخيص جوانب القوة والضعف لديهم وتقديم أوجه المساعدة المطلوبة .
     المشاركة في الأنشطة الإثرائية والعلاجية المقترحة من قبل لجنة متابعة التحصيل الدراسي بالمدرسة .
     استخدام أساليب تقويم متنوعة حسب طبيعة الأهداف والمحتوى والطالب والبيئة التعليمية .
    10- تفعيل أعمال الطلاب ومتابعتها :
     ربط الواجبات المنزلية باهداف الدرس .
     توضيح الأغراض من الأعمال والأنشطة التي يكلف الطلاب بها .
     التنويع في الأعمال والأنشطة التي يكلف الطلاب بها .
     التنويع في الأعمال والأنشطة الي يكلف بها الطلاب ( مستويات الأهداف – طرائق وأساليب التدريس)
     القيام بمتابعة الأعمال والأنشطة التي يكلف بها الطلاب وتقديم التغذية الراجعة لهم .
     إكساب الطلاب الخبرات والمهارات الجديدة من خلال الأعمال والأنشطة المعطاة لهم .
    11- إكساب الطلاب للمعارف والمهارات :
     إدراك الطلاب للأهداف المرسومة للموقف التعليمي.
     تفاعل الطلاب في الموقف التعليمي مع ما يطرح من برامج وأنشطة أثناء الموقف التعليمي .
     فهم وإستيعاب الطلاب للمعارف المطروحة في الموقف التعليمي.
     قدرة الطلاب على توظيف المعارف والمهارات التي اكتسبوها خلال الموقف التعليمي في المواقف المناسبة .
    12- القيام بتوجيه الطلاب نحو توظيف المعارف والمهارات المكتسبة
     عملية تحليل الطالب المعارف في المواقف التعليمية.
     تطبيق الطالب المعارف والمهارات في أنشطة تعليمية متنوعة .
     ربط الطالب بين المعارف والمهارات التي اكتسبها .
     إبداء الطالب رايه حول ما تعلمه .
    13- توجيه الطلاب للتعلم الذاتي :
     اختيار الأسئلة المثيرة للتفكير التي تستدعي إجاباتها التحيلي والتعليق والتفسير .
     توجيه الطلاب إلى ارتياد المكتبة واستخدام المراجع العلمية التي تتعلق بالدرس.
     تكليف الطلاب للإعداد المسبق للموقف التعليمي.
     تكليف الطلاب بإعداد تقارير وبحوث تنمي لديهم جابن التعلم الذاتي .
     إعداد أنشطة وبرامج تعليمية تحفز الطلاب على التعلم الذاتي وتشجيعهم عليه.
    14- تنمية القيم والإتجاهات الإيجابية لدى الطلاب :
     رصد أهداف تعليمية تعنى بجانب تنمية القيم والإتجاهات لدى الطلاب .
     تعزيز جانب القيم – المضمنة في المنهاج – لدى الطلاب أثناء الموقف التعليمي
     إعداد برامج وأنشطة تعليمية تعنى بتنمية القيم والاتجاهات الإيجابية لدى الطلاب.
     استخدام أساليب تربوية شيقة لغرس القيم والاتجاهات في نفس الطلاب.
     تشجيع طلابه على تكوين اتجاهات إيجابية نحو المادة الدراسية .
    15- تنظيم السجلات وتفعيلها :
     تنظيم سجل التحضير اليومي وسجل الخطة الفترية أو الفصلية وتوظيفه بصورة جيدة .
     تنظيم السجل المصاحب للمعلم وتوظيفه بصورة دقيقة .
     تنظيم السجل المصاحب للمعلم الأول وتوظيفه بصورة دقيقة .
    16- الموضوعية في التقويم مقارنة بتقويم الآخرين للأداء :
     القدرة على تحديد نقاط القوة والضعف في أدائه .
     القدرة على إعطاء درجة لمدى جودة أدائه في جانب معين .
     القدرة على وضع خطة لتطوير أدائه .
     وقوف المعلم حول ما إذا كان أداؤه في الحصة جيدا وما سيقوم بأدائه بشكل مختلف في المرات القادمة .
     تنمية نفسه ذاتيا من خلال إعداده لبعض البحوث والتقارير ، وقيامه ببعض المشاريع التطويرية ومن خلال القراءة والإطلاع على كل ما هو جيد ومفيد .







    التوصيف السابق يحتاج إلى فرز وتوضيح بشكل أكثر وهذا ما سنناقشه في الدرس القادم إن شاء الله ،
    فكرة النقاش ستكون كالتالي :
    هل جميع المؤشرات يمكن قياسها من حصة دراسية واحدة وهل يمكن ذلك ؟
    أم أننا يجب أن نقنن بعضها وننظمها بشكل أكثر ؟ ثم هل يوجد تكرار ؟!
    التعديل الأخير تم بواسطة محمدالزرعي ; 19-05-2010 الساعة 08:23 AM سبب آخر: تعديل حجم الخ

  6. #6
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    نعم
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    جهد واضح تشكر عليه نتمنى المشاركه الفعاله من قبل المختصين

  7. #7
    مشرفة منتدى الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    7,147

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    الاستمارة و كما أشرت سابقا أستاذي لا نستطيع التحقق أو قياس كل بنودها خلال حصة واحدة .. ولا درجة الممارسة من قبل المعلمين كذلك ..

  8. #8
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    Samad A'Shaan
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    فعلا تحتاج إلى إعادة النظر لما تحويه من بنود غير مختصة بالحصة الواحدة
    ومن وجهة نظري أرى أنه لو تلغى الدرجات وتعوض بالوصف فقط يكون لها أكثر تأثير.لان الدرجات غالبا مايدخل فيها التقدير حتى لو رجعنا إلى توصيف النقاط .
    تحياتي العطرة

  9. #9
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معلمه نشيطه مشاهدة المشاركة
    جهد واضح تشكر عليه نتمنى المشاركه الفعاله من قبل المختصين
    شكرا ،، على المرور ..............

    فعلا نتمنى المشاركة من المشاركين والمختصين .............

  10. #10
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سديم مشاهدة المشاركة
    الاستمارة و كما أشرت سابقا أستاذي لا نستطيع التحقق أو قياس كل بنودها خلال حصة واحدة .. ولا درجة الممارسة من قبل المعلمين كذلك ..



    أخي /اختي الفاضل /الفاضلة ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،كم تسعدني مشاركتك

    وفعلا ما نواجه هو صعوبة تطبيق الاستمارات في حصة دراسية واحدة ،،،،،،،،،،،،،،،

  11. #11
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجاهد الزكواني مشاهدة المشاركة
    فعلا تحتاج إلى إعادة النظر لما تحويه من بنود غير مختصة بالحصة الواحدة
    ومن وجهة نظري أرى أنه لو تلغى الدرجات وتعوض بالوصف فقط يكون لها أكثر تأثير.لان الدرجات غالبا مايدخل فيها التقدير حتى لو رجعنا إلى توصيف النقاط .
    تحياتي العطرة


    مشاركتك قيمة ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،أشكرك عليها

    واما بخصوص الدرجات فهي فيها صعوبة نوعا ما بخمسة مستويات وخصوصا رقم 1 فهو لهو تأثير سلبي على المعلم و لو وضع مع الدرجات وصف كان أولى

    فجيد أن يغير معناه ،،،،،،،،،،،،،،
    علىى العموم سأرفق لكم بعض ما توصلنا إليه من استمارات في عملنا كمجموعة من المنطقة الشرقية جنوب لما نرى من فائدة المنتدى التربوي وحفاظه على تشجيع المواهب والأفكار .............
    التعديل الأخير تم بواسطة محمدالزرعي ; 19-05-2010 الساعة 08:25 AM سبب آخر: تعديل حجم الخط

  12. #12
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما





    هذه استمارة مقترحة للزيارة الإشرافية
    وهي لا تتطلب زيارة صفية بقدر ما تتطلب الإطلاع على إنجازات المعلم وإنجازات طلابه
    و العلاقات الإنسانية والأنشطة المختلفة
    وهي تقيس جهد المعلم طوال الفترة السابقة للزيارة والفنرة القادمة

    التعديل الأخير تم بواسطة محمدالزرعي ; 19-05-2010 الساعة 08:25 AM سبب آخر: تعديل حجم الخط

  13. #13
    إدارية سابقة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عٌمـــــان
    المشاركات
    11,157

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    موضوع قيّــــم,

    و أجد الاستمارة المقترحة مع مسماها أكثر منطقية و عملية
    للمشرف و تعبر عن مصداقية لممارسة المعلم بالاطلاع على
    أعماله و أخذ رأي المعلم الأول (المشرف المقيم).

    و متابعون.

    .
    .

  14. #14
    المنسق الإعلامي لمدرسة النصر للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    مدحاء
    المشاركات
    2,855

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    في البداية يطيب لي أن أشكر كل من اجتهد في هذا الموضوع القيم والذي طال الانتظار بشأن اجراء التعديلات عليه بناء على ملاحظات الميدان..

    من وجهة نظري المتواضعة فان تغيير استمارة الزيارة الاشرافية ضروري للغاية لعدة أسباب:

    1- انها غير واقعية في بعض بنودها
    2- بعض البنود غير مناسبة لاشراف مدير المدرسة.
    3- الحال ينطبق على المشرف التربوي في بعض البنود
    4- تفتقر للكثير من الامور التي من المفترض اشتمالها عليها.
    5- احتوائها على بنود لاعلاقة لها بتقيم حصة دراسية.

  15. #15
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Aisha-Alsalti مشاهدة المشاركة
    موضوع قيّــــم,

    و أجد الاستمارة المقترحة مع مسماها أكثر منطقية و عملية
    للمشرف و تعبر عن مصداقية لممارسة المعلم بالاطلاع على
    أعماله و أخذ رأي المعلم الأول (المشرف المقيم).

    و متابعون.

    .
    .


    أشكرك على اهتمامك ومرورك ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    والمتابعة المستمرة منكم لمثل هذه المواضيع تدل على الاهتمــــــــــــــــــــــــــــــام الكبير،،،،،
    وإذا ما كانت زيارة الزائر مركزة أكثر كان لها الأثر الإيجابي ،،،،،،،،،،،،،
    طبعا هذا العمل الذي ترونه هو نتيجة عمل جماعي في منطقتنا المنطقة الشرقية جنوب وبدعم من المسؤولين معنا ،،،
    وأعضاء المجموعة التي تشرف على العمل مباشرة ...........
    محمد بن سالم الزرعي
    حمـــيد بن علي العلوي


    .
    .
    سأدرج لكم الاستمارات التي صممناها مع المؤشرات ،،،،إن شاء الله
    أكيد أنك ستنتقدون الاستمارات .....................
    ولكن هذا ما نطمح إليه ...............النقد البناء ـــ
    حتى نصل بعملنا الجماعي على منتدانا إلى استمارات قابلة للتطبيق وسهلة ،،،
    ..
    التعديل الأخير تم بواسطة محمدالزرعي ; 19-05-2010 الساعة 08:26 AM سبب آخر: تعديل حجم الخط

  16. #16
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغانم الحميدي مشاهدة المشاركة
    في البداية يطيب لي أن أشكر كل من اجتهد في هذا الموضوع القيم والذي طال الانتظار بشأن اجراء التعديلات عليه بناء على ملاحظات الميدان..

    من وجهة نظري المتواضعة فان تغيير استمارة الزيارة الاشرافية ضروري للغاية لعدة أسباب:

    1- انها غير واقعية في بعض بنودها
    2- بعض البنود غير مناسبة لاشراف مدير المدرسة.
    3- الحال ينطبق على المشرف التربوي في بعض البنود
    4- تفتقر للكثير من الامور التي من المفترض اشتمالها عليها.
    5- احتوائها على بنود لاعلاقة لها بتقيم حصة دراسية.
    اخي ،،،،،،،،،،،،،،،،،وضعت يدك على الجــــــــــــــــــرح ،،
    وان الأوان ان نضع العلاج ،،
    فبمشاركاتكم سنصل إلى الاستمارة المطلوبة ،،، طبعا بعد العمل المتواصل ،،،،،،
    التعديل الأخير تم بواسطة محمدالزرعي ; 19-05-2010 الساعة 08:27 AM سبب آخر: تعديل حجم الخط

  17. #17
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    استمارة الزيارة الإشرافية السابقة لها توصيف بذكر المؤشرات ،،،

    هذه الاستمارة التفصيلية هي لمن يريد التعامل حسب المؤشرات وبإمكانه أن يستخدم الأولى ولكن تكون الثانية حاضرة في ذهنه ،،،

    طبعا سيسألني البعض ،،،
    ما الطريقة التي اعتمدتوا عليها في تمييز البنود والمؤشرات ،،،سادرجها لكم ..
    لكي يتم المناقشة حولها على المنتدى ....




    التعديل الأخير تم بواسطة محمدالزرعي ; 19-05-2010 الساعة 08:27 AM سبب آخر: تعديل حجم الخط

  18. #18
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما


















    التعديل الأخير تم بواسطة محمدالزرعي ; 18-05-2010 الساعة 02:37 PM

  19. #19
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    سأرفق لكم استمارات التخطيط السنوي والزيارة الصفية و الاستمارات بالمؤشرات
    على أنه يمكن أن ندمج استمارة التخطيط السنوي في الزيارة الإشرافية كبند ،،
    ولكن أفردتها ليتم العمل بها في بداية العام الدراسي لما نوهت عليه سابقا من أهمية التخطيط السنوي ،،،
    واهمية التخطيط في تنظيم العمل وتحقيق أهدافه ،،












    محاولة الربط والمقارنة بين العناصر في الاستمارات المذكورة سابقا ونظام تطوير الأداء وتقرير الأداء الوظيفي


    حيث ض 1،2 تعني ذكرت ضمن البند 1 والبند 2 في الاستمارة او العنصررقم 2 في الاستمارة
    والاستمارات هي
    استمارة تقرير الأداء الوظيفي مع العلم أني سألت أحد الزملاء عن العناصر من 1 إلى 4 لأنه ليست لدي نسخة فعليه منها وإنما ذاكرة الأستاذ محفوظ المطاعني جزاه الله خيرا و ذاكرتي
    استمارة التخطيط السنوي
    استمارة الزيارة الصفية
    استمارة الزيارة الإشرافية

    ملحوظة : ملائمة البيئة الصفية ......................أضفناها أنا وزميلي حميد
    لمقارنة مدى العلاقة بين البيئة الصفية وأداء المعلم وتأثير ذلك عليه

    يوجد بند لم أذكره ولكن لعل التوصيات تناقشه ،،
    مدى تعاون إدارة المدرسة مع المعلم وتحقيق رغباته واحتياجاته .

    التعديل الأخير تم بواسطة محمدالزرعي ; 19-05-2010 الساعة 08:27 AM سبب آخر: تعديل حجم الخط

  20. #20
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    صــــحـــااااااااااار
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: الزيارات الإشرافية والزيارات الصفية ......ما العلاقة بينهما

    جزيت خيرا استاذي العزيز
    مجهود جدا رائع يشكر عليه كل من ساهم في وضعه
    وعسى ان ترى الإستمارة المقترحة النور
    ويتم تطبيقها في العام القادم ،لعلها تسد
    الثغرات التي تحويها الإستمارة القديمة

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c