دخول
العودة للمدارس
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: القبعات الست

  1. #1
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    52

    افتراضي القبعات الست

    القبعات الست هي ستة أنماط من التفكير كل قبعة تمثل نمطا من التفكير
    يمكننا التدريس باستخدام القبعات الست خاصة في دروس العلوم
    وأيضا يمكن استخدامها كأسلوب إشرافي للمناقشة عقب الزيارة الصفية

    أعجبتني كثيرا القبعات الست لذا أعددت ورقة عمل بسيطة حول هذا الموضوع
    أرجو أن تكون ذات فائدة

  2. #2
    مشرفة منتدى المجال الثاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    الباطنة
    المشاركات
    2,440

    افتراضي رد: القبعات الست

    شكرا لك أستاذة على هذه الورقة المفيدة ..

    استمتعت بالعرض عن القبعات الست ..

    أستاذتي هل بإمكانك شرح هذه الإستراتيجية في دروس العلوم .. حتى تكتمل الصورة لدى الجميع ..


    يسعدنا تواجد أمثالكم من المعلمات الأوائل المجيدات الحريصات على نقل المعرفة ..

    معا لجعل منتدانا معينا للإنماء المهني لمعلمات المجال الثاني ..
    التعديل الأخير تم بواسطة باسـمة السعدي ; 08-05-2010 الساعة 07:20 PM
    قال تعالى(( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً ))..


    سبحان الله و بحمده ،،، سبحان الله العظيم





  3. #3
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    أعماق البحار
    المشاركات
    522

    افتراضي رد: القبعات الست

    شكرا أستاذة زهور السوسن :

    بالفعل تستخدم في الإشراف

    بعضهم يحذف قبعة فبقيت خمس قبعات .

  4. #4
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,349

    افتراضي رد: القبعات الست

    مشكورة أستاذتي على مجهودك............دمتي في ثوب العافية

  5. #5
    مشرفة منتدى الفلك ومنتدى شمال الباطنة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    سلطنة الخير
    المشاركات
    10,782

    افتراضي رد: القبعات الست

    زهرة السوسن...............أشكرك جزيل الشكر على ورقة العمل الرائعة....ياريت لو يتم شرحها بتتطبيقها على درس في العلوم...

  6. #6
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: القبعات الست

    شكرا لكل من أ0 باسمة السعدي
    أ0 البحر المضئ
    أ0 نسيم العفية
    أ0 مرايا تر بوية
    مروركم أسعدني جدا

    بالنسبة لكيفية التدريس بالقبعات الست فتكون كالتالي

    في درس كيفية إعداد مربى مائي

    تبدأ المعلمة بالقبعة البيضاء حيث يتم فيها تقديم الأفكار الأساسية للدرس من خلال المناقشة وطرح الأسئلة مثل : ماهي الأشياء التي نحتالجها لإعداد مربى مائئ وغيرها من الأسئلة التي من شأنها تعمل على جمع المعلومات الكافية عن الدرس

    بعد ذلك تنتقل الى القبعة الحمراء حيث يعبر فيه التلاميذ عن مشاعرهم وإتجاهاتهم حول المشروع
    مثل أحب تربية هذا النوع من الحيوانات أو لا أحب هذا النوع أو لا أفضل وهكذا

    ثم تأتي القبعة السوداء وفيها يوضح التلاميذ الصاعب التي تعيقهم عند إعداد المربى
    أو المخاطر المترتبة من عمل هكذا مشروع

    وعند القبعة الصفراء تطلب المعلمة من التلاميذ ذكر إيجابيات المشروع والفوائد العائدة عليهم عند عمل المشروع وأهميته

    أما القبعة الخضراء فتناقش المعلمة تلاميذها حول البدائل الجديدة والأفكار المبتكرة والمقترحات التي تعمل على تطوير المشروع وتحسينه وتقديمه بصورة أفضل

    وأخيرا القبعة الزرقاء وهنا يقوموا بوضع الخطط وتحديد الخطوات اللازم إتباعها عند تنفيذ المشروع


    مزن الممكن أيضا أن تقسم العلمة تلاميذها الى ست مجموعات ترتدي كل مجموعة قبعة معينة وتقسم العمل بينهم حسب خصائص كل قبعة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c