دخول
النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    حيث آكون
    المشاركات
    259

    افتراضي شرح قصيدة اللغة العبرية تنادي ابنائها

    هذا شرح قصيدة اللغة العربية تنادي ابنائها للصف الثامن
    الشرح :
    في هذه القصيدة شخص الشاعر اللغة العربية أي جعلها شخصا يتكلم عننفسه ، بل جعلها أما تنعى عقوق أبنائها لها ، وتعلن دهشتها من أبنائها بسبب ماتسمعه من اتهامات على لسان أبنائها ، وبعد أن فسدت الألسن ، وبدأت الدعوة إلىالعامية ، فاستنجدت بأهل اللغة العربية .


    البيت الأول : رجت لنفسيفاتهمت عقلي ولك تبين كذب ما يقولون ، فعلمت أنهم يريدون وأدي والقضاء علي فناديتقومي وخاصة العلماء ولكن لا مجيب فاحتسبت حياتي عند الله .

    البيت الثاني : تنادي اللغة أبناءها وتستنجد بهم ولا تجد منهم رداً حيث أنهم اتهموها بالقصوروالضعف وعدم القدرة على استيعاب العلوم الحديثة ، مع أنها الأم الولود التي تتجددفي كل عصر وزمان .

    المعاني :
    حصاتي : طلاقتي وعقلي
    احتسبت حياتي : عددتها عند الله فيما يدخر .
    رموني : اتهموني .
    عقم : " وهو مرض يصيب المرأةوالرجل بعدم الانجاب " كني بالعقم عن ضيق اللغة وجمودها .
    أجزع : أخاف .
    عداتي : أعدائي .

    الصور الأدبية :
    البيت الأول : شبه اللغة بإنسانالذي يستنجد فلا يجد معيناً فيحتسب حياته عند الله . ( تشخيص ، استعارة مكنية )
    البيت الثاني : شبه الإدعاء بأن اللغة غير قادرة على ايجاد معان جديدة بالعقموهو عدم القدرة على الانجاب . ( تشخيص )

    الفكرة : شك اللغة العربية في تمامعقلها بعد اتهامها بالعقم .
    اتهام اللغة العربية بالعقم وعدم القدرة على استيعابالعلوم الحديثة .


    ------------------------------------------------
    البيت الثالثوالرابع : تدافع اللغة عن نفسها بأنها وسعت كتاب الله لفظاً ومعنى ، وهذا ما يؤكدأنها قادرة على ولادة كلمات جديدة لوصف الآلات والمخترعات التي لا تساوي شيئاً أمامما جاء به القرآن .
    المعاني :
    الغاية : الهدف
    آي : جمع آية
    عظات : جمععظة وهي النصيحة .
    تنسيق : تكوين وترتيب .

    الأساليب : أيهجرني : استفهامانكاري وتوبيخ .
    الفكرة : دفاع اللغة عن نفسها وعن قدرتها على التماشي مع التطورالحديث .
    افتخار اللغة باتساعها لألفاظ القرآن الكريم .

    ---------------------------------------------------
    البيت الخامس : تصف اللغة نفسها بالبحر الغني بالدر ، وتنفي أن يكون أبناؤها قد حاولوا التوصل إلىجمالها وروعتها .
    المعاني :
    الدر : جمع درة وهي اللؤلؤة العظيمة .
    كامن : موجود .
    صدفاتي : جمع صدفة وهي القالب الذي تنمو فيه اللؤلؤة .
    الصور الأدبية :
    البيت الخامس : صور اللغة العربية بالبحر العميق وصور مفرداتها بالدر وصورالباحث في اللغة بالغواص الذي يجلب الصدف يبحث فيه عن اللؤلؤ . ( تشبيه بليغ )
    الفكرة : غنى اللغة بالألفاظ التي لا تجد من يبحث عنها ,
    اللغة بحر عميقيتوارى الدر في أعماقه .

    -----------------------------------------

    البيت السادس : توبخاللغة أبناءها الذين يقفون مكتوفي الأيدي تجاه ما تتعرض له من ضعف وتهديد منأعدائها ، ومن انتشار اللغة العامية ، ولا دواء إلا عندهم ولكنهم لا ينقضونها .
    البيت السابع : تطلب اللغة من أبنائها التحرك لنجدتها وعدم نرك الأمور للزمنفإن عز الأمة بعز اللغة العربية ، وإذا ما ماتت فنيت اللغة فني معها العرب .
    المعاني :
    فيا ويحكم : للتوبيخ .
    أبلى : أموت وأندثر .
    عزّ الدواء : قلّ الدواء .
    أساتي : جمع الآسي ، وهو الطبيب .
    تكلوني : تسلموني .
    تحين : تجيء وتحدث .
    الصور الأدبية :
    البيت السادس : صور اللغة بالحسناء التي أخذتتفقد جمالها وتهرم ولا يجدُّ الأطباء في علاجها .
    صور علماء اللغة بالأطباء .
    البيت السابع : صور اللغة بالانسان الذي يموت ويخاف على من سيتركهم وراءه منالذل والهوان بسبب ضعفهم .
    الفكرة : توبيخ اللغة لأبنائها وتطلب منهم التحركلانقاذها قبل موتها .
    ---------------------------------------------------

    البيت الثامنوالتاسع : تقارن اللغة بين الغرب الذين عزّوا بعز لغاتهم وقدموا الاختراعات التيتشبه المعجزات ، في حين أن العرب عاجزون عن الاصطلاح على أسماء لهذه الاختراعات .
    استطاع الغرب أن يحققوا لأنفسهم قوة وكيانا بحفاظهم على لغتهم ، واعتزازهم بهاحتى فرضوها على الآخرين ، فكانت عزتهم من عزة لغتهم
    المعاني :
    منعة : قوة .
    المعجزات : الاختراعات .
    تفنناً : ابداعاً .


    الصور الأدبية :
    البيت التاسع : صور المخترعات الحديثة بالمعجزات .

    الفكرة : عزّ اللغةسبب في عزة أصحابها .
    تمني الشاعر من العرب أن يحضروا أسماء جديدة للمخترعات .
    مقارنة اللغة بين دور الغرب في تقوية لغتهم وبين دور العرب العاجز عن إحياءاللغة .
    ---------------------------------------------------


    البيتالعاشر والحادي عشر : تتهم اللغة العرب بهجرانها إلى اللغة الأجنبية واللغة العاميةوليس أدل على ذلك من الأخطاء التي انتشرت في الصحف وهذه الأخطاء تدنيني من القبربلا حلم ولا رفق .

    المعاني :
    مزلقاً : مكان الانزلاق أو السقوط ( انتشارالخطأ اللغوي ) .
    يدنيني :يقربني .
    أناة : بطْ ، رفق ، حلم .

    الصورالأدبية :
    البيت العاشر : صور الأخطاء المنتشرة في الجرائد بالمزالق .
    الفكرة : كثرة أخطاء الجرائد بسبب استخدام اللغة العامية والأجنبية .
    اتهام الصحافةبهجران اللغة الفصيحة إلى اللغة العامية .

    منقول

  2. #2
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    صحار
    المشاركات
    1,119

    افتراضي رد: شرح قصيدة اللغة العبرية تنادي ابنائها

    شكرااااااااااااااااااااا اخي

  3. #3
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    أوليس في قلب من أحب .!
    المشاركات
    1,789

    افتراضي رد: شرح قصيدة اللغة العبرية تنادي ابنائها

    شكراً
    وبارك الله فيك
    ولكن من الأفضل نقله للقسم الخاص به
    لينال ما يستحقه

    كل التوفيق

  4. #4
    أخصائية التوجيه المهني
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    مُقآبِلْ مَنْزِلً الْجِيْرَآْنً ..}
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: شرح قصيدة اللغة العبرية تنادي ابنائها

    بإأركـ الله فيكـ...

    .
    .
    .

  5. #5
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,786

    افتراضي رد: شرح قصيدة اللغة العبرية تنادي ابنائها

    أهلا بك "طالب بارع"

    بوركت على الشرح .. في ميزان حسناتك

    بالتوفيق.

  6. #6
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    oman
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: شرح قصيدة اللغة العبرية تنادي ابنائها

    شكرا لكُُم وجزاكم الله الف خيرا

  7. #7
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    11,946

    افتراضي رد: شرح قصيدة اللغة العبرية تنادي ابنائها

    طالب بارع
    بارك الله فيك
    وفي ميزان حسناتك
    دمت بود

  8. #8
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    2,324

    افتراضي رد: شرح قصيدة اللغة العبرية تنادي ابنائها

    بورك فيك
    جزيت أجره

    فقد تم وضع نسخة احتياطية من هذا الموضوع
    في الموضوع المثبت/ دروس
    لذلك نعتذر على غلق هذه الصفحة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c