دخول
النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    Thanawyah..وكم من صدفة رسمت حيآة وحآكت قدرآ..آخبرني فحسب
    المشاركات
    705

    افتراضي شرح قصيدة اللغة العبرية تنادي ابنائها

    هذا شرح قصيدة اللغة العربية تنادي ابنائها للصف الثامن
    الشرح :
    في هذه القصيدة شخص الشاعر اللغة العربية أي جعلها شخصا يتكلم عننفسه ، بل جعلها أما تنعى عقوق أبنائها لها ، وتعلن دهشتها من أبنائها بسبب ماتسمعه من اتهامات على لسان أبنائها ، وبعد أن فسدت الألسن ، وبدأت الدعوة إلىالعامية ، فاستنجدت بأهل اللغة العربية .


    البيت الأول : رجت لنفسيفاتهمت عقلي ولك تبين كذب ما يقولون ، فعلمت أنهم يريدون وأدي والقضاء علي فناديتقومي وخاصة العلماء ولكن لا مجيب فاحتسبت حياتي عند الله .

    البيت الثاني : تنادي اللغة أبناءها وتستنجد بهم ولا تجد منهم رداً حيث أنهم اتهموها بالقصوروالضعف وعدم القدرة على استيعاب العلوم الحديثة ، مع أنها الأم الولود التي تتجددفي كل عصر وزمان .

    المعاني :
    حصاتي : طلاقتي وعقلي
    احتسبت حياتي : عددتها عند الله فيما يدخر .
    رموني : اتهموني .
    عقم : " وهو مرض يصيب المرأةوالرجل بعدم الانجاب " كني بالعقم عن ضيق اللغة وجمودها .
    أجزع : أخاف .
    عداتي : أعدائي .

    الصور الأدبية :
    البيت الأول : شبه اللغة بإنسانالذي يستنجد فلا يجد معيناً فيحتسب حياته عند الله . ( تشخيص ، استعارة مكنية )
    البيت الثاني : شبه الإدعاء بأن اللغة غير قادرة على ايجاد معان جديدة بالعقموهو عدم القدرة على الانجاب . ( تشخيص )

    الفكرة : شك اللغة العربية في تمامعقلها بعد اتهامها بالعقم .
    اتهام اللغة العربية بالعقم وعدم القدرة على استيعابالعلوم الحديثة .


    ------------------------------------------------
    البيت الثالثوالرابع : تدافع اللغة عن نفسها بأنها وسعت كتاب الله لفظاً ومعنى ، وهذا ما يؤكدأنها قادرة على ولادة كلمات جديدة لوصف الآلات والمخترعات التي لا تساوي شيئاً أمامما جاء به القرآن .
    المعاني :
    الغاية : الهدف
    آي : جمع آية
    عظات : جمععظة وهي النصيحة .
    تنسيق : تكوين وترتيب .

    الأساليب : أيهجرني : استفهامانكاري وتوبيخ .
    الفكرة : دفاع اللغة عن نفسها وعن قدرتها على التماشي مع التطورالحديث .
    افتخار اللغة باتساعها لألفاظ القرآن الكريم .

    ---------------------------------------------------
    البيت الخامس : تصف اللغة نفسها بالبحر الغني بالدر ، وتنفي أن يكون أبناؤها قد حاولوا التوصل إلىجمالها وروعتها .
    المعاني :
    الدر : جمع درة وهي اللؤلؤة العظيمة .
    كامن : موجود .
    صدفاتي : جمع صدفة وهي القالب الذي تنمو فيه اللؤلؤة .
    الصور الأدبية :
    البيت الخامس : صور اللغة العربية بالبحر العميق وصور مفرداتها بالدر وصورالباحث في اللغة بالغواص الذي يجلب الصدف يبحث فيه عن اللؤلؤ . ( تشبيه بليغ )
    الفكرة : غنى اللغة بالألفاظ التي لا تجد من يبحث عنها ,
    اللغة بحر عميقيتوارى الدر في أعماقه .

    -----------------------------------------

    البيت السادس : توبخاللغة أبناءها الذين يقفون مكتوفي الأيدي تجاه ما تتعرض له من ضعف وتهديد منأعدائها ، ومن انتشار اللغة العامية ، ولا دواء إلا عندهم ولكنهم لا ينقضونها .
    البيت السابع : تطلب اللغة من أبنائها التحرك لنجدتها وعدم نرك الأمور للزمنفإن عز الأمة بعز اللغة العربية ، وإذا ما ماتت فنيت اللغة فني معها العرب .
    المعاني :
    فيا ويحكم : للتوبيخ .
    أبلى : أموت وأندثر .
    عزّ الدواء : قلّ الدواء .
    أساتي : جمع الآسي ، وهو الطبيب .
    تكلوني : تسلموني .
    تحين : تجيء وتحدث .
    الصور الأدبية :
    البيت السادس : صور اللغة بالحسناء التي أخذتتفقد جمالها وتهرم ولا يجدُّ الأطباء في علاجها .
    صور علماء اللغة بالأطباء .
    البيت السابع : صور اللغة بالانسان الذي يموت ويخاف على من سيتركهم وراءه منالذل والهوان بسبب ضعفهم .
    الفكرة : توبيخ اللغة لأبنائها وتطلب منهم التحركلانقاذها قبل موتها .
    ---------------------------------------------------

    البيت الثامنوالتاسع : تقارن اللغة بين الغرب الذين عزّوا بعز لغاتهم وقدموا الاختراعات التيتشبه المعجزات ، في حين أن العرب عاجزون عن الاصطلاح على أسماء لهذه الاختراعات .
    استطاع الغرب أن يحققوا لأنفسهم قوة وكيانا بحفاظهم على لغتهم ، واعتزازهم بهاحتى فرضوها على الآخرين ، فكانت عزتهم من عزة لغتهم
    المعاني :
    منعة : قوة .
    المعجزات : الاختراعات .
    تفنناً : ابداعاً .


    الصور الأدبية :
    البيت التاسع : صور المخترعات الحديثة بالمعجزات .

    الفكرة : عزّ اللغةسبب في عزة أصحابها .
    تمني الشاعر من العرب أن يحضروا أسماء جديدة للمخترعات .
    مقارنة اللغة بين دور الغرب في تقوية لغتهم وبين دور العرب العاجز عن إحياءاللغة .
    ---------------------------------------------------


    البيتالعاشر والحادي عشر : تتهم اللغة العرب بهجرانها إلى اللغة الأجنبية واللغة العاميةوليس أدل على ذلك من الأخطاء التي انتشرت في الصحف وهذه الأخطاء تدنيني من القبربلا حلم ولا رفق .

    المعاني :
    مزلقاً : مكان الانزلاق أو السقوط ( انتشارالخطأ اللغوي ) .
    يدنيني :يقربني .
    أناة : بطْ ، رفق ، حلم .

    الصورالأدبية :
    البيت العاشر : صور الأخطاء المنتشرة في الجرائد بالمزالق .
    الفكرة : كثرة أخطاء الجرائد بسبب استخدام اللغة العامية والأجنبية .
    اتهام الصحافةبهجران اللغة الفصيحة إلى اللغة العامية .

    منقول

  2. #2
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    صحار
    المشاركات
    1,119

    افتراضي رد: شرح قصيدة اللغة العبرية تنادي ابنائها

    شكرااااااااااااااااااااا اخي

  3. #3
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    أوليس في قلب من أحب .!
    المشاركات
    1,789

    افتراضي رد: شرح قصيدة اللغة العبرية تنادي ابنائها

    شكراً
    وبارك الله فيك
    ولكن من الأفضل نقله للقسم الخاص به
    لينال ما يستحقه

    كل التوفيق

  4. #4
    أخصائية التوجيه المهني
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    مُقآبِلْ مَنْزِلً الْجِيْرَآْنً ..}
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: شرح قصيدة اللغة العبرية تنادي ابنائها

    بإأركـ الله فيكـ...

    .
    .
    .

  5. #5
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,811

    افتراضي رد: شرح قصيدة اللغة العبرية تنادي ابنائها

    أهلا بك "طالب بارع"

    بوركت على الشرح .. في ميزان حسناتك

    بالتوفيق.

  6. #6
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    oman
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: شرح قصيدة اللغة العبرية تنادي ابنائها

    شكرا لكُُم وجزاكم الله الف خيرا

  7. #7
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    11,946

    افتراضي رد: شرح قصيدة اللغة العبرية تنادي ابنائها

    طالب بارع
    بارك الله فيك
    وفي ميزان حسناتك
    دمت بود

  8. #8
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    2,324

    افتراضي رد: شرح قصيدة اللغة العبرية تنادي ابنائها

    بورك فيك
    جزيت أجره

    فقد تم وضع نسخة احتياطية من هذا الموضوع
    في الموضوع المثبت/ دروس
    لذلك نعتذر على غلق هذه الصفحة

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c