دخول
رمضان
النتائج 1 إلى 18 من 18
  1. #1
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    على قــدر عطـــائك .. يفــتـقدك الآخــــرين
    المشاركات
    3,709

    افتراضي ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"

    "التعلم النشط "
    هو طريقة تدريس تجبر المتعلم على التفكيرواستخلاص المعلومات بنفسه.

    ففي التعلم النشط يجب أن يقوم المتعلمون بنشاطات عقلية حركية من مثل القراءة- الكتابة-المناقشة- حل مشكلة- طرح أسئلة- صياغة فروض- تجربة- بالإضافة إلى مهارات التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم.


    "أبرز فوائد التعلم النشط ...

    1-تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .

    2- يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .

    3-يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .

    4- الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...

    5-يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات .

    6-يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .

    7-المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .

    8-يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة.


    "تطبيق التعلم النشط" ..

    يتخوف بعض المعلمين من تطبيق التعلم النشط لأسباب عدة . لكن يمكن للمعلم أن يبدأ باستخدام طرق تدريس تكون فيها درجة المجازفة قليلة . و فيما يلي تصنيف لطرق التدريس المناسبة مصنفة بحسب درجة المجازفة .

    تصنيف طرق التدريس " التعلم النشط " وفقاً لدرجة المجازفة

    طريقة المحاضرة المعدلة
    طريقة المناقشة
    طريقة التعلم التعاوني
    طريقة العروض التوضيحية
    طريقة لعب الأدوار
    طريقة الرحلات الميدانية


    "طريقة المحاضرة المعدلة"

    طريقة المحاضرة المعدلة ومن خطوات التعديل الواجب إدخالها على طريقة المحاضرة:
    1- تكليف المتعلمين حل تمرينات مرتبطة بالدرس ثم مناقشتهم فيما توصلوا إليه دون رصد درجات.

    2-تقديم عرض مستمر مدته 20-30 دقيقة تقريبا دون أن يكتب المتعلمون أية ملحوظات وبعد ذلك يعطون مدة 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة تمهيدا لمناقشته في مجموعات


    التعــــلم التعــــاونـــي

    تقوم هذه الطريق على تقسيم المتعلمين* إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجيع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( زيارات شخصية،هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به أو وصف رحلة ميدانية قام بها الفريق..

    طريقة المناقشة

    هي إحدى الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : استذكار المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة. تشجع هذه الطريقة المتعلمين على طرح أفكارهم بطلاقة.

    "معيقات التعلم النشط"

    *الخوف من تجريب أي جديد .
    * قصر زمن الحصة .
    * ازدحام المتعلمين في بعض الصفوف .
    * نقص بعض الأدوات والأجهزة .
    * الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
    * عدم تعلم محتوى كاف.
    * الخوف من فقدان السيطرة على المتعلمين .
    * قلة مهارة المعلمين في مهارات إدارة المناقشات .
    * الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم


    "لتخطيط لنشاط في التعلم النشط "..

    من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :

    1. ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..

    2. ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .

    3. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟

    4. هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟

    5. هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟

    6. هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟

    7. هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟

    8. هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .

    9. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟



    "نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط" ..

    1. ابدأ بداية متواضعة و قصيرة .

    2. طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .

    3. جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .

    4. كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .

    5. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .

    6. شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .

    7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل في الممارسات التدريسية و متابعة الجديد .




  2. #2
    مشرفة منتدى الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    7,138

    افتراضي رد: ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"

    شكرا لك عزيزتي العجيمة صحار على تذكرينا ببعض أستراتيجيات التعلم النشط ..

  3. #3
    مشرفة منتدى الدراسات الاجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    على أرض العطاء( عمان )
    المشاركات
    16,103

    افتراضي رد: ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"

    بارك الله فيك أستاذة
    فعلا طرائق تدريسية رائعة
    وكثيرا ما نستخدمها بمادة الدراسات الاجتماعية

    شكرا ليال 2008 على التصميم
    عذرا لجميع الطلاب
    يوجد مواضيع مثبتة في كل قسم مخصصة لمناقشة استفسارات مواد الدراسات الاجتماعية لهذا لن استقبل أي استفسار بالرسائل الخاصة

  4. #4
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"

    جهود متميزة شكرا اختي على طرح الموضوع معا لنرتقي

  5. #5
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    على قــدر عطـــائك .. يفــتـقدك الآخــــرين
    المشاركات
    3,709

    افتراضي رد: ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"

    كل الشكر على كل من خطى ببصمتة على صفحتي ..
    بالفعل معا من أجل التميز والأبداع..

  6. #6
    مشرفة منتدى الفلك ومنتدى شمال الباطنة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    سلطنة الخير
    المشاركات
    10,771

    افتراضي رد: ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"

    مــــــــاشاء الله
    طرحك رائعة...كل الشكر لك........

  7. #7
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    على قــدر عطـــائك .. يفــتـقدك الآخــــرين
    المشاركات
    3,709

    افتراضي رد: ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"

    أسعدني مروركم الرائع ... ونتمى الأستفادة من الورقة ....

  8. #8
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    أرض قــــــــابوس المفــــدى
    المشاركات
    16,275

    افتراضي رد: ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"

    ما شا ءالله عليك أستاذه
    باااارك الله فيك على هذة الإفكار الرااائعه حقاً
    سلمت أناملك التى أبدعت

  9. #9
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    على قــدر عطـــائك .. يفــتـقدك الآخــــرين
    المشاركات
    3,709

    افتراضي رد: ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمير القلم مشاهدة المشاركة
    ما شا ءالله عليك أستاذه
    باااارك الله فيك على هذة الإفكار الرااائعه حقاً
    سلمت أناملك التى أبدعت
    أنرت متصفحي بتواجدك ... ومرورك العطر ..فلك منا أجمل عبارات الشكر والتحايا ...

  10. #10
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    قلب الوطن
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"

    بارك الله فيكِ .. وجزاكِ الله خيراً

  11. #11
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    نزوى مكان القلب
    المشاركات
    342

    افتراضي رد: ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"


    لك خالص الشكر والعرفان على هذا العمل الطيب

  12. #12
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    على قــدر عطـــائك .. يفــتـقدك الآخــــرين
    المشاركات
    3,709

    افتراضي رد: ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nizwa55 مشاهدة المشاركة

    لك خالص الشكر والعرفان على هذا العمل الطيب
    اسعدني مروك العطر .. أنرت متصفحي بتواجدك

  13. #13
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    الوسطى بالقلب
    المشاركات
    3,136

    افتراضي رد: ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"

    جوانب تربوية رائعة تستحق القراءة
    لكم جل الشكر على الطرح

  14. #14
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    على قــدر عطـــائك .. يفــتـقدك الآخــــرين
    المشاركات
    3,709

    افتراضي رد: ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ.حمد الحبسي مشاهدة المشاركة
    جوانب تربوية رائعة تستحق القراءة
    لكم جل الشكر على الطرح
    جميل تواجدك ومرورك العطر على متصفحي .. جزاك الله خيرا

  15. #15
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    Oman
    المشاركات
    1,062

    افتراضي رد: ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"

    ،’
    شكرا لتنويركِ، و لعظيم عطاياكِ
    ،’
    لن أطلب المستحيل:
    هل لكِ أن توضحي هذه الإستراتيجية بدرس معين
    مستخدمة ما ذكرتيه من خطوات
    لتتضح الرؤيا أكثر؟
    ،’

  16. #16
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    على قــدر عطـــائك .. يفــتـقدك الآخــــرين
    المشاركات
    3,709

    افتراضي رد: ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    هنا فيديو يوضح أهمية التعلم النشط ومفهومة وخصائصة والعلاقة بين التعلم النشط وجودة التعليم والنظرية البنائية والتعلم البنائى وأهدافة وأدواته ومعاييره والمعايير القومية للتعليم والعلاقة بين المعايير القومية والتعلم النشط والفرق بين التعلم النشط والتعليم التقليدى وذلك من أجل تعلم أفضل لأولادنا وبناتنا .

    http://www.youtube.com/watch?v=31Cyt-nx0Cg


    هنا عرض فيديو لحصة تطبق التعلم النشط ..

    http://www.youtube.com/watch?v=TK5U6...16AF9C37B8F6B3

    هنا مثال تطبيقي على توظيف اسلوب المجموعات الصغيرة ( او أستخدم العصف الذهني أو ... )– كأحد اسلوب التعلم النشط- في التدريس:



    الموضوع: ( عنوان الدرس أو أي موضوع مثلا ( النظافة الشخصية ) ):

    - في البداية اقوم كمعلم بتحديد اهداف الدرس وبمشاركة المتعلمين، وذلك من خلال اتباع الحوار والمناقشة.

    - نقوم ( المعلم، المتعلم) بتحديد الزمن المقرر لمناقشة هذا الموضوع، وكذلك الخطوات الاجرائية في تنفيذ الدرس.

    - يتم عرض الموضوع من قبل المعلم والمتعلم.

    - تقسيم المتعلمين الى مجموعات من اجل مناقشته مع مراعاة توزيع الادوار بين اعضاءالمجموعة. وبإشراف من قبل المعلم ... وبإمكان المعلم وبالتعاون مع المتعلمين بإختيار اساليب اخرى.

    - عرض كل مجموعة أعمالها، ومناقشة المجموعات الاخرى لها،وهكذا بالنسبة لبقية المجموعات.

    - المناقشة والحوار بين المتعلمين وبإشراف وتدخل عند الضرورة من قبل المعلم، ومن اجل التوصل الى الاسباب المؤدية الى اهمال النظافةالشخصية عند الطفل.

    - مناقشة المتعلمين والمعلم لصور وجمل واسئلة الكتاب المقرر.
    - توثيق ما تعلموه، وما توصلوا اليه بعد عملية الحوار والمناقشة،والمجموعات.

    - يقوم المعلم والمتعلم بإجراء عملية التقييم وذلك من خلال السؤالين الآتيين:

    1. من يذكرنا بأهداف الدرس؟

    ملاحظة: تكون اهداف الدرس مكتوبة علي لوحة او طرف السبورة، وعندها يقوم احدى المتعلمين في غرفة الصف بقراءتها.

    2. هل تحققت هذه الاهداف؟

    يستطيع المعلم بعد توجيه هؤلاء السؤالين من معرفة مدى تحقق هذه الاهداف وبحث اسباب عدم تحقيق بعضها وفي هذه الحالة يكون تخطيط للدروس اللاحقةاكثر دقة.

    وللمعلم المرونة في التخطيط للدرس وتنفيذه، على ان يكون مراعيالاساسيات وخصائص استراتيجيات التعلم النشط المذكورة سابقا.


    هنا أحدث دراسات (أبحاث) عن التعلم النشط باللغة العربية والإنجليزية:

    http://wessam.allgoo.us/t10106-topic

    هنا مرفق استراتيجيات التعلم النشط:


    http://taifsmc.gov.sa/download.php?ids=3&trnprg=1&h=2


    [/FONT][/SIZE]

    [/SIZE]

  17. #17
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,726

    افتراضي رد: ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"

    ما شاء الله
    جهد مميز أستاذتي
    بارك الله فيك

  18. #18
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    على قــدر عطـــائك .. يفــتـقدك الآخــــرين
    المشاركات
    3,709

    افتراضي رد: ورقة"إستراتيجيات التعلم النشط"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موجودة مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله
    جهد مميز أستاذتي
    بارك الله فيك

    شكرا لمرورج العطر أختي " موجودة " دائما متميزة بالردود ومبدعة في أطروحاتج ..
    تقبلي تحياتي

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c