دخول
رمضان
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    حدائق غنّاء
    المشاركات
    1,231

    افتراضي ₰₰«« واقع كتاب أحب لغتي للصف الثاني يناقش في نبع البلاغة ««₰₰





    انطلاقا من مبدأ التطوير الشامل للعملية التربوية
    ولما كانت المقررات الدراسية من اهم اركان هذه العملية
    فقد إتجهت أنظار العاملين في المديرية العامة لتطوير المناهج
    إلى تطوير هذه المقررات ؛ لتسهم بدورها في الإرتقاء
    بمستوى مخرجات التعليم في السلطنة ، ولتتمكن من تلبية
    حاجات المتعلم وفقا للرؤية الجديدة التي تضع نصب عينيها
    تزويد التلميذ بطرائق التعلم الذاتي ، وإستخدام التقنيات الحديثة
    لمواجهة تحديات المستقبل ، والتغيرات الإجتماعية ،
    والتقنية ، والتطور المعرفي الهائل .








    وعلى هذا النحو قدمت المعلمة الأولى للمجال الأول
    يوم الأحد بتاريخ 2/10 / 2010 م حلقة نقاشية بعنوان
    كتاب أحب لغتي للصف الثاني الأساسي
    بمدرسة نبع البلاغة للتعليم الأساسي بإحدى قاعات المجال الأول
    وذلك من أجل وضع الرؤية المناسبة حول الكتاب









    وتحقيقا للأهداف المتوخاة من تدريس اللغة العربية ، فإنه يتوقع من
    المتعلمين مراعاة التكامل بين فنون اللغة العربية الأربعة : الاستماع ،
    والتعبير الشفوي ( التحدث ) ، والقراءة ، والكتابة .




    وقد تم توضيح بعض النقاط المتعلقة بالمنهج وذلك من أجل
    تزويد المتعلم بطرائق التعلم المختلفة لمواجهة التطور المعرفي ،
    ومن خلال توضيح المهارات الأساسية ركزت المعلمة الأولى
    في حديثها بشكل خاص حول التعبير الشفوي ؛ لما له من أثر
    إيجابي في تعلم اللغة .


    ثم تطرقت إلى وضع طرائق جديدة لتدريس هذه المهارات
    المختلفة كل على حدة .




    يكتسب التلميذ من المهارة آداب الإستماع ومهاراته المختلفة
    من أحداث وأخبار وحكايات بصورة عامة من خلال إستنتاجه
    للسلوك او الإتجاه الذي تضمنه مما إستمع إليه وفي النهاية
    يستخلص الفكرة العامة من المادة المسموعة .






    أما التعبير الشفوي فقد أولي عناية خاصة
    بحيث تم التركيز عليه في بداية كل درس تحت
    عنوان ( أتحدث ) لما له من أثر إيجابي في تطور لغة التلميذ
    وتعلمه من منطلق أن اللغة هي أداة التفكير .






    ثم وضحت المعلمة الأولى أن كتاب أحب لغتي بني على أساس
    أن يبدأ درس القراءة بالإستماع إلى النص قبل رؤيته
    وأن يتم التأمل في الصور المصاحبة للنص ، ثم التحدث عنها
    من قبل التلاميذ قبل أن يبدأ عملية القراءة .
    بعدها يتم التركيز فيها على مهارة القراءة ومناقشة الفكرة
    العامة للدرس وجميع المهارات المطلوبة فيه .






    بعدها تم التركيز إنتقال التلاميذ من التعبير الشفوي إلى التعبير الكتابي
    متدرجا من الإجابات القصيرة للأسئلة وتكوين جمل من كلمات ألفوها
    أو تدوين قصة قصيرة ، أو مطالبتهم بتدوين بعض الأفكار العامة
    في النصوص التي قرؤوها أو تكملة جمل ناقصة ، أو ترتيب قصة أو تكملتها
    أو التعبير عن موضوع معين في جمل قصيرة .




    ثم ركزت في حديثها على ان يكون التلميذ هو المحور الأساسي
    في العملية التعليمية
    بحيث تبرز شخصيته كمتعلم مستقل في هذه العملية .
















    كتاب جديد إعتمدته وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الحالي
    ( 2010 / 2011 ) للصفوف ( 2 – 4 ) الأساسي .


    يحتوي الكتاب على مجموعة من النصوص الأدبية والمعلوماتية الزاخرة
    بالمعلومات المفيدة والقيم والإتجاهات والمبادئ التي سيكتسبها التلميذ من
    خلال قراءته لهذه النصوص ويعتمد الكتاب ويركز على القراءة بالدرجة
    الأولى ، حيث أن القراءة هي المدخل الرئيسي لفهم كل نص واستيعاب
    مضمونه وتحليله إلى مفاهيم وحقائق ، ثم تتم الإجابة عن الأسئلة أيضا بعد
    قراءة النصوص قراءة استيعابية تخاطب القدرات العليا لعقول التلاميذ ،
    وتجعلهم قادرين على التفاعل معه بكل سهولةٍ ويسر .




    ثم أضافت الأستاذة صفية الحارثي : " إن كتاب أقرأ لأتعلم يمر بمراحل عند
    تدريسه حيث تكون قراءة المعلمة أولاً ثم قراءة التلاميذ المجيدون ثم بقية
    التلاميذ في المرحلتين الأولى والثانية ، أما في المرحلة الثالثة فتعتمد
    القراءة على التلاميذ بمفردهم وأيضا الإجابة عن الأسئلة ، اما في المرحلة
    الرابعة والأخيرة فتتم قراءة التلاميذ بأنفسهم للنص في فترة زمنية محددة
    مثلا( 40 ) دقيقة والإجابة عن الأسئلة في نفس الوقت ن ثم تقوم المعلمة
    بتصحيح الأسئلة ووضع الدرجات " .







    أتت فكرة الكتاب من خلال مشروع القراءة الدولية للقراءة السريعة
    والمسماة ( قراءة بيرلز ) والتي تعتمد على قراءة النص فترة زمنية معينة ،
    ثم الإجابة عن الأسئلة في نفس الفترة مع وضع مجموعة من الدرجات عند
    الإجابة عن كل سؤال .




    تحياتي أم نواار

  2. #2
    المنسقة الإعلامية لمدرسة المآثر للتعليم الأساسي(1_10)
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    4,035

    افتراضي رد: ₰₰«« واقع كتاب أحب لغتي للصف الثاني يناقش في نبع البلاغة ««₰₰

    تقرير رائع اختي ام النوار
    وتغطية جميلة للموضوع
    موفقة دائما

  3. #3
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    حدائق غنّاء
    المشاركات
    1,231

    افتراضي رد: ₰₰«« واقع كتاب أحب لغتي للصف الثاني يناقش في نبع البلاغة ««₰₰

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملاك الصمت مشاهدة المشاركة
    تقرير رائع اختي ام النوار

    وتغطية جميلة للموضوع

    موفقة دائما

    وجودك هو الأروع عزيزتي

    ( مـــــ الصمت ـــــلاك )


  4. #4
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: ₰₰«« واقع كتاب أحب لغتي للصف الثاني يناقش في نبع البلاغة ««₰₰

    تغطية رائعة
    أم النواار
    بارك الله فيك

  5. #5
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    حدائق غنّاء
    المشاركات
    1,231

    افتراضي رد: ₰₰«« واقع كتاب أحب لغتي للصف الثاني يناقش في نبع البلاغة ««₰₰

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجوم حائرة مشاهدة المشاركة
    تغطية رائعة

    أم النواار

    بارك الله فيك

    الأروع تواجدك في موضوعي
    شكرا لك .. نجوم حائرة

  6. #6
    رئيس مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الدولة
    في قلب المنتدى
    المشاركات
    28,311

    افتراضي رد: ₰₰«« واقع كتاب أحب لغتي للصف الثاني يناقش في نبع البلاغة ««₰₰

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مناقشة رائعة ومفيدة بكل تأكيد
    لك الشكر استاذة على التغطية المتميزة

  7. #7
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    حدائق غنّاء
    المشاركات
    1,231

    افتراضي رد: ₰₰«« واقع كتاب أحب لغتي للصف الثاني يناقش في نبع البلاغة ««₰₰

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنفلوطي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مناقشة رائعة ومفيدة بكل تأكيد

    لك الشكر استاذة على التغطية المتميزة


    الشكر الجزيل لك أستاذي الكريم على حضورك المميز
    جعلنا الله تعالى من يحافظ على رفعة العلم وتقديم كل

    ما هو مفيد للعملية التعليمية

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c