دخول
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    ابرا
    المشاركات
    138

    افتراضي الاخطاء الشائعة في المختبرات

    إستخدمت إحدى الطالبات كأس زجاجي من على اللهب مستخدما مسبقا ووضعت له مواد أخرى في أنبوبة الاختبار .







    الخطأ الرابع:
    استخدمت الطالبة الكاشف الغير مطلوب في التجربة مما أدى إلى ظهور الفتحة الخاطئة ( اللبس في قراءة الكاشف).



    الخطأ لخامس:
    تذوقت طالبة حمض من الأحماض ظنا منها أنه سكر مما أدي إلى لسع في لسانها.


    الخطأ السادس:
    عملت طالبة تجربة تمييز بين الأحماض و ذهبت للبحث عن الكأس و عندما عادت وجدت ارتفاع الأبخرة مما أدى إلى اختناق الطالبة:.
    الخطأ السابع:
    فتحت طالبة صنبور الغاز و بعد فترة وجيزة أشعلت عود الثقاب مما أدى إلى انفجار المختبر المدرسي.

    الخطأ الثامن:
    عند القيام تسخين الكأس أمسكت به الطالبة مما أدى إلى حروق في يدها.





    الخطأ التاسع:
    إستنشقت إحدى الطالبات مادة كيميائية (الكلورفورم) مما أدى إلى تخدير الطالبة



    الخطأ العاشر:
    أخذت إحدى الطالبات مادة كيميائية من الزجاجة و بعد الانتهاء من التجربة أعادت المواد الزجاجة مما أدى إلى الاختلاط أو التغير في المادة الأصلية .


    الخطأ الحادي عشر:
    عند انتهاء الطالبات من إجراء التجارب يتركن المكان غير نظيف و لا بغسل أيدهن مما يؤدي ليديهن مما أدى إلى التسمم و انتقال البكتريا إلى أجسامهن.


    الثاني عشر:
    إسراف الطالبات في استخدام المواد الكيميائية في التجارب العملية مما أدى إلى نقص المواد الكيميائية للسنوات القادمة


    الخطأ الثالث عشر:
    قيام الطالبات بإلقاء العديد من المواد الكيميائية الزائدة وبعضا من أوراق الترشيح في الحنفية عقب انتهاء التجربة مما يؤدي إلى انسداد فتحة الحنفية و تعطيلها .

    الخطاء الرابع عشر:
    عبث الطالبات بمفاتيح الغاز والكهرباء و الماء مما أدى إلى إتلاف هذه المفاتيح و صعوبة صيانتها.

    الخطأ الخامس عشر:
    قيام بعض الطالبات بالكتابة على جدران المختبر و الطاولات و الكراسي مما يؤدي إلى تشويه منظر المختبر.




    الخطأ السادس عشر:
    إهمال معلمات العلوم في مراقبة الطالبات أثناء دخولهن و جودهن في المختبر.

    الخطأ السابع عشر :
    تكليف بعض المعلمات طالبات معينات للقيام بإجراء التجارب و بقية الطالبات مشاهدات بحيث لا يعلمن أي شي عن التجربة .


    الخطأ الثامن عشر:
    قيام بعض الطالبات بالأكل والشرب في غرفة المختبر مما يؤدي إلى تسمم.


    الخطأ التاسع عشر:
    عدم دراية الطالبة بكيفية استخدام أدوات و أجهزة المختبر مما يؤدي إلى إتلافها.


    الخطأ العشرون:
    لعب بعض الطالبات في غرفة المختبر مما يؤدي إلى تكسير بعض الأدوات مع العلم أنها غالية الثمن بحيث يصعب توفيرها بسهولة .



    الخطأ الحادي و العشرون:
    بعض الطالبات لا تقوم بإجراء أي تجربة عملية في المختبر و لا تسجل أيه ملاحظة أو مشاهدة مما يؤدي إلى عدم حلها للتجارب في الامتحانات العملية ورسوبها.


    الخطأ الثاني و العشرون:
    عدم التحضير للتجربة مسبقا من قبل المعلمة مما يؤدي أي التأخير في التجهيز لها و عدم إعطائها النتائج الصحيحة و المرضية التي وضعت من أجلها .





    الثالث و العشرون:
    بعض المعلمات لا يحددن تركيز الأحماض و القواعد للتجربة العملية قبل إجرائها مما يؤدي إلى عدم إعطاء النتيجة المرضية أو الصحيحة.




    الخطأ الرابع و العشرون:
    نقل الطالبة السوائل من الكؤوس دفعة واحدة مما يؤدي إلى اتساخ الطاولات و ملابس الطالبات بنفسها.



    الخطأ الخامس و العشرون:
    استخدام الطالبة أصبع الإبهام في رج الزجاجة التي بها المحلول مما يؤدي تآكل إصبعها.

    الخطأ السادس والعشرون:
    استخدمت طالبة مخبار مدرج في تسخين المواد الكيميائية مما أدى إلى انكسار المخبار المدرج.



    الخطأ السابع والعشرون:
    استخدام الطالبة ماء من الصنبور في محلول نترات الفضة بدلا من الماء المقطر مما أدى إلى تغير لون المحلول..


    الخطأ الثامن و العشرون.
    لمس الطالبة للأسلاك الكهربائية ويدها مبللة بالماء مما يؤدي إلي إصابتها بصدمة كهربائية.


    الخطأ التاسع و العشرون:
    كسرت طالبة كأس زجاجي و أنتشر على الطاولة مما أدى إلى جرح الطالبة و زميلتها.




  2. #2
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    ابرا
    المشاركات
    138

    افتراضي أولا: أضف إلى معلوماتك

    أولا: أضف إلى معلوماتك

    أولا : الهيدروكلوريك إذ أضيف إلى محلول
    1- الهيدروكلوريك إذ أضيف إلى محلول ملح الرصاص : يتكون راسب ابيض يذوب بالحرارة و يعود بالتبريد.
    2- الهيدروكلوريك إذ أضيف إلى محلول ملح نحاس: ويمرر فيه كبريتيد الهيدروجين يتكون راسب أسود.
    3- الهيدروكلوريك إذ أضيف إلى محلول ملح كربونات : يحدث فوران ويخرج غاز ثاني أكسيد الكربون.
    4- الهيدروكلوريك إذ أضيف إلى محلول ملح بيكربونات يحدث فوران ويخرج غاز ثاني أكسيد الكربون.
    5- الهيدروكلوريك إذ أضيف إلى محلول ملح كبريتيد : خروج غاز كريهة الرائحة هو كبريتيد الهيدروجين.
    6- الهيدروكلوريك إذ أضيف إلى محلول ملح نيتريت : خروج أكاسيد النتروجين تحمر بملامسة الهواء.
    7- الهيدروكلوريك إذ أضيف إلى محلول ملح كبريتيت : خروج ثاني أكسيد الكبريت الذي يخضر لون البيكربونات.

    ثانيا: حمض الكبريتيك إذ أضيف إلى أملاح جافة
    1- حمض الكبريتيك إذ أضيف إلى ملح كلوريد : خروج كلوريد الهيدروجين الذي يدخن مع النشادر.
    2- حمض الكبريتيك إذ أضيف إلى ملح بروميد :خروج البروم الأحمر.
    3- حمض الكبريتيك إذ أضيف إلى ملح يوديد : خروج بخار اليود البنفسجي وكبريتيد الهيدروجين.
    4- حمض الكبريتيك إذ أضيف إلى ملح نترات: خروج بخار حمض النتريك.

    ثالثا:محلول نترات الفضة كاشف رئيسي وإذا أضيف إلى محلول
    1- محلول نترات الفضة كاشف رئيسي وإذا أضيف إلى محلول ملح كبريتيد : يتكون راسب أسمر يذوب بالماء الساخن.
    2- محلول نترات الفضة كاشف رئيسي وإذا أضيف إلى محلول ملح كلوريد: يتكون راسب أبيض يذوب في النشادر.
    3- نترات الفضة كاشف رئيسي وإذا أضيف إلى محلول ملح بروميد يتكون راسب أبيض مصفر يذوب في النشادر.
    4- نترات الفضة كاشف رئيسي وإذا أضيف إلى محلول ملح يوديد : يتكون راسب مصفر لا يذوب في النشادر.
    5- نترات الفضة كاشف رئيسي وإذا أضيف إلى محلول ملح نيتريد : يتكون راسي أبيض يذوب بالماء الساخن .
    6- نترات الفضة كاشف رئيسي وإذا أضيف إلى محلول ملح كبريتات : يتكون راسب أبيض يسود بالتسخين كالمراه.
    7- نترات الفضة كاشف رئيسي وإذا أضيف إلى محلول ملح فوسفات : يتكون راسب أصفر يذوب بالنشادر وفي حامض النتريك.

    رابعا: خلات رصاص
    1-ملح كبريتيد : يتكون راسب أبيض لا يذوب في حامض الهيدروجين.
    2- ملح كلوريد : يتكون راسب أبيض يذوب بالتسخين ويعود بالتبريد.
    3 – ملح كبريتات : يكون راسب أبيض يذوب في خلات الامونيوم.

    خامسا التميز بين الأحماض:
    1- خراطة النحاس أذا تفاعلت مع حمض و بدون تسخين و تكوين أبخرة بنية هذا حمض النتريك .
    2- سكر إذ تفاعل مع حمض وتكون فحم و بدون تسخين هذا حمض الكبريتيك.
    3- الامونيا إذ تكون أبخرة بيضاء أو سحب بيضاء مع حمض هذا حمض الهيدروكلوريك.

    سادسا: التميز بين ثاني أكسيد المنجنيز وأكسيد النحاس الأسود والفحم.
    1- إذ أضيف حمض الهيدروكلوريك مع ثاني أكسيد المنجنيز ينتج غاز كلور ( بدون تسخين).
    2- إذ أضيف حمض الهيدروكلوريك مع أكسيد النحاس الأسود يتفاعل مع التسخين( بدون غازات)يعطي محلول أ خضر هو كلوريد النحاسوز
    3- حمض الهيدروكلوريك مع الفحم لا يتفاعل بالتسخين أو بدون التسخين ولا يخرج غازات.
    سابعا في حلة المواد المتحولة كيف نتصرف فيها؟
    1-في حالة كبريتات الحديدوز الغير صالحة أي تحول ت من اللون الأخضر الجلاتيني إلى اللون البني و هو(كبريتات الحديديك) : تغسل جيدا لإزالة الشوائب منها والجزء المتبقي منها يضاف إليه حمض كبريتيك المخفف مع جزء من برادة حديد ثم يترك لمدة 24 ساعة وبعدها يرشح فتتحول إلى كبريتات حديد وز مرة أخرى كمحلول لأنه خرج منها الهيدروجين فيحول الحديدك إلى حديدوز.
    2 – لتحويل ثاني كربونات الصوديوم إلى كربونات بالتسخين مع التقليب المستمر.
    3- قطعة بلورات النحاس المائية يمكن تحويلها إلى كبريتات نحاس زرقاء وذلك بتسخين البلورة الأمامية مع التقليب المستمر في جفنه لخروج بخار الماء والأكسجين الموجود في الهواء فإنها تحول تعود مرة أخرى إلى كبريتات نحاس زرقاء لان التسخين يفقدها ماء التبلور.













  3. #3
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مختبر العلوم
    المشاركات
    342

    افتراضي رد: الاخطاء الشائعة في المختبرات

    بوركت اختي الكريمه على الطرح

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c