دخول
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 26
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    مشروع :
    (( تطبيقات الكايزن في تدريس العلوم في مختبر الحاجر))
    أعداد : فنية مختبر علوم مدرسة الحاجر للتعليم العام بنات (1-9)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كلنا سمعنا وشاهدنا وقرأنا عن تقدم الصناعة في اليابان وتذهلنا درجة تقدمها وتطورها التي نلمسها كل يوم وحين ظهر( برنامج خواطر3من اليابان )أوضح لنا معد ومقدم البرنامج الأستاذ أحمد الشقيري بعض أسرار التقدم العلمي في الحضارة اليابانية وعملا بالقول المأثور :"الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو الأجدر بها" أحببت هنا كفنية مختبر علوم أن أضع برنامجا علميا ذا ملامح واضحه وخطه مدروسه للأستفادة من دولة متقدمة علميا كاليابان في أقتباس بعض الأفكار ومبادئ العمل العلمية السائدة والمنتشره في مؤسساتهم وتطبيقها هناعبر ادخالها ووضعها وتوظيفها في برنامج علمي وعملي متكامل يهدف لتأصيلها في نفوس الطالبات وبالتالي تطبيق التنمية المستدامه وتحقيق التقدم العلمي عبر سلسلة من المشاريع المتضمنة للبرنامج سيتم تنفيذها خلال المختبر..
    الفكرة الأساسية من الكايزن هي وضع "أنظمة "..
    هذه الأنظمة قد تكون في فكرتها بسيطة ولكنها مفيدة جدا ومثرية في تحقيق فوائد كبيرة في جانب العمل ,,وتهدف الى تعزيز تعلم الطالبه لعلوم كثيرة وأجادتها لها عبر اشراكها في برنامج (تطبيقات الكايزن في تدريس العلوم في المختبر)تحت أشراف ومتابعة وتنفيذ فنية المختبر .



    عبر عملي ل3سنوات في 3 مختبرات ل3مدارس مختلفه رأيت الكثير ولامست وشاهدت العديد من الثغرات في تنفيذ حصص العلوم في المختبر وهذا البرنامج أضعه هنا لأصلاح شئ من هذه الثغرات ويطرح طرقا جديدة لتطوير تدريس العلوم في المختبر للرقي بالوضع الحالي وتغييره للأفضل وعبر تفعيل مبادئ (الكايزن )الذي سيمكننا من تنفيذ حصص العلوم في المختبر بشكل أسرع وأفضل وأحسن وهنا سنجني فوائد يمكن أجمالها في ثلاثه هي (حفظ أوقات كثيرة من نصاب الحصص من الهدر والضياع وحسن استغلالها بحسن استثمارها وحفظ صحة وسلامة الطالبات بتمكينهن من العمل في المختبر بأفضل الأساليب الممكنه والسليمه والصحيحه والتي تضمن لهن سلامتهن وصحتهن على المدى البعيد وأخيرا يهدف الكايزن الى تدريس حصص العلوم في المختبر بأفضل أسلوب ممكن عبر زيادة الجودة والكفاءة في تنفيذ هذه الحصص حيث ستكون الطالبات مؤهلات مسبقا – من قبل برنامج الكايزن - لتنفيذ حصص العلوم بأفضل جودة وكفاءة ممكنه وهذا هو مبدأ الأحسان النبوي حين يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (ان الله كتب الاحسان على كل شئ ) وبذلك يأمرنا بأن نحسن في كل شئ وفي كل أمر نقوم به وأن نحسن هو أن نقوم بالأمر – أي تدريس العلوم في المختبر – بأفضل طريقه ممكنه لدينا - وعبر تنفيذنا وتطبيقنا لمشروع الكايزن في مختبر العلوم نستطيع أن نقول أننا في مدرسة الحاجر ننفذ الأحسان الذي أوصى به الرسول في تدريس العلوم عبر المختبر , هذا الأحسان يتمثل في تدريس الطالبات بشكل وأسلوب جديد يحفظ على الطالبات والمعلمات أوقاتهن وصحتهن وعقولهن .
    البرنامج له أهداف كثيرة منها :
    1-جذب الطالبات الى المختبر وتقريبهن من مشاريع تطبيقات العلوم المختلفه وكسر الحاجز- الذي تفرضه مناهج العلوم أحيانا وقوانين العمل أحيانا أخرى - بينهن وبين مختبر العلوم بحيث سيكون بأمكان كل طالبه في المدرسه الحضور للمختبر في أي وقت تشاءه –في الفسحه مثلا-وفي أوقات حصص الأحتياطي ويضمن البرنامج بأن لا يقل عدد مرات حضور كل طالبه في الأسبوع الواحد عن مرتين وبالتالي يساهم البرنامج برفع معدل حضور الطالبه للمختبر الى 10حصص في الشهر و40في الفصل الدراسي و80أو أكثر في العام الدراسي وهذا الكم الهائل من الحضور للمختبر سيعني لها لاحقا في مستقبلها وحياتها المهنية الشئ الكثير .
    2-أكساب الطالبات مهارات أساسية في العلوم وفي استخدام المختبر وقد يكون المنهج الدراسي قد تجاوزها أو لم يركز عليها وقد لا يكون من الأمكان تدريس الطالبه لها عبر حصص العلوم العادية –بحكم وجوب توزيع المعلمه أهتمامها على 30طالبه في المختبر وليس واحده فقط بينما وقت الحصه لا يتجاوز45 دقيقه وبالتالي قد تحرم من معرفتها مما يؤدي لتأثيرات سلبية لاحقا سواء من حيث سلامتها في المختبر أو من حيث مستواها التحصيلي في مواد العلوم أو من حيث اتقانها لمهارات عملية معينة يتطلبها العمل والتخصص لاحقا – في الحادي عشر والثاني عشر - وحينها يكون الوقت متأخرا جدا لأدراكها .
    3-رفع مستويات الفهم لدى الطالبات لمضمون المنهج الدراسي بتقديم ماده علمية أكثر غزارة وأشد عمقا وأكثر تأثيرا-حيث أن المعروض عبر مناهج العلوم الحالية لا يتسع للقيام بذلك - عبر عرض أفلام مختلفه وتنفيذ تجارب متنوعه والخروج في رحلات استكشافية والقيام بمشاريع علمية متعدده وأنشطة ونشاطات مباشرة تمكنهن من أكتساب عمق أبعد لمفاهيم المادة العلمية وتسهل عملية حصولهن على المهارات اللازمة وبكفاءة أكبرمن المعتاد –عبر المناهج التقليدية التي تعتمد في أساليبها على التلقين وتحفيظ المادة العلمية وتهمل الجوانب الأخرى وبالتالي تقتل روح الأبداع ولا ترفد الطالبه بالكثير الذي من شأنه تعزيز الفضول العلمي أو تطوير موهبتها العلمية- .
    4- عبر اشراك الطالبات في مهام علمية متنوعه يتم تلقينهن مباشرة أو بأساليب غير مباشرة الكثير من القيم الأسلامية العظيمة منها : النظافه والطهارة والنظام واحترام الوقت ويتم تعزيز اكتسابهن وتحليهن بالصفات الحميدة مثل الأمانه العلمية في كتابة البحوث العلمية والجد والأجتهاد والمثابرة والصبر والتحمل في تنفيذ وتصميم واختراع وابتكار المشاريع العلمية الخلاقه التي تخدم الوطن وتعزز روح الأنتماء للحضارة الأسلامية وترفدها بالكثير من الأنجازات العلمية الغير منقطعه لتواصل حمل رسالة الأجداد من أعمار الأرض والكون بالعلم وتجعل الطالبه تتحلى بالحلم وسعة الصدر وتلتزم الدقه والتأني لاحقا كصفات أصيلة في شخصيتها كطالبة علم وعالمه صغيرة ستمكنها من جني الكثير في مشوارها العلمي عبر العمل في المختبر والى جانب ذلك يتم تعليمهن مبادئ الأخلاق الجميلة مثل التعاون مع أفراد المجموعه والعمل بروح الفريق الواحد وخدمة المجتمع وخدمة الوطن وحماية البيئة واحترام الطبيعة ويتم تعريفهن بأسرار وأعجاز خلق الله ويتم زيادة تبصيرهن عبر- مشاهدة سيديات الأفلام العلمية وعروض البوربوينت- بمعجزات القرآن العلمية مما يعمق في روح الطالبات حب العلم وحب العمل بأيات القرآن وأعمار الوطن بالعلم وأخلاص العلم والعمل لله عزوجل ..
    5-زيادة الجودة والكفاءة لدى الطالبات في تنفيذ التجارب والأستكشافات عبر حصص العلوم المقررة في المنهج وذلك سيتأتى من خلال أتاحة الفرصه لهن في استخدام المختبر وأدواته بشكل أكبر وهذه الأستمرارية في تلقي التعليم بشكل مباشر وحر في المختبر ستمكن من زيادة ورفع مستوى الدقه في تنفيذ العمل المطلوب من الطالبه لاحقا عبر حضورها في حصص العلوم مع معلمتها حيث سيكون قد تم تبصيرها بأساسيات العمل ومهاراته المبدئية مسبقا من قبل فنية المختبر وستقل نسبة الخطاءالواردة وسيقل شعور عدم الرضا والأرتياح أو شعور الأنزعاج لدى معلمة العلوم عن مستوى مهارات طالباتها العملية وستقل المدة التي ستستغرقها المعلمه في شرح الدروس في المختبر حيث سيقل العبء عليها لاحقا في تأهيل الطالبات للوصول بهن الى أحسن وأفضل طريقة اداء في تنفيذ المهام والتجارب والأستكشافات العلمية وهذا سيؤدي الى زيادة تفرغها للأهتمام بتنمية الجوانب الأخرى لدى الطالبه عبر تنفيذها لحصة العلوم في المختبر .
    ولأن الكايزن مبدأ يشارك فيه الجميع فأنني وضعت هذا المشروع هنا بحيث يمكن فتح الباب للجميع لتسهيل وصول الأقتراحات من كل الأفراد الراغبين في المشاركه لمساعدة المنفذين للمشروع أومن الجهات المعنية أو المسؤوله لكي تتم دراستها وتنفيذها وأضافتها للبرنامج و المجال مفتوح لأي فكرة جديدة مهما كانت بسيطه,,والمهم من هذا أنه سيمكننا من أن نستمر في رفد المشروع بتدفق من الأفكار متواصل ودون انقطاع ..
    الكايزن هدفه في الأساس أحداث تطويرات لتدريس العلوم في المختبر ربما ستكون بسيطه ولكنها ستكون دائمة وأحب الأعمال الى الله أدومها وان قل ...
    وهذا سيتضمن التعهد بتنفيذ مشاريع متواصله بحيث سيكون هناك تقرير أسبوعي عن فعالية معينة تم تنفيذها في المختبر وصور لهذه الفعالية والأهداف التي حققتها .
    أن برنامج (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في المختبر ) سيتكفل بتوجيه أهتمام أكبر لطالبات الحاجر بمن فيهن طالبات الصف الأول والثاني والثالث والرابع – واللواتي لا يشملهن منهج التدريس في المختبر - لتأهيلهن التأهيل العلمي المناسب وأكسابهن الكثير من حب العلوم وتشجيعهن للأنضمام بقوة لحركة الأبداع العلمي وأن يصبحن من الذين يستطيعون اليوم أن يفهموا التكنولوجيا وتطبيقاتها المختلفه بشكل أفضل وأعمق ومنها مثلا : الأجهزة التي نراها اليوم ونستخدمها في كل مكان والتي كانت في الأساس فكره بسيطه لنظرية علمية طورها أحد العلماء وتبناها حتى ترعرعت ونضجت فأصبحت جهازا أو آلة وأصبحت تمنحنا حياة مدنية راقية وتمكننا من العيش بشكل أفضل وأريح وأمتع ..أن الكايزن يهدف لدفع عملية التعليم في مختبر الحاجر للأمام خطوات كبيرة بل وعملاقه ...أن المتأمل من الكايزن أن يصنع الكثير لطلابنا ويحقق تطويرا شاملا في فهمهم للعلوم وفي تطويرهم للصناعه في وطننا –عمان- لاحقا كما صنع مع الطلاب اليابانيين ..



    مشروع(تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في المختبر )والأهداف التي يتطلع لتحقيقها البرنامج :

    مبدأ التفويض من أهم الأمور التي توفر على الموظف وقته وذلك بأعطاء بعض المهام للآخرين ليقوموا بتنفيذها ومن ثم يتفرغ هو لما هو أهم ..
    1-تستطيع معلمة العلوم اليوم تفويض بعض مهامها الى فنية المختبر مثل : تدريس الطالبات أجزاء الميكروسكوب وتدريبهن على استخدامه وضبط الشريحة واعداد الشريحة (بصل + حيوانية + نباتية ) وغيرها من مهام مثل مبادئ السلامه والتعامل مع المواد الكيميائية وتركيب الدائرة الكهربائية وغيرها وتتفرغ هي لشرح الأمور الأساسية بأستفاضة أكبر في مناهج العلوم.
    2-تستطيع معلمة العلوم تفويض مهام الأعتناء بالطالبات الضعيفات في التحصيل العلمي في المادة الى فنية المختبر وهي ستعد خطه متكامله بالتعاون مع اخصائية المدرسة للأهتمام بهؤلاء الطالبات وتدريسهن بأستخدام أساليب أخرى متنوعه وأنشطه متخصصه تمكن من زيادة ألمامهن بموضوعات المادة العلمية وتمكنهن من اللحاق بمستوى باقي طالبات الصف .
    3-تتمكن فنية المختبر باستخدام هذا المشروع من تقديم سلسلة من التحسينات الهائلة في مستويات الأبداع والقدرة على الأبتكار والأختراع في طالبات جماعة النادي العلمي وتستطيع أن ترفد برامج خطط التنمية المعرفية في المدرسة بالكثير من التطويرات والمشاريع المفيدة .
    4- أن تفويض المهام العلمية المرتبطه ( بتدريس مهارات العمل للطالب في المختبر) الى فني المختبر يمكن من رفع مستوى الانتاج في المؤسسة المدرسية بفضل تفرغ الفني من الأساس للقيام بهذه المهام بأحسن وجه وألمامه الأوسع بها بحكم قربه من المختبر ومعرفته الأكبر بالتجارب .
    5-أن التفويض يمكن من تقليل ازدحام الأعمال على معلمة العلوم والذي كان سيقلل بدوره من مستوى الجودة في تدريس حصص العلوم في المختبر بينما الآن بفضل المشروع سيكون من المفترض أن تركيز معلمة العلوم ينصب على تدريس التجارب المذكورة في المنهج وخطة العمل العملية فقط وبدون التطرق الى تدريس مهارات أخرى حيث سيتم معالجة هذه المهارات الأخرى عبر البرنامج الموضوع في مشروع (الكايزن لتدريس العلوم في المختبر) .
    قد تكون كل الأمور المذكورة هنا أمورا بسيطه جدا ولكنها ستؤدي حتما الى تغييرات جذرية لاحقا وهذا هو السر في الكايزن حيث فكرة عمل الكايزن هو أدخال التطويرات للعمل في المؤسسه-أو المختبر- بصورة تدريجية وبسيطه ومرحلية–بحيث لا تستثقلها النفس في البداية أو ترفضها – ولكنها تكون مستمرة وتتم التوسعه فيها بين كل فينة وأخرى عبراحداث تجديدات وتطويرات متتابعه الى العمل .
    ولذلك لا يجب أن نحتقر من التطوير شيئا فكل هذا سيصب في مصلحة تدريس العلوم للطالب وهذه الأمور الصغيرة ستجتمع في النهاية لتجعل حياة هذا الطالب أفضل وأحسن وقد تحدث له طفرة نوعية حيث سيخرج الطالب من هذا المشروع وهو على أقل تقدير أعتاد وتعود على مفاهيم ستشكل له تغييرا في حياته ومصيره أهمها :العمل الذاتي وخدمة النفس .
    والمبدأ العالمي في التربية يقول :
    قل لي وسوف أنسى
    أرني وقد أتذكر
    أشركني وسوف أفهم
    واليوم بتطبيق الكايزن في تدريس العلوم في المختبر نتمكن من تدريس الطالب مفاهيم ليعمل بها وتخدمه في حياته وليس فقط معلومات ليكتبها في ورقة الأختبار ,,
    أننا عبر الكايزن نشرك الطالب في مسيرة التعليم في المختبر ونعطيه الفرصة والمجال الأكبر والأوسع ليستفيد من أفكار وتطبيقات العلوم في تحسين وطنه والرقي بذاته ..
    أعداد فنية مختبر مدرسة الحاجر للتعليم العام بنات (1-9)
    سلطانه حمد الحجري

    وسيتم أضافة صور مبدئية لتطبيقات البرنامج (الكايزن في تدريس العلوم في مختبر الحاجر )لاحقا بأذن الله ...

  2. #2
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    مبدأ الكايزن الذي كان السبب الرئيسي في ازدهار وتقدم العمل في المؤسسات اليابانية كان يركز على نقاط الهدر ويصححها ,,وحين نأتي لتوظيف هذا المبدأ في مختبراتنا نجد أن الهدر waste يكون في عوامل محددة وبالتالي نركز على تصحيح الخطأ في هذه العوامل وتقليل نسبة الهدر وفي المقابل سنجد أن فعالية العمل تزداد ,,,
    نقاط الهدر هي العوامل التي تقلل من جودة العمل وتسبب تقليل الكفاءة والجودة والاتقان ...
    تفعيل مبادئ الكايزن وتوظيفها في المختبر سيرفع من الأنتاجية ويطور من مهارات الطالبات ....

  3. #3
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    أرض الله
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    بسم الله الرحمن الرحيم


    قل لي وسوف أنسى
    أرني وقد أتذكر
    أشركني وسوف أفهم


    كلمات تؤثرني كلما ترددت على مسامعي ومن شدة شغفي بتلك الكلمات بت ارددها بأي تجوال لي
    بوركتي أختي مختبر الحاجر لطرحك للموضوع التي يمكن أن يكون قد طرح سابقا ولكن إختلاف العبارات والطرق وتنوع الأساليب المستخدمة بالطرح قد تضفي على الموضوع إطلالة ورونق يزرع من الفرد طاقة إنتاجية للعطاء والدافعية وفقتى أخيتي وللأمام دائما بمختبراتنا وبرقي طلابنا
    وهنا أحببت أن أضيف أن



    إنها استراتيجية الكايزن اليابانية




    KAIZEN


    تتكون كلمة كايزن باليابانية من جملتين


    KAI


    وتعني المستمر


    ZEN



    وتعني التحسين



    وتعني كلمة كايزن باليابانية التحسين المستمر وهي عبارة عن استراتيجية سهلة وابداعية تستطيع أن تخفض الهدر في الطاقة والوقت والموارد والمصاريف والمساحات وبحيث مهدت الطريق للشركات اليابانية لتحقيق أعلى معدلات صافي أرباح في العالم على الرغم من أنها تبيع عدد منتجات أقل من منافساتها العالمية وبجودة أعلى



    كايزن كانت الاستراتيجية التي مهدت الطريق لجميع برامج وأنظمة الجودة الحالية



    والتي تعتمد على البساطة والمشاركة



    وتحتوي على أعلى درجات المتعة والمرح



    وتتسم بالإبداع والابتكار

  4. #4
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    khassab
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    مشروع جيد جدا والله يوفقكم بإذن الله.
    أحب أن أضيف أننا نعمل معظم الأعمال المكتوبة في المشروع
    مثل:المساعدة في مشاريع الطالبات للمنهج والتنمية المعرفية ومساعدة مشرف النادي العلمي
    والوقوف مع المعلمة أثناء الحصة العملية في المجموعات الطلابية وتعليمهم المهارات في استخدام الأدوات المخبرية.
    وأي حصة تكون الطالبة فاضية فيها تأتي إلى الفنية لتخبرها أنها تريد أن تحجز المختبر في اليوم كذا والحصة كذا ويكون ذلك في سجل خاص بحجز الطالبات في المختبر،ويكون لها ذلك مع مجموعتها طبعا باشراف فنية المختبر.
    وأحيانا نشرح لهم الدوائر الكهربائية وكيفية توصيلها ،والوقوف أيضا على شرح الأجهزة وكيفية عملها وتشغيلها.
    وشرح التجربة للطالبة الغائبة او التي لم تحضر الحصة لظروف معينة.
    غيرأننا لم نقم بتدريس الطالبة الضعيفة الشئ الوحيد الذي لم نقم به.
    ((كنا نعمل ذلك من غير أن نعرف أنه يطبق في الخارج على أنه مشروع)).

  5. #5
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    السلام عليكم
    شكرا على طرح هذا الموضوع الجميل الرائع والمقبول نظريا ولكن عمليا صعب تطبيقة وخاصة انك ذكرت ان هذا المشروع سوف يكون تحت أشراف ومتابعة وتنفيذ فني / فنية المختبرللأسباب التالية : -
    1 ) للقيام بهذا العمل يحتاج الى فني مختبر متفرغ
    ليس لديه تحضير تجارب أو متابعة الأعمال الأدارية
    الخاصة بالمختبر ومتابعة نظافة وتنظيم مختبرين في
    وقت واحد
    2 ) المشروع يحتاج الى مختبر علوم مفرغ وليس الى
    مختبر يتم فية حجز الحصص الى 6 أو 7 حصص
    يوميا من قبل معلمي العلوم
    3 ) في حصص الأحتياط من سوف يرافق الطلاب الى
    المختبر

    وحول النقطة التي ذكرت في الموضوع ( تستطيع معلمة العلوم تفويض مهام الأعتناء بالطالبات الضعيفات فيالتحصيل العلمي في المادة الى فنية المختبر وهي ستعد خطه متكامله .......) أرى من وجهة نظري ان يقوم كل شخص بعمله الذي أعد من أجله ودرس فنحن الفنيين بأمكننا ان نبدع ونطور من أنفسنا من خلال عملنا داخل المختبر وليس ان نعمل كمعلمين ونقحم أنفسنا في مجالات غيرنا

  6. #6
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    [QUOTE=مجد الرافدين;2148923725]السلام عليكم
    شكرا على طرح هذا الموضوع الجميل الرائع والمقبول نظريا ولكن عمليا صعب تطبيقة وخاصة انك ذكرت ان هذا المشروع سوف يكون تحت أشراف ومتابعة وتنفيذ فني / فنية المختبرللأسباب التالية : -
    1 ) للقيام بهذا العمل يحتاج الى فني مختبر متفرغ
    ليس لديه تحضير تجارب أو متابعة الأعمال الأدارية
    الخاصة بالمختبر ومتابعة نظافة وتنظيم مختبرين في
    وقت واحد
    2 ) المشروع يحتاج الى مختبر علوم مفرغ وليس الى
    مختبر يتم فية حجز الحصص الى 6 أو 7 حصص
    يوميا من قبل معلمي العلوم
    3 ) في حصص الأحتياط من سوف يرافق الطلاب الى
    المختبر

    وحول النقطة التي ذكرت في الموضوع ( تستطيع معلمة العلوم تفويض مهام الأعتناء بالطالبات الضعيفات فيالتحصيل العلمي في المادة الى فنية المختبر وهي ستعد خطه متكامله .......) أرى من وجهة نظري ان يقوم كل شخص بعمله الذي أعد من أجله ودرس فنحن الفنيين بأمكننا ان نبدع ونطور من أنفسنا من خلال عملنا داخل المختبر وليس ان نعمل كمعلمين ونقحم أنفسنا في مجالات غيرنا[/QUOTE]

    شكرا لك ما كتبت ,,,,يبقى رأيك الخاص بك أخي وتبقى لي رؤيتي الخاصه أيضا ,,,


    كثير منا يتعرض لضغوط نفسية و اجتماعية و غيرها و لكن لنعلم جميعاً
    بأن الألماس
    كتلة من الفحم الحجري تكونت بفعل الضغوط

  7. #7
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    http://www.youtube.com/watch?v=0C8OQ3TmCgQ



    medical laboratory technicans
    requires:
    good attention 1-
    2-stand for hours and being working under pressure
    3-have ability to work well with hands

    4-need to know more about

    medical technologies

    تستطيع الطالبه بعد مشاهدتها لمجموعة أفلام مصورة حول المختبرات أن تتعرف على طبيعة العمل في المختبرات وتفهم الكثير حول موضوعات العمل وشروطه وأختصاصاته ..

    مثلا في هذا الفيلم المصور تستطيع الطالبه أن تفهم أن فنيي المختبرات الطبية يجب أن يكونوا على دراية بأهم التقنيات الحديثة المستخدمة في مجال الخدمات والرعاية الطبية وأن ألمامهم هذا يترتب عليه حياة وصحة المرضى الذين سيعملون على تشخيص وعلاج العينات المأخوذة من دمهم مثلا (داياجنوز آند تريت ذير ديسيسس)

    كذلك يجب أو ينبغي أن تكون الطالبه تتمتع بالمزايا التالية :
    1-الملاحظة الدقيقة وسرعة البديهة والأنتباه والحذر لأدق التفاصيل (للتحاليل مثلا أناليسس) (أكيورسي از فيري ايمبورتانت ان ذس كايند أوف جوب )

    2-العمل تحت ضغوط شديدة

    3-لديهم القدرة على العمل باليد بروعة وأتقان في المختبر (يجب أن يكونوا ممن تلقوا تأهيلا عاليا من حيث مستوى المهارات المخبرية )



    هذا النوع من التعليم له مميزاته :

    1-مثلا ينقل للطالبه تصورا أوسع حول الوظائف التي من الممكن أن تكون عليها اذا واصلت تألقها في المختبر وهذا يخلق في نفس الطالبه الحافز ويزرع في نفسها أيضا روح التطلع للأفضل ويجلب لها أحساسا بجدوى ما تقوم به حاليا -من تعلم مهارات العمل المخبري -في حصص المختبر بحيث أنها حين تعلم أنها ستحتاجها لاحقا في مستقبلها المهني ستكون من الآن على أستعداد لتعلمها وبروح متشوقه للعلم وبروح تجعل الحصة في المختبر تفيض بالشعور بالمتعه وليس الملل .....


    وهناك يبقى الكثير

  8. #8
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    http://www.youtube.com/watch?v=r923p...eature=related

    هذا الفيلم أيضا له فوائد ويجلب الكثير من التطوير لعقول الطالبات ويجعلهن يمتلكن رؤية مختلفه لمستقبل جمييييييييييييييل

    مع هكذا ثقافة نستطيع أن نصعد بأرواح طالباتنا ونبعد عنهم كل أحساس بالملل من رتابة المناهج التقليدية .....

    التعليم اليوم ليس فقط ينبغي أن يتركز على الكلمات المكتوبه في الكتب المدرسية ولكن ينبغي أن يخرج عن المنهج التقليدي ليتضمن الأستعانه بكل وسائل التقانة الحديثة لأيصال الأفكار والمعلومات لعقل الطالبه وبشكل أقوى وأسرع وأكثر تأثيرا ...

    البريطانيون يعتمدون في تدريس طلابهم في المختبرات على what drives you ?????

    بمعنى آخر :


    ينبغي خلق الحافز في نفوس طلابنا لأن هذا فقط هو الشئ الذي سيجعلهم يرغبون في التعليم وليس غيره .....

    الحافز هو الذي يسوق الطالب ليدرس وبينما أختفائه من روح ونفس الطالب وأفتقار الطالب له يجعل العملية التعليمية تسير في بطءءءءءءءء وهذا ما ينبغي أن نكثف جهودنا للقضاء عليه ...



    ربما الكثير من طالبات المدرسة لم يكن يحملن أي مشاعر أو رغبه في العمل المخبري وهذا يجعل التعليم في المختبر يسير في بطء ولكن حين نخلق بيئة تجعل الطالبه محفزة للعمل المخبري ونجعل المختبر بيئة داعمه لهكذا ثقافة سنستطيع تغيير الحال لحال أفضل ......



    الآن :

    حينما نقف مع الطالبه ونساعدها في أن تكتشف ذاتها وتعرف ميولها من اليوم لربما ستختار وظيفة المستقبل بحيث تكون في مجال قريب من المختبر وبالتالي سنستطيع من اليوم أن نساعدها في بناء ذاتها المهنية وتكوين مستقبلها الوظيفي وهذا سيجعلها تكون مبدعه حينما تصل للتخرج .....

    سنستطيع عبر تفعيل برنامج الكايزن في مدرسة الحاجر أعداد الطالبات الموهوبات والطموحات والراغبات بطريقة مركززززة أكثر للعمل وللتخصص في العمل المخبري لاحقا ومنذ اليوم ....


    ينبغي أن نقف اليوم ونسأل أنفسنا -كفنيي مختبرات ومعلمي علوم -بشفافية : هل نقدم لطلابنا في المختبرات تعليما به متعه ؟؟؟

    هل تتواجد في أهتماماتنا هكذا توجهات ؟؟

    الواقع الذي نشاهده اليوم في مدارسنا يقول : أن الطالب أو الطالبه سيأتي للمختبر ويقوم بعمل يتناسب مع مقدار الحافز أو القوة الدافعه التي تم بنائها مسبقا من قبل (فني المختبر +معلم العلوم +الأهل )
    what drives you ?

    ما الذي يسوقك ؟؟؟ما الذي يدفعك ؟؟؟؟؟

    اذا كان هناك أهتمام وتوجه من قبل (فني المختبر +معلم العلوم ) بتوجيه شئ من العناية بموضوع خلق الأنترست (المتعه )interest في العمل خلال حصص المختبر سيكون هناك أرتفاع في معدل أداء الطلبه والطالبات واذا أختفى الأهتمام والعناية بهذا الجانب سيختفي من مختبراتنا ونفوس طلابنا وطالباتنا أيضا (حب العمل وبالتالي سيكون ادائنا في المختبرات تحصيل حاصل ليس أكثر ) ولن نصل لمستوى نتطلع فيه لتحقيق شئ اسمه (أنجاز ) وسنظل دول عالم ثالث !!!


    المطلوب اليوم :

    بالأضافة للأهتمام بأدخال المتعه للعمل

    أيضا :

    نقل الطالب والطالبه من مرحلة تلقي العلوم ليكون جزئا مشاركا في العملية التعليمية وأخذ رأيه أو رأيها والأستماع لهم وتقبل وجهات نظرهم واشراكهم في صنع القرار ......


    ما الذي يرغبون أو يرغبن في مشاهدته من أفلام ترتبط بالعلوم والمختبرات والتجارب والظواهر العلمية ,,,,البحث عنها في الأنترنت وعرضها عليهم وتمكينهم عبر حصص الأحتياطي من مشاهدتها في المختبر بالبروكسيما ...

    ستكون حصة ملئية بالنشاط وستخلق الحماس والحب للعمل في المختبرات ,,,,,

    وستجعل الطالبه تأتي للحصة القادمة للمختبر وهي تسير بخطى واثقه وليس متثاقله أو مليئة بالحيرة والغموض ..........

  9. #9
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    http://www.youtube.com/watch?v=TNlHV...eature=related

    موضوع الدرس : السلامه

    حينما تحضر الطالبات للمختبر ليشاهدن عرض بالبروكسيما للفيديو ستستطيع الطالبات أن يدركن أهمية ما يتم الحديث حوله من ضرورة لبس اللاب كوت والقفاز وألتزام الحذر ووجوب تمتعهن بشخصيات جاده وضرورة ووجوب توزعهن للعمل في مجموعات منتظمة وليست عشوائية ووجوب تمتعهن أيضا بخلق التعاون مع أعضاء الجماعة والعمل بروح الفريق وسيكون الفيديو المعروض أبلغ بكثييييير جدا من كل نصائح معلمة العلوم وفنية المختبر وأبلغ من الكتاب المدرسي نفسه في أيصال رساله مفادها "السلامه في المختبر"

    بالتأكيد ليس بالضرورة نهدف من ذلك تعقيد الطالبه ولكن تعويد الطالبه على التزام كل قوانين العمل في المختبر لأن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر وحين تعتاد الطالبه على لبس المعطف في كل حصة تأتي فيها للمختبر نستطيع أن نجزم بأن هذا السلوك سيلازمها حتى تكبر ,,,

    أحيانا لا تجدي نفعا كل النصائح والأرشادات بقدر ما يجدي الأقتناع من الداخل .....

    لن يساهم شئ في تدريس الطلاب اليوم ضرورة التعود على العادات الصحيحة في استخدامهم للمختبر طالما أنهم غير مقتنعين بذلك ,,لن تجدي القوانين ولن تغرس عميقا كل العقوبات هذا المفهوم ......طالما أن الطالب لا يقتنع بشئ اسمه (ضرورة الحفاظ على السلامه أثناء العمل في المختبر "


    حينما تشاهد الطالبات وهن في سن صغيرة فيديو عن مسار العمل في مختبر طبي ستتأكد لديهن وستثبت كل النصائح التي يتم بثها حول مفاهيم السلامه

    الآن تستطيع الطالبه أن تدرك أن للقفاز الطبي قيمة وأهمية وستستطيع أن تتفهم لماذا يجب عليها أن تحيط نفسها بالمعطف المخبري أثناء تواجدها في المختبر ...

    أن الطالب رغم صغر سنه حين يرى ما يشير الى خطورة العمل في المختبر سيستطيع من الآن أن يكون في عقله وفكره أحتراما أكبر لقوانين العمل في المختبر وسيبدأ من الآن في تعويد نفسه الألتزام والحذر وسيبدأ من الآن في تشكيل عادات عمل سليمة أثناء تواجده في المختبر ..........

  10. #10
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    http://www.youtube.com/watch?v=CdPgyQKS548

    السلامه في المختبر

    الآن -بغض النظر عن بعض المبالغه في اجزاء من الفيديو- أن الفكرة من العمل كانت واضحة وتحمل رسالة لها قيمة وتستطيع الطالبه حين تشاهد الفيلم ان تفهم وبعمققققق الرسالة وتدرك مغزاها ...

    ستقتنع الطالبه وستحفظ عن ظهر قلب كل الأرشادات الواجب منها الألتزام بها للحفاظ على سلامتها أثناء تواجدها وعملها في المختبر ....

  11. #11
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    http://www.youtube.com/watch?v=MOfXG...eature=related


    http://www.youtube.com/watch?v=cr7ro...eature=related

    في هذا الفيلم القصير يستطيع فني المختبر أن يتأكد بأنه قد تم نقل كل الأرشادات لطلابه ...

    يطلب فني المختبر بعد الأنتهاء من عرض الفيلم على الطلاب في المختبر من كل طالب أن يكتب على ورقه 5من أرشادات السلامه تضمنها الفيلم وحين يرى أجابات الطلاب سيتأكد حول اذا ما ترسخت الأفكار المبثوثه عبر الفيلم حول السلامه أم لا بغض النظر عن كون اللغة أنجليزية ....

    الفيلم وسيلة تعليمية مهمه جدا ولا ينبغي الأستهانة بمدى ما تستطيع نقله للمتلقي بل أن الدراسات الحديثة تثبت أن وسائل الأعلام (بالأخص قنوات الأفلام )لها نسبه كبيرة من تكوين وتشكيل عادات وقيم وأفكار ومعتقدات الكثير من البشر ...

    نتمنى أن نرى أعمال مماثله باللغة العربية يقوم بها طلاب عمانيون وتستخدم في تدريس باقي الطلاب عادات العمل في المختبرات ...

    فكره يستطيع اعضاء النادي العلمي تنفيذها بالتعاون مع طلاب جماعات المسرح والأذاعة بحيث يتم تصويرها وتخزينها في سيديات وتوزيعها أو عرضها على كل الطلاب لاحقا .....

  12. #12
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    جزر العامرات ومنتجع الأمراء والأميرات
    المشاركات
    9,406

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    مجهووووووووود رائع استاذه

    ولكن يا حبذا لو تكبري حجم الخط

    لسلامة نظر القراء ولكم جزيل الشكر

    تقبلي مروري برحابة صدر

  13. #13
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    الغرض من أدخال برنامج الكايزن لتنفيذه في المختبر هو التطوير ....

    والتطوير يحصل حين يتم سد الفجوة ,,,بمعنى يتم الأستعانه بالأفلام لعرض التجارب التي لا تتوافر لها المواد الخام في المختبر المدرسي أو لا تتوافر لها الأجهزة أو لا يتوافر لها الأوقات الكافية ...
    أيضا ...يتم الأستعانه بعروض الأفلام ليتم بث مجموعة كبيرة جدا من المفاهيم العلمية ونشرها للطالبات وفي وقت قصير نسبيا ....
    أيضا توفر الأفلام مادة تعليمية مشوقه تحبب الطالبه في العمل المخبري وكفيله بأن تمحو كل أنواع الملل أو الرتابه أو الروتين وتضفي التنوع في ماهية العمل الحاصل في المختبر وتبعث على الحماس وبالأستعانة بها نتمكن من ربط الطالبه بأحدث التطورات الحاصلة في تقنيات تدريس العلوم في المختبر ونقربها من الصورة التي يتم تدريس الطلاب في الدول المتقدمه عليها ونعرفها على كيفية وآلية العمل المخبري وطرق تدريس العلوم في المختبرات الحديثة (بريطانيا أو أمريكا مثلا )-بحكم أن المدرسة تعليم عام سيحقق هذا التدريس تقريب للطالبه من الألمام بأشياء كثيرة تفتقدها في المختبر الحالي -


    ما معيار النجاح في تحقيق العمل ؟؟

    يستطيع فني المختبر أن يشرح لطلابه في كل مرة ويتناقش معهم حول ما تم عرضه في الفيلم بعد الأنتهاء منه ويستطيع أن يعطيهم التغذية الراجعه feedback المناسبه ويصحح فهمهم واستنتاجاتهم ويقربهم للفهم الصحيح

    ولاحقا يستطيع اعطائهم اختبار بسيط للتأكد من مستوى وعيهم وحينها سيعرف بنفسه مستوى ألمامهم بمادة الفيلم التعليمية .........ويدرك مدى ما حققه الفيلم المعروض من نجاح في ايصال الرسالة لأذهان وعقول المشاهدين له .....


    أخيرا .....يبقى للعمل المخبري أهميته ولكن في ظل ظروف معينة يتم الأستعاضة وتعويض النقص بعرض الأفلام المناسبه ....

  14. #14
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    هنا مجموعة أفلام لمجموعة أعمال نستطيع تنفيذها للطالبات الموهوبات بحيث يتم تقديم مساحات مناسبه من الوقت واعطائهن الفرص الكافية والأهتمام اللازم لضمان تمكنهن من تحقيق الأبداع وتنمية مهاراتهن بالقدر المناسب وحسب الفئة العمرية المناسبه ..

    أيضا تستطيع الطالبات الراغبات أقتراح فكرة لأي عمل أو تجربه ويتم الأعداد المناسب لها واعطائها مساحة الحرية الكافية لتمارس بنفسها خطوات العمل وتقوم بتنفيذها ,,هذا يضمن اشباع احتياجاتها العلمية ....ويضمن عدم أهمال رغبتها في أن يكون لها تميزها الخاص في المختبر ...


    http://www.youtube.com/watch?v=gIoKx...eature=related

  15. #15
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    http://www.youtube.com/watch?v=xZdfc...eature=related

    http://www.youtube.com/watch?v=aC-KO...eature=related

    تدريس طالبات الصف السادس (تعليم عام )كيفية صناعة ثيرمومتر يدوي
    http://www.youtube.com/watch?v=syXNPEpwo4g&NR=1

    تجارب مسلية كبداية لجذب طالبات الصف الرابع (تعليم عام )للمختبر وتحبيبهن في العمل الكيميائي وتقريبهن من فهم آلية حدوث التفاعل الكيميائي والتجارب
    http://www.youtube.com/watch?v=DJ2Kf...eature=related

    http://www.youtube.com/watch?v=3rkMc...eature=related

  16. #16
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    ماذا يحصل لبعض المعادن عند تفاعلها مع الماء ؟؟
    بعض هذه التجارب خطر جداا وبعضها لا يمكن عرضه مباشرة أمام الطالبات بسبب عدم توافره في المختبر ولكن تستطيع الطالبه مشاهدة التفاعل عبر الفيديو
    http://www.youtube.com/watch?v=3rkMc...eature=related

    http://www.youtube.com/watch?v=sNdij...eature=related

    مشاهدة التفاعل سيمكن الطالبه من استيعاب فكرة ما يحصل من تفاعلات المعادن القلوية مع الماء..

  17. #17
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    احتراق الماغنسيوم

    http://www.youtube.com/watch?v=iBdWH...eature=related

    http://www.youtube.com/watch?v=qSr39...eature=related

    نستطيع عبر الأفلام تدريس الطالبات وتأسيسهن على مهارات عديدة في التفكير العلمي وستصبح الطالبات يستطعن القيام بعمليات متطورة من التعليل والتحليل وربط المعلومات ...وغيرها من المهارات الضرورية التي تتطلبها طبيعة دراسة مواد العلوم ...مثلا :لا يمكن استخدام مطفأة الحريق التي تحتوي CO2 لأطفاء حريق أو اشتعال في الماغنسيوم ...لماذا ؟؟؟
    لأن ثاني أكسيد الكربون يتفاعل مع الماغنسيوم
    http://www.youtube.com/watch?v=wqErr...eature=related

  18. #18
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    باعطاء هذه المقدمه البسيطة حول الأكسجين ستستطيع الطالبات لاحقا الألمام بمفاهيم كبرى في تدريس الكيمياء مثل الأكسدة

    http://www.youtube.com/watch?v=WuG5W...eature=related

  19. #19
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    عبر هذا الرحله القصيرة يستطيع هذا الفيلم الكرتوني أطلاع الطالبات على مفهوم فيزيائي مهم وشرح فكرة انتشار الموجات وستتقبل أذهان الطالبات الأفكار لأنها تم عرضها بصورة ممتعه ...

    http://www.youtube.com/watch?v=wEzRdZGYNvA

  20. #20
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: مشروع (تطبيق الكايزن في تدريس العلوم في مختبرالحاجر )

    للطالبات الموهوبات والراغبات يتم عرض فيلم
    يوضح كيفية صناعة موتور كهربائي بسيط وشرح آلية عمله
    http://www.youtube.com/watch?v=wEzRdZGYNvA


    وهنا طريقة مبتكرة لأصغر وأبسط موتور يمكن تنفيذه ...

    http://www.youtube.com/watch?v=zOdbo...eature=related


    http://www.youtube.com/watch?v=k7Sz8...1&feature=fvwp

    http://www.youtube.com/watch?v=Lgz65...eature=related

    http://www.youtube.com/watch?v=3O6YI...eature=related

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c