دخول
رمضان
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 39
  1. #1
    مشرفة منتدى الدراسات الاجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    على أرض العطاء( عمان )
    المشاركات
    16,094

    افتراضي جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )

    الحديث عن منطقة الباطنة هو حديث عن تاريخ وجغرافيا 12 ولاية وهي : صحار والرستاق ، والعوابي ، ونخل ، ووادي المعاول ، وبركاء، والمصنعة والسويق والخابورة وصحم ولوى وشناص.

    هنا في هذا الموضوع نتظر ما تجودا به من معالم حضارية وجغرافية وتاريخية عن المنطقة

    شكرا ليال 2008 على التصميم
    عذرا لجميع الطلاب
    يوجد مواضيع مثبتة في كل قسم مخصصة لمناقشة استفسارات مواد الدراسات الاجتماعية لهذا لن استقبل أي استفسار بالرسائل الخاصة

  2. #2

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )

    منطقة الباطنة

    تعرف منطقة الباطنة باسم ساحل الباطنة إذ أنها تحتل موقعا جغرافيا حيويا على ساحل بحر عمان حيث تمتد من خطمة ملاحة شمالا إلى رأس الحمراء جنوبا وتنحصر بين سفوح الجبال الحجر الغربي غربا وبين بحر عمان شرقا ويصل عرض السهل الساحلي حوالي 25 كم. ويبلغ إجمالي سكانها نحو 563.833 عماني و 88.834 وافد حسب إحصائيات عام 2003م. وتضم المنطقة أكبر عدد من الولايات إذ أنها تشتمل على اثنتي عشرة ولاية وهي: ولاية صحار، الرستاق، شناص، لوى، صحم، الخابورة، السويق، نخل، وادي المعاول، العوابي، المصنعة وبركاء وتعتبر مدينة صحار أحد المراكز الإقليمية للمنطقة وتبعد عن مسقط العاصمة بنحو 230 كم كما أنها كانت عاصمة لعمان قبل ظهور الإسلام ومن أثارها التاريخية قلعة الشماء وتعد صحار من أهم ولايات منطقة الباطنة حيث اشتهرت بإنتاج وتصدير النحاس منذ زمن طويل وبالنظر لطبيعة موقع المنطقة فقد لعبت دورا هاما في التاريخ القديم وتشتهر بآثارها التاريخية مثل حصن الحزم وقلعة الرستاق كما يوجد فيها عدد من العيون مثل عين الكسفة وعين الثوارة في نخل. وتنفرد منطقة الباطنة بوجود بعض الأشجار النادرة مثل شجرة الماسوة في ولاية لوى وشجرة الديباج في ولاية السويق أما أهم الصناعات التقليدية التي اشتهرت بها هذه المنطقة فهي صناعة الخناجر والسيوف والسفن والفخار والخزف والجلد وصناعة الحلوى العمانية.




    من هتا دعونا نبحر جميعا في سفينة منطقة الباطنة لنتعرف على ولاياتها الجميلة وأهم معالمها وموروثاتها الشعبية

  3. #3

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )


    موقع ولاية شناص :

    تقع ولاية شناص " ثغر الباطنة " في أقصى الشمال من سهل منطقة الباطنة . يحدها من الشمال دولة الأمارات العربية المتحدة حيث تطل على أهم المنافذ البرية للسلطنة وهي مركز خطمة ملاحة ومركز الوجاجة ومركز أسود . كما يحد الولاية من جهة الجنوب ولاية لوى ومن الشرق خليج عُمان ومن الغرب ولاية محضة . وتبلغ مساحة ولاية شناص 2800كم2 وتبعد ولاية شناص عن محافظة مسقط بنحو 305 كيلومتر.

    http://


    مدخل ولاية شناص من الجهة الجنوبية








    أهمية ولاية شناص من الناحية الجغرافية


    تمتاز ولاية شناص بموقع جغرافي فريد . فهي بوابة السلطنة على الحدود البرية الشمالية وتضم أهم منفذ حدودي بري وهو مركز الوجاجة الحدودي الذي يربط السلطنة بشقيقتها دولة الإمارات العربية المتحدة بصفة خاصة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية الأخرى بصفة عامة . ويعتبر هذا المنفذ ثالث منفذ تجاري للسلطنة بعد ميناء السلطان قابوس ومطـار السيب الدولي , نظراً لحجم وكثافة حركة السلع والبضائع والمسافرين التى تعبر خلال هذا المنفذ الـحدودي . ويبعد مـركز الـوجـاجة عن دوار العقـر مسافة 14 كيلومتر .



    ونظراً لأهمية هذا المنفذ فقد أولت حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم جل الأهتمام به حيث تم إنشاء مركز جديد على مواصفات عالمية في الشحن والتفريغ وإجراءات الأمن والسلامة . ويعتبر أحد الصروح الشامخة التي تشيد بكل فخر إلى إنجازات التنمية الشاملة في ربوع عماننا الحبيبة.












    بالإضافة لمركز الوجاجة يوجد بالولاية أيضا مركز خطمة ملاحة والذي يشير من اسمه إلى الدور الكبير الذي قام به في حركة الملاحة في الخليج أبان العصور الماضية خاصة أيام الغزوات الأجنبية . ولازال هذا المنفذ الحدودي يلعب دوراً هاما في حركة التنقل بين السلطنة ودولة الأمارات العربية المتحدة وبصفة خاصة إمارة الفجيرة التى لا تبعد عن الولاية سوى بأقل من عشرين دقيقة . ونظراً لأهمية هذا المنفذ الحدودي فقد قامت السلطنة بعمل ازدواجية الشارع الذي يربط الولاية بهذا المركز لتسهيل مرور البضائع والسلع والمسافرين . ويعتبر هذا الطريق أحد الإنجازات التى تحققت خلال عام 2002 في الولاية . ويبعد عن دوار مركز الولاية مسافة 28 كيلومتر تقريباً وهو المركز الذي يشرف أمنياً على ولاية شناص .





    مركز الوجاجة


    أما مركز أسود الحدودي فهو من المنافذ البرية القديمة وقد كان يستخدمه المسافرون على ظهور الجمال في تنقلا تهم وهو يمر بأودية وعرة وصعبة من أهمها {وادي القور} الذي تحفه الجبال الشاهقة من كافة جوانبه . ومع صعوبة هذا الطريق إلا أن الحكومة الرشيدة قامت بإنشاء طريق مسفلت يربط الولاية بالمركز الحدودي ويخدم في مساره القرى الواقعة بمحاذاته ومن أهمها قرية أسود الحدودية .






    المصدر موقع ولاية شناص الإلكتروني : http://www.shinas.gov.om/











    موقع ولاية لوى



    المواقع الجغرافي









    تقع ولاية لوى في الجزء الشمالي من منطقة سهل الباطنة، يحدها من الشمال "ولاية شناص "والتي تفصل بينها وبينَ "دولة الإمارات العربية المتحدة"ومن الغربِ "ولاية محضة" ومن الجنوب "ولاية صحار " "والتي يعتمد عليها سكان الولاية اعتماد كبيراً في التسوق والعلاج وتخليص المعاملات الحكومية، فولاية صحار هيَ العاصمة الإدارية لمنطقة الباطنة شمال والتي تقع بها ولاية لوى"، ومن الشرق خليج عمان "تهتمُ بلدية لوى بشكلٍ كبير بشواطىء الولاية وتحرص على نظافتها وجمالها ولا سيما شاطئ بحر منطقة حرمول والتي تقع على بعد 5كلم شرق دوار الولاية" ، تبلغ مساحة الولاية ما مقداره " 925" كم مربع ، وتبعد عن العاصمة مسقط 270 كم .









    وتتكون ولاية لوى من عددٍ من المناطق هيَ : حرمول ، الزاهية، نبر، الرميلة، لوى الجديدة، العقدة، الحد،الغزيل، غضفان، فزح، الزهيمي، ضبعين، بات

























    "لقطات مختلفة من وادي الزهيمي"





    "التركيبة السكانية"




    يتكون ساكني ولاية لوى من ما يقارب "23,615" نسمة من العُمانيين و "3,929" من الإخوة الوافدين .




    ومن حيثُ التواجد الشيعي في الولاية فيوجد في الولاية تجمع شيعي لا بأسَ بهِ مقارنةً معَ الكثافة السكانية للولاية




    ومن ناحية القبائل الشيعية التي استقرت في ولاية لوى فهم قبيلة "البحراني" وهم في الأغلب يتمركزونَ في منطقة العقدة وعددهم ليسَ بالكبير




    وقبيلة "العجمي" وهم يتمركزونَ بشكلٍ أساسي في منطقة العقدة والتي تشهد محل إقامة سعادة الشيخ "علي بن محمد بن عبيد العجمي" شيخ قبيلة العجمي في الولاية




    وهوا ابن الشيخ المرحوم "محمد بن عبيد العجمي" رحمةُ الله عليه والذي اشتهرَ بحكمتهِ وعلاقاتهِ الواسعة في السلطنة




    وكذلكَ وقوفهِ إلى جانب كل من تعرض لمشكلة من أبناء الولاية شيعي كانَ أو سني




    ولهذا نجد أنَ كثيرونَ من أبناء الولاية من غير الشيعة قد اختاروهُ شيخاً عليهم حتى وإن لم يكونوا من سكان منطقة العقدة




    وكذلكَ في منطقة حلة الحصن والتي يقع بها أحد المئاتم والذي فشلتُ في تذكر اسمهُ في الوقتِ الحالي نرى عدداً من الأسر العجمية العريقة




    وأما بالنسبة لمنطقة حرمول الشاطئية فيوجد بها عددٌ قليل من البيوت الشيعية وهم جميعاً ينتمونَ إلى قبيلة العجمي وعلى رأسهم أسرة السيد الفاضل "محمود بن عبيد العجمي"




    وهوا أخو الشيخ المرحوم "محمد بن عبيد العجمي" وهم أسرة عريقة ومشهورة بالكرم وبحسنِ الأخلاق




    وكذلكَ لا أنسى أن أشيرَ إلى بيت عائلة سماحة الشيخ "حسن بن عبدالله العجمي العُماني" وهوا من أهم شيوخ وكتاب الشيعة في السلطنة




    حيثُ لليوم مازالَ عددٍ من إخوتهِ يقطن في مسقط رأسهم "حرمول" بينما نرى أنَ سماحة الشيخ "حسن" يقطن في ولاية صحار متنقلاً بينها وبينَ العاصمةِ مسقط وذلكَ بسب مهامهُ الدينية .





    "ألقبائل التي تقطن ولاية لوى"





    بالنسبة للقبائل التي تقطن ولاية لوى فهم كثيرون ويصعب علي حقيقةً أن أتذكرهم حتى ولو كانت لدي ذاكرة أصلب من الحديد




    ولكني سوفَ أستعرض لكم القبائل التي أسعفتني ذاكرتي بها والأماكن التي تتمركز فيها وذلكَ حسب التسلسل الأبجدي




    :: البحراني : نراهم باعداد ليست كبيرة في منطقة العقد




    :: البلوشي‏ : نجدهم متمركزونَ بشكلٍ رئيسي في منطقة الغزيل والحد والرميلة واللتي تعتبر منطقة بلوشية وكذلكَ منطقة نبر حيثُ يوجد لهم حي خاص بهم يسمى "حارة البلوش" كذلك نرى أن للبلوش تواجد في غالبية مناطق الولاية كمناطق العقدة ولوى الجديدة وحرمول والزاهية والتي بها نسبة كبيرة منهم .




    :: الجابري : نراهم باعداد ليست كبيرة في مناطق كالعقدة ولا ننسى أن نشير إلى أن سماحة الشيخ "خليفة الجابري" الشهير بالشيخ "أبو حسام" يقطن في منطقة العقدة، وهوا أحد المستبصرين الذينَ أنعمَ الله على المذهب بهم .




    :: الخروصي : نراهم متفرقين في عدة مناطق من الولاية .




    :: الذهلي‏ : تتمركز قبيلة الذهلي بشكلٍ رئيسي في منطقة الزاهية والتي تربط ما بينَ منطقة لوى الجديدة من ناحية ومنطقتي نبر والرميلة من جهة آخرى، ويعتبر تواجد الذهول في منطقة الزاهية قوياً بسبب أعدادهم الكبيرة، والجدير بالذكر أنَ منطقة الزاهية كانت تسمى قبلَ سنوات بمنطقة الدباغَ كما كنا قد اشرنا مسبقاً وقد كانَ قسماً منها يسمى "دباغ الذهول" نسبةً إلى قبلية الذهلي .




    :: الريسي : تشكل قبلية الريايسة الغالبية العظمة لسكان قرية فزح إن لم تكن الغالبية




    :: الظاهري : نجدهم في الغالب في منطقة الزاهية بأعداد صغيرة .




    :: العجمي : كما أسلفتُ أنَ العجم يتمركزونَ في منطقة العقدة بشكلٍ رئيسي ما عدا أعداد قليلة منهم في منطقتي حلة الحصن وحرمول .




    :: العلوي : نراهم بأعداد قليلة في منطقة لوى الجديدة .




    :: الغفيلي : يتمركزونَ تحديداً في منطقة لوى الجديدة وما يحيط بها .




    :: الفارسي : نراهم بأعداد ليست كبيرة في منطقة نبر .




    :: الكندي : يتمركز الكنود في منطقة الزاهية بشكلٍ رئيسي وبأعدادٍ ليست بالقليلة وكذلكَ نراهم في منطقة لوى الجديدة .




    :: المعمري : نرى أنَ قبيلة المعامره والتي أنتمي أنا شخصياً إليها تتمركز بشكلٍ رئيسي في منطقتين وهما منطقة غضفان والتي تقع على حدود ولاية صحار ومنطقة حرمول والتي تشكل غالبية سكانها العوائل المعمرية حيثُ أنَ جميع الأسر هناك ينتمونَ لقبيلة بني عُمر ما عدا ما يقارب ستة بيوت لقبيلة العجمي وتقريباً أربعة بيوت لقبيلة البلوشي وبيتين لقبيلة المياسي وبيت واحد فقط لقبيلة الغفيلي وكذلكَ نجدهم في منطقة الحد .




    :: المانعي : نرى انَ الموانع في الغالب يقطنون في منطقة العقدة وما حولها باعداد ليست بالقليلة، وقد كانت منطقة العقدة قيدماً تسمى عقدة الموانع نسبةً إلى هذهِ القبيلة .




    :: النبهاني : نراهم بشكلٍ كبير في منطقة لوى الجديدة .







    لوى لوت لي حشاية خلت فوادي يذوب ...

    بعيدة عن مرماية عنها دهــر ودروب ...


    اشكي الهم ف رواية ودار ما لاحها هبوب ...

    نخل انسقى بماية وارتقى عن كل معيــوب ...




  4. #4
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    الباطنة شمال
    المشاركات
    1,271

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )

    ضيوفنا الأعزاء سوف نتجه الآن إلى ولاية عريقة
    مرحبا بكم جميعا في رحلتي المتواضعة في جنبات ولايتي الرائعة
    /
    \
    /
    \


    صــــــــحار


    الموقع الجغرافي:
    تعتبر صحار المركز الإداري لمنطقة شمال الباطنة بسلطنة عمان. ونظرا لتواجدها على الساحل الرملي المنخفض بمنطقة الباطنة فهي تطل على بحر عمان، حيث تشترك من جهة الجنوب مع صحم ومن جهة الغرب مع البريمي ومن جهة الشمال مع لوى ومن جهة الشرق تطل صحار على بحر عمان، وهي تبعد عن مدينة مسقط بمسافة (234) كيلومترا تقريبا وعن إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بمسافة (200) كيلومترا تقريبا. كما تبعد عن محافظة البريمي ومدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة بمسافة (100 كيلومترا) تقريبا، وتقدر مساحتها بنحو (1728) كيلومتر مربع.

    طقس صحار:
    بحكم الموقع الجغرافي لولاية صحار بشكل خاص وسلطنة عمان بشكل عام فإن الطقس غالبا مايكون دافئا شتاء وحارا صيفا، ورغم أنخفاض نسبة الأمطار في الولاية إلا أن بعض المناطق وخاصة تلك الواقعة في سلسلة جبال الحجر الغربي تمتع بطقس أكثر اعتدالا. أما بالنسبة للرطوبة فهي مرتفعة في مناطق الشريط الساحلي في صحار في فصل الصيف، وخاصة في الأشهر من مايو وحتى سبتمبر، إلا أن تلك النسبة تكون متدنية في بقية أشهر السنة.

    التقسيم الجغرافي لصحار:
    تنقسم صحار من الناحية الجغرافية إلى ثلاث مناطق هي:
    الشريط الساحلي: تمتد منطقة الشريط الساحلي بطول 45 كيلومترا تقريبا على بحر عمان، وتبدأ من مجز الكبرى جنوبا وتنتهي بمجيس شمالا.
    المنطقة السهلية: تمتد هذه المنطقة على نحو مستو من محاذاة الساحل إلى منطقة الحجر غربا لمسافة عشرة كيلومترات تقريبا.
    المنطقة الجبلية: تقع هذه المنطقة التي تضم معظم قرى ولاية صحار ضمن سلسلة جبال الحجر الغربي، وتوجد بها العديد من الأودية.

    أودية صحار:
    يوجد بولاية صحار عدد كبير من الأودية، من أشهرها وادي الجزي الذي يقع بمحاذاة شارع صحار – البريمي، ووادي عاهن، ثاني أكبر وادي في الولاية بعد وادي الجزي، ووادي حيبي الذي يقع على بعد حوالي 20 كيلومترا من جهة الغرب من دوار الولاية ويتصف بغزارة المياه فيه، ووادي الحلتي ووادي الصلاحي وغيرها من الأودية التي تتوزع في ربوع صحار.

    قرى صحار:
    يبلغ عدد القرى والمناطق التابعة لولاية صحار (99) قرية ومنطقة، يقع القسم الأكبر منها في المنطقة الجبلية، حيث تتوزع هذه القرى والمناطق ضمن الأودية الرئيسية بالولاية. في حين تقع بقية القرى في المنطقة السهلية والشريط الساحلي لخليج عمان. وتتوزع تلك القرى على النحو التالي:
    المنطقة الجبلية: تقع بها 68 قرية منها منها السهيلة والخان والجاهلي بوادي الجزي، والخبيتة والغظيفة وحلاحل بني عيسى والهشمة بوادي عاهن، وحيبي والحجال وكبيات وشام بوادي حيبي، وحلاحل بني غيث والمتعارشة والعبيلة وحيل المشاكم بوادي الحلتي والرسة والثويبة وقرية وادي برغا ووادي العراد بوادي الصلاحي.
    المنطقة السهلية والشريط الساحلي: تقع بهما 31 قرية ومنطقة، من ضمنها الهمبار والحجرة وصلان والطريف والوقيبة والصويحرة وغيل الشبول والعوينات والعوهي وفلج القبائل والعفيفة ومجيس.(1)

    الصناعة
    تشهد مدينة صحار تحولات اقتصادية واستثمارية جذرية، جعلتها محط انظار الكثير من المستثمرين ورجال الاعمال المحليين والدوليين، من خلال جملة من المشاريع الاستثمارية والاقتصادية العملاقة، التي بدأت ترى النور. وقد اولت الحكومة العمانية مدينة صحار اهتماما خاصا، ووضعتها في اولويات اهداف الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني عام 2020 فخصصت الكثير من المبالغ والموازنات المالية لتجعل منها منطقة اقتصادية واستثمارية واعدة تعول عليها لتنويع مصادر الدخل والتقليل من الاعتماد على النفط وذلك من خلال منطقة صحار الصناعية، التي ادخلت صحار في مرحلة الصناعات الثقيلة وذلك بإنشاء ميناء صحار الصناعي، المخصص للتنمية الصناعية في المقام الاول، حيث انه يعتمد نموذج «المالك للارض والارصفة»، في ادارته بما يعني تأجير الارصفة للشركات العالمية متوقعا اقبالا من الكثير من هذه الشركات مستقبلا. ويبلغ حجم الإستثمارات في ميناء صحار عدة مليارات من الدولارات، ومن بين الصناعات الثقيلة المقامة في الميناء الصناعي مصفاة صحار ومصنع الألمنيوم ومصنع عمان بروبيلين ومجمع البتروكيماويات وغيرها من المشاريع العملاقه. وقد اثبت ميناء صحار أهميته الاستراتيجية من خلال الاستثمارات الأجنبية فيه لشركات صناعية عالمية مثل (ال جى) الكورية، و(الكان) الكندية و(داو) الأميركية لإقامة صناعات بتروكيماوية ومعدنية تشارك فيها الحكومة العمانية بالإضافة إلى مشاريع أخرى باستثمار أجنبي كامل كمشروع المنصات البلاستيكية لتحميل البضائع ومشاريع خاصة عمانية وأجنبية كالميثانول واليوريا. ومن جانب آخر، فإن ميناء صحار يرتبط بالموانئ المهمة في دول الخليج العربية، وبالأخص موانئ دبي وأبوظبي بشبكة طرق حديثة، الأمر الذي يجعل من التبادل التجاري بين هذه المناطق الاقتصادية النامية أمراً يعزز من أهمية هذه الموانئ مجتمعة ويتيح للسفن والناقلات تخفيض مصروفاتها التشغيلية.


    التجارة
    عرفت صحار منذ القدم بنشاطها التجاري، فقد كانت مركزا لاستخراج وتصدير النحاس إلى دول العالم القديم ونسبة إليها سميت عمان قديما "مجان" والذى يعنى جبل النحاس. وفي العهد الزاهر بدأ التنقيب عن النحاس في ولاية صحار منذ عام 1973 م بهدف تنويع مصادر الدخل القومي ، وقامت شركة عمان للتعدين التي أنشئت عام 1978م بالتنقيب في مناجم الأصيل والبيضاء وعرجاء بولاية صحار وتكلل مشروع النحاس في صحار بالنجاح حيث أفتتح مصنع النحاس عام 1983م وقامت السلطنة بتصدير النحاس المصفى في منتصف ذلك العام واحتلت صادرات النحاس المرتبة الثانية بعد النفط خاصة بعد أن ارتفعت كمية الانتاج.
    كما أنها وبحكم موقعها على ساحل خليج عمان فإن صحار كانت تشكل ميناء عالميا يربط بين الموانئ الخليجية وموانئ الهند والصين، ويعتقد الكثيرون بأنها منشأ أسطورة السندباد، وقد ذكرها العديد من المؤرخين والجغرافيين على مدى العصور وأشادوا بأهميتها في كتبهم ، فقد زارها العربي الفلسطيني "المقدسي" في القرن العاشر الميلادي ووصفها بأنها بوابة الشرق وقال انها : " مدينة مزدهرة ويقطنها عدد كبير من السكان كما إنها مدينة جميلة ومريحة العيش ، أحياؤها السكنية مميزة على طول الشاطئ ، والمسجد كان يطل على البحر والمآذن مرتفعه..."وقال المقدسي ايضا "صحار هي مدخل الصين ومخزن العراق والشرق ومعبر اليمن". وكذلك قال عنها الأصطخري في كتابه ( المسالك والممالك ) " بأنه لا يمكن أن توجد على الخليج ولا في بلاد الإسلام مدينة أكثر غنى وجمالاً من صحار ".
    تعتبر صحار في العصر الحديث المركزا الاداري لمنطقة شمال الباطنة ، فقد تم إنشاء أسواق متخصصة تخدم مختلف الشرائح من الزبائن، ومن بين هذه الأسواق سوق الخضروات والفواكه المركزي وسوق الأسماك وسوق الحرفيين (المتخصص في السلع الحرفية) وسوق الجمعة (المتخصص ببيع الأعلاف والمنتوجات الزراعية). وفي الآونة الأخيرة بدأت بعض محلات التسوق الكبرى مثل لولو هايبر ماركت و مركز سفير ومركز سفير مول ومركز سنتر بوينت في إنشاء أفرع لها بصحار، كما تم عام 2009 افتتاح مركز صحار بلازا الذي يعد من أفضل المراكز في الولاية من حيث التنوع وإمكانية تحقيق أكثر من غاية إثناء الزيارة حيث يوجد بالمركز صالات سينمائية ومحلات للتسوق وركن للمطاعم. كما ان مركز كارفور الذي بدأ العمل فيه سوف يفتتح في العام القادم، ومن المتوقع ان يتضاعف هذا التوسع التجاري في ظل النمو الاقتصادي السريع للولايه.




    السياحة
    تمتاز صحار بالعديد من المميزات السياحية. فعلى سبيل المثال تمتاز صحار بوجود الجبال الشاهقة والتي تشكل عامل جذب لهواة تسلق الجبال. كما يوجد بها العديد من الأودية سواء تلك التي تزخر بالمياه على مدار السنة أو الأودية الموسمية. وبالإمكان رؤية العديد من العائلات والتجمعات سواء كان ذلك في وادي الجزي الذي يقع بمحاذاة شارع صحار – البريمي، ووادي عاهن، ثاني أكبر وادي في الولاية بعد وادي الجزي، ووادي حيبي الذي يقع على بعد حوالي 20 كيلومترا من جهة الغرب من دوار الولاية ويتصف بغزارة المياه فيه، ووادي الحلتي ووادي الصلاحي وغيرها من الأودية التي تتوزع في ربوع صحار. بالإضافة إلى الجبال والأودية فإن شواطئ صحار النظيفة تجذب العديد من السواح سواء من المواطنين أو الزوار.
    كما أولت حكومة سلطنة عمان اهتماما كبيرا للعناية بالمقومات السياحية للولاية، مثل ترميم قلعة صحار وإنشاء الحدائق العامة حيث يوجد حديقتين في صحار هما حديقة صحار و حديقة اليوبيل الفضي كما يوجد العديد من أماكن التنزه كالطريق البحري (الكورنيش) والذي يوجد بجواره منتزه به العاب للاطفال حيث تتجمع العائلات والشباب. هذا وبالاضافة إلى مركز صحار الترفيهي الذي يشهد اقبالا كبيرا من قبل كل الولايات المجاوره خاصتا ايام المناسبات و عطلات نهاية الاسبوع. كما يوجد بصحار دور للسينما العالمية (سيتي سينما) والتي تقع في مركز المدينة. وقام القطاع الخاص بدوره في التنمية السياحية للولاية حيث توجد عدة فنادق ومؤسسات توفر خدمات سياحية. وقد تم مؤخرا افتتاح اول فندق خمس نجوم في صحار الا وهو فندق كروان بلازا وسيتم قريبا انشاء فندق اخر من نفس الفئه. وقد رأت وزارة النقل والاتصالات اهمية انشاء مطار بولاية صحار.(2)


    1-المصدر:ويكيبيديا,الموسوعة الحرة
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A9_%D8%B5%D8%AD%D8%A7% D8%B1
    (2)http://alharim.blogspot.com/2009_04_01_archive.html





    والصفحات تطول في التعريف بك يا ولايتي الجميلة

  5. #5
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    الباطنة شمال
    المشاركات
    1,271

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )

    لنستكمل رحلتنا معا في ربوع صحار







    المعالم السياحية



    تزخر صحار بالعديد من المعالم الأثرية المنتشرة في ربوعها، إلا أن أبرزها على الإطلاق هي "قلعة صحار" والتي تعد من أهم القلاع والحصون في منطقة الباطنة كافة نظرا لموقعها المتميز ودورها الكبير الذي لعبته طوال القرون الماضية. ويرجع تاريخ بنائها إلى نهاية القرن الثالث عشر وبداية القرن الرابع عشر الميلادي، حيث توضح الحفريات الأثرية المكتشفة حول القلعة في عام (1980) بأن بناءها يرجع إلى القرن الرابع عشر الميلادي في الطرف الجنوبي من المدينة وأن " أمراء هرمز " هم الذين قاموا ببنائها في عهد ملوك بني نبهان. وتتميز قلعة صحار في داخلها بوجود نفق يمتد إلى مسافة عشر كيلومترات إلى جهة الغرب، حيث ولاية البريمي وكان يجري استخدامه "كخط للإمداد والتموين" بواسطة الخيول عندما تكون القلعة في حالة حصار في زمن الحرب. وفي داخل قلعة صحار توجد عدة آبار للمياه الصالحة للشرب، كما تنتشر بها عدة أبراج كانت تستخدم للرصد والمراقبة والدفاع عن المدينة عند اللزوم. وفي الطابق الأرضي منها يوجد قبر السيد ثويني بن سعيد بن سلطان. وتتميز صحار بانتشار الأودية ا لتي تنساب فيها المياه، ومن أبرزها وادي " حيبي" الذي يبعد عن مركز المدينة بحوالي 60 كيلومترا ،إضافة إلى كل من وادي "عاهن" و وادي"الجزي" وكذلك المناطق الجبلية الصغيرة الواقعة على السفوح وضفاف الأودية . كما يوجد بها مجموعة من الحدائق الطبيعية والتي أضافت إليها منجزات النهضة العملاقة – على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية-أضافت إليها تطويرا يتكاثر عاما بعد الآخر نظرا لأهميتها ومكانتها التاريخية. الأمر الذي جعل من صحار "واحة خضراء",كما انتشرت المجسمات الفنية الراقية المستوحاة من التاريخ العماني العريق وعطاءات البعث النهوضي الشامل الذي تحقق فيه إطلالة جلالة السلطان قابوس المعظم مما جعل صحار العامرة بالفنادق والاستراحات، والمشهورة بتعدد نافوارات المياه في شوارعها الحديثة المتسعة التي تمتد بين النخيل والأشجار كل ذلك جعلها مؤهلة لاجتذاب السائحين القادمين من داخل السلطنة وخارجها على حد سواء.(1)





    من أبرز المعالم الأثرية بولاية صحار قلعتها الشماء التي تعتبر واحدة من أهم قلاع وحصون منطقة الباطنة ويوجد بالقلعة متحف تاريخي يضم آثار المدينة العريقة، كما يحوي كافة الوثاق والأثريات التي تسجل تاريخ هذه الولاية من قبل الإسلام وحتى ميلاد النهضة المباركة عام 1970م بقيادة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله وأبقاه -.
    وتبرز قلعة صحار تاريخ المدينة وعلاقتها الحضارية بالعالم حيث اشتهرت منذ قديم الزمان بالنشاط التجاري، وببحارتها الذين شقوا عباب البحار يتاجرون بما تنتجه أرضهم من خيرات وفيرة ولقد رست أشرعتهم في موانئ بعيدة حاملين معهم الإسلام ينشرونه حيثما ذهبوا. وعرفت صحار منذ فجر التاريخ بنشاطها التجاري المتميز وعلاقاتها التجارية مع العالم الخارجي واشتهرت بالتنوع في نشاطها التجاري الذي عرفه السكان.
    وتضم قلعة صحار الكثير من المعالم الأثرية حيث يوجد في القلعة ممر سري تحت الأرض يمتد طوله إلى 25 كلم يربط القلعة بمنطقة «حورة برغة» (منطقة قريبة من وادي الجزي) حيث كان هذا الممر في ذلك الوقت يستخدم لأغراض عسكرية أيام الحروب، كما يوجد بها بئر يصل عمقه إلى 40 قدما والذي كان في الماضي مصدرا لمياه الشرب لأهل القلعة أثناء الحصار.

    متحف قلعة صحار


    ويضم متحف قلعة صحار عدة قاعات وغرف حيث ان تلك القاعات تعرض تاريخ الولاية ودور العمانيين في نشر الإسلام ودورهم الحضاري والبطولي إلى جانب ما تعيشه من تقدم وازدهار في العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه -.
    ويضم المتحف بين أروقته نسخة من نص رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أهل عمان يدعوهم فيها للإسلام بالإضافة إلى خارطة توضح طرق التجارة القديمة(طريق الحرير) والأسطورة المتعلقة بتجارة وإنتاج الحرير، كما تعرض بعض المسكوكات والعملات النقدية القديمة التي يعود أقدمها إلى القرن السادس الميلادي وبعضها إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي وقد نقشت عليها أسماء الأماكن التي سكت فيها.
    ويحتوي متحف قلعة صحار على صور تحكي عصر النهضة المباركة وما تحقق في ولاية صحار من مشاريع عدة تزهو بها الولاية بفضل باني عمان جلالة السلطان المعظم - حفظه الله ورعاه (2)

    أفتتح المتحف في 17 نوفمبر 1993م بمناسبة احتفالات البلاد بالعيد الوطني الثالث والعشرون المجيد وذلك لإبراز تاريخ مدينة صحار ومعالمها التاريخية وعلاقتها الحضارية بالعالم وما اشتهرت به في مجال التجارة بالإضافة إلى تاريخها الإسلامي وما أسهم به العمانيون في مجال الريادة البحرية، ودورهم في نشر الإسلام في بقاع عديدة من العالم ، بالإضافة إلى العهود اللاحقة التي عاشتها هذه المدينة وما ساهمت به من دور حضاري وبطولي رائد في العهد القديم وما تعيشه من تقدم وازدهار في العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم. يشتمل المتحف على ثلاث قاعات عرض وكل قاعة تنقسم إلى عدة غرف:



    القاعة الاولى:
    • الغرفة الأولى : تعرف بغرفة الاستحمام وتعرض بها الأدوات التراثية القديمة التي كانت تستخدم في الحمام كالقبقاب وأواني حفظ الماء ، كما توجد بها بئر يصل عمقها إلى 40 قدم والتي كانت في الماضي مصدر مياه الشرب لأهل القلعة أثناء الحصار.
    • الغرفة الثانية : تعرض تاريخ تجارة النحاس والعلاقات التجارية التي نشأت بين مجان والمدن التجارية الواقعة على ضفاف نهر الفرات وكذلك على نهر الاندس.
    • الغرفة الثالثة: بها قبر السيد ثويني بن سعيد بن سلطان بن احمد البوسعيدي الذي حكم عمان فيما بين 1856ـ1866م.





    القاعة الثانية:
    الغرفة الأولى تعرض بها خارطة توضح طرق التجارة القديمة(طريق الحرير) والأسطورة المتعلقة بتجارة وإنتاج الحرير، كما تعرض بعض
    المسكوكات والعملات النقدية القديمة التي يعود أقدمها إلى القرن السادس الميلادي وبعضها إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي وقد نقش عليها أسماء الأماكن التي سكت فيها ، وتعتبر هذه المسكوكات بمثابة دليل على الوضع التجاري المزدهر في عمان، وخاصة مدينة صحار.



    كما يعرض في هذه الغرفة نموذج لخندق حفر عام 1986م لمعرفة تاريخ نشأت مدينة صحار، حيث أمكن قراءة تاريخ المدينة منذ الوقت الحاضر وحتى بداية تأسيسها على شكل طبقات متعاقبة، فاللون الأصفر يوضح الطبقات الإسلامية الحديثة من القرن الثامن الهجري/الرابع عشر الميلادي وحتى الوقت الحاضر، اللون الأخضر يوضح طبقات العصر الإسلامي المبكر من القرن الأول الهجري/السابع الميلادي وحتى السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي ، اللون الأرجواني يوضح طبقات عصر ما قبل الإسلام من القرن الأول الميلادي وحتى السادس الميلادي أما اللون الرمادي فيوضح طبقة الأرض البكر.كذلك تعرض في هذه الغرفة بعض المكتشفات الأثرية التي تم العثور عليها أثناء الحفر داخل فناء القلعة.

    الغرفة الثانية : تعرض نسخة من نص رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم- إلى أهل عمان يدعوهم فيها للإسلام، وقد حمل الرسالة اثنان من الصحابة هما عمرو بن العاص السهمي وابوزيد الأنصاري حيث قدما إلى عمان والتقيا بأبني الجلندى ـ عبد وجيفرـ في صحار. كما تعرض وصف المقدسي لمدينة صحار في القرن العاشر الميلادي، وقصة وصول البرتغاليين الى صحار بتاريخ 16 سبتمبر1507م بقيادة البوكيرك وحدود الدولة العمانية أثناء حكم اليعاربة والبوسعيد.
    الغرفة الثالثة: تعرض جانب من احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثاني والعشرون المجيد " عام الصناعة" الذي أقيم بمدينة صحار كما تعرض الوضع الذي كانت عليه القلعة عام 1960م و1980م ونماذج القنابل التقليدية القديمة التي استخدمها العمانيون في الحروب وبعض الأسلحة البرتغالية والترميم الذي جرى للقلعة عام 1992م.
    القاعة الثالثة:
    هي عبارة عن قاعة المحكمة القديمة، يطلــــق عليها " البرزة " وكان محدد للقاضي والوالي الاجتماع في هذه القاعة للقضاء في أول يوم سبت من كل شهر.(3)






    1-المصدر:موقع وزارة الإعلام




    2-موقع الحارة العمانية:http://alharah.net/alharah/t5615.html


    3-موقع وزارة التراث والثقافة,سلطنة عمان:http://www.mhc.gov.om/mus_soh.asp


    وللرحلة بقية




  6. #6
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    الباطنة شمال
    المشاركات
    1,271

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )

    ولاية صحم ..شجرة الليمون المثمرة
    .
    .
    .
    ليس عجيبا ان تتخذ ولاية صحم شجرة الليمون شعرا لها ,ذلك أنها ومنذ القدم شهيرة بزراعة الحمضيات وتصديره للأسواق محليا وخارجيا,وإلى جانب شهرتها الزراعية لها شهرة بحرية أيضا. وتمتد ولاية صحم من (قصبة آل بريك) جنوبا وحتى (مجز الصغرى) شمالا,حيث تتصل بها من جهة الجنوب الخابورة,بينما تتصل بها من جهة الشمال ولاية صحار ,ومن الغرب ولايتي ينقل وعبري التابعتان لمنطقة الظاهرة,ومن الشرق بحر عمان.(1)

    تجمع ولاية صحم بين الساحل والجبل ,بها مياه عذبة دائمة الجريات ومناظر طبيعية ساحرة.
    وهناك عدد كبير من الأفلاج التي لا يزال الأهالي يستخدمونها لري مزروعاتهم في مناطق عديدة مثل فلج وادي بني عمر –الفليج-الروضة-المهاب وشيدة.
    كما يجري بالولاية عدد من الأودية أهمها :وادي عاهن –المحموم-الصرمي-شافان وخور الملح.


    أهم حصونها المنتشرة في جنباتها هو"حصن السوق" الذي كان مقرا للوالي وقاضي الولاية وذلك قبل إنشار المباني الحديثة التي انتقلت إليها تلك المقار الحكومية.(2)



    سنأخذكم في جولة سريعة إلى حصم السوق بولاية صحم..

    يتكون حصن صحم من دور واحد ويوجد به العديد من الغرف قام ببنائها السيد شهاب بن فيصل بن تركي البوسعيدي في عهد السلطان / سعيد بن تيمور بن فيصل البوسعيدي ( 1351هـ / 1932م – 1390هـ / 1970م ) , وبني هذا الحصن على الساحل ضمن الحدود العمرانية لمدينة صحم من اعمال منطقة شمال الباطنة.(3)
    حصن صحم .. حصن شامخ امتدت له أيدي النهضة المباركة فشملته بالصيانة وإعادة التأهيل بمسؤولية وزارة التراث ولا يزال تحت إشرافها وعهدتها ..




    مدخل الحصن



    بهو البرزة او الصباح



    البهو كالمجلس بعد باب الحصن الكبير مباشرة يسمى " الصباح " أو " البرزة " كان يجلس فيها والي الولاية وقاضيها وبينهما الكاتب يقفان على هموم الناس ومشاكلهم وقضايا المجتمع يحضر معهم لفيف من المشايخ والوجهاء والحرس (العسكر) وكل ساعي لحاجته من جنابهما طارقا باب عدالة الدولة لقضائها .



    السقف
    الحصن يضم أربعة أبراج المكون كل منهما من غرفتين أرضيه وعلوية من جهاته الأربع يطل على ساحل البحر (الطريق البحري حاليا ) .



    غرفة كتبة القاضي ويظهر الباب المؤدي للفناء



    غرفة العسكر والحراسة



    غرفة سجن الرجال


    وعلى اليسار غرفة العسكر والحراسة ومنها تدخل على الغرفة السفلى من البرج الشرقي وهو عبارة عن سجن الرجال ولغرفة الحرس باب أخرى من الغرب مطل على ( فناء) ساحة الحصن


    يوازي باب غرفة كتبة القاضي ويقابل باب الحصن من اليمين باب يطل على (فناء) ساحة الحصن وهو المدخل الرسمي.



    السدرة بالفناء من الاعلى



    المسجد من الداخل



    البئر



    فناء الحصن يضم مسجد صغير أعيد بناءة مع تأهيل الحصن الأخير وبجواره شجرة سدر معمرة وبجانبها من الغرب بئر .


    يعد الفناء مدخلا إلى زوايا الحصن وبقية أبراجه وسطحه ودائرة العلوي المحيط بدوره الثاني على دائر مربع الحصن لأعمال الحراسة.




    الدرج وغرفة البرج الشمالي

    المكتب الصيفي لسعادة الوالي في البرج الشمالي ويظهر ممر الحراسة
    وهو الموصل بين الغرف العلوية




    المخزن ودورة المياة في الاسفل


    يضم البرج الشمالي في الأسفل غرفة المخزن وبجوارها دورة المياه والغرفة العلوية منه هي المكتب الصيفي لسعادة الوالي تطلع إليها والى بقية الغرف العلوية في الأبراج والممشى بينهما بدرج صخري .



    الغرفة العلوية للبرج الشرقي وويظهر الدرج للسقف كحال بقية الغرف العلوية


    الغرفة العلوية بالبرج الشرقي هي المسكن الشخصي لسعادة الوالي بحال إقامته الداخلية .



    سجن النساء في البرج الغربي



    واجهة مسجد الحصن والبرج الغربي وغرفة الحراسة في الاعلى مع الممر العلوي لواجبات الحراسة وتظهر منارة وقبة جامع السلطان قابوس في خلف الحصن
    البرج الغربي تقع في غرفته السفلى سجن النساء وفوقها غرفة الحراسة .



    البرج الجنوبي وتظهر من خلف الحصن قبة ومنارة الجامع


    البرج الجنوبي في الأعلى غرفة الحراسة وفي الأسفل يستخدم كمخزن .



    فناء الحصن


    كان يستخدم الفناء لقيام كتبة الوالي بواجباتهم ولأداء الأعمال المناطة بهم ويحتوي في بعض جنباته على غرف غير ثابت البناء (عرشان من السعف ) يستخدموها لنفس الغرض .(3)



    المرجع:
    1- كتاب : مسيرة الخير,وزارة الاعلام,مسقط,1426هـ - 2005
    2- كتاب : مسيرة الخير,وزارة الاعلام,1995
    3- http://www.soharcity.com/vb/showthread.php?t=10600

  7. #7
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    الباطنة شمال
    المشاركات
    1,271

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )


    (¯`·._(¯`·._( , , .
    حـــــــــصن الخابورة
    . , , )_.·´¯)_.·´¯)





    الخابورة ولاية ساحلية صغيرة تقع قرب مصب وادي الحواسنة أما حصنها فيقع بجوار المدرسة. وتبعد ولاية الخابورة عن محافظة مسقط حوالي 170 كيلومتر تجاورها من جهة الغرب ولاية صحم .



    ويبلغ طول حصن الخابورة 53 مترا وعرضه 24 مترا , و تحيط به أسوار عالية مشيدة بالطوب الطيني . وكان يستخدم الحصن كمقر للحكم وإدارة شؤون الولاية نظرا لموقعه الاستراتيجي.


    مكونات الحصن:
    يتكون حصن الخابورة من عدة غرف حيث توجد غرف للحراس و غرف للزوار و غرفة لتخزين المواد الغذائية و الأسلحة و غرفتين لسكن الوالي .
    كما يوجد برجان أحدهما دائري الشكل قطره 7.5م ويقع في الركن الجنوبي الشرقي , وثمة برج أو معقل مستطيل الشكل عرضه 7.5م يقع في الركن الدائري .
    يقع المدخل الرئيسي للحصن في الناحية الشمالية و أمامه مدفعان بجوارهما مدفع آخر تحطم جزؤه المتصل بالماسورة .

    تاريخ ترميمه:
    وقد قامت وزارة التراث والثقافة بترميم حصن الخابورة عام 1994م في عهد السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله.

    المرجع:موقع وزارة التراث والثقافة,سلطنة عمان:http://www.mhc.gov.om/fort_khaborah.asp

  8. #8
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    الباطنة شمال
    المشاركات
    1,271

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )




    ×÷·.·´¯`·)» (حـــــــــصن الســـــــويق )«(·´¯`·.·÷×


    يقع الحصن في ولاية السويق بمنطقة الباطنة على ارض مرتفعة وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل يضم ثلاثة أبراج دائرية ركنية وأخر مربع الشكل في الركن الشمالي الغربي , ويقع المدخل الرئيسي للحصن في مواجهة شاطىء البحر .





    يبلغ طول الحصن حوالي 60 مترا وعرضه حوالي 43 مترا تقربيا ويضم الحصن بداخله حصنا صغيرا في الناحية الغربية منه , واتخذ الحصن مقرا للوالي , وهو مبني من الطين و الحجارة و الجص , وقد قامت وزارة التراث والثقافة بترميمه عام 1992م.



    المصدر:موقع وزارة التراث والثقافة,سلطنة عمان:http://www.mhc.gov.om/fort_suyeq.asp





    ×÷·.·´¯`·)» (حـــــــــصن الثرمد )«(·´¯`·.·÷×



    يقع حصن الثرمد بولاية السويق على بعد حوالي 14 كم غرب المصنعة بالقرب من الطريق العام .وهو مربع الشكل طول ضلعه الداخلي حوالي 37.5م ويضم أربعة أبراج
    أحدها مستطيل الشكل . وكان يستخدم كمقر للحكم وإدارة شؤون الولاية نظرا لموقعه الاستراتيجي، وقد كانت حصون عمان تستخدم كمقر للقوات و سكن للأئمة .



    يضم حصن الثرمد عدد من الغرف التي كان بعضها يستخدم لتخزين الأسلحة و البعض الاخر يستخدم لتخزين المواد الغذائية مثل الأرز و القمح و التمر .
    ويضم الحصن أربعة أبراج أحدها مستطيل الشكل وهناك برج دائري في الشمال الغربي يقع بجواره تحصين شبه دائري يمتد في الناحية الغربية، أما المدخل الرئيسي فيقع في الواجهة الشمالية ويتكون المبنى من ثلاثة طوابق، وهو يمثل واجهة ثانية خلف واجهة الحصن الأمامية لتوفير الحماية في حالة وقوع أي هجوم .
    ويتم الوصول إلى الغرفة العلوية من خلال فتحة في الجانب الشرقي , والمدخل عبارة عن باب بقنطرة ذات قوسين متعاكسين على الجانبين وتعلوه فتحة لإطلاق النار , بالإضافة إلى بهو مقنطر يشكل زاوية قائمة مع الفناء الذي يوجد به درج مشيد ضمن الجدار الداخلي .
    وهناك ممررات مرتفعة على الأسوار وبقايا أبنية مشيدة بملاصقة الأسوار المحيطية , وتتخلل الأسوار فتحات واسعة وفتحات صغيرة للبنادق وأيضا توجد عدة فتحات للهجوم على مستوى الأرض توجد ثلاث منها في السور الشمالي في الجانب الحالي الذي ما يزال قائم، وهناك فتحة أخرى في السور الجنوبي قرب البرج المستطيل الشكل .
    وكانت هذه الفتحات مفيدة للمجموعات الهجومية أو المدافع المتحركة وكان يمكن سدها بسهولة عند الضرورة
    وكان هذا الحصن مركزا دفاعيا ولم يكن الهدف منه توفير حيز مسور لحماية رجال القبائل أو أن يكون محطة للقوافل ، ويحيط بهذا الحصن خندق جاف من ثلاثة جوانب. تم ترميمم الحصن عام 1984م.


    المصدر:موقع وزارة الإعلام,سلطنة عمان:http://www.omanet.om/arabic/tourism/tourism50.asp?cat=tour&subcat=tou2

  9. #9
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    الباطنة شمال
    المشاركات
    1,271

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )

    °ˆ~*¤®§(*§ حصن بركاء§*)§®¤*~ˆ°

    يقع حصن بركاء بولاية بركاء وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل يضم أبراجا ركنية ضخمة وبه برج أخر في الجهة الشمالية متعدد الأضلاع ويبدو انه أضيف في وقت لاحق , وتعود أقدم أجزائه التي تم بناؤه في (1120هـ - 1708م) الى عهد الإمام سيف بن سلطان اليعربي , وقد قام السيد حمد بن سعيد بن احمد البوسعيدي بإدخال إضافات وملحقات عليه , و الحصن مبني من الحجارة والطين و الجص , وقد قامت وزارة التراث و الثقافة بترميمه عام 1985م وصيانته في عام 1990م.



    المرجع:موقع وزارة التراث والثقافة,سلطنة عمان:


  10. #10
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    الباطنة شمال
    المشاركات
    1,271

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )

    ¨°o.O ( حصن بيت النعمان ) O.o°"
    يقع بيت النعمان بولاية بركاء قام ببنائه الإمام سيف بن سلطان بن سيف اليعربي وذلك ما بين عام 1692م ـ 1711م وهو عبارة عن مبنى مربع الشكل مكونا من دورين ويضم أبراجا دائرية في كل ركن واحد من هذه الأبراج يتكون من ثلاثة ادوار، اتخذ الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي بيت النعمان استراحة له إثناء رحلاته من مسقط وإلى الرستاق. ويبلغ عرض المدخل المقنطر على مستوى سطح الأرض في الناحية الشمالية 1.8م ويتراوح طول كل سور من الأسوار الخارجية ما بين 11.6م و 12م ويتزين الجزء العلوي منه بفتحات مزخرفة , أما البرج الجنوبي الشرقي يبلغ قطره 8م ويمتد مسافته 3أمتار خارج السور ويتميز هذا البرج بسقف نادر على شكل قبة ويتم الدخول إلى المبنى عبر بهو مقنطر ويمكن رؤية طلاء الجص البديع في الغرف العلوية.
    وقد قامت وزارة التراث و الثقافة بترميم بيت النعمان عام 1411هـ /1990م .




    المرجع:وزارة التراث والثقافة,سلطنة عمان:http://www.mhc.gov.om/fort_suyeq.asp#barka

  11. #11

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )

    نستكمل رحلتنا في ولاية شناص




    السكان و القرى في ولاية شناص



    يبلغ عدد سكان ولاية شناص نحو 44313 نسمة حسب نتائج التعداد العام للسكان لعام 1993م مع العلم أنه من المفترض أن يصل عدد السكان في عام 2002م إلى أكثر من خمسة وخمسون ألف نسمة . ويعيش هؤلاء السكان في أكثر من 114 قرية منها القرى الساحلية والجبلية ويحكم النشاط الإقتصادي وتوفر فرص العمل حركة واستقرار هؤلاء السكان وتوزعهم إلا إنه من الملاحظ أن أغلب الكثافة السكانية تتمركزبالقرب من الشواطئ والسواحل نظراً لأن البحر يعتبر مصدراً من مصادر الدخل لأبناء الولاية من خلال عملهم في مهنة الصيد .



    كما يعمل عدد من أبناء الولاية في الوظائف العامة سواء في داخل الولاية أو في محافظة مسقط أو في ولايات السلطنة الأخرى







    بعض الأنشطة الأقتصادية في الولاية








    أهمية الولاية من الناحية التاريخية



    نظراً لمـوقع الـولايـة البحـري فقد كـانت أهميتهـا بالغـة بالنسبة للمستعمرين والغزاة . حيث كانت موقعاً للعديد من المعارك التى جرت بين العمانيين من جهة والفرس والبرتغاليين والإنجليز من جهة أخرى . وكان ميناء شناص يستخدمه الغزاة في رسو سفنهم الحربية آنذاك وبخاصة الإنجليز الذين اعتبروا هذا الميناء قاعـدة بحـرية مهمة بالنسبة لهم . كما استخدم هذا المينـاء في المعـارك التى وقعت بين العمـانيين والإنجليـز في عام 1809م .



    بالإضافة إلى ذلك فقد كان لمطار شناص دور كبير في تسهيل حركة جيوش الحلفاء أبان الحربين العالميتين الأولى والثانية , حيث كان يستخدم المطار لغرض التزود بالوقود . ونظراً لقلة المعلومات في هذا الشأن فإننا نعتقد أن الإنجليز بصفـة خاصـة هم من بنوا هذا المطـار لاستخداماتهم العسكرية والحربية . ويقع هذا المطـار في الوقت الراهـن في الجزء الواقع بمركز المدينة في الولاية .






    منطقة مطار شناص القديم








    النشاط الزراعي في ولاية شناص

    نظراً لمساحة ولاية شناص الممتدة ما بين أراض وشواطئ ساحلية وتلال وأراض منبسطة وسهول وجبال , وتضاريسها المتباينة فقد كانت هناك أنشطة إقتصادية حرفية هامة يعمل بها سكان الولاية ولعل من أهمها الزراعة حيث استغلت الأراضي المنبسطة والسهول وهضاب الأودية لزراعة الكثير من المزروعات الموسمية كالبطيخ والشمام والطماطم وكافة أنواع الخضار . وقد اشتهرت الولاية أيضاً بزراعة الحمضيات وعلى وجه الخصوص الليمون العماني الذي كان يصدر إلى العديد من الدول الشقيقة والصديقة مشكلا دخلا وعائداً مالياً مجزياً للمزارعين والتجار

    شجرة الليمون التي اشتهرت بها الولاية




    إلا أن هذه الشجرة أخذ إنتاجها في السنوات الأخيرة بالانحدار نظراً لإصابتها بفيروس يعرف بفيروس {مكنسة العجوز} وهناك جهود كبيرة تبذلها الدولة للحد من آثار هذه المشكلة وإيجاد الشتلات التى تقاوم مثل هذه الآفات.
    كذلك تشتهر الولاية بزراعة النخيل بشتى أنواعها وبخاصة نخلة المسلة والتي تأخذ اسمها من كثرة الشوك الذي يحيط بثمرتها . وقد كانت هذه النخلة مصدراً من مصادر الغذاء بالنسبة للسكان . كما أن نخلة المسلة بصفة خاصة والنخلة بصفة عامة من الأشجار التي تقاوم درجات عالية من الملوحة . ولهذا فمن غير المستغرب أن نجد مجموعات كبيرة من النخيل بمحاذاة الشاطئ خاصة في المناطق القديمة التي رحل سكانها بحثاً عن مصادر المياه العذبة وكذلك يكثر في الولاية زراعة نخلة الشهلة .


    شجرة النخيل

    ومع بداية عهد النهضة المباركة فقد وجدت شتلات جديدة للنخيل والتي كانت في السابق حكراً على مناطق معينة في السلطنة وتم زراعة هذه الأنواع في المزارع النموذجية في الولاية وبخاصة نخلة الخلاص والخصاب والخنيزي والتي لا تخلو منها مزرعة في الولاية في الوقت الراهن وبذلك أصبحت مصدراً من مصادر الدخل بالنسبة لأبناء الولاية.
    وتأتي شجرة المانجو أو كما تسمي بالعامية " الهمبا " في صدارة المنتجات الزراعية التى تحظى بالاهتمام من أبناء ولاية شناص حيث توجد نوعيات كثيرة منها وتباع في الأسواق المجاورة .

    شجرة الهمبا التي أشتهرت بها الولاية

    ويقوم مركز التنمية الزراعية والسمكية بولاية شناص بدور فاعل في حل المشكلات التي يعاني منها المزارع وارشاده لزراعة أنسب أنواع الأصناف . ومن بين المهام التي يقوم بها مركز التنمية الزراعية والسمكية بولاية شناص بأقسامه المختلفة ما يلي :-
    قسم التنمية الزراعية ووقاية المزروعات :-
    - زيارات إرشادية لحل المشاكل التي يعاني منها المزارع وذلك بإرشاده لزراعة المناسب من الأصناف التي توجد بالمنطقة وحمايتها من الآفات الزراعية , ونوع المبيدات المستخدمة والكميات المناسبة منها ونوع الأسمدة والوقت المناسب لكل منها .
    متابعة الآفات الحشرية المنتشرة ومكافحتها مثل :-
    سوسة النخيل الحمراء , دوباس النخيل , الجراد الصحراوي
    إقامة برامج إرشادية بالدعم مثل :-
    تركيب أنظمة ري حديث , إقامة البيوت المحمية , توزيع الحراثات الكبيرة والمتوسطة واليدوية , توزيع آلات تفتيت المخلفات , توزيع خلايا نحل العسل .
    إقامة برامج إرشادية مجانية :-
    · البرامج الإرشـادية لحاصلات الخضر والحاصلات الحقلية وحاصلات الفاكهة .
    · برامج المكافحة المتكاملة للذبابة البيضاء .
    · برامج المكافحة المتكاملة لخنفساء القلف .
    قسم الاستثمار :-
    · إجراء وتنفيذ معاينات تمليك للمزارع .
    ·إصدار وتجديد واستبدال بطاقات الحيازة الزراعية .
    ·إصدار استمارة تخفيض أسعار استهلاك الكهرباء للمزارع .
    · عمل معاينات للمزارع المراد تغيير استعمالها من زراعي إلى أي استعمال آخر .
    · تنفيذ البرامج الإحصائية والمسوحات الزراعية وتقدير الإنتاجية لها.
    . تنفيذ كافة الأعمال الإحصائية الزراعية
    لعيادة البيطرية :-
    - تـوعية مربي الماشية وإرشادهم إلى الطرق السليمة والصحيحة في عملية تربية الحيوان .
    - تعريف المربين بأهم الأمراض التي تشكل خطراً على حيواناتهم حتى لا تكون مصدر تهديد وتبديد لمجهوداتهم في التربية .
    - توعية المواطنين بأهمية التحصين ضد مختلف الأمراض ودوره الفعال في زيادة وتكاثر الثروة الحيوانية .
    - الكشف على الحيوانات التي ترد للعيادة البيطرية وتشخيص أمراضها ومن ثم تقديم العلاج اللازم لها مع نصح المربي بعزل الحيوان المريض والالتزام بالعلاج والإرشادات الموجهة إليه .
    - أخذ عينات من مختلف الحيوانات المريضة وإرسالها للمختبر البيطري للقيام بفحصها وتحديد الأمراض المشتبه بها ليتم العلاج على الطريقة الصحيحة عمليا .
    - تقوم العيادة البيطرية بزيارات ومعسكرات عمل للمناطق النائية حيث تربي أعداد كبيرة من الثروة الحيوانية خاصة الماعز والأغنام , ويتم خلال هذه المعسكرات تحصين أكبر عدد ممكن من الحيوانات السليمة وعلاج بعض الحالات المريضة , كما تقوم بعمل محاضرات لهؤلاء المربين ومناقشتهم في مختلف الأمور التي تهمهم كمربين وتقدم لهم النصائح والإرشادات في مجال التربية .

    لجنة شهرى الزراعة

    أهداف اللجنة :-
    الإشراف على مسابقة شهري الزراعة بالولاية عن طريق ترشيح وتقييم المشاريع المشاركة والمتميزة بالولاية , أيضاً تهدف اللجنة إلى تشجيع إنشاء مشاريع زراعية وحيوانية وسمكية بالولاية بما يخدم تنمية هذه القطاعات .
    اجتماعات اللجنة :-
    تجتمع اللجنة بناء على طلب رئيس اللجنة حيث تعقد 4 إلى 5 اجتماعات سنوياً .
    إنجازات ولاية شناص :-
    1. كأس حضرة صاحب الجلالة لعام 1998م.
    حيث حصلت الولاية على المركز الأول على مستوى السلطنة في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية , وهذا يرجع إلى الجهود الطيبة التي بذلتها اللجنة والمواطنين بالولاية .
    2. كأس الأعمال المتميزة لعام 1994م .
    3. كأس التميز للجنة التنفيذية لشهري الزراعة لعام 2001م .
    كما حصلت الولاية على عدد كبير من جوائز المشاريع المتميزة كل عام



    النشاط البحري
    كما ارتبط اسم ولاية شناص ارتباطا وثيقا بالبحر . فالبحر مصدر الدخل لكثير من السكان ليس في الوقت الراهن فحسب بل أيضاً منذ الأزل . فقد استخدم سكان الولاية البحر في تنقلاتهم بين دولة وأخرى وفي نقل بضائعهم واحتياجاتهم وأصبحت لهم علاقات تجارية مع كثير من دول العالم وبخاصة بومباي وزنجبار وممباسة والبصرة والكويت وماليزيا . لقد كانت التجارة المتبادلة في تلك الفترة هي عبارة عن تصدير منتجات الولاية من التمور والليمون وسعف النخيل والصناعات الحرفية وتستورد في المقابل الأخشاب والتمور والكيروسين والملح والبهارات .
    وقد لمعت في فترات مختلفة من العصور الماضية أسماء كثير من التجار المحليين واسماء مراكبهم وأصبحوا معروفين على مستوى العديد من الدول ولعل من الشواهد الحية على تلك الحقبة بقايا المراكب الموجودة الآن على الشواطئ والتي لم يبق منها إلا النزر اليسير في حين كانت في الماضي تجوب عباب البحار وترفع سواريها في موانئ المنطقة حاملة بين جنباتها أبناء هذه الولاية .
    ومع أن صناعة المراكب لم تكن من بين الصناعات الموجودة في الولاية إلا أن صيانة المراكب الكبيرة وصناعة المراكب العادية أخذت تزدهر في الولاية في تلك الفترة نظراً لحاجة التجار لهذه الصناعات وكثرة السفن التجارية .


    قارب صيد قديم

    كمـا أن البحر أيضاً غني بشت أنواع الأسماك التي لا غني لأحد عنها . وتعتبر مهنـة صيـد الأسمـاك من المهـن التي تستحوذ على العـدد الأكبر من السكـان .
    ومن إحصائيات وأرقام وزارة الزراعة والثروة السمكية نجد أن عدد قوارب الصيد التي تم تسليمها للصيادين في الولاية بلغ 429 قارباً أغلبها يعمل في صيد الأسماك كمهنة تقليدية .

    قارب تقليدي ( الشاشة)



    قارب صيد حديث
    وتزخر الولاية بالعديد من الأسماك كالكنعد والشعري والسهوة والكوفر والخياط والصال وأنواع أخرى وقد قامت الحكومة الرشيدة بإنشاء ميناء لصيـد الأسمـاك في الولاية وقد تم تحويله إلي مينـاء تجـاري يستقطب السفن التجـارية الصغيرة والتي لا يزيد غاطسهـا عن 4.5 متر.

    مركب صيد حديث


    كما تم إنشاء سوق للأسماك داخل الميناء ليكون قريبا من متناول المواطنين وكذلك لسهولة المناولة بالنسبة للصيادين .
    ويوجد بالميناء مصنع للثلج يزود الصيادين بالكميات التي يحتاجون إليها من الثلج أثناء ركوبهم البحر أو أثناء تصديرهم للأسماك خارج الولاية .
    الجدير بالذكر أن ميناء شناص قد تم افتتاحه بتاريخ 9/12/1996م وبلغت تكلفة إنشائه مبلغ وقدره 3443067 ريال وهو عبارة عن كاسري أمواج شمالي بطول 370م وجنوبي بطول 517م وبحيرة الميناء بطول 160م2 ومساحة الميناء 30550م .
    بالإضافة إلى مرسى عائم لاستقبال السفن والقوراب والإنزال بطـولة 98م وعرض 4م وجسرين للصيد وساحة مسفلتة وطرق مرصوفة وشاطئ رملي لرسو القوارب . ومزلاق لانزال ورفع القوارب .

    منطقة كاسر الأمواج في ميناء شناص

    لجنة سنة البحر

    نظراً لأن ولاية شناص من ولايات السلطنة التي تقع على البحر فقد كان من الضروري إيجاد القنوات الرسمية واللجان المحلية التي ترعى شؤون البحر بما في ذلك الصيد التقليدي بما يتوافق وتقاليد الصيد وسننه . ولعل تشكيل لجنة سنة البحر جاء متواكباً مع هذا الطرح .
    ومن أهم أهداف اللجنة هو مشاركة الصيادين والقطاع الخاص في إدارة قطاع الثروة السمكية وذلك من أجل تحقيق أهداف التنمية الحقيقية للثروة السمكية بالسلطنة ولذلك أعطيت اللجنة صلاحيات تقديم المقترحات والمشاركة في صنع القرارات الخاصة بالثروة السمكية .


    مهام اللجنة المحلية لسنن البحر :-
    1. تطوير أنظمة الإدارة والإشراف على المصايد السمكية بما يحقق تنمية قطاع الأسماك ويضمن الفائدة القصوى من الموارد السمكية .
    2. تقديم المقترحات الخاصة بالقوانين المنظمة للصيد واقتراح آلية تنفيذها .
    3. حل المشكلات التي تنشأ بين الصيادين ورفع ما يستعصي حلة إلى جهة الاختصاص .
    4. تقديم المقترحات لحماية البيئة البحرية وحسن استغلال الثروة السمكية .
    5. تقديم مقترحـات لدعم أعمال رقابة المصـائد السمكية والمساعدة في تنفيذها .
    6. دراسة الوضع الخاص بالصيادين بالولاية والتعرف على احتياجاتهم ومشكلاتهم وتقديم المقترحات لتطوير الصيد الحرفي .
    7. إبداء الرأي في برامج الإرشاد السمكي والمساعدة في تنفيذها .
    8. تقديم النصح والمشورة في برامج دعم الصيادين وتحديد أولويات الدعم .
    9. اقتراح المشروعات العامة التي من شأنها تنمية قطاع الصيد بالولاية وإبداء الرأي في المشروعات المقترح تنفيذها وتبني تنفيذ مشروعات سمكية من قبل القطاع الخاص .
    10. تقديم النصح والمشورة في إدراة وتشغيل موانئ الصيد البحري وتنفيذ المشروعات المساندة لها .
    11. تقديم النصح والمشور بشأن تحويل ملكية بعض مشروعات القطاع العام إلى القطاع الخاص .
    12. تقديم المقترحات لتطوير تسويق المنتجات السمكية وإقامة الأسواق السمكية بالولاية .
    13. تقديم المقترحات الهادفة للحد من ظاهرة العمالة الأجنبية في قطاع الصيد الحرفي وتوفير فرص العمل لأبناء الولاية
    اعتماد وتنفيذ قرارات اللجنة

    ترفع اللجنة قراراتها في صيغة توصيات ومقترحات إلى وزارة الزراعة والثروة السمكية لدراستها وإتخاذ ما تراه مناسباً , كما ترفع ما تم حله من مشاكل بين الصيادين للوزارة للعلم .
    وقد قامت اللجنة بجهود كبيرة لحل مشاكل الصيادين وأيضاً قدمت اللجنة اقتراحات جيدة للوزارة , منها على سبيل المثال إنشاء جمعية للصيادين وإنشاء مظلات وعمل شعاب مرجانية صناعية .


    منظر لخور شناص ومنطقة القرم



    قسم الثروة السمكية بميناء شناص

    -إرشاد الصيادين عن كيفية استخدام أدوات ومعدات الصيد وكيفية استخدام أدوات السلامة البحرية وكيفية استخدام صناديق حفظ الأسماك وضبط الجودة حتى تصل الأسماك سليمة للمستهلك .
    - إصدار وتجديد جميع تراخيص الصيد .
    - يقوم القسم بتحديد المخالفات لكل من يخالف قانون الصيد البحري حيث توجدرقابة ساحلية ورقابة في عرض البحر .
    - والمحركات ومعدات الصيد .
    - توزيع صناديق حفظ الأسماك وصناديق تداول الأسماك مجاناً على الصيادين .
    - عمل ندوات ولقاءات ومحاضرات وورش عمل للصيادين .
    ويوجد بالميناء عدد 120 قارب صيد بالإضافة لعدد 12 سفينة صيد وعدد القوارب بالولاية 429 قارب صيد وعدد رخص نقل وتسويق الأسماك 126 رخصة مسجلة لدى القسم .

    سوق الأسماك بالميناء

    التكلفة : 70.753 ريال عماني .
    تتولى وزارة الزراعة والثروة السمكية مسؤولية تطوير سوق السمك بولاية شناص وذلك لرفع جودة المنتجات السمكية العمانية .
    أهداف المشروع :
    1. رفع جودة المنتجات السمكية العمانية .
    2. انشاء أسواق سمكية ذات مواصفات قياسية .
    3. إنشاء سوق للجملة وآخر للمفرد .
    4. المساعدة على تسويق أفضل للمنتجات المحلية .
    5. زيادة القيمة المضافة للمنتجات السمكية .
    المشروع :
    يتكون المشروع من قسمين الأول للبيع بالجملة والآخر للبيع بالمفرق , كما يوجد بالسوق غرف للفحص وأخرى للتخزين وأماكن أخرى للدلال بالسوق .
    سوق الجملة عبارة عن قاعدة مغلقة ومكيفة ولها مدخل واحد ومخرج واحد فلقط , أما سوق المفرق فهو أيضا قاعة كبيرة مقسمة إلى عدة أقسام صغيرة للبيع بالمفرق في حدود 20 موقع للبائعين كما يوجد (8) أقسام للمقطعين وجميع المواقع مصنوعة من مواد ممتازة وموصولة بالمياه النظيفة وتكييف شامل للموقع .

    المشاريع المصاحبة :
    يصاحب إنشاء السوق عمل مظلة كبيرة وذات مواصفات ممتازة للصيادين بمنطقة جنوب الميناء وذلك لراحة الصيادين حيث تستخدم هذه المظلة لتصليح معدات الصيادين والاستراحة من حرارة الشمس .


    الثروة السمكية بالولاية





    المصدر : www.shinas.gov.om

  12. #12
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    الباطنة شمال
    المشاركات
    1,271

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )

    حـــــــــصن بيت الفليج


    قامت وزارة التراث و الثقافة بترميمة عام 1990م. بيت الفليج عبارة عن مسكن محصن يقع ناحية الداخل من بركاء وقد بناه الحاكم السيد سلطان بن أحمد لاسكان حريمه، وقد شيده بعد فترة وجيزة من سنة 1224هـ/1799م واتخذه مقراً رئيسياً له خلال السنوات الاخيرة من حياته إذ انه توفي في سنة 1229هـ/1804م و كان السلاطين السابقين يستخدمونه أحيانا كإستراحة ريفية للصيد، و يصف (برتردام توماس)حصن بيت الفليج بأنه يسر الناظر اليه.

    وقد وجده في حالة انشائية افضل من حصون الباطنة وربما كان ذلك لان أساساته مشيدة من الحجر الكلسي الصلد وليس على الرمال مع ان مياه فلجه كانت تجف احياناً. وهذا البيت عبارة عن مبنى مستطيل الشكل يبلغ ارتفاعه حوالي 6.5 متر ويضم برجين دائريين للمدافع مشيدين بالحجارة ومطليين بالجص ويقع أحد البرجين في الشمال والآخر في الجنوب الشرقي من المبنى ويبلغ قطر كل منهما 9 م.




    المرجع:موقع وزارة التراث والثقافة,سلطنة عمان:http://www.mhc.gov.om/fort_saham.asp#falaj

  13. #13
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    الباطنة شمال
    المشاركات
    1,271

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )





    قلعة الرستاق
    تقع قلعة الرستاق عند سفح الجبل الأخضر على حافة سهل الباطنة في ولاية الرستاق في الباطنة، انشئت القلعة أولا على الخرائب الفارسية حوالي عام 1250م، ولكن المبنى المهيب الحالي أعيد بناؤه على يد أول أئمة اليعاربة في الفترة من 1624-1649م، وهي تتكون من طابقين إضافة إلى الطابق الأرضي، بها مساكن ،مخازن للأسلحة، غرف استقبال، بوابات، مسجد، سجون، آبار، مرافق أخرى.





    وفي قلعة الرستاق أربعة أبراج تم بناؤها في عامي 1477م و19.6م، أولها – البرج الأحمر، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 16 مترا وقطره تسعة أمتار ونصف المتر. وثانيا : برج الريح، بناه الإمام سيف بن سلطان اليعربي والدي يوجد قبره في الركن الغربي من القلعة. ويبلغ إرتفاعه " برج الريح " 12 مترا والقطر 12 مترا أيضا، ويحيط بسوره مائة مثلث تجميليا. وثالثها: برج الشياطين، وبناه الإمام سيف بن سلطان اليعربي أيضا وهو الملقب ب " قيد الأرض " ويبلغ ارتفاع البرج 18 مترا ونصف المتر وقطره ستة أمتار تقريبا وتحيط بسوره خمسة مثلثات تجميليا. ورابعها: البرج الحديث، وبني في عهد الإمام أحمد بن سعيد، ويبلغ ارتفاعه 11 مترا ونصف المتر، وعليه ثمانون مثلثا تجميليا. وفي قلعة الرستاق عشرة مدافع . أربعة منها قي البرج الحديث، وثلاثة في برج الريح ، والثلاث الأخرى في أسفل القلعة. كما توجد بها أربعة صباحات – بوابات – هي : صباح اليعاربة – العلعال – الوسطى – صباح السرحه مساحة القلعة: الطول 60 مترا- العرض 45 مترا - المساحة الإجمالية: 2700 متر مربع.



    المصدر:
    موقع وزارة الإعلام,سلطنة عمان :http://www.omanet.om/arabic/tourism/tourism50.asp?
    cat=tour&subcat=tou2

  14. #14

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )

    نواصل حديثنا عن ولاية لوى


    "النشاط الإقتصادي للولاية"


    تشتهر الولاية بصيد الأسماك "حيثُ تعيش عدة مناطق في الولاية على صيدِ السمك بشكلٍ يومي وبكمياتٍ وفيرة وهوا يعتبر العصب الرئيسيس لاقتصاد سكانها منها منطقة حرمول ونبر والحد وغضفان ومنطقة الزاهية" وكذلكَ الزراعة خاصة (التبغ) "هذهِ المعلومة كما أتيتُ بها من على الإنترنت ولكنها غير دقيقة على الإطلاق، فولاية لوى لا تعتمد نهائياً في اقتصادها على زراعة التبغ ولربما خلط الكاتب بينَ ولايتي لوى وشناص، فالولاية ليسَ بها زراعة للتبغ أو ما يطلق عليهِ السكان المحليون اسم "الغليون" إلا زراعة قليلة جداً في منطقة "نبر" والتي تقع على الحدود معَ "ولاية شناص" وهيَ بها نسبة كبيرة من المواطنون "البلوش" والذينَ اشتُهرَ عنهم قديماً تدخينهم "للغليون"باستخدام "القدو" وهوا أداة تشبه "الشيشة" المتعارف عليها اليوم إلا أنَ "القدو" يصنع عادةً من الفخار بالكشل التقليدي ويكون دائري الشكل في حجم ثمرة جوز الهند ويحل محل الخرطوم ماسورة خشبية تكون من الخيزوران في الغالب"


    وإذا ما أتينا للجانب الزراعي للولاية فلا يمكننا أن نجهل اشتهار لوى بكثرة أشجار الليمون فيها وخاصةً منطقة الزاهية


    وكذلكَ أشجار المانجو والموز والطماطم وغيرها من المزروعات بالإضافة إلى انتشار النخيل بشتى انواعه الفاخرة في كلِ بيتٍ من بيوتِ الولاية


    ويعتبر القطاع التجاري أهم المناشط الإقتصادية


    وتتميز الولاية بصناعاتها التقليدية وأهمها صناعة الشوش ومفردها شاشاة وهيَ قارب صغير تقليدي يصنع من سعف النخيل المجفف وقد كانَ لفترة طويلة يستخدم للصيد




    "تعتبر الشاشة هيَ الشعار الرسمي للولاية ولستُ أدري السبب في ذلك فالولاية بأكملها لا تحتوي إلا على عددٍ محدود من هذهِ المراكب التقليدية"


    وأيضاً من الصناعات التقليدية للولاية صناعة الخناجر




    وأيضاً الحلوى العمانية والتي غزت عدداً كبيراً من الدول الآخرى فزاع صيتها




    وكذلكَ صناعةِ الأدوية التقليدية والتمور والليمون المجفف والذي يعرف في دولة الكويت باسم "لومي صحاري" نسبةً إلى ولاية صحار


    و هناكَ ايضاً السمك المجفف واللذي يعرف محلياً باسم "العوال" وهوا عبارة عن شرائح ضخمة من بعض أنواع الأسماك الكبيرة كالقرش وغيرها يتم تجفيفها على البحر وذلكَ بتعليقها على حبل أشبه بحبل الغسيل التقليدي حتى تجف تماماً


    ويستخدم العوال في إعداد بعض الأطباق وأيضاً يستخدم بشكلٍ كبير في تجهيز بعض الأدوية الطبية الشعبية


    وكذلكَ صناعة السمك المملوح والذي يعرف محلياً باسم "المالح" وهوا يصنع من بعض أنواع الأسماك المتميزة كأسماك الكنعد والجيزر وغيرها


    وذلكَ بان يتم تقطيعها إلى قطع كبيرة قد تصل إلى 20 سم ومن ثمَ يتم رصها في وعاء للتخزين معَ كميات كبيرة من الملح


    وهذا النوع من السمك يلاقي إقبالاً كبيراً في السلطنة بحيث أنهُ يدخل في تحضير عدة أطباق


    وهناكَ ايضاً نوع آخر من الأسماك المجففة تشتهر بهِ ولاية لوى وتحديداً منطقة حرمول وهوا سمك القاشع


    ويتم تحضيره بأن يجفف سمك "البساريا" المعروف محلياً باسم "البريه" وهوا سمك صغير جداً لا يتجاوز طوله السانتي مترات




    يتم تجفيفهُ على أرض طينية جافة لعدةِ أيامٍ يتم تقليبهُ فيها لضمان جفافه بشكلٍ تام


    ويتم استخدام "القاشع" في إعداد بعض الأطباق وكذلكَ فهوا معروف بكثرة في دول شرق أسيا



    ولا ننسى الإشارة إلى "ميناء صحار" لما لهُ من تأثيرٍ اقتصادي على الولاية




    "ميناء صحار"


    وهوا يمتد من ولاية صحار ماراً بعدة مناطق من ولاية لوى وحتى منطقة حرمول والتي شهدت طفرة مسبقة النظير في مجالاتٍ عدة بفضل هذا الميناء الصناعي والذي يعد الأكبر في الشرق الأوسط على الإطلاق .



    "رصيف شحن وتفريف السفن بميناء صحار الواقع في منطقة حرمول بولاية لوى"



    "أسواق الولاية"


    سوق لوى التجاري



    "دوار ولاية لوى"


    وهوا نسخة مشابهة لجميع أسواق السلطنة حيثُ المحال التجارية تقابلكَ على جانبي الشارع فورَ دخولكَ إلى مركز الولاية أتياً من اتجاه الدوار


    وتمتد هذهِ المحال بأنشطتها المتنوعة مسافة طويلة في اتجاه منطقة "حرمول"


    وكذلكَ على الطريق المؤدي إلى منطقة "الزاهية"والتي كانت تعرف قبلَ سنواتٍ باسم "الدباغ"


    وكذلكَ باتجاه المستشفى القديم والذي حلَ محلهُ منذُ سنوات مجمع صحي متكامل، بالإضافة إلى عددٍ من الاسواق المتخصصة سوفَ نأتي على ذكرها .



    سوق الأسماك


    تمَ تجديد هذا السوق قبلَ سنواتٍ قليلة كي يماشي تطور العصر وهذهِ الأيام أيضاً يشهد تجديداً جزرياً مذهلاً .


    سوق الفواكة والخضروات


    وهوا سوق مجهز على شكلِ حلبة واسعة تمَ تقسيمها على شكلٍ بسطاتٍ لعرضِ الفاكهةِ والخضار .


    سوق المواشي


    يطلقُ السكان المحليون على هذا السوق اسم "كبرت الطعام"


    وهوا يعني "الكبرى" بتسكين الكاف أي السوق والطعام


    هوا العلف يتم إطعامهُ للماشية والذي يعرف محلياً باسم "القت" وكذلكَ البرسيم


    بينما تصر البلدية على وضع يافطة مكتوب عليها "العرصة" كما يطلق على هذا السوق في بعض الولايات الأخرى


    وذلكَ على الرغم من أنهُ لا يوجد أحد في لوى يطلق على السوق اسم العرصة


    ويستخدم هذا السوق أيامَ الأعياد وخلالَ شهر رمضان المبارك لعرض شتى أنواع المواشي وعرضها


    ويبقى باقي أيام السنة مقراً لبيع الأعلاف الحيوانية .


    سوق البلدية


    وهوا سوق قامت بلدية لوى بإنشائه بشكلٍ حديث في بقعة واسعة في مركز الولاية


    وهوا يتألف من عشراتِ المحال التجارية المتلاصقة والتي تكون دائرة تتخللها ممرات تشكل المدخل إلى السوق بشكلٍ هندسيٍ جميل


    وقد كانَ الهدف من إنشاء هذا السوق هوا استيعاب أكبرَ قدرٍ من الانشطة التجارية المختلفة في مكانٍ واحد


    وقد واجهَ هذا المشروع فشلاً ذريعاً لسنوات عديدة منذُ افتتاحه في بداية الألفية الثانية


    فعلى الرغمِ من التصميم الحديث والموقع المتميز وتوفير خدمة المواقف وغيرِ ذلكَ من الخدمات


    وبالإضافة إلى الأجر المتواضع لها نظراً كونَ الإيجار قد كانَ خمسة وعشرون ريالاً لكل محل


    إلى أن السوق لم يلاقي إقبالاً من أرباب التجارات فكانَ من النادر أن تجدَ خمسة أو ست محال متناثرة هنا أو هناك والباقي مغلقة


    أما اليوم فلله الحمد فلقد باتَ هذا السوق خلية نحل لا يتوقف شناطها أبداً بإذن الله تعالى وهوا يشهد كثيراً من الأنشطة التجارية


    "أهم المعالم السياحية في الولاية"


    حصن لوى



    "صورة قديمة جداً لحصن لوى"



    "حصن لوى قبل الترميم"



    "أحد أبراج الحصن قبل الترميم"



    "الحصن اثناء عملية الترميم"



    "سور الحصن أثناء الترميم"



    "بعد الترميم وفتح أبوابهُ للزوار"


    يقفً "حصن لوى" التاريخي شامخاً على إحدى التلال المتوسطة الإرتفاع في منطقة "حلة الحصن"


    الواقعة على يمين الطريق المؤدي من مركز الولاية إلى "منطقة حرمول"


    حيث كانت هذهِ المنطقة قديماً منطقة مزدهرة مليئة بالسكان وقد كانت تشكل مركز ولاية لوى


    أما اليوم فلم يتبفى فيها عدى الحصن سوى مجموعة من البيوت القديمة التقليدية والتي يفوحُ منها عبقُ التاريخ الجميل


    بالإضافة للمسجد القديم ومتجر لبيع المواد الغذائية يطلقون عليه دكان "الصلال" وهوا بدونِ منازع من أقدم محالِ البقالة في ولايةِ لوى


    "تخسرونَ كثيراً إذا زرتم ولاية لوى ولم تشاهدوا هذهِ المعالم الأصيلة" .


    يقعُ الحصن على منطقة طولها 58 متراً وعرضها 75 متراً و يضم خمسةُ أبراجٍ دائرية و قلعة مركزية صغيرة تعرف بـ "القصبة"


    وقدكان هذا الحصن يستخدم سابقاً كمقرٍ للحكم وإدارة شؤون الولاية


    ويمتاز "حصن لوى" بموقعه الإستراتيجي حيث يستطيع كشفَ أجزاء كبيرة من الولاية


    وقد جاءت تسمية "لوى" بهذا الإسم لأن أشجار النخيل تلتوي حول الحصن


    ورواية آخرى تقول بأنها قد سُميت بهذا الإسم نسبة إلى ألوية الحروب التي كانت شهدتها الولاية قديماً


    وقد يكونُ هذا صحيحاً خاصةً إذا ما أشرتُ إلى عدٍ من المقابر القديمة التي تنتشرُ في بعضٍ من المزارع القديمة ما بينَ منطقتي "حرمول" و"حلة الحصن" والتي يقعُ الحصن فيها


    ومن المتعارف بينَ الأهالي أنها مقابر اضطرارية تعود لبعضِ الحروب القديمة .


    وينفردُ "حصن لوى" عن غيره من حصون منطقة ساحل الباطنة ببعده عن البحر


    و يتكونُ الحصن من "القصبة" التي تتكون من ثلاثة ادوار على مساحة إجمالية وقدرها "240 متر مربع" وبأرتفاع "16 متر"


    وكذلك "سبلة لاستقبال الضيوف" بالإضافة إلى "البوابة" الرئيسية للحصن والسماة بـ"الصباح" وأيضاً "المسجد"


    ويحيط بالحصن سور بطول "330 متر" وعرض "180 متر" وارتفاع "8 أمتار" و تتخلل السور أربعة أبراج في زوايا الحصن وبرج رئيسي في واجهة الحصن


    ومسرح وبالإضافة إلى عدد من المرافق الخدمية مثل دورات مياه للزوار ومكاتب وغرف للحرس ويحتوي أيضا على عدد من الآبار .


    وقد جاءَ الترميم في العام 1994م في ظل السياسة الحكيمة لمولانا صاحب الجلالة "السلطان قابوس بن سعيد المفدى" حفظهُ الله في الحفاظ على التراث العماني .


    مكونات الحصن
    الأبراج
    يحتوي الحصن على خمسة أبراج حربية دائرية الشكل . وهي مرتفعة عن السور المحيط بالحصن .أربعة منها في زاويا الجهات الأربع للحصن ويبلغ أرتفاع الأبراج الأربعة "11 متراً" وعرض جدرانها "2 متر" ويبلغ قطرها "9 أمتار" .


    وقدكانت قديماً تستخدم للحراسة ومراقبة خطر المعتدين وهذه الأبراج لا يوجد بها أسقف فهي مكشوفة من الأعلى . أما البرج الخامس وهو البرج الأمامي الرئيسي للحصن كان يستخدم للبرزة ويبلغ إرتفاعه حوالي "13 متراً" . وتحتوي جميع هذه الأبراج على أماكن للمراقبة و أخرى لرماة الأسهم وإطلاق المدافع . ومهمة هذه الأبراج توفير حماية كبيرة وتعطيل تقدم قوات العدو .


    السور
    يحيط بالحصن سور ضخم يرتفع إلى علو شاهق ويمتد لمسافة طويلة وهو مزود بأبراج . ويحتوي هذا السور على ممر عريض متصل بالجهات الأربع كما يحتوي على مجموعة كبيرة من المرامي و الشرفات و الكوات.


    القصبة
    هي عبارة عن مبنى حربي وهي مكان لسكن الوالي وعائلته وتقتصر مهمتها على مراقبة حركات العدو و الدفاع عن البلاد ضد المعتدين . وتتكون القصبة من ثلاثة ادوار كل دور يحتوي على عدد من الغرف ويبلغ ارتفاعها حوالي 16 مترا .


    و للقصبة بوابة رئيسية وتسعة أبواب أخرى ومجموعة من النوافذ وتوجد ارفف وأوتاد خشبية في جميع الغرف وتحتوي القصبة أيضا على عدد من الآبار وبها مجموعة من المرامي . أما في الداخل فان الفجوات و الأقواس الجدارية في الطوابق العلوية مطلية بنقوش وزخارف جصية.


    السبلة (قاعة الضيوف)
    هي عبارة عن قاعة يستقبل الوالي فيها ضيوفه وتستخدم هذه القاعة كمكان لإقامة الضيوف لعدة أيام . وتحتوي هذه القاعة على عدة نوافذ واثنين من الأبواب . الباب الأول يستخدم لدخول القاعة أما الباب الثاني فيستخدم كممر يمر من خلاله الضيوف للبرزة حيث كان الضيوف في فترة المساء يبرزون خارج القاعة من الجهة الجنوبية وذلك للطف الجو حيث المكان البارد.


    حصن حرمول "حصن أولاد يعرب"



    "هذا ما تبقى من حصن أولاد يعرب المعروف بحصن حرمول على أمل أن يصلهُ الترميم بأسرعَ وقتٍ ممكن بإذن الله"


    يقع حصن "أولاد يعرب" على البحر في منطقة "حرمول" بالقرب من ميناء صحار الصناعي


    ولهذا يطلق عليهِ ايضاً اسم "حصن حرمول"


    وإن كانَ سكان منطقة حرمول لا يعرفونهُ إلا باسم "حصن شيخة" ويقال أنها كانت زوجة أحد الحكام الذينَ كانوا يقطنونَ في هذا الحصن


    وكما هوا واضح في الصورة فالحصن مبني من الطين الأبيض الذي يبهر النظر بجماله


    ولكن وللأسف فالحصن لم ينجوا من عوامل التعرية ولهذا لم يتبقى منهُ الشيءَ الكثير


    وأذكر ونحنُ صغار أننا كُنا نزور هذا الحصن بشكلٍ شبهِ يومي في أوقات العصر كي نلعبَ في غرفهِ المتعدده


    وقد كانَ حينها الحصن ما يزال طابقهُ الارضي قائماً وكانَ يلاحظ الناظر أنهُ كانَ هناكَ طابق علوي وهوا مهدم


    ولكن يبدوا أنَ شيخوخة هذا الحصن العريق لم تتمكن من المقاومةِ طويلاً


    ولستُ ادري أينَ هيَ وزارة التراث من هذا المعلم التاريخي المهم .


    قلعة فزح



    "صورة قديمة لقلعة فزح"



    "القلعة شامخة بينَ البيوت في قرية فزح"



    "قلعة فزح بعد الترميم"



    "القلعة من الداخل"



    "سقف القلعة"





    "بعض النقوش والرسومات على جدار القلعة"


    مساحة القلعة المبنية هيَ "900متر" تقريباً وقد شيدت هذه القلعة فوق أرض منبسطة واقعة على هضبة في وسط "قرية فزح" التابعة لولاية لوى


    وهي بناء مستطيل الشكل مبني من الصاروج و الحصى .


    وقد بنيت هذه القلعة في عهد الإمام "سيف بن سلطان" في سنة 1104هـ/1681م


    حيثُ بنيت على نفقة مشايخ قبيلة الريايسة الذين يقطنون القرية وعددهم ثلاثة شيوخ يذكر منهم الشيخ "شماس بن محمد الريسي"


    حيث كان من ضمن الذين حكموا القبيلة آنذاك


    وقد كانت تستخدم القلعة كمقر للحكم وإدارة شؤون القرية


    وتوجد "قلعة فزح" في قلب القرية التي تحيط بها الجبال من كل الجهات وتتكون من ثلاثة طوابق


    وقد سميت بهذا الإسم نسبة لـ "قرية فزح" .


    تتكون القلعة من ثلاثة طوابق يمتد طولها الى "12 متراً" و عرضها "15 متراً"


    حيثُ أن الطابق الأول به مجموعة من الغرف التي كانت تستخدم لتخزين الأسلحة و البارود التي كانوا يستخدمونها في الحروب


    وأيضا لتخزين المئونة مثلَ الأرز والتمر والقمح وغيرها .


    أما الطابق الثاني فقد كان مركزا لإدارة شؤون القرية وكان يسمى "المبرز" أو المجلس .


    أما الطابق الثالث فكان يستخدم لسكن الحاكم


    كما يوجد بالقلعة برج دائري الشكل يبلغ ارتفاعه عن مستوى الأرض حوالي "25 مترً" وقد شيد هذا البرج بغرض الدفاع عن القلعة و الحارة التي تقع بالقرب من القلعة


    وقد كانَ يوجد بالقلعةِ أيضاً نفق يستخدم أثناء الحروب و يصل الى قرية ضبعين التي تبعد "20كم" عن "قرية فزح"


    ولكن هذا النفق لا يوجد له أثر في الوقت الحالي .




    المصدر :موقع منتديات نور الزهراء

  15. #15

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )

    نواصل حديثنا عن ولاية لوى


    محمية أشجار القرم في منطقة حرمول



    تقع محمية "القرم الطبيعة" في منطقة "حرمول" وهيَ عبارة عن لسان مائي يعرف باسم "الخور" تحيط بهِ اشجار المانجروف والتي تعرف محلياً باسم أشجار "القرم"


    "أشجار المانجروف تحيط بالخور"

    ولقد أعدتها وزارة البيئة كمحمية طبيعية لأشجار المانجروف وطيور مالك الحزين والمعروفة محلياً باسم "مركاع الخور" والتي تكثر عندَ منطقة الأشجار

    و لقد قامت البلدية في التسعينيات بإنشاء منتزهاً يشمل المقاعد المظللة المنتشرة لمسافة طويلة بالإضافة إلى حديقة مزروعة تشمل على ألعاب للاطفال

    بالإضافة إلى عدد من المجسمات واللوحات الجدارية الكثيرة التي تنتشر في المنتزه واللتي تمثل الحياة البحرية في هذهِ المحمية

    ولقد قمتُ في العام 1997م بإنجاز عدد لوحتين جداريتين في هذهِ المحمية وذلكَ ضمن فعاليات مسابقة شهر البلديات وقد كانت الأولى تمثل قاع البحر والآخرى تجسد حياة طيور مالك الحزين في المحمية

    ولقد فزنا حينها في المركز الأول على مستوى منطقة الباطنة .

    شجرة الماشوه في منطقة وادي الزهيمي

    تشاهدونَ في الصور في الأسفل تصويراً لشجرة الماشوه في منطقة "وادي الزهيمي" الواقعة في جبال الولاية

    يضنفها البعض على أنها أكبر شجرة في عُمان والبعض الآخر يصنفها على أنها الأكبر في الخليج العربي

    والبعض الآخر قد ذهبَ أبعد من ذلك فصنفها على كونها أكبر شجرة في العالم

    وربما تكون هذهِ الشجرة المعمرة من عجائب الله سبحانه وتعالى في خلقه

    وهذهِ الشجرة لها قصة عجيبة غريبة تدعوا للدهشة

    فالشجرة ليست عجيبة في الحجم فقط حيث أنها مرتبطة بأساطير شعبية قديمة جداً

    فإحدى الرويات تقول : " إَن ضرب هذه الشجرة بالرصاص أو بالأشياء الصلبة يبعد الأمراض عن الجسد" وهذا المعتقد قديمٌ للغاية بالنسبة للسكان المحليون .

    ولا يذكر كبار السن متى زرعت هذهِ الشجرة حيث يرجعونها إلى مئات السنين

    وقد حاولوا زراعتها بكافة الطرق وفشلوا وما يبقيها حية وقوية وجود فلج يطلق عليهِ اسم فلج داوود

    وهذا ليس أسم الفلج بل نوعه حيث أنه سمي بذلك نسبة إلى نبيَ الله داوود عليه السلام الذي تقول الأسطورة أنه حضر إلى عُمان وحفر الأفلاج

    ولذلك فهو دائم الجريان لا ينقطع على مدار السنة

    وهناكَ اعتقاد غريب لدى السكان المحليون لقرية "وادي الزهيمي" أن من يؤلمه ضرسه فعليه أن يحمل حصاة صغيرة حادة بيد وباليد الأخرى حصاة كبيرة

    ويقف على بعد معين من الشجرة وظهره مقابلاً للجزع ثم يمشي متقهقراً عدداً معيناً من الخطوات إلى أن يلاصق ظهره الشجرة

    ومن ثمَ يقوم بطرق الحصاة الحادة داخل جذع الشجرة باستخدام الحصاة الكبيرة كمطرقة وهكذا يزول الآلم بشكلٍ أكيد

    وأعتقد أن الأمر مرتبط بالنية الصافية والتوكل على الله وأتخاذ ذلك من الأسباب

    وعلى الرغم من عدم صحتها فيزيائياً إلا أنني أعتقد بتأثر المريض نفسيا والذي يؤدي إلى إعتقاده بفعالية العلاج .








    "شجرة الماشوه العجيبة"


    "فلج نبي الله داوود عليهِ السلام والذي يروي الشجرة العملاقة"


    وهناكَ أيضاً أودية كـ وادي لزق ووادي الرجماء وضبعين وهيَ مزارات سياحية خلابة لمن يحب التمتع بسكون الطبيعة وسحرها الجميل .

    كما ينتشر بالولاية وعلى قمم جبالها عدد من الأبراج الحربية

    وبها أيضاً عدداً من المساجد الأثرية والأضرحة أهمها مسجد الإمام الربيع بن حبيب الفراهيدي

    وهو أحد علماء عُمان الذي نشأ في قرية غضفان بالولاية .

    إلى جانب ذلك، هناك بعض المعالم السياحية الآخرى التي تتمثل في عدد من العيون والأفلاج والكهوف

    مثل "عين العزم" المحاذية لخور البحر والتي تنتشر على جانبها أشجار القرم

    وفي جبل "أبو كهف" يوجد أشهر كهوف "ولاية لوى" وهناك حوالي عشرين فلجاً .



    المصدر : موقع منتديات نور الزهراء


  16. #16

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )

    ولاية الرستاق



    مدينة الرستاق ,المدينة العملاقة الجبارة, التي أشتهر مجدها , وعظم فخرها , وكثر ذكرها , مدينة خالدة ذات أهمية بما لها من مجد عريق وتأريخ خالد, هي مدينة عمرانها جاهلي,وبها من المعالم والآثار القديمة أشياء كثيرة, والآثار هي الدليل على مآثر حضارتهم وتأريخهم الماضي - ولولا بقاء الآثار لم يبقى لهم ذكر- ولئن ذكروا في التاريخ فليس إلا مجرد حديث, قد لا يقنع القارئ, ولكن الآثار هي الباقية المتجسمة, التي تحدث المشاهد والمتأمل عن طبيعة حياة تلك الأمة التي خلفتها, معبرة عما بلغته من العزة والمجد والسلطان.. وعمان الخالدة التي شهد ماضيها حضارات وسيادات شهدت بها الآثار الموجودة في كل بقعة من أراضيها.

    والرستاق بضم الراء: السواد والقرى, والزردق الصف من الناس والسطر من النخل, وفيه ثلاث لغات: الرزداق, والرستاق, والرسداق.. فهي إن دل على شيء فإنما تدل على عظمتها وجلالة قدرها, وعلى جمال مناظرها وروعة طبيعتها, وأنها جنة فيحاء وحديقة غناء, وروضة خضراء, ومسطرة معضدة

    ومدينة الرستاق من المدن الرئيسية في عمان وأهم ولايات منطقة الباطنة -جنوب- والحجر الغربي نظرا لعراقتها ومكانتها المهمة بينها, وتقع على بعد 165كم شمال غرب مسقط العاصمة. وتأريخ الرستاق حافل بالقادة والأمجاد والبطولات والعلماء والأدباء, ففيها نشأ الإمام ناصر بن مرشد بن مالك اليعربي, الذي عقدة له الإمامه فيها عام 1024هـ 1615م, وقد اتخذها عاصمة ومركزا لمملكتة.. و فيها بنى الإمام سلطان بن سيف اليعربي الثاني قلعة الحزم الشهيرة .

    كما أتخذها الإمام أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد البوسعيدي عاصمة إدارية للملكتة,ومات ودفن بها.



    تقدر مساحة هذه الولاية بحوالي 10000كم تقريباً ويبلغ عدد سكانها 74.124 نسمة كما ورد في تعداد عام 2003 م, كما يبلغ عدد القلاع والحصون والأبراج الموجودة بها 122 من بينها تسع قلاع , أهمها حصن الرستاق , حصن الحزم, وحصن المنصور. وتعتمد ولاية الرستاق في مياهها على الأفلاج والعيون والآبار, ففيها حوالي 200فلج, أشهرها الأفلاج التي توجد في مدينة الرستاق نفسها وهي

    فلج عين الحلة فلج الحمام فلج الميسر فلج الصائغي فلج الطاغي فلج أبي ثعلب



    وإذا كانت ولاية الرستاق عامرة بشواهد التاريخ ومعالمه الأثرية، فهي تتميز أيضاً بعدد من المواقع السياحية الهامة، أبرزها: ((عين الكسفة)) وهي عبارة عن عيون لمياه طبيعية تصل درجة حرارتها 45 درجة مئوية ثابتة، تخرج منها المياه الساخنة في عهدة ((جداول)) لسقاية البساتين وتشتهر مياه ((عين الكسفة)) بكونها علاجاً طبيعياً للأمراض الروماتزم نظر لطبيعتها "الكبريتية". وكذلك علاجا للأمراض الجلدية. وتقع على مسافة كيلوا مترا من وسط الولاية.

    أما عين "الحويت" فهي تقع في وادي بني عوف وهي عبارة عن "نقع مائي" عرضة حوالي 60 سنتيمتراً.

    والعين الثالثة في الرستاق، هي "عين الخضراء" الواقعة بوادي السحتن وهي عبارة عن "نقع مائي" أيضا تحيط بها الأشجار والنخيل.

    ورابع العيون هي "عين الزرقاء" بنيابة الحوقين إضافة إلى عدد من شلالات المياه بعضها في نيابة الحوقين والأخرى في وادي السحتن.


    أما عن الأودية فتزيد عن 125 أكبرها وادي بني غافر, ووادي السحتن, ووادي بني عوف.

    وأشهر الجبال المطلة عليها هي الجبل الأخضر , جبل طلح , جبل المارات , جبل القنه , جبل شمس وجبل ضوي .

    بها خمسة أودية رئيسية وهي: وادي بني غافر – وادي بني عوف – وادي بني هني – وادي الحيملي – ووادي السحتن.

    وعلى الولاية تطل خمسة جبال هي: جبل الطلع – جبل المارات – جبل ضوى – جبل شمس – الجبل الأخضر.

    ومن محلاتها:


    حلة بيت القرن
    عيني.
    السوق القديم.
    قصرى.
    المربى.
    العلاية.
    الجبة
    طوي الوادي.
    المحاضر.
    الحلة
    الرمانية
    الخليو.

    وفي ولاية الرستاق عدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية.

    ومن الحرف : تربية النحل – التبسيل – الرعي – تجديد البنادق.

    ومن الصناعات: صناعة الخناجر الرستاقية والمعروفة – السعفيات وصناعة الحلويات.

    ومن الفنون: المثنية (وهي مقدمة لفنون الرزحة) – الرزحة – المرزقة – العازي – الطارق – الهمبل – الونه – التمينة – التهلولة – زفة الكيذا – الدان دان – وفن الحناء.

    كما تشتهر الولاية بزراعة أنواع مختلفة من النخيل أهمها: صبع العروس – الزبد – الخلاص – الهلالي وأبو سويح. إلى جانب شهرتها في زراعة الحمضيات بأنواعها.






    إن مدينة الرستاق مدينة ذات عراقة ترتبط بالتاريخ العماني الإسلامي ويرتبط بها هذا التاريخ منذ القدم, فقد أسهمت هذه المدينة إسهاما بارزا في نشر العلم, وكان لها دور لا يستهان به على مدى التاريخ في طي سجاف الجهل, حتى أصبح الناس والحمد لله موصولين بحبل ربهم المتين وناهجين صراطه المستقيم, كما أن هذه المدينة أنجبت رجالا قادة كان لهم دور لا يستهان به في التاريخ العماني الإسلامي, فمن بين العلماء الذين كان لهم دور كبير في عمان, وهم ينتمون إلى هذه الولاية العلامة الكبير محمد بن معلى الفشحي, نسبة إلى الفشح, وهي إحدى القرى التابعة لهذه الولاية, ومحمد بن معلى هو أحد الرجال الذين قاموا بنشر العلم في عمان في وقت كان الناس فيه أحوج ما يكونون إلى وجود أمثاله ممن يحملون العلم وينشرونه, جاء هذا العلامة الجليل من مدينة البصرة بعد ما ذهب إليها من هنا لأجل الارتواء من مناهل العلم, هناك وتتلمذ على يد الإمام الكبير الربيع بن حبيب رحمه الله مع من تتلمذوا عليه من حملة العلم, وهم موسى بن أبي موسى الأزكوي, ومنير بن النير الجعلاني, وبشير بن المنذر النزوي, ومحمد بن معلى الفشحي, وأخذ يطوي فيها سجاف الجهل عن الناس حتى يشرق على عقولهم نور العلم, وحتى يستبصروا ما يلهمهم الله سبحانه وتعالى من فهم في كتابه ومن دراية بأحكامه ومن صلة بأوامره ونواهيه.

    وكان من الذين جددوا العلم في بداية الألف الثاني من الهجرة أحد أبناء هذه البلاد العظيمة, وهو العلامة الكبير الشيخ خميس بن سعيد الشقصي الرستاقي, وقد تتلمذ عليه الجم الغفير من الناس, وحسبه أن يكون من الذين تتلمذوا عليه ذلك الإمام الذي هيأه الله سبحانه وتعالى لقمع رؤوس الكافرين وللنهوض بأعباء هذا الدين في هذا القطر, وهو الإمام المرشد ناصر بن مرشد اليعربي, الذي شاء الله سبحانه وتعالى أن يخرج بهذا القطر من مأزق خطير وقع فيه عندما استشرى فيه الفساد وتقطعت فيه الصلات بين الناس وأصبح فيه بأسهم بينهم شديدا.

    ومن القادة الذين بنوا المجد لهذا القطر للإسلام والمسلمين عامة ممن أنجبتهم هذه المدينة التاريخية الإمام غسان بن عبدالله اليحمدي, وقد بويع بالإمامة في عام (مائة واثنين وتسعين) للهجرة, أي من نهاية القرن الثاني للهجرة, فجرد همته بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومقاومة الظلم وإزهاق الباطل وإحقاق الحق ومواجهة جميع التحديات, ولم يأل جهدا في القيام بهذه الأعباء كلها, ومع أنه كان تخت إمامته مدينة نزوى إلا أنه خرج منها في العام الأول من القرن الثالث الهجري إلى مدينة صحار لأجل إطفاء جذوة الفتن ولأجل تأمين أحوال الناس, وكانت السواحل العمانية في ذلك الوقت كثيرا ما تتعرض لغزو من قبل الهنود الكافرين الذين كانوا يأتون إلى هذه السواحل بسفنهم فيختطفون من أمكنهم اختطافه من الناس, وينهبون ما أمكنهم نهبه من الأموال ويأخذون الناس أسارى في أيديهم ليبيعوهم في أسواق النخاسة في بلاد مختلفة.
    فجرد الإمام همته من أجل هذا الأمر, وأنشأ أسطولا يمخر عباب البحر من أجل مطاردة هؤلاء الغزاة, فإذا بهؤلاء الغزاة يرتدون على أدبارهم خاسئين, لا يمكنهم بعد ذلك أن يأتوا إلى هذه السواحل العمانية, فأصبحت شواطيء آمنة استتب فيها الأوضاع فيها واستتباب الأمن فيها جميعا رجع أدراجه إلى نزوى, بعدما قضى في مدينة صحار خمس سنوات من أجل هذه المهمة, وسائر المهمات الأخرى.
    وكان من بين العظماء الذين أنجبتهم هذه المدينة ذلك الإمام العظيم الذي أشرنا إلى سيرته وهوالإمام ناصر بن مرشد الذي يقول فيه إمامنا السالمي رحمه الله
    تعالى:

    سليل مرشد فكــــــان ناصـــــرا


    ومرشدا في الدين رشدا ظاهرا



    فقد ولد بمدينة الرستاق ونشأ بها وتعلم في مساجدها على شيخها الكبير الذي تحدثنا عنه وهو العلامة الشقصي, فغرف من نمير العلم ما أروى غليله, ونشأ من أول الأمر على الطموح إلى الخير والرغبة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومقاومة الظلم والظالمين ومجاهدة الكفار المبطلين واستئصال شأفتهم وتتبع فلولهم, كما نشأ رحمه الله تعالى تقيا موصولا بالله تعالى راغبا في ما عند الله, يحرص كل الحرص على أداء الواجبات وعلى اجتناب المنهيات وعلى المسارعة إلى المندوبات حسب ما وسعه, كما اشتهر ذلك عنه, ومن أجل هذه الصفات الحميدة التي كان يتطلع إليها ويرغب فيها رشح لهذا المنصب العظيم, وقلد هذه التبعة الكبيرة, تبعه الاضطلاع بأمانة الأمة بأسرها, وكانت عمان في ذلك الوقت ممزعة الأشلاء مقطعة الأوصال كل مدينة من مدنها يتولى الأمر فيها كبار مجرميها كما يقول الله تعالى: ] وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون(123)[ (1) فانحسر فيها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وطغت العصبيات القبلية وأصبح الناس بأسهم بينهم شديدا, مع أنهم أحيطوا بخطر دارهم يتمثل في غزو أجنبي كافر متعصب خطير هو الغزو البرتغالي, إذ أصبح البرتغال في ذلك الوقت سادة البحار يتحكمون في مداخل البلاد وفي سير سفن الناس في بحارها.

    وقد مد البرتغاليون أيديهم ونفوذهم إلى شواطي هذا الخليج وشواطئ المحيط الهندي واستولوا على مداخل البلاد الإسلامية وعاثوا فسادا في الأرض, نهبوا الأموال وأزهقوا الأرواح وأحرقوا المساجد وفعلوا ما فعلوا في البلاد الإسلامية شرقها وغربها, فكانت مبايعة ذلك الإمام فاتحة خير للإسلام وللمسلمين, إذ جرد عزيمته للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد في سبيل الله من غير أن تأخذه هوادة, ورأفة بالظالمين أو أن تستبد بقلبه عاطفة قرابة لذوي القربى, فكان الناس كلهم بين يديه سواسيه, إنما كان كل همه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, ولذلك حرص قبل كل شيء على جهاد أقربيه الذين هم أقرب قرابة إليه فبدأ بجهاد عمه الذي مستوليا على هذا الحصن, وكان من البغاة الظالمين, ثم انتقل إلى عمه الآخر الذي كان يحكم مدينة نخل بالظلم والبغي, ثم أخذ بعد ذلك يجمع هذا الشتات المتفرق, ويصل هذه الأوصال بعضها لبعض, حتى اجتمع الشمل وارتأب الصدع واجتمعت القلوب وتآلفت النفوس المتنافرة واجتمعت جميعا على كلمة سواء فاجتمع الناس على الأمر بالمعرف والنهي عن المنكر وعلى الجهاد في سبيل الله وعلى التضحية من أجل إعلاء كلمة الله. ومن هناك انطلق بعد ذلك بالجيش العماني في مواجهة الكفار الغازين المتسلطين المحتلين, فواجههم في مطرح ومسقط ومدينة الصير, وهي التي كانت تسمى من قبل (جلفار) وأصبح الآن اسمها (رأس الخيمة), أخذ يغزو هؤلاء النصارى المحتلين المتعصبين الذين خربوا بيوت الله واتخذوا عباد الله خولا ومالهم دولا وعاثوا فسادا في الأرض وقطعوا ما أمر الله به أن يوصل ووصلوا ما أمر الله به أن يقطع, ثم وافاه ريب المنون بعدما قام بهذه الجهود المتواصلة في مدة ستة وعشرين عاما, واصل فيها ليله بنهاره من أجل إعلاء كلمة الله.

    وإذا بابن عمه بعد ذلك يبايع خليفة للمسلمين وإمام لهم, فيضطلع بهذه المهمة الكبرى وينوء بهذه التكاليف العظمى وينشيء الأساطيل من أجل تتبع هؤلاء الكفار واستئصال شأفتهم وتعقب فلولهم في مشارق الأرض ومغاربها, حيث يمكنه أن يصل إليهم بأسطوله وبجنوده, فلم يقف حتى وصل إلى شواطئ أرض الهند وشواطئ أرض فارس التي احتلوها فطهرها من رجسهم, ووصل إلى شواطئ إفريقيا الشرقية, حتى أنه قاوم الذين كانوا بنوا القلعة المشهورين بقلعة (يسوع) في ممباسا لمدة سبع سنوات إلى أن أخرجهم منها خاسئين أذلاء, ورد المساجد التي حولت إلى كنائس إلى سيرتها الأولى, فأصبحت مساجد ينطلق نداء الحق من مآذنها ويجتمع الناس ما بين جنباتها مصطفين بين يدي الله تبارك وتعالى, خاشعة ألبابهم راكعة ظهورهم, مطأطأة رؤوسهم ساجدة جباههم لجلال الله تبارك وتعالى, ثم واصل تلامذته من بعده نفس المسيرة وحكموا بالقرآن وبسنة النبي صلى الله عليه وسلم أجزاء واسعة من أفريقيا الشرقية ومن غيرها, واجتمع لهم من الغنائم من أعدائهم ما يدل على علو هممهم, ولا يزال جانبا من ذلك محتفظا به إلى الآن كهذه المدافع التي نجدها في كثير من هذه القلاع وعليها طوابع دول الكفر, ففي حصن الحزم وممباسا وجزيرة زنجبار لا يزال بعضها موجودا إلى الآن رغم أن الاستعمار أغرق في أفريقيا الشرقية جانبا لا يستهان به من هذه المدافع في البحار لأجل طمس هذا التاريخ.

    ولأجل ما لمدينة الرستاق من مكانة تاريخية وموقع استراتيجي, إذ أن هذه المدينة تربط ما بين السهل والجبل وما بين الداخل والباطنة, حرص أئمة اليعاربة على أن تكون لها
    مكانتها, وأنشىء حصن الحزم الكبير لأجل الرباط على ثغور هذه المدينة, ولصد الهجمات إذا ما حاول الأعداء أن يصلوا إليها, ثم حصل بعد ما حصل من التفرق وتمزق الشمل واختلاف الكلمة واستحكام الهوى في النفوس, وذلك بطبيعة الحال فتح الثغور للمتربصين بهذا الشعب الدوائر, فتعرض هذا الشعب لغزو أجنبي خطير أدى إلى وقع مذابح لا يستهان بها ورزايا لا يستخف بشأنها.

    وهنا قيض الله تبارك وتعالى لهذا القطر العريق الإمام أحمد بن سعيد, ذلك البطل الكبير, لأجل بناء مجد مجيد جديد على دعائم من الأمجاد الماضية, فجرد عزيمته لمواجهة الغازين وللوقوف في سبيلهم, وقد حوصر في مدينة صحار وشدد عليه الخناق من قبل الغازين وكانت مدينة صحار تقذف في اليوم الواحد بمئات من القذائف أو آلاف القذائف من المدافع, وحاصرها نحو ستين ألف مقاتل ولكن مع ذلك لم تلن عزيمته ولم تهن شكيمته, بل واصل سيره في مواجهة التحديات بعزيمة أقوى من صلاب الصخر, وصدر أرحب من الفضاء, حتى شاء الله سبحانه وتعالى أن يكتب له النصر, وقضى على هؤلاء الغزاة الذين جاءوا لأجل تدمير هذا القطر والاستهانة بهذا الشعب المسلم وقيمه, فنهض الشعب من جديد من عثاره وانتشل من ضياعه بقيادة القائد الجديد أحمد بن سعيد.

    ولم يكد الأمر يستتب وأيادي العمانيين تمتد إليه بالمبايعة على طاعة الله وطاعة رسوله وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعلى مواجهة التحديات التي تهدد هذا البلد المسلم حتى اختار هذه المدينة لأن تكون قرارا له, وعاصمة لدولته, فأخذ يدير هذه الدولة الواسعة من هذه المدينة, وكان يجانب ذلك حريصا كل الحرص مع وجوده في هذه المدينة على تتبع الأحوال التي تجري في بقاع شتى من هذه الأرض.

    فمن ذلك أن أحد القراصنة الذي كان يجمع عصابة من الأتباع قطاع السبل حول مدينة (بنجلور) في الهند يقطع السبيل على القوافل, ويهدد الأمن هناك, فانقطعت بسبب ذلك الميرة التي كانت تأتي من هناك إلى هنا, فما كان من الإمام أحمد بن سعيد إلا أن أرسل أحد مشائخ الحرث يقود أسطولا إلى بلاد الهند, وعندما سئل عن الأوضاع والأسباب التي أدت إلى انقطاع الأرز الذي كان معتمد الناس في طعامهم في هذا القطر أخبر عن شأن هذه المجموعة من القراصنة التي امتهنت القرصنة وإخافة السبيل, فما كان من ذلك القائد الذي بعثه الإمام أحمد بن سعيد إلا أن ذهب إلى أولئك القراصنة واستأصل شأفتهم وعاد الأمن إلى الاستقرار, ورجع من قبل حاكم بنجلور الذي كان يمثل سلطان المغول في دلهي محملا بالهدايا للإمام أحمد بن سعيد وأرسل من بعد ذلك سلطان المغول وفدا إلى الإمام أحمد بن سعيد ليشكره على هذا الصنيع الطيب الذي صنعه وعلى هذا العمل الجاد الذي عمله, فأكرم الإمام أحمد بن سعيد الوفد وأنزله منزلا طيبا في هذه المدينة نفسها, ثم بعد ذلك أباح للحاكم أن يبني بيتا في مسقط إكراما له وظل البيت موجودا هناك منسوبا إلى الحاكم إلى مدة قريبة.

    وكذلك عندما سمع عن نفس هؤلاء الغزاة الذين غزوا هذا القطر وساموا الناس الخسف, وفعلوا ما فعلوا من الاستعانة بالقيم والاستخفاف بقدر الإنسانية بحيث أخذوا يسوقون الناس كما تسوق قطعان البشر, عندما سمع أنهم قد غزوا البصرة, وأن الناس أصيبوا بما أصيبوا به من الرزايا بسبب ذلك, وفر كثير من أهل البصرة إلى بغداد, أرسل أسطوله إلى هناك, وكان قائد الأسطول أحد أولاده, فإذا بولده يرجع مظفرا بعدما تمكن من العدو, واندحر العدو, راجعا القهقري, وثبت الله سبحانه وتعالى المجاهدين الذين خرجوا فعادوا بحمد لله منتصرين مظفرين.

    وبجانب هذا الاهتمام بالخارج كان صاحب اهتمام بالداخل, يتتبع أمور رعيته ويحرص كل الحرص على أن يصل كل ذي حق إلى حقه, ومن أمثلة ذلك القصة التي ذكرها العلامة المؤرخ ابن رزيق في كتابه (الفتح المبين) عن أحد القصابين الذين كانوا يقصبون اللحم في سوق هذه المدينة, وكان يرسل إليه أمير عساكر الإمام أحمد بن سعيد بالرستاق, وكانت له عساكر كثيرة عددهم نحو (ثلاثة آلاف) بمدينة الرستاق وحدها ليأخذ منه لحما ولكنه كان يماطل في الثمن, فاجتمع عليه للقصاب نحو خمسمائة محمدية, وكانت المحمدية هي الصرف المتداولة ما بين الناس في ذلك الوقت هنا, فأمتنع القصاب عن تلبية رغبة ذلك الأمير ومنع منه لحمه, فغضب عليه الأمير وأخذ اللحم ورمى به في رماد الهراس(1) ولم يكن للإمام أحمد بن سعيد على علم بذلك, فذهب القصاب إلى شيخ البلد الذي كان أميرا مطاعا عند أهلها, وهو الشيخ سليمان بن ناصر الشقصي, وأخبره بالخبر, فدفع إليه الشيخ سليمان قيمة لحمه وقال له: أخف هذا الأمر. وكان الشيخ سليمان بن ناصر يأتي في كل يوم جمعة ليصلي مع الإمام أحمد ابن سعيد في هذا المسجد نفسه(2), فجاءت الجمعة التي أعقبت هذا النبأ, فامتنع عن الحضور وامتنع معه أهل البلاد, فلما نزل الإمام أحمد بن سعيد لم يجد الشيخ سليمان بن ناصر ولا أهل هذه المدينة ما عدا
    العسكر الذين كانوا يصلون معه فصلى بهم الجمعة, فلما فرغ من الصلاة, ركب خيله وذهب إلى الشيخ ووجده صحيح الجسم ليس به بأس, فسأله عن شأنه وما هو سبب امتناعه عن الحضور لصلاة الجمعة, فرد عليه أن السبب في ذلك أن الإمام لا يهتم بأمر رعيته, فالقصاب أصيب بما أصيب به من قبل رجل الإمام وأحد حواشيه المقربين عنده وبطانته الذين يقوم عليهم أمر دولته, فاعتذر إليه الإمام بأنه على غير علم بهذا الأمر. فرد عليه: سوف يبلغك ما يسرك إن شاء الله. فلما رجع الإمام أدراجه إلى الحصن أرسل إلى أمير العسكر وشدد عليه في الكلام فاعترف ما كان منه وهو يرتجف من الخوف.

    فأمر به أن يقيد بقيد ثقيل, وأن يؤخذ إلى مكان ضيق في السجن, بعدما أخذ منه المبلغ الذي عليه لذلك القصاب, ودعا بالقصاب وأعطاه حقه موفورا غير منقوص, ثم التقى في الجمعة التالية بالشيخ سليمان بن ناصر, فقال: هل رضيت بما حصل؟ قال له: نعم , واشفع عندك لرئيس جندك بأن تطلقه. فأجابه: لن أطلقه إلا بعد مرور عام ليكون عبرة لغيره. فمضى عليه عام كامل وهو في ذلك السجن الضيق وقد أثقلت قدماه بالقيد الثقيل وبعد ذلك أطلقه وطرده من جميع الأعمال, فصار كواحد من أذل الناس في البلاد, وفي هذه القصة أكثر من مغزى, فإنها قبل كل شيء تدل على رحابة صدر الإمام أحمد بن سعيد وأنه لا يضيق صدره بانتقاد منتقديه, بل يرحب بالنقد ويتقبله ويفتح له صدره, كما تدل أيضا على اهتمامه بأمر رعيته, وأنه لا يبالي أن ينصف من القوي للضعيف, ولو كان ذلك القوي من أقرب المقربين إليه وكان ذلك الضعيف من أبعد المبعدين عنه, كما تدل هذه القصة على جرأة الشيخ الذي قال كلمة الحق أمام الإمام أحمد بن سعيد غير متلجلج وغير خائف, وما كان من اهتمام عند الأقوياء في ذلك الوقت بشؤون ضعفائهم حتى يبلغ كل أحد إلى حقه ويصل كل مظلوم إلى ظلامته.

    وهكذا ظل الإمام أحمد بن سعيد يبني الأمجاد, فأسس هذه الدولة التي مدت رواقها إلى إفريقية الشرقية, وبعض شواطئ بلاد فارس, وكان لها دور لا يستهان به في المنطقة, ثم بعد ذلك لبى نداء ربه, وانتقل من هذه الدنيا الفانية إلى الدار الأخرى الباقية التي ينتهي إليها الترحال ويلقى فيها كل أحد ما قدم من أعمال, وكان انتقاله إلى الدار الآخرة في عام (ألف ومائة وثمانية وثمانين) من الهجرة أي قبل (مائتين من الأعوام وسبعة وعشرين عاما من الآن)(1), ثم بعد ذلك أخذ أولاده بزمام هذا الأمر وواصلوا هذه المسيرة, إلى أن جاء هذا العهد الجديد بقيادة باني نهضته المظفرة جلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله تعالى, فقامت دعائم هذه الدولة على صروح من أمجاد الماضي العظيم.

  17. #17

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )

    نواصل الحديث عن ولاية الرستاق
    الصناعات
    ازدهرت مجموعة من الصناعت كل فترة زمنية على حده واستطاعت الرستاق ومجوعه من ولايات السلطنة ومناطقها وبحكم الاحتياجات البسيطة للناس أن توجد ما يشبه الإكتفاء الذاتي لمجتمعاتها الصغيرة فتوفرت صنعات النسيج والصناعات الغذائية المعتمدة على الزراعة والصناعات المكملة كصناعة الخناجر والسيوف والبنادق والحدادة والنجارة وغيرها.. فدلت الكثير من الشواهد وأكد الكثير من المعاصرين وجود صناعة النسيج في منطقة الحواجري شمال سوق الولاية لكنها ظلت صناعات متواضعة ومنحصرة في صناعة الإزار وبعض المنسوجات الخفيفه الأخرى كالسباعيو وهو لحاف بارد وخفيف وقامت في قرية الشعب صناعة نسج بسيطة تمثلت في صناعة بعض مستلزمات ألبسة النساء مثل (الحظية ) وهي خيوط ملونة تطرز بها نهايات أغطية الرأس الكبيرة المعروفة ب(الليسو) اضافة الى نسج (السمه)و(السيحة) وهي بساط من وبر و(الخروج) وهي جيوب تصنع من وبر وتوضع على ظهور الدواب للتجميل .
    أما في سوق الرستاق فقد ازدهرت صناعة الحلوى فضلا عن الحدادة والصفارة والصناعات الفضية لكن الصناعات الاكثر ازدهارا في كل قرى
    الرستاق تقريبا هي تلك المتصلة بالعملية الزراعية كالعناية بالنخلة وتمورها ومن خوصياتها صنعوا الفرش وأقاموا المأوى وسقفوا البيوت بجريد النخل وصنعوا السلال وغيرها الكثير.
    واشتهرت الرستاق بخنجرها المميز المعروف بالخنجر الرستاقي وأشهر الخناجر في عمان أربعة : النزواني والرستاقي والصوري والسعيدي أو(الطمس) وهذا الأخير له الشكل المميز بحيث تغلب الفضة عليه ودقة رأسه وكثرة الدوائر الفضية التي تقدر بست موزعة في أنحاء الخنجر . والخنجر الصوري الدقيق في شكله الصغير في حجمه عادة ما يزين بدائرة من ذهب مع زينات أخرى.
    ويبقى وجه التشابه كبيرا بين الخنجرين الرستاقي والنزواني فصناع الخناجر في الرستاق يؤكدون أن الخنجر الرستاقي أكثر دقة إذ أنهم يستخدمون في صناعته نوعين من خيوط الفضة هما حسب التسمية المحلية (عياص مر) و(عياص مفضع) فالأول سلك رفيع والثاني عريض أما النزواني فيستخدمون فيه فقط العياص المر وللقطاعة الكاملة ويمكن تمييزه بميلان قطاعة الخنجر وهي الجزء السفلي إلى جهة الطمس أما الرستاقي فأقل ميلا وهناك تنوع في استخدام خيوط الفضة في طوق الخنجر وصدره أو القبع. ويتميز الخنجر الرستاقي بنقوش كان يستأثر بها مثل اللوزة وحنية العقرب أو الشواهد.
    والخنجر قديما تتبعه أشياء كثيرة مثل المكحلة وهي قارورة صغيرة ملحقة يوضع بها الكحل وهناك بيت للسكين خلف الخنجر مباشرة ويصنع
    مقبض السكين من الفضة إن توفرت الإمكانيات وكذلك المنقاش وهو ملقط يستخدم لانتزاع الاشواك إذا انغرست في الأرجل.
    وكانت هناك دباغة الجلود في أنحاء متفرقة بالولاية وتصنع منها قرب الماء والهبان وهو وعاء لحفظ الطعام وحمله وكذلك الأحذية التي تنوعت بين الشامية ووطية الشمار والتي تطورت مع الزمن حتى بعض المعاصرين لتلك الأزمنه يذكرون أن بعضا من الناس كانوا يضعون بودرة الكبريت على النعل المصنوعه من جلد الابقار وذلك لتصدر صريرا أثناء السير..
    الحرف التقليدية
    تربية النحل : يربي الأهالي مجموعات كبيرة من خلايا النحل ويمتلك الواحد ما يزيد عن (1000) خلية .
    - التبسيل : توجد بالولاية عدد من مراكب تبسيل محصول نخيل المبسلي .
    - الرعي : يمتهن بعض الأهالي حرفة رعي قطعان الماشية .
    - تجديد البنادق : يقوم بعض الحرفيون بإجراء التجديد والتعديلات على البنادق التقليدية
    الفنون التقليدية
    المشية : وهي مقدمة لفن الرزحة .
    - الرزحة : فن خاص بالرجال ، ويتبارون من خلاله في رفع السيوف .
    - الرزفة : وهو ما يعرف محليا بالهبية .
    - العازي : يكون على شكل تغريد .
    - الطارق : عادة ما يكون هذا الفن عند البدو المقيمين في شمال الولاية .
    - الهمبل : عادة ما يكون هذا الفن عند البدو والمقيمين شرق الولاية ويقال عند التنقل من مكان إلى آخر وعلى ظهور الجمال .
    - ومن الفنون الأخرى التي يمارسها الرجال أيضا الونة والتأمينة والتهلولة وزراعة الحشو ... ومن الفنون النسائية زفة الكيذاء والدان وفن الحناء .
    المنتجات الزراعية
    تشتهر الولاية بزراعة أنواع مختلفة من النخيل أهمها : الخلاص والزبد والهلالي والمبسلي وأوبو سويح والمزناج وصبع العروس والجبري ... وتشتهر أيضا بزراعة الحمضيات مثل السفرجل والبالنج والليمون والشخاخ والنادان وكذلك المستعفل والزيتون ( الجوافة) والمانجو ( الأمبا ) والموز والفافاي والبرسيم ، إضافة إلى المزروعات الموسمية مثل الذرة والشعير والجلجلان والبصل والثوم

















    قلعة الرستاق






    وادي الحوقين





    عين الكسفة بالرستاق





    عين الكسفة










    المصدر : واحة الرستاق www.rustaq.net

  18. #18
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    الباطنة شمال
    المشاركات
    1,271

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )




    حصن الحزم


    يقع في ولاية الرستاق في منطقة الباطنة يستفيد المعقل العسكري العظيم في الحزم فائدة قصوى من المعالم الدفاعية العمانية التقليدية مثل البوابة الخشبية الضخمة وأنفاق الهروب السرية والأبراج المحصنة وأبراج وفتحات المدافع في الطوابق العليا وهناك مساقط أعلى المدخل الرئيسي لصب الزيت أو عسل التمر المغلي على المهاجمين المندفعين.




    ويعد أيضا من أروع بدائع الفن المعماري الإسلامي العماني بناه الإمام سلطان بن سيف بن سلطان اليعربي عام (1711م) وهو ابن الإمام الملقب ب"قيد الأرض". ويمتاز الحصن – من الناحية المعمارية – بعدم وجود أية أخشاب في سقوفه، التي هي عقود مستديرة ثابتة على أسطوانات – أعمدة – كما لا يقل عرض الجدار الواحد – الحائط – عن ثلاثة أمتار. وللحصن عدة أبواب ضخمة لا تلتقي بممر واحد، وبه عدة مدافع أثرية برتغالية و أسبانية يصل مداها 70 كيلومترا. وهو يتميز بوجود عدة سلالم خاصة لصعود الخيل، بالإضافة إلى الممرات السرية التي يبلغ عرض كل منها مترين بارتفاع مترين آخرين، وهي ممرات تنتشر في الجهات الأربع للحصن لتخرج بعد ها إلى المدينة. كما يوجد في حصن الحزم عدد من الغرف التي كانت مستخدمة لتدريس القرآن الكريم والعلوم والمعارف الدينية، ويخترق الحصن فلج أو مياه متدفقة مساحة الحصن: الطول: 40م - العرض: 40م -المساحة الإجمالية: 1600 متر مربع .


    المرجع:موقع وزارة الاعلام,سلطنة عمان
    http://www.omanet.om/arabic/tourism/tourism50.asp?cat=tour&subcat=tou2




    تفضلوا معي لنتجول قي قلعة الحزم بالصور...













    مصدر الصور:مكتبة صور روح عمان
    http://www.roo7oman.com/gallery/showimage.php?i=3357&c=

  19. #19

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )

    ولاية العوابي




    ولاية العوابي ، إحدى ولايات منطقة الباطنة بسلطنة عمان. ويوجد بالولاية عدد من المعالم الأثرية التي تتمثل في الحصون والأبراج والبيوت القديمة التاريخية
    ولاية العوابي احدى ولايات جنوب الباطنة


    العوابي.. أو (سوني) كما اطلق عليها قديما منبع العلم والعلماء
    شعارها دليل على مكانتها العلمية والتاريخية
    معالم أثرية لا تزال شاهدة على تراثها
    مناطق سياحية جذابة أهمها العلياء والصبيخاء
    الكتابة على الصخور من أهم الظواهر الثقافية التي تتميز بها


    تحقيق ـ حمود بن حمد الخروصي: ولاية العوابي احدى ولايات جنوب الباطنة وكانت تسمى (سوني القديمة) ويروي ان هذا الاسم اطلق على الجبل الغربي المطل على البلد ثم اطلق على البلد بشكل عام وكان ذلك في عصور قديمة يصعب تحديدها واستمرت تسمية سوني القديمة حتى عصر اليعاربة حيث تغير الاسم إلى العوابي نسبة الى الضواحي والمفرد عابية وتعني ضاحية وهي الارض غير المستغلة زراعيا مع قابليتها للزراعة.
    وتقع ولاية العوابي في الحجر الغربي من خط الباطنة جنوبا حتى الجبل الاخضر وتجاورها من الجهة الجنوبية الغربية ولاية نخل ومن الجهة الجنوبية الشرقية ولاية وادي المعاول ومن الجهة الجنوبية نيابة الجبل الاخضر التابعة لولاية نزوى ومن الجهة الغربية الشمالية ولاية الرستاق وتبعد عن العاصمة مسقط حوالي 156 كم.
    32 قرية
    يبلغ عدد القرى التابعة لولاية العوابي 32 قرية هي: العوابي والرامي والوليجاء والظاهر وطوي السيح والرجمة وفلج بني خزير والصبيخاء والمنظور والبرمية وغيز المجينية والهجير وحلحل وظهرة الظواهر وستال ومسفاة الهطاطلة وصنيبع وشوه وثقب والهجار ومسفاة الشريقيين وحدس والهودينة والمحصنة والعلياء والمرخ وعين كرفس وصقر وسحكون الركم والدار.
    المكانة التاريخية
    ولاية العوابي معروفة لدى القاصي والداني بما تمتاز به من تاريخ حضاري عريق ومكانة علمية واسعة حيث انجبت العديد من الائمة والعلماء من بينهم الامام الوارث بن كعب الخروصي واصله من بلدة الهجار والامام الصلت بن مالك الخروصي واصله من بلدة ستال والامام عزان بن تميم الخروصي واصله من بلدة المسفاة والامام خالد بن محمد الخروصي واصله من بلدة الهجير والامام خالد بن سعود الخروصي واصله من بلدة الهجير والشاعر الشيخ سالم بن غسان اللواح الخروصي صاحب ديوان اللواح واصله من بلدة ثقب والشاعر الشيخ سعيد بن محمد بن راشد الغشري الخروصي صاحب ديوان الغشري والشاعر الشيخ ابو بكر احمد بن سعيد الستالي الخروصي صاحب ديوان الستالي ونتيجة للارث التاريخي للولاية فقد اخذ شعارها رمزا للدلالة على ذلك حيث يمثل القلم والمحبرة دلالة على المكانة العلمية والتاريخية.
    الكتابة الصخرية
    من أهم الظواهر الثقافية التي تميز الولاية الكتابة الصخرية والتي تعد فنا ثقافيا فريدا له ملامحه وسماته الخاصة حيث يتم من خلال الكتابة الصخرية تدوين اهم الاحداث والقضايا والتي تشمل مختلف نواحي الحياة في العصور السابقة فجاءت بمثابة الديوان الذي حفظ الكثير من احداث واخبار العقود الماضية وتشتمل تلك الكتابات على الكثير من الاحداث الهامة والتي تتعلق بتاريخ الولاية بالاضافة الى تدوين بعض الاخبار والوقائع التي تتعلق بعمان بشكل عام.
    وتتم الكتابة بطريقة القلع وهي عبارة عن غرز اداة الكتابة القلم المعدني على سطح الصخرة بواسطة اشخاص كانوا عادة من اصحاب الخطوط الرائعة.
    المعالم الأثرية
    تحتضن ولاية العوابي كباقي ولايات السلطنة العديد من المعالم الاثرية والتاريخية الشاهدة على حضارة وتراث هذه الولاية التي تعد كنزا من كنوز منطقة الباطنة فهي بحد ذاتها مرجع لرجال العلم الفحول منذ زمن بعيد ولكي نتحدث عن المعالم الاثرية فاننا نذكر اولا الحصون المنتشرة في الولاية ومن اهمها حصن العوابي والذي يسميه البعض بالبيت الغربي وبيت الفوق وهو يقع على مدخل وادي بني خروص من الجهة الغربية وهو يتحكم في مدخل الولاية كما يتحكم في النقطة الرئيسية لتوزيع فلج العوابي وكان مقرا للوالي وبني في اوائل القرن الثالث عشرة الهجري.
    وحصن الصلوت والذي يقع في قمة جبل مطل على فلج بلدة ستال بوادي بني خروص وحصن وادي عرك ويقع في بلدة الصبيخاء بالجبل الغربي قبل مدخل البلد وحصن الصبيخاء ويقع بالمحلة العالية على رأس الجبل المطل على المحلة وحصن الرامي والذي يسمى ايضا بالبيت الشرقي وهو يقع على مدخل وادي بني خروص من الضفة الشرقية مقابل حصن العوابي وبرج السد وهو برج دائري الشكل وبني على تل صغير ويبلغ ارتفاعه عشرة امتار عن سطح الارض تقريبا وبني من الحجارة والصاروج العماني وحصن الهجير وهو عبارة عن بناءين منفصلين يقعان في هضبة جبلية ترتفع عن سطح الارض بحوالي (250) مترا ويكشفان قرية الهجير وحصن السافل وهو يقع في مسفاة الشريقيين بوادي بني خروص.
    ويوجد بالولاية عدد من المساجد الاثرية من اهمها مسجد الغمامة وهو يقع في بلدة الهجار بوادي بني خروص وبناه الامام الوارث بن كعب الخروصي وتم ترميمه مؤخرا ومسجد الحشاة والذي يقع في بلدة العلياء بوادي بني خروص واجريت له بعض الترميمات بما يحافظ على طابعه المعماري الحديث. وثلاثة مساجد قديمة تقع في محلة الصلوت ببلدة ستال وهم منذ عهد الامام الصلت بن مالك الخروصي.
    كما يوجد ايضا بالولاية عدد من البيوت الاثرية من اهمها بيت الرأس والذي يقع في بلدة العلياء وبيت الصاروج ويقع ايضا في بلدة العلياء وبيت حصن المسفاة ويقع ببلدة مسفاة الشريقيين وبيت الوليجاء وهو بيت كبير بمنطقة الوليجاء وبيت الخطمة ويقع في العلياء.
    المعالم السياحية
    تعتبر ولاية العوابي من الولايات التي تزخر بالمعالم السياحية الجميلة والخلابة والتي جاءت من صنع الطبيعة بدون تدخل الانسان بسبب موقعها الجغرافي ومناخها الجميل وتمتلك الولاية مقومات سياحية كبيرة جعلتها محطة للزائرين الذين يقصدونها خلال الاجازات والعطل الرسمية للاستمتاع بما تحتويه من تلك المقومات السياحية واهمها:
    منطقة العلياء والتي تقع في وادي بني خروص وتمتاز بالمناظر الطبيعية الخلابة (كالاشجار العالية والمياه الغيلية والجبال الشاهقة) ومعالم اثرية اخرى واضرحة دينية ومساجد يرتادها السياح باستمرار.
    منطقة العجمة: وتقع في بلدة الهجير وتمتاز بمرور الفلج فيها وتداخل الاحجار الصخرية الكثيرة على شكل ممرات وكهوف اضافة الى الكتابات المنقوشة على الصخور.
    منطقة الصبيخاء: وهي منطقة سياحية رائعة تكثر بها الغيول في بطن الوادي خصوصا بعد هطول الامطار وعلى مسافات طويلة بمحاذاة الاشجار الخضراء والجبال الشاهقة.
    الزراعة
    نظرا لاعتماد اهالي الولاية في زراعتهم على الافلاج والعيون اكثر من اعتمادهم على الابار فان عدد الافلاج بأنواعها (الجوفية والغيلية والعينية) يصل الى (47) فلجا واكبرها فلج العوابي الذي يعتبر من اهم الافلاج بالسلطنة من حيث غزارته وهندسته الارضية.
    اما بالنسبة للمنتجات الزراعية فان الاهالي يزرعون اشجارا متنوعة اهمها النخيل واهم انواعه الخلاص والنغال والخنيزي والزبد والخصاب والفرض والجبري والطبق وغيرها واشجار الليمون والامبا والحمضيات الاخرى واشجار الفاكهة كالسفرجل والرمان والخوخ والعنب والمشمش والتين والزيتون وغيرها والاعلاف والحبوب كالبرسيم والزرع وحب الذرة والشعير والصيف والبر والحمرا.
    انجازات عهد النهضة
    وتشهد ولاية العوابي حالها مثل باقي ولايات السلطنة حركة عمرانية نشطة في جميع القرى كما حظيت الولاية ولا تزال تحظى بنصيب وافر من معطيات عهد النهضة المباركة بقيادة جلالة السلطان قابوس ابن سعيد المعظم ـ يحفظه الله ويرعاه ـ فيوجد بالولاية مكتب لسعادة الشيخ الوالي ومبنى جديد للبلدية ويوجد لها فرع في وادي بني خروص بقرية ستال ومبنى للبريد ومستشفى وادي بني خروص ومركز العوابي الصحي ومكتب للخدمات الصحية وتتمتع جميع قرى الولاية بخدمات الكهرباء والمياه والهاتف الثابت والنقال وبشبكة رصف طرق داخلية على احدث المستويات والتصاميم وسيتم قريبا رصف طرق داخلية جديدة وذلك بهدف راحة المواطنين وتقديم افضل الخدمات لهم كما يوجد بالولاية ثماني مدارس اربع منها للتعليم الاساسي بحلقتيه الاولى والثانية واربع للتعليم العام يتم من خلالها تدريس ابناء الولاية وتقديم الخدمات التعليمية لهم.
    كما توجد بالولاية جمعية للمرأة تقدم خدمات جليلة للمرأة التي تجد من خلالها فرصة لممارسة الكثير من الانشطة والبرامج والفعاليات المختلفة التي تقوم الجمعية بتوفيرها وتنفيذها على مدار العام.




















  20. #20

    افتراضي رد: جولة في ربوع عمان ( منطقة الباطنة )

    ضيوفنا الكرام مرحبا بكم في ولاية نخل

    المواقع الجغرافي

    تقدر مساحة ولاية نخل بحوالي ( 4200كم ) تقريباً وتقع في الحجر الغربي فيحدها من الشمال ولايتي وادي المعاول وبركاء ومن الجنوب ولايتي سمائل ونزوى ومن الشرق ولايتي سمائل والسيب ومن الغرب ولايتي العوابي والرستاق ، وتبعد عن العاصمة مسقط بنحو ( 120 ) كم

    المواقع الأثرية

    تشتهر بمعالمها الأثرية والسياحية مثل قلعة نخل التاريخية وقلعة الجناة وقلعة المنصور وحصن القرين ومسجدى العلاة والغريض ومن المعالم السياحية عين الثوارة التي تسقي معظم مزارع الولاية ووادي مستل السياحي ووادي الأبيض .


    شعار الولاية

    قلعة نخل وعين الثوارة ونخله .



    الصناعات التقليدية

    يمارس عدد من أهالي الولاية العديد من الحرف والصناعات التقليدية كالزراعة خصوصاً زراعة الفواكه بوادي مستل والتبسيل والصياغة والحدادة وصناعة السعفيات والحلوى العُمانية ولقد أعتمدت الحكومة ولاية نخل كمنطقة مثمرة للسياحة . أهم الفنون التقليدية ( الرزحة - القصافي - العازي - التغرود - الروغ - الونـة ) . ومن فنون النساء: الويلية – زفة الكيذا – زفة العروس .














































































صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c