دخول
gas
النتائج 1 إلى 20 من 20
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    19

    افتراضي عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    مساء الورد ع طلاب وطالبات العاشروع الجميع
    ... احنا خلصنا اليوم درس عناصر العمل/ الأفكار ...
    حابه أعرف وين انتوا واصلين ؟؟ أخاف نكون متأخرين!!!!!!!!!

    وإذا بعدكم أنا مستعدة أعطيكم بعض العناصر المهمة إلي أخذناها ...

  2. #2
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    عموما هذه هي عناصر الدرس ... أتمنى للجميع الإستفادة ...
    1. مفهوم العمل الأدبي " تجدونه في درس مقدمة في النقد الأدبي "
    2. عناصر العمل الأدبي ( الأفكار / العاطفة / الأسلوب / الخيال / الإيقاع )
    3.العنصر الأول : (( الأفكار )) :
    أ. لكل عمل أدبي فكرة يحاول الأديب عرضها وإقناع الناس بها
    ب. تمثل الفكرة العنصر الأهم في فنون النثر الأدبية إلا أن هناك عناصر تطغى على القصائد الشعرية
    ج. أهم المقاييس النقدية للعمل الأدبي " خاص بالأفكار "
    1.حجم الفكرة من حيث البساطة والتركيب
    2. جدة الفكرة أو قدمها
    3. وضوح الفكرة وواقعيتها
    وهناك أمثلة كثيرة على ذلك ، منها المعروض في الدرس ومنها القصائد التي درسناها خلال الفترة الماضية وأيضا خاطرة مي زيادة التي تتحدث حول اعتزازها بالشرق وقد جاءت فكرتها بسيطة وواضحة ولكنها قديمة لأن الاعتزاز والفخر عرف منذ الجاهلية .. إلا أنها جددت فيها بألفاظ وتراكيب وأساليب حديثة أعطت الخاطرة بعدا جماليا أوسع وأجمل

  3. #3
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    احنا متقدمين احنا واصلين درس رساله الى ابني

  4. #4
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,772

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    بارك الله فيك "بلا قيود"

    جزيت خيرا ..

    بانتظار جديدك

    بالتوفيق.

  5. #5
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    كل الشكر لك اللغة
    عذرا أخلاق القلم ,, درس الأفكار يأتي بعد رسالة إلى ابني احنا مخلصين هالدرس

  6. #6
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    ◦°◦°◦ هنـآك فيـ ذآك القلب °◦°◦
    المشاركات
    933

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    والله انتوا وايد متقدمين

    نحن بعدنا في قصيدة فجر السلام

    شكرا لكـــــــــــ أخيــــــــــــ ع الافادة

    بلا قيود

    اخوكــــــــــــــــــــــــــ

    طالب الإحساس

  7. #7
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    . . мцšςât
    المشاركات
    1,747

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    نحن داخلين في درس المعاجم >>> يعنى بعدنا ما بدأنا فيه

  8. #8
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    1,502

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    نحنا متقدميــــــــــــن بكثيـــــــــــــــــر عنكم..............

    وااااصليــــــــن درس نحو| التمييز....

  9. #9
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    ربي..كلمآ تذكرت أن هنآك جنة تجآزينآ عن أدائنآ لعبادتنآ[طلب العلم]..هانت علي درجات الدنيآ =)
    المشاركات
    2,600

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    احنا وصليــــــــــــــــــن تمييـــــــــــــــــــــــــــز المفرد أو الذات...
    مشكووووووووووووووورة..
    التعديل الأخير تم بواسطة فيزيائية السلطنة ; 18-11-2010 الساعة 07:42 PM

  10. #10
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    بين النجوم ،، لا تحاول النظر الي ، كي لا تؤذي عيناك
    المشاركات
    1,253

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    أحنا ماشين صح
    واصلين درس الأخلاق و الطب و الدروس الي ذكرتوها كلها مخلصينها

  11. #11
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    Sur
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )


  12. #12
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    Sur
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    هذا بحث بسيط للي حاب يقدمة كتقرير للمعلم:
    النقد الأدبي




    أولاً : النقد عند العرب في الجاهلية:

    النقدالأدبي عند العرب في الجاهلية كان تأثرياً آنياً يعتمد على الذوق الفطري ويتضمنأحكاماً

    جزئية وتعميمات ومبالغات كثيرة ، وليست له قواعد محددة .

    ثانياً : في عصر صدر الإسلام :

    أحدث الإسلام ارتقاء في الفكر والذوق عند العرب ، فتقدم النقدالأدبي خطوة إلى الأمام وظهرت

    أحكام نقدية فيها شيء من التدقيقوالتعليل ،تهتم بالصدق والقيم الرفيعة في العمل الأدبي .



    ثالثاً : في القرن الهجري الثاني :

    أثرت الحركةالعلمية الإسلامية في النقد الأدبي فظهرت طائفة من النقاد اللغويين والرواة الذين

    جمعوا الشعر القديم ، ونظروا فيه ، ووازنوا بين الشعراء ، وحكموا علىأشعارهم ، وبينوا صفاته

    الفنية ، أشهرهم : أبو عمرو بن العلاء والأصمعيويونس بن حبيب .


    رابعاً : في القرن الهجريالثالث :

    نما النقد الأدبي وارتقى ، وظهرت مؤلفات مهمة فيه ، تهتمبالقضايا التالية :

    توثيق الشعر القديم ( الجاهلي والإسلامي ) لإثباتالصحيح منه وكشف غير الصحيح ، وتقويم

    الشعراء وإجراء الموازنات بينهم ،ودراسة بعض الشعر دراسة تبين المعاني الجيدة والرديئة فيه ،

    والأساليبالقوية والضعيفة ، وأسباب قوتها وضعفها .

    ومن أشهر النقاد في ذلك القرن : محمد بن سلام الجمحي صاحب كتاب : ( طبقات فحول الشعراء ) ،

    وابن قتيبة صاحبكتاب : ( الشعر والشعراء ) ، والجاحظ الذي ضمن آراءه النقدية كتابيه : ( البيان

    والتبيين والحيوان (



    خامساً : فيالقرن الهجري الرابع :


    نضج النقد الأدبي عند العرب ، وظهر نقادبارعون صنفوا مؤلفات كثيرة قيمة ، وعالجوا قضايا

    نقدية أساسية أهمها : تعريف الشعر والخطابة ودراسة عناصر هما والعلاقة بينهما ، ودراسة بناء

    القصيدة ، والعناصر الجمالية في العمل الأدبي ، وأثر البديع في الشعروالنثر ، والموازنة بين

    الشعراء موازنة تفصيلية دقيقة ولا سيما الموازنةبين أبي تمام والبحتري ، وبين المتنبي وكبار

    الشعراء الآخرين ، وما أخذهبعض الشعراء من شعر غيرهم ، وهو ما عرف باسم ( السرقات

    الشعرية ) .

    ومن أشهر النقاد في هذا القرن : الحسن بن بشر الآمدي صاحب كتاب : ( الموازنة بين أبي تمام

    والبحتري ) ، والقاضي علي بن عبد العزيز الجرجانيصاحب كتاب : ( الوساطة بين المتنبي

    وخصومه ) ، وقدامة بن جعفر صاحب كتاب : ( نقد الشعر ) .



    سادساً : في القرن الهجريالخامس :

    واصل النقاد تأليفهم في قضايا الشعر والنثر وأضافواأبحاثاً دقيقة في الإعجاز القرآني ، وأسرار

    الجمال البياني ، وعمود الشعرالعربي ، والسرقات الشعرية .

    ومن أشهر النقاد آنئذ : ابن رشيق القيروانيصاحب كتاب : ( العمدة في محاسن الشعر وآدابه

    ونقده ) وعبد القاهر الجرجانيصاحب كتابي : ( دلائل الإعجاز وأسرار البلاغة ) .

    ويعد القرن الخامس مرحلةالنضج والعمق في التأليف النقدي عند العرب .

    سابعاً : في الفترة الممتدة بين القرن السادس الهجري والعصر الحديث :

    توقف النقد الأدبي عن التقدم ، ثم أخذ بالجمود والتقلص تدريجياًحتى وصل في القرون المتأخرة

    إلى الضعف والتخلف ، والسبب في ذلك : قلةالإبداع ، وانفصال البلاغة عن النقد .

    ولكن لم تخل تلك القرون من نقادبارزين كتبوا مؤلفات نقدية قيمة أمثال : ابن سناء الملك : الذي

    دون قواعدالموشح في كتابه : ( دار الطراز ) وأسامة بن منقذ صاحب كتاب : ( البديع في نقد

    الشعر ) وابن الأثير وهو أهم النقاد في تلك القرون صاحب كتاب : ( المثلالسائر ) .



    ثامناً : في العصر الحديث :

    ( أي منذ منتصف القرن الثالث عشر الهجري / التاسع عشر الميلادي ........ حتى الآن ) :

    بدأت حركة إحياء نقدية على يد عدد من النقاد أشهرهمالشيخ حسين المرصفي ، تطبق المقاييس

    النقدية التي كانت سائدة في القرنينالرابع والخامس الهجريين ، ثم تقدم النقد الأدبي مع تقدم الأدب

    وبدأ مرحلةتغيير كبير على يد عباس محمود العقاد وإبراهيم عبد القادر المازني بكتابهما المشهور

    (
    الديوان ) ، ثم واصل النقد الأدبي تقدمه ، وبلغ في زمننا هذا درجات عاليةمن النضج ، وصارت له

    مناهج كثيرة واتجاهات مختلفة ،أهمها :

    1 ــ اتجاه يعتمد على الذوق المدرب والثقافة العربيةالخالصة المتأثرة بالقرآن الكريم والحديث

    النبوي .

    ورائد هذاالاتجاه مصطفى صادق الرافعي .


    2
    ــ اتجاه يجمع بين الثقافة العربيةالإسلامية والثقافة الغربية مع المحافظة على الأصالة العربية ،

    ورائد هذاالاتجاه : عباس محمود العقاد .


    3
    ــ اتجاه تطغى عليه الثقافة الغربية ،ويطبق نقاده مناهج غربية ، ويعملون على إشاعة مبادئها

    ومقاييسها الفنيةكالواقعية الغربية والواقعية الماركسية والوجودية والبنيوية .


    4
    ــإزاء موجة التأثر بالمناهج الغربية في الأدب والنقد ، وارتباط بعضها بمبادئ تخالفالإسلام

    ظهر اتجاه نقدي إسلامي ، يهتم بمضمون العمل الأدبي إضافة إلى القيمالفنية ، ويحرص على أن

    يخدم الأدب الشخصية الإسلامية وتراثها العريق ،وينمي الذوق السليم ، ويتصدى للأعمال الأدبية

    الهدامة والنقد المرتبطبالماركسية والفلسفات الأخرى المنحرفة ، ومن نقاد هذا الاتجاه : محمد قطب

    وعماد الدين خليل وعبد الرحمن رأفت الباشا ، وعبد الله الحامد ، وأبو عبدالرحمن بن عقيل ,

    وغيرهم ممن ينحو هذا المنحى .





  13. #13
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    135

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )


  14. #14
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    شكراً
    وجزاكم الله خير

  15. #15
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    اريد حل اسئلة درس عناصر العمل الادبي ص 134

  16. #16
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    الدولة
    ::.بحرُ منَ آلآمــآل والطموحّ.::
    المشاركات
    48

    افتراضي Re: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    مرحبا
    احنا خلصنا درس تمييز النسبة

  17. #17
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    الدولة
    ف قلوب احبـــــتي
    المشاركات
    740

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    احنا نفس الشي انهينا درس عناصر العمل الادبي

  18. #18
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    لا أضن أن في معجم اللغة العربية توجد كلمة (احنا)
    و انما تقصدون (نحن)
    و جزاكم الله خيراً

  19. #19
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    11,946

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    بلا قيود
    بارك الله فيك
    وفي ميزان حسناتك
    بالتوفيق

  20. #20
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    83

    افتراضي رد: عاشر / عناصر العمل الأدبي ( الأفكار )

    مششششششششششكككككككككككككووووووووووين ع الفائدة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c