دخول
gas
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 33
  1. #1

    افتراضي حصص الاحتياط الحل الامثل

    بسم الله الرحمن الرحيم


    إن سير العملية التربوي التعليمية تواجهها دائما صعوبات وعقبات وتضل الدائر المشرفة على جميع التخصصات جاهدة لإيجاد الحلول المناسبة لكل ما قد يعيق سير العملية التربوية التعليمية في المدارس هناك عدة مشاكل واقعة تواجهها المدارس مثل :
    1- ظاهرة غياب المعلمين .
    2- ظاهرة ضعف القراءة والكتابة . ( لمعلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية )
    3- تفعيل جوانب الدعم لبرنامج التنمية المعرفية .( معلمي الرياضيات والعلوم والجغرافيا )
    4- ظاهرة ضياع وقت حصة الاحتياط . ( عن طريق استغلالها كتطبيق لأحد البرامج المخطط لها من قبل المدرسة )
    5- ظاهرة ضعف الطلاب في أساسيات المواد الدراسية المختلفة . ( جميع المعلمين)
    6- ظواهر سلوكية خارجة عن التقليد الإسلامي العربي .( جميع المعلمين )
    7- تطبيق الخطط العلاجية والاثرائية .

    جميع الصعوبات المطروحة أعلاه يمكن إيجاد لها حل واحد ألا وهو حصص الاحتياط وكيفية استغلالها.

    أولا: ظاهرة غياب المعلمين:
    إن الإدارات بمختلف أنواعها ( الدكتاتورية والديمقراطية أو غيرها ) تعاني في المدارس من الموازنة بين الجوانب الإنسانية والجوانب العملية حيث نجد المطالبة من الإدارات بمراعاة الجوانب الإنسانية للمعلم ومعاملته كإنسان ( طبعا في حدود أخلاقيات العمل ) وبطبيعته كإنسان لديه مشاغل وضروف اجتماعية وأسرية قد تجعله يغيب أحيانا وقلت أحيانا يعني ممكن مرة فالشهر أو حتى في الفصل الدراسي مرة وأحيانا مرتين أو ثلاث لضروف معينة (وليس تكرار الغياب والمدير سيعرف بحكمته انضباط المعلم وهل لضرف أم مجرد تمرد ) هنا تحدث الفجوة عند مراعاة الجوانب الإنسانية من قبل الإدارة والسماح لغياب معلم نتيجة ضرف يمر به سواء صحي أو ارتباط اجتماعي أو حضور مشغل أو اجتماع يؤدي ذلك إلى وجود حصص وعمل في المدرسة نتيجة غيابه وهنا يكمن الحل في كيفية استغلال هذه الفجوة لسد فجوات أخرى بحيث في النهاية نجد حلا لجميع ما نريد أن نحله لا ننسى نقل الطلاب للإخبار المهولة أحيانا التي قد تضر بالثقة بين المدرسة والمجتمع حيث إذا لم يتم تفعيل حصص الاحتياط بالشكل الصحيح سيتكرر سماع أولياء الأمور من أبنائهم ( اليوم مادرسنا شي كان معلمين غايبين) أو( لماذا رجعتوا بسرعة تكون إجابة الطالب فيه معلمين غايبين) هنا تحدث نوع من عدم ثقة أولياء الأمور بسير العملية التربوية أيضا في حالة عدم مراعاة الجوانب الإنسانية بين الإدارة والعاملين تتولد نوع من عدم الارتياح النفسي والضغط الذي يؤدي إلا فجوة بين الإدارة والعاملين لديها أما الحلول كثيرة حسب حكمة وحنكة الإدارة وكمثال للحلول :
    استبعاد المعلمين الذين على كاهلهم حصص كثيرة ومناهج مختلفة
    تطلب الإدارة المدرسية من المعلمين الذين لدهم اقل حملا وضع خطط شهرية لكل معلم في كيفية استغلاله لحصة الاحتياط.


    مثال معلم علوم يعلم 3 فصول دراسية ( الخامس – السادس – السابع ) والمعلم مشرف مثلا نشاط الصحة :

    يجب بداية تحديد البرامج الأساسية التي سيعتمدها المعلم في خطته لتطبيقها على الصفوف مثلا :
    أ- تطبيق لبرنامج التمنية المعرفية
    ب- معالجة الطلاب الضعاف وفق الخطط العلاجية
    ج- تدريب الطلاب المتميزين على مهارات مختلفة
    د- تطبيق لأحد مناشط الصحة المدرسية
    ه- قصص أو برامج تعزز من الجوانب الإسلامية في نفوس الطلاب

    خطة تنفيذ البرنامج في المرفقات .

    وبذلك تحققت أمور كثيرة من خلال حصص الاحتياط ومن الأمور التي ستتحقق:
    - تطبيق برنامج التنمية المعرفية بالشكل السليم والبرامج الداعمة له .
    - تطبيق للخطط العلاجية والاثرائية .
    - مناشط تثري المنهج الدراسي .
    - مناشط لإثراء النشاط المدرسي .
    - شعور الطلاب وأولياء الأمور بأهمية الوقت وان العملية التربوية تسير بصورة مستمرة دون تأثير غياب المعلم .
    - تخفيف الأعمال وتنظيمها وفق برنامج منظم يحقق للمعلم الاستقرار المهني وعدم تراكم الأعمال .


    طبعا المشاكل الأخرى :
    ضعف القراءة والكتابة هذه توكل لمعمي اللغة العربية والتربية الإسلامية وذلك بوضع مخطط كامل وفق منهجية بحثية لبحث هذه المشكلة وكيفية حلها عن طريق استغلال حصص الاحتياط وذلك لحل هذه المشكلة التي نلاحظ أنها انتشرت كالمرض المعدي سنة بعد أخرى لتتفاقم إلى مرحلة وصول الطالب للصف الثاني عشر ..
    يتم تنسيق برنامج كمثال :
    وضع خطة عمل بالتنفيذ وتستهدف جميع الطلاب بحيث ايتم تنمية قدرة القراءة والكتابة لدى الطلاب جميعا حيث نقوم بتنمية الطالب الشاطر عن طريق إعداد فقرات صعبة القراءة لمستوى الطالب والطالب الضعيف إعداد جمل او قصص سهلة المفردات لقراءتها وبنفس الوقت يدرب معلمو التربية الإسلامية الطلاب على أهمية القراءة السليمة للقرآن الكريم عن طريق برنامج لقراءة القرآن وهنا نكون حققنا هدفين ألا وهو تنمية اتجاه الطالب نحو أهمية قراءة القران الكريم ومعالجة مشكلة القراءة والكتابة بنفس الوقت .



    وبهذا المنوال يتم معالجة المشاكل الأخرى عن طريق نفس الأسلوب طبعا قد يتفق معي البعض وقد يختلف نظرا لضروف المدرسة أو الكيفية التي يراها مناسبة لتفعيل الحصص واستغلالها وكل إدارة أو معلم قد تكون لديهم أفكار أخرى يختار منها ما يناسب بيئة عملة بما يكفل تحقيق الأهداف ...


    عذرا على الإطالة .... ودمتم بود

    أرجوا أن تحفظ الملكية الفكرية لطارح الموضوع وأنا طرحته للإفادة الجميع .

  2. #2
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    993

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    تسلم أخي " سعيد المعشني "
    على الطرح القيم والمفيد لكل معلم في تنفيذ أدواره وفق خطة واضحة
    دمت بود

  3. #3

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    العفو أستاذي العزيز .... لابد من التعاون المستمر وعدم حكر المعلومة ونشرها بقدر الامكان لتحقيق الاهداف والهدف الاسمى الوصول بالعملية التربوية التعليمية الى بر الامان وحفاظا على الامانة التي وكلت على أعناقنا تجاه تأدية رسالة العلم ونشرها ....

  4. #4
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    1,027

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    كلامك أخي سعيد جمييييييل جدا
    ولكن سيقول المعلم الذي لديه الكثير من الحصص مثلا 21 حصة في الأسبوع
    لا أستطيع أن آخذ نصيب غيري؟؟
    بالفعل ستجد الكثير من المعلمين سيتذمرون من هذا المقترح

    ومن وجهة نظري

    لو المعلم نفذ الخطط العلاجية التي لديه على أكمل وجه و بضمير حي
    ستجد أن ضعف القراءة و الكتابة لدى الطالب أو أي ضعف لديه أصبح يتلاشى تدريجيا

    أما عن إستغلال الحصص الإحتياطيه ، ستجد القليل جدا من سيوافق على هذا المقترح
    مع العلم أن المقترح الذي طرحته رااائع

    ولك جزيل الشكر


  5. #5
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    صلاله
    المشاركات
    724

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    مقترح جميل

    و جاري تطبيقه

  6. #6
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    Oman\Dhofar
    المشاركات
    2,701

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    جزاك الله خير استاذ سعيد
    والله حصص الاحتياطي كنز لو احسن استخدامهن
    شكرا لك والى الامام

  7. #7

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برمخار مشاهدة المشاركة


    ولكن سيقول المعلم الذي لديه الكثير من الحصص مثلا 21 حصة في الأسبوع
    لا أستطيع أن آخذ نصيب غيري؟؟
    بالفعل ستجد الكثير من المعلمين سيتذمرون من هذا المقترح




    أما عن إستغلال الحصص الإحتياطيه ، ستجد القليل جدا من سيوافق على هذا المقترح
    مع العلم أن المقترح الذي طرحته رااائع


    ولك جزيل الشكر



    مرورك هو الاجمل برمخار لك جزيل الشكر على المرور الطيب ...
    لم أفهم كلامك :
    (لا أستطيع أن آخذ نصيب غيري؟؟)

    اذا كان قصدك أن المعلمون المثقلون بالحصص سيتذمرون
    أنا من ضمن موضوعي كتبت يجب على الادارة قبل تطبيق هذا البرنامج أن يتم تحديد المعلمون الاقل ثقلا لتنفيذ حصص الاحتياط ويتم اخراج المعلمون المثقلون بالحصص من قائمة معلمي حصص الاحتياط !

    أستاذي أي عمل دون تنظيم وخطط لا ينجح بسرعو طبعا اللي بيأدي عمله بإخلاص سيستغل الحصص لكن اوجدنا الطريقة المنظمة والمخطط لها اما اذا كان العمل عشوائيا فسيكون فيه نوعا من الاهمال .

    لن يتقبل هذا الاقتراح الا القلة وانا أعرف ذلك تدري لماذا ؟؟؟ لان غالبية الكادر التدريسي عشش على رؤوسهم الكسل وبعد عنهم حب العمل لاسباب عديدة وهذا ما التمسته من خلال سنوات تدريسي لكن يبقى فيه من يعمل باخلاص لوجه الله واخلاصا لابناء ظفار الذين وكلت أمانة تدريسهم على أعناقنا .

    لك جزيل الشكر مرة أخرى على مرورك الطيب .


  8. #8

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم مي مشاهدة المشاركة
    مقترح جميل

    و جاري تطبيقه

    شكرا أم مي على المرور الطيب والاطيب من ذلك انكم في صدد تطبيق المقترح ولو بأسلوب آخر بما يتناسب مع مدرستكم ...
    قد يخلتف أسلوب التطبيق من مدرسة لاخرى لكن يبقى الهدف الاسمى الرقي بالطالب والعملية التربوية التعليمية .

  9. #9

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dawn Breeze مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير استاذ سعيد
    والله حصص الاحتياطي كنز لو احسن استخدامهن
    شكرا لك والى الامام
    العفو أستاذة وشكرا على المرور الكنز الحقيقي عندما نعرف أهمية الرسالة التي نؤديها فأما تكون نغمة علينا يوم القيامة اذا لم تؤدى بالشكل الذي يرضي الله او يجازينا ربنا على تأديتها يوم لا ينفع مال ولا بنون

  10. #10
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    684

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    سلام الله على الكل



    حصص الإحتياطي تفعّل ولكن يختلف تفعيلها من مدرسة لأخرى



    فنحن عندما نناقش المحتوى لحصة الإحتياطي . فهذه حرية شخصية



    للمعلم أن يحدد ماذا يريد أن يفعل في تلك الحصة



    فالمتعارف أن حصص الإحتياطي وفي أثناء كثيرة



    يأخذها معلم لا يدرس الصف . وقد تكون غرف مصادر التعلم أو المكتبة


    بها أحد الصفوف و يرفض المسئول عن القاعة إدخال المزيد من الطلب ما سيؤثر على سير


    الدروس التي تدرس بالغرفة



    ولكن أبسط الأمور النصيحة والتحدث للطلاب.. أنا معك في هذه النقطة


    ولكن، أن تكون أفكارك مرتبة وشواهدك صحيحة ومؤثرة



    فكيف لي أن أعلم أن المعلمة الفلانية غائبة .. وإن كانت في



    مشغل أو بإجازة طويلة أليس من الظلم أن آخذ الإحتياطي بالرغم من اكتظاظ جدولي


    وغيري لديه الكثير من الحصص المفرغة وحصصه قد تكون أقرب للترفيه





    دمتم بحمى الرحمن

  11. #11

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لــــولـــــوة مشاهدة المشاركة
    سلام الله على الكل





    حصص الإحتياطي تفعّل ولكن يختلف تفعيلها من مدرسة لأخرى




    فنحن عندما نناقش المحتوى لحصة الإحتياطي . فهذه حرية شخصية




    للمعلم أن يحدد ماذا يريد أن يفعل في تلك الحصة




    فالمتعارف أن حصص الإحتياطي وفي أثناء كثيرة




    يأخذها معلم لا يدرس الصف . وقد تكون غرف مصادر التعلم أو المكتبة



    بها أحد الصفوف و يرفض المسئول عن القاعة إدخال المزيد من الطلب ما سيؤثر على سير



    الدروس التي تدرس بالغرفة




    ولكن أبسط الأمور النصيحة والتحدث للطلاب.. أنا معك في هذه النقطة



    ولكن، أن تكون أفكارك مرتبة وشواهدك صحيحة ومؤثرة




    فكيف لي أن أعلم أن المعلمة الفلانية غائبة .. وإن كانت في




    مشغل أو بإجازة طويلة أليس من الظلم أن آخذ الإحتياطي بالرغم من اكتظاظ جدولي



    وغيري لديه الكثير من الحصص المفرغة وحصصه قد تكون أقرب للترفيه







    دمتم بحمى الرحمن
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    أستاذة أرجوا تصغير الخط قليلا ليختصر علينا القراءة دون تحريك الماوس

    بداية أشكرك جزيل الشكر على المداخلة التي الجميلة ... لو قرأتي موضوعي جيدا لوجدتي فيه انني كتبت ... على الادارة تنظيم حصص الاحتياط بحيث المعلم المثقل بالحصص والمناهج يعفى من هذه الحصص ويتم توزيعها على المعلمين الاقل ثقلا في الحصص لسد حصص الاحتياط ليكون بعض العدل وطبعا الملاحظ في بعض المدارس ان بعض المعلمين لا يتم توزيع الاحتياط عليهم ولا يكون عليهم حصص او مناهج كثير ويتم توزيعها على معلمين أكثر ثقلا من حيث الحصص والمناهج وطبعا هذا ظلم وانا معك بهذه النقطة ... هنا تكمن حسن ادارة المدرسة لهذه الحصص وتوزيعها وبرنامج استغلالها ..

    شكرا نبهتيني الى نقطة كانت غائبة عني طبعا عندما يضع المعلم خطة لبرنامج حصص الاحتياط لابد له ان يحضر لكل برنامج لحصة حسب الخطة ليكون جاهزا على الاقل يكون محضر لاول برنامجين رح ينفذهم لانه كما تفضلتي غياب المعلم قد يكون فجائي وهنا لابد ان يكون المعلم الاخر جاهز في خطة برنامجة وآلية تنفيذها وادوات تنفيذها ..

    طبعا لكل مدرسة أسلوبها في استغلال هذه الحصص وكما تفضلتي زيارة المكتبة تعد برنامج جيد لكن في حالة وجود صف آخر في المكتبة الا يوجد في مخططك مثلا برامج أخرى لتنفيذها ام ان استغلالها يقتصر على المكتبة ولو تكرر زيارة المكتبة تأكدي سيكون لدى الطلاب نوعا من الملل ...

    أستاذتي التخطيط الجيد والقائم على أفكار مرتبة سوف يجعل من حصة الاحتياط جميلة جدا للمعلم وللطلاب فمثلا زيارة المكتبة ان لم يكن لها تحضير لن تعرفي كيف تديرين هذه الحصة اما اذا كان تحضيرك مثلا لهذه الزيارة جيد ستيدرين الحصة وتخرجين بفائدة انتي والطالبات :
    مثال هدف زيارة المكتبة مثلا عرض كتاب يتحدث عن العصر العباسي تناقشي انتي وطالباتك حول هذا الكتاب وأهميته وأهم ما حدث في هذا العصر ومدة حكم الخلافة العباسية وكيف انهارت..الخ
    وفي النهاية ستخرجون جميعا بفائدة وموضوع مشوق .
    فأختاري ما يفيد الطالبات وخططي لها فأنتي لن تأخذي حصص احتياط يوميا ومن الممكن شهرا لا تأخذي الا حصتين او ثلاث اليس سهلا التخطيط الجيد لها ؟؟؟!!!

    أعذريني على الاطالة فكل ما كتبت مجرد مقترح لمن يناسبه يطبقه ومن لا يناسبه لا يطبقه ...
    شكرا مرة أخرى على المداخله الجميلة ..

  12. #12
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    684

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    نعم التخطيط سمة الناجحين . وخصوصاً المعلم الناجح والواثق من نفسه


    والحمدلله الذي جعلنا من الناجحين.. إن كنت أستاذاً في إحدى مدارس


    الحلقة الثانية أم مابعد الأساسي فهنيئاً للمدرسة وجود أمثالك والذين


    هم قلة قليلون.



    ولكن ،، حتى ولو قلنا أنه صادف وجود حصص احتياطي


    والطلبة طلبوا منك أن يرتاحوا وأن تكون الحصة نصيباً



    لهم كي يتحدثوا .. هنا أنت تنمي روح التواصل لديهم



    وتعزز شخصياتهم.. وبالفعل هم ينمون.. فأنا اقترح أن لا


    يكون تنفيذ المقترح بالحرف الواحد .. ولكن يسروا ولا تعسروا


    ((أعذريني على الاطالة فكل ما كتبت مجرد مقترح لمن يناسبه يطبقه ومن لا يناسبه لا يطبقه ...))



    قد يناسبني في أحيان وأحياناً لا يناسبني.. وهنا القرار يعود للمعلم نفسه.



    وقد كانت من ضمن توصيات المدير العام السابق التشديد على



    الإهتمام بالحصص الإحتياطي وناقشنا مدى مرونة الإستفادة


    منها .. ولكن قد تتخلل اليوم مهام للمعلم تتعذر عليه تطبيق



    مثل هذه الأفكار النيرة .. فمثلاً تصحيح الأعمال للطلبة


    ارتياح بعض المعلمين من ضغط التدريس ويعطي الطلبة


    الحرية بالتحدث وقضاء وقت حصة الإحتياطي كيفما يشاؤون



    ولكن في حدود الفصل وبرقابة منه إن حصل مايقتضي تدخله.


    أنا هنا لن أفتي ولكن .. لم لا يكون هذا الجدول وخطوات التنفيذ والتحضير


    مع أخصائي الأنشطة .. بحيث يتأكد من توفر المستلزمات من غرفة المكتبة


    أو قاعة المصادر . وتكون المادة جاهزة وبتخطيط متقن . فما أن تأتي


    حصة الإحتياطي يسأل المعلم عن إمكانية أو جاهزية نشاط


    يقضي فيه الطلبة وقت الحصة بفائدة.



    هنا نسهل على المعلم ونجهز له المادة كيلا يتعذر بأنه


    لم يكن لديه الوقت الكافي لتحضير مثل هذه الحصص


    وبوضوح يجد كل المطلوب وما عليه إلا التنفيذ.



    إن سهلنا الفكرة على المعلم سترى الإقبال عليها.





    دمتم بحمى الرحمن

  13. #13

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    بسم الله الرحمن الرحيم


    أستاذة لولوة كلامك جميل وانا لم أقل لاحد يطبقه بالحرف في كل مشاركة أكرر الكل يضع ما يناسب طلابه ويناسب قدراته ووقته ولم أعسر على أحد والعمل سهل اذا لم نستصعبه على أنفسنا اما اذا استصعبنا العمل اي عمل مهما كان عملا قليلا او كثيرا سنراه كأنه عمل شاق ومعسر ولن نتمكن من تنفيذه أما ان نقول يجب يتم تجهيز كل شيئا لنا هذا عن نفسي لا أقبله ان يتم التحضير والتخطيط لطلابي ولحصتي من قبل شخص آخر كمشرف انشطة صحيح ممكن أطلب منه يساعدني في تجهيز الادوات او اغراض احتاجها لكن يحضر لبرنامج الحصة طبعا سيكون هناك نوعا من القصور لان المعلم هو الاعرف والافهم باحتياجات طلابه والبرامج التي سترقى من مستواهم ...
    هنا لم أطلب من أحدا صعود القمر ولا اكتشاف مادة جديدة او جهاز جديد هنا مجرد تخطيط لحصة الاحتياط كنموذج وكنظام التي يأخذها المعلم مره او مرتين بالاسبوع هذا ان وجدت وليس غلط كما تفضلتي اذا طلب مني طلابي ان يتحدثوا فسألبي لهم طلبهم وانا احاول التحدث معهم خاصة اول طالبين قدام بقصة معينة مثلا لن يستمر سردي للقصة أكثر من دقائق حتى يسكت جميع الطلاب لسماع القصة دون ان تطلب منهم الاستماع اليك وقد تركت لهم المجال ليتحدثوا لبعض كما طلبوا لكن سترضى انهم لا شعوريا سيفضلون ما تراه انت مناسبا دون ان يشعروا بأنفسهم ليس من الخطأ ان نسأل الطلاب أحيانا لكن انتبهي لا تتركيهم دائما يحددوا ما يريدونه اجعليهم يحددوا ما يحتاجون كل شهر مرة والحصص الاخرى حددي ما يناسبهم ..
    طبعا طلاب الحلقة الثانية اغلبهم مراهقين وكلهم نشاط وحركة وفوضة ويميلون للتمرد ولا يعرفون مصلحتهم تكمن وين الا القلة القليلة منهم وبنفس الوقت احترم آرائهم مرة خذ برأيهم لكي تشعرهم بأحترامك لرأيهم ومرة لا تأخذ برأيهم لكي تولد في ذاتهم أنه ليس دائما يجب أن يأخذ برأينا وبهذه الطريقة نعلمهم كيفية احترام الرأي والرأي الاخر ...

    آسف على الاطالة فكل ما نكتب مجرد مقترحات وأساليب قد تناسب البعض وقد ال تناسبهم لكن الهدف واحد .

  14. #14
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    684

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    أستاذي الفاضل سعيد المعشني


    سؤال ولو سمحت أن تتكرم وتجيبني عليه



    س: كم نصاب حصصك في الأسبوع؟

  15. #15

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    ضحكتيني صراحة لاني كنت متوقع ان هذا السؤال سيأتيني عاجلا ام آجلا ...
    تأكدي انه على كاهلي الكثير ولست أقول هذا الكلام وهذه الفكرة من باب اني لدي القليل من الحصص والمناهج او المناشط الاخرى وللعلم كنت من أكثر المتذمرين سابقا أكثرية تذمري من النظم وعدم اهتمام المسؤولين والتخطبت في كثير من الامور لكن اكتشفت في النهاية الكلام والتذمر ما ينفع" أدي عملك ووظيفتك المطلوبة منك ودع الاشياء الاخرى تسري بحالها " إبدا بنفسك ثم تدريجيا ومن حولك وستشعر كثير من الامور المتعلقة بك وليس كلها طبعا معظمها مترتبة وعلى طريق وخطى ثابته وواضحة .
    ولعلمك الشخصي أتاني أحد المعلمين في بداية السنة الماضية وكان يتذمر من كثرة الحصص والمناهج وهو وافد وكنت أقل منه بأربع حصص لكن علي 4 مهام متعبه لم أقل له شيئا الا " أيرضيك ويريحك ان أخذت نصاب حصصك وانت تأخذت نصاب حصصي " قال : نعم , قلت له : فالك طيب وتبادلنا بعض المناهج ووصلت 23 حصة و4 مناهج ومشرف صحي ( وانتو عارفين ما تم توكيله للمشرف الصحي العام الماضي ) وتنمية معرفية ومنسق مادة بس الحمد لله هالعام زادنا معلم تغير الحال قليلا للاحسن ...
    وهنا لست في صدد مدحا لنفسي لكن للتوضيح انه مهما كتبتي الكثير او القليل ستبقى هناك حقيقة واحدة من اراد العمل سيجد الوقت ومن اراد التكاسل سيجد الاعذار لكن طبعا بحنكة الادارة الناجحة القدرة على تنشيط الاعمال بروح من العمل الجاد ووالتعاون والرضا التام عن ما يوكل للشخص ..
    (سر نجاح أي مؤسسة يكمن الادارة الناجحة )

  16. #16
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    1,027

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيدالمعشني مشاهدة المشاركة
    (سر نجاح أي مؤسسة يكمن الادارة الناجحة )

    خير الكلام ما قل ودل
    اشوف ان الجملة السابقة كفت الكلام كله

    كلامك 100%

  17. #17

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برمخار مشاهدة المشاركة
    خير الكلام ما قل ودل

    اشوف ان الجملة السابقة كفت الكلام كله


    كلامك 100%

    شكرا أستاذي .............. وكما تفضلت خير الكلام ما قل ودل بس للاسف لم أصل بعد لهالدرجة من موهبة التعبير حتى أعرف أن أكتب جمله فقط لتعبر عما أريد واتمنى ان أصل لهالمرحلة ..

  18. #18

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    للرفع وللفائدة ................

  19. #19
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    370

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    أ.سعيد المعشني

    أشكرك على الموضوع ولو ان البعض من المعلمين قد لا يتفقوا معك والبعض قد يؤيد
    الاختلاف او عدم الاتفاق قد ترجع الى نصاب المعلم الاسبوعي للحصص وقد يتعارض البعض بأخذ المسؤولية فوق المسؤوليه المنوطه اليه اقصد على حساب المعلم الذي يتغيب دائما


    أنا قد أويدك في احيان فقط أو حصص قليلة للاحتياط ولكن لو اتبع هذا البرنامج باستمرار اعتقد ستلاقي التذمر والشكاوي


    المشكلة هنا تكمن اذا المعلم صادفته حصة احتياطي لا تصادف اي حصة لتلاميذه او صفه الذي يقوم هو بتدريسه هنا ستقول بدل العلاجي او الاثرائي نعطي محاضرة


    ما اختلفنا اوافقك ولكن بشرط


    (((( في حالة اتفاق جميع المعلمين في المدرسة على اتخاذها وتطبيقها على الوجه الصحيح ))))


    البرنامج الذي ارفقته في مرفق جميل جدا والمحاضرات هادفة وقيمه جدا جدا للتلاميذ ،،، ولكن قد نتساءل :



    لماذا لا يتم تفعيل محاضرات للطلبة من قبل الادارة المدرسية ؟؟؟؟؟؟؟؟

    ولماذا لا يضع الاخصائي الاجتماعي او الاخصائية جدولا لالقاء مثل هذه المحاضرات لطلبة المدرسة ؟؟؟؟؟؟

    لماذا لا يخصص كل اسبوع في المدرسة محاضرة لكل شعبة من الشعب الدراسية في المدرسة ؟؟؟؟؟؟


    أليس للمدير الحق للقيام بذلك أم فقط مناقشة القضايا التي تخص الطالب على السريع في الطابور واخبارها امام الكل ؟؟؟؟؟؟


    أليس للاخصائي الحق في تفعيل مثل هذه البرامج بدل المشاريع التي يقوم بتطبيقها لمدة يومان او 3 وتسجل في تقريره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    تقبل اطروحتي هذه ولك جزيل الشكر

  20. #20

    افتراضي رد: حصص الاحتياط الحل الامثل

    شكرا صدى المعاني على المشاركة المثرية جدا لي للجميع ...

    طبعا كما تعلمين النظم والقوانين بها ما يخدمنا كسلك تدريسي وبها ما لا ينفعنا ولا ينفع العملية التربوية حيث تنص على ان الادراة والاخصائي لا يتم توزيع الاحتياط عليهم اذا هنا سيتم اتخاذ الاجراء الثاني وهو القيام بهذا العمل كشل ودي بين الجميع ولو أراد أحدا منهم الرفض لن أستطيع ان أقول شيئا لانه سيتحجج بالقانون وهذا حاصل في المدارس نحن نواجه أزمة في روح العمل الجماعي خاصة في محافظة ظفار ونعيش في بوتقة الاتكال على الغير ولو تم تفعيل ومشاركة الادارة والاخصائي والفنيين في تفعيل هذا العمل سيكون مجديا بشكل كبير وانا اتفق معك بكل جوارحي على ما اقترحته لاثراء هذا الموضوع ونتمنى بالفعل أن يكون العمل بهذا الشكل وان نعمل دائما بشكل جماعي ..
    أكرر شكري على المرور المثري ..

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c