دخول
العودة للمدارس
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    25

    افتراضي الصناعات والحرف التقليدية بمسقط

    مقدمة :
    تجسد الحرف التقليدية العمانية تراثا غنيا له حضورا شاملا في مختلف أنحاء المجتمع العماني وتعتبر هذه الصناعات الحرفية من اهم الروافد التراثية المستوحاة من واقع البيئــــة العمانية وقد برع العماني في هذه الصناعات واضاف إليها لمسات جمالية وإبداعيه لم تكن تعرف من قبل .

    اهتمام السلطنة بالصناعات التقليدية :
    لقد أولت السلطنة اهتماما واضحا بالموروثات التقليدية والصناعات المحلية ، وقد تجلى ذلك في تخصيص عامين للصناعة العمانية 1988 م و1989 م وكذلك تخصيص عام 1993 م عاماً للتراث العماني ، شاملا بذلك كل ما هو من شأنه المحافظة على الموروثات القيمة للعمانيين منذ القدم ، ولعل أكبر دليل على اهتمام السلطنة بالحرف التقليدية أنه تم إنشاء عدة أسواق للحرفيين بالسلطنة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر سوق الحرفيين بكل من نزوى وصحار .

    أهم الصناعات والحرف التقليدية بمحافظة مسقط :
    تزخر جميع محافظة مسقط بجميع ولاياتها الست بموروثاتها من الصناعات التقليدية التي ما زال البعض منها يمارس وبإتقان تام في الأسواق الحرفية الموجودة ، وفيما يلي سرداً لأهم الصناعات الحرفية التقليدية في كل ولاية من ولايات المحافظة :

    ولاية مسقط :
    يأتي صيد الأسماك في مقدمة الحرف التقليدية لولاية مسقط التي يعشق أهلها الصيد بطول حدودها الممتدة على شاطئ البحر، وحتى أن الحكومة اتخذت خطوة مهمة للحفاظ على تلك الحرفة حيث بنت قرية نموذجية للصيادين في "سداب" تشجيعا لمزيد من الارتباط والتواصل مع البحر وأحيائه. وترتبط بحرفة صيد الأسماك حرفة أخرى هي الطراقة ، أو خياطة شباك الصيد. كما تتميز مسقط بوجود ثلاثة أنواع من الصناعات التقليدية هي: صياغة الذهب والفضة-صناعة الحلوى العمانية والنجارة .

    ولاية السيب :
    ومن الصناعات والحرف التقليدية: السعفيات-الغل-النسيج-البخور-الصناعات البحرية-حياكة الملابس-صياغة الذهب والفضة وصيد الأسماك .

    ولاية مطرح :
    تشتهر ولاية مطرح بعدد من الحرف والصناعات التقليدية. من أهم الحرف: النجارة-صياغة الذهب والفضة- وصيد الأسماك. ومن الصناعات: الحلوى العمانية-السفاف والحبال والسرود -الخياطة-الحدادة-الخوصيات-الفضيات-العطور-العنبرية-والسعفيات .

    ولاية بوشر:
    تعتبر حرفة الزراعة من الحرف الرئيسية لسكان قرى ولاية بوشر، وهي تعتمد
    على مياه الأفلاج المنحدرة من سفوح الجبال لري المزارع المنتشرة في السهول.
    ويصل عدد الأفلاج إلى حوالي 43 فلجا، تتميز معظمها بالمياه الحارة. وإلى جانب الزراعة توجد حرفتا الصيد والرعي، وكذلك بعض الصناعات التقليدية مثل: صياغة الذهب والفضة والخوصيات .

    ولاية قريات :
    تتميز الولاية بعدد من الصناعات والحرف التقليدية، أهمها صناعات:النسيج-الذهب والفضة-القوارب وصيانتها-الحصر-الدعون- الجلود-القهوة-السعفيات-الحدادة-الحلوس وأدوات الجمال-الصوفيات-قوالب الخياطة. إلى جانب عدد من الحرف التقليدية مثل: صيد الأسماك-جمع الحطب-إصلاح البنادق والرصاص-الخياطة وتطريز الملابس-تربية الجمال والماشية .

    ولاية العامرات :
    ومن الحرف التقليدية المعروفة بالولاية: الزراعة، رعي الأغنام, الاحتطاب، أعمال المناجم ومقاطع اللاصف والمقل . ومن الصناعات التقليدية: صناعة الغزل، السعفيات، صياغة الذهب والفضة، صناعة الحلوى العمانية، صناعة الجص والصاروج ، أعمال البناء.

    الخلاصة :
    مازالت الجهود متواصلة في السلطنة للحفاظ على الموروثات الأصيلة ، حيث بذلت السلطنة وعلى مدى السنوات الماضية جهودا متواصلة للحفاظ على الموروثات العمانية الفنية منها والتراثية حيث سعت السلطنة وبتوجيهات من حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم ـ يحفظه الله ـ إلى إيجاد أسس وقوانين للحفاظ على الموروثات دون المساس بها ، ولا شك بأن الإرث الحضاري الذي خلفه الآباء والأجداد في عمان لا يقتصر على تشييدهم المباني التاريخية وإنما خلفوا أيضا إرثا حضاريا آخر يتمثل في الإنتاج الفكري الغزير من مؤلفات في مختلف فنون العلم والمعرفة الإنسانية مثل: كتب الفقه والأدب والتاريخ وعلم الفلك والبحار والطب والكيمياء إلى جانب مهارتهم الفنية التي لا تزال باقية إلى يومنا هذا في مجال الحرف التقليدية مثل: الصناعات الفضية والنحاسية والفخارية والمنسوجات الصوفية والقطنية والحريرية والصناعات الخشبية وغيرها من الصناعات التقليدية الأخرى والتي تدل على الجهد الذي يبذله العماني منذ القدم في كسب وسيلة عيشه، كل هذه مع غيرها من موروثات شعبية مثل: الفن الشعبي أوجدت الحاجة الملحة إلى حمايتها وصيانتها ورعايتها، لكي ينتقل هذا الإرث الحضاري من جيل إلى جيل مصانا، باعتباره إحدى المقومات الأساسية التي تقوم عليها نهضة عمان المعاصرة.


    إهداء خاص لـ (غريب ومركبي حيران) ..

  2. #2
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    السيب
    المشاركات
    268

    افتراضي رد: الصناعات والحرف التقليدية بمسقط

    مرحبا مليوووووون
    تسلم طير على هذه المعلومات الجميلة
    تقبل مروري

  3. #3
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: الصناعات والحرف التقليدية بمسقط

    يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووووا

  4. #4
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    140

    افتراضي رد: الصناعات والحرف التقليدية بمسقط

    يسلموووو على المعلومات القيمة والمفيدة

  5. #5
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    دارسيت
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: الصناعات والحرف التقليدية بمسقط

    تسلم خييووووووووووووو

  6. #6
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: الصناعات والحرف التقليدية بمسقط

    إشراقة العذيبة
    دمعة قلم
    عضوه رياميه
    بدر العامري

    شاكر لكم مروركم الكريم

    وتقبلوا خالص تحياتي

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c