دخول
gas
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    المنسقة الإعلامية لمدرسة الكوكبة للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    عمان
    المشاركات
    193

    افتراضي المواطنة الصالحة وأساليب غرس مفاهيمها في المناهج الدراسية / الكوكبة

    قامت رقية الخروصي / معلمة مجال ثاني بعرض ورقة عمل عن (المواطنة الصالحة وأساليب غرس مفاهيمها في المناهج الدراسية) في قاعة الرحمات بالمدرسة مساء الثلاثاء 14/12/2010م..



    تحدثت فيها عن النقاط التالية -مدعمة كل نقطة بمثال من مادة دراسية- :


    مفهوم
    المواطنـة Citizenship:المواطنة في اللغة العربية منسوبة إلى الوطن، وهو المنزل الذي يقيم فيه الإنسان، وتعرف اصطلاح اًبأنها "اصطلاح يشير إلى الانتماء إلى أمة أو وطن" ، فالمواطنة هي العضوية في المجتمع، والعضوية تتطلب المشاركة القائمة على الفهم الواعي، والتفاهم، وقبول الحقوق والمسؤوليات.

    مفهوم الوطنيـة
    :"تعبير قويم يعني حب الفرد وإخلاصه لوطنه الذي يشمل الانتماء إلى الأرض والناس والعادات والتقاليد والفخر بالتاريخ والتفاني في خدمة الوطن.

    أبعاد المواطنة
    :
    البعد المعرفي/ الثقافي
    ، البعد المهاراتي ، البعد الاجتماعي، البعد الانتمائي ، البعد الديني ، البعد المكاني.

    أهداف تعليم المواطنة:


    • أن يكونوا مواطنين مطلعين وعميقي التفكير يتحلون بالمسؤولية، ومدركين لحقوقهم وواجباتهم.
    • تطوير مهارات الاستقصاء والاتصال.
    • تطوير مهارات المشاركة والقيام بأنشطة ايجابية ومسؤولية.
    • تعزيز نموهم الروحي، والأخلاقي، والثقافي، وان يكونوا اكثر ثقة بأنفسهم.
    • تشجعهم على لعب دور ايجابي في مدرستهم وفي مجتمعهم وفي العالم.




    سلطنة عُمان في مجال تعزيز أهداف تربية المواطنة في المناهج الدراسية وفق الاتجاهات المعاصرة
    :
    المناهج العمانية قد عالجت موضوع التربية الوطنية من خلال أسلوبين
    :
    اعتمد
    احدهما على تضمين قدر من المعارف والمفاهيم والقيم والاتجاهات ذات العلاقة بتنشئة الفرد تنشئة وطنية في جميع المواد الدراسية وفق ما يتفق وطبيعة المادة الدراسية.
    في
    حين أن الأسلوب الثاني: قام على تخصيص مادة مستقلة باسم التربية الوطنية (حالياً أحب وطني)تعنى بالشأن الوطني والمواطنة، كي تتم معالجتها من مختلف أبعادها وبعمقوتوسع من اجل غرس القيم والاتجاهات الوطنية المستهدفة لدى الأفراد .

    وسائل تنمية مفاهيم المواطنة في المناهج الدراسية
    :
    الأمثلة الواردة في الكتاب المدرسي
    والصور والرسوم والأشكال وأسلوب دراسة الحالة والتطبيقات العلمية ومدخل القصص والرحلات والزيارات الميدانية.

    وفي الأخير وضحت كيفية توظيف ورقة العمل هذه في العملية التعليمية بعرض أمثلة من مختلف المواد الدراسية ، ففي الرياضيات : تعريف التلميذ بشكل العلم وعدد ألوانه ودلالتها وكتابة العدد بالأرقام والحروف وتوظيف أعداد الولايات والمناطق أو القلاع والحصون في عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة وغيره الكثير، وفي درس استكشاف المواطن الطبيعية في العلوم ممكن تعريفهم بالمحميات الطبيعية بالسلطنة .. وهكذا في بقية المواد الدراسية .



  2. #2
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4,862

    افتراضي رد: المواطنة الصالحة وأساليب غرس مفاهيمها في المناهج الدراسية / الكوكبة

    فعاليه كثير طيبه

    وروعة بالاخراج
    جزيتي خيرا

  3. #3
    المنسقة الإعلامية لمدرسة الصويحرة للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1,274

    افتراضي رد: المواطنة الصالحة وأساليب غرس مفاهيمها في المناهج الدراسية / الكوكبة

    ورقة عمل متميزة ...
    جزاكم الله خيرا
    وكل الشكر للمنسقة عل التغطية الحلوه للموضوع .

  4. #4
    المنسقة الإعلامية لمدرسة الكوكبة للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    عمان
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: المواطنة الصالحة وأساليب غرس مفاهيمها في المناهج الدراسية / الكوكبة

    سما التميز
    جديد المصباح

    أشكر مروركم العطر

    "نحبك بلادي حتى النخاع"

    دمتم بتألق


  5. #5
    المنسق الإعلامي لمدرسة جابر بن عبدالله للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2,924

    افتراضي رد: المواطنة الصالحة وأساليب غرس مفاهيمها في المناهج الدراسية / الكوكبة

    فعالية موفقة وربي يوفقكم

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c