دخول
gas
النتائج 1 إلى 11 من 11
  1. #1
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    107

    افتراضي الصعوبات التي تواجه أخصائيي مصادر التعلم

    ما هي الصعوبات التي تواجهك في العمل كأخصائي مصادر التعلم من الناحية الإدارية والفنية وتعامل الطلاب والمعلمين والإدارة معك ؟؟
    أرجو من الجميع المشاركة للتوصل إلى الحلول المناسبة من خلال الميدان وشكرا لمروركم .

  2. #2

    افتراضي رد: الصعوبات التي تواجه أخصائيي مصادر التعلم

    مرحبا بك اخي نزوي4 10
    ما بعد ،،،،،،،،،، مشاركة وجيه، ففعلا،، هناك الكثير من المشاكل والعقبات والصعوبات التي تواجه اخصائي مصادر التعلم من بداية العام الدراسي الى نهايته ، واحيانا لا نجد من يأخذ بيده رغم توفر كافة العناصرالمحيطة ابتداء من طالب ومعلم ومدير ومشرف والمجتمع ككل ،،،،
    فهناك صعوبات ادارية ومنها على سبيل الحصر:
    - عدم تفهم ادارة المدرسة لمهام الاخصائي
    -عدم تفهم ادارة المدرسة لدور المركز التربوي والثقافي
    - اعتبار المركز مكان لعقد الورش والاجتماعات الادارية
    -ارهاق الاخصائي بالامور الادارية كعمل ملفات وعروض وغيرها علاوة التكليفات الادارية المرهصة
    - استخدام المركز مكان لاستقبال للجان فى المدرسة ومقرا لها
    - استخدام المركز مكانا للكنترول الامتحانات وخاصة مدارس الحلقة الاولي
    - وضع برنامج الادارة المدرسية فى المركز مما يعيق حركة تناول المعلومة ويسبب زحمة للاخصائي اثناء تنفيذ الانشطة
    - احيانا لعدم توفر غرفة للتوجيه المهني يقوم اخصائي التوجيه المهني باستخدام المركز كمقرا له
    - اشغال المركز طوال العام بدورات تدريبية لنيل شهادة LC3عند عدم توفر مختبرحاسوب لمراكز التدريب
    وغيرها
    وهناك مشكلات تتعلق بالمعلم نفسه،،،،وهي
    - عدم معرفة المعلم لمهام المركز ودوره التربوي
    - شعور المعلم بعدم فعالية المركز كمكان لتنفيذ الحصة لكثر تردد المعلمين والطلاب اثناء اليوم الدراسي
    - شعور المعلم بنقص فى المراجع مما يؤدي الى نفوره من المركز لانه لم يجد ضالته
    - شعور المعلم بعدم تعاون الاخصائي معه فى حالة طلب مساعدة لتفيذ نشاط معين
    - عدم توفر الوسائل والمعينات الاخري التي تساعد المعلم على تنفيذ حصته ( الافلام والاقراص وغيرها)
    - عدم معرفة المعلم بكيفية استخدام المركز ووسائله المتعددة وخاصة الحاسوب مما يؤدي الى عزوفه عن ارتياد المركز
    - عدم توفر وقت لدى المعلم لارتياد المركز لانشغال المعلم بالحصص واحيانا الاحتياط
    - قلة الدورات التي يجب ان تعطئ للمعلم عن آلية تفعيل المركز ومعرفة برامج الحاسوب
    - كثرة اهتمامات المعلم الخارجية مما يجعله يفضل السكوت بل المزاحمة
    وهناك مشكلات لدي الطالب نفسه ومنها:
    - عدم دراية الطالب بكيفية استخدام المركز
    - قلة ترغيب المعلم وولي الامر لارتياد المركز والتزود بالقراءة
    - كثرة الاعباء التي يعاني منها الطالب بسبب كثرة التكليفات والتي تجعله يبحث عن وسيلة اخري لاقناع المعلم
    - الزحمة التي تحدث فى المركز اثناء فترة الاستراحة مما يجعل الطالب يهرب من الاستعارة والتوجه الى الانترنت
    -قلة الداعية عن المركز وما به من جديد يصدر خلال العام الدراسي
    - كثرة تغيب الاخصائي وعدم متابعته من قبل الادارة والمشرف
    - عدم وجود وقت لدي الطالب للاستفادة من المركز لقصر فترة الاستراحة
    - عدم تمكن الطالب من الطريقة الصحيحة فى البحث عن المعلومة
    - المعاملة القاسية من الاخصائي
    - انشغال المركز طيلة اليوم الدراسي بالمشاغل والدورات مما يؤدي بهروب الطالب عن ارتياد المركز
    - وغيرها
    واسباب تتعلق بالاخصائي نفسه،،،
    - عدم استجابة الاخصائي لهذه المهنة بحكم تخصصه
    - قلة تدريب الاخصائي وقلة الدورات
    - كثرة الاعباء التي يعاني منها الاخصائي
    - عدم وجود اخصائي مساعد فى حالة تغيب الاخصائي عن العمل لظروفا ما
    -انتداب الاخصائي للمراقبة فى الشهادة العامة او اعمال الكنترول
    - وجود اسباب مرضية لدي الاخصائي بعدم العمل فى هذه المهنة
    - قلة متابعة المشرف للاخصائي
    - قلة التحفيز والتشجيع التي لابد ان تمنح للاخصائي عن قيامه بعمل يشكر عليه
    - كثرة التنقلات التي تجعل الاخصائي محبط منها
    - كثرة عدد الطلبة والمعلمين بالمدرسة مما يشتت الاخصائي عن آداء دوره المطلوب منه
    وغيرها
    الحلول:
    - بداية العام على الاخصائي عمل الاتي:
    - عمل خطة سنوية لمتابعة اعمال المركز الشهرية وتعتمد من المعلمين الاوائل ومدير المدرسة وترفع لمشرف المنطقة
    - عمل خطة سنوية وشهرية لاهم اعمل جماعة المهارات والمعلومات وان يسجل اسمها عبر انشطة وجماعات المدرسة وان يكون لها الدور الكبير للتوعية بدور المركز
    - تدريب المعلمون والمعلمين الجدد على اجهزة المركز وآلية تفعليها
    - عمل جدول حصص للمركز على ان يتعدي بين 3 الى اربع حصص فى اليوم وتكون حصص منهجية تكتسي النظم العملية وانتاج المشاريع التربوية الهادفة
    - توعية المجتمع المدرسي بدور المركز التعليمي والثقافي من خلال النشرات والمطويات والاذاعة الصباحية وعمل زيارات تعريفية من بداية العام لجميع الطلبة عن المركز وكيفية الاستفادة من
    - تنظيم جدول دخول الطلاب اثناء الاسبوع حتي تتم الاستعارة بشكل المطلوب وبتساوي
    - مشاركة المركز خطة الانماء المهني وان يقوم الاخصائي بتقديم ورقة عمل تحمل كيفية تفعيل المركز لكافة المواد التعليمية
    - التعاون مع جماعات الانشطة المدرسية فى كيفية استغلال المركز بالصورة الصحيحة وذلك بتشكيل لجان لمتابعة ذلك
    - ربط المركز عبر البوابة التعليمية حتي يتمكن المعلمون من تسجيل ومتابعة انشطة وبرامج المدرسة والطلاب عبر الانترنت وليس المكوث فى المركز لساعات
    - تدريب الطلاب كيفية عمل البحوث وألية البحث فى المركز وعمل مسابقات وغيرها
    - تدريب الاخصائي كيفية ادارة المركز
    - الاطلاع على كل جديد يصدر فى المجال ومتابعة منتدي مصادر التعلم للتواصل مع الاخرين
    -نهاية العام الدراسي :
    - ارجاع جميع الكتب وادوات المركز وكافة المستفيدين
    - الاستعداد لبدء الجرد السنوي
    - تقييم اعمال المراكز وتوزيع الجوائز التشجيعية

    اتمني من الجميع المشاركة

  3. #3
    اخصائي مصادر تعلم
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    1,019

    افتراضي رد: الصعوبات التي تواجه أخصائيي مصادر التعلم

    الأفضل أن نجد حلولاً لتلك الصعوبات
    صحيح هي موجودة ومن الواقع ، ليست كلاماً إنشائياً
    ولكن أن نسير على نفس الإسطوانــــــــة أو الوتيرة [ صعوبات ، مشاكل ]
    أعتقد أن التغيير هو أضعف الإيمان ، أجمل التحايا لكم

  4. #4
    مشرف منتدى محافظة الداخلية
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,690

    افتراضي رد: الصعوبات التي تواجه أخصائيي مصادر التعلم

    اتفق معكم وجود العديد من الصعوبات التي تعيق عمل الاخصائي
    ولكن تبقى سياسة ومباديء خاصة عند الاخصائي
    قادر من خلالها على التكيف ووضع حد لهذه المعيقات من خلال السياسة التي يضعها للمركز وتكون معلنه وواضحة للجميع بداية من إدارة المدرسة ووصولا للاخصائي نفسه

    اعمل ماشئت بصوت هادىء .. غدا يتكلم عملك بصوت عالي

    موقع دائرة تقنيات التعليم


  5. #5
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    188

    افتراضي رد: الصعوبات التي تواجه أخصائيي مصادر التعلم

    لا يوجد ما يعرف باسم الصعوبات أنما هي تحديات والمتعة في وجودها أنها تصقل شخصية الأخصائي في مواجهة هذه التحديات واهم وسيلة هي التركيز على الدور الإعلامي بحيث يتم إيصال فهم أعمق لدور المركز لدى جميع المستويات الإدارية والطلابية والهيئة التدريسية والمجتمع الخارجي
    وهذه هي أهم نقطة انطلاق للتغيير

  6. #6
    مشرف منتدى مصادر التعلم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    2,659

    افتراضي رد: الصعوبات التي تواجه أخصائيي مصادر التعلم

    الاخ نزوى 104
    جميل طرحك وهدفك واضح .... تريد المشكلة والحل لها ..
    اريد ان اثني على ما تفضل به الاخ واستاذنا سيف الهاشمي ، وكذلك الفارس 5
    فاعجبني تعليقهم وانا معهم ....
    نعم حتى كلمة صعوبات لاينبغي ان نصل بها الى عقلنا الباطن ...
    تحديات نعم موجودة .... وبشكل يومي وهي جميلة وفي مثل يقول ( الضربات التي لا تكسر الظهر تقويه ...)
    نعم لتعطينا قوة وصلابة نكتشفها مع الزمن ...
    لا اعترف بوجود اخصائي لا يستطيع ادارة مركز مصادر التعلم ... فكلنا قادرون على التعامل مع ماذكرته اعلاه باذن الله ...
    ولابد ان نعرف الطريق والاداء التي سنسير بها باذن الله ...
    وفقكم الله جميعا
    مهنة لا ندافع عنها ... لانستحق العيش منها .

  7. #7
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: الصعوبات التي تواجه أخصائيي مصادر التعلم

    شكرا لك على طرحك للموضوع
    وأنا أتفق معكم بأنه لا توجد صعوبات وإنما هي تحديات فلذة العمل ومتعته وقيمته مرتبطة بتلك التحديات التي نحاول كل يوم مواجهتها وكسرها وإلا لما كان للعمل متعه
    ونحن نحمد الله أولا واخيرا بأننا لسنا مسؤولون عن التدريس ومتطلباته...

  8. #8
    المنسق الإعلامي لمدرسة الصبيخي للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    في جنبات الكتب
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: الصعوبات التي تواجه أخصائيي مصادر التعلم

    ما شاء الله التفائل ينبض فيكم ،،،
    وتحمسون الواحد

    هذا هو المطلوب أن نفتح آفاق أوسع لإمكانياتنا وأن لا نقف على أول عثرة تنبت في طريقنا ،،،
    هدفنا الوصول ولن يمنعنا شي من تحقيق رسالتنا في إبراز مركز مصادر التعلم كركيزة أساسية من ركائز المجتمع المدرسي ..
    أشكر جميع من رد هنا ،،وشكر خاص لطارح الموضوع

  9. #9
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: الصعوبات التي تواجه أخصائيي مصادر التعلم

    أشكر جميع المشاركين والردود الخاصة بالموضوع .. ونتمنى طرح جميع المواضيع التي من شانها تطوير مراكز مصادر التعلم .

  10. #10
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    نخـــــل - بركـــــاء
    المشاركات
    828

    افتراضي رد: الصعوبات التي تواجه أخصائيي مصادر التعلم

    الصعوبة توجد في بداية المشوار وبعدها تتقلص تدريجيا (بالجد والاهتمام) وتصبح نجاحا ملموسا

    وارجعوا لموضوع : استمتعوا بعملكم
    فقد يبعث فيكم النشاط ويشيل فكرة ومصطلح الصعوبات من اذهانكم

    تقبلوا مروري

  11. #11
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: الصعوبات التي تواجه أخصائيي مصادر التعلم

    اشكرك أخي نزوى 104
    لا يوجد شيء في هذه الدنيا لاتوجد فيه صعوبات ولكن حاول انت ان تتاقلم معها وحلها بطريقة ودية من خلال توثيق الصلة بينك وبين المعلم والادارة والطالب واعمل ما في استطاعتك عمله وتغييره

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c