دخول
رمضان
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 59
  1. #1
    مشرفة منتدى الدراسات الاجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    على أرض العطاء( عمان )
    المشاركات
    16,104

    افتراضي كل ما يتعلق بالصف العاشر

    أخواني المعلمين والمعلمات
    من أجل تنظيم العمل بمنتدى الدراسات الاجتماعية وتسهيل الوصول للمعلومة
    نفتح الموضوع لوضع الملخصات والأسئلة المتعلقة بالصف العاشر
    آمله منكم التعاون
    بوركت جهودكم

    شكرا ليال 2008 على التصميم
    عذرا لجميع الطلاب
    يوجد مواضيع مثبتة في كل قسم مخصصة لمناقشة استفسارات مواد الدراسات الاجتماعية لهذا لن استقبل أي استفسار بالرسائل الخاصة

  2. #2
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    وكم لله من لطفٍ خفي,يدق خفاه عن فهمي الذكي
    المشاركات
    4,055

    افتراضي عاشر:انواع الانكسارات

    السلام عليكم

    عندي سؤال:.
    في العوامل الداخلية المؤثرة على سطح الارض((الالتواء والانكسارات))
    ماهي انواع الانكسارات؟؟؟

    ياليت تجاوبوني باسرع وقت

    ولكم جزيل الشكر

  3. #3
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    في عوامة الحياة ...
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصف العاشر

    لو سمحتوا من يعرف معنى الخوانق الارضية \
    كما انني اريد مقترحات وطرق لقليل الاثارالناتجة من الزلازل .

  4. #4
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    وكم لله من لطفٍ خفي,يدق خفاه عن فهمي الذكي
    المشاركات
    4,055

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصف العاشر

    كم عدد الابراج والقلاع والحصون فالسلطنة؟؟؟؟

  5. #5
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    العفية
    المشاركات
    1,778

    افتراضي سؤال قصير للصف العاشر الوحدة الاولى .

    سؤال قصير للصف العاشر الوحدة الاولى ....

    الله الموفق



  6. #6
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    العفية
    المشاركات
    1,778

    افتراضي اختبار قصير اول للصف العاشر الوحده الاولى .

    اختبار قصير اول للصف العاشر الوحده الاولى ...

    الله الموفق



  7. #7
    المنسقة الإعلامية لمدرسة أم سليم للتعليم الأساسي بنات
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    234

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصف العاشر

    إليكم ملخص الوحدة الثانية (( العوامل الخرجية لتشكيل سطح الأرض ))
    دعواااااتكم

  8. #8
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    هناك حيث تكمن قوتي!
    المشاركات
    3,158

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصف العاشر

    هذا ملخص عن بعض مواضيع الوحدة الثالثة

  9. #9
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    لو رأى أحدكم طرف الجنة لصلب ظهره من كثر الصلاة
    المشاركات
    1,392

    افتراضي أسـئلــ دراسات صف عاشر الوحدة الثالثہ الفصل الأول ـــہ

    أسـئلــ دراسات صف عاشر الوحدة الثالثہ الفصل الأول ـــہ

    ( 2011-2012)
    1) أسس بناء الدولة الجديدة(دولة الإسلام).
    2) بعض مبادئ وقيم دعوة الإسلام.
    3) الحضارات والثقافات التي شملتها الدولة الجديدة.
    4) قارن بين الخليفة أبو بكر الصديق والخليفة عمر الخطاب من حيث: الخليفة ، فترة الخلافة، الإنجازات.
    5) قارن بين الخليفة عثمان بن عفان والخليفة علي بن أبي طالب من حيث : الخليفة ، فترة الخلافة، الإنجازات.
    6) عرفي الفتنة:
    7) الخليفة الذي بنا أسطول حربي:
    8) من هو الخليفة الذي توفي بسبب الفتنة؟
    9) عللي معركة صفين من أصعب المعارك.
    10) من هما طرفا حرب صفين ؟
    11) عللي تسمية العام بعام الوفود .
    12) ما هي نتائج معركة صفين؟
    13) ماهي الزعامات التي تنازعت عليها الدولة؟
    14) ما آثار الحروب والاختلافات على مسيرة الأمة والدولة؟
    15) عرفي الحرية الواعية :
    16) ما هي المقومات التي ساعدت على نمو الفكر الإسلامي ؟
    17) فسري:ـ الوسطية تعظم مسؤولية الأمة الإسلامية ودورها العالمي:
    18) عرفي الفكر :
    19) أسس الفكر الإسلامي:
    20) عللي: ظهور المدارس الفكرية.
    21) ما هي المصادر الأصلية:
    22) عرفي سد الذرائع:
    23) قارني بين مدرسة الحديث والرأي من حيث: المدينة، العلماء، المنهج.
    24) رتبي من الاقدم: الكوفة، معركة صفين، ظهور المدارس العمانية، المذاهب الإسلامية.
    25) في أي قرن بدأ العلماء بالاجتهاد؟
    26) أسباب اختلاف المذاهب الإسلامية.
    27) أهمية الاختلاف :
    28) آداب الاختلاف :
    29) قارني بين المذاهب الإسلامية من حيث : المؤسس ، فترة حياته ، علمه أو كتبه
    30) عرفي الفقہ التقديري:
    " أتمنى من كل قلبي أن تنال على إعجابكم ، وتنشر الفائدة "

  10. #10
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    لو رأى أحدكم طرف الجنة لصلب ظهره من كثر الصلاة
    المشاركات
    1,392

    افتراضي أسـئلــ دراسات صف عاشر الوحدة الثالثہ الفصل الأول ـــہ

    أسـئلــ دراسات صف عاشر الوحدة الثالثہ الفصل الأول ـــہ

    ( 2011-2012)
    1) أسس بناء الدولة الجديدة(دولة الإسلام).
    2) بعض مبادئ وقيم دعوة الإسلام.
    3) الحضارات والثقافات التي شملتها الدولة الجديدة.
    4) قارن بين الخليفة أبو بكر الصديق والخليفة عمر الخطاب من حيث: الخليفة ، فترة الخلافة، الإنجازات.
    5) قارن بين الخليفة عثمان بن عفان والخليفة علي بن أبي طالب من حيث : الخليفة ، فترة الخلافة، الإنجازات.
    6) عرفي الفتنة:
    7) الخليفة الذي بنا أسطول حربي:
    8) من هو الخليفة الذي توفي بسبب الفتنة؟
    9) عللي معركة صفين من أصعب المعارك.
    10) من هما طرفا حرب صفين ؟
    11) عللي تسمية العام بعام الوفود .
    12) ما هي نتائج معركة صفين؟
    13) ماهي الزعامات التي تنازعت عليها الدولة؟
    14) ما آثار الحروب والاختلافات على مسيرة الأمة والدولة؟
    15) عرفي الحرية الواعية :
    16) ما هي المقومات التي ساعدت على نمو الفكر الإسلامي ؟
    17) فسري:ـ الوسطية تعظم مسؤولية الأمة الإسلامية ودورها العالمي:
    18) عرفي الفكر :
    19) أسس الفكر الإسلامي:
    20) عللي: ظهور المدارس الفكرية.
    21) ما هي المصادر الأصلية:
    22) عرفي سد الذرائع:
    23) قارني بين مدرسة الحديث والرأي من حيث: المدينة، العلماء، المنهج.
    24) رتبي من الاقدم: الكوفة، معركة صفين، ظهور المدارس العمانية، المذاهب الإسلامية.
    25) في أي قرن بدأ العلماء بالاجتهاد؟
    26) أسباب اختلاف المذاهب الإسلامية.
    27) أهمية الاختلاف :
    28) آداب الاختلاف :
    29) قارني بين المذاهب الإسلامية من حيث : المؤسس ، فترة حياته ، علمه أو كتبه
    30) عرفي الفقہ التقديري:
    " أتمنى من كل قلبي أن تنال على إعجابكم ، وتنشر الفائدة "

  11. #11
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    58

    افتراضي Re: كل ما يتعلق بالصف العاشر

    سلام عليكم

    شباب/ شابّات
    أريد منكم مساعدة

    بعد أسبوع معنا امتحان قصير ف الوحدة الرابعة

    الي عنده ملخص للوحدة . أو أسئلة قصيرة عليها
    أريدهن

    وشكرا مقدماً

  12. #12
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصف العاشر

    نريد معلوومات عن الحياه الثقافيه والاجتماعية والاقتصادية في عمان؟؟

  13. #13
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ بِجَمِيْعِ المَحَامِد كُـلِّهَا على نعمكَ
    المشاركات
    1,679

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصف العاشر

    السلام عليكم ....



    أذاتسمحــــــــــــــوا أي أحـــــــــــــــــــد عنده ملخص للوحدة الرابعة يحطه هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون

    (ضروري)
    وذلكـ للإفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادة.. ..




    تقبلوا تحياتـــــــــــــــــــــي:


    فراشة نزوى

  14. #14
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    صحـًآر دآر الًعز
    المشاركات
    736

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصف العاشر

    السسًلآآم علييًكم والرحممه..

    بكرآ عنندي أختبآر درآسآت بالوحده الرآبعه..

    اذآ فيه حد عندوو أختبآر قصير أو ملخًص مآ يبخل علينآ ..

    آنتظرركمً آلحين .. ربي يخليًكم..^^

  15. #15
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    " وَعَجلتُ إليكَ رَبي لِتَرضَى "
    المشاركات
    2,105

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصف العاشر





    الي طلبوا امتحانات

  16. #16
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    الدولة
    الحمدد لله ♥♡
    المشاركات
    1,524

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصف العاشر

    الســـــــلام عليكم
    لوو سمحتوو اريد اعرف اجابة ها السؤال
    ما الاثار الاحتماعية والثقافية في المحيط الهندي
    لكـــــــــــــــــم جزيل الشكر

  17. #17
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصف العاشر

    لو سمحتوا ابي حل النشاط الأول صــــ132

  18. #18
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    وها نحن ع اعتاب الجامعات فياربي وفقنا
    المشاركات
    2,586

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصف العاشر

    السلام عليكم ,,,,,, لو سمحتو اريد امتحان الدراسات الوحدة الاولى و الثانية فقط منها درس الاحتباس الحراري و الاعاصير اعيننننوني يا اخوتي لان بكرا علينا امتحان

  19. #19
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    في الدنيا
    المشاركات
    134

    افتراضي رد: كل ما يتعلق بالصف العاشر

    السلام عليكم
    اريد خريطة سلطنة عمان موضح عليها التصحر في السلطنة
    واريد نسبة التصحر في كل محافظة ؟؟؟
    وحلووول لممشكلة ؟؟؟
    ضرووووري في اسرع وقت ممكن

  20. #20
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    ~,,♥In the middle of the heart of my love,,♥~
    المشاركات
    331

    افتراضي بعض المعلومات المفيدة للصف العاشر..ف2

    أسئلة للمراجعة للصف العاشر على الوحدة الرابعة ( عمان خلال القرون الثلاثة الأولى من الهجرة )

    السؤال الأول : أكمل العبارات التالية بما يناسبها :-
    1) عرف تلاميذ المدرسة التي كونها أبو عبيدة بـــــــ ................................
    2) والي العراق تمكن من ملاحقة أبي بلال وقتله بالأهواز عام 64هــ ................................
    3) قال عنها ياقوت الحموي إنها كانت مرفأ لأكثر سفن الهند ...................................
    4) زعيم قبيلة بني تميم بالبصرة في منتصف القرن الهجري الأول ..................................
    5) أصبحت من أهم الحواضر والأمصار منذ تمصيرها سنة 14هــ .................................
    6) كان يرى أن القتال بين أتباع العقيدة الإسلامية أمر غير مقبول وانسحب مع جماعته إلى مدينة البصرة ................
    7) من علماء القرن الثاني الهجري ، ابتكر علم العروض ..............................
    8 ) قصبة عمان وتقع على البحر ، وبها من التجارة والتجار ما لا يحصى ..............................
    9) يعد المؤسس الحقيقي للمذهب الأباضي وإليه يرجع الفضل في نشأته وتكوينه ...........................
    10) الاسم الذي أطلق على أقاليم جنوب الصحراء الأفريقية من البحر الأحمر وحتى المحيط الهندي .................
    11) قام بأول رحلة بحرية عمانية إلى الصين خلال النصف الأول من القرن الثاني الهجري ....................
    12) كان الناطق العلني للمذهب الأباضي وإليه ينسب ...............................
    13) يعد أول كتاب ألف في الإسلام كتاب .........................................
    14) الذين آثروا القعود وعدم إشهار السلاح أطلق عليهم .....................................
    15) تولى رئاسة الدعوة الأباضية بعد وفاة الإمام جابر ، وعاش المذهب في عهده فترة العلاقات السلمية .......................
    16) ذكر أن صحار أعمر مدن عمان وأكثرها مالا الرحالة ....................................
    17) شهدت تدهور في العصر الأموي رغم تحول سكانها البربر إلى الإسلام ................................
    1 أصبحت أهم ميادين سيادة أزد عمان منذ نزول المهلب وقواته بها في العصر الأموي .........................
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    السؤال الثاني : أجب عن جميع الأسئلة التالية :
    1) استنتج أهم أعمال أبي بلال في بداية الدعوة الأباضية ؟
    2) بم تفسر : أ- ازدهار الزراعة في عمان وتنوع حاصلاتها .
    ب- ازدهار التجارة في عمان .
    3) دلل على التزام أهل عمان بالفكر المعتدل والمستقيم من خلال ما درسته .

    4) أذكر ثلاثة لكل من :
    أ- الأعمال التي قام بها الإمام أبو عبيدة من أجل تقوية المذهب الأباضي وتوسيع انتشاره .
    ب- الشيوخ الذين أخذ عنهم أبو عبيدة العلم .
    ج- الأعمال التي قام بها جابر بن زيد من أجل إثراء المذهب الأباضي وتطويره .
    د- العوامل التي أدت إلى ارتباط أهل عمان بفكر الاعتدال والتسامح .
    هــ- التزام الفكر الأباضي بالتسامح والاعتدال .
    5) كيف انتقلت أفكار وأراء المذهب الأباضي إلى سواحل وجزر المحيط الهندي ؟
    6) أعط أمثلة على بعض السلع التي كان يتاجر بها العمانيون ؟
    انتهت الأسئلة ،، والله الموفق .
    __________________
    امتحان قصير

    السؤال الأول :
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أكملي العبارات التالية بما يناسبها من إجابة صحيحة :
    1- يعرف التلاميذ الذين يحملون مبادئ المذهب الأباضي من مكان إلى أخر بــ .....................
    2- صاحب مقولة " نحن أكثر ساجا وهاجا وديباجا ونهر عجاجا" هو ...................
    3- الإقليم الذي يقع في الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية وتعرضت لظروف صعبه في عهد الدولة الأموية هو ..........................
    4- يسمى الميناء الذي وصل إلية أبو عبيدة عبد الله بن القاسم في الصين بــ ...................
    ***************************************
    السؤال الثاني :
    صلي بين العبارات العمود الأول بما يناسبه من إجابة صحيحة في العمود الثاني :

    1-أبو بكر محمد بن الحسن ( ) – المقتضب
    2-أبو العباس ( ) – الحديث
    3- الخليل بن أحمد الفراهيدي ( ) _ الجمهرة
    4- الربيع بن حبيب الفراهيدي ( )- معجم العين
    ***************************************
    السؤال الثالث ::
    من الخريطة التي أمامك أجيبي عن الأسئلة التالية :

    الخريطة صـــــ 144ـــــــ

    1- الإقليم الذي يقع في جنوب الصحراء الافريقيه (شرقا) هو ....................
    2- تقع طرابلس في بلاد .....................
    ********************************
    السؤال الرابع :

    1- يمثل عام (64 هـ) نقطة تحول بالنسبة لتاريخ الدعوة الأباضيه ؟
    .................................................. ......................
    .................................................. ....................
    2- تعد البصرة أهم الحواضر والأمصار في الدولة الجديدة منذ تمصيرها سنة 14 هــ ؟
    .................................................. .......................
    .................................................. ....................
    __________________
    معنى التصحر: هو تدهور في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية والجافة شبه الرطبة، مما يؤدي إلى أنعدام النبات تماماً وتنوع الكائنات الحية . وكل سنة تفقد الكرة الأرضية حوالي691 كيلومتر مربع من الأراضي الزراعية نتيجة لعملية التصحر.


    أنواع التصحر :
    حددت الأمم المتحدة أربع حالات للتصحر هي :
    1- التصحر الشديد جدا : و هو تحول الأرض إلى حالة غير منتجة تماما لا يمكن استصلاحها إلا بتكاليف باهضة وعلى مساحات محدودة فقط وفي كثير من الأحيان، تصبح عمليةالإصلاح الزراعي غير منتجة بالمرة .
    2- التصحر الشديد : عندما تنتشر نباتات غير مرغوب فيها ويحدث انخفاض للإنتاج النباتي الجيد .
    3- التصحر المعتدل : حيث ينخفض الإنتاج النباتي الجيد المطلوب .
    4- التصحر الطفيف : حين يحدث تلف أو تدمير بسيط جدا في الغطاء النباتي و التربة .

    أسباب التصحر:1- العوامل الجوية : حين تحمل الرياح والعواصف الترابية الأتربة من الصحاري والأرض الجافة وتدفعها إلى المدن .
    2- الاستغلال السيئ للأراضي : تجريف تربة الأراضي الخصبة لإستغلالها في صناعة الطوب الأحمر أو في صناعات أخرى .
    3- إزالة الغابات: التي تعمل على تماسك تربة الأرض بقصد ألإستفادة من اخشاب الأشجار أو من مساحات الأراضي لبناء مدن عليها .
    4- الرعي الغير منظم : من قبائل البدو يسبب تلف الحشائش .
    5- الريّ السيئ : عدم المعرفة بأساليب الزراعة الصحيحة المناسبة للنواع المختلفة من الأراضي .
    6- الفقر وعدم الاستقرار السياسي: يزيد من إنتشار الأراضي الصحراوية .
    7- نوبات الجفاف وقلة الأمطار: التي تصيب بعض المناطق شبه الصحراوية .

    __________________
    هذا تقرير عن ظاهرة الاحتباس الحراري

    الاحتباس الحراري هو ظاهرة إرتفاع درجة الحرارة في بيئة ما نتيجة تغيير في سيلان الطاقة الحرارية من البيئة وإليها. وعادة ما يطلق هذا الاسم على ظاهرة إرتفاع درجات حرارة الأرض عن معدلها الطبيعي. وعن مسببات هذه الظاهرة على المستوى الأرضي أي عن سبب ظاهرة إرتفاع حرارة كوكب الأرض ينقسم العلماء إلى من يقول أن هذه الظاهرة ظاهرة طبيعية وأن مناخ الأرض يشهد طبيعيا فترات ساخنة وفترت باردة مستشهدين بذلك عن طريق فترة جليدية أو باردة نوعا ما بين القرن 17 و 18 في أوروبا.
    يريح هذا التفسير كثير الشركات الملوثة مما يجعلها دائما ترجع إلى مثل هذه الأعمال العلمية لتتهرب من مسؤوليتها أو من ذنبها في إرتفاع درجات الحرارة حيث أن أغلبية كبرى من العلماء و التي قد لا تنفي أن الظاهرة طبيعية أصلا متفقة على أن إصدارات الغازات الملوثة كالآزوت و ثاني أوكسيد الكربون يقويان هذه الظاهرة في حين يرجع بعض العلماء ظاهرة الإنحباس الحراري إلى التلوث وحده فقط حيث يقولون بأن هذه الظاهرة شبيهة إلى حد بعيد بالدفيئات الزجاجية و أن هذه الغازات و التلوث يمنعان أو يقويان مفعول التدفئة لأشعة الشمس.
    ففي الدفيئة الزجاجية تدخل أشعة الشمس حاملة حرارتها إلى داخل الدفيئة، ومن ثم لا تتسرب الحرارة خارجا بنفس المعدل، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة داخل الدفيئة. كذا تتسبب الغازات الضارة التي تنبعث من أدخنة المصانع ومحطات تكرير البترول ومن عوادم السيارات (مثلا) في نفس الظاهرة،مسببة ارتفاع درجة حرارة الأرض .
    ورغم التقنيات المتقدمة والأبحاث المضنية نجد أن ظاهرة الاحتباس الحراري بالجو المحيط بالأرض مازالت لغزا محيرا ولاسيما نتيجة إرتفاع درجة حرارة المناخ العالمي خلال القرن الماضي نصف درجة مئوية أخذ الجليد في القطبين وفوق قمم الجبال الأسترالية في الذوبان بشكل ملحوظ. ولاحظ علماء المناخ أن مواسم الشتاء إزدادت خلال الثلاثة عقود الأخيرة دفئا عما كانت عليه من قبل وقصرت فتراته. فالربيع يأتي مبكرا عن مواعيده. وهذا يرجحونه لظاهرة الإحتباس الحراري. ويعلق العالم الإنجليزي ( ر يكيامار ) علي هذه الظاهرة المحيرة بقوله :إن أستراليا تقع في نصف الكرة الجنوبي. وبهذا المعدل لذوبان الجليد قد تخسر تركة البيئة الجليدية خلال هذا القرن. وقد لوحظ أن الأشجار في المنطقة الشيه قطبية هناك قد إزداد إرتفاعها عما ذي قبل . فلقد زاد إرتفاعها 40 مترا علي غير عادتها منذ ربع قرن . وهذا مؤشر تحذيري مبكر لبقية العالم .لأن زيادة ظاهرة الإحتباس الحراري قد تحدث تلفا بيئيا في مناطق أخري به. وهذا الإتلاف البيئي فوق كوكبنا قد لا تحمد عقباه .فقد يزول الجليد من فوقه تماما خلال هذا القرن . وهذا الجليد له تأثيراته علي الحرارة والمناخ والرياح الموسم
    و يربط العديد من العلماء بين المحيطات و التيارات الموجودة بها و بين درجة حرارة الأرض حيث أن هذه التيارات الباردة و الساخنة عبارة عن نظام تكييف للأرض أي نظام تبريد و تسخين و قد لوحظ مؤخرا أن هذه التيارات قد غيرت مجراها ما جعل التوازن الحراري الذي كان موجودا ينقلب و يستدل بعض العلماء على ظهور أعاصير في أماكن لم تكن تظهر بها من قبل.
    كما يربط بعض العلماء التلوث الحاصل بتغير في عدد حيوانات البلانكتون في البحار نتيجة زيادة حموضة البحار نتيجة لإمتصاصها ثاني أوكسيد الكربون و يفسرون أن التلوث الذي يحدثه الإنسان هو شبيه بمفعول الفراشة أي أنها مجرد الشعلة التي تعطي الدفعة الأولى لهذه العملية و البلانكتون يقوم بالباقي.
    من آثار ارتفاع درجة حرارة الأرض، ذوبان الجليد عند القطبين..وهو ما يقدر العلماء أنه في حال استمراره فإن ذلك سيؤدي إلى إغراق كثير من المدن الساحلية حول العالم. كما سيؤدي إرتفاع درجة حرارة الأرض إلى تغير المناخ العالمي وتصحر مساحات كبيرة من الأرض. ثاني أكسيد الكربون ، الميثان ، أكسيد النيتروز ، الهالوكربونات ، سادس أكسيد الفلوريد.
    في تقرير نشرته وكالة حماية البيئة عما يقوله كثير من العلماء وخبراء المناخ من أن أنشطة بشرية مثل تكرير النفط ومحطات الطاقة وعادم السيارات أسباب مهمة لارتفاع حرارة الكون. وقالت الإدارة في تقريرها إن الغازات المسببة للاحتباس الحراري تتراكم في غلاف الأرض نتيجة أنشطة بشرية مما يتسبب في ارتفاع المتوسط العالمي لحرارة الهواء على سطح الأرض وحرارة المحيطات تحت السطح. ويتوقع التقرير أن يرتفع مستوى سطح البحر 48 سم مما يمكن أن يهدد المباني والطرق وخطوط الكهرباء وغيرها من البنية الأساسية في المناطق ذات الحساسية المناخية. وإن ارتفاع مستوى البحر بالمعدلات الواردة في التقرير يمكن أن يغمر حي مانهاتن في نيويورك بالماء حتى شارع وول ستريت. و تعتبر الولايات المتحدة هي أكبر منتج لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الإنسان والتي يقول العلماء إنها السبب الرئيسي للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري. وتنبعث الغازات من مصانع الطاقة والسيارات وصناعات أخرى.
    ولقد شهد العالم في العقد الأخير من القرن الماضي أكبر موجة حرارية شهدتها الأرض منذ قرن حيث زادت درجة حرارتها 6درجات مئوية. وهذا معناه أن ثمة تغيرا كبيرا في مناخها لايحمد عقباه. فلقد ظهرت الفيضانات والجفاف والتصحر والمجاعات وحرائق الغابات. وهذا ما جعل علماء وزعماء العالم ينزعجون ويعقدون المؤتمرات للحد من هذه الظاهرة الإحترارية التي باتت تؤرق الضمير العالمي مما أصابنا بالهلع. وهذا معناه أن الأرض ستكتسحها الفياضانات والكوارث البيئية والأوبئة والأمراض المعدية. وفي هذا السيناريو البيئي نجد أن المتهم الأول هوغاز ثاني أكسيد الكربون الذي أصبح شبحا تلاحق لعنته مستقبل الأرض. وهذا ما جناه الإنسان عندما أفرط في إحراق النفط والفحم والخشب والقش ومخلفات المحاصيل الزراعية فزاد معدل الكربون بالجو. كما أن لإجتثاث اَشجار الغابات وإنتشار التصحر قلل الخضرة النباتية التي تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو. مما جعل تركيزه يزيد به.
    ولنبين أهمية المناخ وتأرجحه أنه قد أصبح ظاهرة بيئية محيرة. فلما إنخفضت درجة الحرارة نصف درجة مئوية عن معدلها لمدة قرنين منذ عام 1570 م مرت أوربا بعصر جليدي جعل الفلاحين يهجون من أراضيهم ويعانون من المجاعة لقلة المحاصيل. وطالت فوق الأرض فترات الصقيع. والعكس لو زادت درجة الحرارة زيادة طفيفة عن متوسطها تجعل الدفء يطول وفترات الصقيع والبرد تقل مما يجعل النباتات تنمو والمحاصيل تتضاعف والحشرات المعمرة تسعي وتنتشر. وهذه المعادلة المناخية نجدها تعتمد علي إرتفاع أو إنخفاض متوسط الحرارة فوق كوكبنا.
    ولاحظ العلماء أن إرتفاع درجة الحرارة الصغري ليلا سببها كثافة الغيوم بالسماء لأنها تحتفظ تحتها بالحرارة المنبعثة من سطح الأرض ولا تسربها للأجواء العليا أو الفضاء. وهذا مايطلق عليه ظاهرة الإحتباس الحراري أو مايقال بالدفيئة للأرض أو ظاهرة البيوت الزجاجبة. مما يجعل حرارة النهار أبرد. لأن هذه السحب تعكس ضوء الشمس بكميات كبيرة ولا تجعله ينفذ منها للأرض كأنها حجب للشمس أو ستر لحرارتها. وفي الأيام المطيرة نجد أن التربة تزداد رطوبة. ورغم كثرة الغيوم وكثافتها بالسماء إلا أن درجة الحرارة لا ترتفع لأن طاقة أشعة الشمس تستنفد في عملية التبخير والتجفيف للتربة.
    ودرجة حرارة الأرض تعتمد علي طبيعتها وخصائص سطحها سواء لوجود الجليد في القطبين أو فوق قمم الجبال أو الرطوبة بالتربة والمياه بالمحيطات التي لولاها لأرتفعت حرارة الأرض. لأن المياه تمتص معظم حرارة الشمس الواقعة علي الأرض. وإلا أصبحت اليابسة فوقها جحيما لايطاق مما يهلك الحرث والنسل. كما أن الرياح والعواصف في مساراتها تؤثر علي المناخ الإقليمي أو العالمي من خلال المطبات والمنخفضات الجوية. لهذا نجد أن المناخ العالمي يعتمد علي منظومة معقدة من الآليات والعوامل والمتغيرات في الجو المحيط أو فوق سطح الأرض.
    فالأرض كما يقول علماء المناخ بدون الجو المحيط بها سينخفض درجة حرارتها إلي –15درجة مئوية بدلا من كونها حاليا متوسط حرارتها +15درجة مئوية. لأن الجو المحيط بها يلعب دورا رئيسيا في تنظيم معدلات الحرارة فوقها. لأن جزءا من هذه الحرارة الوافدة من الشمس يرتد للفضاء ومعظمها يحتفظ به في الأجواء السفلي من الغلاف المحيط. لأن هذه الطبقة الدنيا من الجو تحتوي علي بخار ماء وغازات ثاني إسيد الكربون والميثان وغيرها وكلها تمتص الأشعة دون الحمراء. فتسخن هذه الطبقة السفلي من الجو المحيط لتشع حرارتها مرة ثانية فوق سطح الأرض. وهذه الظاهرة يطلق عليها الإحتباس الحراري. ومع إرتفاع الحرارة فوق سطح الأرض أو بالجو المحيط بها تجعل مياه البحار والمحيطات والتربة تتبخر. ولو كان الجو جافا أو دافئا فيمكنه إستيعاب كميات بخار ماء أكثر مما يزيد رطوبة الجو. وكلما زادت نسبة بخار الماء بالجو المحيط زادت ظاهرة الإحتباس الحراري. لأن بخار الماء يحتفظ بالحرارة. ثم يشعها للأرض.
    __________________
    هذا تقرير عن المذهب الإباضي

    عرف الفكر الإباضي بأئمته وعلمائه الذين حاولوا أن يبنوا قواعد دولته ، وجاهدوا في إرساء أصوله الفكرية ، فألقوا في مسائلة الفقهية والكلامية ، وكتبوا في مسيرته الحضارية والتاريخية ، ولكنهم كشأن أي حركة دينية ذات طابع سياسي واجهروا المطاردة والملاحقة من خصومهم منذ ظهور هذا الفكر على الساحة السياسية .

    وكان هذا الواقع المؤسف من أقوى الأسباب التي جعلت أصحاب هذا الفكر مضطرين إلى إخفاء مؤلفاتهم خشية أن يطلع عليها خصومهم فيصادروها ، بل فعلوا ذلك في بعض المراحل من تاريخهم مخافة أن يتعرضوا هم أنفسهم للتعذيب والاضطهاد . وبسبب هذا الموقف المتعسف وبسبب الخوف على تلك المعارف أن تضيع ، لجأ العلماء الأوائل إلى إيصال معارفهم تلك ، عن طريق المشافهة والتلقين بعيدا عن أعين الناس ، كما فعل أحد رواد هذا الفكر وهو أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة .

    وكان هذا الواقع المؤلم مصاحبا للمذهب ، وتراثه في المشرق والمغرب ، منذ نشأته في منتصف القرن الثاني الهجري إلى حين قيام أول دولة قوية للإباضية وهي الدولة الرستمية ، أو بعبارة أدق نستخدم فيها مصطلحا طالما استخدمة أصحاب هذا الفكر ، من مرحلة الكتمان إلى مرحلة الظهور . ففي ظل الدولة الرستمية التي وفرت الحماية لحرية الفكر والتعبير لمذهبها الذي اعتنقته ولغيرها من المذاهب والطوائف الأخرى ، وبفضل العدالة الإسلامية التي انتهجتها الدولة الرستمية كطريقة حكم ازدهر التأليف ، وكثرت حلق المذاكرة ، وشاعت أسواق الجدال والمناظرة ، وأنتجت هذه السياسة الرشيدة مكتبة المعصومة التي أشاد بتراثها المؤرخون ، ولكنها والأسف ملء الجوانح ، احترقت أثناء هجوم عبيد الله الشيعي على تاهرت ، وكانت شاهدة لأئمة الدولة الرستمية بالنزاهة والعدل ، بقدر ما ستبقى شاهدة على أعدائهم الفاطميين على التعصب المقيت ، ومعاداة أنوار العلم والمعرفة .

    وشهد الفكر الإباضي مرحلة أخرى من الاضطهاد والظلم ، وعاد أصحابه مرة أخرى إلى مرحلة الكتمان ، متسترين بالشعاب والمسالك الصحراوية ، لائذين بعقيدتهم إلى واد غير ذي زرع ، وكان ذلك حالهم إلى حين استقرارهم بوادي ميزاب في بداية القرن الخامس الهجري .

    وأحب أن أوكد على أن هذه المرحلة رغم قساوتها السياسية ، فإنها لم تعرف نضوبا فكريا ، إذ أن المصادر الخاصة بدراسة سير العلماء والمشايخ والأئمة تدل على أن الإباضية كانوا مثل غيرهم من المذاهب الأخرى أصحاب عناية بالتأليف ، والتحقيق والتدوين ، ولا سيما في الشريعة والتاريخ . فالذي يرجع إلى سير الشماخي ، أو جواهر البرادي ، أو ملحق السير لأبي اليقظان يتأكد من هذا التراث المعرفي الواسع ، فمن خلال عناوين هذه المؤلفات يدرك أن الإباضية ألفوا في مختلف العلوم الإنسانية ، وأنهم كتبوا في شتى ضروب المعرفة ، ولعل بعض البيبلوغرافيات الحديثة مثل تلك التي قام بإعدادهما لفتسكي ، أو شاخت أو غيرهما من الأوروبيين تساعد على تصور نصيب الإباضية ومكانتهم في هذا المجال . على أنه لو قام احد بإحصاء جميع الكتب التي ألفها أصحاب هذا الفكر ونسبتها المئوية إلى عددهم ، ثم فعل مثل ذلك في بقية المذاهب ، ثم قارن بين نسب الجميع ، لوجد نسبتهم من أعلى النسب إن لم تكن أعلاها ، على أن الكثير منها ضاع للملاحقة السياسية التي لم تتوقف في أي زمان عن مطاردتهم ومضايقتهم بشتى الأساليب والصور ، حتى بلغت في مداها أحيانا حرق الكتب والمكتبات ، وفي أحيان كثيرة تكون أصابع الفقهاء المتعصبين وراء أجهزة السلطة ....وإلى الآن لا تزال أكثر كتب هذا الفكر وأهمها مجهولة حتى عند أصحابها أنفسهم .

    ولكن الذي يؤسف له حقا هو أن هذا التراث ضاع أكثره إذ جنت عليه الظروف الخارجية ، من حروب وملاحقات ، وأودى ببعضه الآخر الظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي لم تساعد أهل العلم على الاستقرار النفسي لمتابعة المسيرة ، بل إنهم زهدوا في نشر هذا التراث وطبعه .

    __________________
    يتبع...

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c